24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بنعتيق يشيدُ بعطاءات المهاجرين في افتتاح المنتدى "المغربي البلجيكي"

بنعتيق يشيدُ بعطاءات المهاجرين في افتتاح المنتدى "المغربي البلجيكي"

بنعتيق يشيدُ بعطاءات المهاجرين في افتتاح المنتدى "المغربي البلجيكي"

بحضور أزْيد من 100 إطار من الكفاءات المغربية في بلجيكا، انطلقت اليوم الجمعة أشغال المنتدى المغربي البلجيكي تحت شعار "شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات"؛ وهو أكبر تجمّع لمغاربة بلجيكا تنظّمهُ الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة من أجلِ تقوية الروابط بين المغاربة المقيمين في الخارج وبلدهم الأصلي، وتثمين فرص الاستثمار بين المغرب وبلجيكا.

والمنتدى المغربي البلجيكي الأول من نوعه، الذي حضرهُ مهندسون وأطباء ومحامون وسياسيون بلجيكيون من أصول مغربية، يرومُ الاستفادة من المعرفة وخبرة الكفاءات المغربية البلجيكية في مختلف المجالات"، و"تسليط الضوء على دور المهاجرين في نشر الثقافة المغربية في الخارج"، و"الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة الشابة من المغاربة المقيمين في بلجيكا".

وأبْدت الوزارة، في السنوات الأخيرة، بحسب المنظمين، "إرادة قوية تتمثل في تعبئة كفاءتها بالخارج، وذلك باعتبارها فاعلاً أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد الأم ورافعة لتشجيع الاستثمار ونقل الخبرات والمعرفة، مساهمة بذلك في مختلف المشاريع التنموية التي أطلقها الملك محمد السادس"، ويبرزُ ذلك "دور الوزارة في حث الجالية المقيمة بالخارج التي تزخرُ بطاقات بشرية هائلة للمشاركة بفعالية في ورش التنمية".

عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، قال في كلمة ألقاها بالمناسبة أمام عشرات الكفاءات المغربية المقيمة ببلجيكا، إن "إدماج الكفاءات المغربية بالخارج في المشروع التنموي الذي يقوده الملك محمد السادس سيمكّن المملكة من أخذ موقعها الريادي بين الأمم في القطاعات الأساسية، كالخدمات والصناعة والتكنولوجيا".

وأضاف المسؤول الحكومي أنَّ الجالية المغربية في بلجيكا، المقدر عددها بحوالي 700 ألف شخص، "تساهم بشكل فعال في تعزيز التنوع الثقافي ونشر قيم التسامح والعيش المشترك في بلد الإقامة"، مشيراً إلى أنَّ "النموذج البلجيكي غالباً ما يتم وصفه كواحد من النماذج التي يقتدى بها فيما يخص برامج اندماج المهاجرين داخل النسيج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي للبلد"، موردا أن الجالية المغربية ببلجيكا تتميز بديناميتها ومشاركتها القوية في تنمية بلد الاستقبال وارتباطها الوثيق بالوطن الأم.

واعتبرَ بنعتيق أنَّ "المغرب تبنى استراتيجية وطنية مندمجة لفائدة المغاربة المقيمين في الخارج، تتمحور حول ثلاثة ركائز استراتيجية هي الحفاظ على هوية مغاربة العالم، وحماية حقوقهم وضمان مصالحهم، وتعزيز مساهمتهم في تنمية بلدهم الأم"، مشيراً إلى أنّ هذه الركائز تنقسم بدورها إلى العديد من البرامج والإجراءات التي تهدفُ إلى تشجيع الاستثمار وتعبئة الكفاءات.

الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج قالَ إنّه خلال الدورة التاسع عشرة للجنة المختلطة للتعاون بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، التي انعقدت في الرباط، تمت المصادقة على أول برنامج للتعاون المغربي البلجيكي في مجال الهجرة، الذي يهدفُ بالخصوص إلى تعزيز استراتيجية المغرب ورؤيته المنفتحة في تنفيذ السياسة الوطنية للهجرة واللجوء التي تم إطلاقها سنة 2013.

وأوضح بنعتيق في معرض حديثه أنَّ "هناك 258 مليون مهاجر يعيشون خارج أوطانهم، نصفهم نساء، يشكلون 3.4 في المائة من ساكنة العالم فقط لكنهم يساهمون بـ9.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام العالمي"، مبرزا أن "85 في المائة من مداخيل المهاجرين تبقى في بلدان الاستقبال".

ومع تصاعد الخطاب القومي المحافظ الذي يرفضُ المهاجرين، يزيدُ بنعتيق، "تجدُ قضية الهجرة طريقاً إلى الخطابات السياسوية"، مشيراً إلى أنّ "المغرب نهج مقاربة إنسانية لأن أبناء المهاجرين جزء من أبنائنا ولهم الحق في ولوج المدرسة؛ إذ لا وجود لاندماج حقيقي بدون توفير التعليم والصحة لهؤلاء المهاجرين"، وتابع: "في المغرب هناك إجماع وطني حول التعاطي مع قضايا الهجرة؛ إذ يمنع منعا كليا أن تطرح مشاكل المهاجرين في سياق انتخابي".

من جانبه، قال رشيد مضران، وزير الشباب والرياضة في الحكومة الفدرالية الوالونية-بروكسل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ "الهجرة تمثل عمود العلاقات الاقتصادية والثقافية بين بلجيكا والمغرب"، مضيفا أنّه "في ستينات القرن الماضي كانت هناك هجرة مغاربة من أجل العمل لأن بلجيكا كانت في حاجة إلى يد عاملة في مجالات الفحم والمعادن والصناعات، واليوم باتت هناك كفاءات كبيرة مهمة تصنعُ مجد الدولة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - sami الجمعة 22 مارس 2019 - 19:07
to all Moroccan immigrants in Europe, stay there ! never ever believie what politicians tell you about the so-called reforms and democracy and the rule of law! never return home except as vistors!
2 - Akram الجمعة 22 مارس 2019 - 19:29
علاش العنصرية القنصليات في فرنسا ابعد واحدة 150 كيلومتر ..بينما جنوب ايطاليا خاص تمشي لروما..؟؟؟باسبور مشيت ب 70 اورو ورجعت ب 70 ...وبعد أسبوعين مشيت نجيبوو....حشومة وعار ....عليكم
3 - عطاءات الجمعة 22 مارس 2019 - 19:30
اتمنى ان يزور الوزير سجون بلجيكا ليرى عطاءات المهاجرين في الاجرام بهاته المملكة الصغيرة
4 - استاذ منبود مقهور الجمعة 22 مارس 2019 - 19:36
اقول اا خواننا المهاجرين بالديار البلجيكية لا يغرنكم الكلام المنمق والمعسول فهؤلاء جبلوا على التحايل والبهرجة من اجل غسل دماغ الاخرين انظروا الى اخوانكم الاساتدة الذين فرض عليهم التعاقد كيف يتعامل معهم المسؤولون انهم يذيقونهم سوء العذاب المادي والمعنوي مع اهانة كرامتهم وتسليط القوات الامنية لكسر عظامهم لانهم اضربوا مطالبين بحقوقهم في الادماج بالوظيفة العمومية معتمدين في نضالهم على الاضراب الذي هو حق مشروع وفق الدستور المغربي لسنة 2011 لقد اعتبرتهم محرمين ونفدت في حقهم الضرب المبرح مستعملة الهراوات وخراطيم المياه هذا هو بلد الحق والقاتون ويل لكل من يطالب بحقوقه فالاتهامات الملفقة في انتضاره خدوا العبرة من الاجداث التي تشاهدونها يوميا بالمغرب وحللوا ثم ناقشوا وبعدها قرروا هل تلتحقون بارض الوطن ام لا اذن الراي لكم والحل بين ايديكم
5 - فريد الجمعة 22 مارس 2019 - 19:50
بالله عليكم ماذا قدمتم لهؤلاء المهاجرين غير الضلم والفقر والجور والحكرة في بلدهم المغرب، ورحل أغلبهم في قوارب الموت إلى الضفة الأخرى.
غير خليهم فالتيقار ها العار ! أنتم كوزارة والسفير الذي لا يعي ما يقول، ومجلس الجالية ومؤسسة الحسن الثاني التي تبتزهم في القنصليات وفي التعليم على يد ي.ر. سمسار إ.ع. وكذا ش.ح. ! عطيوهم التساع راهم لاباس في بلدان احتضنتهم يوم رماهم وطنهم في أمواج هوجاء...
تحذير : كل من رجع ليستثمر في المغرب سيضيع جهده في الرشاوي وبين السماسرة ك ر.ب. في بروكسيل... اللهم إني قد بلغت !
6 - Hmad الجمعة 22 مارس 2019 - 20:45
Slm autant qu émmigrant on demande au gouverneur du Maroc de nous accorder une voiture sans douwane
7 - مفكر الجمعة 22 مارس 2019 - 21:15
اشوفو اولاد خالتي
الله يرحم الولدين انا مواطن مغربي الماني ولدي غيرة كبيرة على وطني بغيت نسولكم على انه هاد العام غادي يجيو عدد قياسي من الجالية المغربية .وجدتو كلشي؟راه بقا غير 3 شهور على العطلة الصيفية؟ ياكا اولادين خالتي؟ وسندخل وطننا من ابوابه الثلاثة بحرا وجوا ويرا انشاء الله كما دخل الرسول ص مكة من ابوابها الثلاثة لدي فكرة جديدة ان تبيع لنا على كل الابواب الثلاثة لافتة من القماش مكتوبة عليها كلنا متضامنين مع وطنني المغرب هذه اللافتة سنشتريها ب 20 اورو هذت يعني 20 اورو مضروبة في 3 مليون تعني 60 مليون اورو عملة صعبة نساند بها كل سنة اكبر مستشفى في المغرب.
شنو قولتو اولادين خالتي؟
8 - متقاعد الجمعة 22 مارس 2019 - 21:49
بنعتيق الاتحادي والتيجيني ورقة خاسرة في المهجر،المغاربة ليسوا أغبياء حتى يصدقوا هكذا كلام،على المغرب أن يبني أحزاب سياسية واعدة لها مشاريع تدافع عنه عندما تكون في الحكومة ولها ورشات داخل الحزب ومنشور في الأنترنت،المداخيل والمصاريف،كما هو الحال عند الأحزاب الغربية المغربي في المهجر يعرف حقوقه جيدا ويعرف حاجياته الكلام المطرز بالفراغ لن يجدي خسارة للمال سيأتون اليك وسيسمعون وسيصفقون،وانتهى الأمر حضرت مثل هذه الندوات لاتحرك ساكنا أما الأطباء والمهندسين،أكثر الناس علما بالوضع،بلدنا واعد وله استراتيجية مهمة وصاعدة وفي حاجة الى مغاربة العالم ولكن الخيمة الخروج منها غير صحيح،ما العمل؟هنا بيت القصيد،أتعرف أن الحزب الحاكم بالسويد هو الحزب الاشتراكي في دولة ليبرالية،منذ الثمانينات،كأنني أقارن بين أستغفر الله والباقي أتممه من رأسك،عندكم مقر جميل في الرباط،ولكن أين هي الرؤوس احسنها تاهت وتخلت مذا تفعلون مع التاريخ محفور في الذاكرة لاأنتمي الى أي حزب،لاأقول السياسة تحتضر بل لاوجود لها ميتة،من يبعث فيها الروح؟وكيف ؟ ولماذا؟دققوا في هذه المقولة لتخرجوا من المأزق قبل التوجه الى الترغيب والوعود. واعتق
9 - sami nl السبت 23 مارس 2019 - 07:05
بلجيكا ليس ببلد يتبع قدوته وخصوصا والونيا المنطقة الفرنكوفونية ، اصبحت عبئا على بلجيكا و أروبا حيث تتواجد اكبر نسبة البطالة و الفقر في أوروبا . جيد ان نستغل كفاءات الخارج لكن يجب إعداد إطار خاص و نظام يحميهم و يستوعبهم من داخل المغرب. المنظومة الإدارية في المغرب مستغلة من طرف لوبيات (العقار و..) ولا مجال للتحدث عن الاستتمار في ظل عرقلة سلطات الاحتكار .
10 - الهواري السبت 23 مارس 2019 - 09:06
هذا آلمسمى منتدى نفسه إهدار للمال آلعام، بأموال تهدر في 3 أيام يمكن لك ضمان مصاريف تكوين 25 إلى 30 طالب ماستر لمدة سنتين . قلتها من زمان بنعتيق يصارع آلزمن للأستفادة من فترة آستوزاره لآ غير .
11 - Youssef uw السبت 23 مارس 2019 - 17:30
علاش مفتحوش قانون كونطرات بنادم مشي قانوني بقا تسنا في مغرب على خدمة حتال يوم دين شرفنا مزال كنقلبو على خدمة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.