24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. دراجة مغامر مغربي تتجول في إفريقيا من العيون إلى "كيب تاون" (5.00)

  2. "بيجيدي" يرفض أغلبيات هجينة بمجلس جهة طنجة (5.00)

  3. حكيمي أفضل لاعب ناشئ بالدوريات الخمسة الكبرى (5.00)

  4. الجراري: التراث والحداثة يحتاجان تصفية .. والثقافة تلم شمل المسلمين (5.00)

  5. "قضاة المغرب": الحكومة تُخالف التوجيهات الملكية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة يقودون مسيرة ضد الإرهاب بمدينة أوتريخت

مغاربة يقودون مسيرة ضد الإرهاب بمدينة أوتريخت

مغاربة يقودون مسيرة ضد الإرهاب بمدينة أوتريخت

خرجت مساء أمس بعد صلاة الجمعة من مسجد سيدنا إبراهيم بمدينة أوتريخت الهولندية، حشود كبيرة من المصلين المغاربة، في مسيرة صامتة، تضامنا مع أسر وعائلات الضحايا الذين قتلوا يوم الإثنين الماضي في هجوم استهدف ركاب الترام وسط أوتريخت.

وتجاوز عدد المشاركين في المسيرة الصامتة التي انطلقت من مسجد سيدنا إبراهيم 500 شخص، من بينهم رؤساء جمعيات، وأئمة ورؤساء مساجد، ساروا في صمت إلى غاية المكان الذي وقع فيه حادث إطلاق النار الذي خلف مصرع ثلاثة أشخاص، حيث وضعوا باقات ورد تعبيرا عن تضامنهم ومواساتهم لعائلات الضحايا.

وألقيت بالمناسبة كلمة من طرف أحد المشاركين باللغة الهولندية دعا فيها الجميع إلى التعايش والاتحاد في مثل هذه اللحظات الأليمة، كما طلب إمام المسجد من المصلين احترام القوانين الهولندية وتمثيل المسلمين أحسن تمثيل في هذه المسيرة.

وعقب المسيرة الصامتة التي انطلقت من مسجد سيدنا إبراهيم، شهدت مدينة أوتريخت مسيرة مماثلة انطلقت على الساعة السابعة مساء بتوقيت هولندا، في منطقة Jaarbeurs.

وعرفت المسيرة حضور رئيس الوزراء الهولندي مارك روتن، وعمدة مدينة أمستردام، وعمداء مدن أخرى وعدة شخصيات وازنة، حيث سار الجميع صوب مكان الحادة 24 Oktober plein التي قتل فيها 3 أشخاص وجرح تسعة آخرون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ابن سوس المغربي السبت 23 مارس 2019 - 08:56
تحية إلى كل مغربي ضد الهمجية و الإرهاب كيف ما كان شكله تحية وطنية إلى كل مغربي في الداخل والخارج متعلم واعي لديه أخلاق يرفض الجهل و التخلف تحية إلى كل مغربي نظيف واعي يسعى إلى الخير و العمل من أجل التحضر تحية إلى كل مغربي يشرف نفسه وشعبه ووطنه بالعلم والمعرفة العمل و احترام قوانين الدول التي يعيش فيها
2 - بنعاشر السبت 23 مارس 2019 - 09:59
نعم للتنديد بالإرهاب أيا كان مصدره لكن لم نسمع عنكم اي تنديد اوأحتجاج على ما اقترفه الارهابي الاسترالي من مذبحة في حق مصلين مسالمين بنيوزيلاندا ربما القضية لا تهم أحدا اذا تعلق الامر بضحايا مسلمين !!!
3 - عباس لاهاي السبت 23 مارس 2019 - 10:02
شكرا جريدة هسبريس على مواكبتها الدائمة لما يخص مغاربة العالم و اخي بالذكر هنا مملكة هولندا ، و شكرا لهؤلاء السفراء المغاربة فوق العادة ، الذين شرفوا ديتهم و بلدهم الأصلي و بلد إقامتهم بهذا السلوك الحضاري ، و بعثوا برسالة مفادها انه ليس للإرهاب دين و لا جنسية و مواجهته تبتدئ اولا بالتسامح و التصالح و العيش المشترك في احترام و سلام ،
مدينة اوترزيخت تزخر بمثل هؤلاء الأشخاص ، على غرار مدن هولندية اخرى فالف تحية شكر و تقدير لكم .
4 - ,حسن السبت 23 مارس 2019 - 10:11
شكرا لجاليتنا المغرببة بهولندا.وبالخصوص ،للمناضل الكببر وصاحب الفكرة السيد محمد ديبة
5 - هولندا السبت 23 مارس 2019 - 10:23
1000 تحية وإحترام ،للأخ محمد ديبة.
صاحب الكتير من الأعمال الخيرية
إحتراماتي لك
6 - ادم المير السبت 23 مارس 2019 - 10:44
مبادرة جد طيبة خاصة أنها عرفت مشاركة مكثفة للمغاربة بهده المدينة و كدا حضور مواطنين هولنديين .السطر الجزيل لكل المشاركين و خاصة السي محمد دياب صاحب الفكرة و الدي سهر على كل كبيرة و صغيرة لتمر هده الالتفاتة الطيبة و الرسالة التضامنية في احسن الظروف.
7 - wood السبت 23 مارس 2019 - 10:48
المغاربة يحملون جينات مخزنية إضافة أنهم تلقوا تربية مخزنية على مدى قرون ، فالكثير من الأنظمة الإستبدادية تحسد للمخزن على شعبه و تتمنى لو كان لديها شعب مذلول من الشعب المغربي تسيره كيفما تشاء ، أما الشعب الجزائري فرغم القمع و القتل فقد ثار ضد بوتفليقة المروكي و طرده ليذهب إلى بلاد المروك !!!
8 - Nour السبت 23 مارس 2019 - 11:18
ردا عن هذا المنطلق الذي ما فتئ يمدح في شخص بنفس في كل شيئ يدعي لنفسه فيدرالية اسم بدون مسمى لا يعدو ان يكون سوى أحد سماسرة يخدمون مصالح القناصلة مقابل رشاوي لا زال يحصل عليها مقابل تسهيل بعض الخدمات والقنصليات هذا هو ديبة الذي يسوق الوهم ويزيد انتفاخا لا يملك رصيدها ثقافيا ولا علميا ولكن قناطير من الجهل والأمية يعمل بفكرة القناصلة فرق تسود همه الركوب على كل صغيرة أو كبيرة .الجالية تحتاج إلى أطر التأطير عملا ديمقراطيا تسير به الى الامام وليس الى أناس يتخذون المناسبات الوطنية أو الصدف لمدح القناصلة والتصفيق لهم.
9 - Oujdi السبت 23 مارس 2019 - 12:11
الى WOOD
الان اصبح بوتفليقة مروكي ؟؟!!! هههه
قل شعب صبور اتفق معك ..والله سبحانه و تعالى مع الصابرين
هل تعلم ان الجزاءريين شعب كسول و متعجرف متعالي يضن نفسه شعب الله المختار ..لا اتكلم من فراغ فانا من وجدة وعاءلتي انساب جزاءريين
هل تعلم كم انتم حقودون على المغرب من بوخروبة الى بوتفليقة الدي يقول انه مروكي...
نصيحة اهتموا بمشاكلكم و بلدكم و اتركونا و شاننا ...هل سمعت مسؤول الان يتكلم عن حراككم الان ؟؟؟؟
سلام
10 - عباس السبت 23 مارس 2019 - 12:33
سؤال للمنتقدين لهذا للعمل الإنساني ،ومن ضمنهم الأخت نور ، وريونا حنت يديكوم فالعمل الجمعوي و التأطيري ، ياك هاذي بلاد الحرية و لن يمنعكم احد من اَي مبادرة جيدة ، ام ان الكلام سهل و العمل شيء صعب على من يحسنون فقط الملاحظات ...
اما تشهيركم المجاني بالسي محمد الديبة فهو لن يغير من واقع الامر في شيء و جل أفراد الجالية يقدرونه و يحترمونه ، وأعداؤه هم مناصري أعداء الوطن ...
شكرا هسبريس على النشر .
11 - ع.هروي ليدن السبت 23 مارس 2019 - 13:11
بسم الله الرحمان الرحيم
يبدو ان بعض الحساد لازال لديهم عقد اكل عليها الدعر وشرب
السيد المحترم اخذ المبادرة وقام بما يثوم بها الرجال اما علاقته مع القنصلية فهذا ليس بالحرام والقناصلة هم كذالك أبناء الشعب المغربي اجتهادهم هو من اوصلهم الى هذه الوظيفة الراقية
اما انت سؤالي لبعض لهاءلاء الحساد ماذا فعلتم انتم ومن انتم ومع أي جهة تقفون
اذا كنت تريد التغيير فيجب ان تعمل واذا انتقدت فانتقد بانتقاد بناء
نشكر جميع الاخوة الذين شاركوا في هذه المبادرة ونشكر السيد ديبا على مجهوداته ونشكر جريدة هسبريس
12 - يسري الكاشف السبت 23 مارس 2019 - 13:33
عرفت الاخ ديبا منذ عشرات السنين لم يكل ولا يمل من العمل علي خدمة الجالية المغربية في هولندا وجدته يحمل هموم الجالية يعمل باخلاص لا يطمع في منصب ولا جاه كبير المقام لا يهاب ولا يرضى المساس بوطنه ولا قيادتها التي يكن لها كل الاحترام والتقدير انتمائه لمسقط رأسه يفوق الخيال دائما ما يحكي لي همومه مع الجالية له قلب رهيف دمعته قريبة وكثيرا من يبكي، انا لست بمغربي ولكن قلبي يحمل كل الحب والتقدير لهذا الشعب العظيم ، التشويه الذي نشر من نور لا يليق بتاريخ هذا المجاهد الصبور تحية للأخ ديبا المحترم .يسري الكاشف .. رئيس مؤسسة دليلي ميديا بهولندا.
13 - محمد الا السبت 23 مارس 2019 - 14:08
جمعوي...فاعل خير..نشيط باستمرار ويدافع بقوة عن الجالية المغربية بهولندا وأكثر من مرة يرفض التكريم من الجهات الوصية احتراما للجيل الأول من المغاربة بهولندا.من العيب مساس شخص مثل السيد ديبا بسوء بل نحن كمغاربة بحاجة للتازر والدفاع عن بعضنا البعض في مثل هذه المناسبات .فمهما قلت عن السيد ديبا انا من الجزائر اقول هذا الرجل مناضل حقيقي
14 - صابر السبت 23 مارس 2019 - 17:33
هناك بعض العناصر لاهم لها الا تبخيص ما يقوم به الوطنيون الغيورين على بلدهم.لا نراهم يفعلون أي شيء سوى انتظار المناسبة لسرقة صورة أو فكرة و إخراجها عن سياقها لخدمة اجنداتهم المشبوهة. اتساءل ما العيب و ما الجرم الدي قام به هدا الشخص رغم اني لا أعرفه لتنهال عليه هده الاقلام الرخيصة بالسب و التشكيك فيه و اتهامهم بالعمالة للنظام أو كما يقول المثل المغربي لما قد على حوت يقول خانز.ادعوكم لما دعاكم إليه صاحب التعليق عباس و نشوفكم اش غاديرو.
15 - Lakhdar Lougrad السبت 23 مارس 2019 - 17:52
مبادرة طيبة ومحدودة.. شكرا لوعي مغاربة هولندا والعالم لدحر كل ما من شأنه أن يشتت ويحدث الفرقة بين مكونات المجتمع الهولندي.. تحية لعميد الجالية باوتريخت الأخ محمد ديبة
16 - Rachid. H السبت 23 مارس 2019 - 18:03
سلام عليكم
شكرا محمد ديبة على هده المبادرة الجميلة والقيمة
انا امدحك انت الشريف ابن الشريف المرابط وابن المرابط الناضل وابن المناضل كل هده الكلامات قليل فيك
انت لديك اجرين مع الله اجرا بهده المبادرة واجرا اخر الذين يسوؤن اللشرفك دون معرفت من هو السيد الديبة كتبتها بالف واللام
شكرا لكم
17 - سعد السبت 23 مارس 2019 - 18:15
كل التقدير و التنويه لأفراد جاليتنا بهولندا و أخص بالذكر جاليتنا مدينة أوتريخت الهولندية ، و عندما نتحدث عن الجالية بهولندا لا بد لنا أن نذكر قيدومها و جندِّيَها الخفي و المدافع الشرس عن هذه الجالية و عن وطنه الأصلي المغرب و صاحب هذه المبادرة الراقية ألا و هو السي محمد ديبا ، هذا الشخص الذي عرفته عن قرب فلمست فيه خصال الريفي المغربي الأصيل ، السي محمد أو كما أناديه خالي محمد لا يكل و لا يمل من إعطاء إنطباع و صورة راقية عن أفراد الجالية بهولندا .
للأسف عندما أرى بعد الردود السخيفة التي تنتقد السي محمد ديبة ، فلا يسعني إلا أن أستحضر المثل القائل "لا ترمى بالحجارة إلا الأشجار المثمرة" ، فهنيئا لأفراد جاليتنا بهولندا بوجود بينهم شخص من طينة السي محمد ديبة الرجل الأصيل.
18 - يوسف KSA الأحد 24 مارس 2019 - 08:15
شكرا للجالية المغربية في هولندا

الإسلام دين السلام والمحبة
19 - سفيان الأحد 24 مارس 2019 - 17:21
تحية كبيرة للمناضل الصامد منذ عقود في وجه أعداء الوطن والقضايا الوطنية حب أفراد الجالية المغربية المقيمة بالديار الهولندية ليس بالأمر السهل كما يعتقد أصحاب العقد والنقد الهدام من خلف الستار أو عبر* فيديوهات النقاب * من خلال الفايسبوك .. السيد ديبة كان و مازال وسيظل وفيا لأبناء جلدته من المغاربة و حامل لهموم القضايا الإنسانية والاجتماعية بهولندا و الوطن الأم انطلاقا من جبال الريف مسقط الرأس إلى غاية رمال الصحراء...سجل غني وحافل بالإسهامات منذ السبعينات و التي تعجز عن استعابها حتي شريحة التخزين بسب ثقل حمولتها منذ أزيد من أربعة عقود...بحيث يظل مساره النضالي غني بالمواقف الوطنية و الترافع على هموم و انتظارات مغاربة هولندا... في وقت كانت فيها السيدة المنتقدة *غارقة في الحفاضات المبللة كان السيد محمد ديبة يصب عرقا من كثرت الاجتماعات المراطونية في الديار الهولندية*
20 - MOCRO الأحد 24 مارس 2019 - 17:37
المغاربة يستعملون النفاق في الدول الغربية .
علماً أن من قام بالجريمة في مدينة أوتريخت ينحدر من تركيــا ولو كان مغربياً لصمتوا صمت القبور.
لماذا لم يتحركوا عندما شن المغاربة هجمات إرهابية في كل من مدريد وباريس وبروكسيل وبارشلونـــا ذهب ضحيتها أكثر من 1.500 بين قتيل جريح ؟؟
21 - سفيان الأحد 24 مارس 2019 - 18:25
..أود أن اهنئي الفاعل الجمعوي محمد ديبة صاحب الشوكة الغليظة في حلق الأعداء و الخونة من المنافقين على نجاحاته المعتادة .. فيما تظل القوى الجادة من فعاليات اوتريخت متمسكة بالمناضل ديبة الشاهدة على عمله الكبير في سبيل خدمة مغاربة هولندا ..إسهامات في مختلف المجالات: الرياضية و الثقافية و الاجتماعية و الدينية .. مدن كثيرة في أوروبا تتمنى مقام السيد ديبة وخدمات الجوهرة التي تسطع في المجال الجمعوي إسوة بالشبل أنور ديبة وسط ميدان كرة القدم المتألق في المستطيل الأخضر ... فمزيدا من العمل و الصمود يا أبو النضال و الكفاح
22 - عمر عزوزي ممثل مغربي الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:06
أعتز ايما اعتزاز بالفاعل الجمعوي الصديق محمد طيبة صاحب هذه الفكرة الراءعة واقول هنيءا لك ودع الحساد يترنحون واترك السفلة يموتون بينهم فمكانك أنت فيه وإذا حاول السفلة أن يطعنوك من الخلف فاعلم أنك في المقدمة. تحية لكل أصدقائي باوتريخت وهولندا.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.