24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | استنكار يرافق قرار ترحيل مهاجر مغربي بإسبانيا

استنكار يرافق قرار ترحيل مهاجر مغربي بإسبانيا

استنكار يرافق قرار ترحيل مهاجر مغربي بإسبانيا

عبّر محامون إسبان عن استنكارهم لقرار قضائي يقضي بالترحيل الفوري في حق مهاجر مغربي، بعدما جرى احتجازه داخل مركز لإيواء المهاجرين الأجانب بمدينة فالنسيا، تمهيدا لطرده نحو بلده الأصلي عبر ميناء الجزيرة الخضراء بإقليم الأندلس الجنوبي.

وقالت هيئة الدفاع عن حسن الناصري، البالغ من العمر 42 سنة، إن الطرد الفوري الصادر في حق موكليها "غير قانوني، إذ لم تتم مراجعة الحكم"؛ فيما أبلغت مصادر من داخل مندوبية الحكومة المحلية بمحافظة فالينسيا أن "أمر الطرد لمدة سنوات نفذ بناء على طلب المواطن المغربي".

وأضافت المندوبية، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسباني "إفي"، أن قرار الطرد الصادر عن محكمة "Teruel" حل محل عقوبة حبسية لمدة ثلاث سنوات في حق المعني بإجراء الترحيل الذي كان متابعا بتهمة "الاتجار بمخدر الكوكايين"، مبرزة في السياق ذاته أن هيئة الدفاع استأنفت الحكم بغرض إلغاء أمر الطرد.

وأوضح أنطونيو بيريث، أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المهاجر المغربي، أنه فقد الاتصال بموكله، الذي اُعتقل في التاسع من شهر مارس الجاري، مؤكدا أن المعلومة الوحيدة المتاحة هي أنه نُقل يوم أمس على متن سيارة أمنية، في حدود الساعة الثالثة زوالا، نحو ميناء الجزيرة الخضراء.

وزاد أنطونيو، في تصريح للوكالة الإخبارية الإسبانية، أن المهاجر المغربي المعني متزوج بامرأة مغربية وأب لثلاثة أطفال، إضافة إلى أنه اعتقل شهر يناير سنة 2016 بتهمة "ارتكاب جريمة ضد صحة المواطنين"، التي أدين بسببها بعقوبة حبسية لمدة ثلاث سنوات استبدلت فيما بعد بقرار الترحيل من التراب الأيبيري.

هيئة الدفاع ترى أن قرار الطرد "مخالف للقانون"، وفقا لما ورد في القرار رقم 7/2015 الصادر عن مكتب المدعي العام الإسباني القاضي بإلزامية مراجعة الحكم قبل الشروع في إجراءات ترحيل المواطن المغربي، لا سيما أن استبدال العقوبة السجنية بأمر الطرد تأخر لمدة سنتين.

وزادت الهيئة أن "الظروف العائلية للمهاجر المغربي، المتجذر والمندمج بشكل تام داخل المجتمع الإسباني، تحث على المحكمة مراجعة قرارها استجابة لقرير المدعي العام الإسباني"، موضحة أن المطرود اشترى شقة برهن عقاري السنة الماضية حيث يعيش رفقة زوجته وأبنائه الثلاثة.

وتابعت الهيئة أن "الابنة الأكبر للمواطن المغربي تحمل الجنسية الإسبانية منذ سنة 2017، الأمر الذي يجعل من المستحيل تنفيذ إجراء الترحيل امتثالا لقرار محكمة العدل الأوروبية رقم 8/3/2011، الذي يمنع طرد أي مواطن أجنبي على ذمته أبناء يحملون إحدى الجنسيات الأوروبية".

ووصف المحامون المكلفون بالدفاع عن المواطن المغربي الإجراء بـ"الانتهاك الصارخ والواضح لحقوق الإنسان، وأيضا لتقرير مكتب المدعي العام الإسباني القاضي بإلغاء قرار الطرد"، موضحين أنهم "لم يتمكنوا من معرفة مصير موكليهم، الذي يواجه أمر الترحيل الفوري بطريقة تعارض مقتضيات القانون الأوروبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ياسيين الثلاثاء 26 مارس 2019 - 02:04
الحقيقه ,,, بنادم يخجل من العمل في المغرب في البناء والنظافه ويهاجر
انا متلا اقولها بصراحة ,, اخجل ولكن فاش حرقت الى هولندا كنت اعمل في جرف التلج
الخدمة في اوروبا شاقة جدا ونفسها في المغرب وبالنسبة للمال فحال المغرب غير في المغرب كيعطييوك 30 يورو للنهار وكتخلص 400 في الكراء والاكل غالي
وفي المغرب فلوس قليلة وتكفيك
دبا واحد مافاه والو في قيمة العمل شنو غادي
مهم دولة خاصها تفتحل حمله توعيه
2 - كمال الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:23
في اسبانيا تتواجد جاليات اجنبيه مقيمه من جميع بلدان العالم. والمغاربه فيها يحتلون المرتبه الاؤولى من حيث العدد. وفي نفس الوقت يحتلون فيها المرتبه الاخيره جنبا إلى جنب مع الغجر اي الخيطانوس المنبذون منذ الازل وذالك من ناحيه الجاليه المرغوبه فيها في البلاد وذالك حسب مسح قامت به منذ مده ليست بالبعيدة صحيفه اجتماعيه في اسبانيا.
شخص كهذا الذي يتحدث عنه المقال هم السبب. فبدلا بان يعمل بجديه لكسب قوت يومه وبعرق جبينه يدخل في عالم الاجرام . مما يأدي الى جلب المزيد من الكراهيه اتجاه باقي المغاربه المخلصين لبلدهم المستضيف.
3 - واو الثلاثاء 26 مارس 2019 - 06:58
زعم طرد من الجنة. إسبانيا الحياة فيها صعبة
و هم بأنفسهم يهاجرون الى اوربا.
اود احنا المغاربة نقبلوا الهم . المهم يكون خارج البلاد.
4 - سعد العنزي الثلاثاء 26 مارس 2019 - 21:04
مزيان عقبال البقية،الماكلة إيلا جاتكم غالية شريو كيكة تاعت نص أورو وميني دانوب تاع ٠،٩٠ أورو وهانتا معشي وركد واش مالين لبلاد أعباد الله تايشيرو طريف دلبيتزا وتيشرب معاها كانيطة موناضا تاعت جوج فرنك ونتا باغي تكدد،أوروبا تاعت التكرفيس والجوع بغيتي القص والتشنشيط رجع لبلادك وسير لموسم تاع سيدي علال بولهوايش وأراك لدكوكا ديال أتاي وزلالك دلقتبان،شبعو تا النصارى عاد تشبع نتا وانصارى كون كانوا شبعانين كاع ماتشريوهم بطبسيل دلحلوة وطاجين لحم بفريت وطبسيل دلبسطيلة،الناس دخلو خطية لبلدانهم حيث عماهم القص والكرم المغربي ليماتيبان غير منين تيبغيو المغاربة حاجتهم واسير نتا لمغاربة يكون ماعندهم بيك غراض وطمع فشي كاس ديال قهوة بالحليب ومسمنة والله حتى يدكدكوك ويهرسوا ليك السنان تولي تعض لحمك تهرو شاط الخير على زعير حتى ولاو يفرقوه بالبندير تررررررر أوا ترررررر.
5 - العز والنصر الجمعة 29 مارس 2019 - 02:12
كل هدهي المعملات الغير قنونية سببها الحكومة المغربية اللتي سمحت لاسبانية بطرد المواطنين المغاربة من اجل اسباب تافهة والاخطر من هدا ان السلطات المغربية لتقوم بالتحقيق في سبب ترحيل المواطنين المغاربة وهدا سيكون له تبعات خطيرة على الحكومة المغربية اللتي تترك السلطات الاسبانية تتعامل بكل احتقار مع المواطنين المغاربة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.