24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مهاجرون مغاربة يطلقون "قافلة الاستثمار الجهوي"

مهاجرون مغاربة يطلقون "قافلة الاستثمار الجهوي"

مهاجرون مغاربة يطلقون "قافلة الاستثمار الجهوي"

أطلق نادي المستثمرين المغاربة بالخارج قافلة تحسيسية وإخبارية حول مزايا الاستثمار الجهوي بالمغرب، انطلقت ببوردو وستنتقل صوب فرانكفورت بألمانيا ثم بلجيكا فإسبانيا، قبل أن تحط الرحال بالمغرب تزامنا مع اليوم الوطني للمهاجر.

وتروم القافلة، التي تم تنظيمها بتعاون مع بنك العمل، تشجيع مغاربة العالم على الاستثمار كل في جهته، وأيضا تأسيس مقاولات صغرى ومتوسطة بشراكة مع عائلاتهم بأراضي المملكة.

وتأتي القافلة بعد إبرام النادي مجموعة من الاتفاقيات مع عدد من جهات البلاد تهدف إلى البحث عن مستثمرين من أبناء المنطقة، وأيضا عقد شراكات مع أجانب من عدد من البلدان، في إطار شراكات ثنائية وثلاثية.

ويتم إنجاز المشاريع بدعم من بنك العمل و"الجهة 13"، وتتمحور أهمها في مجالات الطاقة المتجددة، الماء، وإدماج الشباب في الشغل.

وأعلن بوشعيب الرامي، رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج، استعداد المغاربة المقيمين بالخارج لإحداث عدد من الاستثمارات داخل البلاد، وطالب بتسهيل الإجراءات اللازمة وتقديم يد المساعدة وتيسير الشؤون الإدارية.

وأوضح الرامي أن من أهم المجالات التي ينوي النادي الاستثمار بها "كل ما يتعلق بالطاقة والفلاحة والماء، من قبيل تحلية المياه في بعض القرى من أجل تحقيق ثورة فلاحية، والاهتمام بالطاقات المتجددة"، مضيفا أن "الميزانيات سيوفرها المستثمر وسنعمل نحن على مرافقته حتى يحقق هدفه المنشود والرفع من القدرة الشرائية للمواطنين والقضاء على البطالة".

وسبق أن نظم نادي المستثمرين المغاربة بالخارج أول قافلة إخبارية حول مزايا الاستثمار في إفريقيا هدفها تحفيز الشباب على خلق مشاريع ببلدانهم ومحاربة ظاهرة الهجرة، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، وتقاسم الخبرات والتجارب في مجال إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المدرة للدخل، ومواكبة الشباب الأفارقة من أجل اندماج أفضل في النسيج المقاولاتي والاقتصادي، والنهوض باستثمارات مغاربة الخارج في الدول الإفريقية. ‎


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - maroc الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:32
اكبر معرقل للاستثمار في المغرب هو لوبي الأبناك ..من لم يصدق يبحث عن ترتيب المغرب في الاستثمار (doing business ranking) و يرى السبب الرئيسي في تأخر المغرب في هذا المجال ...كيف يعقل أن يطلب منك البنك جميع الضمانات (تفوق بكثير قيمة القرض) و فوق هذا كله يطلب منك نسبة أكثر من 7%
2 - الريفي الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:34
هناك 3 أنواع من الجالية في أروبا :
1- الجالية الحقيقية التي ولدت وترعرعت في أروبا وتحمل صفة المواطنة في بلدان الإقامة وجزء من هؤلاء لا يعرف المغرب أين يوجد في الخريطة.
2- جزء آخر من الجالية رقم 1 لكن تربطه أواصر القرابة مع العائلة والأرض في المغرب يزور المغرب لغرض إداري أو وفاة أو زيارة عائلية خاطفة.
3- الجالية الخبزية التي ذهبت إلى أروبا بعد توحيد العملة الأروبية (20 سنة الماضية) بالكاد يملكون ثمن الطائرة للعودة صيفا لرؤية العائلة.

فالجالية الخبزية لا تملك حتى ثمن الطائرة للعودة إلى المغرب فمابالك بالاستثمار.

والله أعلم
3 - albert الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:59
لا يسعني الا ان اقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
4 - استحمار المهاجرون الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:02
ماشي مهاجرون لي طالقين القافلة قولوا سمسارة اشتذ عليهم الخناق والان يبحثون عن حيلة جديدة لاستيلاب اموال المغفلين من المهاجرين
5 - ضننتها الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:10
قرأتها في الأول قافلة الاستحمار وأرجو أن لا تكون كذلك.
6 - Rachid الأربعاء 10 أبريل 2019 - 13:44
...هذه الأنشطة هدفها إعلامي بحت.. السيد الرامي ـ الله يهديه ـ كل مرة يخرج علينا بمشروع جديد ولقاءات طوباوية جديدة لا تمد لواقع الاستثمارالمغربي بصلة.. فأين نتائج المشاريع السابقة، التي كان يهدف السيد الرامي الى تحقيقها واللاستثمار فيها؟ مشاريع لشرق وشمال المغرب ومشاريع للغرب ومشاريع للجنوب والصحراء وغيرها، بقيت حبرا على ورق.. كلام ووعود السيد الرامي ـ سامحه الله ـ امتدت على مدى ربع قرن الآن.. فأين هي تلك الوعود والمشاريع التنموية للمهاجرين المغاربة والتي اتخذت اسماء مختلفة؟ فكل مرة يخرج السيد الرامي بلقب جديد؛ مرة بصفة رئيس نادي المستثمرين المغاربة بالخارج، ومرة رئيس جمعية المهاجرين المستثمرين. ومرات عديدة بأسماء مختلفة.. هذه الأهداف الخاوية إلا من المصلحية الشخصية لايجب أن تكون على حساب مشاعر ابناء الجالية المغربية بالخارج..
7 - Mohammed MRE الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:22
I advise moroccans aboard to not invest in morocco, and learn from the mistakes of people like me who invested in morocco and lost almost everything, my money, my mental wellbeing...etc
And i had trusted person there to be my business partner so he scammed me big time.
8 - miloud الأربعاء 10 أبريل 2019 - 16:11
الحل هو أن تدرسوا المشاريع، و تحديد قيمة رأس المال اللازم ، و تقترحون الأسهم يشتريها المهاجرون كسندات الخزينة ، فأنتم أصحاب الأرض و تعرفون ما هي المشاريع اللازمة ،و تعرفون طريقة إستخلاص تصاريح الإنشاء من الإدارات، و تتكلفون بمراقبة حسابات المشاريع بصرامة، هناك سيتشجع المهاجرون لوضع مذخراتهم في إستثمارات الدولة برؤوس أموال المهاجرين . غير هذا فهو محاولة لسرقة أموال المهاجرين
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.