24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغرب يسهر على سلامة "عاملات الفراولة" بتنسيق مع الإسبان

المغرب يسهر على سلامة "عاملات الفراولة" بتنسيق مع الإسبان

المغرب يسهر على سلامة "عاملات الفراولة" بتنسيق مع الإسبان

يبدو أن الصحافة البريطانية وجهت مدفعيتها صوب المغرب خلال الأسبوع الحالي، فبعد مقال "ذا صن"، الذي أورد أن السياح البريطانيين الذين يعتزمون زيارة موقع تصوير السلسلة الشهيرة "Game of Thrones"، الواقع بمدينة ورزازات، مهددون بالإصابة بلدغات ذبابة الرمل المسببة لداء اللشمانيا، كتب الموقع الإخباري "الغارديان" أن عاملات مغربيات بحقوق الفراولة يدعين تعرضهن للاتّجار بالبشر، والتحرّش الجنسي، والاستغلال في الحقول اللائي شُغّلن بها.

وردا على مقال "ذا صن"، قال مصدر مسؤول بورزازات إن المدينة والإقليم بصفة عامة لا يشكوان من هذا النوع من الحشرات أو المرض، عكس ما أشير إليه، مبرزا أن جميع التدابير والاحتياطات اتخذت على مستوى مدينة ورزازات، والإقليم بصفة عامة، من أجل استقبال السياح وتوفير أجواء ملائمة وهادئة لهم. وأضاف أن هناك جهات تصطاد في الماء العكر وتريد ضرب السياحة.

وفيما يتعلق بمقال "الغارديان"، نفى مصدر مسؤول بالحكومة المغربية ما ورد في المقال بخصوص ما تتعرض له العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، مضيفا أن المغرب وإسبانيا يتابعان بدقة هذا الملف، خصوصا بعد الضجة التي أثيرت خلال الموسم الماضي.

المسؤول الحكومي، الذي تحدث لهسبريس، والذي رفض للكشف عن هويته، قال إن هناك لجنة مصغرة تقوم بشكل أسبوعي بزيارة العاملات المغربيات في حقول الفراولة، للاطمئنان على أوضاعهن والاستماع إلى شكاياتهن.

وأكد المصدر ذاته أن ما يروج لا يمت للواقع بصلة، مضيفا أن المغرب يتابع الملف عن كثب، ويعمل على حماية حقوق العاملات المغربيات، بتنسيق بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة التي تترأس اللجنة ووزارة التشغيل والطرف الإسباني.

وأضاف أن العاملات في حقول الفراولة يستفدن من أنشطة ثقافية، بتنسيق مع مؤسسة "الثقافات الثلاث"، مشيرا إلى أن برنامجا أعد لهن خصيصا بمناسبة شهر رمضان، حيث سيستفدن من أنشطة رياضية ودينية.

وقال المسؤول الحكومي إن "العاملات المتضررات من أي شيء يمكن أن يبلغن أعضاء اللجنة المغربية الإسبانية، التي تزورهن كل أسبوع. كما يمكنهن كذلك التقدم بشكايات للمصالح القنصلية لمساعدتهن"، مؤكدا أن الحكومة لن تقبل المساس بسمعة المغربيات أو المغاربة أينما وجدوا.

وتحدّث مقال "الغارديان" عن امرأة مغربية و9 نساء أخريات، يدّعين تعرّضهنّ للاتّجار بالبشر، والتحرّش الجنسي، والاستغلال في الحقول التي يعملن بها. وأضاف المقال أن إحدى هؤلاء النسوة "فقيرة الآن، ومطلّقة، وتعيش مختفية منذ عشرة أشهر، وتقول إن خطأها الأكبر، إضافة إلى قدومها إلى إسبانيا، هو الذهاب إلى السّلطات الإسبانية".

وأشار الموقع البريطاني إلى معاناة العاملات من سوء المعاملة العرقية، وإجبارهن على العمل 12 ساعة دون مقابل مالي، وعدم منحهنّ الأكل والماء، ومعاقبتهنّ على أخذ استراحة لارتياد الحمّام أو عدم عملهنّ بالجهد الكافي، وبعدهن عن المدينة، مما جعلهنّ منعزلات تماما.

كما تحدّث عن تعرّضهنّ للاغتصاب، وإجبار بعضهنّ على ممارسة الجنس مقابل الأكل والشرب، أو أمرهنّ بالاشتغال مومسات ينتظرهن الرجال المحلّيّون بسياراتهم خارجا كلّ ليلة، وهو ما اعتبره الجانب المغربي كلاما فارغا يراد منه تسفيه المجهودات التي يقوم بها المغرب وإسبانيا في هذا الباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - ملاحظ الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:10
وهل من الضروري ان يكون العمل في حقول الفراولة حكرا على النساء?
2 - zakaria andham الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:15
لوسهرت الدولة على سلامة مواطناته ما تركتهن عررضة لما نسمع به من الاهانات والاحتقار داخل بلاد الغير
3 - خالد F الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:19
شكرا على تواصل الحكومة المغربية مع مقالات الصحافة البريطانية وشكرا على التوضيح الذي يقطع االشك باليقين . التواصل جد مهم في كل شيء وهو من أسرار النجاح.
4 - المعقول الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:33
الله يهديكم بلا ما تخبو الشمس بالغربال ..أنتم من شرعتم الأفواه للضحك علينا ونعتنا بكل الأوصاف المغرب غارق في الفساد من أذنيه لأخمص قدميه وصحافته لا تعرف سوى العام زين والتمحيد والعيش في الكذب والوهم بدل مواجهة الحقيقة.بعيدا عن ضيعات إسبانيا فآلاف الضيعات بالمغرب وسوس على الخصوص بها عمال وعاملات يشتغل كالعبيد بالعصور الغابرة والأجر حدث ولا حرح..ويكدسون بالعربات كالبهائم في تحدي صارخ لآدميتهم ..تم يأتيك من يقول المحكومة ومن صنعوها يحمون المغاربة ..مماذا ..من الحق في العيش ؟؟ ربمااا...أريد أن أعلق مرة واحدة على شيء يثير الإعجاب لكن جميع المفردات والجمل لا تهوى تمجيد الباطل ووضع العكر فوق الخنونة ...لسنا من أصحاب الكابة والعام زين ونغار على حال إخوتنا أبناء الشعب التعيش لا غير...المرجوا النشر ..أم أنه حق فقط لحشرات أخنشوش بالعشرات
5 - ABDO الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:38
لا اعرف لمادا تضطر نساؤنا الى العمل عند من لا يضمر لنا خيرا و قد انعم الله على بلادنا بالخيرات . انها الحكرة ولا شيء غير الحكرة و سنصبر الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا
6 - محمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:39
لماذا لا تعمل الإسبانيات في هاته الحقول. مع وجود أزمة التشغيل هناك. الجواب معروف يا من ليس بمواطن عادي
7 - عبد الوهاب الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:46
هل هدا منطق ندفع بنسائنا للعمل خارج البلاد و يتعرضن للاهانة و اغلبهن لن يصرحن لمايقع لهن خوفا من ضياع رزقهن ولا افهم لمادا لا يرسلوا الرجال اليس هدا تميييز في العمل و كيف يتم ارسال نساء متزوجات و لهن اطفال من سيتكفل بهم .الاثر النفسي السلبي لعدم وجود الام و الزوجة سيؤثر على حياتهم الاسرية المستقبلية اكثر مما ستجنيه من مال حيث لن ينفعهم.و كم يتقاضون اجرة السميك في اوروبا و لو اخدت السميك في المغرب افضل لها و اشرف لها.
8 - موحا الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:47
السلام عليكم انا مهاجر مغربي بإسبانيا مند 30 سنة وأشهد أمام الله أن كل مايقال صحيح والسبب هم العمال الوسطاء الدين يتاجرون في النساء الدين ليس لهم غيرة عن نساء بلادهم لان الوسطاء الرجال من اصل مغربي وأخيرا اللهم أسرتنا فوق الأرض وتحت الأرض باربي العالمين
9 - Ahmed الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:49
شيء غريب النساء يعملن و الرجال يعملون في البيت غريب جدا لماذا يتم اختيار النساء عوض الرجال ، اقسم بالله الالاف من الشباب والرجال يقدمن الطلبات لن يقابل ذلك الرفض أما طلب النساء فهو مرحب به و الدولة تتفرج لأنها جزء من اللعبة شدو الفلوس قاليك محاربة الرشوة بينما الرشوة تعطى لبيع النساء المغرب اما للخليج أو حقول الفراولة كأن اسبانيا لا يوجد بها بطالة ، حشوما سوهتو صورة المغرب و المغربيات ، يا عبيد الأموال و تجارة في أجساد المغاربة
10 - مواطن الأربعاء 17 أبريل 2019 - 11:56
المغرب أفضل من فرنسا .... وفي الأخير يرسل نسائه إلى بلد أوربي فقير للعمل ههههههه .
11 - Simmo الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:00
المغرب فقط يسهر على كم من الأورو دخل إلى الحكومة عن طريق العاملات المغربيات ولا يهمه ما يحدث لهم.
12 - مجرد رأي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:06
كنت اتمنى ان تختصر وظيفة أمهاتنا وبناتنا وأخواتنا وزوجاتنا في تربية النشئ حتى وإن اقتضت الحاجة للعمل فلا بد ان يكون محترما و قريبا من زوجها وأبنائها .حتى لاتستغل ولاتهان كما تهان في دول الخليج فلماذا فقط المغربيات .اطلب من كل أخ زوج او اب ان يتحمل مسؤوليته والله هذا عار في جبيننا فلا بد ان تتعزز وضعية المرأة .
13 - سلام الصويري الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:15
زوينة هذه الجملة الانشاءية السريالية "المغرب يسهر " على ضروف عمل عمال مغاربة في دولة اجنبية هاجروا اليها لطلب لقمة عيش لم توفرها لهم بلدهم !!
لا يمكن مغالطة الناس واعتبارهم اغبياء الى درجة الاستهزاء من ذكاءهم
14 - لهلالي الرباط الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:22
هذه الصحافة الفضولية المغرضة تحملت مشاق السفر من بريطانيا الى المغرب والى ورزازات لتبحث وسط افواج النساء العاملات باسبانيا لجني الفاراولة وجلست تستمع الى شكاياتهن والوقوف على لسعات حشرات رملية تنجم عنها اصابات بمرض الليشمانيا ..لتضرب المغرب في سياحته بالاقليم ...وفي ذلك ما يؤكد بطلان الخبر ويستدعي المتابعة من المغرب ضد هذه الشرذمة المدفوعة .
15 - عبدو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:30
ليس هناك دخان بدون نار وعلى كل واحد تحمل مسؤوليته
16 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:31
وقال المسؤول الحكومي إن "العاملات المتضررات من أي شيء يمكن أن يبلغن أعضاء اللجنة المغربية الإسبانية، التي تزورهن كل أسبوع....."، مؤكدا أن الحكومة لن تقبل المساس بسمعة المغربيات أو المغاربة أينما وجدوا....؟!؟؟
لابد ان يستغرب المرء من وقاحة المسؤولين المغاربة الذين يريدون اخفاء الحقيقة الواضحة للجميع ...وماذا عن ما يسمى بالنساء البغلات ؟!؟اللواتي يحملن اثقالا مضاعفة من مواد التهريب المعيشي والذي نقلته صحيفة نيويورك تايمز قبل سنتين فاضحة حكومة الذل والهوان ..بل كيف تخفون ان هناك سياسة تأنيث العمل بدل المساواة بين الذكور والإناث على الاقل ؟!اليس العثماني من صرح السنة الفارطة بان هناك عاملات سيذهبن الاشتغال في حقول الفراولة مامعنى إرسال امهات عازبات الى اسبانيا ؟!اليس من الطبيعي ان يتعرضن لاشد انواع العبودية الحديثة لهشاشة حالاتهن
؟!اين اموال /موارد التنمية البشرية ؟!التي يمكن توظيفها وتشغيل هؤلاء النسوة حتى يمكنهن مراقبة ابنائهن الصغار؟!..نعم لم يعد للمملكة ماتخفيه، فضائحها تتناسل من اعتقال ابرياءحراك الريف وجرادة ...الى اعتقال كل حر ينادي بالقطيعة مع عهد العبودية..لكن للحكومة رأي اخر...
17 - M.H.MBK الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:37
الصحافة المغربية غير موجودة و تتبع التوافه من الأخبار ... لماذا لا تتبع الصحافة هؤلاء العاملات و الجمعيات والمنظمات الحقوقية ... ولماذا لا يؤسس المغاربة في اسبانيا جمعيات للدفاع عن هؤلاء المكافحات من أجل لقمة العيش.
18 - ساخط الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:52
انا على يقين ان العاملات سوف يخترعون مشكل اخر.لان هدفهم هو الحريق في اسبانيا .راه ماكاين لا تحرش ولاهم يحزنون.انا لا زلت اؤمن ان المغربي مازال خاصو الميزيرية اكثر من هادي فاش كاين.لاحقاش غير كيحل عينيه شوي وكيدوق النعمة كايبدا فالتاحرايميات.
19 - مواطن غيور الأربعاء 17 أبريل 2019 - 12:57
عن اي سهر او اعتناء تتحدثون .
لو في نفوسهم شعرة من المواطنة .ما وصلوا هذة النسوة الى العمل خارج الوطن وثانيا ما الفرق في الضوروف المناخية المواتية للفلاحة بيننا وبين الجارة اسبانيا ربما معطياتنا المناخية لفلاحة مؤهلة احسن بكتير من اسبانيا لكن الفرق الصارخ بيننا نجده في المسؤلية الجادة وفي نضافة الأخلاق وفى المواطنة الحقة.!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - التعيس في بلاد السعادة الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:09
اذا كانت الكرذيان تفتري الكذب على المغربيات الممتهنة كرامتهم وان الدولة معهم تراقبهم وتسهر على سلامتهم فلتتابعوا قضاءيا هذه الجريدة الوقحة داءعة الصيت بتهمة الافتراء والتشهير ببلد محترم يقوم على رعاية ابناء شعبه اينما حلوا وارتحلوا والمواطن عندها معزز مكرم لا ينقصه شيء وخصوصا المرأة
21 - CONARDINHO الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:13
فرضية ضرب السياحة تبقى واردة، خاصة في هذا التوقيت من السنة، وذلك بعد الحملة الدعائية الإيجابية التي حملتها زيارة دوق ودوقة ساسكس إلى المغرب، والتي سلطت الضوء الكثير من جوانب الثقافة المغربية، كالطبخ والصناعة التقليدية، وكذلك حفل الحناء للنساء الحوامل، والذي يبدو أن له مرادفا في أمريكا، وهو (baby shower)، والذي تم إضفاء اللمسة المغربية عليه، واستطاع البعض أن يجعل منه علامة مميزة في الاحتفال بهذه المناسبة، بحيث يطلبها الكثير من المشاهير، والصور في غوغل ل(moroccan baby shower) لأكبر دليل على ذلك.
وقد يظن البعض أنها مبالغة، لكن هذه السنة أيضا، من المنتظر في ماي المقبل أن يتم عرض فيلم علاء الدين (aladdin)، وهو من أفلام ديزني التي من المعروف أنها تلاقي نجاحا كبيرا كرسوم وكأفلام، وينتظره الكثيرون بفارغ الصبر، وهو الفيلم الذي تحمل ديكوراته الكثير من الشبه مع الجناح المغربي في ديزني لاند(morocco pavilion in disney land) في فلوريدا، ومع المدن العتيقة في المغرب، الشيء الذي نتمنى إن شاء الله أن ينعكس إيجابا بالترويج للوجهة السياحية المغربية، لكن للأسف, هذا قد لا يعجب بعض الجهات.
22 - إيكو الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:23
أليس المغرب أفضل من فرنسا؟!
لماذا لا تأتي الفرنسيات و الإسبانيات للعمل بحقول الفرولة المغربية؟
23 - امرأة تستنجد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:42
الكل يعلم عن الأزمة التي تجتاح إسبانيا و انتشار البطالة فيها فلماذا يطلبون يد عاملة من المغرب؟؟
لماذا يطلبون النساء بدل الرجال .فالرجل يمكن ان يتحمل أكثر؟
لماذا يكون مقر العمل بالمزارع حيث لا كميرات مراقبة و لا وجود للجنة تتبع ...؟؟؟

لقد انتهو من المقامرة بخيرات البلاد فمروا إلى نسائها و قاصريها . لاحول و لا قوة إلا بالله
24 - احمد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 13:51
على المغرب أن يفكر في انتاج الفرولة ببلاده وأن يبحث عن أسواق لها بدل تصدير اليد العاملة.
25 - cmme الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:07
pour quoi envoyer des femmes marier ayant des enfants pour travailler à l'étranger comme une marchandise
réponse on veut détruire le tissus social rurale après avoir termine avec celui des villes ,
pour l'appel à la prière sous fond de musiques , pourquoi des danseuses israéliennes à Marrakech , c'est une guere qui est mener contre notre idendite poin bar
26 - فربدة الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:12
لوسهر المغرب على المرأة المغربية لا وفرلها الشغل والصحة والتعليم في ارضها كفى من النفاق والكذب الدولة عينها على اموال الزهيدة التي تقضها من عن الاسبان النظام يريد الأورو فقط لايهمه المواطن
27 - Kabyle paris الأربعاء 17 أبريل 2019 - 14:48
Je vois pas bouchikhi ou bien tu vois pas ces sujet tu surveille que l'Algérie l'un de vos ministre a déclaré maroc mieux que la France hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ch3b jahel ils croient à tout
28 - Karim الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:10
الى الرقم 21 CONARDINHO
والله الى ضحكتيني بالتعليق ديالك. الموضوع في واد وانت في واد.
واش باغي تبان علينا ولا.
آش جاب الفراولا لفيلم علاء الدين..هههه...
ارجو النشر
29 - البيضاوي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:30
أين هم رجال وآباء وأبناء وإخوة النساء اللواتي تذهبن للاشتغال في الفراولة عند الإسبان واللواتي تتعرضن للاغتصاب والاعتداء الجنسي والله العظيم هزلت - نبيع النعناع والجوارب والربيع في الزنقة وأي شيء آخر حتى وأسعى أمام أبواب المساجد - ولا أسمح لأمي وزوجتي وأختي وابنتي أن تذهب لتتغرب وتتعرض الاغتصاب والاعتداء الجنسي في بلدان الغربة
30 - عروبي الأربعاء 17 أبريل 2019 - 16:44
لا داعي للسهر على سلامتهم. هؤلاء النسوة يعرفن جيدا ما يفعلن. إنهن يفعلنزما يشأن بمحض إرادتهن مقابل المال أو "أوراق الإقامة" وما جاورهما. أما الإدعاء بتعرضهن للتحرش والاستغلال الجنسي فهذا هراء وباطل الأباطيل.
31 - ministerium für emigranten الخميس 18 أبريل 2019 - 18:50
سلام عليكم ، اولا هده الوزارة لاتدافع على المهاجرين بل تدافع عن ابناء الوزراء وسياسيون وووووووو اما ابناء عملتنا فهم مساكين من حكومتنا مهضومون في حقوقهن وفي قنصلياتهن مهمشون وفي وطنهم مبتزين ...... وهده الوزارة المكلفة بالمغاربة فانا اقرأ عنها بجريدتنا الوفية هسبريس فاسألوا مغاربة المانيا عن الاجتماعات التي تقام بدوسلدرف لا أحد يعرف عنها شيئ لانها تقام في فنادق فاخرة من خمسة نجوم ويجتمعهناك اناس من قنصلية الدوسلدورف ومن البنك اللا شعبي واناس ياتون لاجل السياحة من المغرب من مال الشعب
32 - مواطن الجمعة 19 أبريل 2019 - 04:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الى كل من يقول هدا ليس بصحيح.ماعليك الى الدهاب للنواحي اكادير.لكي تراى باعيونك اين يشتغلن النساء بافلاحة.وظع كارتي ومزري تصورو مع العمل اكتر من عشر ساعات يوميا والتمن عشرة دراهم للساعة بالله عليكم هل عشرة تكفي لسد رمق الجوع ام لدفع فاتورت الكرهباء الماء الكراء.مع العلم ان هولاء يشتغلن بنفس المكان اكتر من 20 سنة.الا يحقو لهم الزيادة عن تجربة كل سنة.بل اكتر من هدا وداك لايقومون بالتصريح الكافي بالظمان الاجتماعي.ومن لن يصدق فليتصل بي ان اخدوه الى عين المكان.
33 - Tamir الجمعة 19 أبريل 2019 - 09:36
اللوما ماشي غير المسؤلين لي سمحوا لهؤلاء النزوة العمل بإشبانزا ولكن اللوما على رجالاتهم)لي سمحوا لهم بيع كرامتهم
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.