24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | حكومة مدريد تشرع في ترحيل مهاجرين قاصرين مغاربة إلى البلاد

حكومة مدريد تشرع في ترحيل مهاجرين قاصرين مغاربة إلى البلاد

حكومة مدريد تشرع في ترحيل مهاجرين قاصرين مغاربة إلى البلاد

بعد سلسلة مفاوضات تشاورية بين السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية، شرعت هذه الأخيرة في تفعيل الاتفاق الموقع بين مدريد والرباط سنة 2007 بشأن ترحيل الأطفال المغاربة القاصرين غير المصحوبين، المعروفين اختصارا بتسمية "MENAS"، استجابة لمطالب حاكمي سبتة ومليلية اللذين عبّرا، في أكثر من مناسبة، عن انزعاجهما من "الضغط المتزايد على مراكز استقبال هذه الفئة بالثغرين المحتلين".

وتلقت الحكومة المحلية بكل من سبتة ومليلية قرار تفعيل البرتوكول، الذي جرى تعطيله عام 2009 بأمر من المحكمة الدستورية الإسبانية، التي دعت حينها إلى "منح الحماية للمراهقين المغاربة وتوفير الضمانات الأساسية لهم قصد تفادي تعرضهم للتشرد"، بكثير من الارتياح، لا سيما أنه جاء لتسوية ملف ظل عالقا لمدة طويلة بسبب صعوبة تنفيذ إجراءات الترحيل في حق القاصرين الأجانب المحميين بموجب القانون الأوروبي.

وأوردت صحيفة "إلباييس" أن الحكومة الإسبانية شرعت بالفعل في إعادة القاصرين المغاربة غير المصحوبين إلى ذويهم، مشيرة في السياق نفسه إلى أن المرحلة الأولى من العملية شملت 23 قاصرا يقيمون بمحافظة مدريد جرى استدعاؤهم من قبل مكتب المدعي العام المكلف بشؤون القصر بهدف إجراء سلسلة مقابلات مع وفد مغربي، في إطار التنزيل الفعلي لاتفاق ثنائي عملت حكومة الاشتراكيين على إحيائه.

وزاد المنبر الإعلامي نفسه أن الحكومة المركزية بالعاصمة مدريد ماضية في تطبيق قراراتها بغرض مواجهة تزايد أعداد الأطفال المغاربة القاصرين بمحافظتي مدريد والأندلس ومدينتي سبتة ومليلية، موضحا أن التوصل إلى ضرورة ترحيل هؤلاء المراهقين جرى بناء على دراسة مفصلة للملف أعدتها وزارة الهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية، التي خلصت إلى إمكانية تسليمهم بشكل قانوني إلى عائلاتهم مخافة تعرضهم للاستغلال.

وحذرت حكومة بيدرو سانتشيث من خطورة تعرض هذه الشريحة للتغرير والاستدراج من قبل منظمات الاتجار بالبشر بعيدا عن الحضن الأسري، لا سيما أن أغلبية هؤلاء الأطفال يرفضون العيش داخل المؤسسات الإيوائية المخصصة للعناية بهم ويعيشون حياة التشرد فوق أرصفة الشوارع والأزقة، مردفة بأن متطلبات العناية والإنفاق عليهم تكلف سنويا وبشكل مباشر أموالا كبيرة لميزانية الدولة، خاصة في ظل تضاعف أعدادهم.

ونقلت الصحيفة معطيات عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، فرع إسبانيا، تشير إلى وصول حوالي 5500 قاصر مغربي إلى إسبانيا خلال العام الماضي، مبرزة أن السلطات المغربية رفضت التعاون بشأن هذا الملف تزامنا مع إعلان الاتحاد الأوروبي تخصيص دعم مالي للرباط بقيمة 140 مليون يوور، بالرغم من أن 70 في المائة من المراهقين غير المصحوبين الموجودين فوق التراب الأيبيري يحملون الجنسية المغربية.

حري بالذكر أن أول اجتماع رفيع المستوى عقد في العاصمة شهر فبراير الماضي، حضره ممثلين من كلا البلدين من أجل تدارس ملف القاصرين المغاربة وإيجاد حلول قانونية لتنفيذ اتفاق الترحيل الموقع بين الجانبين؛ فيما وصفت حكومة الاشتراكيين الصيغة بـ"العودة الطوعية للقصر"، بغرض إعطاء طابع إنساني للقرار الذي لقي تنديدا من قبل منظمات حقوقية تعنى بالدفاع عن حقوق المهاجرين واللاجئين الأجانب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - عبدالله الخميس 25 أبريل 2019 - 03:41
بعض الأغبياء عند البحث يصرحون بأنهم ضد النظام و لكن الدول الأوربية لا تعطي قيمة لهدا الصنف ففي إيطاليا مغربي طلب اللجوء و تم رفضه و قالوا له
انت لم تحترم حتى بلدك فكيف سيقبلك الآخر
احسن شيء هو أن يقول بأن مجيئه لظروف اجتماعية
2 - ام يوسف الخميس 25 أبريل 2019 - 05:45
المشكل انه هذ الاطفال لما يرجعوهم عاد يزيدوا يحقدوا على بلدهم اكثر بعد ما شافوا دولة أوروبية و عاملوهم بمعاملة انسانية. يا ريت لو يخلوهم ويراعوهم بعد العذاب لشافوه والمشقة وتعريض حياتهم للخطر للوصول لأوروبا واكيد بنوا أحلام لمستقبلهم . الله يعوضهم بما احسن
3 - قارىء الخميس 25 أبريل 2019 - 06:33
السلام عليكم،من وجهة نظري الشخصيه (مواطن مغربي) يجب على المواطن ان يقدم شيئا لبلده و بعدها يمكن ان يتساءل بماذا سترد اليه الجميل، فمن العار ان نقول: (اش عطاتنا هاذ لبلاد) و نحن نشكل عليها عبء بعدم مشاركتنا بالنهوض بها في جميع المجالات (عون داركم عاد دق على باب جاركم)
4 - كمال الخميس 25 أبريل 2019 - 06:52
الوكان الشوهه كتقتل الوكان متنا كلنا بسبب هذا الموضوع .
الاف الاطفال المغاربه منهم من عمره ١٠ سنوات متشردين يطعمهم الجيران ولا احد يحرك ساكنا لاستعادتهم فورا وجعل حد للضاهره المشوهه هذه بشكل نهائي .
لو تشرد طفل واحد اسباني عندنا لقامت الدوله الاسبانيه والشعب الاسباني بالبحث عنه واسترجاعه اليهم في ضرف لا يتعدى الدقيقة.
فرق شاسع بين شعب متحضر واخر يعيش زمان الخرافات.
5 - Sami.gebli الخميس 25 أبريل 2019 - 06:57
انا اعيش في اسبانيا ومن الغريب تأخر هذا القرار اللذي نحمد الله عليه لان هؤلاء المراهقين عاثو فسادا في هاته البلاد تحت ذريعة قانون القاصرين.
اسبانيا وفرت لهم جميع شروط العيش الكريم الا أنهم أبو الا ان يفسدو فأمتلت وساءل الإعلام بجراءمهم و بات لابد على الدولة ان تبعدهم الى المغرب ليعلمو المعنى الحقيقي لحقوق الانسان خصوصا ونحن على ابواب الانتخابات.
الهجرة من اجل العمل و احترام البلد المضيف اهلا و سهلا أما من أجل السرقة و الاغتصاب و التعدي على الآخرين.فلا نريدهم لا في اسبانيا و لا المغرب
6 - المهدي الخميس 25 أبريل 2019 - 07:24
إسبانيا تعمل على إيواء المراهقين المغاربة والسهر عليهم بالتدريس والتأهيل المهني واستغلال قدراتهم الذاتية فيما ينفع ، والمغرب يرمي بهم في مقاهي المخدرات وأزقة الدعارة والأماكن المشبوهة وووووو.....ثم اليأس والتمرد على الآباء والتفكير في اللحاق بدور الإيواء هناك.
رب ألهمنا والحكام الرشد ولا تدعنا في هذه الغفلة
7 - المغرب قبل كل شيء الخميس 25 أبريل 2019 - 07:38
والله انها مهزلة لو شاهدتم هؤلاء القصر وهم يخرجون من مراكز الإيواء في كاتالونيا ويعترضون المارة ويسرقون ويسلبون و يعتصمون وقد شاهدت مرارا في القنوات الإسبانية المواطنون يشتكون من السياسيين لانهم لم يفعلوا شيئا. في المناظرة الأخيرة في القناة السادسة يوم23/04 قال زعيم حزب الوطنيين ciudadanos بأن المهاجرون من دول أمريكا الاتنية مرحب بهم لكن فيما يتعلق بالمغاربين كان له رأي آخر .
8 - Meteor الخميس 25 أبريل 2019 - 08:27
إلى المسمى:-قارئ-
جميل أن تكون وطنيا لهذه الدرجة.لكن،هل تعتقد بأن هؤلاء الذين يرمون بأنفسهم في عرض البحر وجدوا ما يضمن كرامتهم في بلدك الجميل؟هل توزع ثروات بلادهم بالعدل؟لست أدري هل تقرأ التقارير الدولية الموثوقة عن مغرب العزة و الكرامة أم لا زلت تشاهد مواويل قناة زنقة البريهي و شقيقتها الثانية اللتان لا زال الشعب يدفع مصاريفهما من فاتورة الكهرباء رغم عدم مشاهدته لهما.
9 - شكرا اسبانيا الخميس 25 أبريل 2019 - 08:27
شكرا اسبانيا على طردهم لان جلهم مشاغبون لا مستوى ثقافي ولا اخلاق وسيصبحون مجرمون مستقبلا. شكرا بزاف اسبانيا
10 - Bob الخميس 25 أبريل 2019 - 08:28
المغرب ما عندو نفس
كاي يرمي ولادو فالبحر باش يجبو ليه الدوفيز
شوهة
11 - النهب البطالة التهميش التكليخ الخميس 25 أبريل 2019 - 08:29
اسبانيا الى فتحات الحدود مع المغرب كولشي المغاربة غادي يهربو اطفالا ورظاعا وشيوخا ونساءا ورجالا وحتى المساكين المعاقين غادي يهربو والجزائر الشقيقة الى فتحات الحدود ما غدي يبقى حتى مغربي في المغرب
12 - مغربي حر الخميس 25 أبريل 2019 - 08:42
الى التعليق sami gebli....كلامك صحيح ١٠٠ في ١٠٠
لا يريدون الاستفادة من كل هذا...اسبانيا توفرت لهم كل شيء و لكن للاسف يريدون العيش بالسرقة و الاغتصاب ...شوهونا هما و الدولة حتى هي شوهاتنا بتصرفات حكومتها الظالمة.
13 - Massinissa الخميس 25 أبريل 2019 - 09:05
المغريب أجمل بلد في العالم بعد الفرولة جاء دور القاصرين المغريب يصدر الماطيشة والقاصرين والنساء المتزوجات عاش سيدي بارك فعمر سيدي ربي يطول في عمر سيدكم إن شاء الله
14 - الدولة هي المسؤولة الخميس 25 أبريل 2019 - 09:14
هؤلاء الاطفال ما لقاو ما يديرو في المغرب حيت المستقبل في بلادنا مات الله يرحمو وحتى قط مكيهرب من دار العرس.
15 - hichem_525 الخميس 25 أبريل 2019 - 09:18
المغاربة شعب متشرد في العالم عوض المطالبة بحقوقه في بلده يهرب لبلد الناس. إلى متى سيصبر عليكم البلدان يا مغاربة أنتم عالة على البلدان أين هي كرامتكم
16 - Samir r الخميس 25 أبريل 2019 - 09:25
فعلا انظم حزب ciudadanos الى حزب اليمين المتطرف vox بالدعوه الى جلب العماله من أمريكا اللاتنيه بدلا من الدول الأخرى نظرا للتقارب معهم في العادات واللغه والدين والبتالي الاسهل اندماجا في المجتمع الاسباني. وأيضا لتجنب القلاقل والمشاكل والمتاعب التي تحدثها لهم اشخاص الغيىر قابلون لالندماج كالقادمون من الدول الاسلاميه وعلى رأسهم المغاربه.
هذان الحزبين يعلنان هذا علانيه ولكن شخصيا اظن انه هو الرأي السائد بين جميع الاسبان .
وهذا الموقف طبعا ليس مستغرب فالعربده التي تحدثها هذا النوع من الجاليات بصراحه تتجاوز كل ما يمكن تحمله.
17 - عبير سبيل الخميس 25 أبريل 2019 - 09:49
احسن ما فعلت اسبانيا رجع الخروطو اقولها واكررها انا مع vox للترحيل المغاربة اصحاب السوابق والمشاكل
18 - yassine benfkir الخميس 25 أبريل 2019 - 09:59
لازم ارحلو إلى المغرب
19 - رشيد الخميس 25 أبريل 2019 - 12:23
انا ضد سياسة الحكومة المغربية التي لا تشتغل بما فيه الكفاية خصوصا في التعليم..وضد اكثرية الأسر المغربية التي تهتم اكثر بانتاج الاولاد ولا تربيهم على الاخلاق واحترام الغير..مكاين غير ولد وطلق داكشي اسرح فالزنقة
20 - Said الخميس 25 أبريل 2019 - 12:31
فلا نامت أعين الجبناء، و اصحاب التعاليق الملمة عن الجهل بمضمون الرسالة!! أو ليست سبتة و مليلية مغربيتين غير معترف بملكيتيهما لإسبانيا !؟ و بالتالي أليس هؤلاء الأشخاص أطفالا كانوا أم بالغين فوق أراضي مغربية من حيث المفهوم الوطني المغربي!؟؟ فكيف توافق على اتفاقية بإرجاع أشخاص متواجدين بتلك الأراضي!!؟ يعني انك ترسل رسالة قوية الى العالم ككل انك تتنازل علو المدينتين و تعترف مضمونا بأنهما إسبانيتين وليستا تحت احتلال.
21 - السرقة التطرف الخميس 25 أبريل 2019 - 13:01
على المغربي ان يظهر صورة جيدة في البلدان الاوربية و ذلك بعدم القيام بالافعال التي تضر بسمعة البلاد مثل السرقة والعنف والتحرش والتعصب الديني .
22 - كمال الخميس 25 أبريل 2019 - 13:15
هذه شوهه عالميه ومن العيار الثقيل سيدي الفاظل.
اطفال مغاربه من المفروض ان يكونو في احضان اوليائهم وتحت رعايه حكومتهم وليس عاله على دول أخرى.
لا يقتصر تواجد هؤلاء الاطفال في مليليه وسبته بل وصلت آثارهم الى اقصى الشمال الاروبي فنلندا والسويد عددهم يناهز ١٢ الف طفل ٥٠٠٠ منهم في اسبانيا لوحدها .
اذن والحاله هذه لايجب خلط المفاهم .مليليه وسبته شيئ ومشكل تشرد الاطفال المغاربه شيئ اخر.
من العيب والعار ان نقوم بانجاب الاطفال ليتم القذف بهم لاحقا الى الجيران لكي يطعموهم .
23 - Meryam Rochdi الخميس 25 أبريل 2019 - 14:08
1 - عبدالله
أنت من غبي أنا ناشطة جمعوية و أعيش بإيطاليا , هم يقولون أنهم لاجؤون سياسيين ضد النظام , و لا يفقهون في السياسة شيء , عندما يسؤلونهم ما هو موقفكم يقول أنا ضد حكومة بن كيران أو ضد العثماني!!!
و هل العثماني من يحكم و هل الحكومة لها اي صلاحيات او سلطة!!!
يجدونهم ماكرين طماعين مفضوح أمرهم أنهم يرغبون فقط في اوراق الاقامة من ضد النظام معروفة مواقفهم و توجهاتهم السياسية و لهم تاريخ نضالي و هناك من تم اعتقاله ووو.. و ليس اصبح مناضل الى ان وطئت أقدامه المهجر..
اللاجئ لظروف اجتماعية لا يقبل ملفه الا ما ندر ايها الجاهل..
اللجوء السياسي و الجنسي او الديني او حالة انسانية صحية مزرية ما يقبل!!
24 - مغاربة العالم الخميس 25 أبريل 2019 - 14:47
نحن نعيش في العاصمة مدريد ، بأمن وأمان واحترام للمجتمع الاسباني لما فيه مختلف التقافات الا تينية والإفريقية والأسيوية...حضارة ورقي لكن في الآونة الأخيرة رأينا بعض المهاجرين المغاربة القاصرين ..يتجولون لسرقة في بعض وسائل نقل كالمتروا والاخرين يشمون السلسيون ...مع العلم هنا يفرون لهم مراكز للتحسين وضعيتهم ..وتعلم مهن لأهم في أوروبا. لكن المشكل أنهم عندما فكروا فالهجرة كانوا بطنجة فشارع يتعلمون الكتير من الأمور السيئة ،فعد لحاقهم بالمجتمع الأوروبي يجدون كل شيئ سهل ومنفتح ....
25 - مغربي الخميس 25 أبريل 2019 - 15:09
هؤلاء المغاربة المهاجرون إلى إسبانيا هم أحفاد طارق ابن زياد الحقيقيون. الأسرة الإسبانية تلد في المعدل 1.33 طفل حسب الإحصاءات الرسمية الإسبانية لسنة 2016، أي أنه عندما يموت 6 إسبان لكبر سنهم يتركون 4 أحفاد فقط، و هكذا يصير كل جيل أقل عددا من الذي قبله. بينما المغاربيون المهاجرون يلدون الأربعة و الخمسة أطفال، و يربونهم على ثقافة شمال إفريقيا و على الإسلام.
خلال خمسين سنة فقط سيصير المهاجرون في إسبانيا أكثر من أبناء البلد، و تبدأ معهم الأندلس 2.0، لهذا يجب أن يرفض المغرب استعادتهم، دعوهم في الضفة الأخرى ليتكاثروا.
26 - مغربي من برشلونة الخميس 25 أبريل 2019 - 16:22
في عز الحملة الإنتخابية أصبحت أكره مشاهدة التلفاز هنا في برشلونة،كل يوم نستيقظ على جريمة مرتكبوها مغاربة وخاصة هؤلاء الذين يسمون "قاصرون"،يعرضون حياتهم للخطر من أجل الوصول إلى أوروبا بأي ثمن وحين يصلون توفر لهم الدولة الإسبانية مراكز إيواء من أجل التعلم،الدراسة،الأكل، المبيت...ولكن سرعان ما تتحرك بداخلهم مشاعر الإجرام بمجرد علمهم يتساهل القانون مع القاصرين،فيبدؤون في السرقة والإغتصاب... ولكن،وللأسف الشديد،الذي يعاني من جرائمهم هم المغاربة أنفسهم وأنا من بينهم،فقد شوهونا وشوهوا صورة المغرب وهو ماتستغله الأحزاب اليمينية وخاصة حزب VOX المتطرف في حملتها الإنتخابية.
27 - مهاجر.وطني.برشلونة الخميس 25 أبريل 2019 - 18:55
بعد السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.اما بعد عبدربه كمهاجر مغربي اني ارتحت جدا لهذا القرار الذي يعبر عن ترحيل القاصرين الى بلدهم الأصلي. شيء عظيم جدا وافتخر به كمغربي حر لماذا؟لان هؤلاء القاصرين نيتهم هي تشويه سمعة المغرب . والله العظيم متاسف جدا لهؤلاء. لا تربية ولااخلاق ولاسلوك: الاالسرقة والاغتصاب وتشويه سمعة المغرب بالسب والقذف وكأنهم ليسوا مغاربة عيب عار(حب الوطن من الايمان)وهذا بطبيعة الحال نحن كمغاربة احرار نحب وطننا الحبيب. ولايشرفنا بتاتا هذا السلوك المشين بل يزيد في سوء سمعتنا مع العلم أن الدولة يعني مراكز الايواء قاءمة بواجبها هناك مطاعم ومدارس مجانية في تعليم اللغات وهذا امتياز كبير بالنسبة لهم .لكن الغالب في الأمر هؤلاء الشباب لايريدون هذا التوجيه الصحيح.... يريدون فقط الاغتصاب والسرقة علانية وبالنهار والله عيب ومنكر.
تحية عالية وخالصة لصناع القرار.
28 - مهاجر الخميس 25 أبريل 2019 - 19:14
السلام عليكم لماذا أطفالهم و ابناءهم لا يهربون من بلدانهم
لان كل شيء متوفر عندهم .
ونحن الى متى نجد الرعاية والحقوق في بلدنا ....
29 - لوناس الجمعة 26 أبريل 2019 - 07:20
الله يحفظك يا أمير المؤمنين محمد 6
30 - Moussa الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:37
Aujourdhui 26/4/2019 , 7 marocains ont provoqué une coma profonde a un jeune espagnol, il est entre la vie et la mort, de 17ans , a SAN SEBASTIAN (nord d espagne). On en a marre, le maroc doit assumer ses responsabilités.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.