24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | رشيد الرباطي .. قارئ مغربي يتألّق بـ"كلام الله" في دولة الإمارات

رشيد الرباطي .. قارئ مغربي يتألّق بـ"كلام الله" في دولة الإمارات

رشيد الرباطي .. قارئ مغربي يتألّق بـ"كلام الله" في دولة الإمارات

بعد فوزه بجائزة "الإمام المتميِّز"، و"الإمام المثالي" والجائزة الثانية على مستوى دولة الإمارات في مسابقة "اقرأ وارتق"، صار رشيد الرباطي واحدا من النماذج المغربية الناجحة للقرّاء المغاربة الذين أضحى لهم صيت محترم في ترتيل القرآن، وتَعَلُّمِه، وتعليمه، في المنطقة العربية.

بداية الرحلة

كانت بداية رشيد أيت خطر، المعروف بـ"رشيد الرباطي"، من العاصمة حيث قرأ على يد مجموعة من الشيوخ، من بينهم على سبيل المثال لا الحصر: الكنتاوي، والشيخ محمد معروف، وأستاذ القراءات رشيد افراد، والأستاذ الذي أخذ عليه القراءات السبع محمد يونس الغلبان.

ويقول الرباطي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه منذ طفولته كان لديه ميول لحفظ القرآن وتجويده، ثم عمل عند انتقاله إلى الإمارات العربية المتحدة عام 2005 إماما وخطيبا، ليشرف بعد ذلك على مراكز لتحفيظِ القرآن ومسابقات ودورات، ومع فرصة تعدّد وتنوع الجنسيات بالدولة قرأ على يد مشايخ موريتانيين، ثم انتقل إلى مصر وقرأ على بعض من شيوخها القراءات العشر.

ويوضّح القارئ المغربي أنه عام 2006 حصل على المستوى الثاني في التّرتيل على مستوى الدولة في المسابقة القرآنية "اقرأ وارتق"، ما مكّنه من أن يكون "المغربي الوحيد الذي سجل بصوته ضمن المصحف المرتل الرسمي للإمارات"، وفتح له باب اللقاءات الإذاعية، والمشاركات المباشرة في ختم القرآن على إذاعة القرآن الكريم.

صعوبات في الطريق

عام 2010، عند زيارة طبية عادية، اكتشف رشيد الرباطي أن عليه استئصال ورم في عنقه، لكن المفاجأة الأكبر كانت بعد 15 يوما من العملية، عندما اكتشف أن ورم الغدة الدرقية يتضمّن نوعا من السرطانات، ما سيضطرّه إلى استئصاله كليا، مع احتمال تَغَيُّر صوته.

بعد تحويل القارئ المغربي إلى أحد المستشفيات الجامعية، قيل له في الموعد الطبي الرابع، بعدما لم يتيسّر القيام بالعملية في ثلاثة قبله، إن عليه أن يصوم ويحضر، وإذا تغيّب أَحَدٌ سيعوِّضُه، وكذلك كان.. فاستمرّت العملية سبع ساعات ونصف، وكُلّلت بالنّجاح.

تجربة المرض لم تنته مع العمليتين، بل مرّ بعدها الرباطي بمرحلة التعرّض للإشعاعات، ليظل ثلاثة أيام منعزلا، ثم تناول حبوب الغدة الدرقية والكالسيوم، وتمكّن من الحفاظ على صوته والذهاب إلى الحج في السنة نفسها؛ واستخلص من هذه التجربة أنّ "على الإنسان أن يشكر الله على نعمه وألا يغتر بها، فقد تُسلب منه في طرفة عين".

حبّ وإبداع

نجاح المقرئ رشيد الرباطي كان بالنسبة إليه بـ"فضل توفيق الله أولا، والرفقة التي خالطها منذ صغره وكان يجتمع معها في المسجد، ويحفظ معها القرآن، ثم يسْتَظْهِرونه أمام الفقيه"، مضيفا أن من بين ما دفعه إلى السير في هذا الميدان "مسابقات القرآن في المساجد ودورِ الشباب، والحماس والمنافسة والتشجيع المرافق لهذه المسابقات".

ويوضّح الرباطي أنه وصل إلى المستوى الإعدادي في المغرب، ثم تفرّغ لحفظ القران، ليتمّ دراسته لاحقا في الثانوية الشرعية خارج المملكة، ويلج الجامعة، وهو ما فتح أمامه آفاقا في مجال تعلُّم القرآن وتعليمه، وحضور مؤتمرات عالمية في هذا المجال.

هذا التوفيق والوسط المشجّع ومساعدة شيوخه، أمور رافقها أيضا حماس وعصامية من القارئ، وهو ما دعمته الوسائل الحديثة التي تمكّن من طرح الأسئلة والتعلّم عن بعد؛ "لأن ما يحبّه الإنسان يبدع فيه، والعزيمة أساس النجاح"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - خالد السبت 11 ماي 2019 - 21:58
الحمد لله علی سلامۃ شيخنا. اود ان اشكر كاتب المقال علی هذه البساطۃ والحلاوۃ في كتابۃ المقال.
2 - أيمن ابرباطي السبت 11 ماي 2019 - 22:50
السلام عليكم
مثل هذه الأخبار تفرحنا وتجعلنا نفتخر بمغربيتنا هاؤلاء هم المغاربة الحقيقيون .
3 - الحقيقة السبت 11 ماي 2019 - 22:59
من جد وجد ومن زرع حصد هنيئا لك أيها البطل نتمنى لك التوفيق والنجاح في مسارك
4 - Hasna السبت 11 ماي 2019 - 23:18
مجموعة من الملحدين ومن وكالين رمضان يعلقون بكترة و ينقطون سلبيا المواضيع دات الطابع الديني. توجهاتهم ظاهرة للعيان.
5 - فيصل السبت 11 ماي 2019 - 23:39
القارئ رشيد الرباطي معروف بأخلاقه قبل صوته سمعت عنه الكثير وصليت ورائه ماشاء الله تبارك الله
6 - hind السبت 11 ماي 2019 - 23:59
دمت لنا فخرا شرفا وفقك الله و زادك من فضله و يسر امرك
7 - هولندا الأحد 12 ماي 2019 - 00:02
الشيخ رشيد قوة الخطابة وصوت فالمحراب وفوق ذلك نعم التواضع والاخلاق دون كبر او تقل وخدوم ماشاء الله ربي يحفظو واللي عرفو ميسخاش به
8 - ولد العز الأحد 12 ماي 2019 - 00:37
أنعم وأكرم وبهؤلاء نفتخر وسي رشيد لم يأخذ حقه في الاعلام ولو اشتهر لكان له شأن بأسلوبه وطريقته المعروفة ونتمنى تسليط الضوء أكثر
9 - كمال كمال الأحد 12 ماي 2019 - 04:25
يقول الحق سبحانه ( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم)أي فيه عزكم. فلله الحمد الذي أعز بهذا القرءان المبارك قوما و ذل به أخرين وما أكثر هؤلاء الذي في قلوبهم مرض يلزمون الحق وأهله. فأقول لكم كما قال الحق سبحانه على لسان نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام (قل موتوا بغيظكم) فدين الله منصور شئتم أم أبيتم. فلله الحمد والنعمة الذي رفع هذا الشيخ الكريم وجعله فخرا للمغاربة. اللهم كثر من أمثاله.
10 - عبدالحق اسبانيا الأحد 12 ماي 2019 - 04:30
تعرفت على الشيخ عن طريق الشيخ رشيد نافع في الحقيقة انه دو اخلاق عالية جدا وصوت ما شاء الله وكرم وحسن الضيافة ثم زارنا إلى مدريد هنالك أصبح مميزا بأوروبا اني أكن له كل الاحترام والتقدير والحب في الله
11 - اندونيضيف الأحد 12 ماي 2019 - 05:12
قامة من قامات القراءة،اللهم زد وبارك.وأطلب الهداية من الله لكل ضال.
12 - ياسين الأحد 12 ماي 2019 - 16:01
رشيد اخ وصديق منذ سنين طويلة رجل بمعنى الكلمة يضرب به المثل لو كان كل الرجال مثله تعليما واخلاقا لصارة الامة العربية الاسلامية الاولى العالميا ثقافيا واخلاقيا الله يكثر من امثاله وبارك الله له في صحته وحياته . والله شاهد على مااقولً
13 - اخوك سمحمد الأحد 12 ماي 2019 - 21:19
نعم الاخ انت شرف لنا و لوالدينا و لكل المغاربة بارك الله فيك و زادك من فضله و كثر من امثالك
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.