24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | محمد بلقاسم .. صدر مهاجر مغربي يُوشح بالوسام الملكي الهولندي

محمد بلقاسم .. صدر مهاجر مغربي يُوشح بالوسام الملكي الهولندي

محمد بلقاسم .. صدر مهاجر مغربي يُوشح بالوسام الملكي الهولندي

بخلاف الصورة السلبية التي يُروّجها الإعلام الهولندي عن الجالية المغربية في مملكة الأراضي المُنخفضة، لا سيما ما يتعلق بتهمة الإرهاب، توجد مئات الجمعيات المغربية التي تشتغل في صمت مُطبق من أجل النهوض بأوضاع البلد؛ من بينها مؤسسة "الأب والابن فاينورد"، التي حصل رئيسها على الوسام الملكي بمناسبة اليوم الملكي الهولندي، وهو أعلى وسام شرف يُمنح للعمل التطوعي والاجتماعي.

وسلّم أحمد بوطالب، عمدة روتردام، الوسام الملكي إلى محمد بلقاسم، رئيس الجمعية سالفة الذكر، الذي يُعد المغربي الوحيد الحاصل على الوسام هذه السنة، إلى جانب ثلاثة أشخاص آخرين جرى توشيحهم خلال الحفل ذاته؛ يتحدرون أساسا من سورينام وجزر القمر والصين، علما أن مئات المواطنين الهولنديين يترشحون للظفر بالوسام.

إلى ذلك، يُوشح المواطنون المقيمون داخل هولندا بالوسام الملكي السنوي بعد استيفائهم لمجموعة من الشروط المحددة والمعايير الدقيقة؛ على رأسها الإرث التطوعي للمترشح على مدى السنوات الماضية، ومدى انعكاس تلك المجهودات على المحيط المحلي أو الوطني، لتأتي الأوسمة المحلية في الدرجة الثانية التي يُسلمها عمداء المدن الهولندية.

في هذا الصدد، قال محمد بلقاسم، رئيس جمعية "الأب والابن فاينورد"، إن "الوسام الملكي يكتسي أبعادا متنوعة للمؤسسة التي أترأسها، حيث توصلت برسائل تهنئة عديدة من عشرات الشخصيات الهولندية، لكن الأهم هو أنه سوف يسهم في تحسين صورة الجالية المغربية بالديار الهولندية".

وأضاف بلقاسم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، "ابنتي هي اقترحت الفكرة دون علمي من أجل مفاجأتي في الحقيقة، إلى جانب العديد من الشخصيات الهولندية التي رشحتني أيضا دون علمي أيضا، ليتصلوا بي فيما بعد من أجل إخباري بكوني ضمن الموشحين بوسام الملك؛ حيث سبق أن حصلت على ميدالية من قبل عمدة روتردام منذ سنتين، دون إغفال مختلف الجوائز التي حصلت عليها من ذي قبل".

وتعمل مؤسسة "الأب والابن فاينورد"، التي تأسست سنة 2013، على تعليم اللغة العربية والثقافة للأطفال المغاربة، ثم دعم التلاميذ في مجال اللغات ومحاربة الهدر المدرسي والأمية، إلى جانب تنظيم الرحلات وعقد اللقاءات الإعلامية، وكذلك تنظيم الأنشطة المتعلقة بالأعياد الدينية والوطنية، فضلا عن الأنشطة المتعلقة بالمسنين.

ويشار كذلك إلى أن الموشح بالوسام الملكي من مواليد 1964 بمدينة الناظور، هاجر إلى هولندا سنة 1991 بعدما أكمل دراسته بالمغرب، ليتخصص منذئذ في العمل التطوعي والخيري بالديار الهولندية. تبعا لذلك، اشتغل في البداية معلّما داخل المدارس الابتدائية الهولندية لتعليم العربية إلى حدود 2004، حينما قررت الوزارة الوصية عدم تمويل التعليم العربي والإسباني والبرتغالي والتركي بصفة نهائية.

وأوضح الفاعل الجمعوي أنه "اشتغل لأزيد من 24 سنة داخل المجال، لأقرر بعدها تأسيس الجمعية التي تعمل على مباشرة الاتصال مع ساكنة المنطقة الجنوبية لمدينة روتردام، في إطار التوعية والتحسيس، كما تعمل على ربط الاتصال بالبلدية والقنصلية العامة للمملكة المغربية بروتردام وببعض المؤسسات إما بطريقة مباشرة أو عبر التراسل".

"ننظم أيضا لقاءات حول التوعية الصحية والتحسيس بأهمية الحفاظ على النظافة والأمن في أحياء المدينة، وكذا عقد أنشطة رياضية لمختلف الفئات العمرية"، يورد المتحدث، معتبرا أنه "يسعى من وراء تلك الأعمال إلى إعطاء صورة إيجابية تفيد بكون المغاربة لا يتورطون دائما في مختلف الأعمال السلبية التي تروّجها وسائل الإعلام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ... السبت 04 ماي 2019 - 13:27
مثقفو ريافة و منهم بوطالب معروفون باوربا كلها اما بعض الاباطرة الدين ارادوا زرع الفتنة فمعروفون فقط باموالهم بهولندا و لا قيمة لهم في دول اخرى
2 - مول الحكمة السبت 04 ماي 2019 - 13:34
حين تكون الحقوق مضمونة والجدية تخيم على البلد وسياسيه فالكل ينخرط ويجتهد ويقدم اقصى ما عنده والعكس بالعكس صحيح اي حين يعم الفساد والنفاق والخديعة والمكر والمحسوبية والزبونية والانتهازية فالكل ينتهج هذه الاساليب المقيتة الا من رحم الله....
3 - سفيان الهولندي السبت 04 ماي 2019 - 13:57
بالتوفيق لمغاربة هولندا في بلدنا هولندا التي منحت لنا الفرصة في الدراسة والشغل ومن هذا المنبر أشكر هذا البلد وشعبه على الإحترام .
......
4 - ديهيا الامازيغية السبت 04 ماي 2019 - 14:00
إلى السيد محمد بلقاسم .هنيئا بتوشيحك بالوسام الملكي الهولندي.
لو كرست 24 سنة من العمل التطوعي في إعطاء دروس الدعم والتقوية للأبناء المهاجرين عوض إعطاء دروس في اللغة العربية لكان من الأفضل. لوجدت تلك الفئة أندمجت (مهندسين.أطباء. إعلاميين. ..)في المجتمع الهولندي عوض اللغة العربية التي لا تنفع في هولندا سوى في تلاوة القرآن.
من أحفاد ديهيا الأمازيغية.
5 - sim السبت 04 ماي 2019 - 14:04
هل هذه الجمعية تساعد سوى من هو اصله مغربي او مسلم، ام هي جمعية للجميع بغض النظر عن أصلهم او دينهم؟
6 - الى 5 - sim السبت 04 ماي 2019 - 15:02
بما ان الشخص دو اصل مغربي فهو امر طبيعي ان يساعد المغاربة لان اول من سيتجه هناك هم الجالية المغربية هذا ليس تمييزا لان كل الدول التي لها قنصليات بالمهجر تستفبل مولطنيها فقط اما الجمعيات فاذا كنت تريد ان تتعرف على ثقافة بلدك الام فهي اصلا تم عملها لذلك" اللغة, التراث, ثقافة" اما ان كنت مثلا جزائريا او تونسيا , واردت مساعدة في قضية ا جتماعية فلا شك سوف يساعدونك في ذلك لاننا تجمعنا نفس الروابط ونفس اللغة فالاتراك مثلا لهم جمعياتهم ومساجدهم لكن لايربطهم عاملا اللغة والثقافة بالمغاربيين, فكيف سيستفسرون على امورهم هناك, ربما لعامل الدين المشترك فحسب, اما اذا كنت تقصد الاشخاص الذين ليس لهم اي انتماء ديني, هذا لايمنع من تقديم المساعدة لان الجمعية لاتنحصر مهامها في المجال الديني او العرقي بل في العمل الاجتماعي التطوعي والثقافي لدولة او دول لها نفس القاسم المشترك الثقافي, اعيد هذا ليس تمييزا لانه ليس من اختصاص جمعية ذات اختصاص معين وموجهة لخدمة مواطني دولة معينة ان تبث في امور دول اخرى لاتخصها ثقافتها بشئ,
7 - عابر السبت 04 ماي 2019 - 15:11
مبروك للأخ الكريم على هذا الوسام وكل الجهود التي قدمتها للأسف ما كان عليك ان تقف لتتصور مع حمد ابو تاشكامت الذي فضح كل المغاربة فأصبحوا فعلا غرباء لا يعرفون بما ابتلاهم الله
رجل خبيث وخبثه أقوى من مكانته فنسي انه من اصل مغربي فمن لا يعرف احمد الشكام يضن ان المغاربة وصلوا في تلك البلاد أما من يعرفه يصفه بالحمار
8 - hobal السبت 04 ماي 2019 - 15:43
المعلق رقم 7
احمد ابو طالب غلبت عليه الجدية هذا الانسان يعمل لبلده هولندا بكل نزاهة لا يغش ولا هو مخادع ,وهذا ما تراه انت تاشكامت ,لان امثالك اينما حلوا يفسدون لانهم مفسدون
احمد ابوطالب تغاضى كثيرا عن طبائع اريافة منها الكذب التزوير السرقة وووو في النهاية السارق يكره الشرطة
9 - الموساوي لاهاي السبت 04 ماي 2019 - 16:15
قبله باسبوعين كان لنا شرف التعارف على هامش مادبة عشاء عائلي، وعندها قرأت هالة قرينك النورانية، وأخبرت بعض الحضور ببشائر كانت بادية عليك، وايقنت حينها انك ستزف ببشرى قبل موعد الزفاف نفسه ،
هنيئا لك على إستماتتك في الدفاع عن المحتاجين دون إحتجاج. وفي استوصائك للشيوخ وذوي اللحى الطويلة بحفر الآبار لفائدة الفلاحة المتواضعين وإيعاز المساكين بدل الإسراف في التردد على زمزم وأداء العمرة.
ولمواقفك الإجتهادية ، احييك على تجويز القراءة الجماعية للقراءة لما يغيب الإمام، قياسا على جواز التيمم لما ينعدم الماء..
ومرة اخرى هنيئا لك بهذا التتويج التشريفي لك ولكل مغاربة هولندا.
إلى موعد الملتقى القادم.
10 - nihilus السبت 04 ماي 2019 - 17:03
يهجرونك من بلادك، اما الموت او المذلة، وبعدها يتابعونك بطوابرهم لتلقينك الكراهية، والعصبية والسلطاوية، لتبقى كبش تأكله الذءاب
11 - التمسماني محمد السبت 04 ماي 2019 - 18:23
أخلص التهاني لأخي وصديقي محمد بلقاسم بهذا التكريم الملكي تتويجا لسنوات من الجد والإجتهاد في العمل التطوعي المثمر. فهنيئا لك ولجمعيتك ولمحبيك متمنياتي لك التوفيق والمزيد من العطاء.
التمسماني محمد
12 - khalid nador السبت 04 ماي 2019 - 18:31
la communauté maorcaine en hollande particulierement est tres biens integré est contribue au plus haut niveau des places dans ce pays entre administration, secteurs economique, cultures, sports etc...contrairement a l'idée vehiculé par les medias comme ailleurs dans la majorité des pays occidentaux ou les medias garde et maintien irrealistiquement fausse sur les marocains, et c'est une compagne mediatiques qui dure depuis des ciecles...
13 - عابر السبت 04 ماي 2019 - 18:38
المتدخل 8 هبول أم مهبول
نفس المعنى ونفس المقصود ربما أنت من أنصار احمد الشكام وربما من يرون فيه خير ميثال
كيف يعقل ان يتبع مهاجر مغربي إن كان لديه بيت بالمغرب يملكه وقد اشتراه بعد تعب سنين ويسكن بهولندا ان يؤدي الضريبة عليه ويعيد تلك الأموال الى هولاندا أترى هذا معقول في نظرك ؟
أم انك فقط ترى من جهة ما تسمعه رغم انك لا تملك سمع بل فقط ثقب بالرأس الذي أصلا ليس لك
هذه هي افكار حبيبك الشكام وطبقت على الجالية بسببه
14 - sim السبت 04 ماي 2019 - 19:01
الى المعلق 6'
شكرا على التوضيح.
15 - لحو نايت باها السبت 04 ماي 2019 - 22:29
في كل مدن هولندا توجد مدارس اسلامية
يتعلم فيها المغاربة العربية و الدين الاسلامي و الفضل كل الفضل للامازيغ هم الذين ضحوا من اجل ان تكون هنا مدارس اسلامية و هذا دليل قاطع ان الامازيغ يحبون دينهم و ليس لذيهم اي كره للعربية عكس ما يروج له دعاة القومية العروبية اصحاب الفتن الذي يكنون كرها شديدا لكل ما هو امازيغي من لغة وثقافة و ربما يكرهوننا على اسلامنا لان الله سبحانه ايدنا بنصره و احتفظنا بديننا وقيمنا و هذا يغيض بعض العرقيين العرب في المغرب و خارجه .
لكن نعون الله نواصل الدرب.
16 - عبد الله السبت 04 ماي 2019 - 23:34
نعم صحيح كان تعليم العربية في الماضي لكن بعد انقطاعها لم يبق اثر للتعليم من قبل الجمعيات بصفة عامة بل اولادنا درسناهم في المساجد التي اسسها العمال
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.