24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تقرير حقوقي: نصف المغاربة يعانون من أمراض نفسية أو عقلية (5.00)

  2. حمد الله يساهم في تفوق جديد للنصر السعودي (5.00)

  3. المغرب يواجه الجزائر خلال كأس إفريقيا لكرة اليد (5.00)

  4. هبات دول الخليج للمغرب تُشرف على النهاية .. والتعليم أكبر مستفيد (5.00)

  5. أغلى سرج مغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "الشباك الوحيد" يستقبل مغاربة طارغونة للاستماع وتقريب الخدمات

"الشباك الوحيد" يستقبل مغاربة طارغونة للاستماع وتقريب الخدمات

"الشباك الوحيد" يستقبل مغاربة طارغونة للاستماع وتقريب الخدمات

انطلقت بمدينة طارغونة الإسبانية، اليوم الجمعة، قافلة "الشباك الوحيد"، التي تنظّمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

ويهدف هذا البرنامج، الذي سينفذ في مرحلة أولى بإسبانيا على أساس تعميمه مستقبلا ليشمل دولا أخرى، إلى مواكبة وتتبع أوضاع مغاربة إسبانيا عن قرب، الذين يشكلون نسبة مهمة من مغاربة العالم بعدد يقدر بحوالي 850.000، حسب السجلات القنصلية.

وقد عرف اللقاء الأول مشاركة التمثيلية القنصلية للمملكة المغربية بطارغونة، ووزارة العدل، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع النقل)، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمديرية العامة للضرائب، وصندوق الضمان المركزي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

فؤاد بوجبير، مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية، شدّد على أن البرنامج المنظم بتتبع مباشر من عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يأتي تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس الذي يولي أهمية خاصة لمغاربة العالم، والذي دعا غير ما مرة إلى تحسين التواصل والتعامل مع أفراد الجالية، وتقريب الخدمات منهم، وتبسيط وتحديث المساطر، واحترام كرامتهم وصيانة حقوقهم".

وأكد ممثل "وزارة الجالية"، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "قافلة الشباك الوحيد" المنظمة بعدد من الجهات الإسبانية تهدف إلى الإجابة عن تساؤلات المواطنين، والعمل على حل مشاكلهم والاستماع إلى شكاياتهم، لافتا إلى أن أطر الوزارة سينكبون على دراسة الملفات التي سيتوصلون بها وسيقومون بالبحث عن الحلول.

واعتبر بوجبير أن "الشباك الوحيد المتنقل لخدمة مغاربة العالم" بالمملكة الإسبانية فرصة للتعريف بمختلف الخدمات الجديدة الموجهة إلى مغاربة العالم من قبل القطاعات والمؤسسات العمومية المعنية بشؤون مغاربة العالم.

بدورها، شاركت في القافلة التمثيلية الدبلوماسية المغربية بطارغونة، حيث أكدت سلوى بشري، القنصلة العامة، على أهمية المبادرة، وقالت: "نشكر وزارة الجالية على تنظيم هذا اللقاء، الذي كان مطلبا ملحا لأفراد الجالية التي ما فتئت تطالب بتقريب الإدارة منها".

وزادت: "لقد تم الاستماع لمشاكل المواطنين والبحث عن حلول وتوجيههم، وهذا عمل يستحق التنويه؛ لأنه يأتي تنفيذا لخطاب الملك سنة 2015 نادى من خلاله لتقريب الإدارة من أفراد الجالية ومساعدتهم على حل مشاكلهم، ونحن كقنصلية تفاعلنا بقوة مع التوجيهات الملكية، ونؤكد لأفراد الجالية أننا هنا رهن إشارتهم لتقديم الخدمات المطلوبة منا".

رضا بنعمر، مدير الدراسات والتواصل بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اعتبر أن اللقاءات المباشرة مع أفراد الجالية مهمة؛ "لأن الصندوق يوفر خدمات كثيرة للمغاربة عموما وفي الخارج خصوصا، وتواجدنا يسمح لنا بالتواصل المباشر وشرح الاتفاقيات بين المغرب واسبانيا، التي تخول للعمال الاستفادة من عدد المنافع كالتقاعد والتغطية الصحية والتعويضات العائلية".

وأكد بنعمر أن التواصل المباشر يمكن من حل مشاكل عدد من المواطنين، "حيث نعمل على الاستماع لمشاكلهم ونبحث لها عن حلول في الحين"، معتبرا أن المبادرة تستحق التنويه لما لها من إيجابيات ومنافع تعود بشكل مباشر على مغاربة العالم".

وبدوره، أكد نور الدين ولد الداغرية، آمر بالصرف مساعد بميناء الناظور، ممثلا لمديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن المشاركة في "الشباك الوحيد" تأتي في إطار الجهود التي تقوم به مديرية الجمارك لخدمة مغاربة العالم، مشددا على أنها فرصة للتواصل المباشر مع المواطنين والإجابة عن تساؤلاتهم.

وأضاف: "هي فرصة لنستمع لمشاكلهم وللعراقيل والصعوبات التي يواجهونها عند عودتهم إلى المغرب خلال العطلة الصيفية بالخصوص، وتقديم حلول ومقترحات، وتعريفهم بالمستجدات وتوضيح بعض الإجراءات فيما يخص تسجيل السيارات المرقمة بالخارج، وغيرها من الأمور التي تهمهم".

ومن جانبه، أورد عبد الباسط عزاوي، ممثل المحافظة العقارية والمسح العقارية والخرائطية، أن الوجود في طارغونة يأتي في إطار الشراكة التي تجمع الوكالة ووزارة الجالية والتي تهم تعزيز التعاون والتواصل لمعالجة قضايا ومشاكل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وأورد عزاوي أن اليوم الأول عرف تواصلا مباشرا مع عدد من مغاربة العالم، حيث تم الاستماع إلى تساؤلاتهم والإجابة عنها وتوجيههم، مؤكدا أن الوكالة توفر خدمات كثيرة، ذاكرا منها الخدمة الإلكترونية والتي تمكنهم من الاطلاع على وضعية أملاكهم العقارية عن بُعد، مشددا على أن الوكالة وأطرها رهن إشارة مغاربة العالم.

وتتجلى أهداف هذا البرنامج، وفق وزارة الجالية، في تقريب الخدمات الإدارية من مغاربة إسبانيا وتسهيل الحصول عليها، والإنصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الإشكالات والقضايا المطروحة على المواطنين المغاربة، ودراسة مختلف الملفات والقضايا المثارة من طرفهم على المصالح المختصة بالقطاعات المعنية خلال اللقاءات، والتعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بالمشاكل المثارة في شكاياتهم، والتفاعل بخصوص مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم، وكذا المستجدات الإدارية والقانونية التي تهمهم، وتحسيسهم حول مختلف الخدمات الخاصة بعملية "مرحبا" وبرامج المواكبة الصيفية.

وستتواصل قافلة "الشباك الوحيد"، المنظمة بكل من برشلونة وطارغونة وخيرونا ولاس بالماس وألميريا ومالقا وإشبيلية وفالنسيا ومايوركا ومدريد وبيلباو، يومي السبت والأحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - المعقول الجمعة 03 ماي 2019 - 16:18
الصيف على الأبواب هذه الحركات هي تماما مثل التي يقوم بها المنتخبون قبل الإنتخابات بالمغرب ..لديهم خوف من عزوف مغاربة العالم عن قضاء الصيف ببلدهم الأصلي وبه ستفقد الخزينة ملايير الدراهم ..أما السياح الأجانب فيشكلون فقط 40% امام الجالية ..خصوصا ماوقع الصيف الماضي بميناء طنجة وغيره ..الناس ولات كدوز الصيف في تركيا وإسبانيا ..وكتقام ارخص
2 - Moussa الجمعة 03 ماي 2019 - 16:24
Great initiative, hope to see more of these!
3 - محمد الجمعة 03 ماي 2019 - 17:08
المغربي حقوقه مهظومة في بلده فما بالك بالذي في الخارج لكن العملة صعبة يا أحباب الله
4 - Meteor الجمعة 03 ماي 2019 - 18:43
إننا ندعوا الله أن تتركوا الجالية لحالها.فقط راقبوا المعقدين نفسيا في مطار الدار البيضاء و كذا القضاء على مافيا العقار التي أصبحت رائحتها الكريهة منتشرة و معروفة في العديد من القنوات الدولية
5 - sami sami الجمعة 03 ماي 2019 - 19:45
كعادتنا كنا ننادي دائما ان ينوب عنا وزير الجالية وأن يتحاور نيابة عنا في تبديل رخصة السياقة باخرى اسبانية لكن دون جدوى علما انه في كل مرة يحصل الاسوا بغرامة تقدر ب 5000درهم العيب هو لمادا لا تستبدل رخصة السياقة مع العلم انهم يعترفون بجواز السفر؟ المهم والاهم نتمنى ان يطرح هدا المشكل بل الاشكالية خصوصا واننا اصبحنا نعمل فقط لتسديد غرامات رخصة السياقة المغربية
6 - ouahed menhom الجمعة 03 ماي 2019 - 20:16
المكتب لاتهمه الجالية ولا مشاكلها الدليل هو: القنون المجحف في حقنا الذي يطبق علينا ظلما وزورا ,كيف يعقل تمنع الحكومة سياقة الولد سيارة والديه والعكس صح يح الا بوكالة ولو كان بجانبه ماهي الفائد من هدا ? سيوى استفزاز الجالية .
7 - محسن الجمعة 03 ماي 2019 - 21:27
اخي صاحب التعليق5 يعلمون السياقة في اسبانيا بسيارة دات مقود واحد لكن في المغرب المعلم بالسيارة دات المقودين يسوق لك و يدورك و حتى النجاح ان اردت تجتاز المبارات بتدخل سريع يجتازها لك
8 - immigrer et fier de son pays الجمعة 03 ماي 2019 - 22:51
c'est une mafia qui jouent avec les sentiment des immigrers ils prennent immigrers marocains pour des singes et chaque année c'est le meme cinema et leurs parole dans le vide wassalam ramadan moubarakkk atous les immmigrers et tous les marocains au maroc
9 - مهاجر السبت 04 ماي 2019 - 00:30
نعم قرب صيف مرحبا بالعملة الصعبة و العودة كبحال عام فايت
10 - سناء الإدريسي السبت 04 ماي 2019 - 06:33
العالم يتقدم والفكر المغربي يتقدم كذلك. فعباقرتتا اجتهدوا ونبغوا واخترعوا. براكة مدوخ في الناس راكم اخرجتوا علينا وعلى اولادنا. مع كل موسم صيف تبدا للاهتنامات بمشكلات الجالية واين تكون الوزارة طول السنة. ذهبت حتى بابها بالرباط وطرقت بابها دخلت كلمت احدهم وتركت رقم هاتفي وعنواني سنتين والله لااتصال ولا جواب. قلبو على مداويخ جداد. نصيحة لافراد الجالية والله العظيم خالصة لله لاتتغتروا عيشوا حياتكم واشروا منازل بالمكان الذين تعيشون به فمغاربة الداخل بمجرد حصولهم على فرصة يخرجون الاموال الى الخارج ليستثمروا ويضعوها في ابناك العالم. تشري دار تبقى مسدودة وانت تخدم .على عساس.
11 - احمد السبت 04 ماي 2019 - 07:32
يتكلمون عن العملة الصعبة و كأنهم يشتغلون في البورصة. و الحال انهم يعيشون على حساب الاعانات و المساعدات. و الله نتمنى من الحكومة حدف رقم رقم التحويلات المالية للجالية من الحساب. نريد تساوي في المواطنة . الضرائب التي تجنبها الخزينة من الموظفين أعلى بكثير من مداخيل عملة الذل و الخزي لهذه الجالية.
12 - السلام وعليكم السبت 04 ماي 2019 - 11:29
المغربيه المقيمين في اسبانيا لا ‏لتمتلهم حكومه مغربيه ولا وزير الخارجيه المغرب انتبه من الجاليه المغربيه المقيمه اوروبا كامل المقاطعه في الصيف وشكرا اكسبريس
13 - Bravo السبت 04 ماي 2019 - 20:37
الصيف على الأبواب هذه الحركات هي تماما مثل التي يقوم بها المنتخبون قبل الإنتخابات بالمغرب ..لديهم خوف من عزوف مغاربة العالم عن قضاء الصيف ببلدهم الأصلي وبه ستفقد الخزينة ملايير الدراهم ..أما السياح الأجانب فيشكلون فقط 40% امام الجالية ..خصوصا ماوقع الصيف الماضي بميناء طنجة وغيره ..الناس ولات كدوز الصيف في تركيا وإسبانيا ..وكتقام ارخص
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.