24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة العدل تلغي "قرعة العدول" للعمل بالخارج

وزارة العدل تلغي "قرعة العدول" للعمل بالخارج

وزارة العدل تلغي "قرعة العدول" للعمل بالخارج

أعلنت وزارة العدل عن إلغاء مبدأ القرعة الذي كان معمول به للاشتغال في خطة العدالة المتعلقة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، واستبدالها بمباراة تقرر تنظيمها يوم غد الأحد بمدينة الرباط.

بلاغ صادر عن وزارة العدل، بخصوص مباراة خطة العدالة بالخارج، قال: "بعد تقييم التجربة السابقة في طريقة انتقاء الأطر التي كانت تعتمد القرعة، تقرر الاستغناء عنها لما لها من سلبيات تتمثل في عدم ضمان اختيار الكفاءات المناسبة لشغل المهام المطلوبة".

وفي هذا الصدد، سجلت الوزارة حرصها على "توفير خدمات ذات جودة عالية من خلال توفير أطر إدارية ممن تتوفر فيهم مواصفات معرفية ومهنية كافية لممارسة خطة العدالة"، معلنة أنه "تم إعمال معايير موضوعية تحترم مبادئ الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص بإجراء اختبار كتابي وآخر شفوي لاختيار أحسن العناصر وأجودها".

وأوردت الوزارة أن "هذا الإجراء سيمكن من القيام بتقييم حقيقي وواقعي للموظفين المترشحين لممارسة خطة العدالة بالخارج"، رافضة ما اعتبرته مغالطات بخصوص شروط الترشح التي وُصفت بالمجحفة وعملية الانتقاء.

وأوضح المصدر ذاته أن "الشروط الجديدة التي تم وضعها في وجه الموظفين كلها شروط ايجابية بالمقارنة مع الشروط التي كان معمولا بها سابقا"، مؤكدا أنه "تم قبول شهادة الإجازة في جميع التخصصات لرفع الحيف عن فئة واسعة من الموظفين الذين راكموا تجربة في نفس مجال اشتغال زملائهم دون استفادتهم من حق الترشح لمهام خطة العدالة".

من جهة ثانية، أعلنت الوزارة أنه "تم تقليص مدة الأقدمية في الإدارة المطلوبة في المترشحين من 15 سنة إلى 10 سنوات فقط، لفتح المجال لأكبر عدد ممكن من أطر وزارة العدل للمشاركة في مثل هذه الاختبارات"، مشيرة إلى أنه "تم توسيع شريحة المستفيدين لتشمل، إضافة إلى المنتدبين القضائيين المرتبين في سلم الأجور 11، جميع الموظفين المرتبين في هذا السلم بغض النظر عن فئتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مواطن السبت 04 ماي 2019 - 15:35
بعد الاساتذة الدين يتم ارسالهم للخارج لجمع الملايين اي اجرتين مقابل ساعات عمل جد معدودة ، والاوقاف في رمضان ، هاهي وزارة العدل تقرر ايضا المساهمة في الريع كذلك ، بقي فقط وزارة الصحة ووزارة الفلاحة.
2 - زيرو زيرو السبت 04 ماي 2019 - 15:41
ليس هناك تكافئ للفرص لأن الشفويه هو اصل الزبونية
والمحسوبية وباك صاحبي ونحن كمغاربة نعرف إلى أي درجة يتغلغل الفساد في وزارة العدل
3 - م المصطفى السبت 04 ماي 2019 - 16:02
جوابا على صاحب التعليق : مواطن
انصحك ونحن على ابواب هذا الشهر الفضيل ، شهر رمضان الأبرك، أن تطهر قلبك وأن تتطهر من الرياء في حق مواطنين يتوفرون على كفاءات فكرية وثقافية وتربوية ودينية،وبعد اجتيازهم للمباراة شاء الله أن يقضوا مدة خارج أرض الوطن إما لمهام دينية أو ثقافية أو ديبلوماسية أو اجتماعية.
والملاحظ أنك قيمت مهامهم وفق مزاجك ظلما وعدوانا.
فالله تبارك وتعالى يقول في كتابه العزيز :
وفي السماء رزقكم وما توعدون فورب السماء والأرض إنه لحق مثلما أنكم تنطقون.
4 - محمود السبت 04 ماي 2019 - 16:09
ماذا تعني وزارة العدل بالخارج :بوركينا فاصو ،غينيا بيساو ام بانغلادش ثم ان الوزارة تريد إرسال النخبة الى أوروبا و أمريكا اما الشايط يبقى في المغرب مثل الخضر و خاصة البرتقال ذو الجودة العالية يصدر اما الشايط يبقى للمغاربة كانهم لا يستحقون استهلاك برتقال وطنهم ذو الجودة العالية .
5 - غيور السبت 04 ماي 2019 - 16:35
وزارة العدل هي الوحيدة التي تتشدد في اختيار من يقوم بمهام العدول بالخارج. وتختار اجود الاطر في القيام بهذه المهمة .
6 - عبدي السبت 04 ماي 2019 - 16:37
مرة أخرى ، وبلا رياء أو محاباة ، وبكل موضوعية يقدم السيد محمد اوجار وزير العدل صورة واضحة ، لا تحتاج لتلوين أو تزيين ، عن رجل الدولة الذي يضع مصلحة الوطن فوق الجميع وتكافؤ الفرص بين جميع مواطنيه . بما يضمن الحقوق ويكرس ، في الآن ذاته، الواجبات ....
إن امتحان خطة العدالة لمزاولتها بالخارج ، يعطي الحظوظ للجميع من حاملي الإجازة غي مختلف التخصصات ، ممن تتوفر غيهم شروط المهنية والكفاءة والخلق واللغة وتمثيل المملكة المغربية أحسن تمثيل في بلاد المهجر .
اليوم أيضا يجسد الاستاذ محمد اوجار وزير العدل نموذج المواطن الصالح الذي يسعى لبناء دولة النجاحات والتألق لمواطنيها بمختلف شرائحهم وتنوع ثقافاتهم .
اليوم أيضا يقدم السيد وزير العدل صورة غنية عن كل تعليق لوزير يخدم المرفق العام بكل ترفع ونكران للذات لفائدة مرتفقين / مواطنين يطمحون لرؤية دولة الديمقراطية والمؤسسات واحترام حقوق المواطن والعدالق الاجتماعية .....
اايوم أيضا يكرس السيد وزير العدل مفهوم العهد الجديد ااذي يمنح لجميع المغاربة إمكانيات التألق والنجاح في مملكة حباها الله بقيادة حكيمة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله .
7 - Hassane daoudi السبت 04 ماي 2019 - 16:52
حقيقة الامر ان الوزارة ترمي بالمهنة لغير اهلها , فليس من المستساغ عقلا ان تبحث عن اطر ادارية يشغلون منصب عدل موثق بالخارج في حين انها لاتشرك اهل الاخصاص في ذلك , فذا كان الامر مقرون بالمستوي العلمي او المعرفي او للغة فاهل المهنة ولله الحمد لهم من المستوي العلمي ما يؤهلم للاضطلاع بها فالحمد لله المهنة تزخر بحملة الدكتوراه والماستر والاجازه بالاظافة انهم الاصل في الاختصاص بها
8 - درن درن السبت 04 ماي 2019 - 17:01
أظن أن المعايير الجديدة التي اعتمدتها وزارة العدل في تنظيم مباراة خطة العدالة بالخارج ، تبقى معايير جد موضوعية ، تروم تحقيق الشفافية والموضوعية و المساواة وتكافؤ الفرص في وجه جميع المترشحين ، بل أكثر من ذلك ان هذه المعايير كانت مطلبا ملحا عند أغلبية الموظفين .
فمتى كانت القرعة مثلا معيارا لتحديد الكفاءة بين المترشحين ؟
فحينما تشترط الوزارة ، الإجازة في جميع التخصصات فرغبتها في ذلك عدم حرمان العديد من الموظفين ، الذين راكموا تجربة كبيرة تؤهلهم لممارسة مهنة العدول و تؤهلهم للقيام بالواجب إزاء مغاربة المهجر الذين يتمتعون بكل حقوق المواطنة مثلهم مثل باقي إخوانهم في أرض الوطن . هذا الى جانب فتح باب الترشيح امام جميع الموظفين المرتبين في سلم الأجور 11 بذل اقتصارها على المنتدبين القضائيين فقط .
تحية للسيد الوزير ونقول له الوطن فوق أي اعتبار .
9 - مواطن من فاس السبت 04 ماي 2019 - 17:30
مبدأ القرعة لا ينصف الفئة التي تجتهد في إنجازها مهامها على أحسن وجه ولا تساهم في مكافأتها، واللجوء إلى مبارة يبين مرة أخرى حكمة وزير العدل محمد أوجار في إقرار مبدأ الكفاءة بدل الحظ
10 - مغربية وافتخر السبت 04 ماي 2019 - 18:05
امتحان خطة العدالة لمزاولتها بالخارج ، يعطي الحظوظ للجميع من حاملي الإجازة غي مختلف التخصصات ، ممن تتوفر غيهم شروط المهنية والكفاءة والخلق واللغة وتمثيل المملكة المغربية أحسن تمثيل في بلاد المهجر .
اليوم أيضا يجسد الاستاذ محمد اوجار وزير العدل نموذج المواطن الصالح الذي يسعى لبناء دولة النجاحات والتألق لمواطنيها بمختلف شرائحهم وتنوع ثقافاتهم .
اليوم أيضا يقدم السيد وزير العدل صورة غنية عن كل تعليق لوزير يخدم المرفق العام بكل ترفع ونكران للذات لفائدة مرتفقين / مواطنين يطمحون لرؤية دولة الديمقراطية والمؤسسات واحترام حقوق المواطن والعدالق الاجتماعية .....
اايوم أيضا يكرس السيد وزير العدل مفهوم العهد الجديد ااذي يمنح لجميع المغاربة إمكانيات التألق والنجاح في مملكة حباها الله بقيادة حكيمة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله .
11 - Mohamed الاثنين 06 ماي 2019 - 10:18
اولا ينبغي تصحيح الاعلان الصادر عن وزارة العدل بخصوص التغاضي عن القرعة في اختيار ممارسي خطة العدالة بالخارج .
ذلك أن اعتماد طريقة التقييم واختيار الاصلح والاكفأ لممارسة الخطة بالخارج من خلال الاختبار ، قد تم بمجرد تقلد السيد محمد اوجار حقيبة وزارة العدل فهو الذي قام فور التحاقه بمنصب وزير العدل بالغاء القرعة التي كانت سببا في الحاق كل من هب ودب لممارسة الخطة مع ان مهام العدول هي صناعة قبل ان تكون مهمة .
وبذلك فيكون الاعلان عن هذا التغيير جاء متأخرا.
لانه سبق تعيين أفواج بطريقة الاختبار في شتنبر 2017 وفي دجنبر 2017 .
هذه الطريقة التي تعتمدها وزارة العدل في اختيار ممارسي العدالة بالخارج هي التي ينبغي اتباعها بالنسبة لأطر وزارة الخارجية التي لحد الان تكلف بهذه المهام اناس ليس لهم الدراية وليس لهم حتى ابسط المعارف القانونية او التوثيقية التي تؤهلهم لذلك.
لذا ينبغي على السيد وزير الخارجية أن يعيد النظر في ذلك واذا لم تكن وزارة الخارجية تتوفر على الكفاءات المطلوبة لاتترك ذلك لوزارة العدل التي تخضع الاختبار لمعايير موضوعية وشروط تخدم المواطن بالخارج
12 - عبدو الاثنين 06 ماي 2019 - 10:23
ان اختيار اطر من السلم 11بطريقة الاختبار سواء كتابي او شفوي هو من باب توفير كفاءات وقدرات خاصة لممارسة مهام العدول بالخارج وهو في مصلحة الإطار نفسه الذي يجد نفسه قادرة على الممارسة وفي مصلحة المواطن الذي يجد امامه اطارا كفؤا يقدم له الخدمات وفي مصلحة الدولة التي تحيل هذه المهام على فئة تخفف عليها متاعب المهام وتعفيها من مشاكل الملفات
13 - عبد الله الاثنين 06 ماي 2019 - 10:30
تبقى وزارة العدل دائما هي التي تحرص على تطبيق المعايير والشروط تحقيقا لمصلحة البلاد و العباد. فاين دور وزارة الخارجية في هذا الجانب .
لقد حان الوقت لتقوم الخارجية بمباراة اختيار الأطر الموجه الى الخارج لان ذلك هو وجه البلاد وهؤلاء الأطر هم ممثلوا الإدارة المغربية والدولة اامغرببة
14 - Mustapha الثلاثاء 07 ماي 2019 - 12:11
من هم الناس الذين يستحقون ممارسة عدل موثق بالخارج ؟اليس العدول هم الذين يستحقون ذلك ؟ لماذا هذا الضلم في حقهم؟
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.