24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزارة الشؤون الإسلامية تعزّز تأطير "مغاربة العالم" في رمضان

وزارة الشؤون الإسلامية تعزّز تأطير "مغاربة العالم" في رمضان

وزارة الشؤون الإسلامية تعزّز تأطير "مغاربة العالم" في رمضان

في إطار البعثات الدينية التي ترْسلها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى عدد من البلدان بمناسبة حلول شهر رمضان، حلّ مئات الأئمة والمشفّعين المغاربة بمختلف مناطق العالم، وخاصة بالدول التي توجد فيها الجالية المغربية بكثافة، من أجل تأطير المغاربة طيلة أيام الشهر الفضيل عبر دروس الوعظ والإرشاد.

وحسب معطيات من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فقد تمّ إيفاد 422 واعظاً ومشفعاً إلى مختلف الدول الأوروبية والإفريقية، سيعملون على التأطير الديني للمغاربة المقيمين بديار المهجر، بعدما تم اختيارهم من قبل المجلس الأعلى بناء على اقتراح من المجالس العلمية المحليّة.

وبلغَ عدد المشفعين هذه السنة 361 مشفعا، وعدد الوعاظ 29 واعظا، في حين بلغ عدد الواعظات 32 واعظة. وسيضطلع هؤلاء بمهمة تأطير المواطنين المغاربة المتواجدين بكلِّ من فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، إسبانيا، هولندا، ألمانيا، الدنمارك، السويد، كندا والغابون.

وحظيتْ فرنسا بحصّة الأسد من حيثُ عدد المشفعين والأئمة، حيث من المرتقب أن يحلَّ بها 163 منهم، بالنظر إلى وجود جالية كبيرة من المغاربة هناك تقدر بأكثر من مليون شخص، بينما سترحّبُ إسبانيا بـ 56 إمامًا للإشراف على 800 ألف مغربي مُستقر بها، وإلى إيطاليا تمّ إيفادُ 62 مشفعاً وواعظاً، أما نصيب هولندا فكان 24.

ويتولّى المشفّعون مهمة إمامة المصلين في صلاة العشاء والتراويح، فيما يقوم الوعاظ والواعظات بالإرشاد. ويتم تحديد الأعداد المُرسلة، حسب ما أعلنت عنه وزارة الأوقاف، بناء على المستجدّات والوقائع الملموسة الخاصة بوضعية الشأن الديني والمساجد المغربية في كل بلد.

وترمي وزارة الأوقاف من وراء إيفاد المشفعين والوعاظ والواعظات إلى الخارج لتأطير الجالية المغربية إلى تحقيق أربعة أهداف؛ أوّلها "توحيد صفوف الجالية المغربية وتمتين أواصر العلاقة فيما بينهم"، وثانيها "صيانة المساجد المغربية وحمايتها من كل غلو وتطرف".

الهدف الثالث هو "توفير التأطير الديني للجالية المغربية بأوروبا، انطلاقا من الثوابت الوطنية المعتمدة"، والرابع هو "الاشتغال بانسجام تام مع القوانين الأوروبية والجمعيات المؤطرة للشأن الديني للمغاربة في مختلف البلدان الأوروبية".

وأشارت الوزارة إلى "الزيادات الملموسة في الأعداد المقترحة"، وذلك "لرفع التحديات التي تواجهها الهيئات الممثلة وكذا المساجد المغربية بصفة عامة (المخاطر الحقيقية التي تواجه المساجد والنموذج المغربي في الشأن الديني)"؛ مؤكدة أن "الطلبات المقدمة من طرف الهيئات المغربية تعكس رغبة صادقة في تعميم واسع للنموذج المغربي، مقارنة بالنماذج الأخرى".

وأورد المصدر ذاته أنّ "الزيادات المقترحة داعمة أساسية لترسيخ مرجعية المجلس العلمي المغربي لأوروبا، انطلاقا من بلجيكا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - سويسرا الأحد 05 ماي 2019 - 04:30
بادرة طيبة.
رمضان مبارك على جميع المغاربة في المغرب وخارج المغرب.
2 - المهاجر المغربي الأحد 05 ماي 2019 - 05:10
يجب على المسيرين المساجد والجمعية في اوروبا ان يعتنوا بهؤلاء الايمة الوافدين من المغرب ان يكرموهم غاية الاكرام وان يحترموهم وان يوفروا لهم المسكن الايق وألعيش الكريم حتى الامام يؤدي وظيفته بنشاط ويكون مستريح البال والله الموفق
3 - maroc الأحد 05 ماي 2019 - 06:16
هل الدين لهذه الدرجة معقد و يلزم جيشا من الأئممة !! أم الوساطة بين الله و عبده هي بدعة خلقها الاسلامويون بما فيهم الأنظمة الدينية للسيطرة على عقول الناس ؟
4 - Morocco الأحد 05 ماي 2019 - 07:16
واغير بعدوا علينا،لسنا بحاجة إلى إسلامكم نحن في الخارج عندنا إسلامنا ،لا ترسلوا لنا أئمتهم، نحن نعرف الإسلام من الكتاب ومن الانترنيت ،لسنا بحاجة إليكم ، المغرب ليس لديه الحق في أن يعلمنا ديننا ،طبقوه أولا في المغرب ،البلد الإسلامي الحقيقي لا يوجد فيه فقير،البلد الإسلامي الحقيقي يفتح مساجده ليلا للفقراء والمسافرين والمتشردين... من فضلكم لا تأتوا عندنا
5 - مغترب الأحد 05 ماي 2019 - 07:24
هاؤلا الوعاض ليسو سوى عين للمخابرات المغربية لتجسوس على الجالية المقيمة في الخارج .في حين أن وزارة الشؤون الإسلامية لا تساهم ولا بدرهم واحد في بناء هذه المساجد ؟
6 - hamadi الأحد 05 ماي 2019 - 08:05
في حين بلغ عدد الواعظات 32 واعظة
السوأل المطروح هنا هو:
هل يجوز لهن السفر إلى الخارج بدون محرم
7 - Abdelkhalek الأحد 05 ماي 2019 - 08:27
اكثر من نصف الجالية الإسلامية في مساجد أروبا لا يفهمون اللغة العربية.
وحتى ان كان الوعظ باللغة المحلية لا بد من الإحاطة بالواقع.
أما بالنسبة للتراويح فهناك نقص في الأئمة رغم الجهود المبذولة في تكوين أئمة قراء.
8 - باحث عن الحقيقة الأحد 05 ماي 2019 - 08:33
والله ان عمل الوزارة ما هو الا صيحة في وادي ، وكل هؤلاء الموفدون يقضون السنة كلها يتسابقون ويتناحرون للفوز بهذه الافادة لاجل الثلاثين الف درهم التي تمنحها الوزارة خلال هذه الفترة لا اقل ولا اكثر وليس لديهم اي هم لا للوعظ ولا للتوجيه الديني ، ثم ان اغلب هؤلاء مرفوضون من قبل الجاليات المغربية الذين يشتكون من ضعف تكوينهم الديني والشرعي والمعرفي ، أضف الى ذلك الظروف السيئة والمذلة التي يعيشها هؤلاء خلال هذه الفترة حيث يضطر كثير منهم الى المبيت في كاراجات او ماشابها او ضيوف على بعض متطوعي الجالية كل ليلة عند متطوع وهذا ينقلني الى ملاحظة كيف تسمح الوزارة بإيفاد نساء واعظات تسفرهن وحدهن وهي لا تعلم ظروف اقامتهن ومبيتهن . متى كانت المرأة في الاسلام تسافر مهاجرة وحدها لتعطي المواعظ والدروس ؟؟
لقد انقلبت في بلدنا كل مفاهيم الدين والتدين واصبح هوى وزارة الاوقاف تابعا لهوى من يتحكمون فيها
9 - ولد الزاك الأحد 05 ماي 2019 - 08:44
خاص هاد الأئمة لى غادى يجو من المغرب يديرو شى رقية شرعية لهاد السفراء و القناصلة راهم عاطينها غ للنعاس .وحتى شى وحدين مسيطرين على المساجد أكثر من 20 عام وهو رئيس .حيث لقاو تبرعات المصلين حرفة تينصبو بها باسم عاونو سوريا ونساو خوتهم فى جبال المغرب المنسى .كرهونا نمشو نصلو معاهم.
10 - المغربي الحر الأحد 05 ماي 2019 - 08:46
والله لا يهمكم العمال لا في الداخل و لا الخارج... فشلتم في تأطير حتى تلاميد المدارس.... انتم تؤطرون عائدات العاملين بالخارج تبدأ الابتسامات عند الخزيرات.... بعدها عناصر الدرك و الشرطة تبتزهم على طول مساراتهم ختى يصلون الى منازلهم.... الادارات تساومهم على حقوقهم .... و عند و قوع اقل مشكل في دول اقامتهم تختفي سفاراتكم و قنصلياتكم..... دولة لا تحترم مواطنيها لا بالداخل و لا الخارج..... لقد فطن المغاربة واصبحت خطاباتكم حامضة
11 - المعقول الأحد 05 ماي 2019 - 09:35
وكذلك للتجسس على المغاربة إسوة بأئمة المغرب وذهابهم مرفقين بأوراق تحمل مواضيع وخطب مدروسة من وزارة الأضرحة التابعة لوزارة الداخلية..ولاتخرج عن مواضيع الطاعة للحاكم وفوائد الحليب ومشتقاته والتطرق لأي عيد وطني والسطحيات .الدولة لايمكنها حتى تأطير حجاج مكة وتركهم يعانون الأمرين فكيف يمكنها تأطير الجالية..وعموما ليسوا في حاجة لوصايا وأئمة وزارة ينخرها الفساد ولا تملك من الإسلام إلا إسمه ولا من الإيمان إلا رسمه ..اتركوا الجالية في حالها فهم يعرفون أن لاشيء يأتي منكم..فأمثال الأئمة المرسلين هناك لايختلفون عن واحد منهم خرج ليغني بالآذان مع الموسيقى باسم التسامح وغيرها من المسميات...المرجوا نشر تعليقي
12 - خالد مهاجر الأحد 05 ماي 2019 - 10:52
مغاربة المهجر لا يحتاجون للمشفعين ولا للوعاظ فهم بحاجة لخفض ثمن تذكرة الطائرة والباخرة من أجل صلة الرحم ثم الجالية بحاجة للعناية بها داخل المغرب بتقديم خدمات إدارية في المستوى والقطع مع الزبونية والمحسوبية .
أما الميزانية المرصودة للمشفعبن والوعاظ كان أولى أن توجه لمغاربة الداخل بتوفير مسشفيات وبناء مدارس ومد يد المساعدة والمعوزين أما مغاربة العالم فهم يعيشون مكرمين ومعززين والحمد لله .
13 - محمد بن حمادي الأحد 05 ماي 2019 - 11:54
المساجد لله ،الباب مفتوح للجميع ،القانون الفرنسي هو الجهة الوحيدة التي يمكنه أن يبث في الإقامة.
14 - Colombo الأحد 05 ماي 2019 - 12:16
هؤلا الوعاظ والأئمة يرسلون من طرف وزارة الأوقاف الإسلامية المغربية إلى الدول الغربية بواسطة المحسوبية..فهؤلاء الوعاظ والأئمة يستغلون كرم المهاجرين في شهر رمضان للحصول على الصدقات من أجل تحسين وضعهم المادي.بحيت كل واعظ وامام يمكن أن يحصل على مبلغ يتجاوز 120000 درهم تقريبا يتجاوز راتب السنوي لطبيب مختص يعمل في القطاع العمومي
حساب مول الحانوت
اغراس. اغراس. اغراس .اخنوش تافراوتي. حزب الحمامة
15 - ابونهم الأحد 05 ماي 2019 - 14:09
هؤلاء الوعاض بل قل مسترزقون على باب الله
نحن في اروبا لا ينقصنا لا دين ولا الاخلاق
الاخلاق نستمدها من هذا المجتمع الذي نعيش بينهم لان اخلاقهم راقية جدا
اما الدين يكفي الصلات والصيام والعمل الصالح هنا لسنا في حاجة الى من ياتي الينا ليطيل لياينا بالزجر والتخويف حتى نتماطل عن عملنا في الصباح ونلجئ الى الكذب نحو مشغليننا ببلغهم اننا مرضى وليس بامكاننا الحضور للعمل
يا صاحبي نحن في اروبا ليس لنا الوقت الكافي كما هو موجود في المغرب
عضوا من هم في البلاد لان لكم ولهم الوقت الكافي
هذه الجالية متى تستفيق مفعول بها الى اقصى درجة
16 - Time2be الأحد 05 ماي 2019 - 16:06
يعطونا غا تيساع مامحتاجينكم فوالو ، منفعتونا فوالو ، فلا تلبسو لحى الذئاب لتخدعونا بها في رمضان.......
17 - سناء الادريسي الأحد 05 ماي 2019 - 16:45
بصاب تعطيوا هاذ التاطير لمغاربة الداخل لان الجشع والطمع والنصب والاحتيال اخذوا فيه اعلى المراتب. والاحرى ان يرجع مغاربة الخارج لتاطير مغاربة الداخل. حسبنا الله ونعم الوكيل.
18 - مغربي من اوروبا الأحد 05 ماي 2019 - 16:48
يجب تأطير بعض المغاربة في المغرب لي خاصهم يرجعو لله هادوك لي كيسبو الرب. هادوك لي مكيصوموش و منهم عدد كبير و في تزايد. اما مغاربة ديال الخارج غير بعدو منا مخاصناش تأطير. في اوروبا كنعيشو حياتنا كمسلمين بدون تعقيد.
المساجد مفتوحة طوال الوقت وقتما جيتي تصلي.
مواضيع خطبة الجمعة تلقى بكل حرية و مكتجيش من وزارة التوفيق.
و مبروك رمضان لكل المسلمين
19 - Le sage marocain الأحد 05 ماي 2019 - 21:01
لا شك ان الدولة المغربية حريصة جدا على تشبت الجالية بالدين الإسلامي.
20 - citoyen الاثنين 06 ماي 2019 - 09:55
الدين عقيدة ومعاملة
والرشوة الضاربة اطنابها في الادارة والمستشفيات
ماحكم الاسلام في صائم من الموظفين يتلقاها او يماطل في منح ةثيقة الي غاية نهاية رمضان
اوروبا لاتحتاج الي وعاظ اعني الجالية انها تعيش ةالله في بلد الاسلام
يضيع منك شيء ةتذهب بعيدا وتعود في اليوم التالي وتجده
سضسع منك حذائك في مسجد المغرب امام اعينك
اعني يسرقه سارق
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.