24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | قافلة "الشباك الوحيد" تحط الرحال ببرشلونة وتواصل الإصغاء للجالية‎

قافلة "الشباك الوحيد" تحط الرحال ببرشلونة وتواصل الإصغاء للجالية‎

قافلة "الشباك الوحيد" تحط الرحال ببرشلونة وتواصل الإصغاء للجالية‎

حطّت قافلة "الشباك الوحيد" رحالها في ثاني محطة لها بمدينة برشلونة الإسبانية، بعد المحطة الأولى التي احتضنتها مدينة تارغونة، أمس الجمعة"، حيث استقبلت تساؤلات مغاربة العالم وتم الاستماع لمشاكلهم والبحث عن حلول لها.

القافلة، المنظمة من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تعرف مشاركة وزارة العدل، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع النقل)، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمديرية العامة للضرائب، وصندوق الضمان المركزي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

فؤاد بوجبير، مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية بالوزارة، جدد التأكيد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أهمية تعزيز آليات التواصل مع مغاربة العالم، مشددا على أن المبادرة التي يتابعها عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، تنفيذا للتوجيهات الملكية، مكنت من تحقيق أهدافها خلال اليومين الأولين.

وشدد المسؤول بوزارة الجالية على أن "وجود أكثر من 5 ملايين مغربي ومغربية موزعين على أكثر من مائة دولة عبر العالم يوضح أننا أمام جاليات متعددة لكل منها وضعها وحاجياتها ومشاكلها وقضاياها الخاصة، وبالتالي الوزير مصمم على تكثيف الجهود لإنجاح هذا البرنامج الذي سيصل إلى دول أخرى".

وأكد بوجبير أن الوزارة حريصة على مواكبة وتتبع أوضاع مغاربة العالم عن قرب، مشددا على أن الشباك الوحيد المتنقل جزء من الكل داخل منظومة البرامج واضحة المعالم التي تهدف إلى تحسيس مغاربة العالم بالقضايا التي تهمهم سواء منها الاجتماعية والقانونية والإدارية والاقتصادية والقضائية، عن طريق إشراك مختلف القطاعات والمؤسسات التي تعنى بشؤونهم.

عثمان عبيد، القاضي الملحق بوزارة العدل، كشف أن أغلب القضايا المثارة من طرف أفراد الجالية تتعلق بالحالة المدنية والأسرة، مشددا على أنه تم الاستماع لشكاياتهم واستفساراتهم وتم تقديم أجوبة حولها.

وأكد المتحدث، في تصريحه لهسبريس، أن قطاع العدل باعتباره قطاعا حكوميا يهتم بقضايا مغاربة الخارج يبحث عن حلول للمشاكل، و"تمكنه هذه اللقاءات من أخذ نظرة شمولية حول ما يعانيه أفراد الجالية من أجل وضع استراتيجيات وبرامج لإيجاد صيغ قانونية والتنسيق مع قطاعات أخرى لحل المشاكل المثارة".

ياسين العمراوي، عن مديرية الضرائب، اعتبر أن المشاركة في "الشباك الوحيد" تهدف للمواكبة والتفاعل عن قرب مع الجالية والاطلاع على اهتماماتها، وكذلك تقريبهم من كل المستجدات والمتغيرات المتعلقة بالمادة الضريبية، مشددا على أن مغاربة العالم فاعل أساسي داخل الشأن الضريبي بالمغرب.

وبدوره، أكد أغربي بوحجر، ممثل صندوق الضمان المركزي، على أهمية المبادرة، وقال إن "هذه البادرة عرفت توافد عدد كبير من أفراد الجالية خلال محطتي طارغونة وبرشلونة، وهذا يدل على اهتمام أفراد الجالية بما تقدمه الدولة من خدمات"، مشددا على أن صندوق الضمان المركزي يقدم عروض عديدة لأفراد الجالية لتشجيعهم على الاستثمار.

وعن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أكد يوسف توفيق، ممثله في قافلة "الشباك الوحيد"، أن مشاركة "الإيركام" تأتي تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي تجمعه مع وزارة الجالية، من أجل التواصل مع مغاربة الخارج والفعاليات الجمعوية في القضايا المتعلقة بالأمازيغية، معتبرا أن المبادرة مكنت من استقطاب عد من المواطنين حيث تم التفاعل إيجابا من طرف مسؤولي الإدارات.

فؤاد بنضجة، عن مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية، أكد، في تصريح لهسبريس، أن انخراط الوزارة في مبادرة "الشباك الوحيد" تأتي في إطار العناية التي توليها للجالية المغربية المقيمة بالخارج، موردا أنه تمت "الإجابة عن تساؤلات المواطنين التي انصبت حول تجديد رخص السياقة، وحافلات النقل العمومي، حيث قمنا بمدهم بجميع الأجوبة، وأكدنا لهم انفتاحنا على جميع مقترحاتهم وشكايتهم".

ومن بين القطاعات المشاركة في القافلة، مديرية الملاحة التجارية، التي اعتبرها ممثلها يوسف الحميدي أن المشاركة تأتي "من أجل خدمة مغاربة العالم والإجابة عن أسئلتهم وتوجيههم وإرشادهم، وتبليغهم بالمستجدات التي تعتزم تطبيقها خلال عملية العبور القادمة لتيسير تنقلهم خلال فترة الصيف".

قافلة "الشباك الوحيد"، والتي تنظم بكل من برشلونة وطارغونة وخيرونا ولاس بالماس وألميريا ومالقا وإشبيلية وفالنسيا ومايوركا ومدريد وبيلباو، تهدف، وفق وزارة الجالية، إلى تقريب الخدمات الإدارية من مغاربة إسبانيا وتسهيل الحصول عليها، والإنصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الإشكالات والقضايا المطروحة على المواطنين المغاربة دراسة مختلف الملفات والقضايا المثارة من طرفهم على المصالح المختصة بالقطاعات المعنية خلال اللقاءات، والتعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بالمشاكل المثارة في شكاياتهم، والتفاعل بخصوص مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم، وكذا المستجدات الإدارية والقانونية التي تهمهم، وتحسيسهم حول مختلف الخدمات الخاصة بعملية "مرحبا" وبرامج المواكبة الصيفية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مهاجر شهم السبت 04 ماي 2019 - 21:13
انا غير باغي نفهم علاش إهمال ناس الداخل والإهتمام بناس الخارج
2 - موازين عبد الاله السبت 04 ماي 2019 - 21:17
مبادرة جد طيبة و نرجو ان تتبعها مبادرات اخرى من قبيل ديموقراطية حقة صحيحة سليمة تعطي كلمة الفصل للشعب و ليس لفئة غير مرئية غير معروفة غير منتخبة تدير اللعبة من وراء الستار و من الخلف و من دهاليز مظلمة بعيدة تحرك الكراكيز كما تشاء...فئة متسلطة لم ينتخبها اي احد و لم يصوت عليها اي بشر و مع ذلك تحكم و تقرر مصير شعب..فهل يعقل الامر؟ السنا بالقرب من اوربا حيث الديموقراطية و حقوق الانسان و الشفافية؟
3 - mohammmed السبت 04 ماي 2019 - 21:26
السلام عليكم المرجو من الوزارة المكلفة بالجمارك أننا نواجه مشكل كبير في المغرب مثلا عندما تدخل زوجتي السيارة في اسمها لا يجوز لي الحق في سياقتها في المغرب وأن السفر شاق المرجو السمح لنا بالسياقة فأين المشكل إن كانت لدي رخصة السياقة إسبانية و تعاون في الطريق و استراحتها ولدينا مسافة طويلة المرجو النظر في هذه النقطة وشكرا لأن الكثير معي في هذه الملاحظة
4 - Abdo السبت 04 ماي 2019 - 21:56
To Mr Mohamed, who told you are not allowed to drive in Morocco, off course you have right, except if your wife she’s renting the car under her name and never adding you as the second driver, but if she own the car, and both are in the insurance you are free to drive and who ever stops you just need the blue bill from you
5 - المزابي السبت 04 ماي 2019 - 22:00
لازم شباك موحد في كل قنصلية مغربية.
لازم شباك موحد دائم.
لازم أن تعمل كل قنصلية على الدفاع عن كل مغربي بالخارج.
لا يجب حصر مهام القنصليات فقط في التجسس على المغاربة و إنما التغطية القانونية، الاجتماعية و الانسانية و الدفاع عن حقوقهم
6 - توفيق لحلو السبت 04 ماي 2019 - 22:01
لم لا يتم اغلاق القنصليات التي تكلف الدولة الملايير والمئات من الموظفين والاكتفاء من حين لاخر بالشباك الوحيد لزيارة مدن كبرى اروبية والتي تسيره وتسهر عليه الوزارة المكلفة بالجالية المغربية
7 - مهاجر مغربي السبت 04 ماي 2019 - 22:16
السلام عليكم....نطلب من السيد وزير النقل واللجستيك ان يعيد النظر في اسعار تذاكر السفر البحري...بعدما نجد المسافة الفاصلة بين طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء نفس المسافة بالنسبة لسبتة.ونجد الثمن مناسب جدا بالنسبة لميناء سبتة... ونجد جل المغاربة يحجزون تذاكر لسبتة....اريد ان افهم لماذا السفر عن طريق سبتة جد مناسب وطنجة المتوسط جد مرتفع....اين هو المشكل ...؟؟؟؟؟
8 - mohammmed السبت 04 ماي 2019 - 22:47
To Mr. Abdo, if I go into insurance with my wife, can I drive without it? I did not understand what the blue invoice meant? Please explain it to me
9 - تافوغالت السبت 04 ماي 2019 - 23:39
واش م سولتوش هادوك الناس علاش في الصيف بالنسبة اللي كيجيو على مليلية كيستناو 6 سوايع 7 سوايع باش يطبعو الباسبورات ويدخلو لبني انصار راه منكر كبير كيوقع تم عيب أعار وحرام
10 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الأحد 05 ماي 2019 - 03:12
لو أتيحت لي الفرصة للقاء أحد الوزراء لاشتكيت إليه مما يقوم به موظفو بلديات وقيادات... المغرب من أخطاء في وثائق مغاربة الداخل والخارج مما يكلف البعض ممن يكون مقبلا على سفر أو زواج... غاليا.
الحل هو سن قانون معين. في حالة ارتكاب الموظف لخطأ ما 3 مرات يتم توقيفه عن مزاولة مهنته كما هو الحال هنا في ألمانيا. لذلك لا يخطئ الألمان قط في بيانات الأشخاص سواء تعلق الأمر بجواز السفر أو عقود الزواج والطلاق. شهادات الميلاد... والتراجم..
11 - DeKiSs الأحد 05 ماي 2019 - 07:58
الشباك الوحيد اصبح يقترب في موانىء اسبانيا حيث يرتفع ثمن التذاكر عبور المتوسط ب500/.100 ويبات افراد جالية العملة الصعبة في ساحات الموانيء كالقطيع امام اعين القنصليات والجمعيات المجتمع الاسباني .ابارك من الاشهار الفارغ ،ومرحلة العبور على الابواب بدون استعداد ولا اسطول مغربي في مستوى الجالية. على وزير الجالية ان يحضر ايام العبورفي موانىء المتوسط Almería aljaziras يرى بعينه الاتجار بالبشر في تذاكير الابحار الى المغرب.وماخفي كان اعظم في الموانىء المغربية ايام العودة.
12 - harrag الأحد 05 ماي 2019 - 10:58
أنا عندي ملاحظة بخصوص الأشخاص المتاجين لشهادة حسن السيرة <المهاجر الغير قانوني<لمذا لايوفرونها في القنصلية أو على الأقل كيفية طلبها
13 - المال السايب الأحد 05 ماي 2019 - 11:43
أغلب هؤلاء المؤطرون - وليس كلهم- هم عبارة عن مرتزقة يستفيدون من الفوضى و التسبب الذي تعرفه أموال الأوقاف التي أموال اجدادنا، تصرف المليارات من أجل لاشيء ، الجمعيات التي تشرف على مساجد الجالية أشرف من وزارة الأوقاف ، والقراء و القيمون الدينيون افضل من المؤطرين بسنوات ضوءية
14 - Adiladil الأحد 05 ماي 2019 - 12:12
يجب فتح مكتب في مدينة غرناطة... بها عدد كبير من الجالية التي تسافر إلى ألميريامن أجل الحصول على الوثائق
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.