24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | النجاح يتوج احتضان قافلة "الشباك الوحيد" لهموم مغاربة إسبانيا

النجاح يتوج احتضان قافلة "الشباك الوحيد" لهموم مغاربة إسبانيا

النجاح يتوج احتضان قافلة "الشباك الوحيد" لهموم مغاربة إسبانيا

اختتمت، اليوم الأحد بمدينة جيرونا الإسبانية، المرحلة الأخيرة من قافلة "الشباك الوحيد" التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، والتي استهدفت في مرحلتها الأولى المغاربة المقيمين بإسبانيا.

وقد حطت قافلة "الشباك الوحيد" بكل من طارغونة وبرشلونة وجيرونا وألميريا ومالقا وإشبيلية ولاس بالماس ومدريد وبيلباو وفالنسيا ومايوركا، وضمت كلا من وزارة العدل، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (قطاع النقل ومديرية الملاحة التجارية)، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمديرية العامة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمديرية العامة للضرائب، وصندوق الضمان المركزي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

واستفاد من القافلة عدد من مغاربة إسبانيا، حيث تم الاستماع إلى شكاياتهم من طرف المسؤولين عن القطاعات، والاجابة على تساؤلاتهم، وتوجيههم وإرشادهم، وتقديم شروحات حول المستجدات التي يعرفها كل قطاع فيما يتعلق بالقوانين والخدمات المقدمة لمغاربة العالم.

فؤاد بوجبير، مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية ممثل وزارة الجالية، اعتبر في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن برنامج الشباك الوحيد المنظم تحت الإشراف المباشر لعبد الكريم بنعتيق، الذي دخل يومه الأخير، حقق الأهداف المتوخاة من خلال التوافد الكبير لأفراد الجالية المقيمة بإسبانيا.

وشدد المسؤول بالوزارة على أن المرحلة الأولى من القافلة عرفت نجاحا بحيث مكنت المغاربة المقيمين بإسبانيا من قضاء مصالحهم في أحسن الظروف وبكل المحطات الأخرى، معتبرا أن فلسفة هذا البرنامج المنبثق عن استراتيجية الوزارة هي التزام بالتوجيهات الملكية التي تدعو دائما إلى الانكباب الجاد على قضايا ومشاكل وانشغالات الجالية، والدفع بعمل المرافق الإدارية لصالحهم مع تحسين وتجويد الخدمات المقدمة لهم.

وأكد مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية أن الجالية المغربية بالخارج حاضرة بقوة في المشاريع التنموية والتحديث الاقتصادي والمجالي والاجتماعي والثقافي الذي يقوده الملك محمد السادس بإصرار وتحدٍّ، مؤكدا أن برامج الوزارة لن تتوقف عند الشباك الوحيد بل ستتواصل في خدمة الجالية أثناء العطلة الصيفية، وذلك من خلال تخصيص شبابيك خاصة ومداومة في جل القطاعات، كمحاكم المملكة والمديريات الإقليمية للمحافظة العقارية والضرائب والإدارة الترابية، وكذلك المواكبة الثقافية لشباب وأطفال الجالية من خلال تنظيم الجامعات والمخيمات الصيفية.

مصطفي اليملي، القنصل العام للمملكة المغربية بجيرونا، شدد في تصريح لهسبريس على أهمية قافلة "الشباك الوحيد" التي مكنت مغاربة إسبانيا من لقاء مسؤولين عن قطاعات إدارية مغربية، معتبرا أن الجالية كانت في حاجة لهذا التحرك.

وأبرز المسؤول الدبلوماسي أنها فرصة للجالية من أجل عرض ملفاتها على الإدارات الحاضرة في القافلة ونيل إرشادات وأجوبة حول أسئلتها، معتبرا أنها ستعفيهم من التنقل إلى المصالح الإدارية خلال عطلة الصيف، مشددا على ضرورة تكرار المبادرة.

وقد استفاد عدد كبير من مغاربة إسبانيا من قافلة "الشباك الوحيد" التي تهدف، وفق وزارة الجالية، إلى تقريب الخدمات الإدارية من مغاربة العالم وتسهيل الحصول عليها، والإنصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الإشكالات والقضايا المطروحة على المواطنين المغاربة، ودراسة مختلف الملفات والقضايا المثارة من طرفهم على المصالح المختصة بالقطاعات المعنية خلال اللقاءات، والتعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بالمشاكل المثارة في شكاياتهم، والتفاعل بخصوص مختلف البرامج الموجهة لفائدتهم، وكذا المستجدات الإدارية والقانونية التي تهمهم، وتحسيسهم حول مختلف الخدمات الخاصة بعملية "مرحبا" وبرامج المواكبة الصيفية.

وشددت "وزارة الجالية" على أن المواكبة الاجتماعية والإدارية لمغاربة العالم تعتبر إحدى الدعائم الأساسية لتنفيذ استراتيجيتها الوطنية التي تقوم على المحافظة على الهوية المغربية لمغاربة العالم وحماية حقوقهم ومصالحهم، وكذا تعزيز مساهمتهم في تنمية بلدهم الأصلي، وذلك من خلال تنظيم العديد من الزيارات واللقاءات التحسيسية مع مغاربة ببلدان الاستقبال وبأرض الوطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - غدا الأحد 05 ماي 2019 - 17:15
الحيرة والدهشة يكادان ينشفان القلم من المداد ولا يستطيع ان يكتب
فقد لما يقترب فصل الصيف تظهروا بين أفراد الجالية
أين كنتم يوم انتهاء عطلة الصيف السنة الماضية
ماذا صنعتم بهاؤلاء المساكين هل نسيتم كم من ساعة انتظروها لركوب باخرة الموت فمنهم من اضاع عمله ومنهم من اضاع ماله ومنهم من قسم ان لا يعود ولو ميتا
كل الاعيبكم قد اضهرت والكل عرفكم فمن سيعود الى البلاد فقط ؤولائك الهجرة والذين لديهم آباء عاجزين هناك أما الشباب فقد جعلوا من اليونان وتركيا والمكسيك أماكن للسياحة بدون مشاكل وباثمنة جد بسيطة وارتاحوا من تلك الوجوه بالحدود التو لا تبحث الا على أموال الناس
2 - لا يصدق الأحد 05 ماي 2019 - 17:24
من منكم يستطيع أن يذهب بخياله بعيدا ويقول ماذا لو فكر هؤلاء الموظفين في الفرار بمعنى الحريك. في هذه الحالة سيفقد الشباك الوحيد مصداقيته
3 - فكرة الأحد 05 ماي 2019 - 17:31
فكرة مزيانة تكون شباكية وحيدة ومغربية وبالقوام ديالها د الجودة والعسل الحر ماشي الما والسكر
4 - مولاي عبد الله البوحيت/ مالقا الأحد 05 ماي 2019 - 17:48
السلام عليكم ورحمة الله.
بادرة طيبة وجهود مشكورة; تم التعرف خلال هذا اللقاء بعدة مؤسسات ادارية تهم بشكل مباشر مصالح المغاربة المقيمين بإسبانيا عموما و انشغالاتهم والأسئلة التي تؤرقهم وتصحيح المعلومات المغلوطة ;من طرف المختصين الذين لم يألوا جهدا في تبسيط الارشادات ووضعها في مكانها الصحيح; كما تم التأكيد على المستجدات فيما يخص عملية العبور لهذه السنة منها رفع عدد القائمين عليها حتى يتم تفادي التأخير في عملية العبور خصوصا جديد "التصريح المؤقت للسيارات وغيرها"( الورقة الخضراء سابقا) ابتداءا من الأسبوع الاول من عملية العبور سيتم استخراجها داخل الباخرة مثل ختم الجوازات الشخصية.. لذا على كل صاحب سيارة ان يأخذ معه كل اوراق( رخصة الملكية... التأمين...الوكالة...) سيارته او مركبته ولا يتركها داخل السيارة في المرآب ( يمنع منعا كليا الولوج الى المرآب خلال السفر بالباخرة) تفاديا لتأخير مصالح الآخرين ...وتيسيرا لمهمة الساهرين على ذلك.
كل عام وانتم بخير ورمضان مبارك كريم.
مولاي عبدالله / مالقا.
5 - Bcn bcb الأحد 05 ماي 2019 - 18:24
* The* success *or maybe the best is fairness in all fields. to describe thier exhibition *. why did you use that strange world which never related to moroccan administration neither here nor there .moreover we aren't gullible to believe your plans and your sweet speech which are based on deception and lies. .to sum up to be truthful you are interested in our money not in resolving our difficulties which we meet daily .weekly and yearly thanks hespress.
6 - Mamadou الأحد 05 ماي 2019 - 18:27
قافلة السياحة المدفوعة الأجر من أموال الشعب المغربي هو العبث بعينه.
أما والآن وقد انتهت من جولتها السياحية ماذا استفاد المهاجر المغربي من هذه الجولة السياحية لجيش من الموظفين ؟ ماهي النتائج في ظل وجود القنصليات بموظفيها ؟ وهل يمكن إطلاع الرأي العام على فاتورات العشاءات التي دعت إليها وزارة الجالية بعض ما يطلق عليهم "رؤساء الجمعيات" ؟ ومامعنى أن تتضمن هذه الفاتورات قنينات النبيذ الممتاز أيام قبل رمضان؟
الخلاصة: مادام الشعب يرضى أن يدفع مثل هذه الجولات السياحية وغيرها من المبادرات العبثية فهو يستحق العبث كل العبث.
7 - لفقيه المهاجر الأحد 05 ماي 2019 - 18:41
انتظروا اني معكم من المنتظرين في ساحات تنامون في العراء كالقطيع في ساحات الموانىء الاسبانية حيث يرتفع ثمن تذكرة الباخرة الى 100×500 امام اعين موظفون القنصليات والجمعيات والموؤاسسات حيث يكثرالسماسرة والشفارة في جالية العملة الصعبة اما مرحلة العودة الى العمل فترى ما لم تر من كثرة البوليس والجمارك وكثرت الكلام الساقط لانما لم يبق في بطنك حليب.
8 - Abdellah الأحد 05 ماي 2019 - 18:46
كان في المستوى الى ان هناك غياب بعض المصالح مثل وزارة السياحة والتجهيز والاملاك المخزنية والاوقاف كفكرة تستحق التشجيع لكل من ساهم من بعيد او قريب
9 - الله المعين الأحد 05 ماي 2019 - 18:48
رمضان مبارك سعيد متى كان هذا الشباك؟فكثيرا ما تكون هناك اجتماعيات او زيارة السيد الوزير او وفد رسمي ولا نسمع بذلك حتى فوات الاوان وفي رايي حبذا لو تقوم القنصليات بملصقات بالقنصلية نفسها والمساجد ومحلات التجارية المغربية كالمجازر وكل ماله ارتباط بالمغاربة .وحبذا حتى التلفزة الوطنية تقدم اشهارا يعلن هذه الزيارات على الاقل اسبوع قبل ذلك مع الإشارة لتاريخ ومواقيت هذه الزيارات أو الاجتماعات
10 - كوثر الاثنين 06 ماي 2019 - 05:41
اين هو هذا النجاح انا لا أرى سوى الفشل ثم الفشل نحن الجالية لا نلمس هذا النجاح
11 - Elaobaidi my elhassan الأربعاء 08 ماي 2019 - 12:13
على اي نجاح تتحدثون ونحن لانعلم حتى الطريقة التي اخبر بها المحضوضون ، انا صخصيا تابع لنفود القنصلية العامة بجيرونا التي لم تتعب نفسها بارسال رسالة نصية حتى تكون الدعوة عامة ، ام النجاح يكون فقط في الفنادق الفخمة مع المقربين واسراف الاموال باسم الجالية ؟؟؟( كل سنة والجالية بخير )
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.