24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "شعبانة" .. مغربيات يحتفين برمضان في أمريكا

"شعبانة" .. مغربيات يحتفين برمضان في أمريكا

"شعبانة" .. مغربيات يحتفين برمضان في أمريكا

وفاء لتقاليد وعادات مغربية أصيلة ارتبطتْ بحلول شهر رمضان، تحرص النساء المغربيات المهاجرات بالديار الأمريكية، كل سنة، على إقامة حفل "شعبانة"، الذي يجسد في الموروث الثقافي المغربي مفهوم اللمة العائلية والاستعداد النفسي للشهر الفضيل في أجواء احتفالية وروحانية تليق بمكانة هذه الشعيرة الدينية.

ويتيح حفل "شعبانة"، النسائي بامتياز، للمغتربات خاصة في بعض الولايات الأمريكية التي تشهد حضورا مهما للجالية المغربية (نيويورك وفلوريدا وفرجينيا...) فرصة التلاقي واستحضار الطقوس المميزة للاستعداد لرمضان في البلد الأم واختلاف عادات الملبس والمأكل حسب المناطق والجهات.

كما يعد هذا الحفل بلسما لهؤلاء النسوة، اللواتي يحملن الوطن بين جوانحهن، يخفف عنهن لوعة الحنين إلى الوطن ووطأة الاغتراب، لا سيما أن العديد من الأسر المهاجرة يتعذر عليها إحياء المناسبات الدينية سنويا في البلد الأم بالنظر إلى كلفة السفر العالية.

وتميز حفل "شعبانة"، الذي نظم مؤخرا للسنة الرابعة على التوالي بمنطقة فرجينيا في ضواحي العاصمة واشنطن وكذا في ولاية فلوريدا، بحضور متألق لنساء الجالية المغربية اللائي حرصن على ارتداء الأزياء التقليدية المغربية الأصيلة (القفطان، التكشيطة، القميص) بألوانها المزركشة وتصاميمها البديعة الصنع التي لطالما شكلت عنوان احتفال المرأة المغربية بالمناسبات والأفراح السعيدة، اجتماعية كانت أم دينية.

وأثثت هذين الحفلين، أيضا، الأهازيج المغربية ذات النفحة الصوفية (الذكر والسماع والمديح، الطرب الأندلسي) وأغان تراثية وعصرية من الريبيرتوار المغربي الغني.

وإلى جانب الأزياء التقليدية والألوان الغنائية المتنوعة، حضرت الأطباق والحلويات والفطائر التي تشتهر بها المائدة المغربية في رمضان والتي أبرزت عراقة المطبخ المغربي ومكانته على المستوى الدولي.

وكما هو الحال في العديد من تجمعات الجالية المغربية، لم يخلُ حفل "شعبانة" من أغان وطنية تفاعل معها الحضور بحماس ملوحين بالأعلام الوطنية.

إيمان الزهر، منسقة حفل "شعبانة" بفرجينيا، قالت، في تصريح صحافي، "إنه تعبير عن تشبث النساء المغربيات بالتقاليد العريقة وعدم التفريط في مقومات هويتهن وتمريرها للأجيال اللاحقة، لاسيما تلك المرتبطة بالمناسبات الدينية".

وأكدت الفاعلة في المجال الجمعوي أن هذه اللقاءات "فضلا عن كونها فرصة للنساء المغتربات لتقاسم لحظات فرح يكسرن بها روتين الحياة اليومية في بلاد الغربة، فإنها تثبت قدرتهن على التكيف مع واقع ومتطلبات الحياة العصرية التي يحيينها في واحد من أكثر بلدان المعمور تقدما، والحفاظ في نفس الوقت على روابط وعرى الانتماء إلى الوطن الأم وصون عاداته وتقاليده الأصيلة".

وسجلت الزهر أن حفل هذه السنة عرف حضور أزيد من 180 امرأة ساهمت ماديا وتنظيميا في إنجاحه، "وبالتالي تقديم صورة جيدة عن الجالية المغربية"، منوهة بالانخراط القوي للنساء المغربيات في كل المبادرات ذات الطابع الاجتماعي والتكافلي والإحساني التي تهم أفراد الجالية المغربية.

وبدورها ، أبرزت سعاد أمجاهدي، رئيسة جمعية "مني لكم" بفلوريدا، أن أجواء حفل "شعبانة"، الذي أقيم في هذه الولاية التي تشهد حضورا مهما للجالية المغربية، "لا تختلف في شيء عن تلك يعيشها المغاربة في البلد الأم، حيث حجت الأسر المغربية بكثافة لتقاسم لحظات فرح وألفة وتقاسم الأطباق والأكلات المغربية الأصيلة والاستمتاع بفواصل موسيقية في فن المديح والسماع".

كما تضمن هذا الحفل، تضيف أمجاهدي، فقرة خاصة بالتزيين والنقش بالحناء لفائدة الفتيات احتفالا بمقدم شهر رمضان، فضلا عن تقديم إرشادات بخصوص فضائل الصيام وفوائده الصحية وكذا المقاصد النبيلة لهذا الركن الديني.

وأشارت أيضا إلى أن الجالية المغربية في ولاية فلوريدا تغتنم مثل هذه اللقاءات لتأكيد انخراطها في مختلف المبادرات الإحسانية التضامنية التي تميز الشهر الفضيل؛ ومنها عمليات الإفطار الجماعي بالمساجد، والتكفل ببعض الحالات الاجتماعية الصعبة سواء بالولايات المتحدة أو في أرض الوطن.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - قوم المبتدعة الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:34
أينما تواجد المغاربة تواجدت البدع الضالة.
2 - راجع نفسك الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:38
هناك من الناس من ينقل معه البدع أينما حل وارتحل. يقومون بطقوس الإسلام بريء منها وفي شهر رمضان شهر الصلاة والصيام وقراءة القرآن. اللهم جنبنا البدع.
3 - سعيد الأربعاء 08 ماي 2019 - 04:43
هذا الشهر إسمه شعبان وليس شعبانة يجب أن نصحح أفكارنا ومعتقداتنا ،الدين الإسلامي جاء ليخرج الأمة من الظلمات إلى النور
4 - مغريبي وامريكي الجنسية الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:00
انا هنا فnew mexico, santa fe تقلب على مغريبي بدوا ؤماتنقاهش.
5 - خزعبلات من عالمنا الأربعاء 08 ماي 2019 - 05:03
لا يوجد لدينا ما نصدره لأمريكا غير هذا الهراء الذي تعتبره هسبريس " الريبيرتوار المغربي الغني" الذي ليس أكثر من سوق العيلات.
6 - مغربي ساكن فالمغرب الأربعاء 08 ماي 2019 - 06:46
"ﻭﻓﺎﺀً ﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﻋﺎﺩﺍﺕ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﺃﺻﻴﻠﺔ ﺍﺭﺗﺒﻄﺖْ ﺑﺤﻠﻮﻝ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﺗﺤﺮﺹ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﺍﺕ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، ﻛﻞ ﺳﻨﺔ، ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﻔﻞ "ﺷﻌﺒﺎﻧﺔ" ... ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺍﺀ ﺍﺣﺘﻔﺎﻟﻴﺔ ﻭﺭﻭﺣﺎﻧﻴﺔ ﺗﻠﻴﻖ ﺑﻤﻜﺎﻧﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ."

--->متى يكون وفاءنا لدين الله وأحكامه وليس للعادات والتقاليد ؟! هل شهر رمضان مرتبط بالدين أم بالتقاليد ؟! فلماذا يصرّ بعضهم -عن جهل- إقحام التقاليد والعادات المليئة بالمعاصي والمخالفات الشرعية في شعيرة دينية شُرِعَت أصلاً لتطهير النفس من الذنوب و لِتَجنُّب المعاصي ؟!
أي جهل وغباء أن نستعدّ لرمضان شهر الصيام والقرآن والذِكر والتقوى باﻟﻄﺮﺏ ﺍﻷﻧﺪﻟﺴﻲ والأغاني الوطنية والعصرية ؟! وكيف يكون قلب من يفعل ذلك ؟! ثم يشكو الإنسان من ضعف الإيمان ومن وحشة القلب والنفاق ولا يدري ما السبب !!!
7 - adm الأربعاء 08 ماي 2019 - 09:51
حقا تفاهة لا علاقة لها بالواقع
8 - rachid63 الأربعاء 08 ماي 2019 - 15:11
هالوين هادا ما شي رمضان....رمضان راه ركن من اركان الاسلام صافي بحالو بحال الصلاة.......عﻻش مكتتافلوش بالزكاة؟؟هادي فيها "جبد الفلوس"!!؟الاحتفال باي ركن في الاسلام بدعة.......
9 - Mimi Bradley الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:30
What ever you reported in Florida event is completely lies I. This my own event don’t have nothing to do with the liar Suad Amjahdi I hoping you will correct your mistakes cause I am reporting all this identity theft to the local government i don’t want the name of Hesspress get involved in this matter
So if you would please correct your article orther wise I can go after you also as journalists reporting lias to the public
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.