24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  2. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  3. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  4. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

  5. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | فبرايريو الخارج يلتئمون تحت شعار" الحرية للحاقد ونيني"

فبرايريو الخارج يلتئمون تحت شعار" الحرية للحاقد ونيني"

فبرايريو الخارج يلتئمون تحت شعار" الحرية للحاقد ونيني"

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وفي إطار أنشطتها التواصلية نظمت حركة 20 فبراير بهولندا وبالتنسيق مع الائتلاف العالمي الداعم للحركة بالخارج يومه الأحد 11 دجنبر بروتردام ندوة سياسية حقوقية للتعريف بملف حقوق الإنسان والاعتقال السياسي بالمغرب و ما يتعرض له أعضاء الحركة من "حصار و قمع"، وذلك بحضور فعاليات حقوقية وسياسية وفكرية وثقافية وبحضور لمختلف التيارات والتوجهات السياسية والجمعوية الداعمة لنضالات الحركة بالمغرب.

في البداية رحب خالد شعو الناشط بحركة 20 فبراير، فرع هولندا، بالحضور والمشاركين، مذكرا باللحظة التاريخية التي يمر بها المغرب على اعتبار أنها مرحلة غير مسبوقة و مفصلية في تاريخ المغرب المعاصر، ومعتبرا بأن حركة20 فبراير الخارج هي مكون أساسي و رئيسي من مكونات الحركة و بأن مطالبها هي نفس مطالب الحركة بالداخل من دون زيادة أو نقصان، بل و قيمة مضافة في التعريف بالحركة و مطالبها المشروعة، من أجل فك الحصار الإعلامي و السياسي المفروض عليها.

و من جهته أكد النائب السابق بالبرلمان الهولندي و المناضل و الناشط الحقوقي محمد الرباع، أن "السلوك الديمقراطي ليس مجرد شعار للاستهلاك بل هو تربية و ممارسة، و يجب أن يتجسد في سلوك المناضل أولا ، و بأن حقوق الإنسان بالمغرب ورغم الترقيعات لا تعدو كونها شعارات وجمل إنشائية على الورق سرعان ما تتبخر بمجرد ملامستها للواقع".

و في عرضه أورد ياسين شنوف الناشط بحركة 20 فبراير، فرع بلجيكا، بأنه "لا شيء قد تغير في مغرب العهد الجديد و بأن الحريات و الحقوق ما تزال منتَهَكَة و بشكل صارخ و فاضح في إشارة إلى استمرار الاعتقال السياسي لنشطاء الحركة و على رأسهم الحاقد و المناضلين شنو والكبوري وغيرهم وكذا محاصرة الصحافة والأقلام المستقلة كسجن رشيد نيني والحكم الجائر بالمنع من الكاتبة لمدة 10 سنوات على الصحفي علي لمرابط والنفي الاضطراري لأبي بوبكر الجامعي وكذلك الصحفي المغربي علاء الدين بنهادي الذي منع من الكتابة في الشهر الماضي".

واعتبر الدكتور يونس بلمالحة الناشط بحركة 20 فبراير، فرع هولندا" والملقب ب" إنكشارية" ،أنه من "أوكد أوليات المرحلة: إعادة الاعتبار للإنسان المغربي الذي سلبت حقوقه سواء بالداخل أو بالخارج، حيث قزم المغربي المقيم بالخارج إلى مجرد ثدي يتم استحلابه بشكل دائم و قي المقابل يمنع من حقوقه السياسية كالمشاركة في اختيار من يسير الشأن العام، كما اعتبر انكشارية أن حركة 20 فبراير الخارج ليست معارضة سياسية منفية بالخارج و لكنها مكون رئيسي و حيوي للحركة ككل تمثل زهاء 6 ملايين مغربي بالخارج، لكي يساهموا في بناء مغرب الكرامة و التأسيس الفعال و المباشر لمعالم المرحلة القادمة و التغيير المنشود".

أما مريم المصلوحي الطالبة الجامعية والناشطة بحركة 20 فبراير، فرع هولندا، فقد عبرت عن عرفانها لحركة 20 فبراير التي أسست لرؤية جديدة كسرت الخوف والانتظارية وبثت روح المبادرة في الجيل الثاني والثالث و الذين أصبحوا طرفا فاعلا في مسيرة التغيير الجذري و الحقيقي.

هذا، وقد اختتم هذا اللقاء بعرض فليم تسجيلي من انتاج الائتلاف العالمي لدعم حركة 20 فبراير حمل عنوان: حصاد الربيع المغربي. والذي يوثق لنضالات الحركة بالصوت والصورة منذ انطلاقتها إلى غاية اللحظة الراهن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مواطن غير صالح الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 09:18
نشكركم مغاربة الخارج على وطنيتكم، ونحيي فبراير هولانداو الائتلاف العالمي لدعم 20 فبراير
ونشكركم على تضامنكم مع الحاقد , نيني , علاء بهاءالدين، الجامعي, المرابط و الكبوري
2 - chaimae الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 10:34
اصبحت حركة 20 فبراير تنشط اكثر في الخارج ،ربما لانها فهمت اخيرا انه غير مرغوب فيها داخل المغرب ،كمغربية اقول حركة 20 فبراير لاتمثل سوى نفسها ،وامورنا الداخلية سنحلها بيننا ولا نقبل ان ننشر غسيلنا على الملئ كمايفعل من لا تأخده الغيرة على بلده.
3 - saaly.2011 الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 10:35
بااااااز كاتقولو "فيلم لنضالات الحركة" بزاف عليكوم تهضرو على النضال يا حراك 20 فبراير ، قولو فيلم لاعمال التخريب و الفوضى يمكن نتيقوكوم !!!!!!!!!!!
4 - Najib الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 10:57
C est tout à fais faux .vive le roi et vive les marocains qui suivent leur roi
5 - abdou الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 11:05
ها دو ا ابغاو اشوهونا في الخا رج وسيروا دافعو اعلى حقوقكم في هولاندا براكا ماالديروا المشاكللبلادكم
6 - yassin el merabet الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 12:27
on vois très bien les membres de al adl wa el ihsanne dream team .
7 - zagoura الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:08
أو فاين السي كبوري الصديق المناضل المعتقل من بوعرفة ولا مايستهلش؟
8 - Najib الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 14:42
Il mérite la prison ,Il a attaqué un jeune et il y a des temoins et arrêtons de défendre les criminels
9 - فتيحة الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 15:42
في نظري مجموعة حركة 20 فبرايرة مجمرعة من الشباب المتمردين لا يعرفون ماذا يريدون ولا أظن هدفهم مصلحة البلاد لهذا على الشعب المغرب أن يهملهم والله يهديهم بما فيه خير لهم ولبلادهم
10 - يوسف الجباري ( Amsterdam ) الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:04
هده المجموعة هي من اتباع العدل والاحسان ويوجد من ايظا افرا من السلفية الجهادية

الجالية المغربية بهلاندة تتبرء من هده المجموعة.
11 - Jazzmen الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 16:38
La liberté pour le capitaine Maaji et la prison pour les journalistes corrompus comme hormatellah
12 - rachid الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 17:59
تحية نضالية ككفة احرار المغرب وعاشت 20فبراير و الحرية لنيني و الحاقد
13 - anas us الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 18:24
سبحان الله مابان لكم فالسجون غير الحاقد ونيني اما الاخرين فخصنا نجيبو لهم الاخوة ديال عشرين مارس باش يدافعو عليهم
14 - كاني الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 20:21
أشهد أنني ناشط أمازيغي بهولندا منذ 20 سنة ,ملم بكل ما يحدث في هذا ابلد الصغير . أشهد أن هؤلاء الاشخاص لم يبق لهم أن ناضلوا لا مع المخزن ولا ضده، لا مع الجالية ولا مع ضدها . أشهد أنني لا أعرف من هؤلاء أحد . وإنني بالرغم من إحتراسي على اتهام أحد عن ضلم ، أكاد أشهد أن هؤلاء مخترعون من طرف جهة معينة للتشويش على حركة 20 فبراير الحقيقة فرع هولندا . إذا كانت هذه المجموعة تعتبر نفسها هي حركة 20 فبراير الحقيقية ، فأين كانت يوم 25 نوفمبر حينما أعلنت 20 فبراير الاحتجاج ضد الانتخابات المشبوهة ؟ لماذا لم يحظروا إلى أمام السفارة المغربية للاحتجاج كما فعلت 20 فبراير الحقيقية بهولندا ؟ أما السيد الرباع فأنا شخصيا لا أثق فيه لانه ناضل طول حياته على الشعوب المقهورة في العالم مستثنيا الشعب المغربي أما موقفه من الامازيغ والامازيغية فهو واضح حيث هو لا ئؤمن إلا بالقومية العربانية .إذا كانت هذه المجموعة هي الحقيقية فلماذا لا يضعون إعلاناتهم على المواقع الالكترونية لنحظر حتى نحن نشاطاتهم ؟ أتحداكم إن كنتم أنتم الحقيقيون. أنتم مخترعون كما اخترع المجلس الاستشاري للجالية المغربية .
عاش الشعب
15 - marocainea الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 21:19
non a la liberation des creminels
16 - Charaf الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 23:27
لا بد من تصحيح الآتي:
1 - حركة 31 فبراير الخارج و ليست 20 فبراير , خارجة عن الزمان و المكان, قد فاتها ركوب القطار و منذ زمن, خارجة عن المكان , فهم إن أرادوا الدفاع عن حقوق المواطنين عليه العودة إلى المغرب و النزول إلى أرضية الصراع, أما إطلاق تصريحات جوفاء أمام المدافئ و من داخل القاعات المكيفة فهو دليل على أن هؤلاء نواياه مشكوك فيها و على الإطلاق.
2 - السيد الإنكسارية يقول أن حركة 31 فبراير تمثل 6 ملايين مغاربة الخارج يقول ذلك وبدون حياء , هل طلب مني إعطاء صوتي له ولن أفعل , هل يستطيع ولوج تجمغ مغربي صغير أو كبير و يعلن عن نفسه أنه من عناصر هذه الحركة فو الله لرجموه رجما , و لعاد إلى بيته إن عاد عاريا كما ولدته أمه. لأنه بالعكس أكثر من 98 % من مغاربة الخارج يقفون بالمرصاد له و لأمثاله, لكن يحتاج إلى درس بليغ ليستفيد و يفيد.
3 - السيد الإنكشارية ليس دكتورا و ذكرت هذا مرارا و تكررا ليس حسدا و لكن للتصيح ولكن لم أرى منه أي تصحيح لذلك وهذا دليل على أنه ينتشي لمثل هذه الألقاب التي ليست له.
أنا لست ضد محاربة الفساد و الفاسدين يالمغرب و لست ضد حركة 20 فبراير الداخل و لكن ضد المسترزقين.
17 - شرف الأربعاء 14 دجنبر 2011 - 00:00
تابع التعليق:
لا بد من غضافة شيء مهم جدا هو أن لكل حرب تجارها و أغنياؤها بنتهزون الفرصة لتحقيق أهافهم الضيقة سواء الشخصية أو الفئوية , فهاهم أغنياء و تجار الظروف التي يمر بها المغرب و هي ظروف ليست عادية.
هولاء لا يمثلون حتى انفسهم, فمابالك بمغاربة الخارج, وقد غاضتني هذه الكلمة عندما ذكرت على لسان الإنكسارية أنه و أمثاله يمثلون مغاربة الخارج من أين لكم ذلك و لن يكون.
هؤلاء لا أحد يعرفه و هم لا يعرفون أحدا يعيشون على هامش هامش المجتمع , لا ينشطون داخل مؤسسات الجالية و منظماتها أو على لأقل الجزء الأكبر منهم يعيشون نكرة و مهمشين و للبحث عن الإعتراف حسب نظرية فابلوف و لم يجدوا جسرا يعبون منه إلى ظروف المغرب,
بدون حياء
السيد الرباع اذا حقق للجالية عندما كان في البرلمان الهولندي , لم نسمع له إلا نعيقا, ظل سنينا طويلة في هولندا و لم يتقن اللغة الهولندية إلى حد الآن , وذاك أولى فأولى.
حسب الصورة فوق أن العناصر المتواجدة عليها كأنهم ينتمون إلى جماعة ياسين و مدينة روتردام تظم شريحة كبيرة منهم , فالسؤال المطروح ما هي أجندتهم و حتى الذين يتخون مثل السيد الإنكسارية فالأدلة تؤكد أنه ياسيني .
18 - HANI الخميس 15 دجنبر 2011 - 13:34
ARETONS-NOUS d'accuser un l'autre. pour avoir les vrai représentant au milieu des Marocain du Monde ,il faut que nous organisons des elections entre nous sous controle des represantant europeens qui croient A LA démocratie.pourquoi cette piste car notre pays nous ecarter de participer aux election pour choisir nos représantants .on a pas le choix