24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الإسكندرية الأمريكية تحتضن تظاهرة "يوم المغرب"

الإسكندرية الأمريكية تحتضن تظاهرة "يوم المغرب"

الإسكندرية الأمريكية تحتضن تظاهرة "يوم المغرب"

تحتضن مدينة الإسكندرية "أليكزاندريا" الأمريكية، يومي 8 و9 يونيو المقبل، المرحلة الثانية من تظاهرة "Morocco Day"، أي "يوم المغرب"، التي تحتفي هذه السنة بالفن المغربي بجميع تلاوينه الفلكلورية والحديثة، وذلك لتعريف المجتمع الأمريكي وسكان ولاية فرجينيا، وكذا الجيل الصاعد من أبناء الجالية المغربية بهذه الولاية والولايات المجاورة لها، بالحضارة المغربية وما تزخر به من تراث فني زاخر ومن مقومات استثمارية مهمة .

التظاهرة التي تنظمها الشبكة المغربية الأمريكية تأتي بعد اعتبار عمادة مدينة "أليكزاندريا" بولاية فرجينيا يوم 9 يونيو من كل سنة كيوم للاحتفال والتعريف بالمغرب. وتم اختيار مدينة زاكورة كضيفة شرف هذه السنة.

وستعرف التظاهرة مشاركة العديد من الفنانين المغاربة، كنعمان لحلو، والفنان الكوميدي باسو، وفرقة أحواش، بقيادة الفنان محمد القرطاوي، بالإضافة إلى عروض في فن غناوة، بمشاركة الفنان سمير لانكوصت، المقيم بنيويورك، وفرقة DARAA TRIBES.

وفي اتصال مع هسبريس، أكد محمد حجام، رئيس الشبكة المغربية الأمريكية، أن تظاهرة "موروكو داي" تدخل في إطار الجهود المبذولة للتعريف بالتراث اللامادي الذي تزخر به الجهات الإثنتا عشرة للمغرب، مضيفا أن الاختيار وقع هذه السنة على مدينة زاكورة، لما تعرفه من طاقات تنموية وسياحية مهمة، وكذلك لما تحتاجه من تعريف بها وتسويق، سواء وسط الأمريكيين أو وسط أبناء الجالية، لتشجيعهم على اتخاذها كوجهة للسياحة أو للاستثمار وخلق فرص عمل لشباب المنطقة.

ويضيف المتحدث ذاته أن التظاهرة "فرصة لعقد العديد من اللقاءات التي تجمع المسؤولين وصناع القرار السياسي والاقتصادي في أمريكا مع نظرائهم المغاربة والمقاولين الشباب، للتعريف بالإمكانيات الاقتصادية التي يتوفر عليها المغرب، باعتباره بوابة مهمة لإفريقيا"، وزاد: "التظاهرة ستعرف بالإضافة إلى الفقرات الفنية والفلكلورية والكوميدية تنظيم عرض للأزياء المغربية، وخصوصا القفطان المغربي الذي عرف انتعاشة مهمة في السنوات الأخيرة، وذلك للتعريف بتاريخه وكذا المكانة العالمية التي أصبح يحتلها. كما سيتم الاحتفاء بالسينما المغربية، وذلك من خلال عرض لأفلام مغربية متنوعة. وستشارك في هذه الدورة المخرجة وكاتبة السيناريو جيهان البحار بفيلمها "بلاد العجائب"، الذي حقق نجاحا كبيرا، كما ستكون للكاريكاتير المغربي فقرة من خلال إقامة معرض لآخر أعمال رسام الكاريكاتير بوعلي، وذلك تشجيعا من المنظمين لهذا الفن ولأهدافه النبيلة، خدمة للقضايا الإنسانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - hiba السبت 11 ماي 2019 - 03:33
بادرة ممتازة أتمنى أن تنضم في الدول المجاورة (الأوروبية) لتعريف أبناء الجالية الصاعدة بالتقافة والثرات المغربي
2 - Alouch السبت 11 ماي 2019 - 04:12
I feel sorry for you
Is that the only artist we have in Morocco shame on you we have a lot and better than those ones from the middle atlas and and elswere nouamane lahlou and bassou what a joke who choose them find somthing elese
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.