24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "الداخلية" تتحاور مع الإسبان لرفع "قانون" يضايق الجالية المغربية

"الداخلية" تتحاور مع الإسبان لرفع "قانون" يضايق الجالية المغربية

"الداخلية" تتحاور مع الإسبان لرفع "قانون" يضايق الجالية المغربية

بعد سلسلة احتجاجات ورسائل متوالية، تنبه إلى الوضع القائم على مستوى الموانئ الإسبانية، التي تتجه نحو تفعيل قانون يمنع على المسافرين صوب المغرب حمل أمتعتهم عبر الحافلات، والاكتفاء باصطحابها معهم داخل البواخر، تفاعلت وزارتا الداخلية والنقل المغربيتان مع مطالب الجالية، إذ من المنتظر أن ينعقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل بحضور السلطات الإسبانية لتدارك المشكل القائم.

القرار الإسباني خلف استياء كبيرا في صفوف المسافرين وأرباب الحافلات، الذين نظموا إضرابات عن العمل طيلة الأيام الماضية، ويعتزمون مواصلة أشكالهم التصعيدية مع بداية الأسبوع، على اعتبار أنهم متضررون بدورهم من القرار، وذلك بسبب اضطرارهم لرفع سعر نقل البضائع، وهو ما قد يخلف عزوفا من لدن المسافرين عن التنقل عبر الحافلات.

واعتمد المسؤولون الإسبان بمنطقة الجزيرة الخضراء قانونا يرمي إلى الحد من البضائع غير المصحوبة، ويقضي تطبيقه بإفراغ الحافلات بالكامل، وحمل المسافرين لأمتعتهم والعبور صوب الضفة الأخرى، دون إعداد الشروط المناسبة لهذه العملية، وهو ما فرض على الجالية مراسلة الحكومتين المغربية والإسبانية بغية إعادة الوضع إلى ما كان عليه.

وفي هذا الصدد قالت عائشة باشا، صاحبة عريضة المطالب، إن "على السلطات المغربية أن تعبر عن رفضها لمضمون القانون، والمطالبة بإلغائه"، مسجلة أن الاجتماع بين الطرفين سيتمحور حول تحسين ظروف مرور المغاربة، وزادت: "على الوزارتين الوقوف في وجه أي قانون يحط من كرامة المغاربة، كما على القنصليات المغربية التحرك وتزويد المتنقلين صوب المغرب بكافة المعلومات".

وأضافت باشا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "في حالة رفضت إسبانيا المطالب المغربية فعلى السلطات التنسيق من أجل المرور مباشرة عبر فرنسا وتجاوز الجارة الشمالية"، مشددة على أن الأمر "سيكبدها خسائر جمة وسيضطرها للاستجابة"، وزادت: "لسنا ضد القانون، لكن لا نتفق مع التشديد والطريقة التي تتعامل به الشرطة الإسبانية مع المغاربة".

وأوضحت الفاعلة الجمعوية أن "بعض أرباب الحافلات استغلوا الواقع الحالي، وفرضوا على المواطنين نقل البضائع عبر ممرات أخرى، لكن بأثمان جد باهظة، وهو سلوك غير مقبول"، قبل أن تستدرك: "بعضهم سجل تضامنه مع المسافرين وجسد إضرابا عن العمل لحذف القانون الإسباني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - فرنسا الأحد 19 ماي 2019 - 19:31
صباح الخير يا حكومة ! استيقظت الحكومة ! إسبانيا تتعامل مع المهاجرين عند الدخول إلى أرض الوطن بحزم و لا تفاعل من الحكومة السابقة أو الحالية و أنا واحد من الجالية المغربية...أصبحنا دمية حسب رأيي الشخصي المتواضع
2 - م المصطفى الأحد 19 ماي 2019 - 19:35
للإشارة فإن المهاجرين المغاربة الذين يختارون الحافلات للدخول إلى أرض الوطن أو للعودة للدول التي يقطنون بها، غالبيتهم من الرجال والنساء المتقدمين في السن او الذين لا يتوفرون على رخصة السياقة. لذا على السلطات المغربية ان تشعر الإسبان بهذه الفئة التي تسافر عبر الحافلات وان تحتم عليهم احترام المهاجرين المغاربة وألا تحملهم اشياء تفوق طاقاتهم.
هذا من جهة ومن جهة أخرى على السلطات الإسبانية أن تعترف بالجميل وبما تقوم به قواتنا العمومية من جيش ورجال الدرك ورجال الأمن والقوات المساعدة لإيقاف الأعداد التي تحاول العبور للضفة الأخرى والتي تجد قواتنا العمومية المغربية بالمرصاد لها.
3 - mellalli الأحد 19 ماي 2019 - 19:37
Il y a plusieurs catégories de MRE !!! Ceux qui sont allés avec des contrats qui veut dire "معززين ، مكرمين " et ceux qui ont risqué leurs vies en se sauvant de la misère noire depuis les années 80 ces derniers n’ont ni éducation ni élégance ni savoir vivre .....des sauvages ils remplissent leurs fourgonnettes avec de n’importe quoi exemple " des toilettes usées, des portes en contreplaqué, des pneus usés...." une tonne de déchets pour gagner 100€ je suis d’accord avec les espagnols celui qui n’a pas de dignité reste chez lui. LePen va virer ceux qui n’ont jamais étés invités.
4 - Youssef الأحد 19 ماي 2019 - 19:47
منذ سنين والركاب يحملون امتعتهم معهم إلى الباخرة
ولكن شكون اللي خاسر هو الشيفور لكان تايد السلعة اتيقول لديوانة ر ديال الركاب
5 - من أوربا الأحد 19 ماي 2019 - 19:57
أصلا هاد القانون مطبق في المغرب منذ زمان بعيد ، فكل مسافر في الحافلة ملزم ب أخذ أمتعته معه.
الحل هو الطائرة من أجل ربح الوقت والراحة. الحمد لله كل شيئ متوفر في المغرب.
6 - مهاجر باسبانيا الأحد 19 ماي 2019 - 20:02
ان للسلطات الاسبانية الحق في اتخاذ الاجراءات المناسبة من اجل ضمان سلامة العبور والحد من السلع المهربة والمخدرات العيب فينا واللوم على المسؤلين المغاربة عندما يصل المهاجر اى الموانئ المغربية وعندما يغادرها
7 - كمال الأحد 19 ماي 2019 - 20:03
وفي كل حال يجب جعل حد لجلب الخرده من أروبا فبلادنا لم تعود مطرحاو للنفايات كما كانت من قبل.
في المغرب حاليا يوجد كل انواع من السلع وبجوده عاليه وخاصه في المساحات الكبرى وهي اصلا نفس السلع الموجودة في اروبا . اذن اقتنائها هنا فيها منفعه للجميع . تجنب المتاعب للمسافر وخلق فرصة عمل للمغاربه. وعمله صعبه اضافيه لخزينه الدوله.
8 - وجدي الأحد 19 ماي 2019 - 20:12
تفعيل قانون يمنع على المسافرين صوب المغرب حمل أمتعتهم عبر الحافلات، والاكتفاء باصطحابها معهم داخل البواخر
مافهمت والو منفضلكم فهموني
9 - انس الأحد 19 ماي 2019 - 20:14
كيف لحكومة"اسبانيا"
ان تحترم مواطنين من غير رعاياها مادام الحكومة البلد الام لا تبالي ولا تراعي مصالح شعبها . لا كرامة من أهل الدار فالعار والاهانة من الأجنبي مبرر
10 - السالمي محمد الأحد 19 ماي 2019 - 20:16
أنا كمغربي مقيم باسبانيا هد القانون ليس وليد اللحظة
هاد القانون طبه المغاربة لمدة تزيد عن خمس سنوات
بحث لما نصل الي شرطة الحدود ننزل أمتعتنا ونختم جواز السفر تم نلتحق بالحافلة
هو نفس القانون ألدي تريد السلطات الإسبانية ان تطبقه
السؤال المطروح لما لم يحتج المغاربة وقبلو بهدا القانون لمدة خمس سنوات او اكثر؟
لإسبانيا كذلكً الحق في في تطبيق هدا القانون لحماية بلدها من كل ما يمكن ان يضر ببلدها
11 - Znassni الأحد 19 ماي 2019 - 20:20
السلام عليكم
الدولة المغربية ترى في المهاجرين مجرد بقرة حلوب ليس الا . حتا يتهلاو بعدا ف المغاربة للي في أرض الوطن عاد يشوفو معاكم هه.
لا حول ولا قوه الا بالله
12 - faeid الأحد 19 ماي 2019 - 20:28
في الاجتماع الذي ستجتمع حكومتنا معهم يجب أن تدخل في الخط جمعية حقوق الإنسان لأن هادا القرار يمس حقوق المسافرين ولأن معظمهم من المتقدمين في السن أو المصحوبين للأطفال
13 - ماجد واويزغت الأحد 19 ماي 2019 - 20:31
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 3 إسبانيا ماكاتعقلش على الخير
14 - مهاجر الأحد 19 ماي 2019 - 20:35
اولا لماذا ليس الجرأة لوضع اسمك. جوابا لتهكم اظن ان النساء خرجت للدفاع عن حقوق اخوانها لما تعظر على امثالك فعل ما تفعله. تحية للمرأة المغربية.
15 - مهاجرة الأحد 19 ماي 2019 - 20:41
العديد من المغاربة اللدين يستخدمون الحافلة لدخول الوطن هم من الطبقة الغير الميسورة في أوروبا أو العائلات التي تتكون من عدة أفراد فكيف لمن لديه اكتر من طفلين تحمل عناء حمل الأمتعة لمسافة تزيد عن ثمان ماءة متر يجب على الحكومة الضغط على اسبانيا المستفيد الأكبر من مداخيل البواخر الرابطة بين الخزيرات و طنجة المتوسط الا اذا كان من مصلحة هده الأخيرة ما يقع دون مراعاة لرجال مسنين وأطفال يكرهون في المستقبل شيء اسمه المغرب
16 - أنس طنجاوي الأحد 19 ماي 2019 - 20:45
بلاد ديالهم و هما أحرار يعملو ما بغاو،كيمارسو السياده ديالهم.
17 - الشيفور الأحد 19 ماي 2019 - 20:55
هذه الضجة كلها من أصحاب النقل الدولي للمسافرين
لكي يستغلو مرورهم لسلعهم الغير القانونية
والتهريب والرشوا
وبالنسبة للركاب لقد إنقرضو ولم يعد يستعمل الحافلة للسفر الئ القليل ماعدا موسم الصيف الئ القليل
18 - سالم العوفي الأحد 19 ماي 2019 - 21:07
جئت للمغرب يوم 13 مايو عبر الجزيرة الخضراء. كانت معاملة شرطة الميناء لا انسانية و كانوا يفتزون بعض المسافرين بأسئلتهم. و بما ان ما كاين اللي يدافع على حقوقنا ماكيحسبوناش. تحية الهاد الاخت المجنة هي و من معها.
19 - france الأحد 19 ماي 2019 - 21:10
ا تفقا العرب على ان لا يتفقوا المهاجر المغربي لا يساوي شئ الا في شهر غشت حينا ياتى الى المغرب حاملا معه الاوروا الذي حصل عليه في السنة بشق الانفاس كيف يعقل ان تفرغ الحافلات البضائع الغير المصحوبة اذن كل اسبوع ان اسافر لكى ارسل بضائع الى العائلة ام ماذا. الاسبان يحسدون المغرب على نعمة هوؤلاء المهاجرين الذين لاينسون بلادهم وعائلتهم نحن مجرد عابر عند الاسبان لانفرغ لهم بضائعنا لكى يجبرنا على تادية الجماريك والعكس صحيح بل ننعش اقتصاده من كزوال ومقاهى وبواخرهم على السلطةالمغربية وخاصة الملك ان يتدخل وان يتركنا على حالنا كم اعتدنا سابقا او تدشين خطوط اخرى بينا فرنسا والمغرب باثمن مناسبة حتى يركع الاسبان وتحية للمناضلين
20 - citoyen maghribi الأحد 19 ماي 2019 - 21:17
Je suis d'accord avec Mme Bacha, il faut que le gouvernement marocain soit ferme avec le gouvernement espagnol,lui monter que l'on peut passer directement par la France ,Tanger /Set en mettant à disposition des RME suffisamment de bateaux. Il faut aussi que la douane marocain interdise à certains RME qui transportent n'importe quoi sur leur voiture,tout ce qu'ils ramassent à la déchetterie, ils parcourent parfois plusieurs centaines de kilomètres faisant prendre des risque d'accident pour eux leurs enfants et aussi pour les autres
21 - مواطن الأحد 19 ماي 2019 - 21:27
يا سبحان الله .دولة تتدخل فقط في الفوضى .وفروا للشعب العيش الكريم ؛ حتى الجالية يوم تأتي إلى الوطن ، تأتي وهي بحقيبة واحدة .حكوماتنا تحب جعل وطننا إلى مزبلة القارة العجوز .
22 - فاعل خير الأحد 19 ماي 2019 - 21:38
الى; 1 ADAM يمنكوسين القلب و الوجه وريونا حنت يديكم ديوها غير فراسكم سيرو ديرو محاربة الأمية وبراك عليكم من تلصاق وسعاية وزايدينها بتبوزيق اش خصك العريان نعاير سيادي امولاي . متخدمو متخليو لي خدم
23 - Samir r الأحد 19 ماي 2019 - 21:43
دبا اسبانيا لي فيها لفوط؟ اوا شكون ليكيمشي الشي ؟ واش حنايا لي لصقين في
ااسبنيول بحال المسكه ولا هما لكيجيو عندنا .
ارا هذاك الناس صابرين علينا بزاف. كيتحملو مشاكل مليون ديال المغاربه على اراضيهم. زيد عليها الاف الاطفال المتشردين. قوارب الموت تخترق حدودهم ليلا ونهارا . وقوارب اخرى محمله باطنان من الحشيش تغزو بلادهم .سجونهم مليئه بالمغاربه. المعابىر ديال سبته ومليليه مبقا فيها ميتشاف من كثره الفوضى والعشوائيه. اوهذاك ميناء الخزيرات ردوه كزريبه خاصه في فصل الصيف . والخطر لكيشكلوه في الطرقان او زيد او زيد .
اسبانيا لديها صبر اكثر من صبر سبدنا ايوب. الوكان شي دوله اخرى لدارت لينا بحال الجزائر منذ زمان . ومع ذالك قلاك اسبانيا قبيحه.
24 - محمد العدلاني الأحد 19 ماي 2019 - 21:54
الى صاحب او صاحبة التعليق 1. بحالك هما الي خرجوا على البلاد اعداء النجاح. نحيي السيدة المناضلة و نشد على يدها. على الأقل امرأة حرة لا تباع ولا تشترى و الكل يشهد لها بالنزاهة. من تكون يا من يسمي نفسه ب adam. مادا فعلت انت و امتالك لحل المشكل؟؟؟
25 - Samia H. الأحد 19 ماي 2019 - 22:23
السي Adam مول التعليق ١. الموكوسة المنحوسة الي كتهضر عليها غا مليارديرا و دايرا دكتورة في العلوم الاجتماعية و السياسية و الأساتذة اللي قراوها (زوجي) كيوصف ها بخارقة الذكاء. لكنت هاديك موكسة الله يوكسنا كاملين ههه
26 - مهاجر الأحد 19 ماي 2019 - 22:58
فعلا ما صرنا نتعرض له في الآونة لا يطاق، أنا ساىق حافلة. نضطهد من طرف المشغلين و من طرف السلطات. و مكنقدروش نهضروا إلى هضرنا يقوليك منك في الشارع ألف. اوا الله ينصر هاذ السيدة هي و اللي معاها غا طرف الخبز حرار بزاف فهاد البلاد. موت نتا كاع ماكاين اللي يديها فيك. و اللي كيوقف مع المسكين حتى هو كيحاربوه عيينة والله حتى تهدينا.
27 - ibrahim الأحد 19 ماي 2019 - 23:02
القوانين التي تضايقنا هي التي تقرر في المغرب. بالله عليكم كيف تمنعون أفراد العائلة الواحدة كالإخوة من سياقة نفس السيارة علما أنهم ساقوها من السويد حتى اسبانيا و عند الدخول للمغرب قالك اللي على اسمو السيارة هو اللي يسوق ولامليون غرامة. والله الأوروبيون أرحم بنا منكم.
28 - نماوي الأحد 19 ماي 2019 - 23:05
أأكد لكم إخواني الأعزاء أن حكومتنا العزيزة هي من تعلم للإسبان وغيرها كيف يسيؤن التعامل معنا وكيف يمكنهم التمكن من قهرنا فهذا القانون مطبق في المغرب على الجالية ما جعل من الأخرين نسخه وسلام
29 - المراقب الأحد 19 ماي 2019 - 23:44
حتى في طنجة المتوسط منذ سنين ونحن نعبر بامتعتنا والحافلة تمر فارغة إلا من يدفع الحبة. و اليوم أرباب الحافلات ينظمون و يصرخون. امرنا عجيب حتى في الدفاع والمطالبة بحقوقنا.
30 - Adam الاثنين 20 ماي 2019 - 01:09
انا لم اقصد السيدة التي تتحدثون عنها انا اقصد الهيئة التي تتحاور. كل الحترام للنساء المغربيات المناضلات اينما كن.
31 - dawd الاثنين 20 ماي 2019 - 01:32
هذا القرار يزعج فقط اصحاب الحافلات
32 - فاطنة الاثنين 20 ماي 2019 - 01:50
نداء واقعي إلى الحكومة والمسؤولين بأن يجدو حل ويوفرو البواخر والأفضل أن تكون مغربية . لأن الاسبان يستغلوننا أبشع إستغلال . كيف لعائلة من أربعة أو خمسة أفراد تضطر لدفع 500 € أورو. لرحلة لا تتعدى ساعة وربع. هذه سرقة وتعدي فالكثير من المهاجرين لا يسافرون إلى المغرب لهذا السبب .
انظرو الفرق والمسافة ضعف التي بين المغرب وإسبانيا. سافرت مؤخرا مع عائلتي من فرنسا إلى انجلترا بنفس السيارة وعدد الأشخاص بي 70 € ما رأيكم؟؟؟
33 - صورة من الواقع الاثنين 20 ماي 2019 - 02:30
للمسافر محفظة أو إثنين عبر العالم لكن عندنا أكثرمن صرة، الحافلات صممت لنقل المسافرين بأمتعة سفر خفيفة وليست لشحن البضائع مع البشر ياقوم، ألا تفهمون؟
وصلت إلى المحطة الطرقية في مدينة طراسة برشلونة قبل الميعاد بساعة وانتظرت ساعتين وظهرت الحافلة بعد الوقت بثلاث ساعات، بينما كانت الطرود والرزم تتوافد وتنزل على الأرصفة ،أردت الصعود إلى الحافلة فمنعني الكورتيا ويقولون "السلعة هي لولا"، وما أكثرهم وهم يصعدون بالأحمال إلى الحافلة ويكدسونها بين الكراسي وفي كل فجوة بعد أن طفح العنبر، وتفاديا للإشتباك مزقت التذكرة ورجعت إلى بيتي حامدا الله على سلامتي وسأقضي عطلتي في بلدي الثاني إسبانيا،لن أعود هادي والتوبة.
34 - محب للمغرب الاثنين 20 ماي 2019 - 02:50
تتعامل اسبانيا دائما مع المغرب علي انه الخادم المطيع وعلي إن المواطنين المغاربه أدميين من الدرجه الثالثه أو أقل اما عن تعامل الحكومه المغربيه مع الطهاجرين نعاملهم علي إنهم سلعه ويجب التلاعب بهم واهانتهم في نقط الدخول للمغرب في سبته مليليه طنجه عكس تعاملها مع الاجانب من أولي إن يكرم المرء في بلده لا إن يهان حتي يكرمه الاخرين المغرب قد لااكذب أجمل بلد في العالم لكن أسوء مافيه الدوانا
35 - Zakaria الاثنين 20 ماي 2019 - 03:39
يجب على الحكومة المغربية المعاملة بالمتل مع كل الدول التي لا تحترم الشعب المغربي.من فرض تأشيرات و فرض قيود كما يفعلون هم فلا يعقل أن نكون بشر من الدرجة التانية و نحن كلنا ابناء 9 أشهر.هل يحق للأجانب جلب كرفاناتهم محملة بكل شيء و لا يحق لنا ذلك.هل يحق لهم فرض مصاريف الفيزا و سرقتها إن لم تقبل وإنتضار أكتر من 3 أشهر.والله عيب لكن مذمت في دولة لا تحترم مواطنيها فهذا شيء عادي.
36 - Meryam Rochdi الاثنين 20 ماي 2019 - 06:56
قرات بعض التعليقات فقرر ان ارد
لمن قال اسبانيا لا تتذكر الخير - اسبانيا و الاتحاد الاوروبي يدفعون للمغرب ملايين اليورو مقابل لعب دور شرطة الحدود يعني لا يوجد شيء مجاني
الخير اصلا تفعله اسبانيا في المغرب فملف الصحراء الغربية لو قالت اسبانيا انها ارض خلاء او للصحراويين تسقط نهائيا شرعية المغرب حتى على الحكم الذاتي
اما هؤلاء المغاربة فهم لا يحملون مثلا ملابسهم بل هي العشرات من الامتعة مراوح غسالات وووو انه تهريب للامتعة و اعادة بيعها و اعرف ناس كثر يبيعون هذه الامتعة بعد عودتهم في الصيف اقسم بالله يملؤون بها دكان او دكانين
فليدفعو ثمن الضرائب و يدخلو سلعتهم بطرق قانونية
الحمد لله انهم وجدو بلد كاسبانيا لو كان بجانبكم بلد كانجلترا لن تمر حتى انت كانسان و المهاجر السري يتم اعتقاله حتى لو طلب اللجوء و يتم ترحيله رغما عنه لبلده فابريطانيا تمتلك حق الفيتو لن تضحك معهم اما تنضبط او الضرب بيد من حديد
ما اعرفه انا احمل حقيبة ملابسي و حقيبة اللاب توب و احجز في الخطوط الجوية اما هؤلاء اينما كانت هناك خردة مجانية في الاحياء الراقية جمعوها ليبيعوها لاخوتهم في المغرب
37 - مهاجر الاثنين 20 ماي 2019 - 09:24
اضن ان مانتعرض اليه في بلدنا الام اكثر مانتعرض له في اسبانيا . حينما تصل الى الديوانة المغربية فالكل يعرف القصة .
اول سوال اش جايب معك نزل حل الكوف وحط ويبدا الاستنطاق .
38 - جابر الاثنين 20 ماي 2019 - 09:53
بحكم الإقامة ببلجيكا كثير من المغاربة هنا يرسل السلع الى الاهل او إلى الجمعيات الخيرية و تكون عبارة عن ملابس مستعملة لكنها في حال جيدة
للمحتاجين .خصوصاا إذا علمنا أن ثمن الكيلو يكون مابين اورو ونصف و اوروهين و يرسل ايضا الكثير ممن يحبون فعل الخير الأدوات الطبية كالكراسي المتحركة و الأدوية و الفوط الصحية المقعدين ...اسبانيا تحارب الان هذا النشاط السبب يبقى غير معروف ..
خصوصا وأن الاسبان بعض التصرفات تكون غير مفهومة فيوحربها على المغرب ...
واخيرا اقول لصاحب اللبتوم الذي يسافر في الطائرة أو الذي كان يتحدث عن المراحيض اعزكم الله ...دعو الخلق للخالق ....أو قلو خيرا او اصمتو ...
39 - ضد الضد الاثنين 20 ماي 2019 - 12:21
ردا على المعلق رقم 8 الوجدي
إذا لم تفهم الموضوع فإن السلطات الإسبانية فرضت على المهاجرين المغاربة او كل المسافرين متن الحافلات ان لا يتركوا امتعتهم في الحافلة. يعني اذا سافرت عبر الحافلة من وجدة تضع امتعتك في صندوق الحافلة و لما تصل الى ميناء الناضور او طنجة او... تحمل امتعتك معك و تركب الباخرة و تبقى الحافلة خالية من كل الامتعة حتى تصل الى موانىء اسبانيا حيث تتم الجمارك و الشرطة الاسبانية تفتيش او مراقبة الحافلة و بعدها تمر الى موقف الحافلات اثرها يتقدم نحوها المسافر و بحوزته كل امتعته التي بدورها يكون قد قدمها للسلطات من اجل مراقبتها ثم يضعها من جديد في صندوق الحافلة لتستمر الرحلة. يعني يبقى المسافر لا يحمل معه سوى حقيبة صغيرة لكل لا يتعذب في حملها الى الباخرة و انزالها من الباخرة لتقديمها للسلطات الاسبانية. و من حمل اكثر من حقيبة او حقيبة مبيرة فسيذوق العذاب. ليس كالسابق يضع المسافر امتعته في الحافلة من الانطلاقة و لا يتسلمها الا عند وصوله الى فرنسا او بلجيكا او.....
40 - جس النبض الثلاثاء 21 ماي 2019 - 08:48
وديروا مقاطعة تا ملها هاد اسبانيا اش فراس مالها تخرج من اتحاد الأروبي تولي بحال ليبيريا كولشي يتاحد ويتافق و سيروا ركبوا من فرانسا سواء من طيارة او باطوا و تفرجوا ديك الساعة ايوليو يدقوا عليكم فديور ها لعار و خبز و طعام لي شركنا يامات الأندلس فكروا شويا المغاربة كلشي يقاطع دك لميناء
41 - test الاثنين 27 ماي 2019 - 20:45
Pour qui tu te prends ? comment peux tu 1- Generaliser? 2- juger les autres? sans se mettre a leur place
3- faut pas oublier que ce souci concerne egalement les colis envoyés cad la messagerie ... plusieurs familles au Maroc vivent des envoi de leur membres de famille en france et ailleurs y compris les medicaments et complement alimentaires ( comme pour les personnes qui font la chimiotherapie )
ton texte revele ton vrai niveau : moins que rien
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.