24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. أمزازي: معدل 14,40 لدخول كليات الطبّ الخاصّة (5.00)

  3. هيئة تربط "اختفاء الأدوية" بمسؤوليّة وزير الصحة (5.00)

  4. المرأة ذات الخمار الأسود (5.00)

  5. "زيرو جائع" .. مبادرة تُشبع بطون المتشرّدين بمحاربة هدر الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي

ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي

ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي

بحملة دعم كبيرة استحضرت محطات ساندت فيها أسماء برلمانية أوروبية معتقلي "حراك الريف"، عبأ المغاربة المقيمون بالديار الهولندية لصعود الأحزاب السياسية التي نقلت صوت المنطقة إلى مقرات المؤسسات الأوروبية، حيث مكنت أصوات الريفيين كاتي بيري، المرشحة في حزب العمل، من البرلمان الأوروبي لولاية أخرى، جزاء على كل ما قدمته للعائلات ولقائد حراك الريف ناصر الزفزافي، وعملها على إيصاله إلى المرحلة النهائية من جائزة "ساخاروف" لحقوق الإنسان.

الحملة، التي قادتها أوجه ريفية معروفة على المستوى الأوروبي، مكنت من رفع أسهم حزب العمل الذي حقق تقدما لافتا على حساب الليبراليين والشعبويين في الانتخابات، وتمكن بفضل ذلك من ضمان خمسة مقاعد في البرلمان القاري من أصل 26 متاحة لهولندا؛ وهو ما ينذر باستمرار حضور ملف "حراك الريف" داخل المؤسسات الأوروبية، واستمرار الصدام الحاصل على المستوى الدبلوماسي بين الخارجيتين الهولندية والمغربية.

ويراهن الريفيون على العديد من الأصوات داخل أوروبا من أجل دعم ملف المعتقلين دوليا. فإلى جانب هولندا، يعلو صوت ميكيل إربان كريسبو، من داخل إسبانيا، فيما يأتي مغاربة بلجيكا على رأس المدعومين، ويتعلق الأمر بعيسى دمام أوشاوي عن حزب الخضر، وخالد المنصوري عن الحزب الاشتراكي، ولوك بان كوويربيك عن حزب العمل اليساري البلجيكي.

وفي هذا الصدد، قال حسن بويطوي، عضو المجلس البلدي لمدينة ألميرا الهولندية، وينحدر من الريف، إن "الجالية قدمت دعما كبيرا للنائبة كاتي بيري؛ فحزب العمل كان يتوفر فقط على ثلاثة مقاعد برلمانية أوروبية، وحظوظه ضئيلة للحفاظ عليها، لكن نشطاء الحراك في أوروبا اعتبروا الأمر بمثابة رد للجميل"، مشيرا إلى أن "الريفيين ساهموا بقوة في الفوز عبر الدعاية على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن المشاركة في الحملة الانتخابية والتصويت".

وأضاف بويطوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجالية المنحدرة من الريف تشكل نسبة تقرب 90 في المائة من المغاربة المستقرين بهولندا، وبالتالي فلها دور كبير في الانتخابات"، مشددا على أن "كاتي بيري تشتغل وفق برنامج حزبي، وما تطرحه بخصوص ملف الريف يهم الحزب كاملا"، لافتا إلى أن "فكرة نقل تجربة النجاح بهولندا صوب دول أخرى تراود الريفيين بشدة، خصوصا على مستوى بلجيكا وإسبانيا".

وأوضح السياسي الهولندي أن "هناك أسماء معروفة دعمت الحراك، وتتواجد ضمن فريق منظم يتكلف بالمهمة على المستوى الأوروبي"، مسجلا أن "الجالية تدعم ملف المعتقلين بشكل كبير فقد سبق لها أن خاضت مسيرات ووقفات احتجاجية كثيرة بأوروبا"، وزاد: "الآن ازداد الوعي بشكل كبير بضرورة تدويل القضية، وهذا يتطلب لوبيا قويا على المستوى الخارجي، ووصولا سلسا للإعلام".

وأشار بويطوي إلى أن "الفوز في الانتخابات لا يعني فقط الشرف والأمانة، بل المسؤولية أيضا؛ فالريفيون إذا صوتوا لصالح تنظيم هذه المرة، قد يتغير الأمر خلال السنوات والانتخابات المقبلة، لذلك وجب الاشتغال لضمان الوفاء بالوعود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - مغربب الجمعة 24 ماي 2019 - 20:19
كاطالونيا ربحت استقلالها بالاستفتاء.وقامت اسبانيا برفض نتاءجه..بل واعتقلت زعماءها على مرءى العالم....زعما اشنو المغرب غاديين اغلبوه اولادو بالبراني...هذا حال ضعاف العقول...انظروا كيف يلعبون بالدول ذات المشاكل...اللي بغا ايدير شي حاجة يدخل المغرب..باش حتى الا كانت حرب لا قدر الله او الجوع اوالفتنة على العموم يتصابو بها حتى هم...ماشي واحد طالق راجليه...اومنين ايفيق من النهاس يبقى يقررلبنا في حياتنا....
2 - massi الجمعة 24 ماي 2019 - 20:21
هده هي سياسة تحمرت ديال المخزن العنيد عندنا مشكل الصحراء و بسياسته البليدة يفتح لنا ملف الريف.le makhzen doit savoir que cette fois-ci il va aller droit dans le mur, les temps changent on est plus à l'air de plomb
3 - فاطمة الجمعة 24 ماي 2019 - 20:27
عاش الريف ولاعاش من خانه اوحاصره او جوعه او عسكره الريفين اصبحو واعون ويشاركون بكثافة في السياسة الأوروبية كاتي بيري التي تنتمي الى حزب العمل الهولندي وحزب بوديموس الاسباني من الاحزاب التي تتبنى القضية الريفية وتدافع عنها في المحافل الاروبية والدولية
4 - Hamou amsterdam الجمعة 24 ماي 2019 - 20:28
فاز حزب العمل الهلندي ب5مقاعد ، لان مرشحه الاول فرنس تيميرمان (عضو اللجنة الأوروبية) هو صاحب جر الأصوات ، وليس دعم الريفيين لهادا الحزب هو السبب.المغاربة أغلبيتهم لا يصوتون حسب الإحصائيات.
5 - ولد البلد الجمعة 24 ماي 2019 - 20:30
حراك الريف ماهو الا اكذوبة و فتنة وتقسيم البلد ليس الا ... لولا ابناء الداخل المغربي وابناء الشعب الذين يناضلون اليوم من اساتذة متقاعدون و طلبة اطباء الغد... بغيتي الاصلاح فانطلق من البلد اما تجيب تمشي عند الاجانب باش تقسم البلاد .... فولاد البلاد لكم بالمرصاد....
6 - مهاجر الجمعة 24 ماي 2019 - 20:31
حتى انا صوت لصالح هذا الحزب ولكن عن طريق الخطأ.
7 - رضا الجمعة 24 ماي 2019 - 20:34
وهل هولاؤ المسؤولين سوف يمنحون للريفيين دولة مستقلة في السنوات المقبلة يتسارعون لتقسيم المغرب من الشمال ومن الجنوب ومادا لا يخفى على هولاؤ الانفصاليين ولمادا لا يدعمون الفلسطينيين في تقرير المصير وعن اسراهم السياسيين اللدين هم في سجون الصهاينة
8 - من إسبانيا الجمعة 24 ماي 2019 - 20:35
اكيد أن هؤلاء يطمحون لضم الريف لهولاندا
9 - صحراوي قح الجمعة 24 ماي 2019 - 20:35
للتذكير فقط ! قلناها وكررناها في تعليقات سابقه ! قلنا هل من رجل رشيد وعاقل للايجاد حل مناسب لمعتقلي الراي بالمغرب كما وجدتموه للانفصالين هنا في الصحراء حينما دعوتهم بان الوطن غفور رحيم ! واكررها هنا مره اخرى هل من رجل عاقل للايقاف هذه المهزله ! لاننا لا نريد تدخلات اجنبيه ! كما يحدث الان بالصحراء ! العالم كله عرف اسباب حقيقه الحراكات الشعبيه بالمغرب ! الا مسوولينا الذين يغطون الشمس بالغربال ! اما الجاليه الريفيه فهي جزء لا يتجزء من ساكنه الريف فكل عاءله في الريف لديها على الاقل شخصين او اكثر في بلاد المهجر ! اطلقوا سراح المعتقلين قبل ان تصير المطالب سياسيه وتتعقد الامور اكثر. اينذاك لا ينفع لا الوطن غفور رحيم ولا الانصاف والمصالحه ! اتمنى من مسوولي بلدي ان لا يحتقروا هذه التحركات لان الانفصالين في الصحراء كانوا اقل مسانده واقل عددا من ساكنه الريف حينما بدء الصراع . فهل من رجل رشيد وذو بصيره للتدخل عاجلا !! انشري ياهسبريس من فضلك
10 - سفيان الجمعة 24 ماي 2019 - 20:35
وما جزاء الإحسان إلا الإحسان.
11 - متعجب الجمعة 24 ماي 2019 - 20:35
مازال بعض الاغبياء يراهنون على الغرب المنافق لاخذ "حقوقهم" .
هذا الغرب الذي دعم النزاعات ومولها بالسلاح. هذا الغرب الذي ترك الجزائر 10سنوات تسيل في الدماء. وهاهي ليبيا امامنا ومصر قبلها.
من يريد ان ينتصر لقضاياه العالدلة عليه بالنضال داخل وطنه ولايكون كبشا يتفاوض به.
اما حراك الريف فالكل ايده عندما كان ينادي بالعدل تلمساواة والشغل و..
لكن مع ظهور علم جديد وخروج الزفزافي ليوقف خطبة الجمعة ظهر جليا ان الامر فيه لبس.
والزفزافي المسكين ظن انه شيغيفارا. لكن اصحابه تركوه ورجعوا يواصلون حياتهم.
الحل بسيط نحتاج الى مصالحة وطنية دون تدخل خارجي ان اردنا تجاوز هذه الازمة. وعلى القوم ان يعلنوها بصراحة اتريدون مغربا واحدا او دويلات داخل الدولة.
12 - وجدي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:35
الريفيون معروفون بالوفاء ورد الجميل . وهم مستعد ان يموت معك ان قدمت له الجميل. انا اتحدث عن تجربة وليس من فراغ . صدق من قال ."الروافة ولاد العز"
13 - لا خير في من خان الجمعة 24 ماي 2019 - 20:36
لا خير في من يخون الوطن متى واينما وجد ،الخيانة منبوذة عند جميع الامم ،أذكر قولة نابليون عندما قدموا له أحد المتعاونين الاجانب ليسلم عليه فقال له يدي لا تلمس يد الخونة!!
14 - بك ياوليدي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:36
الخيانة فالدم صعيب تحيد، الله يعفو عليهم وسمح لهم.
15 - Rotterdam الجمعة 24 ماي 2019 - 20:38
كلام فارع أصلا جالية المغربية باكماليها 350 الف ومن لهم الحق في تصويت لا يتعدى 0,0001 % أنا لوبي المغربي فهو قوي في ساحة اروبية
16 - الحمد لله الجمعة 24 ماي 2019 - 20:39
صوتو او لا تصوتو لا دخل لنا فيهم المهم عندنا بلدنا ارضنا رمالنا من مس حبة رمل بسوء تقطع يداه عاش المغرب حرا موحدا عاش الملك محمد السادس الموت للخونة
17 - عبدالله الجمعة 24 ماي 2019 - 20:40
غريب امركم ، تحسبون ان هولاندا تحكم المغرب ؟ ههههه، والله تم والله اما تا تزيدو الطين الا بلة ، تبيعون وطنكم للغرب ، مع الأسف تربيتكم ديال الخوانة وتقافتكم خاءنة وتربيتكم انفصالية او غادين تبقاو حياتكم كلها خوانة.
عاش المغرب وعاش ملكنا الهمام ولا عاش من خانهم .
يستعملونكم للانتخابات كالمواشي وغدا سوف يطردونكم مدلولين او ديك الساعة شوفو لي غادي يستقبلكم واش الزفزافي او غيره.
18 - خالد F الجمعة 24 ماي 2019 - 20:40
عوض أن يكون ريفيو هولندا صلة وصل بين وطنهم المغرب ووطنهم الثاني هولندا، إلا أنهم يفعلون عكس ذلك تماما، عموما الإتحاد الأوروبي مكون من 28 بلد و مصالح الأوروبيين تفرض بقاء هذا الإتحاد بعيدا عن الخطابات الشعبوية والوطنية الضيقة. عاش المغرب ولا عاش من خانه
La première des vertus est le dévouement à la patrie.
Napoléon Bonaparte
19 - ماسين الجمعة 24 ماي 2019 - 20:40
اظن ان المخزن في طريقه الى خلق بوليزاريوا ثانية وهذه ستكون أقوى واخطر من الاولى، وستكون لها نقاط قوة على المستوى الثقافي والعرقي والجغرافي والتاريخي بحكم ان الريف كان دايما غير خاضع للسلطة المركزية وشكل عبر التاريخ كما ان منطقة الريف عرفت اول إمارة اسلامية مستقلة في الغرب الاسلامي ( إمارة النكور) حتى قبل إمارة الادارسة زايد جمهورية الريف في القرن الماضي...
ماذا يريد المخزن بالشعب المغربي؟ الظاهر ان المخزن هو من يريد تفتيت البلاد وليس الشعب.
اتمنى ان يتدارك المخزن الوضع وتصلح ما يمكن اصلاحه ولم الاعتذار بدل التعنطيز وخرافة هيبة الدولة...
هيبة الدولة هي ان تحترم مواطنيها وتسهر على أمنهم وسلامتهم بدل سياسة الزرواطة والهراوة...
20 - Vive Tamazgha Occidentale الجمعة 24 ماي 2019 - 20:41
90% En Holande90% En fait ds tout l'europe des berberes?.Pourtant,,leur langue est marginaliséxe exprès pour des raisons d'arabisation..
21 - Dghoghi noureddine الجمعة 24 ماي 2019 - 20:42
تحياتي للجالية الريفية بالخارج.. عندما تتكاتف الجهود، يمكن أن تحفز آليات المواجهة والتصدي بحزم لظلم المخزن..
22 - yael الجمعة 24 ماي 2019 - 20:43
عندما أقرأ واسمع ما يقال وما يريدون من تدويل القضية فإنني افهم الآن ما فعل النظام وان كنت غير راض عن نظام الحكم
لكن ان يورطوا المغرب في مشكلة مثل هذه فأنا غير متفق معهم ومع ما يريدون
المغرب واحد غير ذلك عليهم ان يعرفوا أنه الخراب للجميع..
والسلام
في الاول كنت مع الحراك في مطالبه المجتمعية لكن الباطن أخطر وهذا ما لا ارغب فيه وأقاربه
نعم للتغيير والإصلاح لكن في ظل ملكية غير ذلك اقرؤوا التأريخ( تاريخ المغرب )
23 - Amsterdam night الجمعة 24 ماي 2019 - 20:44
le government marocain s,en foute du parlement hollandais.
24 - تك فريد الجمعة 24 ماي 2019 - 20:47
انا اجبيلو من اصول اندلسية والبنديرا ديانا زرقا وخضرا مع الهلال ابيض ونجمة بيضا ف الوسط وديني لا يسمح لي ان اخرج عن امارة المومنين والبنديرا الحمرا والنجمة الخضرا حتي لا اصنف من الخوارج.
25 - مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:48
تشبت غريق بغريق
العايش بديال الناس عريان
26 - ولد زايو الجمعة 24 ماي 2019 - 20:48
أهل الريف هم أكثر المغاربة حرصا على وحدة الوطن ولهم غيرة على بلدهم المغرب لكن نكره الفساد والمفسدين حتى ولو كانوا من الريف.وكل مغربي شريف يعرف منبع الفساد ولا داعي لنوجه التهم عبر القارات إلى أهل الريف بالانفصال!! وإن أردتم أن تعرفوا الحقيقة ندعوكم لزيارة المساجد والأندية في هولاندا. حقا يوجد بعض الأشخاص يدعون للتفرقة من أهل الريف في المهجر ولكن لا مكان لهم بيننا في مجتمعنا جلهم ملحدون وأميين. انتهى التعليق.
ريفي مغربي غيور.
27 - Nador-Rif الجمعة 24 ماي 2019 - 20:48
المغرب و حكومته و العياشة العبيد هم من اوصلونا الى هذه الحال .
انا ايضا كنت وطنيا في يوم من الايام اما الان لا يهمني الا انني ابن الريف . مغربي او انفصالي لا يهم . و الكثير من ابناء الريف اصبحو يفكرون هكذا لاأسف .
28 - مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:49
هذه الصحيفة تدعم حراك الريف وتتحدث عنهم وتتبناها للتحريض على الانفصال نحن لا يهمنا مايفعلون نحن سنحاريه هو وافكاره ويمكن ان يصبح عدونا داخل الوطن فالسجن لمن تجرا الى تقسيم المغرب نحن نناضل من اجل العيش الكريم ونحارب لوبيات فرنسا داخل مراكز القرار تسرق الثروة اوتهرب الاموال من يحارب العرب سنحاربه هذه هي سياسة هذه الجريدة وبعض المعارضين والسلام وربما ساقوم بتوقيف صفحات هذه الجريدة على صفحتي نهائيالانها لاتاتي بالجديد سوى المواضيع التافهة او العنصرية
29 - Ahmed الجمعة 24 ماي 2019 - 20:50
هراء. المغاربه في هولندا اصلا لا يهتمون بالتصويت والانتخابات.. حتى عندما كان الحزب اليميني، حزب الحريه، في اوج قمته، لم تكن هناك تعباة من الجالية لدعم احد الاحزاب الأخرى. حزب العمل قام بحملة قوية واستحق تقة الناخبين الهولنديين
30 - Nani الجمعة 24 ماي 2019 - 20:51
Pour le numéro 2 on sait sue vous êtes alge rien
31 - مغربي حر الجمعة 24 ماي 2019 - 20:52
اللهم ببركة هذا الشهر المبارك ارجع كيدهم في نحورهم لكل من يستقوي بالخارج ضد وطنه.. المنتخبين في هولندا ما دخلهم في المغرب؟.. أليس هذا تحريض يا أهل الريف على الإنقسام بين أبناء الوطن الواحد؟ ..
32 - مواطن مغربي الجمعة 24 ماي 2019 - 20:52
من ينظر إلى تلك الصورة وتلك الاعلام يستنبط بكل سهولة أن أولئك الخونة يريدون تقسيم هذا البلد.لكن وحدة الشعب لهم بالمرصاد رغم تخاذل الدولة في هذه الأمور حتى صارت تلك الاعلام تحمل حتى في المركبات الرياضية تحث أعين السلطات
33 - دكالي الجمعة 24 ماي 2019 - 21:00
صوتو ولا ما تصوتو صوقهم هداك. حنا فبلادنا المغرب او لتجرء يقيص بلادنا نقطعو دراعو من جدر.
34 - ويكيليكس الجمعة 24 ماي 2019 - 21:17
لا احد يمكنه ان ينكر ان هناك تعبئة حقوقية و سياسية حتى داخل المغرب و ليس فقط تجاه حراك الريف بل كل القضايا السياسية و الاجتماعية و الحقوقية مما يزكي احتمال وقوع مفاجئات في انتخابات 2021 لم يكن يتوقعها احد و انا اظن ان احتمال تصويت مهم و غير مسبوق لصالح اليسار الراديكالي هو امر وارد جدا سيبعثر اوراق الاحزاب الادارية و حزب الخوانجية حتى هو! و الدليل على ما اقول نجده في وسائل التواصل ا لاجتماعي التي اصبح بفضلها يعبئ مغاربة الخارج اخوانهم في الداخل بطريقة متسارعة و فعالة تزداد عددا كل يوم. الانترنت لا يعرف حدود برية او جوية او بحرية و الملاحظ ان ادمان مغاربة الداخل عليه و على وسائل التواصل الاجتماعي يجعل بعضهم يعيشون و يفكرون كانهم خارج المغرب. و مساندة سجناء حراك الريف ما هو الا مثال واحد بين امثلة متعددة و قضايا اصبحت تعبئ الراي العام داخل و خارج المغرب.
35 - محمد محمدي الجمعة 24 ماي 2019 - 21:49
20 عام ديال السجن ماشي ساهلة
لكل من يشمت في أهل الريف تخيل لو كان أبوك أو أخوك أو ابنك هو من حكم عليه بالسجن ماذا وكيف ستكون تعليقاتك هنا؟؟؟ على الأقل طرح سؤال على راسك اذا كانت عند فكرة خيبة على أهل الريف. ماذا لو كان أهل الريف على حق وحكموا بعشرين عاما سجنا نافذا ؟؟ ونتا كتزيد تشفى فيهم اتقوا الله راك غتحاسب فيوم القيامة قريب.
36 - عبد الفتاح-مناضل غيواني الجمعة 24 ماي 2019 - 21:55
الفرق بين كبار والصغار:
1- القضية :
سقراط الفيلسوف الفيلسوف اليوناني دافع عن التوحيد عوض عبادة الأصنام, قضية سقراط ليست خبزية, بل وجودية تجعل بني آدم سواسية تنتظرهم محكمة عالم الخلود, قضية سقراط إنزال الفلسفة من السماء إلى الأرض, قضية سقراط تهم أمة كاملة وليس إثنية معينة.
أما الصغار فقضاياهم صغيرة, خبزية في أحسن الأحوال, وتهم مصالح فِئَتَهُمْ لا غير.
2- الثبات:
- سقراط حكم عليه بالإعدام, وعرض عليه أحد الشباب الأثرياء المساعدة للفرار من السجن, فرفض الفرار وفضل الإعدام عسى أن يغسل دمه الأدمغة المسلوبة وتستفيق من التخدير.
- أما الصغار فيهرولون إلى كل من هب ودب طلبا للمساعدة ولو كانوا أعداء البشرية ممن يدعمون الكيان الصهيوني قاتل أطفال فلسطين المحتلة.
37 - marrroki الجمعة 24 ماي 2019 - 21:57
كفاكم من إستحمار الشعوب على أخرى،لماذا لاتدعم هولندا إستقلال الباسك وكاتالونيا،حرام عليهم حلال علينا،كيف ماكان البلد نحن ضد فكرة تجزيئه أو تقسيمه،المغرب كبير عليكم وعلى غيركم وسيبقى موحدا بحول الله ومن يريد تقسيمه فهو يخدم أجندة خارجية تتربص بنا منذ عصور والسلام
38 - مغترب الجمعة 24 ماي 2019 - 21:59
موجة جديدة -- تضاف إلى مشاكل قائمة منذ عقود-- سيركبها سياسيون ومنظمات واقلام وإعلام للانفراد بالمغرب وإخضاعه لضغوط شتى وابتزاز سياسي واستنزاف لمجهود مالي وبشري/دبلوماسي ...هذه الموجة ومن ركبها ليس حبا في المغاربة أو لسواد عيونهم (ريافة) وإنما لاغراض واهداف منها ماهو ظاهره حقوقي/إنساني وشقه الخفي بعد استراتجي يؤكد الاطماع الاوربية في المغرب وإلا لماذا لم ينل حراك ومعتقلي زاكورة وجرادة ومعتقلين سياسيين مغاربة نفس الاهتمام وتسليط اضواء الاعلام والحقوقيين عليهم....
فالدولة بفتحها هذا وتركه دون معالجات أساسية وإطلاق سراح جميع المعتقلين فإنه بذلك سيكون من الغباء السياسي ترك هذا الملف في ايادي أجنبية تعبث به وتحركه متى تشاء ونحن في غنى عن هذا يكفي مشكل الأقاليم الجنوبية ....
39 - عين العقل الجمعة 24 ماي 2019 - 22:01
يرتمون في احضان هولندا كانها بلدهم ..
ناسين انفسهم.. ان انتمائهم لهدا الوطن لا ينمحي مهما حاولوا ..
المغرب هو بلد الأجداد بلد الحاضر والمستقبل
لا داعي للجري وراء السراب والوعود الكادبة..
هولاندا او غيرها من بلدان اوروبا لن تنفعكم مهما غرر بكم ..ومهما واعدوكم..
ربما سيضر بوضعكم و صورتكم.. بشكل أكبر ..قبل الانتخابات او بعدها ..
وطنكم هو المغرب شئتم ام ابيتم
40 - شوافة تنبئكم الجمعة 24 ماي 2019 - 22:05
سينطلق مسلسل عفو ملكي على سجناء الريف و جرادة و زاكورة ابتداءا من عيد الفطر لهذا العام و سيكلف وزير الفلاحة و رئيس حزب الاحرار بتوزيع رخص صيد و بقع فلاحية و معدات و تعويضات عليهم و ستطبل الاحزاب الاخرى و سيتم ترويج هذه الاخبار على نطاق واسع و التحدث عن استثناء النموذج المغربي. كان هذا خبر مجاني من طرف شوافة مغربية اصيلة. و شكرا هسبرس على النشر.
41 - فاطمة الجمعة 24 ماي 2019 - 22:27
جزء من اراضي الريف تتواجد داخل الاتحاد الاروبي هذا جواب للاخوة الذين يقولون هل يردون ضم الريف الى الاتحاد الاروبي مليلية وسبتة والجزر بادس النكور وليلى وجزر اشفارن تابعة للاتحاد الاروبي
42 - مغربي حر الجمعة 24 ماي 2019 - 22:45
اللهم ببركة هذا الشهر المبارك ارجع كيدهم في نحورهم لكل من يستقوي بالخارج ضد وطنه وكل من يؤشر بالسلبي على هذا التعليق.. المنتخبين في هولندا ما دخلهم في المغرب؟.. أليس هذا تحريض يا أهل الريف على الإنقسام والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد؟..
43 - نزار حياني الجمعة 24 ماي 2019 - 23:17
بصرف النظر عن كون ملف قمع الريف كان حافزا للمغاربة الريفيين بأروبا لمناصرة من ناصر الاحتجاجات الريفية وقائدها الزفزافي، ليكون تأثير هؤلاء المغاربة حاضرا في الانتخابات الأروبية، فإن المغاربة بشكل عام والريفيين بشكل خاص تمكنوا من التفتح الثقاففي والسياسي في أروبا والغرب، وصار منهم الوزير و البرلماني والمثقف ورئيس البلدية و القائد السياسي والعالم والمخترع والرياي و الفنان المبدع والكاتب والصحفي،، وهم بأعداد كبيرة و منهم نساء ومنهم من كان سيكون مغمورا في بلده أو أميا أو ... لكن المجتمعات الديمقراطية الحديثة المتأسسة على قيم العمل والعلم والاعتراف بقيمة الإنسان وقدراته ساعدت المغاربة على النبوغ وأعطت صورة جيدة عن الإنسان المغربي. فكثيرا ما يعمد شاب مغربي إلى الهجرة السرية لكنه ينجح في الوصول إلى مرتبة مهمة في الدولة التي هاجر إليها، و للمقارنة موضوعيا، بلدنا قلما تنصف المواطن وقلما تعطيه حقه كمواطن. فلماذا يا ترى؟
44 - Wiseman السبت 25 ماي 2019 - 00:09
This is actually a positive development. Morocco should solve the Rif problem quickly and swiftly before it metastasizes. Then Morocco can use these good Moroccans to promote his economic interest in Europe. These days there some very politically powerful Moroccans in Belgium, Holland, France, Canada, and especially in the US who the government of Morocco is ignoring their sincere request that Morocco fixes its institutions before the country disintegrate. The kingdom should realize that Makzin is weak, very weak and can not make Morocco better. Makzin has no leverage whatsoever in the new dynamics of Moroccan economic pressure points. Smart citizens do.With love from America
45 - خالد السبت 25 ماي 2019 - 00:54
خبر غير مهم فالمغرب هو المغرب و هولندا هي هولندا و كل واحد يديها فالجهة اللي ضراه
46 - إلى تك فريد رقم 24 السبت 25 ماي 2019 - 01:06
فعلا انت أندلسي لاجئ مطرود من الضفة الاخرى فلذلك ليس لديك الحق ان تتحدث عن أرضنا. لا أرى فرقا بين و بين لاجئ كامروني او اي إفريقي فكلاكم اجانب و ليس لديكم الحق الكلام عن أرضنا! عاش الريف من الحدود الجزائرية إلى كاب صبارطيل على المجيد الأطلسي و من البحر الأبيض المتوسط إلى واد ورغة. الريف، امارة النكور، موريطانيا الطنجية ارضنا و لا حق الأجر التحدث عن أرضنا.
47 - Omar السبت 25 ماي 2019 - 01:12
و لهدا قررت عدم التصويت لاي حزب يوجد في لاىحته مغربي لانه بمجرد ان ينجح سيستغل وجوده في الحزب ضد مصالح المغرب و بدالك ضد مصلحة المغاربة كاملين بل لمصالح قبلية اكل اادهر علبها و شرب. ا جل المنتخبين من اصل مغربي في هولندا خصوصا في البلديات متملقين و يربدون ان يصلو باي طريقة لانه يعرف جبدا انه وضع في الائحة فقط لجلب الاصوات و دوره هامشي جدا الا ادت قبل بكل شيء.

و من هنا ترى اهتمام هده الدول و خصوصا احزابها بهده الاقليات لانه يسهل سياقتهم و يعرفون انهم يتبعون الاحاسيس و ليس العقل.
المهم سافل كل ما في جهدي حتى لا يصوت عللى هؤلاء المتملقين.
48 - إيكو السبت 25 ماي 2019 - 01:24
الخائن هو من يطالب "بحقه المزعوم" في الثروة بدون الالتزام بالواجبات تجاه وطنه و على رأسها الهروب من الخدمة العسكرية!..سأخبركم لأول مرة أنني من أصول ريفية و أعرف المنطقة و ثقافتها وعاداتها المختلفة عن المناطق المغربية الأخرى و أكرر أنني تجاوزت سن ال 30 و مستعد للتجنيد بدون مقابل بل أدفع من جيبي 1000 درهم عن كل شهر تجنيد!..من هو الخائن في نظركم من يريد التجنيد أم من يهرب منه؟..والله لتجدن سكان الريف المغربي أول و أقوى جبهة للدفاع عن البلد ضد الخارج بينما "الفارون" من التجنيد من أبناء الداخل، لا يحبون الوطن كما يحبوه "الريافة" و "معاكز" و كلهم "كذوب" و نفاق ونصب و احتيال ووو ولا أعمم لأن هذه الصيفات القبيحة موجودة في كل المناطق..لهذا لا يثق فيهم أبناء الريف المعروفين بالكلمة و "الرجولة "ولا ينتظرون الدولة "تخدم عليهم".. هل من قال أنا "ريفي"، "صحراوي"، "سوسي"فهو خائن؟!..الغالبية العظمى من سكان الريف لا تفكر حتى في ما يسمى "الانفصال" و هي مع وحدة الوطن للعيش الكريم و برأس مرفوع فقط..في الأخير، يجب على السلطات إيجاد حل مرض يحفظ ماء وجه الجميع لإطلاق سراح "الثوار" أينما كانوا و السلام
49 - ملاحظة السبت 25 ماي 2019 - 01:34
نعم الاتحاد الاوربي سيضغط على المغرب و هو نوه بحقوق الانسان عندنا فادا كان كدب فانتم تعيشون مع دول منافقة و ادا لم يكدب فالمخزن واعر على الدباب الالكتروني
50 - الحقيقة السبت 25 ماي 2019 - 01:55
واخا يمشيو الريفيون كلهم إلى هولندا ويصوتو عليهم مايطفروه والو الريف في مغربه والمغرب في ريفه وهولندا خارج التغطية ويبقى الخونة ينبحون خسارة ريفيون يبيعون وطنهم لك الله ياوطني
51 - ريفي من الخارج السبت 25 ماي 2019 - 02:23
الخيانة هي هذوك الفقراء لي دآت منهم الحقوق ديالم وحقهم من خيرات البلاد، التى يستغلها "لمعلم و حشيته"أما انت بصحتك اتاي و الخبز (والحمد الله )
52 - برازيلي السبت 25 ماي 2019 - 02:40
اهل الريف ناس طيبين اهل الصحراء ناس طيبين المغرب كلو طيب ولكن أين الثروة اين الصحة اين التعليم اين الكرامة والمغاربة كيكذبو عليكم والله العظيم إلا المغرب بلد ذاخل بلد والفهم يفهم.
53 - ماسين الريفي السبت 25 ماي 2019 - 02:43
سبحان الله بعض العياشة والعبيد يريدون من الروافة ان يبقوا مكتوفي الأيدي وان يسبحوا بحمد المخزن بينما ابناءهم واخوانهم وبنو جلدتهم يقبعون في سجون الذل والعار ومنطقة الريف بعضها معسكر وبعضها مهمش وطرقاتها مليىة بكلاب المخزن.
ريفيوا هولندا مواطنون هولندييًن ولاءهم للوطن الذي آواهم ووفر لهم لقمة العيش الكريمة وكون ابناءهم في جميع مناحي الحياة اما المغرب فقد هجرهم من ارضهم ونفاهم خارج الوطن للتخلص من ثوراتهم على الظلم والقهر ويستفرد بالشعب الذي اصبح اجبن شعب في العالم.
الحقيقة ان حراك الريف ازال الستار عن عورة المخزن وفضح اكاذيب المسؤولين فمنذ حراك الريف والنظام المخزني من فضيحة الى اخرى ومن شوهة الى شوهة ويستمر مسلسل الإخفاقات في كل شيء.
الريف جزء من ارضه تابع للاتحاد الأوربي فهذه مليلية وهذه بأديس وهذه النكور والجزر الجعفرية زايد سبتة وجزيرة تورا او ليلى وهلم جرا فما قول العياشة العبيد اصحاب الغيرة الزائدة المفرطة المزيفة في هذه النازلة.
اذا كان الروافة في الشتات في مواجهة مفتحة مع المخزن فلان المخزن هو من أراد فتحها وهو من تسبب في هذا فما عليه الا يستعد لمواجهات كثيرة في السنين المقبلة.
54 - خويا م سليمان السبت 25 ماي 2019 - 02:45
اولا اعتدر لهسبريس عن ما صدر مني من كلام نابي،كما استغل الفرصة للرد على صاحب التعليق 5و7,وكل الدين يتغنون بالسياسة القمعية التي تنهجها الدولة ضد المطالب الشعبية الاجتماعية،العنف يولد العنف،وكل بطريقته.والدولة اكبر خاصر لانها محتاجة الى وحدة وطنية وجنود للوطن داخل وخارج المغرب،والجالية الريفية تعتبر قوة ظاغطة في اوروبا وروبما تتخد احزاب اكثر تأثير حدوا حزب العمال من اجل استمالة المزيد من الاصوات،ولقدر الله غدا او بعد غد تصل قضية الريف والمعتقلين الى ردهات الامم المتحدة.يكفينا مشكل الصحراء ولناخد العبر،سياسة الدولة فاشلة الى حد كبير،وجل الشعب داخليا وخارجيا ساخط على الوظع،والامازيغ اكثر المتضررين
55 - سناء الإدريسي السبت 25 ماي 2019 - 03:27
حزب العمال حصل على اكثر صوت لان المرشح ذو خبرة واسعة ستنفع هولندا وليس الريفيون. واخر هم الهولنديين هم الريفيون. والمغاربة عامة مجرد اجانب طبقة ثالثة مهما وصلوا. انا عن نفسي والكثير من الناس لم يصوتوا اصلا. فعلى اي اساس او دراسة بني هذا المقال. هولندا لم تصرح ان المغاربة من اصل ريفي هم من اوصلوا داعموا حراك الريف الى برلمان اوروبا. هناك اولويات تهم اوروبا ويهتم بها سياسيوها هي التي تتحكم في فوز او عدمه لكل حزب وما غير ذلك كثرة كلام ومقالات غير مدروسة فلا تصب مزيد من الزيت على النار فلقد مللنا من الفتن التاس تتقدم خطوة نحو المعرفة ونحن نرجع الف خطوة الى الجهل.
56 - مغربي و افتخر السبت 25 ماي 2019 - 03:40
ان سياسة الاستقواء بالخارج مصيرها الفشل و الحل يوجد داخل الوطن وليس هولندا او بروكسل اما بالنسبة لتلك الاعلام الموجودة في الصورة اعلاه فهي تعتبر من اسباب انقسام المغاربة حول تاييد هذا الحراك من عدمه
عاش المغرب بريفه و صحرائه و سوسه وشرقه وشماله كلنا مغاربة سواسية
57 - رد فاطمة 42 السبت 25 ماي 2019 - 04:23
سبتة ومليلية وجزر نكور أراضي مغربية مثل الريف وباقي التراب الوطني ما زالت ترزخ تحت الإستعمار الإسباني بسبب خدلان وتآمر العملاء والخونة وسيأتي يوم تحريرهم عندما يقتنع الحاقدين بأن العمل الجماعي على الإصلاح في الوطن من الداخل خير من الإستقواء بمن كانوا عبر التاريخ وما يزالون أعداء للأمة الإسلامية
58 - تتمة رد على فاطمة 41 السبت 25 ماي 2019 - 04:31
...... أعداء للأمة الإسلامية الذين يسعون دائما لإستعمارنا وبث أسباب النزاع والتفرقة بيننا بكل الوسائل المتاحة بما فيها الأفعال الخيرية وشراء الدمم من المغفلين محدودي التفكير وقصيروا النظر
59 - غيور السبت 25 ماي 2019 - 05:35
هد الناس مساكن كيظنو بان هلندا باغي لهم الخير راهم كيستغلكم فالنتخبات امنبعد Adios
60 - Adam السبت 25 ماي 2019 - 06:26
اعتقد ان قضية الريف تتلو نفس مسار قضية الصحراء و المخزن في دار غفلون، احتجز أبناء وطنه طالبوا بحقوق جد بسيطة في المقابل يبني و يمنح هذه الحقوق لبلدان أفريقيا.
أطلقوا سراح المعتقلين قبل فوات الأوان.
61 - فاطمة السبت 25 ماي 2019 - 10:23
ردا على غيور الذي قال انهم ينضنون ان هولندا بغياليهم الخير وهل المغرب باغي ليهم الخير ؟؟؟؟من أوصل هولاء الريافة الى هولندا ؟؟؟؟
62 - ماسين الريفي السبت 25 ماي 2019 - 14:34
إلى الرقم 59
اظن ان الأخت فاطمة اجابتك وطرحت سؤالا اتمنى ان تجيب عنه وبدوري اطرح نفس السؤال. من اوصل هولاء الى هولندا ومن شتت المغاربة على دول العالم؟
بخصوص الريف فالقضية فيها تهجير ممنهج في البداية لتتبعه سياسة تغيير البنية الديموغرافية للريف وقتل الهوية الريفية الامازيغية للسكان وهذا جار به العمل منذ مدة.
هولندا مملكة برلمانية ديموقراطية اختارت ان تبني وتستثمر في الانسان، استقبلت هولاء المهجرين ولا تزال الاخرين لانها دولة تؤمن بحقوق الانسان وتحترم كرامة الانسان وتؤمن حياة كريمة لكل من جاءها، فماذا يُؤْمِن المخزن لشعبه غير الزرواطة والسجون.
يكفي ان هولندا أعطتنا لنا ملاذا امنا وعملا محترما وكونت ابناءنا في مدارسها وجامعاتها ومعاهدها وتعالجنا في مستشفياتها التي لا تخلوا مدينة واحدة منها، فماذا وفر المخزن للشعب المغربي المقهور طحن المواطنين وسلخهم امام كاميرات الاعلام العالمية.
انت ربما من الثلة المنفصلة عن الشعب المغربي في كل شيء والا لما تجرأت على كتابة تعليقك هذا.
63 - منير السبت 25 ماي 2019 - 14:40
لا احد يستطيع تقسيم المغرب مادام سكان الاطلس اوفياء للوطن رغم التهميش الذي يعيشونه و من له القدرة فليتفضل لنرى لمن الغلبة.
64 - منير السبت 25 ماي 2019 - 15:08
كلام فارغ ريافة صحراوة انتم بشر كبقية الناس كفى من العنتزة الفارغة اذا كنتم قادرين على شيء فافعلوه هولندا و بلجيكا ما وزنها في العالم لا شيء لن تستطيع الدفاع حتى عن نفسها ماذا حصد صحراوة لا شيء .كثرة الكلام بدون نتيجة.انا لست ضد احد لكن لا احب من يحتقر غيره .و نحن مع الجميع من اجل العيش الكريم.
65 - ماجد من هولندا السبت 25 ماي 2019 - 15:54
المؤكد هو ان حزب العمل فاز بانتخابات البرلمان الأوروبي (5 مقاعد). هذا الفوز لا علاقة له بحراك الريف لكت سببه هو ان قائد الحملة الانتخابية لحزب العمل سياسي محنك ونائب رئيس اللجنة الاوروبية ووزير خارجية هولندا سابقا وهو يعرف خبايا السياسة اوروبيا وحملته كانت واضحة ومواقفه داعمة للاتحاد والاندماج الأوروبي ومنتقدة للأصوات اليمينية التخريبية في اوروبا. الذين يعزون فوز حزب العمل لأسباب اخرى ومنها موقف النائبة بئري من حراك الريف لا يفقهون في سياسة هولندا شيئا.
66 - لا خاي ولا قرداش السبت 25 ماي 2019 - 19:42
لا أصوت على البراني الأصل غذا سأصوت علي بلجيكي الأصل لأن المغاربة لايفيدون في شيئ ويملؤون بهم الفراغ لا حول لهم وهم أول من صوت على قانون الدبيحة وهم من جعلونا نأكل لحم الجيفة وأرجو ا أن لا يصوت عليهم أحد و من جهتي صوتي لشمعون أو دافيد أو كريسطوف
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.