24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مغاربة العالم | أوجار يوصي عدول الخارج بالمصداقية لخدمة شؤون مغاربة العالم

أوجار يوصي عدول الخارج بالمصداقية لخدمة شؤون مغاربة العالم

أوجار يوصي عدول الخارج بالمصداقية لخدمة شؤون مغاربة العالم

استقبل يوم أمس الجمعة محمد أوجار، وزير العدل، فوج الفائزين في الامتحانات الكتابية والشفوية لاختيار الموظفات والموظفين الذين سيُمارسون خطة العدالة في مختلف قنصليات المملكة.

وفي كلمة أمام الفوج بمقر الوزارة في الرباط، أكد أوجار أن "النهوض بالخدمات الموجهة إلى المغاربة المقيمين بالخارج أولوية في العمل الحكومي، وهو من أبرز الأوراش التي فتحتها الحكومة تنفيذاً للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس"، وأضاف أن الوزارة "تحرص على توفير خدمات ذات جودة عالية لفائدة الجالية، تبدأ أساساً من توفير أطر إدارية تتوفر فيها مواصفات الكفاءة والنزاهة والمهنية لممارسة خطة العدالة بقنصليات المملكة بالخارج".

وأورد أوجار أن الوزارة عملت على "تقييم التجربة السابقة المتعلقة بطريقة انتقاء الأطر التي يتم اختيارها لممارسة هذه المهام عن طريق القرعة، وتبين أنها تنطوي على سلبيات كثيرة ومتعددة تتمثل في عدم ضمان اختيار الكفاءات المناسبة لشغل المهام المطلوبة"، وزاد: "إثر ذلك قررت الوزارة هذه السنة اعتماد طريقة جديدة تستحضر معايير ومبادئ الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص؛ وذلك من خلال إجراء اختبار كتابي وآخر شفوي لاختيار أحسن العناصر وأجودها".

وخاطب وزير العدل أعضاء الفوج قائلاً: "اعلموا رعاكم الله أنكم ستمارسون مهمة جليلة ونبيلة تتمثل في توثيق عقود المواطنين والإشهاد على تصرفاتهم وتلقي تصريحاتهم، وبالتالي فعملكم هذا يرتكز على الثقة التي سيضعها فيكم الأطراف".

وحذر أوجار من الإخلال بـ"الثقة المفترضة في الموظفين"، مشيراً إلى أن ذلك سيتسبب في مساس بالأمن التعاقدي للمواطنين وبمصداقية المهام الموكولة للموظفين.

وستعمل الوزارة، حسب أوجار، على "مواكبة الفوج لإطلاعه على المستجدات القانونية والتشريعية التي تهم مجال عمله وضمان انخراطه في ورش التحديث والرقمنة، لتسهيل المهام وتبسيط المساطر والإجراءات على أفراد الجالية بالخارج".

وقال أوجار، في تصريح لهسبريس، إن "هذه المبادرة تدخل في إطار تنفيذ توجيهات الملك محمد السادس للعناية والاهتمام بمغاربة العالم، خاصة مع ارتفاع الحاجة إلى الخدمات العدلية والتوثيقية وكل ما يتعلق بالزواج والطلاق وقضايا الأسرة".

وأكد الوزير أنه جرى الحرص على اختيار أحسن الموظفين والموظفات، وجرى تزويدهم بتعليمات لإعمال النزاهة والشفافية واعتماد منهجيات القرب والإصغاء إلى مغاربة الخارج.

وقالت الإدريسية الوردي، رئيسة قسم الجنسية والحالة المدنية بوزارة العدل، في تصريح لهسبريس، إن "المبادرة طيبة وتأتي استجابة للتعليمات الملكية لمنح المرأة إمكانية ممارسة خطة العدالة، على غرار الرجل".

وأضافت المسؤولة أن "الفوج محظوظ أكثر لأنه سيمارس خطة العدالة مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في ظل إستراتيجية الدولة لتحقيق مزيد من التقارب مع الجالية وتقديم خدمات في أحسن جودة وأسرع وقت ممكن".

ويضم الفوج 40 عدلاً، ضمنهم 3 نساء، وسيخضعون لتكوين يمكنهم من أداء مهامهم بكل فعالية ونجاعة على يد أساتذة مختصين في المجال المدني والعقاري والأسري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مهاجر السبت 01 يونيو 2019 - 01:15
راه خص يكونو من المهجر.نفس العقلية و نفس تقافة و نفس انضباط.راه كنعانيو في المغرب و متبعينهوم لينا حتى هنا
2 - Hassoun السبت 01 يونيو 2019 - 01:21
«الكفاءة والنزاهة والمهنية لممارسة خطة العدالة بقنصليات المملكة بالخارج»
ياريت نتمنى ذلك ،بحكم تجربتي في بعض دول أوروبا ،أتمنى ان يتحلوا بهذه الصفات و يقفوا في وجه المفسدين لأنهم سيلتقون بمفسدين ، رشوة و تلاعب بالأموال و التعامل مع جمعيات من أجل النهب و السرقة ..
3 - Cousin السبت 01 يونيو 2019 - 02:44
Slm la vérité ya rien c est des mensonges ya rien qui fonctionne dans les consulat surtout l aadoule ouf ils font rien walloû
4 - من فرنسا السبت 01 يونيو 2019 - 03:55
نحن في الديارالفرنسية ومن أجل الحصول على شهادة إدارية للخطوبة والزواج تطلب منا القنصلية حضور شاهدين مسجلين في نفس القنصلية كي يشهدا على عدم زواجنا.هذا وعلما بأن ثبوت الطلاق وعدم الزواج مسجل في النسخة الكاملة لعقد الإزدياد وكذلك الحكم النهائي للطلاق بالإضافة للتصريح بالشرف عن عدم الزواج.
فطلب الشهود هذا يعتبر متجاوز وتعجيزي لأنه ينطبق على عهد سالف أي ماقبل تسجيل الحالة العائلية في طرة الحالة المدنية.
بالإضافة إلى أننا نصرح بوضعنا العائلي من زواج وطلاق وبأي شخص يعيش معنا داخل البيت لجميع الإدارات الفرنسية المعنية بأحوالنا الشخصية .فعلى ممثلين القنصلية أن يتقو بالوثائق أكثر،لأن مصداقية الشهود تلزمهم كذلك سجل عدلي فرنسي ومغربي على بياض !
فالمرجو من السيد الوزيرولمسؤلي الحالة المدنية أن يعفوننا من الإدلاء بهؤلاء الشهود فهو شئ ليس بالهين.
وشكرا على ٱهتمامكم بأحوالنا في المهجر.
5 - متقاعد السبت 01 يونيو 2019 - 09:36
المقال لم يوضح هل هي مهنة حرة؟أم لها منصب مالي من الدولة؟في الحالة الثانية أفضل. يدخل عنصر آخر الأجر لأن العواصم الأوربية الأجر عال جدا يتعدى عشرة ألف درهم،تدخل مسألة أخرى اذاكانت أو كان لها أو له أسرة، أما الأولى لن يستطيع العدل الاستقرار لأن مهنته منحصرة في الزواج فقط لاغيروتوابعه،الجالية المغربية في حاجة الى عدول بل خطباء مسجد كذلك،لأن الساحة في حاجة اليهم،لما للمغرب من منهج رائع في التواصل الديني،ليجفف منابع الوهابية التي خربت الدنيا،ومسخت كثير من عقول المغاربة أصبحت لهم ذاكرة وردة فعل تنطلق مما حصلوه من أصحاب الذقون الطويلة الفارغة عقولهم.كنت تمنيت قبول طلبي ولكن طلب مني اللجوء الى المبارة وأنا مسن ولكن الشباب عندهم مقدرة على خلق الفارق لأن المغرب يزخر بهم،بل يجب تلبية متطلباتهم المادية أولا،لأنه مجرد أن يحط رجله للعمل سيكتشف أن الفرق واسع بين المغرب والمهجر في المصروف،سيطلب الرجوع الى وطن الأم،وله طرق لتثبيت اقامته ليكون مرتاحا في عمله ومستقبله.حبذا لو يتم التنسيق مع وزارة الأوقاف بدلا من ارسال خطباء مسجد في مثل هذا الشهر الفضيل،اوربا تفتقرالى هذا النموذج خصوصا المغربي
6 - متتبع السبت 01 يونيو 2019 - 10:29
وزارة البريكولاج
غير صحيح ما يدعي الوزير.
نقابيون مجلجين بين الناجحين افسدوا الفوج بوجودهم. لانهم يغرفون مم الريع والفساد
ما يقوله الوزير يوجد في مخيلته فقط.
انشري يا هسبريس
7 - خالد السبت 01 يونيو 2019 - 12:05
يجب ايضا تعييين مفتشين للحالة المدنية بالقنصليات والسفارات المغربية لحل المشاكل التي يعاني منها المواطنون المغاربة بالمهجر في ميدان الحالة المدنية وهي مشاكل يستطيع المفتش ايجاد الحلول السريعة لها ....مجرد اقتراح سيكون في صالح هولاء المواطتون......
8 - من عين الممان السبت 01 يونيو 2019 - 15:16
ولما لا يكون العدول أحرارا ممن مارسوا مهنة العدول
ماشي يمشيو يتعلمو في ابناء الجالية
ويتكلمون لغة البلد
وغير ذلك
وراء كل هذا ضغط النقابات ودخول السياسة في مهنة العدل
ومن هلا المعاينة غالبية عدول القنصليات ليسوا عدولا تهمهم المصلحة الشخصية وانعدام الكفاءة
هي مهنة تكتسب بالتجربة وليس بالامتحان
مفروض يكونو عارفين طريقة التواصل
اما باقي النصوص القانونية فصارت متوفرة
9 - ضحية الخميس 19 شتنبر 2019 - 10:36
أكد أوجار أن "النهوض بالخدمات الموجهة إلى المغاربة المقيمين بالخارج أولوية في العمل الحكومي، وهو من أبرز الأوراش التي فتحتها الحكومة تنفيذاً للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس"، وأضاف أن الوزارة "تحرص على توفير خدمات ذات جودة عالية لفائدة الجالية، تبدأ أساساً من توفير أطر إدارية تتوفر فيها مواصفات الكفاءة والنزاهة والمهنية لممارسة خطة العدالة بقنصليات المملكة بالخارج. فاقد الشىء لا يعطيه لو كان كفء ونزيه بمعنى الكلمة لن يرضى لنفسه تقلد منصب لا يستحقه. الغنيمة وزعت بمنطق الزبونية و المحسوبية و العلاقات النقابية ........ وهدا لا يخفى على احد. وعليكم بانتظار الاصداء التي سيخلفها اغلب من تتوفر فيهم مواصفات الكفاءة والنزاهة والمهنية.لن اقول كلهم ولكن جلهم. وعند ربكم تختصمون
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.