24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  2. في الجزائر .. إطعام النمرة لحم الذئاب (5.00)

  3. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  4. "الهاكا" ينذر قنوات بشأن وصلة "قندهار" الإشهارية (5.00)

  5. عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | الإرهاب يلف تنامي "هجرة المغاربة" بأراضي ليبيا

الإرهاب يلف تنامي "هجرة المغاربة" بأراضي ليبيا

الإرهاب يلف تنامي "هجرة المغاربة" بأراضي ليبيا

عادت أزمة الهجرة غير النظامية للمغاربة فوق الأراضي الليبية لتطفو على السطح من جديد، بعدما أعلنت القوات البحرية الليبية عن إنقاذ قرابة 45 مهاجرا سريا، غالبيتهم ينحدرون من المملكة، ونقلهم إلى قاعدة طرابلس البحرية، ثم تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التي تكلفت بوضعهم في إحدى مراكز الإيواء.

وسبق أن أثارت مراكز إيواء المهاجرين غير النظاميين في الدولة الليبية الكثير من الجدل السنة الفارطة، حيث رصدت العديد من المنظمات الحقوقية الدولية بعض الانتهاكات التي طالت المهاجرين، من قبيل الاحتجاز التعسفي وعدم توفر المعايير الإنسانية.

في هذا الصدد، قال محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، إن "اتجاه الهجرة غير النظامية صوب ليبيا ليس بالعمل العشوائي بالمرة، بل يتعلق الأمر بشبكات متخصصة في التهجير تستهدف المغاربة أساسا، وهي مغامرة كبيرة لاسيما في ظل عدم الاستقرار بالدولة الليبية إلى حدود الساعة".

وأضاف بنعيسى، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "السلطات المغربية تركز جهودها في شمال البحر الأبيض المتوسط، في حين تنشط شبكات للهجرة السرية في اتجاهات أخرى، ما يؤكد أن الهجرة بالنسبة للمغاربة أولوية سواء كانت الطريقة عبر البحر الأبيض المتوسط، أو عبر اتجاهات أخرى كليبيا وتونس".

وباتت السلطات الأمنية متخوفة من عودة المهاجرين غير النظاميين في ليبيا، التي ترتبط بانتشار الشبكات الإرهابية والإجرامية، لاسيما خطر التنظيم الإرهابي "داعش"، حيث لا يتوفر معظمهم على أوراق أو جوازات سفر، في ظل غياب التدقيق في الأسماء والهويات من لدن السلطات الليبية.

وأوضح رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان أن "الأمر غير مرتبط بمهاجرين عاديين، بل قد يكونون أتباعا أو أفرادا التحقوا بليبيا للانضمام إلى داعش، ما يطرح علاقة الهجرة بهذا التنظيم الإرهابي"، معتبرا أن "الهجرة غير النظامية صوب ليبيا ترتبط عادة بالإرهاب، لاسيما في ظل التوجيه الذي أطلقه زعيم التنظيم الإرهابي قرابة شهر، المتمثل في التوجه صوب الساحل والصحراء".

وأردف المتحدث قائلا: "في ظل التحديات سالفة الذكر، يُطرح الدور الذي يمكن أن تقوم به المصالح الأمنية بتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأوروبية، لأن من شأن ذلك كشف بعض ملابسات الموضوع، خصوصا أن المصالح الأمنية سبق أن تحدثت عن التحاق المغاربة بفرع داعش في ليبيا، حيث يتم توظيفهم في تنفيذ حملات إرهابية بالقارة العجوز".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - كمال الخميس 06 يونيو 2019 - 14:33
راه ماشي معقول المغرب تيفتخر علي الدول والمغاربة عبشين في الفقر والهشاشة وزاد المشاكل عليه من عطي الترخيص الأفارقة يدخلو ا المغرب مهاجرين سرين وهو عندوا مهاجرين مغاربة بغاوً يحركوا الأروبا ماشي غريب هاذ المقارنة كون غير خلي الامور علي ماهي عليه المغاربة يمشو يموتوا في البحر والأفارقة يدخلو ليه
2 - zaki الخميس 06 يونيو 2019 - 17:03
السلام عليكم

من أفقر إفريقيا ومن اغتنى على حساب إفريقيا ألستم أنتم أيها الإمبرياليون .قمتم باحتلال القارة الإفريقية وسرقتم ثرواتها بل ولا زلتم تسرقون ثرواتها .لا تخدعونا بأن حصلنا على "الإستقلال " بالمقاومة . لا يا سادة بل حصلنا على الإستقلال بالمفاوضات أي التبعية الإقتصادية والفكرية والسياسية .
قتلتم مقاوميها واغتصبتم بناتها ونسائها . مارستم أبشع الجرائم ضد سكانها لبسط نفودكم .خلقتم نزاعات وحروب في إفريقيا لإضعافها . أصبحتم دولا قوية على حساب ثرواتنا . وعندما استفحلت الحالة وتأزمت الأوضاع الإقتصادية فرضتم علينا التأشيرة وأغلقتم الحدود . وإذا أردنا الحصول على التأشيرة للهجرة من أجل تحسين أوضاعنا الإقتصادية فرضتم شروطا تعجيزية يستحيل توفيرها .عليكم استقبال المهاجرين الفارين من المجاعة والبطالة والحروب في إفريقيا التي أفقرتموها ونهبتم خيراتها .
ليسوا "إرهابيون " بل أناس يعيشون المأساة وطرقوا أبوابكم لإغاثتهم .عيب وحرام شعوب تعيش الرفاهية على حساب تراجيديا شعوب مستضعفة تستغلونها أبشع الإستغلال.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.