24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | تقرير يرسم صورة قاتمة عن احتجاز "المهاجرين" المغاربة بأوروبا‬

تقرير يرسم صورة قاتمة عن احتجاز "المهاجرين" المغاربة بأوروبا‬

تقرير يرسم صورة قاتمة عن احتجاز "المهاجرين" المغاربة بأوروبا‬

لا ينْتهي شريطُ معاناة المهاجرين المغاربة مع بلوغهم أوروبا، بلْ يمتدُّ إلى ما بعْد ذلكَ، ذاكَ ما جاء في تقرير أوروبي أعدّتهُ مؤسسة المهاجرين اليسوعيين حول وضْع مراكز احتجاز المهاجرين، التي وصفتها بـ"فضاءات تنتهك فيها حقوقهم، وأماكن لا تليق بالحياة، تنتهكُ قوانين المراكز نفسها ولا تأخذ في الاعتبار حالات ضعف"، وفق تعبير التّقرير.

ووفقاً للتقرير ذاته الذي نشرت تفاصيله وكالة "أوروبا بريس"، فإنّ "ثلثي الأشخاص المُعتقلين خلال العام الماضي في مراكز احتجاز المهاجرين (CIE) كانوا مغاربة وجزائريين، وصلوا بطريقة غير قانونية إلى اسبانيا، وتعمل السلطات بعد ذلك بإرجاعهم إلى بلدهم الأصلي وفق ما تفرضه الاتفاقيات المبرمة في هذا الجانب".

وتؤكّد مؤسسة المهاجرين اليسوعيين، التي تعملُ من أجل الدفاع عن حقوق المهاجرين وإدماجهم، أن عدد طالبي اللجوء في مراكز احتجاز المهاجرين مستمر وماضٍ في الارتفاع، حيثُ وصلَ عددهم إلى 1776 حالة سنة 2018، بينما لم يكن يتجاوز هذا العدد 1138 خلال السنوات الماضية، غالبيتهم من المغرب والجزائر.

وتضمُّ هذه المراكز حوالي 7855 مهاجراً قدموا خصوصاً من المغرب عبر المتوسطـ، 7676 منهم رجال و179 من النساء. وخلال هذا العام، سجلت إسبانيا لوحدها أعدادًا قياسية من الوافدين غير النظاميين، حيث وصل إلى التراب الاسباني حوالي 65 ألف مهاجراً سرياً.

ووفقاً للتقرير ذاته، فقد جاء هؤلاء المهاجرون المحتجزون في مراكز الإيقاف من 90 دولة مختلفة، بينما بلغَ عدد المحتجزين المغاربة حوالي 2801 نزيل (35.66٪) و2511 في الجزائر (31.99٪)، مشيراً إلى أنّ "المهاجر المغربي هو من أكثر الجنسيات انتشارًا بين الوافدين غير النظاميين عبر الحدود الجنوبية".

ويستند معدّو هذا التقرير على ملاحظات دبّجوها أثناء زيارتهم لمنشآت تابعة لهذه المراكز خاصة المنتشرة في إسبانيا (مدريد، برشلونة، فالنسيا، الجزيرة الخضراء وتاريفا)، وأيضا على بيانات وزارة الداخلية. بينما طالبت خلاصات التقرير بضرورة إغلاق هذه المراكز وضمان حقوق المهاجرين الذين يفرون من الفقر والمشاكل الاجتماعية الصعبة والحروب الأهلية.

وأشار التقرير الحقوقي إلى أن 89 قاصرا تم احتجازهم في مراكز احتجاز المهاجرين السريين، لأنه لم يتم الكشف عن كونهم قاصرين، مقارنة بـ48 عام 2017، قبل أن يشدد على أن هؤلاء تعرّضوا لمضايقات من قبل الشّرطة، مسجلاً احتمال تعرض البعض إلى التحرّش والتهديد بالطّرد من مراكز الإيواء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - سعيد الواقعي السبت 08 يونيو 2019 - 09:09
هذا هو حالنا ،حسبناالله ونعم الوكيل ....الكل مشارك في هذه المهازل من مسؤولين كبار وصغار من ممنتخبين واصحاب شركات ،ومن المواطنين انفسهم ،..كيف للمغربي ان يعيش تحت رحمة العذاب في وطنه وخارجه،،،فلابد البحث عن حلول ناجعة فالامر اصبح تساركي بين المواطن والدولة ،،فكل واحد له حقوق على الاخر ،لا بد من احياء الظمير في كل شيء ،حان الوقت لنكث المجهودات من اجل التصدي الى المفسدين كانوا مسؤولين كانوا اصحاب شركات او مواطنين .....لنتحد جميعا ولنجعل المواطن المغربي هو الاولوية بعيدا عن الصراعات الضيقة ....والمصالح الخاصة.......
2 - Mahzala السبت 08 يونيو 2019 - 09:12
لو كان المهاجرين المغاربة مرتاحين في وطنهم لاما هاجروو انا عن نفسي احس باليأس ولاحباط والملل انا حر لاكنني مسجون بالقوانين الغير المنصفة بالبطالة لا اصتطيع ان
اعبر واسرخ في وجه الضلم
3 - marocaine السبت 08 يونيو 2019 - 09:12
علئ الدوال التي تستقبل الك الفارن من الجحم ان تعاقب حكامهم ليس الفارن لاوكان دالهم اعتنت بهم بي ابصط الحقق لم يغادروا ابدا البلاد
4 - الملاحظ السبت 08 يونيو 2019 - 09:13
الهجرة،الاحتجاز،العنصرية،......لماذا فرض علينا هذا المسار بواسطة حكومات مجرمة!!؟؟ حكومات ٱوروبا التي سرقت خياراتنا و مستقبلنا حين ربطتنا باقتصاداتها و سياساتها المبنية على النهب و الخداع.حكوماتنا ٱيضا ٱجرمت في حقنا حين وافقت على تلبية احتياجات الاوروبيون و نسيتنا ٱو همشتنا من ٱجل مصالح ٱعضاءها. تمنيت لو ٱعيش في بلادي معززة مكرما،ٱسافر عبر العالم دون ٱن ٱفكر بالهجرة بل بالعودة.لماذا حرمتمونا من نعمة الحرية هذه!!؟؟ لماذا لا تستطيعون بناء دولة؟؟ لماذا تصرون على خداعنا بجميع الحجج الوهمية؟؟ إذا كنتم لا تستطيعون قول لا لاوروبا،فانسحبوا؟؟؟ إما ٱن نتعاون الرقي ببلدنا ٱو نفترق!!؟؟ هذا ما يجب ٱن يقال لاوروبا. ٱما الهجرة اليها حاليا فلا يجب ٱن تتوقف،لبتحملوا مسؤوليتهم عن تفقيرنا و تخلفنا،هاجروا يا شباب و لا تكترثوا لهذه الاخبار،فهي لاخافتكم فقط. هاجروا بجميع الطرق،هذا حقكم.
5 - ابن سوس المغربي، فيقو السبت 08 يونيو 2019 - 09:31
الدولة اللي معندهاش غيرة على كرامة شعبها ماشي دولو سالينا بركة راه هنتونا غي العالم كون هذا الشباب لقاو عمل في بلادهم كاع ما بغامرو بحياتهم و يدخلو ريوسهوم في هذا المشاكل، متى يستيقظ المسؤولين من نومهم لقد طفح الكيل، كيف لدولة نصف شبلبها امي عاطل عن العمل غير مكون غارق في المخدرات و التشرد ان تفتح حدودها لجحافل من مهاجري جنوب الصحراء دون وجه حق و تترك أبنائها يتعرضون لاهانات في حدود دول أخرى؟ الرجاء من هسبريس المحترمة النشر حق التعبير مكفول في الدستور يجيب ان تقال الحقيقة اذا كنا نريد التقدم لهذا الوطن
6 - Bop35 السبت 08 يونيو 2019 - 09:34
الثروات المغربية والجزائرية والليبية تفوق الثروات الاوربية لاكن الظلم وصل بهم الى هاذه الحالة باستعمال التسول وجميع انواع الطرافيك والكريساج, حتى اصبحو عرضة لكي يستعملونهم الاحزاب المتطرفة في حملاتهم الانتخابية ضد المهاجرين الحراكة
7 - دمحم السبت 08 يونيو 2019 - 09:46
أوروبا لا تحترم المغاربة في أي شيء كان يحسبونها عبد لهم و ليست لهم الحقوق الكافية و لا حتى اي حق كان. نعلم جميعا هذا و حتى حكامنا يتعاملون مثلهم معنا عند الهجرة. أما الأفارقة عند دخولهم إلى أوروبا يعاملون هم احسن من المغاربة.
فلهذا نطلب من المغرب و الجزائر 'تونس أن يتركوا الأفارقة يتفرجون عن أوروبا أو المعاملة بالمثل.
8 - بنت باب الله السبت 08 يونيو 2019 - 09:50
و كيف هي صورة المهاجرين المغاربة في المغرب؟ المغاربة غرباء في بلدهم
9 - مغربي في اسبانيا السبت 08 يونيو 2019 - 10:06
غريب ان المغرب اصبح يحتل المرتبة الأولى في عدد المهاجرين السريين في اروبا.
واصبح ينافس السوريين في مراكز طالبي اللجوء في المانيا وعدد من الدول،علما بان السوريين عانوا من ويلات الحرب ولم يبق لديهم حلا آخر غير الفرار من البلد للنجاة وانقاذ حياتهم وحياة ابناءهم.
هل نحن كذلك في حرب ام ماذا؟
10 - Bladi السبت 08 يونيو 2019 - 10:20
بصراحة
أكبر جبهة وصنطيحة هما المغاربة
ماعطيتهمش حقوقهم فبلادهم
وبغيتو البراني يعطيهم
11 - ملاحظة السبت 08 يونيو 2019 - 10:22
يجب على الحكومة الكسولة أن تدافع على المهاجرين المغاربة بأروبا لأنهم مغاربة وجزء من الشعب أم أنكم مايهمكم سوى 7 ملايين في تقاعد.
كم أتمنى انقراض الاسلاميين من الحكومة.
12 - احمد تازة السبت 08 يونيو 2019 - 10:29
يؤسفني كثيرا ما يقع لابنائنا من تشرد وصعوبات كثيرة ليصلوا الى الضفة الجنوبية من اوروبا ضانين انهم سيجدوا كل ما يحلمون به رغم اننا ننصحهم بالقاء في بلدهم فيجب على الكل اعطاء العمل الى كافة الشباب وان يخرجوا الناس الذين اقتربوا من القاعد ليتركوا اماكن عملهم للشبان ما هم الا ابناءنا وفلدة اكبادنا ليس هناك اي حل آخر ولو كنتم اقوى علماء العالم لايجاد حل للبطالة الحل هو تعويض الشيخ بالشاب واذا كنتم اقوى مني فكريا فهاتوا برهانكم وسنرا
13 - عبدو من هولندا السبت 08 يونيو 2019 - 10:48
واحد القضية مافهامتاش: واش المسؤولين في النظام ما فيهم نفس وما عندهم غيرة على البلاد واعباد اللّٰه المغرب السمعة ديالو في الحضيض.
تصدير الدعارة للخليج
تصدير الجهاديين والارهابيين لسوريا والعراق
تصدير الحراكة اكثيرتهم شمكارة لاؤروبا
هذا هو اجمل بلد في العالم
14 - الحليم الحيران!!! السبت 08 يونيو 2019 - 10:50
أن تجد مهاجرين غير نظاميين من أفغانستان أو ألبانيا أو سوريا ....فهذا جد مفهوم ومنطقي نظرا للحروب التي عرفتها هذه الدول عبر سنين عديدة،وهشاشة الأنظمة الحاكمة فيها وعدم توفر الموارد والثروات الطبيعية في هذه البلدان.لكن أن تجد المغاربة والجزائريون يزاحمون هؤلاء ودولتهم تتوفر على موارد هائلة،فهذا يجب أن يؤدي للثورة على الحكام وليس الهروب من البلد.
الشعب الجزائري بدأ إستيقاضه قبل أسابع وهو يكافح من أجل الحصول على حقوقه.
والشعب المغربي قد ولى وجهه شطر البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي ينتضر قرعة أمريكا وتأشيرة أوروبا للهروب من البلد.!!!
15 - نورالدين السبت 08 يونيو 2019 - 11:01
الأنظمة الفاسدة هي السبب .المغرب والجزائر لهم البترول والفوسفاط والاورانيوم والذهب و...وووووولكن اللصوص يهربون الاموال الى اوروبا مع العلم ان الابناك الأوروبية تعلم مسبقا انها مسروقة من هؤلاء المهاجرين .وكان على اوروبا ان تستعمل اموال اللصوص في ايوااهم اواعادتها الى الاوطان الإفريقية على العموم.
16 - ايت الراصد:المهاجر السبت 08 يونيو 2019 - 11:08
انها سياسة دولة اتجاه شعب مستضعف يقتلون ابناءهم بالموت البطئ من خلال إذلالهم داخليا
وعندما يهاجرون مرغمين يجدون قوانين واتفاقات مبرمة سرا بين عصابات حكومية مغربية وبين دول تنهب ثرواتنا وتخطط لتفقيرنا فلماذا قتل القذافي ؟! اليس لانه اراد تكريم شعبه وشعوب افريقيا بمافيهم المغاربة والغريب ان الكثير فضلوا البقاء حتى اثناء الحرب الأهلية المصطنعة بليبيا حتى تم احتجازهم ...الم يجعل القذافي كل الخدمات مجانا تعليما وصحة ولم يرد لهم التهجير المذل بل اراد اطعام شعبه من خلال الاكتفاء الذاتي ...ولكن اوربا لاتريد الا اذلال الشعوب العربية وتمزيقها بشمال افريقيا تحت شعار الحقوق الامازيغية فهاهي النتيجة يتصارعون على طلاسم لهجة بالبرلمان ....ولايتصارعوت من اجل انقاذ المهاجرين المغاربة القاصرين خاصة...باختصار انه قمة العبث...
17 - كمال السبت 08 يونيو 2019 - 11:22
دوله اسلاميه . الشعب مسلم . الحكام مسلمون. اذن لماذا تفرون إلى الدول التي تقولون عنها انها دول كافره لتعيشو تحت قوانين علمانيه .
الخلل واضح ومعروف لكن لا حياه لمن تنادي. والسلام
18 - رشيد Cantabria السبت 08 يونيو 2019 - 11:28
مشي غي الحكومة لعندها المسؤولية الحكومة خص تنضم وتعاون وترسل خبراء في القتصاد الى.
الجميع
مول الحنوت باقي شاد غي في 2×2 متر
المقهة
مطعم
فلاح
الخ.
خس توسيع المشروع باش ربح يكون مزيان ومخدم معاه شباب.
يوجد من عنده المال وخازنو حتى على ولادو نهار يموت مايستفد حد.
هو المشكل لو فرقو المال على الجميع نفس الفقير غيرجع فقير والغني الى غناه المشكل في راس.
19 - أدربال السبت 08 يونيو 2019 - 11:29
وجود إطفال مغاربة في شوارع أوروبا ليس بغريب بل هو منظر مألوف نعيشه يوميا وحكومتنا تعلم هدا جيدا
لكن الغريب أن هناك وزرارة الجالية المغربية في الخارج
لا تهتم إلا بشؤون المقمين بأوراق رسمية و جوازات سفر سلمتها لهم حكومات بلدان الاستقبال و يعيشون بكرامة
ووزارتنا غائبة نائمة غارقة في سباتها العميق لا تهتم بنا كمتشردين في أوروبا .
لكنها تٌعطينا بالغ الإهتمام عندما نصبح مصدرا للعملة الصعبة .
20 - zaki السبت 08 يونيو 2019 - 11:30
السلام عليكم
الهجرة ظاهرة اجتماعية منذ القدم وعبر العصورولا يمكن الحد منها لأنكم أنتم من أفقرإفريقيا واحتل بلدانها وسرقتم خيراتها ولا زلتم تنهبون ثرواتها .فلماذا إسبانيا تقوم بتهويل الموقف وتجعل منه مشكلة أوربية وبما أن إسبانيا بوابة الهجرة فهي تستفيد من المساعدات المقدمة إليها من طرف الإتحاد حيث تضخم المشكل : كون المهاجرين يحملون أمراض معدية ومنهم إرهابيون ومجرمون الهاربون من العدالة . ومن خلال هذا التقريرتغدق أوربا العطاء لإسبانيا التي أصبحت تتاجر بمأساة هؤلاء المستضعفين . أطلب من إسبانيا أن لاتنسى ماضيها المليء بمآسي الهجرة إبان دكتاتورية فرانكو" حيث فر الإسبان من قهر الفقرواضظهاد "الجنرال فرانكو" إلى فرنسا وألمانيا إلخ حيت آوتهم واعتنت بهم ووفرت لهم كل وسائل العيش .
اعتنوا بهؤلاء المهاجرين الشباب ووفروا لهم الدراسة والتكوين المهني لأن إسبانيا تعاني من الشيخوخة التي تنخر هرمها التسكاني . تذكروا أن هؤلاء المرحلون سيعودون إلى إسبانيا مرة أخرى لأن المشهد يتكرر هنا في كاطالونيا
يُرَحلون ثم يعودون إلى برشلونة لدرجة أن القضاة سئموا بل وألفوا هذا المشهد ويطلقون سراحهم .
21 - Agourram السبت 08 يونيو 2019 - 12:26
من افقر اغريقيا هم حكامها المرتشون و المتواطوون الذين يهربون الخيرات و يبيعون الذمم. الحل هي التوره على الدل و المهانة. توره تعيد للانسان انسانيته و تعيد قيم الاجداد المبنيه على التكافل و العدل. توره على الخنوع و اللا مبالات. توره على مصاصي الدماء و على اتباعهمِ
22 - المزابيHD السبت 08 يونيو 2019 - 12:29
ياتوا الينا سياح فيجدون الابتسامة على وجوهنا
واذا رمتنا الظروف عندهم نتلقى منهم العنصرية والكراهية
23 - Moussa السبت 08 يونيو 2019 - 12:48
Au numero 20, on est au 21eme siècle, on n apas le droit d envahir un pays souverain, sous n importe quel pretext, deja en Espagne, il ya plus d un millon de marocains qui y vivent avec dignité , et avec les mêmes droits et les obligations que les espagnoles. Alors ne soit pas hypocrite . L Espagne supporte cette immigration sauvage des marocains, la majorité sont des délinquants, analphabètes, des vendeurs de drogues, des viloeures, des valeurs, les premiers qui veulent se débarrasser de ces salopards sont précisément, les marocains legaux ici en Espagne. On en a marree d eux, le Maroc, tot o tard sera obligé de les réadmettre, car la patience des européens a une limite. Ah, l espagne n a rien a gagner de ces analaphabets, o contraire c est le maroc qui en bénéficie. Les espagnoles, qui sont parties, d Espagne a l epoque de franco, ils l ont fait l egalement. Les pires attentas en Espagne, sont dues aux marocains .réfléchi un peux
24 - الى التعليق رقم٩ السبت 08 يونيو 2019 - 12:57
اخي المغربي في اسبانيا نحن ننافس السوريون والعرافيين في طلب اللجوء السياسي والاقتصادي نعم نحن شباب المغرب نعيش في حرب نفسية اقتصادية سياسية منذ بداية الثمانينات او حصار اقتصادي مبرمج من طرف الدولة العميقة لكي تتحكم في القطيع المغربي وثرواته . من يحرك ساكنا فمؤواه السجن.
25 - larbi السبت 08 يونيو 2019 - 12:59
هل هؤلاء القادمين لاروبا علماء او مفكرين غالبيتهم اميون وجهلاء,ماذا تستفيذ منهم اروبا المتحضرة الدمقراطية,اتكركوهم يقولون عاش الملك
26 - قطران الغربة ولا عسل هه بلادي السبت 08 يونيو 2019 - 13:01
واللهم قطران لغربة ولا عسل بلادي مغشوش
والله متشرد في أوربا أحسن من موظف في مغرب
27 - القادري السبت 08 يونيو 2019 - 13:49
لنتصور لحظة أن ظروف الإقامة بهذه المراكز ممتازة وتوفر للمحتجزيين كل شروط الإقامة المريحة ، ألن تصبح هذه المراكز قطب استقطاب لجحافيل المهاجرين غير القانونيين؟؟ كيف يمكن محاربة هذه الهجرة؟؟ طبعا أنا لا أقصد أولئك المواطنون الفارون من ويلات الحروب أو الكوارث الطبيعية!!
28 - Abdo السبت 08 يونيو 2019 - 13:49
Qui est conserné?
Qui est responsable?
D'où vient ces souffrance?
Quelle est la solution?
29 - مول سيكوك السبت 08 يونيو 2019 - 14:15
البلد يصدر مواطنيه إلى اوربا وجميع دول العالم حتا امريكا الاتينية أصبح يذهب لها المغاربة. وفي نفس الوقت الدولة تدعي أن المغرب أصبح بلد استقبال المهاجرين:ترى من فرض علا المسؤولين استقبالهم اريد ان نعرفه حتا نفهم كيف يسير المغرب. وهل نحن فعلا دولة مستقلة في قراراتها؟
30 - Majid السبت 08 يونيو 2019 - 14:28
اش من أوربا لبقاء الحراك متلقة حتي الماء بش تغسل وجهك الي ماعندكش اللجوء تموت غي بي بالعطش والجوع والبرد لي لقاء خدمة في المغرب 2000 dhهو المليك روس احسن من دول في أوربا
31 - Amir السبت 08 يونيو 2019 - 14:37
20 zaki
فعلا اسبانيا ستحتاج الى المهاجرين لكن من دول الاقرب منها ثقافيا ودينيا. الاتنيون والاروبيون ومن دول شعوبها هادئه تريد فقط العبش في هناء وطمأنينه ولا تحدث اي هرج او ضجيج كالصينيون مثلا. اما المسلمون فقد جربتهم فخذلوها . التطرف. استحاله الاندماج . وبشكل عام وجدت فيهم المصدر الرئيسي لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب ..
32 - mmm السبت 08 يونيو 2019 - 15:00
il faut que l union européenne sanctionne le maroc pour cette immigration massive de ses enfants on dirait que le maroc est rentré dans une guerre civile. il ya des marocains sans papiers de pàrtout en france demandant la charité des jeunes qui n ont même pas 20 ans et dorment dans les rues quelle honte pour le maroc
33 - SUN SHINE STATE السبت 08 يونيو 2019 - 17:28
كاين مغاربة هنا فامريكا من عائلات ميسورة ؤمجلوقين ملي تسول شي حد فيهم كيكول ليك مكنحملش الادارات ؤالسلطات ؤالمسؤولين ؤخا ماخصني والو تماك مانقدرش نعيش فديك لبلاد.
34 - Sam.. italy السبت 08 يونيو 2019 - 17:54
دنوبنا على اللي سبب هحرتنا ولم يدعنا وشأننا ولا يزالوا يطاردوننا عبر تحريض الاحزاب اليمينية المتتطرفة علينا والله حرب على الانسانية هته
35 - Ramire السبت 08 يونيو 2019 - 23:09
انا مع اوروبا تحمي بلدانها من الغربا ء الدين يدخلون بدون فيزا او هويه ماشي كفنا حنا نترك الافارقة يدخلون بالالاف ولا ندري من هم بحال لي المغرب وكاله بدون بواب اما نحن الحكومة تدعي اننا بلد ايتقبال و المهاجرين انضافو الى المتسولين والاجرتم متي هد الحكومة تداغع عن كرامة المغاربة الاروليين يدخلون غ بالباسبور لبلادنا والافارقة يخترقون الحدود والدني هانية
36 - شوافة الأحد 09 يونيو 2019 - 06:04
تعليق 14,,,القرعة الامريكية غلطة ؤلاكدبة وحدة مشاو الفلوس.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.