24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | أيمن برغدوش .. طالب ينشدُ أصوات المغاربة للظّفر بجائزة عالمية

أيمن برغدوش .. طالب ينشدُ أصوات المغاربة للظّفر بجائزة عالمية

أيمن برغدوش .. طالب ينشدُ أصوات المغاربة للظّفر بجائزة عالمية

قادماً من أقاصي جبالِ الرّيف، اسْتطاعَ الطّالب المغربي الشّاب أيمن برغدوش (18 سنة)، الذي يتابعُ دراسته في الهندسة المعمارية في جامعة "فالنسيا" الإسبانية، أنْ يحجزَ مكاناً له في مسابقة عالمية، تقامُ مجرياتها في الولايات المتحدة الأمريكية حول الابتكار، مُحاولاً اليوم بلوغَ نهائيات المسابقة، التي تنظمها مؤسسة JA worldwide، ويُرتقب أن تُقام فعالياتها في العاصمة النّمساوية فيينا، بحُضور مهندسين وعلماء ومُقاولين دوليين.

وينحدرُ أيمن، الذي لا يُخفي تأثّره بعلومِ المهندس والابتكار، من مدينة الناظور، التحق بالجامعة الاسبانية بعد حصوله على شهادة الباكلوريا، وهو اليوم يدرس في جامعة بوليتكنيك بمدينة فالنسيا الإسبانية، وهو المتباري الوحيد الذي يمثّل القارة الإفريقية في مسابقة الابتكار العالمية، بمشروعه الطّموح الذي يدور حول اختراع آلة خاصة بتصفية الماء وجعله صالحاً للشرب.

ويقولُ برغدوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّه اختيرَ من بين أكثر من 80 متسابقا حول العالم، ويحتاج اليوم إلى الدعم عبر التصويت لصالحه بكثافة، لحجز المرتبة الأولى والفوز بجائزة المسابقة العالمية.

وأضاف: "الآن نحن في المرحلة ما قبل النهائية، حيث يصل عدد المتبارين إلى 10 متسابقين. وحسب نتائج التصويت، سينتقل ثلاثة متبارين إلى مؤتمر خريجي JA العالمي لعام 2019 (فيينا، النمسا) للتنافس على الجائزة الأولى وعلى لقب "أنا نجم الفيديو".

"كنا حوالي 84 متسابقاً يمثلون أكثر من 34 دولة. وبعد جولات، اختارَ الفريق العلمي عشرة متبارياً، وأنا كنت من بينهم، ومن أجل الوصول إلى المرحلة النهائية، وهي مرحلة حاسمة، يتطلّب الأمر، التّصويت لاختيار 3 متبارين فقط سيذهبون إلى فيينا"، يضيفُ المتسابق المغربي.

وعن طموحه العلمي والأكاديمي، يقول أيمن برغدوش، "أنا أدرسُ الهندسة المعمارية وفي الوقت نفسه أهتمّ بمجال المقاولات، وأعتقد أنّ الرابط بينهما أن كلاهما يقومان على فكرة الابتكار من أجل تحسين المجتمع والعالم وترك لمسة إيجابية"، مضيفاً "أفكّر، بعد التكوين الأكاديمي، أن أقوم بمشاريع في المغرب وفي إفريقيا. كما أفكر في تطوير مجتمعي وقيادة المشاريع، من خلال أفكار إبداعية في مجال المقاولات والهندسة المعمارية".

ويشدّد الطالب المهندس "أنا طموحي مختلف عن باقي أفراد جيلي؛ فأنا، مثلاً، لا أفكر في اقتناء سيارة والسفر إلى عوالم أخرى؛ بل ترتكزُ كلّ أفكاري في تغيير مجتمعي نحو الأفضل وأن تكونَ هناك أفكار إبداعية يجب أن تتحقق".

ويدعو المتباري المغربي أيمن برغدوش المغاربة إلى التصويت لصالحه بكثافة، بغية الظفر بجائزة المسابقة العالمية التي تخوّل له إنشاء مشروع، علماً أن عملية التصويت تتجدد بالنسبة إلى الفرد الواحد كل 24 ساعة؛ وهو ما يخوّل التصويت عدة مرات، إلى غاية 15 يونيو.

وتقوم فكرة المسابقة على تشجيع روح الابتكار لدى الطلبة والشباب، حيث تم في البداية استدعاء أزيد من 80 طلبًا، ثم قامت المؤسسة بتقليص عدد المشاريع إلى 10 بلغوا الدور نصف النهائي. وستنتقل أفضل ثلاثة مشاريع إلى مؤتمر خريجي JA العالمي لعام 2019 (فيينا، النمسا) للتنافس على الجائزة الأولى (فيديو تم إنشاؤه بشكل احترافي) وعلى لقب "أنا نجم الفيديو !".

وباعتبارها واحدة من أكبر المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال الشباب، تعد JA Worldwide مؤسسة رائدة في تشجيع الأفكار والإبداع، واحتفاءً بالذكرى المائة على تأسيسها، قدمت JA تداريب عملية في مجال محو الأمية وريادة الأعمال وخلق مسارات التوظيف الذاتي والنجاح المالي. وتضمّ الشبكة أكثر من 465 ألف متطوع وأكثر من 10 ملايين طالب في أكثر من 100 دولة.

رابط التصويت


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - abdoo abdoo abdoo abdoo الجمعة 07 يونيو 2019 - 20:58
بالتوفيق إن شاء الله
لا تبخلوا بالتصويت
التصويت مستمر حتى يوم 15 يونبوه
2 - نحال سوس الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:05
ما شاء الله عليك اللهم بارك هذه هي العقول التي تستحق التشجيع والتكريم.
3 - الفقيه كحيوش الملاح الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:12
اللهم احفظ شبابنا ووفقهم لما فيه خير البلاد والعباد اللهم اهدي حكامنا علينا واقدف خوفك في قلوبهم حتى لا يتمادوا في نهب ثروات هذا الوطن اللهم يسر امورنا و اصلح ولات امرنا امين واجعلنا ممن غفرت لهم خطاياهم اللهم انك عفو تحب العفوفاعف عنا
4 - Mourad الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:14
هد الابتكار كله خيرعلى البشرية.

المرتبة الاولى بحول الله و قوته.
5 - جريء الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:15
انت فخر لنا يا ولدي، كلنا معك. بالتوفيق انشاء الله
6 - Tony الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:37
do not come back to Morocco, stay where you are UNLESS you want to become a Singer
7 - toto الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:42
felicitation, je connais 2 ingenieurs marocain qui travaillent a la Naza ici a Ohio.
8 - من العاصمة الرباط الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:58
قلوبنا ودعواتنا معك يا أخي العزيز فأنت مفخرة لهذا الوطن أتمنى لك كل التوفيق إنشاء الله #te deseo toda la suerte y que cumples tu sueño y sea realidad #
9 - Mohammed الجمعة 07 يونيو 2019 - 21:59
My family and I wish the best of luck! Go Aymane go!
10 - mounaim الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:00
هاذشي لي خصنا نفتاخرو بيه الله يوفقوا انا صوت عليه أشاركت منشور في عدة مجموعات
11 - راضي الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:19
عنوان التصويت من فضلكم.لي يعرفو يكتبو.
12 - اكمز الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:29
الحمد لله المغاربة رجال حقا، الله يوفقك لتكون خير سفير للمغرب
13 - Rachid الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:50
المغاربة غي كايبعدو هاد البلاد كيوصلو و يحققو نجاحات فميادين مهمة لوكان بقا هنا لوكان راه يغوت قدام البرلمان باش يخدم
14 - الصنهاجي الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:54
اعانك الله يا اخي و أرجو لك التوفيق و النجاح في مشوارك هذا، و الله كم أنا مسرور و اعتز ان افتخر بك و بأمثالك، لان الشباب مثلك هم من يرفعون راس المغرب عاليا، و يجعل الأمم تحترمنا بفضل ما تقدمونهم لوطنكم وللبشرية جمعاء. اكثر من اجتهادك يا اخي و اعانك الله ودعواتي معك بالتوفيق والنجاح.
15 - انت مبدع الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:55
لك صوتي فبالتوفيق وزاد الله من امثالك في مغربنا المليء بالمفكرين والمتفلسفة الذين يبيعون الكلام والمثاليات واليوطوبيات ولا يقدمون شيئا غير الهائنا بالعاب الكلمات.
16 - Manaf الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:57
رابط التصويت يوجد تحت المقال. وحظ سعيد لهذا الشاب.
17 - Salam Salam الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:01
أنا بغيت نصوت عليه و بغيت نقولها كاع لمعارف ديالي يصوتو عليه و لكن ماعرفتش فين ؟
عفاكم فين يمكن لينا نصوتو ؟
بالتوفيق إن شاء الله ... أختك من جنوب المغرب
18 - مراقب الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:30
هؤلاء الذين تحتاجهم البﻻد. وليس البراهيش أصحاب الرؤوس الخاوية والحﻻقة المبهدلة والتشبه بالنساء. والسراويل الممزقة.
اعانك الله ووفقك .
19 - Chadli الجمعة 07 يونيو 2019 - 23:53
نحن فخورون بشاب له طموحات نبيلة منذ نعومة اظافره ونشجعه لكي يكون في خدمة بلده المغرب خصوصا وان مشروعه الكامن في رسكلة المياه المستعملة لكي تكون صالحة للشرب يتوجه الى كل المغارة و خصوصا المعوزين. لذلك يجب ان نتعبأ كلنا لكي ننجح مشروعا محليا نبيلا كهذا. وسيكون نجاح هذا المشروع راجع الى الشاب برغدوش وكذلك الينا نحن المغاربة. وتجدر الاشارة الى ان التصويت يتم مرات عديدة في اليوم قد تصل الى ثلاثة وليس مرة واحدة.
20 - سفيان السبت 08 يونيو 2019 - 00:08
اين وكيف سنصوت؟ المرجو نشر مزيد من المعلومات.
21 - حراك الحسن السبت 08 يونيو 2019 - 01:16
تعرفت الى ايمن لما كان تلميذا بالسنة الثانية بكالوريا في اثناء رحلة الى منطقن اويكسان بالناظور بمناجم الحديد. تحثنا عن الدراسة و امور اخرى فلمست فيه التلميذ الطموح و المثابر. بعد بضعة اشهر اطلعتني عاءلته انه سافر الى اسبانيا لدراسة الهندسة. اتمنى له كل النجاح في دراسته و مشاريعه الابداعية و الختراعية و اتمنى ان يكون ذخرا لاهله و لبلده التي لابد لها ان تفتخر به و تعينه و ترعاه.
22 - محمد بلحسن السبت 08 يونيو 2019 - 01:26
مــا أعظمه تصريح "ترتكزُ كلّ أفكاري في تغيير مجتمعي نحو الأفضل وأن تكونَ هناك أفكار إبداعية يجب أن تتحقق" يستحق النشر الواسع.
23 - مغربي ولد الناس السبت 08 يونيو 2019 - 08:00
صوت عليك اخويا من داخل مسجد المدينة المنورة
24 - بوشعيب السبت 08 يونيو 2019 - 08:09
رابط التصويت يوجد في أسفل المقال
25 - rafik السبت 08 يونيو 2019 - 08:23
من فضلكم
أين هو رابط إيداع التصويت
و شكرا
26 - جبيلو السبت 08 يونيو 2019 - 08:28
بالتوفيق لمهندسنا الصغير و لقد تم التصويتو ارجو كل المغاربة التصويت
27 - ahmed السبت 08 يونيو 2019 - 09:05
الله يفتح عليك كل الأبواب ياإبني أمثالك قليلون عبر العالم لكن كثيرون في هدا البلد ولكن المسؤولون منهمكون في الإنتخابات .
قلوبنا معكم وكيف نتعاون معك .
28 - Nour السبت 08 يونيو 2019 - 09:22
نحن معك إلى النهاية، والجائزة ستكون من نصيبنا بحول الله
29 - chawki السبت 08 يونيو 2019 - 10:22
بالتوفيق ان شاء الله
بالنسبة لعنوان التصويت هو هذا
JA worldwide كتبوها ف google غيبانو ليكم les vvideos اختارو ايمن ا ديرو ليه vote
30 - محمد السبت 08 يونيو 2019 - 10:35
نفتخر أنه مغربي و لكن للتصحيح فقط فأيمن برغدوش من مدينة تاوريرت.شكرا
31 - مغربي مغترب السبت 08 يونيو 2019 - 10:58
أبناء الوطن الحبيب داخل وخارج الوطن ندعم الشاب الطموح أيمن، بالتوفيق أخي الحبيب من ديار المهجر.
32 - Temara السبت 08 يونيو 2019 - 11:13
Profite jeune homme de la chance d être parti à l'étranger.. Si tu étais resté au Maroc tu serais actuellement perdu seulement entre le logement le transport etc... Regarde ce qui se passe en médecine les étudiants sont en grève depuis 3mois et personne du gouvernement ne s en soucis. Alors que la pays manque cruellement de médecins. Même le peu qu on a tous pense à partir à l'étranger où ils seront bien considérés et redpectés
33 - maurisso السبت 08 يونيو 2019 - 13:54
شافاك الله صديقي مما ابتليت به وكثير من الناس.
34 - انتبه السبت 08 يونيو 2019 - 16:36
اعجبتني الفكرة-اريد تغيير مجتمعي-نتمنى ان يكون للجميع هذا التفكير ونبتعد عن الأنانية .المغاربة يستحقون الأفضل .هنيءا لك اخي .مشاركتك كافية . واتمنى ان تطور نفسك في الخارج وتضمن مستقبلك هناك ثم عد للمغرب-بلاد الظلم-لتعين اخوانك.اياك والرجوع الان .اضمن مستقبلك ثم عد. مايحصل للأساتذة هو دليل على فساد كبير.
35 - Adam السبت 08 يونيو 2019 - 17:44
رابط التصويت يوجد تحت المقال.........رابط التصويت يوجد تحت المقال...........رابط التصويت يوجد تحت المقال..........
36 - nassiri السبت 08 يونيو 2019 - 18:50
اللهم بارك اللهم كتر من امتالك ما أجمل أن يكون شبابنا
37 - محمد السبت 08 يونيو 2019 - 23:54
رابط التصويت اسفل المقال حظ موفق أنشأ الله
38 - د. معوذ الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:48
المسابقات العلمية التي يعتمد فيها على أصوات الجمهور لست ذات مصداقية. انما الغرض منها ربحي والجهات المنظمة يكونون من بعض التجار الذين يجنون المال من المتسابقين.

ولا ننسى مثلا تلك المدعوات رجاء التي فست بجاءذت في لندن تبين أنا منظمه حلاق عربي.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.