24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | احتفالات "يوم المغرب في أمريكا" تستكشف ملامح "الغْزالة زاكورة"

احتفالات "يوم المغرب في أمريكا" تستكشف ملامح "الغْزالة زاكورة"

احتفالات "يوم المغرب في أمريكا" تستكشف ملامح "الغْزالة زاكورة"

احتفاء بمدينة زاكورة المغربية احتضنت مدينة الإسكندرية الأمريكية، نهاية الأسبوع، فعاليات يوم المغرب بأمريكا، بحضور وفد من رجال الأعمال والسياسيين الأمريكيين ونظرائهم المغاربة القادمين من مدينة زاكورة.

التظاهرة التي حضرها وفد من سفارة وقنصلية المملكة المغربية بواشنطن، والتي تنظمها الشبكة المغربية الأمريكية بشراكة مع المجلس الإقليمي لمدينة زاكورة، والتي تحتفي بمدينة زاكورة كضيفة شرف، عرفت عددا من الأنشطة التي تعرّف بالمنطقة وبمؤهلاتها السياحية والثقافية والبيئية، مما يجعلها وجهة سياحية لعدد من الأمريكيين. وقد عرف اللقاء كذلك تكريم الفنان نعمان لحلو صاحب أغنية "الغزالة زاكورة"، واستعراض لوحات من القفطان المغربي من إنجاز مصممتي الأزياء كريمة وسمية الجوهري.

وفي تصريح لهسبريس، أكد محمد حجام، رئيس الشبكة المغربية الأمريكية، أن "هذا اللقاء هو النسخة الثانية ليوم المغرب بأمريكا، وقد تم اختيار مدينة الإسكندرية الأمريكية لما تمتاز به من بعد تاريخي وسياحي، سواء في أمريكا أو على مستوى العالم". وأضاف أن "هذه المناسبة هي في الأساس لتشجيع المقاولات السياحية المغربية الصغرى والمتوسطة التي تشتغل في المجال السياحي للتواصل مع نظيراتها الأمريكية، وكذلك لاستكشاف السوق السياحية الأمريكية والاستفادة مما وصلوا إليه في الصناعة السياحية".

بدوره، صرح الصحافي والمخرج الوثائقي الأمريكي طوني فورلو لهسبريس أنه سبق له أن زار المغرب ووقف على مؤهلاته السياحية والثقافية، مشيرا إلى أن حضوره اليوم هو لزيادة التعرف على المغرب، وخصوصا مدينة زاكورة. واعتبر فورلو أن مثل هذه اللقاءات مناسبة للاقتراب من المغرب ومن مؤهلاته الثقافية والسياحية، متمنيا حضور العديد من الأنشطة المغربية.

وفي تصريحه لهسبريس، قال الفنان والموسيقار نعمان لحلو المكرم إن "هذه الدورة الثانية بمدينة الإسكندرية المحاذية للعاصمة الأمريكية واشنطن لها طابع ثقافي عكس الأولى التي كانت ذات طابع اقتصادي"، مشيرا إلى أن "المرتين السالفتين كانت زاكورة ضيفة شرف فيهما". وأضاف لحلو قائلا: "اليوم حضر معنا وفد من عمدية مدينة الإسكندرية الأمريكية وممثلون من زاكورة وكذلك رجال أعمال أمريكيون، وأنا جد سعيد لاستطاعتنا تكريم مدينة جميلة كزاكورة في انتظار تكريم 11 مدنية مغربية أخرى مستقبلا".

بشرى تزليوين، مستثمرة سياحية من زاكورة، أوضحت لهسبريس أنها تحضر هنا للمرة الثانية "من أجل التعريف بمدينة زاكورة كوجهة سياحية بطابعها الصحراوي، الذي يتميز بموروث تاريخي وثقافي جد مهمين، وهدفنا هو إطلاع الشعب الأمريكي هنا بالإسكندرية على كل هذا. لدينا طموح لازدياد عدد الأمريكيين الزائرين لزاكورة والجهة التي تنتمي إليها".

بدوره، قال المستثمر محمد علي الهلالي إن "السائح الأمريكي يبحث عن الاستكشاف، وأهم منتوج يمكن أن نقدمه له هو ذلك المرتبط بالطابع المتنوع لزاكورة، سواء منه الصحراوي كواحة وكقصبات، وهذا ما يمكن أن يلقى تجاوبا كبيرا، خصوصا هنا في الإسكندرية، التي تمتاز بطابعها السياحي (15 مليون سائح في السنة)، ونحن هنا لنشر الثقافة السياحية لزاكورة، وفي الوقت نفسه الاطلاع على خبرة وتجارب الشركات والمقاولات السياحية هنا بالإسكندرية".

عبد الحليم السباعي، وهو فاعل جمعوي بزاكورة، صرح لهسبريس قائلا: "حضورنا اليوم يدخل في إطار الشراكة التي تجمع بين الشبكة المغربية الأمريكية والمجلس الإقليمي لمدينة زاكورة، وهذه مبادرة جد محمودة، وأرجو من المؤسسات المغربية أن تنخرط في هذا المجهود، سواء سفارة المملكة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية أو المكتب الوطني للسياحة والخطوط الملكية المغربية، لمساعدة هذه المنطقة الواعدة التي لها مؤهلات سياحية كبيرة وتحتاج فقط إلى القليل من الدعاية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - صابر الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:11
زاكورة
غزالة تعاني من الجفاف ربما بسبب الدلاح
2 - السايسي الاثنين 10 يونيو 2019 - 00:20
هل من مكتشف لما يجري بين ظهرانينا عندما تم رفع الدعم عن المحروقات من طرف حزب العدالة والتنمية في شخص بنكيران كان برميل النفط يباع ب 54 دولار ولتر الكازوال لا يتعدى 7 دراهم وسنتيمات حسب البعد وعندما بلغ البرميل (النفط 79 دولار وبرنت 89-90 ) كان لتر الكازوال 9 دراهم 90 سنتيما وفي ايامنا السوداء هذه نزل البرميل الى 51 دولارا برنت60 د ويومه بالذات النفط 54 د وبرنت 63 دولارا وثمن لتر الكازوال في اغلب المدن ب10 دراهم بالله عليكم اليس هذا بمنكر ولم تكن هناك اية مراجعة في 31/5/2019 كما اعتاد ت المافيا على الزيادة بدون احترام اواسط الشهر واخره من يمتص دماء غيره في الدراهم الثلاث التي انظافت بدون شفقة في اللتر الواحد من سيرفع هذا الظلم اما من وكل له ذلك لازال يردد التسقيف ولا يرجى منه خيرا اطلاقا واين الصحافة
3 - أو تازرين الاثنين 10 يونيو 2019 - 01:21
إقليم زاكورة من ايت ساون إلى محاميد الغزلان اكدز تانسيخت تنزولين زاكورة الزاوية الناصرية تاكونيت ايت اوزين نقوب تازرين ايت بوداود تغبالت و الجماعات الاخرى والله انها الجنة فوق الأرض بماءها و نخليها و الأهم بسكانها البسطاء و الأكرمين النزهاء و الاعضمين.
الف تحية و تحية أخرى لأهل درعة و المعيدر
4 - مغربي أمريكي الاثنين 10 يونيو 2019 - 05:05
الميزانية التي صرفت على كل هاذ الناس من تذاكر الطائرة درجة أولى و فندق درجة أولى و مأكل و فلوس الجيب كان بالأحرى صرفها على زاگورة أما المريكانيين والله مامسوقين لحد. و حبدا لو أستعمل مانكان بلاستيك لعرض القفطان عوض هاذوك الشارفات. واش المغرب مافيه عارضات جميلات أولا لابد نتكرفسو على القفطان. كون غير لبستوه لباسو كان أحسن.
5 - المحاميد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:50
المحاميد الغزلان لها مؤهلات وهلها كرماء اصلهم من ا امازيغ وعرب وحدهم الاسلام باب الصحراء من المحاميد الى تنبكتو 52 يوم على الاقدام كلها مناظر سياحيا بامتياز عمالتها زاكورو المحاميد بوابة الصحراء المغربية زارها الملك محمد الخامس رحمه الله ستة 1958 كان يسكنها في دالك العهد اماريغ واعريب والرقيبات واليهود وادراوة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.