24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين الأجانب في إسبانيا عام 2018

المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين الأجانب في إسبانيا عام 2018

المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين الأجانب في إسبانيا عام 2018

تصدر المغاربة قائمة المجنسين الأجانب في إسبانيا خلال السنة الماضية، متفوقين على مواطني الدول الأخرى بفارق كبير جداً.

وحسب المعطيات الصادرة عن الوكالة الإسبانية للإحصائية، وهي مؤسسة رسمية، يوم الثلاثاء، فقد حاز الجنسية الإسبانية 25.372 مغربيا ومغربية، منهم 15 ألفا ولدوا بالمغرب، والآخرون ولدوا بإسبانيا.

أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب البوليفيين بـ8157 شخصاً، يليهم الإكوادوريون في المرتبة الثالثة بـ7996 جنسية.

وعادت المرتبة الرابعة في عدد المجنسين الجدد في إسبانيا للكولومبيين بـ6846 جنسية، فالدوميناكانيين بـ4933 جنسية.

أما البيروفيون فجاؤوا في المرتبة السادسة بـ3265 جنسية، ثم المهاجرون من كوبا بـ2684 جنسية، والباراغواي بـ2504 جنسيات، والبرازيل بـ2152 جنسية، تليها باكستان بـ2058 جنسية.

وبلغ إجمالي عدد الأجانب المقيمين في إسبانيا الحاصلين على الجنسية ما مجموعه 90.828 شخصاً، 69 ألفا منهم حصلوا عليها من خلال الإقامة، وهو رقم يمثل زيادة 36.6 في المائة مقارنة مع سنة 2017.

وكانت النسبة الأكبر من الجنسيات الإسبانية الممنوحة السنة الماضية للنساء بحوالي 52.9 في المائة، مقابل 47.1 في المائة للرجال. أما على مستوى السن فغالبية الأشخاص المجنسين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و39 سنة.

وتراجعت وتيرة منح الجنسية الإسبانية للأجانب بشكل كبير خلال السنوات الماضية، إذ كان العدد الإجمالي يبلغ سنة 2013 أكثر من 225 ألفا، قبل أن يتراجع إلى أكثر من 150 ألفا سنة 2016، ثم 66.498 سنة 2017.

وجاءت كطلونيا على رأس المناطق التي منحت أكبر عدد من الجنسيات بحوالي 20.036 حالة، تليها منطقة مدريد بحوالي 17.787 حالة، أي ما يمثل بالنسبة للمنطقتين معاً حوالي 41 في المائة من إجمالي الجنسيات الإسبانية الممنوحة في 2018.

فيما سجلت مدينة سبتة المحتلة بالمغرب أضعف عدد من الجنسيات الممنوحة، إذ بلغت 187 جنسية، إلى جانب مليلية بـ226 جنسية إسبانية، تم منحها السنة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Maher الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:00
تحياتي لكل المغاربة الحاصلين على الجنسية. تهاني الخالصة. لقد اصبحتم مواطنين وليس عبيد من الآن. سوف تنالون الحقوق كاملة غير منقوصة في بلاد العدل بعدما فقدتموها في بلاد الضلم و النفاق و القهر و القمع. تحيا الدول الديموقراطية أما الدول الديكتاتورية ففي ستين دهيه.
2 - عبد الخالق صدور تزنيت الأربعاء 12 يونيو 2019 - 01:44
الكل يفكر في الهجرة لدواعي حقوقية بالدرجة الاولى ولغياب العدل والمساواة بين ابناء الوطن الواحد حيث تسيطر مجموعة قليلة على كل خيرات هذا البلد في حين تشقى الاغلبية الساحقة بدون مقابل انها الحكرة والتعسف والظلم هذه هي الدوافع الاساسية التي تجعل من المواطن المغربي انسانا غير مستقر في وطنه اذا فقد الامان فقدت الحياة فلا حياة لمن تنادي من المسؤولين الذين يقتسمون الثروة فيما بينهم ويكرسون سساسة الريع والاستبداد بين الشعب المقهور طوبى لمن هاجر وحصل على الجنسية الاوروبية
3 - عصام الأهلي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 02:07
السلام عليكم،
المغاربة والاتراك اسياد أوروبا في الهجرة. الحمد لله الذي أرانا بلدان وأراضي الله لنتأمل خلقه ونعمه. كم نود أن نزور مليلية يقال أنها جد جميلة وأكبر من سبتة. شكرا هسبريس
4 - محمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 02:24
حصول مغربي على جنسية أوربية يجعله ينعم بحقوق مواطنة كاملة في أوربا و في المغرب..
5 - خبير الأربعاء 12 يونيو 2019 - 02:26
مغاربة إسبانيا الحاصلين على الجنسية الإسبانية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نعتبرهم إسبانا.قد يحصلون على بعض الحقوق التي يخولها لهم الدستور الإسباني ولكنهم في نظر الإسبان مواطنين درجة ثانية وبخاصة الملتزمين بدينهم.لدي أخت وأخ حاملين لهده الجنسية وكدلك ابناءهم واعرف ما أقول
6 - Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi الأربعاء 12 يونيو 2019 - 03:22
اخي العزيز ليس صحيحا بعض ما قلته، فأنا حاصل على جنسية أوروبية لكن الأوروبيين المتطرفين يعتبرونني محتلا لبلدهم واتيت لاستفيد من النظام الاجتماعي في بلدهم رغم أنني أكد و اجتهد وأكل من عرق جبيني حلالا طيبا، فالجنسية اخي الكريم ليست تنكرا للبلد الام بل هي فقط وسيلة للعيش في نظري وتمكن الأشخاص الطيبين من التعريف ببلدهم الام وتمثيله على أحسن وجه.
7 - خالد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 03:56
نعم سينالون الحقوق عندما تزج بك زوجتك في السجن و عندما تصرخ على اولادك
الديمقراطية موجودة اما الحرية فمتجاوزة و كم من واحد افترت عليه زوجته رغم انها فاسقة و لن يقدر بان يتكلم معها فهده هي العبودية
8 - حتى قط مكيهرب من دار العرس الأربعاء 12 يونيو 2019 - 04:32
سنغافورة استقلت بعد المغرب وانا درت اروبا كلها وما عمري شفت شي سنغافوري في الشوارع الاروبية,حتى انا عندي جنسية اروبية ولكن شعري مازال كحل ههههه يعني كنبقى اجنبي مهاجر وكنبحث على العيش الكريم وبلادي لي خلاقيت فيها ماعطاتنيش وهكذا تيحسبونا الاروبيين واخا تعيش هنا مليار سنة وديما كتبقى مهاجر وهارب من الظلمات والجحيم.
9 - احمد تازة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 05:07
اينما ذهبت وارتحلت ستبقى دائما مغربي الاروبي ابيض والعربي اسمر "ولوشاء الله لجعلكم امة واحدة" "وما جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه"
10 - ?????? الأربعاء 12 يونيو 2019 - 05:31
اللعاقة هي كولشي ,شحال من واحد عندو باسبور سبانيولي ؤخدام خدامي دلخرا,,الفلاحة هادشي لي موجود فاسبانيا ,,الخدامي دلمعقول نقاوهم سبانيول حتى ريوسهم.
11 - عابر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:34
الى المتدخل 1 ماهر
من الواضح أنكم تعانون التهميش والتعسف وقلت الشأن شكلك مصري احسن الله عونكم خصكم تعيس من القدم من عهد سيدنا إبراهيم الى عهد السيسي تعيشون نفس النكبة مع طغيانكم حتى اصبحتم تحملون حلم تغيير الجنسية بدلا من تحسين الوضعية الاجتماعية ومستعدين للتخلي عن دين الله مقابل جواز احمر لتعيشوا بين ضهور الكفار بدون مبالات
اما نحن المغاربة فقد صار لنا اجيال من المهاجرين ومع ذالك المغرب نفخر به ومنا من له جوازات عدة ونفظل دائما المغرب لانه البلد الأصلي ولم نغطر ولن نغير هويتنا أبداً فلذا نقول لك سب بلدك أنت اما نحن فبلادنا نتمنى لها كل الخير ومستعدين للشهادة عنه وعن اهلينا به ونحمد الله اننا مواطنون مغاربة ونعيش من اجله حتى ولو كنا بالخارج ولدينا جنسيات وهذا هو الفرق بين المواطن الأصلي ومن هو مزيف
12 - كمال الأربعاء 12 يونيو 2019 - 06:53
في هذه الحاله لا مشكله لديكم مع "الكفار
" ولا مع القوانين العلمانيه ولا مع الحلال ولا ومع الحرام ولا مع وكالين رمضان ولا مع التبرج ااخ......
انكشف امركم من جديد ياصحاب الحقيقه الخالصه.
13 - Amir الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:04
استرعى انتباهي عدم اقبال الصينيين على التجنيس. فالبرغم من ان عددهم في اسبانيا يقترب من ٢٠٠ الف نسمه فمن طلب جنسيتها لا يتعدي عددهم عدد اصابع اليدين.
شعب يحب العمل والاجتهاد والتفاني في عمله ومتضامن بعضهم مع البعض إلى حد انك لا ترى اي صيني يشتغل كأجير عند الاسبان . الاعتماد والثقه في نفسه هو شعاره متشبث بوطنه وفخور بحضارته وجنسيته ومن المستحيل ان تسمع من صيني انه يعارض سياسه بلاده امام اجنبي وحاله بلاده بالرغم ان الكثير منهم ليسو راضين على بعض السياسات المنتهجه عندهم.
تعاملت معهم عن قرب وما زلت فلم ارى منهم الا لحترام والابتسامه .
احيي هذا الشعب بكل حراره على كل ما ذكرته سالفا.
14 - احمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:39
الى الاخ صاحب التعليق رقم 7 كلامك صحيح
15 - معلق بلا حدود الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:49
بسم الله الرحمان الرحيم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولان اتبعت اهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من ولي ولا نصير . صدق الله العظيم
16 - محال الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:46
نعم للجنسية الأوروبية والف نعم وللعمل في اوروبا الحقوق والقوانين وتلتكوين واامساعدة كل هذا بدون عبوسة او رشوة الحمد لله على نعمة الإسلام والعيش في أوروبا الحمد لله، الحمد لله.
17 - marroqui الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:30
au numero 1
moi j'ai la nationalité du pays le plus puissant au monde, mais dans mon cœur il n'y a qu'un seul pays qui compte et c'est bien sur mon pays d'origine le MAROC
au moi maroc on a vecu comme des maitres et non comme des esclaves et avoir la nationalité d'un autre ne change en rien notre amour pour notre pays d'origine
18 - kamal الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:40
الحصول على الجنسية اوروبية او امريكية،لاتعني أن الشخص أصبح أحسن ،فقط تعني تسهيل اجراءات السفر والحصول على الحقوق الدستورية مثل حق التصويت ونحوه. أنا مغربي المسلم الوحيد فشركة كلها امريكان بيض، وخدام عادي تندير خدمة وتنتخلص عليها،الاحترام والعمل هو اللي بيناتنا .الحاصول الإنسان خصو يفتخر بأصلو ودينو واجدادو وفنفس الوقت يحترم الغير .
19 - مهاجر باسبانيا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:03
عش حر واحترم الغير .
(لا اكراه في الدين ) كفانا من العقد العدالة الاجتماعية مطلب انساني قبل ان يكون ديني وهو القاسم المشترك بين الناس جميعا لا اللون ولا الدين يفرق الناس في ذالك
20 - zaki l.algerien الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:10
الخبز والماء في بلادي حر مع أهلي وأحبابي خير من مواطن درجة ثانية ,,,,حب الوطن من الأيمان
21 - Samir الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:16
16.
الحمد لله على نعمه الاسلام والحمد لله على العيش في اروبا!
هذا تناقض ما بعده تناقض .
اروبا لم تتقدم بهذا الشكل الرائع والمذهل بالاسلام سيدي الفاظل بل بادمغه ابنائها العباقره الذين قامو بدفن الدين في المتاحف ووجهو جميع جهودهم نحو العلم والمعرفه والتفنن في الاختراع والابتكار.
ولو لم يفعلو ذالك لرأيتهم هم الاخرون على شاكله دول العالم الثالث في وقتنا الحاضر.
العلمانيه هي التي لها الفظل عما اوصل اليه الدول المتقدمه وهذا واضح للعيان ولا يتطلب اي ذكاء خارق للعاده لمعرفه ذالك.
22 - تطواني الخميس 13 يونيو 2019 - 07:19
ما يظهر في تعليقات السادة المواطنين.. هو اننا امام سكيزوفرينيا جد خطيرة.. اغلب الشعب مقهور ويفكر في الهجرة ولو سباحة.. لكن كل هؤلاء المقهورين يدافعون عن الوطن بكل ما أوتوا من كلام.. هذا وان دل فأنما بدل على اننا امام نفاق اجتماعي يستوجب تذخل علماء السوسيولوجيا لتفسيره
23 - zaki .cat الخميس 13 يونيو 2019 - 09:29
السلام عليكم
ردي على الأخ صاحب التعليق رقم 20 .يقول المثل : بين الضرري اختر ماهو أقل . أنا مقيم بإسبانيا منطقة كاطالونيا . هنا نعيش العنصرية ومضايقات لكن ليس كل الكاطلنيين عنصريين . أنا إذن اخترت الأقل ضرر إسبانيا .أنا أحس بحرية هنا وأعيش إنسانيتي وآدميتي .لو وفرلي بلدي كل وسائل العيش منها :التغطية الصحية والعمل والسكن لعدلت عن الهجرة ولأفْنيت شبابي في خدمة بلدي يقول المثل المغربي : " حتى كلب مكيهرب من دار العرس
24 - Karim holanda الخميس 13 يونيو 2019 - 17:49
في الحقيقة اخذناها بعدما ذقنا مرارة المغرب واحتقار الجمارك وضياع حقوقنا في المغرب فتركناهم ومغربهم وشعبهم وترواتهم وكل شيئ خرجنا من الظلم والاحتقار والكلاخ والرشوة والاستفزاز وابتزاز المواطنيين
25 - مغربي مجنس باسبانيا السبت 15 يونيو 2019 - 18:28
وظلم ذوي القربى اشد مضاضة
على المرء من وقع الحسام المهند
26 - الله الكبير الأحد 16 يونيو 2019 - 12:23
مهما تكون العنصرية في اي بلد اوروبي فالعنصرية عندنا في بلدنا اكثر وتجدر هناك عندك جميع الحقوق التعليم والصحة والشغل هنا في هاد البلد يوجد الفساد والتهميش انا متقاعد واريد مغاددرة هاد البلاد لم اعد احتمل العيش هنا.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.