24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | إجراءات جمركية تُسهل عطلة الصيف للمغاربة المقيمين في الخارج

إجراءات جمركية تُسهل عطلة الصيف للمغاربة المقيمين في الخارج

إجراءات جمركية تُسهل عطلة الصيف للمغاربة المقيمين في الخارج

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، دوريةً خاصةً تتضمن عدداً من التدابير الجديدة الرامية إلى تسهيل المرور عبر الجمارك لفائدة مغاربة العالم خلال عطلة الصيف.

وستتميز عملية "مرحباً" للسنة الجارية بتخفيف إجراءات الدخول المؤقت لوسائل النقل الخاصة للمسافرين غير المقيمين، إذ سيتم التخلي عن التصريحات القديمة التي كانت مستعملةً إلى غاية 31 دجنبر 2018، ومنها تصريحات القبول المؤقت لوسائل النقل من أنواع D16ter و D16bisوD716.

ودعت الدورية، الموجهة إلى مختلف أعوان الجمارك المشتغلين في مكاتب المراقبة الحدودية، إلى ضرورة ضمان استقبال جيد للمواطنين المغاربة القادمين من الخارج وتسهيل مرورهم عبر الجمارك خلال فترة الصيف، مع ضمان تطبيق القوانين والمقتضيات الجاري بها العمل.

وأشارت الدورية إلى أنه ابتداءً من فاتح يناير السنة الجارية، أصبح الدخول المؤقت لوسائل النقل المستوردة من قبل الأشخاص، الذين يتوفرون على إقامة معتادة في الخارج، يتم من خلال النظام المعلوماتي لإدارة الجمارك، اعتماداً على المُعطيات التي يوفرها المهاجر من أجل تحديد وسيلة نقله، على أن يتسلم وثيقة مقابل ذلك.

وقالت الجمارك إنها قررت اعتماد إجراءات تسهيلية أخرى استجابة لشكايات عبر عنها المغاربة المقيمون في الخارج، من بينها رفع شرط وقف الإقامة، في حالة الإقامة المستمرة، لمدة 24 ساعة على الأقل، من أجل المطالبة بالاستفادة مما تبقى من الدخول المؤقت للسيارة برسم السنة الجارية.

وأوردت إدارة الجمارك في دوريتها أيضاً أن السلطات المحلية الممثلين في ضباط التصريح سيسمحون بهذا النوع من التمديد، دون إلزام مستورد المركبة بمغادرة التراب الوطني.

ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها الجمارك أيضاً تمديد سياقة مركبة مسجلة في الخارج إلى الأصول، إضافة إلى الأزواج والأحفاد المقيمين في الخارج دون الحاجة إلى الوكالة.

وفصلت الدورية مختلف الإجراءات المخصصة لفائدة الجالية، من بينها إمكانية الاستفادة من مخصصات السياحة بالعملة بحد أقصى يبلغ 45 ألف درهم للشخص الواحد ولسنة واحدة.

كما يمكن لمغاربة الخارج الراغبين في متابعة الدراسة أو التداريب في الخارج الاستفادة من مخصص خاص بالتعليم يعادل 25 ألف درهم دفعة واحدة أو على دفعات، سواء عبر البنك الرئيسي لملف الدراسة في الخارج أو عن طريق بنك آخر.

وبالإضافة إلى ذلك، تتاح للمغاربة المقيمين في الخارج، مثل المغاربة المقيمين، الاستفادة من مخصص من العملات الأجنبية بقدر يوازي 30 ألف درهم في إطار زيارة إلى الخارج من أجل العلاج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - Hamza الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:15
كون انا منكم كون قضيت العطلة ديالي فالنيبال ومندوزهاش هنا
2 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:26
نطالب بأن يرفع المنع بإدخال السيارة التي في إسم فرد من أفراد الأسرة ، بدون وكالة لأن ذلك يسبب مشاكل كثيرة ،سيارة الإبن يمكن أن يسافر بها الأب بدون وكالة وخاصة إذا كان التأمين في إسم الأب والسيارة في إسم أحد الأبناء ،عرقلة كبيرة تخلقها السلطة بدون مبرر،موظفي الجمارك والشرطة يبحثون دائما عن ثغرات ليبتزوا المهاجرين ،مهما يكن فالإستقبال سيئ للغاية لأن وجوه الشرطة والجمارك دائما عبوسة ولا تعرف الإبتسامة ، ترى الشر في وجوههم وهذا في حد ذاته يشكل مشكلة لأنهم لا يقومون بعملهم على أحسن وجه ،أتمنى أن تتحسن الأمور نحو الأحسن هذه السنة
3 - حمادة الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:33
مقاطعون
اقل ما يمكن ان يعطى للأفراد الجالية ،. هو
١: اعفاء أفراد الجالية من قانون الجمرك الجديد لانه من الظلم ان تكلفني الف15يورو لكي يكون انها أسعار
ذابحة وليست في متناول الجميع. وأغلى من جمرك العربات داخل الاتحاد الاوروبي .
تظحكون على الجالية ، هاذه الجالية الكادة تستحق اكثر من عروظكم الكاذبة والمستفزة ، انهم جالية من ذهب. وجب عليكم ان تفرشون لهم زرابي
4 - المزيودة كَملتْ ، سير فْحالك، الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:47
المشكل لدينا نحن الجالية ، ليس في الدخول إلى أرض الوطن الحبيب و إنما يكمن المشكل عند الخروج ، ذلك أن السلطات تعرقل خروجنا و لم تعد تولينا أيتها إهتمام كماطنين و كأننا قد نكون قدمنا من كوكب آخر و لسنا مغاربة
5 - عمرو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 10:48
نتمنى ان تكون التسهيلات ايضا عند الرجوع ولا يتكرر سيناريو العام السابق
6 - مهاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:01
في السنوات الإخيرة إستمتع بقضاء العطلة في إسبانيا أو البرتغال،أسعار في المتناول،الأمن والأمان والتعامل حسن،أما المغرب فقط لزيارة العائلة والضرورة القصوى،إن تغيرت الأحوال عن جد وليس فقط كلام جرائد وحبر على ورق،لأكونن من السباقين لزيارة البلاد،العمل أو الاستثمار،
7 - Simmo الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:07
السنة الماضية مضت في ميناء طنجة المتوسط 48 ساعة عالقا لعدم تسهيل العبور من أجل الرجوع إلى الخارج. أما هاذا الصيف سامضي عطلتي في اسبانيا .
8 - drissh الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:08
حسيتو بالمهاجرين بداو كيفيقو أو بديتو ب"التسهيلات".......ها حنا غادي نشوفو هاد ال"تسهيلات"
9 - مهاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:09
أرجو من وزارة بن عتيق ان تصحح ماوقع السنة المنصرمة فالكثير من المهاجرين وصلوا متأخرين عن موعد الدخول إلى مقرات عملهم ناهيك عن الأطفال المتمدرسين فمزيدا من اللوجستيك والموظفين لتسهيل عملية العبور. وأناشد المهاجرين ان يسهلوا عمل الجمارك والعكس صحيح لأن في النهاية عواقب العبور يتجرعها المهاجر . لأن في بعض الأحيان المهاجر يسيء لنفسه وللاخرين نظرا لتجاوزه القوانين المعمول بها. واستغرب أحيانا كيف وصلت بعض السيارات إلى الميناء فلا أكاد أرى عجلات السيارة وهدا جد مؤسف...
10 - السلاوي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:09
ما تصوروش الفرحة انني لن ادخل البلاد هدا الصيف ... حنين العاءلة و جهنم الديوانة... السنة الماضية لن تنسى ..
11 - مواطن مغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:10
قبل الهجرة للخارج يكون المواطن المغربي مهملا ممنوعا حتى من السفر ... وإذا أراد أن يحرك لأروبا يعتبر خارقا للقانون ... لكن بعد هجرته يصبح مصدر عملة صعبة للدولة وتصبح تنظر إليه بابتسامة ولو مصطنعة وحين يعود لبلاده المغرب يبتسمون له كما لو أنه صاحب مال يدخل للسوبرماركت ويتم استقباله كل عام بحملات إشهارية وترحيب كبير .... جيد، لكن لماذا لا يتم الاهتمام بالمواطن المغربي قبل الهجرة ،، ثم بعدها ؟
12 - خالد F الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:10
للإستفادة من 15% المخصصة لتعشير السيارات بالنسبة لأفراد الجالية يجب أن يكون المستفيد متقاعدا ، ما عدا ذلك فالأمر مكلف جدا، تستفيد عندما تزهد في الدنيا وتقل الصحة وتظهر اهتمامات آخر العمر، يا سلام على الإمتياز، التونسيون لهم الحق في تعشير سيارة واحدة في العمر دون تحديد سن معينة.
13 - بدر الدين الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:13
بغيت غي نسول واش الى هبطت السيارة من أوروبا الى المغرب واش يقدر الأخ ديالي يسوقها سمعت بلي ممنوع
14 - أبو علي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:22
لماذا هذه القوانين المجحفة والقيود في حق المواطن المغربي لكي لا يسوق سيارة مرقمة بالخارج ؟ أين هو الضرر؟
15 - السلاوي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:26
السنة الماضية في طنجة .. قلت السلام 5 مرات لواحد الديواني .. والله ما بغى يرد السلام ... والله ما الوالدين و الرحم لا شفتوا وجهي مازال ..
16 - من داومشتات الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:30
انا تنحاول نفهم المهاجرين و لكن بدون جدوی. نحن هاجرنا لان المغرب تسوده الفوضی و العشواءيۃ. و الان تشتكون من الفوضی و العشواءيۃ و التماطل. كل عام تشتكون و تبكون و بعدها ترجعون و تشتكون و تبكون و تندبون. تاتون في وقت واحد و تغادرون في وقت واحد و هذا طبعا يوءدي الی الازدحام الذي تسببونه و العقليۃ المغربيۃ المعروفۃ بالفتنۃ و الكل يريد ان يكون الاول. حتی في الطاءرۃ تحدثون الازدحام و الفوضی. الطيارۃ مزال موقفت و انتم تتجبدو الشوانط و تتعرمو فالباب البيلوط تيعيا يقولكم ما تحركوش من فضلكم و انتم تتهافتون..
اتمنی لكم تمرميدا مزيانا في الميناء و الله لا بقيتو فيا.
انا اكثر من عشر سنوات في الغربۃ و الله الميناء مزطمت فيه فقط الطيارۃ في الربيع او الخريف. و الصيف تندوزو في اسبانيا البرتغال و هذه السنۃ كرواتيا انشاء الله.
عطلۃ سعيدۃ
17 - rachid الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:34
صيف 2018 بعد فترة غياب دخلت البلاد وندمت .. اجرائات الجوزات والجمارك في الباخرة كأنك في يوم الحشر اكثر من سلعة ونصف وحنا واقفين من الاطفال صغار ، دايرين شباك واحد للبشر كامل... و في يوم العيد الاضحى الشوها ديال الشباك الاتومتتيكي البنكي ٣ ايام مبلوكي و آخرتها ... هيا عند الرجوع 48 ساعة في طنجة ... شكون لسوق لينا مع العائلة ... اخواني المغاربة اتمنى لكم صيف 2019 ممتع .. هادي وتوبا ليقبط طريق للمغرب ولو ع في الصيف...
18 - Ayoub Bruxelles الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:43
ليس فقط الجمارك هي التي تضع الحواجز للمغاربة المقيمين بالخارج. أقول الحواجز لقضاء أمورنا الإدارية أثناء زيارة وطننا في فترة الصيف ولا أقول أن نتجاوج القانون. كيف ما كانت الإدارة فهي متغطرسة واستبدادية في القيام بواجبها. كيف يعقل بعد وقت طويل سنة كاملة أو أكثر لطلب الحصول على رخصة استغلال أراضي السلالية يتم فعلا الحصول عليها لكن محددة في أقل من وقت الإنتظار؟؟؟؟
فعلا أتقبل الأمر و أشرع لطلب بناء ثم يستغرق وقتا كذلك أطول و عند الحصول عليه تبين أن يكون هناك حفر بئر وللقيام به يجب أن تكون رخصة استغلال أراضي السلالية صالحة في الزمن
أتقبل الأمر وأقوم بطلب عند القيادة لتمديد الفترة الزمنية لرخصة استغلال أراضي السلالية. الجواب من طرف السيد القائد بعد انتظار في حرِّ شمس غشت وهو داخل مكتبه المكيف يحدث صديقه كان دخولي لمكتبه كأني أحرجه و آخذ من وقته ويتبين من رده مباشرة عني دون الإطلاع على ملَفِّي بأن أقوم بطلب جديد لإستغلال أرضي . بمعنى يجب انتظارسنة كاملة أوأكثر للحصول على رخصة استغلال أراضي السلالية وهو ما وقع إلى حد الآن منذ صيف 2018 لم أحصل على تمديد الرخصة. أقسم بالله أنها الحقيقة
19 - حكيم الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:44
المغرب: عنداك. حضي راسك. خبي البورتابل. كلام خايب تحت الحزام وأنت مع أمك أو زوجتك أو أولادك. كنت على وشك شراء دار. غيرت رأيي وكثير من أصدقائي. حتى أكون منصف. في المغرب ناس كثيره الله يعمرها دار. ولكن ناس أخرى كثيرة لا تتحمل. في الأخير المغرب صلة الرحم. وا أسفاه. حكيم
20 - مواطن الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:46
رغم التكنولوجيا مازالت عملية الدخول تستغرق و قتل طويلا في مطاراتنا و موانئنا إجراءات تستفز أعصابك و تخمد اللت حتى يختمون الطابع على جوازك انها عملية تجرى و كانك اتيت من المريخ ..عندما تدخل للدول الديموقراطية فقط سكانين للجواز ياخدون فكرة عنك و لا يستغرق دالك حتى 5 دقايق اما نحن من البطاقة الوطنية تم جواز السفر و بشكل بطيء و الصف يصبح طويلا السياح لا يفهمون مثل هاته الحالات
21 - مهاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:57
كل صيف نفس الكلام الضحك على الذقون لا سماحة ليهم كايتكرفصو علينا وعلى وليداتنا كل سنة الله ياخذ فيهم الحق
22 - رشيد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:58
المغرب ما غادي يعرف بحق هاد الجالية حتى يفوت الفوت.. مشات الزوجة ديالي وولدي صغيور السيمانة الفايتة لقات الكيشي باش تاخد التيكيتة لاكادير مسدود صدقات كالسة 4 سوايع فالمطار.. كل عام يكون اخيب من العام اللي قبل منو... واحد العدد ديال الاخوة دارو بالناقص ولاو يمشيو مرة ف 5 سنين للمغرب والصيف ولاو يدوزوه فدول اخرى كتضيع على الخزينة مليارات المغرب بحاجة ماسة ليها.. الله يجيب اللي يسمعنا
23 - مهاجر مغربي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:04
أنا من بين المهاجرين المغاربة لي كنت كاندوز العطلة ديالي في المغرب ولكن عييت وعمر دَاوُدَ مايعاود المغرب هو فقط لزيارة العاءلة وفقط الوالدين لا غير كل واحد في هاد الوقت كايقول راسي يا راسي أصلا شكون لي سوق ليك جيتي أو ماجيتيش .عندهوم فحال فحال .إذن اللهم العطلة في أوروبا وبخير ومرتاح ولا المغرب.
24 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:09
أي أنواع (D16ter و D16bis وD716) اشرحوا للناس بلتدقيق . ضرورة ضمان استقبال جيد للمواطنين المهاجرين المغاربة القادمين من الخارج فقط كلام على الورق اما الحقيقة على ارض الواقع فشكل اخر. وليس فقط المعني بالامر (الجمارك) بل لكل السلطات باكملها . وبما فيهم البرلمانين ايضا لأنهم ممثلون للمواطنين المغاربة وللدفاع عن شؤونهم
Expliquez bien aux gens avec soin. La nécessité d'assurer ce bon accueil aux citoyens immigrés marocains venant de l'étranger. on ne parle seulement que sur papier La vérité sur le terrain est une autre forme. non seulement pour les services des douanes mais, également pour tout institutions de tout autorités confondus. Y compris pour les parlementaires car, ce sont aussi des représentants des citoyens marocains qui défendent leurs causes
25 - المهاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:14
المسألة التي تثير الاستغراب هي ان المهاجر ملزم بملىء استمارة الدخول والخروج: الإسم الكامل رقم البطاقة الوطنية رقم الجواز البلد القادم منه البلد المتوجه اليه وخا راهوم عارفين راحنا غاديين المغرب وووو...ماهدا التخلف!! المهاجر يضيع أكثر من نصف ساعة في ملء هده الاستمارات مع العلم ان هده الإجراءات غير موجودة لدى المصالح الإسبانية لانه بمجرد تسجيل جواز السفر عند شرطة الميناء أوتوماتيكيا يتم معرفة كل الجزئيات عن الشخص.ادا فلا داعي من إرهاق المهاجر بأشياء تافهة أصبحت من الماضي في زمن العولمة.
26 - A AMSTERDAM الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:15
الى رقم 13: لايمكن لاخوك ان يسوق سيارتك المرقمة بالخارج,ويمكن سياقتها من طرف زوجتك او ابناءك بشرط الموقيمين بالخارج, فحذاري (غادي تخلص 10الف اورو)
27 - Samir الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:17
التدفق بمئات الالاف من البشر شعاره انا ومن بعدي الطوفان والعربات المحمله بكل ما هو غريب وعجيب تجعل من عمليه فحصها امر معقد ولو باستعمال اجهزه كشف جد متطوره تلك الحموله تفوق في اغلب الاحيان حجم العربه بكثير و كل هذا على نقطه مرور واحده وفي ضرف من الزمن معين ومحدد بطبيعه الحال سيادي الى ازدحام كبير ونرفزه بين الوافدين ورجال الامن والجمارك.
عدم التحظر والنضج الكافي و savoire être ما زالت غير متوفره لدى العديد خاصه عندما يتعلق الأمر بالدخول الى بلده الاصلي اما في البلاد الاخرى يحاول دائما الانصياع للقانون بدون مراوغات وتحايل.
الله يصلح.
28 - ولد زايو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:22
دفعت حوالي أربعة آلاف أورو في تذكرة الطائرة منذ أكتوبر الماضي لكي نأتي مع أبنائنا ونعيش تلك فرحة عيد الأضحى في سنة 2019 وبأنني من أبناء الجيل الثاني لم أعش تلك الأجواء منذ سنة 1987 كان العيد يصادف فصل الصيف آنذاك. زد على ذلك مصاريف وتكاليف الإقامة في المغرب أرجو أن تمر هذه العطلة في أجواء طيبة مع الأهل ونرتاح من تلك الطريقة الصعبة التي نبحث فيها عن أظحية العيد هنا في بلاد المهجر. ثم أوجه من هنا وعلى هذا المنبر إلى المسؤول على السياحة في المغرب أبناء الجالية يشتكون من الغلاء في كل شيئ زد على ذلك عدم وجود أي جودة والكثير منهم يحبون وجهة دول أخرى لقضاءي عطلتهم هناك وبثمن مناسب وجودة عالية في الأكل والمناضر والإقامة والراحة الكاملة.
29 - Dali الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:24
Vu l’enfer de l’année dernière et l’incompétence de tout les sévices au port je préfère ne pas y aller ,et je demande à tous ceux qu’ont subit la même chose de faire pareil svp ,merci
30 - Allal الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:26
الجالية المقيمة بالخارج بدأت تعي ما يروج في الكواليس إنها تعامل كبقرة حلوب ،لقد عانت كثير من الويلات في المغرب في الدخول والخروج من المغرب واثناء العطلة بالمغرب فتبدا بالابتزاز الذي يعانونه من رجال السلطة وردائة الخدمة في كل المستويات وخير دليل كان السنة الماضية عند الخروج من المغرب ((قضاء 48 ساعة في طنجة ))قبل العبور
31 - lahsen الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:28
هدا ما نسمعه كل سنة لا تغيير بدون ديمقراطية ولا ديمقراطية بدون تغيير ،ديما المغرب .
32 - فؤاد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:34
الي بغا امشي للبلاد في زيارة او قضاء مصالح عليه تفادي شهري يوليوز و غشت.
غشت و يوليوز عليه أن يسافر في أوروبا أفضل بكثير من محنة السفر للمغرب.
أن ابني سنه ستة سنوات و نصف و لحد اليوم لم اخده مرة للمغرب في عطلة.
اسافر مع عائلتي الصغيرة في فرنسا و إسبانيا بأقل التكاليف و الأمن و الأمان للجميع
33 - Simoha الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:35
العطلة ف سبانيا انشاء الله، و هاد الإجراءات غير خليوها عندكم، ديما نسمعو تحسين الظروف و ملي نوصلو نلقاو نفس شي، ماخاصناص غير إصدار الدوريات ولكن خاصنا التطبيق ديالها. يا ربي ميدخول ليكم حتا مغربي هاد العام على الله تتغير الأمور. أنا بقيت ف ديوانة ديال سبتة ست ساعات فالشمش، و الله شاهد، تكرفيسة و سلام
34 - مغربي.... الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:51
كنت جاي من اسبانيا تعطل علينا الباطو... الاسبان جابو لينا الماء بارد واحد العربة كتدور بالمياه اىباردة خود لي بغيتي مجانا الش طة كتعتدر على التاخير.. قلنا ماشي مشكل وصلنا لبلدنا الام وهي تبدا الحكرة.... الديواني كيزيد كلمة وحدة... قال لواحد السيد نزل داكشي لي الفوق هو عارف انه الى بغا ينزلو خاصو نص نهار لكن هنا منين كيشدك باش.... فهم انت.... انا كنقترح انه رجال الديوانة يتبدلو كل اسبوع.... ي من حق الدولة تراقب اشنو كيدخل للبلاد لكن راه بزاااااف الهدف ديالهم هو الابتزاز فقط...... الله يهديهم على الجالية راه في كل الاحوال كيتقاتلو باش يجيبو طرف ديال الخبز حار... بلا ماتحررو عليهم العيشة في الديو انة
35 - Benaklisch الأربعاء 12 يونيو 2019 - 12:57
في السنوات الإخيرة إستمتع بقضاء العطلة في إسبانيا أو البرتغال،أسعار في المتناول،الأمن والأمان والتعامل حسن،أما المغرب فقط لزيارة العائلة والضرورة القصوى،إن تغيرت الأحوال عن جد وليس فقط كلام جرائد وحبر على ورق،لأكونن من السباقين لزيارة البلاد،العمل أو الاستثمار
36 - Youn الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:03
في القديم لا يمكن اما الان فقد تم تعديل هذا القانون و يمكن لاي شخص قيادة السيارة المرقمة بالخارج بشرط ان يكون مالك السيارة مرافقا له .
37 - Karim الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:05
La seule chose que je comprends pas c’est pas les policiers et les douaniers font des grimasss et sont énervés si ce travail ne leur plait pas ils ont su à démissionner
C’est juste au Maroc que je vois ça
38 - mehdi Frankfurt الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:07
الحمد الله العطلة في اسبانيا أو البرتغال أسعار ارخص من المغرب نظام احترام لا سرقة لا كريساج لا قلة الأدب الرقي والحضارة الله على راحة فالمغرب كاوحل غير مع صحاب الباركينك
39 - Simmo الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:12
لن أقضي عطلتي الصيفية في المغرب السبب عدم تسهيل العبور خير دليل السنة الماضية علقت بمدينة طنجة 48 ساعة. الكلام النابي. قطاع الطرق في الطرق السريعة لانعدام الأمن. المشرملين والشمالية والمختلين عقليا بكثرة في جميع أنحاء المغرب بدون استثناء. جيش من المتسولين. التهور في السياقة. انعدام النضارة وانعدام مراقبة الاثمنة والجودة.وأفضل قضاء العطلة في اسبانيا.
40 - عبد الرزاق إسبانيا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:31
هههههه الدولة همها الوحيد جيوبنا اما هاد الكلام غير مصيدة باش نجيو واللي مشا العام لي فات راه عارف اشنو وقع.وزيد عليها النصب والاحتيال والتضييق والابتزاز والعرقلة في كل شيء اللي كنتعرضو ليه من كل ناحية
41 - العربي المكناسي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:53
بلغ عدد تحويلات المهاجرين الي المغرب للعام 2018 حوالي 7.7 مليار دولار ،أي مايشكل اكثر من 15% مساهمة في ميزانية المغرب البالغة 44 مليار دولار

الا يستحق هؤلاء معاملة افضل من بلادهم !!!
42 - Ohmad الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:53
أخي حسب الدورية عدد 5945/311 بتاريخ 04/06/2019 (الصفحة 10), و اللي تقدر تلقاها ف الموقع الالكتروني لادارة الجمارك، سياقة سيارة مرقمة بالخارج داخل المغرب مسموحة للزوج(ة)، الابناء و الآباء المقيمين بالخارج و ذلك بدون وكالة، يعني مثلا الابن اللي مقيم ف المغرب ما عندوش الحق يسوق سيارة ديال الباه اللي مرقمة بالخارج. و لكن الدورية كتسمح بالسياقة لشخص واخا يكون مقيم بالمغرب بشرط يكون صاحب التصريح المؤقت (المستورد) راكب معاه ف طونوبيل.
43 - سفيان الهولندي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 13:56
هذا العام عطلتي سوف أقضيها في مدينة الرباط التي احبها كثيرا ومدينة الحسيمة لؤلوة المتوسط إنشاء الله.
44 - Moussa الأربعاء 12 يونيو 2019 - 14:04
Les agences de voyages, sont des criminelles, l annee passé j ai payé. 140€, 1 passager+voiture, Tarifa -Tanger, au retour 200-€ Tanger-Tarifa,et lorsque j ai demandé une explication, de mauvaise manière, m ont dit que c est comme ca. C est simplement indécent, et on est impuissant.
45 - مهاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:15
سلام وطني اقولها أسف و لا والف لا مند ثلات سنوات و انشاء الله الرابع هذه السنة لن اذهب حتى تحترمون الجالية نحن لسنا ماكينات صرافة لكم مند ٣ سنوات و انا اكتري في اسبانيا في الاندلس ارخص و انقى و راحة بدون مشاكل مع سرقة الصنادل ولا سرقة الفوطة و لا شمكار يعكر علينا الجو و لا طلاب و الحمد لله و البلاد خليتها ليكم
46 - Ould Elhaj الأربعاء 12 يونيو 2019 - 15:19
faites comme moi, passez vos vacances en Espagne ou en Turquie on y est mieux reçu et mieux considérés et pour voir la famille au Maroc prenez un billet Transavia à 50 Euros en dehors de vacances
47 - عيان الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:19
اغير سيرو بدلو بساعة خرى متجيوش الله يرحم ليكم الوليدين كتجيو كلشي كيغلا بال العياقة بالسيارات ديال الكراء و الفروني المدعوقة و التصاور الكاشفة غير متجيوش خليونا نرتاحو كديرو الزحام والغلاء عندكوم فلوس سيرو خسروها فشي قنت خر و شكرا
48 - Mosslima الأربعاء 12 يونيو 2019 - 16:36
هاد العام الطيارة دارت الشان، 1500euro غير تمن التذكرة، بعد تفكير معمق قررنا نصيفطوا ولدي اشوف جدودو ويرجع بعدها نشوف فين نمشيوا لتركيا او بلد لكيششع الناس باش تجي ماشي بحال المغرب.
49 - karim الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:15
قارن المغرب وتركيا وستعرف وتتعلم خطط السياحة
50 - Aza الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:18
العطلة في تركيا اسبانيا اليونان. اما المغرب لزيارة العائلة .والاصدقاء
51 - au commentaire 1 الأربعاء 12 يونيو 2019 - 17:41
hhhhh,tu dis ca peut etre parceque tu n,as jamais depasser tanger.
52 - مهاجم الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:11
السنة الماضية بقيت 10 ساعات استنى انا وابنائي تحت الشمس، ليس هناك بنية تحتية!! كنت ملزما أن اشتعل مكيف السيارة....
هذه السنة أن شاء الله اسبانيا!!
اطلب من المهاجرين بأن يتفقوا على سنة بيظاء من أجل أن تتحسن الأمور.
53 - مهاجر الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:54
عندك حق انا مهاجر بصراحة لا عاىلة لا مغرب هنا يوجد سوى نفاق من احسن يقضي عطلة في اروبا احسن احسن
54 - كمال الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:18
اسبانيا البرتغال اليونان الدول التي يتكرر الحديث عنها هنا هي دول شعوبها متحضره علمانيه دول اللامن والامان واحترام الانسان. والبتالي لا يمكن مقارنتها مع دول اسلاميه كهنوتبه الامن والامان فيها هما بمثابه عمله نادره واحترام والإنسان فيها اخر ما يفكر فيه.
يجب ان نكون واضحين في التعبيىر بدون اللجوء الى المروغات الكلاميه وذالك خوفا من شيئ ما.
55 - El mohajer الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:19
رد على سمير صاحب التعليق رقم 27 يقول بأن التدفق الكبير للمهاجرين في وقت واحد والسيارات المحملة بكل غريب وعجيب هو سبب الازدحام في الموانى طيب
لما ذا لا يقع هذا الزحام في ألضفة الأخرى الإسبانية سواء عند الدخول إلى المغرب أو العودة ؟؟ المشكلة ليست في كثرة البشر ولا في كثرة السيارات المشكلة في العقلية المتخلفة للجمارك والأمن المغربي فهم يتلذذون بإهانة المواطن وعرقلته وتأخيره يبحث عن أي ثغرة بسيطة لابتزازك كيسمح فشوغلو كيكحكح مع صحبوا وزيد ازيد
56 - Mohamed الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:24
الهجرة. او النفي من الارض (الهجرة قسرا ً ) الهجرة حلم المقهور ...ومعانة المستقر في بلاد المهجر ابناء المهاجرين الا القليل منهم متشردين كلاس و متشرد قانوني ولاجي انساني كل دالك سببه الاستبداد السياسي في وطنهم الأم
(الهجرة ليست اختيار بل مرغمة على الموطن المقهور )
المهاجرين ضحيا الوطن ذهابا وإياباً ضحيا في داخل الوطن وخارج الوطن
ضحيا في الغرب، ومشاكل الغربة وأبناءهم فاقدي الهويئة، وضحيل وطن لا يعترف بالجميل، ضحيا عدم الانسجام في الغرب وضحايا الانسجام مع الوطن وحب الأوطان من الإيمان كل همهم هو اليوم الذي يرجعون فيه إلى بلادهم وذالك بنسبة لهم حلم كبير والخروج من عداب الغربة غير أن أغلبهم يعانون من عدم الانسجام مرة أخرى مع اخونهم بنو جلدتهم وعدم عرفان للجميل من طرف بلادهم الام ومشاكل الإدارة والمحاكم ومفيا العقار والتقدم في ألسن واكراهات المستشفيات و جودة التطبيب في بلدهم
57 - abdenacer الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:45
Mieux d'oublier ce qui s'est passé les années précédentes et surtout l'année dernière. Ceci dit ,se rendre au Maroc tant que les parents sont en vie, en hiver par avion et ne plus parler de Marhaba 1900ou 2026!ce que vous racontez déplaisent aux suceurs de sang. Ayez de la dignité et ne plus se rendre au Maroc qui une mentalité de Driss Basri DES ANNEES DE PLOMB .
58 - 3abd allah الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:03
Pourkoi vous dites que, ils vont bien acceullir les gens qui viennent de l'europe ??
Desoler mais se q'ont vois est entendre c'est le contraire ce que vous avez ecrit
59 - حب الاوطان من الايمان الأربعاء 12 يونيو 2019 - 21:57
حب الاوطان من الايمان
افراد عائلتي ياتون الى المغرب سنويا
نستمتع معهم برحلات الى البحر والى بعض المناطق في المغرب
حقيقة رغم بعض اتعاب ومخاطر الطريق فاننا نمضي معهم اوقات رائعة
كما انهم يتفقدونا ايام الاعياد ببعض المساعدة المادية جزاهم الله خيرا
60 - مهاجر مرغم الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:20
الذين يقولون بأن التأخر ناتج عن العدد الهائل من المسافرين الذين يصلون في نفس الوقت، هذا التحليل خاطئ ، السنة الماضية كنت في الميناء 11 صباحا وركبت السفينة على الساعة 10 مساء لكن في الضفة المقابلة اي اسبانيا العبور اسغرق أقل من ساعة، أين هو الخطأ !!!!
وأتذكر حين عبوري من المغرب الى اسبانيا هسبرس نشرت مقال لوزير النقل المغربي الذي قال بأن عملية العبور على أحسن ما يرام وان المهاجرين يتسنون على الأكثر ساعة واحدة فقط. حينها قلت بأن السيد الوزير كان يتحدث عن ميناء الخزيراة وليس ميناء طنجة.
هذه السنة أن شاء سامضي عطلتي بإسبانيا
61 - Samir الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:21
مهاجر 55
السلع هي في طريقها نحو المغرب يا سيدي والبتالي من عليه التدقيق كثيرا في طبيعه تلك السلع هو الجمارك المغربيه اما الاسبان لا يهمهم الأمر كثيرا .
ونحن لا نتحدث عن امتعه عاديه .بل جبال من السلع مكدسه في داخل العربات وفوقها وما حولها اغلبيتها بشكل عشوائي يجعل من الصعب فحصها . المشاهد تبدو كأن قوما نزح من منطقه منكوبه هاربا نحو منطقه اخرى بجميع امتعته.

وفي كل حال انا لست هنا لادافع عن الجمارك المغربيه . لكن يجب ان نكون عادلين لكي نكون منصفين. المسؤوليه عما يحدث لا يمكن القائها على جانب واحد فقط .
وعوده الى الاسبان .يبدو انك لا تتابع وسائل اعلامهم وخاصه وسائل التواصل الاجتماعي لتعرف ما هو رأيهم عما يحدث في المعابر الحدوديه من كوارث وفوضى عارمه يتسبب فيها من يريد الوصول الى منزله اولا قبل غيره.
62 - Taza city الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:35
مرحبا بالي غاب و جاب...هدا هو المعنى
بعد 20 سنة من التردد على وطني الأول و لأول مرة قضيت عطلة الصيف و رأس السنة في بلدي الثاني ايطاليا
يا ليتني كم كنت بليدا !
المغرب بلاد الأمان والضمان والشوارع النقية،الكل يحترم الكل،لا تحرش،لا زيادة في الاسعار،الخدمات بالمجان،الساحاتالخضراء،الشواطئ النقية....حبيبي يا وطني......الثاني ...لمدا لايشبهط وطني الاول،رغم انك ما اوطاني؟
63 - oujdiiii الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:16
ااااالاخوان.لي معندوش والديه في المغرب اعلاش كل عام جييين.العطلة مكان محين في اسبان فرنس.....انا اد كنت في اسبان في رمظان حسااان من المغرب ....الاااا ادا بغيت دجيب اولادك يتعلمو العربية والتقاليد....
64 - amine DE الخميس 13 يونيو 2019 - 04:05
والله مجاي و العطلة ان شاء الله ف اسبانيا و البرتغال! حرمتونا من بلادنا
65 - france الخميس 13 يونيو 2019 - 20:14
ا ما عن الحافلات التى توقفت منذ شهرين كيف سنرسل بضائعنا اما الكلام المعسول نسمعه عنذ كل اقتراب العطلة وكان المغرب اوروبا بدون جماريك زرتا البارحة المانيا انطلقت من فرنسا وعبرت بلجيك وهلندا ودخلت الى المانيا لم ارى جمركى ولا دركى ولا شرطة بالله عليكم هل انتم مسلمين انا لا اتحدث عن المخزن حتى نحن المغاربة اكبر المنافقين على وجه الارض شعب مكلخ شفار حتى نحن المهاجرين لانسوئ شئ
66 - فاعل خير الخميس 13 يونيو 2019 - 22:16
باقي معقتو سيرو دوزو العطلة في اسبانيا رخيصة والاحترام
67 - مغربي الخميس 13 يونيو 2019 - 22:57
الضحك على الذقون......فاقد الشيء لا يعطيه...لي بغا ادووز العطلة ديالو إسبانيا أولا البرتغال. الرخا، المعقول، أو نقا.... انتهى الكلام.
68 - طارق الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:45
أفضل قضاء العطلة بإسبانيا أو تركيا أفضل وأرخص بكثييييير من المغرب السرقة والنشل في وضح النهار واانعدام الأمن والأزبال والروائح الكريهة أضف إلى ذلك الأسعار الخيالية وكثرة النصابين والمحتالين والمتسولين وقطاع الطرق أضف إلى ذلك ابتزاز بعض رجال الأمن والدرك الغير الشرفاء إلا القليل من ذوي الضمائر الحية... تجدهم يبتكرون جميع الطرق والوسائل لنهب جيوب المهاجرين ابناء وطنهم ...أعرف العديد من الأقرباء والأصدقاء المقيمين بالمغرب أصبحوا يفضلون قضاء عطلتهم الصيفية بإسبانيا على المغرب خدمات سياحية ذات جودة وباسعار منخفضة مقارنة بالمغرب
69 - مهاجر مغربي مقيم باسانيا السبت 15 يونيو 2019 - 01:27
عند اقتراب العطلة الصيفية نسمع دائما تسهيل عملية العبور......الخ....لمادا لم تقم السلطة المختصة بمراجعة ثمن التذكرة ....من الجزيرة الخضراء.الى طنجة المتوسط نفس المسافة بالنسبة لميناء سبتة ...ونلاحض ان اغلب المسافرين يتجهون الى سبة ......اين المشكل .....طبعا المسافر يبحث عن الثمن المناسب.....اتمنى ان يكون كلامي مفهوم..
70 - Rachid السبت 15 يونيو 2019 - 15:02
يجب ان يسمحو بتدوين (تعشير) السيارات في جميع المديلات كما في الدول الاربية لان القانون الجاري به العمل في نظري ما هو الا مهزلة لان اصحاب شركة تجميع السيارات في المغرب هم من يستفيدون. وليسة باي جودة.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.