24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وفد مغربي ينثر عبق وتقاليد زاكورة في أرجاء "ألكسندريا" الأمريكية

وفد مغربي ينثر عبق وتقاليد زاكورة في أرجاء "ألكسندريا" الأمريكية

وفد مغربي ينثر عبق وتقاليد زاكورة في أرجاء "ألكسندريا" الأمريكية

اختتمت بمدينة ألكسندريا بولاية فرجينيا الأمريكية فعاليات "يوم المغرب بأمريكا"، الذي انطلق يوم 8 يونيو، وعرف تنظيم عدد من البرامج واللقاءات التي جمعت وفدا من سيدات ورجال أعمال المغاربة المنتمين إلى مدينة زاكورة، التي كانت ضيفة شرف هذه السنة على واشنطن وألكسندريا، بعدد من رجال الاقتصاد والاستثمار والمنتخبين بمدينة ألكسندريا.

كما عرفت التظاهرة التي تنظمها الشبكة المغربية الأمريكية اعتراف عمادة مدينة ألكسندريا بيوم 9 يونيو من كل سنة يوما للمغرب في ألكسندريا، عبر إعلان تلاه عمدة المدينة، على غرار الاعتراف الذي أصدرته عمدة مدينة واشنطن Muriel Bowser باعتبار يوم 29 مارس من كل سنة يوما للمغرب بواشنطن.

وقام الوفد المغربي بزيارة إلى سفارة المملكة المغربية بواشنطن، حيث عقد لقاء حضره عدد من الأطر بالسفارة، وكان مناسبة لتدارس واستعراض أهم نتائج هذه التظاهرة، وكذلك الانتظارات المعقودة على مثل هذه الأنشطة الثقافية لتعزيز مكانة المغرب الاقتصادية والدبلوماسية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي .

وقال Justin Wilson عمدة مدينة ألكسندريا لهسبريس: "نحن جد سعداء لنكون طرفا في هذا الاحتفاء الذي تحتضنه مدينتنا ألكسندريا. المغرب كانت له دائما علاقات تاريخية مهمة مع الولايات المتحدة الأمريكية لقرون"، وأضاف: "..نحن هنا لنحتفل بهذه العلاقة اليوم، ونحتفل كذلك بهذه المساهمة الثقافية التي يقدمها المغرب اليوم في ألكسندريا. وجميعنا نتطلع إلى نسج روابط اقتصادية وثقافية وتكوينية مهمة مستقبلا مع المغرب، كما أننا حريصون على خلق فرص مناسبات ثقافية مستقبلية تجمعنا بالمغاربة".

محمد حجام، رئيس الشبكة المغربية، أكد لهسبريس أن اختتام فعاليات "يوم المغرب بأمريكا" بالحصول على إعلان ألكسندريا باعتبار يوم 9 يونيو من كل سنة يوما للمغرب بفرجينيا، هو "إيذان باستمرار استضافة 11 مدينة مغربية أخرى مستقبلا لتكون ضيفة على واشنطن وفرجينيا بهدف فتح آفاق التعاون بين المدن المغربية ونظيراتها الأمريكية في مجالات شتى، ثقافية واقتصادية، لما فيه مصلحة البلدين، وكذلك لتعزيز الدبلوماسية الموازية التي يمكن أن تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني المغربي وكذلك رجالات الثقافة والفن المغربي في هذا المجال"، وزاد: "تشرفنا بمشاركة الموسيقار المغربي نعمان لحلو بأغنيته لغزالة زاكورة التي لاقت كثيرا من الاستحسان، ومن المنتظر أن تكون مدينة شفشاون أو الصويرة ضيفة شرف السنة المقبلة" .

وكانت التظاهرة مناسبة لعقد عدد من الاجتماعات بين مقاولين مغاربة ونظرائهم الأمريكيين المشتغلين في المجال السياحي، خصوصا بولاية فرجينيا، انتهت بفتح آفاق التعاون بينهم.

وفي تصريح لهسبريس قال أحمد الدخمات، وهو مستثمر مغربي في المجال السياحي بمدينة زاكورة ومحاميد الغزلان: "التظاهرة كانت فرصة مهمة للتعريف بالإمكانيات السياحية والطبيعة والبيئية التي تزخر بها المنطقة الجنوب شرقية للمملكة، والتي لا بد أن يعمل الجميع على التعريف بها، خصوصا هنا في أمريكا الشمالية".

وأضاف: "السياحة هي إحدى أهم مقومات النهوض التنموي بمدينة زاكورة وغيرها من المدن المغربية الواقعة في الجنوب الشرقي للمملكة. ولقاؤنا بالأمريكيين المشتغلين في هذا المجال تعقد عليه الكثير من الآمال للنهوض بهذا القطاع الحيوي في بلادنا، وجلب الكثير من السياح الأمريكيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - أبطال زاكورة السبت 15 يونيو 2019 - 15:36
أين أبطال زاكورة العالميين الذين عرفوا بزاكورة عبر العالم ، قريبا سيتم عرض عن البطلين لحسن أحنصال و البطلة ديدي تاودة بمعرض world Disney العالمي بأمريكا و لمدة خمس سنوات، المعرض يعرف 18 مليون زائر سنويا عملية بسيطه ستوضح للمجلس الإقليمي بزاكورة دور هؤلاء الأبطال في التعريف بزاكورة عبر انجازاتهم الرياضية و عبر التظاهرات الرياضية التي ينظمونها. المجلس الإقليمي دائما يغض الطرف عن هؤلاء الأبطال.
2 - المحاميد الأحد 16 يونيو 2019 - 16:53
اامجلس الاقليمي يسرق بتنظبم هده السفريات لاشخاص لا مستوى تعليمي و لا هم رجال اعمال في سياحة قامو بالنثب على النصرانيات و سلبوهم اموالهم ......
الفاعلون في قطاع السياخة ااحقيقيون لم تستدعهم مثال عبد الخالق بن عليلةو كيكي علال.... سليماني .......سعيد باحلو....
يا اهل زاكورة فيقو من سباتكم بالله عليكم نيائمم يلدن في طريق بين ورزازات و مدينتكم مرضاكم يتنقلون الى ورزازات و مراكش الم يكون فيكم الحكماء و العلماء و الاطباء حتا تنتخبو هؤلاء حتا لات القوم و شردمة اامنتهزة.... افيقو والله اني اتحسر عليكم
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.