24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | قافلة "الشباك الوحيد" تجوب إيطاليا وتحيط بمشاكل الجالية في تورينو

قافلة "الشباك الوحيد" تجوب إيطاليا وتحيط بمشاكل الجالية في تورينو

قافلة "الشباك الوحيد" تجوب إيطاليا وتحيط بمشاكل الجالية في تورينو

تواصل قافلة "الشباك الوحيد"، التي تنظمها الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في ثاني محطة بعد إسبانيا، التنقل بين دول العالم للإنصات لمشاكل الجالية والبحث عن حلول لها، والتجاوب مع انتظاراتهم.

القافلة، التي حطت الرحال اليوم السبت بمدينة تورينو الإيطالية، شارك فيها ممثلون عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووزارة الداخلية ووزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ومديرية الضرائب وصندوق التقاعد المهني المغربي ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة ووزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء.

واستفاد من القافلة عدد من مغاربة تورينو والنواحي، حيث استمع المسؤولون عن القطاعات إلى شكاياتهم وأجابوا عن تساؤلاتهم، وعملوا على توجيههم وإرشادهم وتقديم شروحات حول المستجدات التي يعرفها كل قطاع فيما يتعلق بالقوانين والخدمات المقدمة لمغاربة العالم.

فؤاد بوجبير، مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية ممثل وزارة الجالية، اعتبر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن القافلة، التي انطلقت أمس بروما وتستمر اليوم بتورينو وبولونيا وباليرمو ويوم غد بميلانو وفيرونا ونابولي، تدخل في إطار إستراتيجية الوزارة التي تنطلق من توجيهات الملك محمد السادس والتي يسهر على تنفيذها عبد الكريم بنعتيق الوزير الوصي على القطاع.

وأورد المسؤول بوزارة الجالية أن إحصائيات قنصليات المملكة تقدر عدد مغاربة إيطاليا بـ770 ألفا، "وبالتالي تتضح أهمية هذا البرنامج، فزيادة على برنامج "الشباك الوحيد"، تعمل الوزارة كذلك على تطوير الخدمات المقدمة لمغاربة العالم على المستوى القانوني، حيث مكنت سفارات وقنصليات المملكة من التعاقد مع مكاتب محاماة بالخارج تتولى تقديم الاستشارات القانونية والتوجيه والإرشاد القانونيين والإدرايين اللازمين للمغاربة المقيمين بالخارج والذين يعانون من وضعية اجتماعية صعبة".

وشدد بوجبير على أن العلاقات الجدية والمتميزة التي تطبع شراكات الوزارة مع باقي القطاعات المساهمة في برنامج "الشباك الوحيد" مكنت من تحقيق الأهداف وتقديم الإرشاد والتوجيه والمساعدة للمغاربة المقيمين بالخارج، مؤكدا أن القافلة ستواصل التنقل عبر مختلف الدول التي يوجد بها مغاربة.

من جانبه، نوّه محمد الخليل، القنصل العام للملكة المغربية بتورينو، بالمبادرة، مؤكدا انخراط التمثيلية الدبلوماسية في التنظيم والتعبئة لقافلة "الشباك الوحيد"، معتبرا أن القنصلية حاضرة أيضا للاستماع للمواطنين.

وأكد الدبلوماسي المغربي، في تصريح لهسبريس، أن المواكبة ستتواصل بعد نهاية القافلة، وأضاف: "للمواطنين رغبة في التواصل مع الإدارات، وهذه القافلة مبادرة طيبة، تستجيب لانتظاراتهم، وتنصاف إلى مجموعة من المبادرات الثقافية والاجتماعية التي تقوم بها وزارة الجالية".

عبد الرفيع الحسوني، رئيس قسم قضاء الأسرة بابتدائية فاس ممثل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، اعتبر أن "محطة تورينو مهمة للتواصل مع الجالية والإنصات لمشاكلها والبحث عن حلول لها وتقديم توجيهات وإرشادات، على اعتبار أنها تبلغ 120 ألف مغربي ومغربية".

وأضاف الحسوني: "استقبلنا اليوم عددا هائلا من المواطنين، حيث استمعنا لمشاكلهم المتعلقة أساس بعض القضايا الرائجة بمحاكم المملكة أو تلك التي يرغبون في مباشرة التقاضي بشأنها، وقدمنا لهم التوجيهات والإرشادات اللازمة".

وعن القضايا المثارة من طرف أفراد الجالية، أكد رئيس قسم قضاء الأسرة أنها تتعلق بالقضايا العقارية والأسرة، "لهم مشاكل بخصوص العقارات في طور التحفيظ أو المحفظة، وقضايا الأسرة بمختلف شعبها ومشاربها، كالطلاق والتطليق وكفالة الأطفال المهملين وغير ذلك"، مؤكدا أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية سيواصل سياسة التواصل والقرب مع مغاربة العالم سواء بالخارج أو بأرض الوطن.

وبدورها، اعتبرت بسماء خباط، مديرة التواصل بصندوق التقاعد المهني المغربي، أن استقبال المواطنين والاستماع إليهم كان له وقع إيجابي عليهم، وكانت فرصة للإجابة عن أسئلتهم، وتقديم المستجدات التي يقدمها الصندوق".

وبخصوص تساؤلات المواطنين حول قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أكد فؤاد بنضجة، الإطار بالوزارة، أن أغلب الاستفسارات انصبت حول رخص السياقة وتبديلها بإيطاليا، مشددا على أن الوزارة ستقوم بالبحث عن حلول لجميع المشاكل المطروحة.

وقد أكدت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أن "هذه المبادرة تأتي في إطار الاهتمام بشؤون مغاربة العالم والنهوض بأوضاعهم، والتجاوب مع مختلف حاجياتهم وانتظاراتهم، خاصة في ظل التطورات المتلاحقة التي طرأت على هذه الفئة من المواطنين المغاربة، وكذا التحولات العميقة التي عرفتها دول الاستقبال، على مختلف المستويات السياسية والسوسيو-اقتصادية والثقافية والاجتماعية".

وشددت "وزارة الجالية" على أن المواكبة الاجتماعية والإدارية لمغاربة العالم تعتبر إحدى الدعائم الأساسية لتنفيذ إستراتيجيتها الوطنية التي تقوم على المحافظة على الهوية المغربية لمغاربة العالم وحماية حقوقهم ومصالحهم، وكذا تعزيز مساهمتهم في تنمية بلدهم الأصلي، من خلال تنظيم العديد من الزيارات واللقاءات التحسيسية مع مغاربة ببلدان الاستقبال وبأرض الوطن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Aisa السبت 15 يونيو 2019 - 20:04
شارك فيها ممثلون عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووزارة الداخلية ووزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ومديرية الضرائب وصندوق التقاعد المهني المغربي ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة ووزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء.
نقول للوزراء المذكورين هنا اننا لانحتاج منكم شيءا في اروبا
اذا اردتم المساعدة فساعدونا في المغرب فلكم مايالي
تخفيض تذكرة الطاءرة الى 50%
تخفيض تذكرة الباخرة الى 70%
استقبال الماء والفواكه في الميناء والمطارات واماكن الراحة
هذا مانحتاجه منكم في المغرب والسلام.
2 - من فرنسا السبت 15 يونيو 2019 - 20:29
نحن في الديارالفرنسية ومن أجل الحصول على شهادة إدارية للخطوبة والزواج تطلب منا القنصلية حضور شاهدين مسجلين في نفس القنصلية كي يشهدا على عدم زواجنا.هذا وعلما بأن ثبوت الطلاق وعدم الزواج مسجل في النسخة الكاملة لعقد الإزدياد وكذلك الحكم النهائي للطلاق بالإضافة للتصريح بالشرف عن عدم الزواج.
فطلب الشهود هذا يعتبر متجاوز وتعجيزي لأنه ينطبق على عهد سالف أي ماقبل تسجيل الحالة العائلية في طرة الحالة المدنية.
بالإضافة إلى أننا نصرح بوضعنا العائلي من زواج وطلاق وبأي شخص يعيش معنا داخل البيت لجميع الإدارات الفرنسية المعنية بأحوالنا الشخصية .فعلى ممثلين القنصلية أن يتقو بالوثائق أكثر،لأن مصداقية الشهود تلزمهم كذلك سجل عدلي فرنسي ومغربي على بياض !
فالمرجو من السيد الوزيرولمسؤلي الحالة المدنية أن يعفوننا من الإدلاء بهؤلاء الشهود فهو شئ ليس بالهين.
وشكرا على ٱهتمامكم بأحوالنا في المهجر.
3 - الرفاعي السبت 15 يونيو 2019 - 20:47
سبق لبعض المعلقين فيما يتعلق "الشباك الوحيد" ان ثمنوا هذا العمل وطالبوا كما اصبحت تفعل العديد من الدول الكبرى وهي التخلي عن كثرة القنصليات والموظفين وما يكبد هذا خزينة الدولة من ملايير درهم سنويا وبالعملة الصعبة وان تعكف الوزارة على تفعيل مثل هذه الجولات مع خلق مكاتب عبر حواسيب لاستخراج وثائق مستعجلة تكون مرتبطة لاسكيا مع وزارة الخارجية . واظن انها ستكون ثورة تكنلوجية ينهجها المغرب وستربح خزينة الدولة ملايير تذهب سنويا من كثرة الموظفين والتنقلات وكراء القنصليات
4 - من فرنسا السبت 15 يونيو 2019 - 21:27
وأما بخصوص زواج الفاتحة اللدي كان يقوم به أئمة المساجد فهوممنوع في فرنسا منذ سنة 2006 بقرارودورية ، إذا لم يسبقه زواج موثق رسمي في البلدية .
5 - Mounir السبت 15 يونيو 2019 - 22:03
إلى الرقم 2 و 4 من فرنسا. هل تحتاج القنصلية حتى يصبح زواجك مقبول؟ حل تحتاج إلى شاهدين مقبولين من القنصلية حتى يصبح زواجك مقبول؟ و ناري على ناس عيشين معاهم كيديرين. و اش هاد الكلخ لعندك لهاد الدرجة. يعني إلى تبعنا العقلية العوجه ديالك, الناس لى عايشين برا كلهم زواجهم غير مقبول حينت ما داروهش في القنصلية. ههههههه. ومنين كوكب نتا جاي.
6 - ghani السبت 15 يونيو 2019 - 22:10
نحن في ايطاليا، نعاني الاحتقار خصوصا في ميدان القضاء، فالمغاربة اكثر المهاجرين عرضة لتلفيق التهم واصدار احكام ظالمة ضدهم، ولا منقذ ولا من يدافع عنك من المغرب فبلدنا العزيز مكيعقلش علينا كجالية وشحال قلبت في المغرب علا شي مكتب اي طريقة فقط للتحقيق في احكام صدرت ضدي هل هي احكام عادلة ام لا، بغض النظر عن حقيقة التهم التي اتهمت بها، مهاجر مظلوم وكأني لا وطن لي. لو كان هناك مهاجر اوروبي ببلدي المغرب واصدر في حقه تهما من محكمة مغربية لقامت الدنيا وقعدت حتى وان كانت الاحكام عادلة لان له وطنا يدافع عنه، فهو من اشراف القوم حتا وان كان غير ذلك
7 - mmm1962 السبت 15 يونيو 2019 - 22:37
hamdoulihah depuis 1999 j ai pris la nationalité française et je ne vois plus le consulat et ses secrétaireset leurs manières que tout les dix ans .
8 - من فرنسا السبت 15 يونيو 2019 - 23:15
إلى 5 - Mounir
أنك لا تفهم ما معنى شهادة إدارية لأجل الزواج فهي من بين الوتائق التي يعتمد عليها العدول لتحرير عقد زواج مغربي،كشهادة العزوبة كي تفهم أكثر،وإني أنصحك أن تحسن مستواك اللغوي.
9 - 3omran الأحد 16 يونيو 2019 - 15:31
انا مع المعلق رقم 6 ,المغاربة في الديار الا يطالية لا قيمة لهم و هدا ناتج عن الا همال من طرف الدولة التي لا تعطي قيمة لمواطنيها
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.