24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | العثماني: مغاربة العالم يحرصون على العودة إلى الاستقرار في الوطن

العثماني: مغاربة العالم يحرصون على العودة إلى الاستقرار في الوطن

العثماني: مغاربة العالم يحرصون على العودة إلى الاستقرار في الوطن

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن "عدد المغاربة المقيمين بالخارج الذين يعودون للاستقرار بأرض الوطن في تزايد مستمر، ففي كل سنة تستقبل المملكة 90 ألف مغربي يفضلون البقاء بالمغرب".

وشدد المسؤول الحكومي، أيضا، على أن المعطى "مقياس حقيقي لمدى تقدير الجالية لبلدها ولجهود الملك محمد السادس التنموية، كما يبين بالملموس مدى الارتباط القوي بالوطن".

العثماني، الذي تحدث اليوم الإثنين في جلسة مساءلة بمجلس النواب، أورد أن "عدد الجالية المغربية المستقرة بالخارج يقارب 5 ملايين، أكثر من 50 في المائة منها تعود لقضاء عطلة الصيف بالمغرب".

ولفت رئيس الحكومة الانتباه، ضمن مداخلته، إلى أن "الحكومة اهتمت على الدوام بتحصين الهوية الوطنية، وضمان الحقوق والمصالح، وروابط الصلة بالوطن لدى الأجيال الناشئة".

وأضاف أن "تحصين الهوية مرتبط بالتعليم والتربية، وهو أحد المطالب الملحة التي تشغل بال الأسر المغربية المقيمة بالخارج، ومن أجله تم توفير فرص تعلم اللغة العربية والثقافة المغربية في برامج رسمية وغير رسمية لأبناء الجالية"، مشيرا إلى أن "المجهودات التي يبذلها المغرب ليست وليدة الحكومة الحالية، بل هي إرث متراكم".

وشدد العثماني على أن "الجالية المقيمة بفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا تستفيد من برامج عديدة للتعليم الرسمي"، مسجلا أن "الاشتغال الحكومي في هذا الباب يكون وفق القانون، ويتحدى تنامي الاتجاهات اليمينية المناوئة لحقوق المهاجرين"، وزاد: "تم تزويد العديد من الجمعيات بمقررات تعليمية مغربية؛ ففي بضع سنوات قامت الوزارة الوصية بتوزيع 570 ألف مقرر لفائدة 150 ألف طفل".

وبخصوص الأمازيغية، أشار المسؤول الحكومي إلى أن "الوزارة تنسق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وقدمت عروضا مسرحية كثيرة لفائدة الجالية الناطقة بالأمازيغية"، مضيفا: "الجالية تستفيد كذلك من مخيمات صيفية، كما تدعم الحكومة الأسر المعوزة في بلدن مثل تونس وكوت ديفوار من أجل تعليم أبنائها. وبلغ عدد المستفيدين 900 تلميذ".

كما أورد العثماني أن "الحكومة توفر برامج التكوين المهني، وتعمل على إدماج الأبناء القادمين من مناطق النزاع"، واسترسل: "هناك أيضا تنسيق مستمر مع البعثات والقنصليات لحماية حقوق المغاربة"، مشيرا إلى "وجود 25 اتفاقية موقعة بين السفارات ومكاتب المحاماة بالخارج للدفاع عن المغاربة، استفاد ما يقارب 1000 شخص من خدماتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (169)

1 - حميد الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:09
ومغاربة الداخل يتمنون متى يستقرون في الخارج. ......الله يعطينا وجهك يا العثماني نسعاو بيه في سوق الأحد.
2 - بائع الأوهام الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:10
لقد هرب لرئيس حكومتنا الكتكوت ...

مغاربة العالم غادي يسمحو ففرنساـ اسبانيا النرويج .. الدانمارك .. باش يجيو يتنعمو بنعمة الاستقرار .. فالوسخ والفساد والظلم والتخلف ..

هزلت
3 - YASSINE الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:12
شكون قاهاليك اخويا علا سيستكوم ازينة
4 - قنيطريييي الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:13
هل مغاربة الخارج سيتركون الأمن و الأمان و الصحة و التعليم الجيد و الممتاز و يعودون ليعيشو الكريساج و التشرميل و الحضية و الصداع....
5 - امين الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:18
نكتة واعرا اسي العثماني ضخكتيني
6 - مغربي قح الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:18
درتها وندمت اسي العثماني،فرنسا التعليم والصحة والعدل للجميع وكلشي فابور وهنا كلشي بالفلوس ودون المستوى .اش غادين يجيو يديروا.
7 - مغربي اصيل الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:18
لو تصمت حتى تكتمل ولايتك سيكون افضل، لم نعد نطيق سماع صوتك
8 - حراك الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:19
صحيح سيدي الرئيس الحكومة لان المغرب افظل من فرنسا احنا جاين وجد لنا أتاي
9 - Houssam الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:20
يا سلام!!!الناس يغامرون بارواحهم من اجل الهروب من الوطن و انت تقول العكس رغم انك تعيش جيدا أن الحياة في الوطن أصبحت صعبة و ذلك بقراراتكم اللا شعبية.فالكل يعلم هجرة رجال الاعمال و الأطباء و المهندسين و غيرهم بحث عن حياة في بلاد الغربة تحفظ لهم كرامتهم و استقرارهم.كفاكم نفاقا و ابحثوا عن حلول تجعل المواطن يتمسك بوطنه و بهويته و جدوره.
10 - Fati الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:21
للاسف تمنينا نستقروا في بلدنا ولكن تمشي الرياح بما لا تشتهي السفن لم نجد ما يشجعنا على ذلك
11 - سكزوفرين الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:22
تحصيل حاصل اسي سعد.
وللى حتى هي من انجازات حكومتكم.
12 - ابو هبة الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:23
سيعود فقط الكهول الدين يريدون الدفن في المغرب. اما ابنائهم فلم توفروا لهم ديموقراطية الدول التي نشؤوا فيها . كذب ان نقول ان مغربي كبر في فرنسا او المانيا... وترعرع في مستشفياتها و نال حقه من ثرواتها . ان يعود للمغرب ليجد في طريقه دركي يتسول العطايا و مستشفى نثنة و مدرسة فاشلة و محكمة غير عادلة و محسوبية في كل شيء . الحكمة تفرض على الدولة الا تعول على مغاربة الخارج . فدلك المورد المالى سينضب عاجلا . ...
13 - Hassan Sima الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:23
نعم الگل يحن إلى موطنه للإستقرار لا للإستثمار في ظل التعقيدات المتواصلة والحيل الخبيثة للنصب
14 - الملاحظ الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:23
سيندمون!!!! والله حتى يندمون!!! ليس في ذلك ٱدنى شك!!!
مغاربة الخارج لا يعرفون واقع المغرب و يكتشفونه يوم يكونوا قد صرفوا مالديهم من مال في مشاريع لا تكتمل ٱو لا تنجح بفعل جهلهم بالواقع.
ٱما من يعود فهم المسنون و مع ذلك لا يشكلون سوى ٱقلية ذلك ٱن ٱغلب المهاجرين يفضلون البقاء في دول الاستقبال.وحتى من يعودون لقضاء العطلة بالمغرب ليسوا سوى المهاجرين الى إسبانيا و ايطالبا،ٱي من هاجروا حديثا،ما بين 10 و 20 سنة،لانهم مازالوا يفكرون بعقلية الماضي حين كانوا يروا المهاجرين قادمين بسيارات محملة بالخردة و تظهر عليهم النعمة.
كان ذلك الماضي،وحتى هؤلاء سيكتشفون ٱنهم يشيعون مستقبل ٱبناءهم و ٱموالهم في وهم العودة الى الوطن //!!!
15 - عصام الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:24
ما متافقش و ما غاديش نتافق و ما عمرني نتافق !!! شكون لي قالك باغين يرجعوا انا بعدا ما راجعش!!!
16 - Ahmed الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:24
c'est de la poudre aux yeux qui voudra retourner dans un pays ou l'enseignement publique n'est pas valorisé et l'enseignement privé trop cher , la santé publique presque inexistante et la cerise sur le Gateau la sécurité devient chaotique on a peur pour nos enfants, d'étre agréssés par gens armés de sabre , ou d'étre fauchés par des chauffards qui brulent le feu rouge et roule a grande vitesse en milieu urbain . tant que ces secteurs ne sont pas améliorés revenir au Maroc serait un suicide méme si on a les moyens de le faire et de faire profiter le pays de nos investissements
17 - مواطن الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:25
ومغاربة الداخل يهربون اموالهم للاستقرار في الخارج من عاش في المغرب يعرف حجم الفساد الذي ينخر الدولة فالله المستعان
18 - العلولي الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:25
هذا دليل على ان السيد رئيس الحكومة لا يقشع شيئا مما يحدث.
من هو هذا المهبول الذي سيترك اوربا ليعود للاستقرار في هذه الارض ليقضي حياته يتعذب بين الادارات و المافيات و التخلف و الوسخ.
من هو هذا الذي سيعود ليموت كالكلب في مستوصقات اقرب الى مزبلات و اماكن رمي المتلاشيات.
من هو هدا الاحمق الذي سيعود ليوزع رزقي على شكل رشاوى بين الشرطي و الطبيب و القايد و مفتش الضرائب و المحافظة و الديواني.
المغربي الذي يذهب لأوربا و يحصل على اوراق الاقامة و يعود يجب اخضاعه لفحص دقيق لتأكد من سلامته النفسية.

المرجوا من رئيس الحكومة الدخول في مفاوضات جدية مع الاتحاد الاوربي من اجل فتح الحدود لنتمكن من مغادرة هذا السجن الوطني و ان عدنا فاننا ضالمون.
حقكم فالدوفيز سنرسله لكم عبر حوالات بريدية لولدينا.

اطالب الحكومة باجاد حل لمغادرة هذه القارة السوداء.

بالنسبة للمقيمين بالخارج، نصحة بسيطة، قبل ماتدخل نهائيا اجي دوز معنا واحد العام .... و سيكون لك رأي اخر.
19 - المطلب الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:25
بالله عليك قل لنا كم عدد المغاربة المحتجزين؛ولو ان اسبانيا فتحت الابواب ليوم واحد سوف تبقى انت وحكومتك ومعارضة بر الامان؛المغاربة يرفعون يوميا شعار الموت ولا المذلة في قلوبهم ويواجهون الامواج والموت للوصول للخارج،الكذب على الموتى اما نحن الجالية فاحياء نطالبكم بكف شروركم وكذبكم وخذاعكم واستغلالكم لنا وجدنا الخير في غير المسلمين بالخارج ولازالت اعينكم علينا واستغلالكم مسلط لن نرجع لولا ارتباطنا باسرنا اما الوطن فقد طردنا شر طردة وتنكر لمعاناتنا مسؤولوه بالله عليكم اتركونا لحالنا .
20 - مجلوق الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:26
أسي لعتماني لجاليا كيجو شهر كيكرهو المغرب فاين عاد إعشو هنا واش كتدحك على الشعب المغربى الله إعطنا وجهك
21 - هد كذبة جديدة!!! الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:27
الاستقرار في وسط الأزبال والمرافق المتهالكة والمعاملة اللا إنسانية في المطارات ومناطق العبور. والسرقة وغلاء الأسعار وحكومة فاسدة وإدارات خاوية على عروشها و القائمة طويلة...
كنجي غي باش انشوف الولدين. أما إذا رحلو لن ازور البلد الا في صندوق.
22 - ابوزيد الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:28
شكون لي قالها ليك..ما جاينش
كل ما نراه لا يشجع .وهذه هي الحقيقة أما أولادنا لا يريدون حتى المجيء للعطلة. .
الوضعية تدهورت.خصوصا المشاكل الأمنية. وبنادم دسر.
الله غالب.
23 - Amazighnarif الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:28
شكون قالك أن المغاربة العالم بغاو يرجعو .
شنو وجدتي لنا .
نسمح فالحقوق و نرجعو لتهميش.
نرجع من الحق في الصحة و نجي نتزاحم فالمستشفيات و حاشة تسميها مستشفى هادوك.
العثماني كذاب ولله إلى سولتي المغاربة العالم واش يستقر فالمغرب تلقى 95% يقولو لا.
24 - amsterdam الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:28
شحال قاصح وجهك اصاحبي والله غير كدبت فهادي اشنو غادي نديرو عندك تما الى كانت رجل فتح الحدود غير 24 ساعة الى لقيت حدا حداك هاوجي ها وجهك واش كاين الي اخلي الامن الصحة التدريس القانون الكرامة واجي عندك تقتلو بالزيادة والاجرة مكتحرك هو فالحقيقة بغينا نرجعو المغرب جنى فوق الارض ولكن الى السياسين هاجرو كولهم ديك الساع نرجعو محدكم تمى غير لا تحلم
25 - سياسي محنك الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:28
جروب عليهم يخويو البلاد لي كلاه الحوت لهلا يرحم بباه والى منع و دار وراقيه ديرولو مرحبا حتى يحط رزقو عندكم و عاود قلبو عليه...سياسة ولاد شحيبر
26 - معلق الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:30
كاين شي مش تايهرب من دار العرس، هذا هو مبرر هجرة الكفاءات واستنزاف الطاقات البشرية المغربية، أنهم غيرجعو. عذر أقبح من زلة.
27 - simo danmark الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:31
كفي من الكدب يا عثماني...ان لا افكر أبداً في الاستقرار بالمغرب .بل ازور بلدي مرة مرة.....كل ما أراه من إجرام وسرقة ورشوة وابتزاز وخدما ت متدنية وفوضى في جميع المجالات السكن المطاعم السير الشاطئ .....لا امن ولا أمان ..
28 - رشيد امستردام الهولندية الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:31
السلام عليكم
منعرف شكون قالها ليه يقول المثل المغربي لكدوب على الميتين ماشي على الحيين
والسلام رشيد امستردام
29 - koko الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:33
في المقابل كم عدد من يهاجر او يرغب في الهجرة
30 - soussi الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:34
هههه الله اعطينا اجهك،الكل يريد مغادرة ارض الوطن ههههه
31 - مهاجرون الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:34
سيد رئيس الحكومة ناعس ويقول غير المكتوب في الورقة. راه مكائن والو من عاش شي قالوا ليك قولوا. واش نتما ماعرفين بللي المهاجر المغربي غير تيوصل المطار او البور تيندم علاش جا؟ سبحان الله الله يهدي المنافقين وتشوف من حالنا
32 - تالف فهاد دنيا الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:36
والدليل بطبيعة الحال هو عدد المواطنين الذين ينتظرون فرصتهم بفارغ الصبر لمغادرة ارض الرطن.
كفاكم كذبا وبهتانا، مغاربة العالم خصوصا الاجيال 3 وما بعدها لم ولن تستقر بالمغرب الا القلة القليلة جدا جدا. اما 90 الف التي تحدث عنها السيد العثماني فاضنهم مغاربة الخليج او مغاربة جنوب اوروبا لا غير كون اغلبهم لا يملكون جنسيات البلد او على اقل تقدير الاقامة الدائمة.
والله اعلم!
33 - Youssef الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:36
و مغاربة المغرب يبحتون عن دول أخرا للاستتمار في مستقبل أبنائهم ، لأن بلدهم لم يعد بلداً قابلاً للعيش.
34 - مسرحية الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:37
أشار المسؤول الحكومي إلى أن "الوزارة ....... قدمت عروضا مسرحية "

هذه هي الحقيقة الوحيدة لحصيلة الحكومات والاحزاب منذ الاسقلال تقدم مسرحيات فجة تعيدها بشكل ركيك في كل موسم انتخابي وكل نهاية عهدة
وحسبنا الله ونعم الوكيل
35 - عبدو من الرباط الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:40
لا أشجعهم على ذلك فنصف الشعب يتمنى مغادرة الوطن إلى وطن يقدر الإنسانية ويوفر لهم ظروف العيش .
36 - عثمان الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:40
لي باين ليا انا هو العكس
أن الملايين من المغاربة القاطنين في المغرب قد يفضلون الهجرة إن سنحت لهم الفرصة بذلك
37 - البكماني الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:41
الاستقرار كلمة كبيرة لا يفهمها الامن يسكن بالمغرب .ولا اقصد الاغنياء بل المحرومين من الشعب الذين يحلمون مغادرة هذا الاستقرار .
38 - رشيد الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:42
ما شفنا والو اسي العتماني 50% اللي تدوي عليهم راه كيجيبوهم غير والديهم يشوفوهم اما نهار ما يبقاو دوك الوالدين ما باقي تشوف حد... ملي تكون اسرة من والدين وجوج وليدات يكلفها 4 المليون غير ديال التيكيتة عاد اش غادي يصرفو راه غادي تبقا خدام العام كامل وتتسلف باش تمشي.. راه ولادنا ملي يتعطلو على المغرب ملي يكونو صغار راه ما تعول عليهم يمشيو ملي يكبرو... هاد الشي الا كونتو تخططو لعشر سنين وعشرين سنة ولكن اللي باين لي كاتشوفو غير قدام رجليكم
39 - Mounir الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:45
in your dreams, I will never go back there
40 - البركاني الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:49
السي العثماني لا تتكلم بلساني ، نبقى هنا و نموت هنا المغرب انجي ليه غير عطلة 4 اسابيع انزيد نهار واحد نتفقس
41 - مهدي الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:49
برافو،الجالية تهلينا فيها وعطيناها الحقوق.حان وقت مغاربة الداخل والأستثمار في العقول،صدقوني هذا هو أحسن إستثمار وتنمية، لامسلسلات تركية تفوق 1500 حلقة.ويبقى التطبيع مع الرداءة وإنتاج عقول فارغة جذا لاتعرف حتى لماذا كلشيء.حتى يوم الحلم تحلم بمغادرة البلد ولايستطيع أنه لايوجد مكان لعقليته غير وطنه.للأسف الفرق كبير جدا.الإستثمار في العقول
42 - منير التولالي الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:50
معضمهم من المتقاعدين و المطرودين من ..
و على رئيس الحكومة أن ينزع نظارته الوردية 3D التي تصور له أن الوضع الاقتصادي بالمغرب أفضل من فرنسا ..
ربما تكون لدينا ثروة أكبر من فرنسا ...و لكن الفساد و سوء التسيير و الرعونة التي تتميز بها حكومته تجعل الاقتصاد المغربي من أسوأ الإقتصاديات التي يمكن الإستشهاد بها ... و لا أبالغ في هذا ....لأن الاقتصاد الذي لا ينعكس على أوضاع المواطنين و يقلل نسب الفقر و البطالة و ينفق على القطاعات الرئيسية من تعليم و صحة و بنية تحتية و ينافس على مستوى العالم لا يعد اقتصادا ..
ربما يكون الوزير اعتقد بعد تحسن أوضاعه و البحبوحة التي يعيشها أنه في النرويج
43 - الواد الناشف الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:50
حتى انا لو كان عندي تقاعد مريح و اموال ساستثمر و استقر في المغرب
44 - سمير السلاوي الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:50
انا اعوذ بالله من قولة "انا" لا افكر في العودة والاستقرار بالمغرب،مدام هناك إجرام وظلم وتعدي وعدم المسؤولية ،بنادم إلى غير مرض إلى قدر الله ميلقى حتى فين يتعالج،اودييي !!!
45 - nassim الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:51
Que des monsenges meme le cours arabe on doit le payer pour nos enfants,laisser nous tranquille ,le mieux d's'occuper des marocains du Maroc.
46 - مواطن الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:52
اي دراسة انجزت ايعا العثماني و ما اسم مكتب هذه الدراسة لو كانوا مرتاحين لكانو بقاو لبلادهم
47 - الجلالي الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:55
نعم احرار المغاربة في الداخل والخارج يحرسون على استقرار الوطن ولكن السياسيين والبرلمانيين والوزاريين يحرسون على اغرادهم ومايحبونه لاولادهم وهذا هو الواقع اما المهاجرير يجروهم داءمن
48 - مغترب الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:56
ونحن نقول لكم نحب وطننا ونخدمه اكثر بكثيرمنكم وباننا ناتي فقط لزيارة الوالدين والعائلة والاحباب...اما الاستقرار فيه فصعب جدا لكون دول المهجرتوفر كل الظروف دون تمييز.
تحية للمغاربة الاحرار .
49 - Momo الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:00
لو كانو بغاو يستقروا مكانوش هربو منكم،دخلنا عليك بالله علاش يرجعو؟لا قانون لا صحة لا تعليم لا ادارات الفوضى الكريساج التشرميل.
50 - كان هنا الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:01
هاد السيد راه كايتكلم على شي وطن واحداخر...وقيلا فرانسا
51 - يوسف الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:01
انا ارى عائلتي من ظهب للخارج لم يعو مند ان صعدتم للحكم وتوعدو الى يرجعو ابدا كفاكم من الكدب اقسم بالله اني توت على العدالة وخيبتم املنا انشاء الله ستخسرون وستدخلون السجن بقي دوركم انتهت السينيما في مصر وتونس وتوركيا والان بقي دورك فقط
52 - هدا صحيح الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:01
هدا صحيح فمغاربة العالم يفكرون دأئما للعودة لوطنهم بعد سنوات طويلة في العمل لساعات طويلة جدا من أجل جمع المال ناهيك عن أتاثهم المنزلي المتهالك وحياتهم صرحتا بئيسة وحزينة جدا، ومع مرور السنوات واقتراب الموت يدركون أنهم كانوا في بلدان سعيدة ولم يعرفو السعادة بسبب عقلية جمع المال والعودة للوطن كأنهم سيعيشون 1000 سنة أخرى.ههههه
53 - بدون تعليق الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:02
الاستقرار
على اساس كل شيئ يبشر بالخير طرق مهترئة مستشفيات لا تستجيب الابسط شروط العلاج ادا أردت وتقيه هي من حقك في الاساس كيما كيقولو سير واجي ماذا قدمتم للمستقرين في لاصل حتى تقدموا للجاليه داقة طعم الرفاهيه في بلاد المهجر
54 - الحبيب الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:03
السلام عليكم
أيها الوزير الاول المحترم
من فضلك ارجوك ان تنسى مغاربة العالم وتهتم بمغاربة المغرب
جزاك الله خيرا عطينا شبر تيساع
55 - raj الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:04
تقدرو تقولو لي علامن كيضحك هاد السيد*!!!
56 - يونس ألمانيا الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:04
90 الف يفضلون العودة مقابل 500 الف يفضلون الهجرة بسبب سياسة الحكومات الحالية و السابقة.
العائدون يريدون الاستقرار و الاستثمار ولكن المهاجرون سواء السِرِّيون أو القانونيون يريدون العمل و تحسين ظروف العيش. لكن هاته الحكومات لاتساعد العائد للاستثمار في الوطن و لا توظف الشباب ولا ولا... بل تقف شوكة في حلقهم جميعا.
بلادي زينة بلابكم.
57 - Myhafid lbrini الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:05
سبحان الله الناس الموجودون في الخارج يريدون العودة ومن في الداخل يبحت عن الفرصة للهجرة ولله في خلقه شؤون
58 - Chamali الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:05
اسي العتماني راه داكشي بالمقلوب راه نسبة كبيييييرة من مغاربة المغرب باغا تمشي وتستقر خارج ارض الوطن راجع حساباتك الله يهديك
59 - المعلق الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:05
واش هدا كيهدر بنيتو؟
98%منهم متقاعدين و حاسب معاهم اللي جرات عليهم اروبا حيت بلا أوراق و اللي رجعوا حيت ما بغاوش اخدمو و قس على ذلك.
ابريل رآه تسالا اسي العثماني و لا هادي بحال المزحة ديال المغرب حسن من فرنسا.
مسيلمة الكذاب باقي حي!
60 - حسن بروكسل الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:06
عن أي جالية تتكلم يا العثماني وعن اي اهتمام بالجالية هذا الإهتمام نراه فقط في الصحف و تلفاز المغربي أما في الواقع الذي نعيشه فلا وجود له ولا نلمسه على أرض الواقع هنا في بلجيكا و هولندا إذا أردت أن تدرس أبناءك اللغة العربية ما عليك إلا دفع 400 أرو في سنة و يدرسون ساعتان في الأسبوع وهذا لا يكفي
اما عن أبناء الجالية وإنا على يقين تام أن 90% من أبناء الجالية لا يعرفون حتى من هو رئيس الحكومة في المغرب
61 - أستاذة متقاعدة الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:06
والله ما صابو شغل الوطن يهجره الادمغة الشباب حاملي الشهادات العليا ويستقبل الشيوخ الذين لن يفيدون في شيء لان حتى أموالهم لن يجلبوها خوفا من وطن أصبح مثل البعبع يخيف أبناءه المخلصين له وكل هذا الخوف سببه الحكومات المتعاقبة وأسوؤهم حكومتكم اسي العثماني حتى يهجر ثلاث من أبنائي الوطن بمستوى تعليمي متميز هذا يحز في النفس ويبكيني كما بكيت وانا اكتب هذه الحروف لاني خسرتهم كأم بقيت وحيدة وخسرهم الوطن كابناء بارين
62 - افقه الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:09
مغاربة العالم كيقولو ليك الله يعطينا وجهك أالعثماني. آش وجدتي لينا باش ندخلو فينما كندخلو عطلة كندمو أما ولادنا خلاص مابقاش بغاو يشوفو وجوهكم
63 - البحر الميت الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:11
هاهي العطلة الصيفية على الأبواب وبدأت صورة اليورو تظهر على حكومتنا
علقوا لافتات مرحبا بالجالية أو بالمجلية اذا صح هذا التعبير كيف لأي مغربي ان يفكر بالرجوع للاستقرار في المغرب ألم يرى السيد العثماني بان كل القنصليات الأجنبية مملوءة عن اخرها طلبا لفيزالهروب وترك الوطن لكم وحدكم
اسي العثماني ربما نحن الجالية نحب وطننا اكثر منكم ولكن الظلم الذي نتعرض له في الإدارات وعند الرجوع لا يجعلنا نفكر في الاستقرار في وطنكم ولو كسوتونا بالذهب والفضة
إذن لامجال للكلام الفارغ نحن لا نريد منكم لا جزاءا ولا شكورا ولكن نريد ان تطبقوا ولو جزءا صغيرا مما تقولون والسلام
64 - مهاجر مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:18
الجالية المغربية تطلب منك ايها السيد رئيس الحكومة والوزارة المكلفة بالنقل وجميع المسؤولين ان يقومو بتخفيض أسعار التذاكر البحرية...لكي يتمكن جميع المهاجرين من اقتناء تذاكر السفر....اغلب المهاجرين ليس في استطاعتهم شراء التذاكر لقضاء العطلة بين احضاء الوطن وزيارة الاهل والاحباب
65 - royskof الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:18
في الاونة الاخيرة لم تعد ما، تسمونه بالجالية المقيمة
بالخارج والاحرى المهجرون بشد الجيم، تثق في الاوهام والكلام الفارغ. فالحقيقة العرفية على ارض الواقع المهجرون استقروا في البلدان المضيفة. وفتحوا صفحة جديدة في خياتهم وانجبوا جيلا بقدرته قيادة عشرين بلدا مثل المغرب ان اعطيت له الفرصة. وهذا راجع الى تكوينه العالي والتزامه باخلاق ديموقراطية ترعرع في حضنها. فمنهم من وصل الى مناصب وزارية ومنهم من تراس حزبا ومنهم عمدة لاكبر المدن ومنهم من يتراس برلمان ومنهم كبار المسيرين لاكبر الشركات. وهؤلاء ينظرون الى المغرب كبلد متخلف حكامه ملهمون بالمال ولا يريدون ان يتقدم بلدهم وهذه من ابشع سمات التخلف. ناهيك ان اصابهم مرض رايتهم يمتطون الطائرة ويتوجهون نحو المستشفيات الفرنسية. يا لها من قمة الذل.
66 - BANAJIB الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:18
لا داعي للخداع ابنائي أحدهم في بريطانيا والآخر في الإمارات اقسموا عدم العودة للوطن بعد المعانات والقسوة التي لاقوها في معاملتهم مع السلطات من أجل إنجاز الإستثمارات أو من أجل العمل بالإضافة إلى رشاوى التي رفضوا إعطائها طلبوا منهم وثائق مستحيلة أخيرا قرروا ما يلي:
بابا ماما مرحبا بكم عندنا في المهجر وطننا يطردنا
67 - بيع الوهم بالطب النفسي. الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:19
العثماني نفسه سيذهب للاستقرار بفرنسا بعد سقوطه في2021.
الطنز و بيع الوهم للشباب المغربي.
68 - ناصح الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:21
عندي نصائح ذهبية تكون إن شاء مباركة لبلدنا الحبيب:
كل من يعيش خارج الوطن له حق تعشير السياره مثل فوائد المتقاعدين، بهذا ستكون له سيارة و يفكرون للقدوم للوطن أكثر و كذلك سيفكرون للإستثمار، و كل هذا فيه فائدة عظيمة لنا.
تسهيل الوقائق الإدارية، بجعل أشخاص لهم خبرة يعينونهم في هذا، مقابل مبالغ بسيطة.
تشجيع أصحاب التخصصات للإستثمار في المغرب و تسهيل تدخيل الآلات للمغرب، و الجمارك عليها تسهيل هذا الأمر.

إعطاء كل أسرة في المغرب ١٠٠٠ درهم، هذا المبلغ سيشجع الزواج و تفكير الشباب في اتخاذ الأولاد و فتح مشاريع صغيرة، و تقليل القلق.
69 - Aima الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:21
فين أودي هيا ماعنده م عقل هههه
70 - net الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:24
طفروه معاكم حتى الناس لي ف المغرب ما بقا غير الجالية لي المهمة ديالها عندكم هي تصيفط العملة الصعبة.
واخا الغربة و بزاف ديال الحوايج ناقصة الحمد الله عايشيين مستورين.
71 - مواطنة 1 الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:24
علاه هو كيعيش في المغرب ؟ راه كيتعالج وعائلته برى ، كيقري ولاده بره وعنده اجرة شهرية سمينة وعدة امتيازات ، هداك الشي علاش كيبان ليه كلشي بخير . " واحد الناس دايرين العرس وباش جدتهم متصدعهومش عطاوها تاكل قبل ما يبدى العرس ، منين بدى العرس كتدور وتقول للناس العرس زين وكلشي شبعان ومعشي الحمد لله "!
72 - أكاديري من ألمانيا الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:25
هذا أكيد شغله ومهمته إستحمار الشعب ...
كل مرة يخرج ويصرح بأشياء غير معقولة وغير واقعية فيها إستهزاء واستحمار الشعب ...
واش هذا بعقلو ؟
73 - عثمان سمير الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:31
كاين مغاربة دارو شويا ديال الفلوس بغا يرجعو ديرو شي مشروع في المغرب لا يمكن لهم باش يديروه في المغرب كان مغاربة حركوا ما لقاو حتى ما ياكلو وملاحقين في الخارج كاين مغاربة بغاو يربوا ولادتهم على الدين في الخارج يصعب من المغرب وخا حتى المغرب ما بقاش ساهل اما برنامج pjd فهو اصلاحي لا غير و مشكلتهم انهم بغا على ظهر الشعب وما قدروش على الكبار عندهم صناديق اجتماعية ما كا يعرفوهاش الناس لانهم ما دارو ليها حملة كافية للتعريف وخا شروط الاستفادة منها شبه تعجيزية وحتى الشعب خطير واحد عاندو ما يكفيه ومازال كا ينافس المحتاج على سبيل المثال راميد كاين ناس يمكن خلص التغطية الصحية وكا يمشي لراميد حينت فابور وحتى هاذ راميد ما كايناش الصرامة في تطبيقه الخلاصة سياسة pjd فاشلة بنسبة كبيرة علما بانه ما كاينش ما احسن في اي حزب ليس في القنافد املس الحل هو حل جميع هذه الاحزاب ويتولى الملك التسيير عبر حكومة فيها نسبة كبيرة من النزاهة وعندها ارادة وكفاءة ويشارك الجميع في الاصلاح غني صغير كبير وطبعا غادي نشبع ديسلايك من ناس جاهلة وناس مستافدة من الوضع والاحزاب ودعاة الدمقراطية
74 - حتى المستثمرون...؟ الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:33
حتى المستثمرون لا يرغبون البقاء...رغم التسهيلات والخدمات التي يحضون بها... لأن الكل بطمع غي ثروتهم...( بطرق مختلفة ) !ما الساكنة...المحلية فقد استسلمت...
للجريمة كوسيلة للعيش...؟؟؟
75 - Youssef الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:34
مغاربة العالم مجرد ورقة يلعبها جميع السياسيون الذين لاتهمهم الا مصالحهم. بلادهم لا تضمن لهم شيئا .لماذا لا توفر لهم الخدمات الصحية مجانا وتعفيهم من الرسوم الجمركية مكافأة على ما يقدمونه من خدمة اقتصادية لبلادهم بتحويلتتهم البليارية. بقات فالهدرة الخاوية
76 - الملالي الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:37
هدا ما املي عليك من احصاءيات وتقارير ...اما الواقع فبوجه اخر...
فعلا وبعد سنين طويلة بالمهجر ...ينتظر خلالها المهاجر تقاعده ليرجع لاحضان بلده..يعود محملا بامال وانتظارات ومشاريع يامل ويحلم بالقيام بها في وطنه....لكن ما ان يصل حتى يتبين له في الاسابيع الولى ان هدا الوطن ليس كالاخر...عراقيل ادارية وسلسلات من القوانين المعقدة والمحسوبية والزبونية ....ليجد نفسه اضاع مما وفر تلمصف زلا زال لم يقم مشروعه ...ليخيب امله من جديد مع افراد اسرته الدين يرفضون الرجوع لوطن تنكر لهم بسلوكات ادارته ومصالحه الحكومية..
77 - مع من؟ الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:37
اقسم انكم لو فتحتم الابواب للهجرة لوجدتم انفسكم وحيدين في هدا الوطن فلا تنطق بما نحن على يقين منه
78 - ولد زعير الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:40
واش من نيتك تتكلم واش الناس كلها باغا تهرب من هاد البلاد بسبب سياستكم ألفاشلة واش الناس ديال برا مخلصين مزيان ساكنين مزيان الصحة فابور التعليم لائق وتتحلم وتقول باغين يجو يستقرو بالمغرب من المستحيلات اسيهم العثماني عليك ان تعلم والله تم والله اول واخر مغربي تسمح ليه الفرصة يخرج برا والله لا بقا شي قندوح معاك بطالة وموظفين وتجار والله تيخلوك نتا ودوك الوزراء الفاشلين بوحدكوم فهاد البلاد.
79 - Rajawi الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:40
الله يا حمادي اش تتقول تظن غدا يجلسو في المغرب يستقرو معاكم بهاد الفضايح والابتزاز ديالكم وهالكينهم بالضرائب الله يمسخك راه المغرب يحرك من سبتكم عن اي استقرار شخال من واحد هلكتوه وتسلبت لهم بقع ارضية وشحال على زين دوك ديور لي قتلينهم بالاشهار يشريوهم قدام البحر فاش كيستتمر تيجبر قدامو جهنم تيتحاسب هنا في المغرب عاد تيتحاسب في جهنم عن اي استقرار تتكلم على جودة التعليم او على جودة الصحة او على جودة الحقوق او على العدالة الحصول اش غدا نقولك الله يمسخك ويميخ لامبا راها لفتيلا لامبا تتخرق وتتكمل وغدا تطفا في مرة في الانتخابات الاتية وسنراكم يا المنافقون..تتعجبونا غي بسفيات ديال الوضوء وبينونا حاجة اخرى باش مشهورين هههههه
80 - said الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:42
وأبناء الوطن يحرصون ويحنون الى مغادرة الوطن. مادام اتباع بن كيران يسيرون شوون البلاد. فبليد من القاطنين بالخارج من يتمنى الاستقرار في هذا البلد
81 - الصدراوي الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:44
زرتكم معالي الوزير في وزارتكم عندما كنت وزيرا للخارجية وتحدثت اليكم عن بعض المشاكل التي كانت بيني وبين شخص من ذوي النفود المترامي على ملكي ومعي 11 وريثا آخر وهذا الشخص يدلي بوثائق مزورة ووعدتموني بانصافي وجوابي انا والوارثين الآخرين نظرا اني مقيم بالمهجر وازور بلدي مرتين في السنة على الأقل وكانت تكاليف السفر والمعانات مكلفة جدا ومن ذلك الوقت لم أتلقى ردا لا منكم ولا من وزارتكم وطال أمد مشكلتي من 2004 حتى إلى يومنا هذا عندما اسمع اقولكم افرح وعندما اراسلكم أو استشركم أفقد أمالي ومتمنياتي وأرجع شكايتي إلى الله تعالى وبركاته.
82 - محارب سابقا الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:44
.السلام عليكم
.حاربت في رمال الصحراء مدة 24 سنة
.لو ساعدني العثماني بالذهاب الى الخارج. من يومي هذا
.لغادرت المغرب
83 - said الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:45
كفاكم كذبا على الناس. نعم يعودون الى بلدهم لرؤية اهلهم والمغادرة على التو لان الاستقرار معناه الشقاء
84 - الياس الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:46
يوما بعد يوم يجب عليك القول ان اغلبية المغاربة يتمنون عدم العودة للوطن لان الوطن لم يوفر لهم اي شئ سوى تدهور الحالة النفسية والاكتئاب على من تضحك يا هذا ، اغلب المغاربة يعودون لقضاء العطلة ورأية ابائهم وامهاتهم وعائلتهم اما الوطن فلا يهمهم لنكن واقعيين واكثر صراحة كما ان عودتهم للمغرب لقضاء العطلة الهدف منها زيارة عائلاتهم والاطلاع على احوالهم المقرفة وايضا لكون ثمن قضاء العطلة ارخص بكثير من الاستمتاع بعطلة في دول اخرى تكون اغنى تلك هي الحقيقة اما اغلبهم او الكل فلا يهمهم وطن لم يعطي لهم سوى معاناة نفسية ووضعية اجتماعية سوداء , لاكون اكثر دقة ولاراهن على كلامك افتح الحدود ليومين وسترى هل هنالك شاب مغربي سيجلس بالقرب منك ومن سياساتك وكلامك اللامسؤول, حب الوطنمن الايمان لكن انتم الوزراء جعلتمونا نتمنى الموت عوض البقاء في هاته الوضعية, تتحدث عن سياستكم اي سياسة وزارة الجالية التي لا يعيرون المواطنين المغاربة اي اهتمامكلما طرقوا ابوابها بالخارج هههه تبا لكم ولك ولحزبكم وللاحزاب التي سعت في خراب وتهديم طموحات الشباب والعائلات, عاش الملك فقط هو من نؤمن به وبسياسة اصلاحه لكن الاحزاب تبا لها
85 - الواد الناشف الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:47
العثماني تكلم بالارقام اما التشكيك فلا جدوى منه ففي حينا اربعة مهاجرين استقروا في بلدهم بالاضافة ثلاثة يقضون عدة شهور بالمغرب فما هو المشكل عندكم و من اراد الهروب من المغرب الله يعاونو
ملاحظة
جميع اللاعبين المحترفين استقروا بالمغرب بعد اعتزالهم فلمادا لم يبقوا بالمهجر فحتى بادو الزاكي لم يطلب حتى الجنسية الاسبانية
86 - مرتن بري دو كيس الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:48
لا ولم ولن يرجع احد.لن يعود احد لبلاد المغرب الحبيب فقد كرهتموهم وطنهم ..فكيف يرجع من عاش في بلدان لا يظلم فيها احد..فهل من المعقول أن القط يهرب من دار العرس...انت تقول كذبا وتكذب عل نفسك لأن المغاربة لم يصدقوا اقوالكم فانت ومن سبقك محركات تدور بالتليكوموند..ليس لكم شيء تعطون للمغاربة الموجودين داخل الوطن ويريدون الهروب..والحجة كم من ميت ضاع غرقا في البحر...فكيف يهرب من من الله عليه بالغربة.وحن عليه بالابتعاد عن وجوه الظلم والأنانية.والمحسوبية.وكل ما خبث على الأرض يتمتعون به...فارحم نفسك غدا لن يبق سوى اسمك لبعض شهور ثم يمتحى. كالكتابة على رمال الشاطىء..فارحم نفسك وقلل من الكذب على المغاربة. عاقوا..فغدا تلقى ربك وانت مع الكذابين......
87 - said4 الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:48
وهاذي كذبة باينة. حين صرحت بهذا القول. هل كنت اكلا شيئا غير نعمة الله. وجوهكم قاسحة. سبحان الله
88 - طالب في كندا الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:48
أنا طالب في كندا و صراحة لا أنا ولا الطلبة المغاربة يفكرون في العودة إلى المغرب لا أعرف من أين لك هاته المعلومات
89 - Slimane الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:51
كل خطاباتكم جوفاء ومجانبة لطموحات الشعب...كلام مبتذل مرتجل وسياسة ماكرة..كفاكم متاجرة بامال الشعب
90 - xavi الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:53
الصراحة التعاليق كلها في محلها. ملاحظتي هي ان الكل يخرج طول و عرض العثماني ملي كايهدر. مع العلم انه يستحق ذلك. لكن الافواه تصمت ولا أحد يتكلم او يجرء. عندما يقول اشخاص أخرون خزعبلات أكبر مما تفوه به العثماني. الحيط الصغير هو العثماني. و اكررها. يستاهل.
91 - سعيد الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:56
نعم بلادي فيها تاريخي وأمجادي ولكن أسي العثماني كرهتو ولادها بالشقاف والنفاق. وأحسستموهم أنهم من الطبقة اللتي لا تستحق العدل يابإعي الوهم
علاش كتكدب. ؟علاش؟ وباتكدبش؛ وعلاش كتكدب أم يعلموك ان الكذب حرام.
هل تريد ان يجمع المهاجر اموالا على مضض ويأتي بها لتأهدها له ؟
علاش كتكدب أصحبي علاش؟ هههععع
92 - سلامي الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:57
هههه اودي ا سكت احسن ريتما تنتهي ولايتك ولا عرفتي شنو سير شوف شي طبيب نفساني واخا نتا طبيب اسير شوف طبيب لان كلامك تايجيب السخط و مرض الغتيان
93 - الروصافي الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:03
ادا كان سي العثماني يرتل ما كتبو له
فتفسيري هو ان من يرجع إلى المغرب سوى:
المطرودين refoulement أى الدين رجعو رغم انفهم
الشيوخ او المتقاعدين
الموتى الدين خصص لهم نعش
اسي العثماني ادا قمث باحصاء هولاء فمادا بقي لأنه ماكاين للي غادي يرجع عندك في بلاد النفاق والمحسوبية ولا عدل
على الأقل فانظر إلى التعاليق لا تجد أحدا معك
ولاكن أنا اعذرك لانك دخلت المعمعة ولم تستطع حتى،،،،،،،،،،،،،،،
94 - Karim الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:03
I think this man is joking..Would anyone change a good life for a miserable one , a European hospital for a Moroccan one,a security for a mayhem.. If it were 1st April I would have thought it is April joke .
95 - NeoSimo الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:06
معظم التعليقات تتكلم عن الحقيقة التي يحاول العثماني إخفائها...

أنا وغيري من المهاجرين أكتسبنا خبرات عديدة في المهجر يمكن أن تغير خريطة إقتصاد المغرب إذا عدنا بكثافة والأكيد أن الطبقة المتوسطة والفقيرة ستسفيد من مشاريعنا الصغيرة والمتوسطة...

لكن الدولة تقوم بمحاربة عودتنا لسبب واحد "هو قدرتنا على تغيير خريطة إقتصاد المغرب الريعية" مما سيفقد تجار الريع ميزة إستغلال كامل الوطن لمكاسب آنية...لا تعود للوطن بأي فائدة ودون النظر الى الإستدامة وخلق الوظائف وخلق قيمة مضافة للإقتصاد المغربي...

هؤلاء تجار الريع و من يقتات على فتاتهم والمتغلغلين في جميع دواليب الدولة هم من يقفون عثرة في عودة المهاجين سواء بوضع العراقيل "تطفيشية" أو طلب "رشاوي" في كل خطوة يقوم بها المهاجر المستثمر عندما يحاول الاستثمار في المغرب... ولا ننسى البيروقراطية العجيبة التي تقف أمام البعض و تختفي تماماً عند البعض الآخر...

ميزة العثماني هو قدرته عن التحدث عن مغرب سريالي لا يوجد إلا في مخيلته...
96 - amr الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:08
هاد شي كان زمان ............
...
97 - هاجر الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:08
اش موجد لينا الى جينا نستقروا في المغرب غادي لقاو سبيطار دواء بالمجان تعليم جيد لأولادنا شي شقة مبنية مزيان الأمن في الطرقات مواصلات مريحة إدارة تعاملك كإنسان هادشي كله من المستحيلات في المغرب
98 - Marocain الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:15
Quand je retourne au Maroc la premiere je vis un rêve la première semaine, je deviens schizophrene la deuxième semaine, je vis un cochmare la troisième semaine, un coma la quatrième semaine,. Et je me dis Allah aala raha quand je rentre chez moi à l'étranger.
Les marocains qui vivent à l'étranger, comme moi, ainsi que leurs enfants n'accèpteront jamais vivre dans le coma adminsitratif, la corruption, l'injustice, l'abus de pouvoir, le manque de soins de santé adéquats, l'insécurité et l'anarchie administrative et sociale. De façon générale, ce que monsieur le premier ministre dit n'est pas exact et vrai pour tout les marocains à l'étranger.
99 - ahmed الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:15
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم
من غشنا فليس منا
بنكران قال إلى لقيت مع من نخدم سأنفد ماكنت أومن به وإن لم أجد سأنسحب
لكن لم يعمل ولم ينسحب مادا يقول للدي نؤمن به جميعا وهو علام الغيوب.
أما من ولوه مكانه الكل يقول وبالإجماع ليس له لامرجعية دينية ولا سياسية .
ظلمات فوق ظلمات ماهي إلا ثوان وسوف نقف أمام العدالة الإلاهية وسوف يحمل أوزار الشعب المغلوب عن أمره . الحمد لله والشكر لله أننا فقراء حسابنا بسيط هناك لا مال ولا صاحب ولا رشوة إلا من أتى الله بقلب سللللليم .
100 - عبدالله الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:17
واييه السي العتماني ، بزاف من الجالية بغاو يرجعو لبلادهم لانهم داقو بحق الغربة في بلادات الناس وأنهم ديما من الطبقة التانية ، هادي كاينة ولكنه الأسف كلهم خايفين من الرجوع لان الفلوس لي تعبو عليها غادي ياكلوها ليهم التماسيح او شوف غير الفيديو الاخير ديال المغربي لي دخل من إيطاليا او حل شركة ديال دانون دارو ليه عصيدة في الرويضة الشفارة ديالكم او زادوها بالتهديد وملايين مشاو ضاع فيهم. او نزيدك حاجة اخرى وهو منين تخاف الخروج الى الشارع لان سيوف الدواعش في الشوارع تهدد الجميع بحال الى عايش في لاجانكل او غابة متوحشة اش من حياة هادي ؟ الوسخ والازبال فين ما درتي ، اللاءحة طويلة ولكن مع الأسف أغلبية الحالية تتراجع عندما تنظر الى الواقع .
المغرب خصو صفر فساد وصفر كريساج او ديك الساعة نفكرو ندخلو لمغربنا ، اللهم الأمن والامان وصفر فساد ولا الحكرة.
101 - رشيد علوي الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:20
مسكين عايش فوق السحاب و كيقولو ليه ما يقول ، هذا كذب و بهتان و إذا كانت 90 الف حقيقية ف34 مليون كلها لن تنتظر دقيقة لو فتحت الحدود ، ألا تحترمون أرواح الأبرياء الغرقى في محاولة الهروب من البلاد و ارواح الذين قضوا جوعا و بردا في القرى النائية و زيد و زيد ، انا عمري ما نرجع سوى لزيارة والدي اللي ما بغاوش يخرجو الله يطول ليهم العمر ، الله ياخذ فيك الحقً.
102 - السكرتير الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:30
العثماني: مغاربة العالم يحرصون على العودة إلى الاستقرار في الوطن .

إنه يُقَوِّلْ مغاربة العالم ما لم يقولوه غريب امرك يا رجل هل جاؤوك كلهم وقالو لك هذا أم انك تهذي بما لا تدري هؤلاء لباجدا الله يعفو علينا منكم لم نعد نتحمل كذبكم ونفاقكم وحبكم لكراسي السلطة والتمسك والتمسُّح بها .
103 - جيلالي الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:41
هذ كيستحمر المغاربة وكيعلم مافي نفوس المغاربة...نصف المغاربة الذين لاحول لهم ولا قوة يريدون الهجرة .. وكل الذين عندهم المال يعيشون في الخارج وهو ووزرائه يسافرون الى الخارج في سفر عمل أو بدون عمل...منافقون
104 - FARHAT الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:44
سيبقى على ارض المغرب من ليست له القدرة على الهروب منكم وسبقون حكومة لتسيير امور اؤلاءك الذين ليست لهم القدرة عن الهروب من بطشكم
105 - مهاجر في المهجر 20 سنة الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:46
الله يعطينا وجهك .معامن تشاورتي باش تقول هاد الكلام .لاتمثلني و لا انتخب اذن لا يمكنك الكلام باسمي.انا اعكيت وصيتي بان ادفن في مقبرة للمسليمين حيث ما مت.انا المغرب كنرجع ليه على قبل الوالدين و صلة الرحم فقط.و كمل من راسك العثماني.
106 - عمر الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:48
تحية تقدير واحترام لك كطبيب ولا تستحقها كرءيس حكومة.قرات كل التعليقات التي لها علاقة بمداخلتكم بمجلس النواب الكل يكذب اقوالك.اتجتمع امة محمد على ضلالة؟اتمنى ان يحتفظ المغاربة بهذه العقلية حتى 2021 .السيد العثماني انا وابني وحفيدي وبناتي الثلاث وزوجتي اصبحنا اسرى داخل هذا الوطن الحبيب اسرى سياستكم التفقيرية والتعطيلية.حدثني خالي عبد السلام قاءلا :ان العناية التي تلقيتها من لدن الممرضات والاطباء بمستشفيات هولاندا جعلتني اكره البقاء في المغرب ولو اسبوعا 1 .اما اخوه اول استاذي فقد اشتغل ازيد من40 سنة انجب 6 بنات واولاد موزعين بين اسبانيا وفرنسا وايطاليا وهولندا وافته المنية في احدى هذه الدول تم نقله الى مكان ازدياده في صندوق من الخشب الممتاز انتهت عملية الدفن خاطبت الحاضرين من منكك يملك سريرا او طاولة من هذا الخشب
107 - هشام الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:51
الله السيد رئيس الحكومة الا هذا الكلام من عندك فقط
كل مرة كتطلع بكلام كبير جدا
حنا كنتمناو نكونوا احسن من فرنسا
حنا كنتمناو شباب الجيل الثاني الثالث ابناء المهاجرين يحلمو يرجعو
لكن الواقع راه مزال هدشي راه غير كلام
شوف شحال من شاب كيتمنى احرك للخارج بجميع الطرق
وكيفاش غدي تقنع هدوك الشباب ابناء المهاجرين ارجعوا كيفاش
خص البلاد تحقق الازدهار وتخلق مناصب شغل كثيرة وتخلق فرص كثيرة
راه مزال السيد رئيس الحكومة راه مزال
108 - دمحم الاثنين 24 يونيو 2019 - 15:59
انا احد المغاربة الذين رجعوا إلى ارض الوطن و مع الأسف اشتريت اراضي و أصبحت أحاسب عليها لأنها اراضي الجموع و لن يقال لي يوما بأنها لا تباع و لا تستغل من طرف مغربي مقداد بالمغرب و منتخب في المغرب و والديه بالمغرب و ووو انا لست من سلالة أرضي و هي ليست لي بالرغم ما أما أمضى عليها النواب و القاءد و الأخري ليست للبلدية التي تمنح رخصة البناء و الأخرى يسمونها بأنها شواهد ليس لها صلاحية أو مزورة ووو و حمامة السجين هم المغاربة الخارج.
عند ما تفصلنا و توثقوا الأراضي أو تعاقدها البايع هنا يرجع الكثير كن المغاربة إلى ارض الوطن. أما إذا استمر الحال ما هو عليه فبالإضافة يا و طني. و اذكر ان صاحب الجلالة قال و أوصى بحل مشاكل الجالية و لن نرى شيء. اليوم آلاف المنازل الملكية تباع و المغاربة عازمون على البيع أن لن تحل مشاكلهم و استرجاع املاكهم.
109 - Moi الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:15
انا مهاجر مغربي استقرت في المغرب والحمد لله. كل التعاليق هنا تتحدث عن اروبا و عن اشياء لم يعيشوها و لو لسنة واحدة. و يعتقدون ان اوروبا جنة فوق الارض هذا ياكد بان المغاربة اصبح عندهم فكر انتهازي، يتكلمون عن الاستفادة من التعليم و الصحة و..الخ ولكن لم يساءلوا انفسهم عن الضراءب الجد مرتفعة اللتى يدفعها المواطن الاروبي.
110 - عبد المولى ادريس الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:18
و الله كون ما كانو عندهم العائلة و الوالدين على الخصوص ما يطلوا على المغرب ... اش غيجيوا يديرو .. لولا صلة الرحم ... راه احنا عندنا العائلة على برا و الله العظيم كيكرهو بلادهم فشهر الكونجي ... الزبل +الوسخ+البروقراطية + التدويرة فاي غرض بغا يقضيه+الكارديانات صحاب الجيليات فين ما وقف يوقفو عليه حتى من المازوط قال ليك كيخرج ليهم على سياراتهم +الكرساج كيوليوا خايفين على وليداتهم ... واش اسي العثماني كضحك على راسك ولا علينا ...
111 - كنتيق بزاف الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:21
من جهتي عايش مرتاح في المهجر أكد من أجل العيش بكرامة وهذا يكفيني ، إوا اجري ياللي باغي تدخل تستقر فالبلاد اجْري اجْري راهم سبقوك وشمتوك، مذوخ للي يتوخر اجْري ي ي ي ، الحكومة قضات على الفساد وما بقا ظلم ، والعام زين.
112 - سناء الإدريسي الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:21
لاحول ولاقوة الا بالله. الله ياخذ الحق في وزراء الثمانينات لكانوا يجيوا ويطلبوا منا الاسثتمار في بلادنا. الله ينعل نهار لدخلنا فيه و الله ينعل النهار لرجعنا فيه و الله ينعل النهار لصدقناهم فيه. الله ينعل ااكاذبين المنافقين. راه لم يتغير شيء بل اصبح اسوءمن ذي قبل. حسبنا الله ونعم الوكيل. وعوض علينا باحسن ماضاع منا. لكنهم ضيعوا عمرنا الله يضيع ليهم العمر.
113 - Abdallah الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:29
توفير فرص تعلم اللغة العربية والثقافة المغربية في برامج رسمية وغير رسمية لأبناء الجالية"، مشيرا إلى أن "المجهودات التي يبذلها المغرب ليست وليدة الحكومة الحالية، بل هي إرث متراكم".
هذا مجرد كلام فارغ,لم ارا هذا قط في ا مريكا اولادنا في امريكا محتاجين الدعم التعليمي من الدولة المغربية حتا لا تضيع لغتهم العربية
114 - Ahmed الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:29
هاد السيد كايمثل ليه راسو شي حوايج ما كاينا ف راس حتى شي واحد ف المغرب. واعيق آلبريق ما تقوله كان في زمان ولى أما اليوم فالمغاربة يتمنون أن يتجمد البحر الأبيض المتوسط ليسافروا إلى لأوروبا بالتزحلق فقط.
115 - حسن المغترب الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:38
فعلا مغاربة العالم يريدون الاستقرار في أوطانهم لان الحنين للوطن لن تعوضه رفاهية اوروبا ، نتمنى أن تعمل الدولة على توفير الأمن لان الأمن اساس كل تقدم ...
116 - Rbib الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:38
ربما ارقامك ياسيدي الرئيس قد تكون صحيحة. لكن قل لينا اضا كم من مغربي يهاجر المغرب قل لينا كم من مغربي غير جنسيته اناداك سوف يعرف الجميع الحقيقة. تقولون السياح في تزايد قولو كم منهم من أصول مغربية أنا عندما أزور المغرب لاارى 10 ملايين ساءح ما ارى سوى بضعت سياح وكل واحد يضع حقيبته امام صدره...حتى العاصمة الرباط لا تتوفر على مطار.... لماذا أعود للمغرب لأسمع الكلام النابي داخل منزلنا و مع الوالدين و الأسرة اؤ لكي اسمع الكلام النابي من رجالات السلطة
117 - ABCD الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:40
أعود أو لا أعود... يا أخي تعود فين؟
الخوف في الوطن: غربة، و الأمن في الغربة: وطن.
118 - وجدة الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:42
المعلقون يتكلمون بعقلية الجيل الحالي الدي لا يوفر اي سنتيم بالمهجر و عندما ياتي في عطلة لا يصرف اي سنتيم عند عاءلته و اغلبيتهم لا تكفيهم اجورهم حتى في الكراء و المعيشة و لو تقاضى اكثر من مليونين اما الجيل الاول و حتى الثاني عندهم ممتلكات في المغرب و فيهم من عنده اكثر من مشروع اما الفاشلون فلن ينجحوا لا في المغرب و لا في دول اخرى
119 - الملاحظ الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:47
واش كتعرف ٱش كتقول ٱسي العثماني المحترم.؟؟؟
راه بحال الى قلتي شمس كتشرق من المحيط الأطلسي!!!!!
المواطنون غاضبون و يشفقون عليكم في نفس الوقت.واس باقي شي واحد تيفكر بحال هاد التفكير.
حقا انكم بعيدون عن المواطن، حتى و لو كان هذا الكلام خاص بوضعيتكم ٱو بتواجدكم في مكان يتطلب التحفظ ماكان عليكم ٱن وقولوا هذا؟؟؟ والله العظيم كلامكم صادم و لا تحسبوا ٱن هناك من سيساركم!!!!
عيب ٱن يكون من يقود البلاد يفكر هكذا!!!!! هذا الامر لا تفسير له!!!!!
120 - مهاجر الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:04
نتمنى ذالك أن نعود ونستقر في وطننا الحبيب ولكن مستحيل لأننا هاجرنا من أجل حياة أفضل ووصلنا إلى المبتغى وحققنا جميع طموحاتنا في المهجر على جميع المستويات والله شهيد على ما أقول .
المغرب فقط لزيارة الأحباب والأقارب ما عدا ذالك فالمهاجر يلقي بنفسه إلى التهلكةإن ظن أن الإستقرار في المغرب سيجلب له التقدم والإزدهار.
121 - متساءل الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:11
اتمنى من الاخوان عدم التعميم نعم المغاربة سيسارعون الى الرجوع الى بلدهم بمئات الالاف حال اي هجوم خارجي وستجدون حتى الجيل الرابع في الصفوف الامامية
وخير دليل انظروا من يكون منتخب المغرب عامتا هل زياش يكسب أكثر مع المغرب من ان لو كان لعب مع بلده التانية
اما ونحن في حال سلم وفوضى عارمة في جل المجالات جراء مغاربة متلنا يعبتون بالبلد ومقدراته أو يتسلطون على مغاربة متلهم فبطبيعة الحال المغربي غالبا ما يفضل الابتعاد على المشاكل ولو كان إلى الخارج "ويتقي الله"
ولكن ماذا لو اعتبرنا كل مفسد "كاجنبي" عابت ...
اللهم جنبنا الفوضى واصلح المواطنين والوطن لنصبح بنظام او نظافة تركيا اليونان اسبانيا ...
122 - خالد الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:12
الجميع لم يستوعب كلام العثماني فهو تكلم على المتقاعدين فاغلبيتهم يرجعون للمغرب و حتى الاخرون يقسمون اقامتهم بين الخارج و المغرب ادا كانت عندهم ممتلكات في البلدين اما من يكتري فمادا سيفعل بالمهجر ادا احيل على التقاعد عن سن 65 سنة و غير دلك فاروبا لم تعد في حاجة للمكلخين و الحراقة و لا تعطيك الاقامة او تمنح اللجوء و لو زعمت بانك مثلي او معارض او مضطهد عاقو بالقوالب
123 - مجرد رأي الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:15
اعرف بعض العائلات في فرنسا يفضلون المغرب بكل مكوناته فهناك من يزوره مرتين إلى ثلاث مرات في السنة كما أنني زرت فرنسا وبلجيكا وأمريكا ولكنني افضل العيش في وطني المتنوع في العمران وفي الثقافة وفي المعيشة حيث يختلف التنوع بين مدينة وأخرى عاش المغرب تحت شعار الله الوطن الملك
124 - Ahmad الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:19
عندك شي احصائيات او تتحسب لي تبشد التقاعد غادي جاي مستقر في المغرب؟ اعرف ناس خدات التقاعد في الخارج تيجيو مرة الى مرتين في العام لاحياء الرحم فقط اما الاستقرار ففي الخارج. واش الانسان فنى عمرو تماك نهار كبر يدخل المغرب بالعكس عاد تيتزادو الامراض واش غايستقر في المغرب على زين السبيطارات والمعاملات لي فيها علامن تضحكو واش ماعايشينش معاكم ؟؟؟
125 - Samir الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:35
ما استرعى انتباهي ان جل المعلقين وان كانو مسلمين لا يريدون العيش في دوله اسلاميه . بل العيش في دول علمانيه نظرا ما لديها من عداله اجتماعية وعيش كريم
ولكن تلك العلمانيه لا يريدونها ان تسود في بلداهم .
الى شي واحد فاهم شي حاجه اقولها.
126 - محمد س الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:37
الوزير معه حق للأسف لا زالت عقلية المغاربة الغربة بعقلية مغربية متخلفة
مهما بلغ من العلم والشواهد والنجاج يفكر دائما للعودة للمغرب للتباهي بالنجاح (شواهد عليا سيارة فاخرة درجة اجتماعية الخ)
لأن في بلاد الغربة الناس تفكر بطريقة مختلفة في كل شىء
حاول أن تقنع أي مغربي بالخارج الى السفر كل عام لبلد مختلف وسترى
رغم رداءة كل شئ في المغرب.
حتى أتذكر بعض مغاربة يأتون بسيارة مستعملة بمسيقى عالية على شواطئ ذاهبين وراجعين لمرات عدة وكأنه معرض السيارات.
هنا في الغرب الناس تعيش. حياتها الا الفئة المتخلفة منها تقوم بنفس التصرف
أنا شخصيا أعود للعيش للمغرب فقط في هذه الحالة استقلالية القضاء تغطية صحية ممتازة عالية الجودة ولا أحد يذهب للعلاج بالخارج توفير الأمن
تخصيص نضام إجتماعي للفقراء ومسنين والمعوقين وإصلاح نضام الضراءب وكل منطقة مدينة تسير نفسها
وتكون المسؤلية على من لا يقوم بالواجب
127 - kana3 bli ktablah الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:45
les marocains aiment bien investir ou pays maroc mais mais avec qui avec les taxes corruption le vol la criminalité manque de securitétu investis pour les drogués les criminels les tetes de con avec les couteau de 80 cm de longla nuit graissage ya que les fous qui vont yallez investir la bas
128 - Majid الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:52
شكون هد هابيل اسمح في نعيم ويجي لزلط لله ام الا كن مريض نفسيا
129 - citoyen الاثنين 24 يونيو 2019 - 17:53
ينبغي ان اكون فعلا متهورا لاترك المدارس الاوروبية واعود باطفالي الي مدرسة لم يبق فيها الا الاسم
يبدو ان العثماني لم يعد يفقه مايقول
هل يعلم الفرق بين معايير الجودة وعدم تةفرها في مدارس المغرب
130 - مهاجر الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:04
سي العتماني إدا كنت لم تستحيا ففعل ما تشئ كثير من المهاجرين لم يريدو أن يدهبوا إلى المغرب وأنا واحد منهم رغم أنني أحب بلدي لكن للأسف المغرب ليس آمنا الشفارة في كل مكان تشرميل الوسخ التحرش المغرب في عهد الحسن الثاني كان جميل جدا
131 - Hassan الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:17
السلام عليكم.انا لن اتحدت عن احد فقط عن نفسي. لن اترك فلندا لكي اعيش هنا. نعم المغرب بلدي ولكن لازال ينقسه الكتير ولهدا لن اغامر باطفالي للعيش هنا.
132 - مغربي مهجر الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:36
نعم اسي العثماني تشجيع الجاليه المغربيه واضح من خلال اثمنه ورقه الطاءره والتي وصلت الى 7000 درهم للفرد ولم ينج منها حتى الاطفال ذو الاربعه اعوام فما فوق . مقارنه بتركيا التي يمكن لك قضاء 15 يوما في احسن الفنادق مع وجبه الفطور و مع ورقه الطاءره ذهابا وايابا للشخصين بثمن 7000 درهم مع احترام وترحيب رجال الامن التركيين بك في بلدهم في المطارات . وهذه نقطه من بحر المشاكل التي يعاني منها المهاجر . رغم اننا نعرف مسبقا ان هذا الامر اكبر منك واكبر من ان تجد له انت حلا . نسبه كبيره من المهاجرين وخاصه الشباب يقصدون زيارات دول اخرى مثل تركيا اسبانيا واليونان وووو لان الاثمان تكون في المستوى والخدمات جيده وهذا مالا يجدونه في بلدهم
133 - Leila الاثنين 24 يونيو 2019 - 18:46
البطاقة الوطنية والباسبور تسالاو لي في 2007 وباقي مجددتهومش
134 - غامسطي الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:02
انظروا الى جميع التصريحات التي يدلي بها العثماني
احنا أحسن من فرنسا ، يوم تاريخي ، الحصيلة جد إيجابية ,الملك راظي علينا الشعب لا حاجة لنا برظاءه، وآخر هترافاته مغاربة العالم سيتركون بلدان الكرامة والأمن وسيأتون الى بلاد الكحط للاستقرار
شوفو هاذ مابغا يحشم
زايد فهبالو
135 - وجدة الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:02
المغاربة يتكلمون عن التغطية الصحية و المستشفيات باوربا كم لو ان الاوربيين يعيشون عمرا اطول من المغاربة بينما في عدة دول متقدمة لا يتعدى معدل العمر 65 سنة بسبب التلوث و الطقس المتقلب اما في المغرب فالمعدل اكثر من سبعين سنة لان الاكل و الجو صحي
عندما يصل الاجل بمرض فتاك او سكتة قلبية فلن تنفعك حتى احسن المصحات في العالم اما الامراض العادية فالعلاجات في جميع الدول
136 - الديموراقظية اولا الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:10
العودة يعني انتصار المغرب علا الفساد تذكرت الحملة الانتخابية 2015ان احزاب كانت تطالب بمرشحين لها بالمهجر ومنها PJD كمواظن بالمهجر ومحروم من العمل ومن اية فرصة للحصول علا العمل الخوف مني ان انجح وبلد قوانينه لا تمنحني حق التصويت اقول كفانا سياسة التسيس
137 - حلم لن يتحقق الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:10
الجيل الاول و الثاني كان لهما الحنين للعودة وهما الان في طور الانقراض .. اما الاجيال الجديدة .فلا يهمهم المغرب في شيء، حتى السياحة يفضلون دول اخرى كوجة احسن امانا ورخاء. .افق من سباتك يا معالي الرئيس انك تحلم..
138 - كمال الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:13
في اروبا وفي الغرب عموما قد تحقق احلامك او بعضا منها لكن درجه الترحاب بكم هناك ما دون الصفر.
لا تفرطو في بلدكم وحاولو المساهمه في تقدمه فربما يوما من الايام ستجدون انفسكم مضطرين للعوده اليه بدون ارادتكم. يوم الذي تنفع فيه لا التصريح بالاقامه او الجنسيه المكتسبه.
139 - Rofex الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:14
مجنون هو من يفكر في العودة و الاستقرار في البلد المُهَجِر ،انا شخصيا ضد فكرة العودة للاستقرار او حتى الاستثمار ،بلد لا يصح فيها صحيح ،هم يهربون العملة و انت تشقى لتلملم بعض المال و تدخله و إياك ان تفكر في إخراجه هيهات ثم هيهات ،المهم كلب غريب و لا حمار مول الدار
140 - موظف يريد أن يهجر الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:17
المقال نزل منذ أقل من خمس ساعات تعدت فيها التعليقات 130. هل هناك دليل أكثر من هذا على أنكم مردتم على النفاق والكذب والضحك على الذقون؟
ماذا أعددت لهذه الجالية حتى تعود؟ الرشوة، الفساد، الظلم، السرقة، قطع الطرق، الاغتصاب، قلة الحياء، البطالة، المحسوبية، الغش، النفاق، الجهل، الرذيلة ... لم نترك مجالا من المجالات المحبطة والمذلة والمشينة إلا وبوأتمونا فيه المرتبة الأولى عالميا.
141 - هاذي كدبة باينة الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:22
الهجرة. او النفي من الارض
الهجرةليست اختيار بل قسرا ً الهجرة حلم المقهور ...ومعانة المستقر في بلاد المهجر ابناء المهاجرين الا القليل منهم متشردين كلاس و متشرد قانوني ولاجي انساني كل دالك سببه الإستبداد السياسي والظلم في وطنهم الأم
الهجرة ليست اختيار بل مرغمة على (الموطن المقهور )
المهاجرين ضحيا الوطن ذهابا وإياباً ضحيا في داخل الوطن وخارج الوطن
ضحيا في الغرب، ومشاكل الغربة وأبناءهم فاقدي الهويئة، وضحيا وطن لا يعترف بالجميل، ضحيا عدم الانسجام في الغرب وضحايا الانسجام مع الوطن وحب الأوطان من الإيمان حلمهم هو اليوم الذي يرجعون فيه إلى بلادهم وذالك بنسبة لهم أكبر إنجاز و حلم الخروج من عداب الغربة والبعد عن الأهل والأصدقاء غير أن أغلبهم يعانون مرة أخرى من عدم الانسجام مع اخونهم بنو جلدتهم وعدم عرفان للجميل من طرف بلادهم الام ومشاكل الإدارة والمحاكم ومفيا العقار والتقدم في ألسن واكراهات المستشفيات و جودة التطبيب في بلدهم وترك فلاداة الكبد في المهجر والمعانة مستمرة.....
142 - إبراهيم الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:23
هاد السيد مدوز بينا الوقت شعلت تلفزة قبيلة لقيتوا كيخكطب فالبرلمان قلت أعود بالله من شيطان رجيم و درت national geographie wild نشوف لقرودة و لمشاش حسن
143 - جلال - آسفي الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:27
اليوم في النشرة الرسمية لBBC تطرقوا في ملف وثاءقي عن الهجرة من المغرب حيت النسبة جد مرتفعة مقارنة مع العديد من الدول للاشخاص التواقين اليوم قبل الغد للهجرة. ترى لماذا ؟؟؟!!!
144 - Said الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:29
عندما يكون التطبيب بالمجان ويكون للطبيب ضمير مهني والموظفين غيرة على وطنهم.سنفكر في الرجوع الى الوطن الحبيب.
145 - أبو احمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:35
كأب لأربعة ابناء يعيشون في الخارج هاجروا بعدما لم يجدوا منصب شغل في وطنهم ...بعد سنين من الدراسة والتحصيل لم يحتضنهم الوطن بحيث لم يكن أمامهم للبقاء في المغرب هو ان يتحولوا الى بائعي النعناع أو فراشة يعرضون سلعهم في الملك العمومي .،.وكيف يعقل لمهندس او خبير محاسباتي ان يمارس مهنة اقل ما يقال عنها بطالة مقنعة لا تسمن ولا تغني من جوع ...يسر الله امورهم خارج الوطن والآن لا يزورون المغرب فأنا ووالدتهم نزورهم باستمرار بمعدل اربع مرات في السنة وهم من يتكفلون بمصاريف سفرنا وهذا الصيف اقترحوا علينا الالتحاق بهم والاستقرار معهم بصفة دائمة.
146 - Fox الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:38
نتحدى السيد رءيس الحكومة ان ينظم استفتاء وحينه سيعرف ان كل المغاربة يريدون الهروب ماعدا الذين يستفيدون من كعكة الحكومة والبرلمان
147 - Tazi الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:39
ميمكنش hhhhhh لا اضن مدامت الحوال في جميع القطاعات يرثثثثثى لها
148 - وجدة الوطنية الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:42
اقسم بالله انني اخطط لارسال اسرتي الى فرنسا و الاستقرار بها الى الابد مع العلم انني استاد السلم ١١ و لي ابن و ابنة ....و اكتب هده الاسطر و انا اعيد شريط باريز و ماثرها و الركوب قي باطو بيس و التجوال في نهر لاسين ....وشاطو فيرساي و اللوفر و لزانفليد ....اه على ايام ...
149 - وا اتا سير الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:56
الحكومة اكتشفت طريقة للتسيير الا و هي الكذب.
مكاتب الدراسة التي تعتمد عليها الحكومة، هي لاصحاب الديطاي، اظن.
تعليقات القراء تعكس الواقع ، فلو كانت الحكومة جادة لاخذتها بعين الاعتبار.
حسب معطيات عثمانهم فان الجالية ستنقرض بعد حوالي 50 عاما.
150 - من اسبانيا الاثنين 24 يونيو 2019 - 19:58
وهادي كدبة بينة !اذا لم تستحي فافعل ما تشاء
151 - اورلاندي الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:26
السلام عليكم
و الله الخوت تنعرف واحد السيد من ابناء القصر معزز مكرم و عندو الخير و املاك في الرباط و لي بغاها كاينة
وميسرة...
الان كايبيع كل شيء و يحاول الفرار إلى اسبانيا لكونه لا يحس بالاستقرار.
اليوم سمعت بل شاهدت فيديو لدركي ذبح و القي بحافة طريق السيار
فأي بلد هذا نود العودة اليه و قد استفحلت الجريمة و الاغتصاب فيه في غياب القانون
اللهم الطف
152 - abdo الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:26
أحد أهم أﻷسباب ألتي تجعل مغاربة ألخارج يكرهون ألعودة للمغرب هو : سوء ألمعاملة في ألإدارات ألعمومية + السرقة و الكريساج في كل مكان و ليل نهار.
153 - أحمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:29
كان العثماني صرح في السابق ان المغرب احسن من فرنسا وها هو اليوم يقول ان مغاربة العالم يرغبون في العوظة للوطن ماذا وفر لهم هذا الوطن الا سوء المعاملة وهضم الحقوثق والاهمال الا تستحيي يا عثماني لماذا هذا الكذب الى ماذا تهدف من ورائه للجيل الاول من المهاجرين يعودون خلال عطلهم ليس الى البلد ولكن لصلة الرحم اما الاجيال اللاحقة الثاني والثالث فيرجعون ارضاء لابائهم اما الاجيال اللاحقة فاخشى ان تنسى اصلها
استحي والا اصنع ماشئت
154 - Not me الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:43
Looks you lost your mind only my family let keep coming
155 - omar الاثنين 24 يونيو 2019 - 20:51
كلام صحيح مغاربة العالم
وصحيح أيضا مغاربة المغرب يتحينون الفرص للخروج الى ارض الله الواسعة بعد ان اعياهم إنتظار الانفراج إنتظار العمل إنتظار الصحة إنتظار التعليم إنتظار السكنى
إنتظار العيش الكريم
لم يحدث قبل أيام العدالة والتنمية كل هاذا النزوح الى الخارج هربا من ظروف تتعقد وتزداد عسرا بدون ان يكون هناك امل في انكشاف هذه الغيوم
هل تحسون بما يحس به المواطنون
محال
وخير مثال الساعة المجنونة التي عوض ان تسالوا عنها الشعب سالتم عشرين مسؤولا واكدوا لكم جميعا عدم ثبوت رؤيتها وعليه فهي لا تضرهم صحيا
أعتذر اكدوا انه لا تضر صحيا
وماديا هل عرفتم ان فاتورة الكهرباء ارتفعت
156 - ABDOU الاثنين 24 يونيو 2019 - 21:21
غير وضح أسي الفقيه 90ألف هل هو مجموع الجالية التي تحل بالمغرب أم عدد العائدين كلامك ملغوم
الجالية كلها لاتستفيد من الميزانية ولا تراها عوض أن تسفيد منها فئة معينة بدون حسب ولا رقيب حولوها إلى RAM لكي تخفف من ثمن التذاكر أضف إلى ميزانية المخيمات لأطفال الجالية فهي مجرد هدرالمال وفتح المجال للإختلاسات فكلفة طفل واحد ستسفيد منها عائلته والجميع سيكون فرحان
157 - حماد الاثنين 24 يونيو 2019 - 21:26
هذا صافي هربلو الفريخ واش هذا ولا كيحلم كيسحابلوا الناس في دار غفلون ولى تيك المثل لي كيقول نار بلادي ولا عسل ديال البلدان اسكت اسكت خير ليك ميقولو العثماني عايش فشي مكان آخر من غير المغرب بغيتك دير استفتاء لهذا المغاربة لي عايشين في المغرب واش بغيتوا تستقروا في المغرب ولا تمشيو لا وبا و شوف واش نتيقوا هذه الكذبة ديالك ولكن بصاح ما قولتي عيب البلاد لي كتوصل ناس بحالك يحكمونا يجيو لها علاش لا باش يجيو يحكموا ناس هذا البلد البئيس
158 - موغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 21:29
السي العثماني أن مغاربة الداخل ومغاربة الخارج كل ما يهمهم اليوم في الوطن هو الأمن الدي أصبح شبه منعدم في الأحياء الشعبية والأمن هو أكبر نعمة
159 - Roussya الاثنين 24 يونيو 2019 - 21:45
اعطيو المغاربة العالم التيساع ، اهتموا بشباب المغرب في الداخل ،
الأطباء هربو
المهندسون هربوا
الرياضيون هربو
واحد النصاب اخر يعيش عالة على الناس وينصب نفسه رئيس الجالية الملكية لمغاربة الخارج ويتكلم بلسانهم وهو لا صلة له بهم وتبعده عن مغاربة العالم سنوات ضوئية دخل لأوربا منذ ثلات سنوات وينصب نفسه ويتكلم باسمهم ولا شهادة له ولا مستوى له ، نصاب في المغرب وفِي فرنسا . ويخرج عينيه ويحملق فيهم ولا ادري ما هي الجهة اللتي تدعمه .
المرجو اذا كان فيكم فيروس النصب متجذر ابا عن جد ومرضى بالنصب والاحتيال ، لا تتكلموا باسم الجالية المغربية في الخارج .
160 - متساءل الاثنين 24 يونيو 2019 - 22:38
سأعود مجددا لتعليق ولو خارج التيار ومعذرة مسبقا
اشرحوا لي اخواني المغاربة يامن تقولون كل شيء في حق وطنكم وغالبا ما تكونون محقين.
لماذا دكتور كالرءيس مرسي يترك أمريكا و أبناءه مجنسون بجنسيتها وكان بإمكانه العيش في "بحبوحة" ويرجع لوطن هو بلا أدنى شك حاليا باسوء حال من المغرب.
دكتور اي شخص عقلاني يدرس الأمور...
انا اظن اننا أحيانا نبالغ في كل شيء بما فيه إيهام مغاربة الداخل "بالرفاهية" في الخارج. المهم ان لم نكن حاجتين مع أنفسنا ربما يجابه احفادنا اولاد عمومتهم على أرض معركة لا قدر الله.
السؤال هو كم من الوقت إلى أن يندتر كل رابط أو وازع في الأجيال اتباعها والاهم حسب البعض التغطية الصحية "الرفاهية" الحقوق ...
161 - Manager from Germany الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:03
للأسف هادشي غالط على الاقل لبلدان امانيا وامريكا فجل واخلب المغاربة هنا لا يتصورون حتى التفكير في الرجوع للمغرب
انا واحد ممن ارادو افادة بلادهم ودخلت لاكبر شركة في المغرب وحاولت التغيير ولكن الاوامر كتجي من لفوق عوجة + العقلية المغربية قائمة على "انا وبعدي الطوفان"
اكاد اقسم ان لن يتغير المغرب حتى يتغير اصحاب القرارات الكبرى ولا اعني بذالك الحكومة
البلاد ايلا بغات تزيد لقدام لبد من ناس باغيين يضحيو بنفسهم للبلاد ومشي لجيوبهم وهادو بضاعة قلييييييييييييلة فالمغرب ومن حقهم تكون قليلة لان النظام لا يرحم
162 - بيضاوي الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:27
السي العتماني وباركا كضربها بنعسة مني اتفيق كتجبد شي حاجة الحمق ما تيقهاش وتا اش من ارجعوا واش اصاحبي شارب ادواك او مازال بخلاصة المغرب مع كامل الاسف الداخل مفقود والخارج مولود .شخصيا طلبت من عائلتي انهار نموت اكفنوني في الراية اديال المغرب باش انهار العقاب عزرائيل اشوف الراية اديال المغرب اعرفني جاي معدب بلا ما يزيد اعدبني .....
163 - حوريكي محمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:31
لا اعرف من يكذب على 《رئيس الحكومة 》ومن يدفعه للكذب على الشعب؟
لو تجمد البحر ولو ساعتين، وهي كافية للوصول إلى اسبانيا سيرا على الأقدام، لما بقي في المغرب إلا حكومته.
164 - مغريبي وامريكي الجنسية الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 03:41
دوزت 38 سنة فامريكا ؤدبا راني ساكن فالمغرب ؤكنمشي لامريكا كل 6 شهور ؤماكنفوتش شهر ؤعندي اصدقاء بزاف كانو فالنرويج,ؤامريكا ,ؤفرنسا,بلجيكا,حتى,هوما دخلو هدوك لي كيعلقو ؤكيكولو ماشي بصاح راه عمرهم مافاتو طنجة,,,احنا راه طيحنا سنان فالغربة.دبا مكاين غير لكصبة ؤسنارة ؤلقهاوي ؤرياضة ؤنعاس ؤما مسوقين لحد.
165 - Samir r الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 06:12
الكل يريد الهروب من دوله اسلاميه يحكمها المسلمون .ومع ذالك تراهم يقولون الحمد لله على نعمه الاسلام. حلل وناقش .
166 - hicham الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 06:14
أنا قادم ان شاء الله وساصرف ما يقارب 6 آلاف اورو لقضاء عطلتي وأنا على يقين أنكم تفضلون الأوروبي الشحيح الذي سيصرف 1000 اورو و سيعامل معاملة افضل مني كمغربي
167 - محمد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 10:21
اعرف مغربا شابا عنده الاقامة باسبانيا و كان يعمل باسبانيا و الان رجع و يعمل في شركة عقارية بطنجة و قال الي
ما كاين ما يدار هناك فحتى المقاهي اصبح فيها العصايرية و الجقايرية ديال الكارو و صرح دلك عندما كانت الازمة الاقتصادية و لولا السياحة ستصبح اسبانيا و فرنسا و غيرها في ازمة خانقة
من يتكلم عن الرفاهية فاروبا لم تعد تتحمل المهاجرين فحتى في المغرب نحن ضد من يقتسم معنا الخبزة عندما يتكاثر الافارقة
اروبا فيها البنى التحتية اما جودة الخدمات الصحية لهلا يوصلنا للمستشفيات لا في المغرب و لا في الخارج حتى دولبران من الاحسن تفاديها
168 - Abidou الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:17
سيدي الرئيس ، أتساءل عما إذا كنت تعيش معنا أم لا؟
هل رأيت حالة مدارسنا؟ مستشفياتنا؟ شوارعنا؟
إذا قلت إن 50 ألف مهاجر قد عادوا إلى البلاد هل حسبت عدد الخارجين؟ هل حسبت كم من الـ 50 ألف مهاجر العائدين إلى البلد الذي أتوا منه؟ هل حاولت معرفة السبب؟
ما تقوله لا معنى له ولكن السياسة فقط.
إنه لأمر مخز حقاً ، وإذا كنت أنت سأخجل من نفسي عندما أنظر إلى المرآة.
169 - x resident suede الأربعاء 26 يونيو 2019 - 06:03
هو راه كيهضر على الناس لي ضربو فوت 30 سنة فالغربة ؤدارو علاش يرجعو عندهم بارطمات ديالهم ؤسيارات ديالهم ؤعندهم لعاقة ؤعندهم الجنسيات ؤقتما بغاو يرجعو كيرجعو,,,ماكيهضرش على لي عندهم 5 سنين ؤمجلوقين ؤلا لي عايشين بفلوس you tube .
المجموع: 169 | عرض: 1 - 169

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.