24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | بوعشرين يرفض وصف "الحيوان" ودفاع المشتكيات يطالب بالسرية

بوعشرين يرفض وصف "الحيوان" ودفاع المشتكيات يطالب بالسرية

بوعشرين يرفض وصف "الحيوان" ودفاع المشتكيات يطالب بالسرية

لم يستسغ الصحافي توفيق بوعشرين، مؤسس جريدة "أخبار اليوم" المتابع بتهم على رأسها الاتجار في البشر، ما اعتبره استفزازات صادرة من دفاع المطالبات بالحق المدني خلال الجلسة التي عقدت زوال الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وقد انتفض بوعشرين، خلال مرافعة المحامي الحبيب حاجي، عضو هيئة دفاع المشتكيات، حين تحدث هذا الأخير عن كون ما ارتكبه المتهم لا يقوم به الحيوان، حيث عبّر الصحافي عن غضبه من ذلك الوصف، معلنا عن احتجاجه لدى المحكمة على ما صدر عن الدفاع.

ورفض الصحافي ما بدر عن المحامي حاجي، حيث التمس من رئيس الجلسة بأن يحفظ له كرامته ويدعو المحامين إلى الانضباط والتزام القانون.

واعتبر مؤسس جريدة "أخبار اليوم" المتابع بتهم على رأسها الاتجار في البشر بكون ما جاء على لسان المحامي مجرد كذب وافتراء، مشيرا إلى أن ما تحدث عنه حاجي في مرافعته غير موجود في محاضر الضابطة القضائية.

من جهته، شدد المحامي حاجي، في مرافعته، على أهمية إحالة الملف على قاضي التحقيق، حيث كان على الوكيل العام إحالته عليه، مضيفا أن الوكيل العام "تغاضى عن مجموعة من الأفعال قد توصل المتهم إلى المؤبد، ذلك أنه لم يستعمل المساطر القانونية، وأفلت بذلك المتهم من العقاب".

وانتقد المحامي نفسه، في مرافعته، الدفع الذي سبق لهيئة دفاع بوعشرين التقدم به، والمتمثل في استدعاء السفير المغربي في تونس حسن طارق، حيث استغرب من ذلك، مؤكدا أنه من المستبعد أن يقوم الدبلوماسي المغربي بتقديم شهادة في القضية.

وفي هذا السياق، زاد حاجي بأنه كان بالإمكان التقدم بهذا الدفع والمناداة على السفير حسن طارق؛ لكن "كان سيكتب ذلك، ونحن نريد أن نقدم دفوعات جدية إلى المحكمة".

بدورها، شددت المحامية مريم جمال الإدريسي، خلال تقديمها دفوعات شكلية لفائدة المطالبات بالحق المدني، على ضرورة تفعيل الإجراءات الحمائية، قصد حماية الضحايا بحسب ما هو منصوص عليه في قانون الاتجار في البشر، حيث أكدت على وجوب عقد جلسات سرية حماية لمصلحة الضحايا خصوصا أنهن نساء.

ودعت المتحدثة نفسها، ضمن مرافعتها، المحكمة إلى "تكليف باحثة اجتماعية للإدلاء بتقرير عن الوضعية الاجتماعية والاقتصادية الحقيقية للمشتكيات اللواتي تعانين وضعا مزريا بعد هذه القضية"، مطالبة في الوقت نفسه بضرورة إجراء خبرة طبية نفسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - خالد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 02:57
بوعشرين لم يسبق له ان نفى وجود الفيديوهات
انتهى الكلام
2 - Omar الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 03:53
كيف لحد الآن لم يسرب فيديو واحد لبوعش بن أو جزء بسيط كما حدث مع الزفزافي
ام أن السحر سينقلب على المصور
3 - universite Dhar Mahraz الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 04:00
J'ai étudié a fès durant les années 80s/90s pendant cette période j'ai connu lhabib Hajji, en un seul mot un arriviste sans aucune competence. je me demande comment il est devenu avocat?
4 - تك فريد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 04:38
الانسان حيوان ناطق لكن الله كرمه بنعمة العقل، وعندما يغيب عقل الانسان فاطلب الله السلامة من بعض البشر. من ليس له ضمير قد يفعل اي شي وقد يفكر في اعتصاب الحيوان ايضا ولو انه في حضن اجمل الجميلات.
5 - Dima الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:06
القضاء في المغرب مجرد تسمية من أجل الغرب لكن ما وراءه سوق من المقايضات و المؤامرات و تقديم الرشى و تلفيق التهم للمعارضين و الصحافيين الشرفاء بأمر من الغول الكبير اللذي يتحكم في كل شيء. رحمة الله على حرية التعبير في المغرب و رحمة الله على الشفافية و المصداقية و الرجولة و الشرف و النزاهة. كل ما تبقى نفاق في نفاق و بيع و شرى الذمم من نفوس ضعيفة لا يهمها سوى المناصب و ملئ البطون.
6 - كلام السوق الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:47
محامي يصف متهم بالحيوان .أمر مؤسف لما وصل به .هل هدا المحامي أصبح يعتبر نفسه وكيلا للنيابة. عار أن يصل ببعض أصحاب البدلة السوداء يتفوهون بأي كلام احتراما لمهنة المحاماة النبيلة. قليل من الإحترام فقاموس المحاماة ملئ بعبارات صائبة دون كلام مجر ح فيكفي المتهم مما هو فيه الآن.
7 - Nor الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 06:08
مهما انكم تتهمونه بكل هدا الكم من التهم ..لمدا لايتم عرض المحكمة على تلفاز..ولمدا تطلبون بتكتم على مجريات المحكمة..الكل يعرف مادا يدور....
8 - Hamido الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 06:28
دفاع (المشتكيات)يقوم بسلوكات غير مهنية ويكثر من التشفي والتهكم على توفيق بوعشرين خلال كل الجلسات وبعدها وتبدو على محياهم الثقة الزاءدة في النفس وهذا لن يتاتى الا لمن كان مساندا من المخزن.هم يعلمون ان اقبار بوعشرين مسالة وقت وهم يلعبون دور الكومبارس بامتياز.
9 - تاوناتي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 07:55
بعدما أنكر طارق رمضان كل علاقة له بضحايا الاغتصاب، عاد واقر بأنه أقام معهن علاقات جنسية برضاهن.
والان بوعشرين يكابر وينكر ويحتج ويستنكر....وو....الخ. وصف ما قام به يعتبر فعلا " حيوانيا".
يا سيد بوعشرين، عما تستغل ضعف وحاجة ضحاياك لممارسة الجنس عليهن ،نسمي هذا اشباع غريزة حيوانية.
عليك يا سيد بوعشرين أن تعترف بكل ما اقترفته من ذنب في حق ضحاياك.وهذا أول الطريق نحو التوبة.لان الخوانجية لن ينفعوك، فهم متورطون في فضاءح أخلاقية ولا مصداقية لهم، خصوصا عندما يتعلق الأمر بقضية جنسية: "نقطة ضعفهم".
10 - عبدالرحمان الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:14
السيد بوعشرين لديه كل الحق لأن الحيوانات لاترتكب ما إرتكبه هو وهذا كان مايرمي إليه بعدم جواز تشبيهه بالحيوانات .
11 - نزهة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:37
توفيق بوعشرين أسد من أسود هذه البلاد ،لكن الضباع تفعل مايحلو لها حين تختفي الأسود.
12 - Moha.harher الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:03
تحية لصاحبة التعليق رقم١١ قليل و واعر.احسنتي
13 - molahid الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:03
الله يطلق سراحه والله يبين الحق اما هاذوا ليكايسميو راسهم ضحايا ولو فعل ما فعل نعتبرهم باغيات
14 - Il est un predateur الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:34
Il a raison car les animaux sont beaucoups plus nobles que lui, il est un predateur qui a profite de son position de pouvoir et status
15 - omar الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:01
لا ندري لما كل هذه المراجعات الليقين ام لإطالة الوقت حتى ننسى من يكون بوعشرين وماقصته
الظاهر من جمال بعض الضحايا أنه صعب عدم الوقوع في هواهن ولكن مكان العمل له قدسيته وفضاء على الجميع ان يحترمه
الرجل النزيه يعرف كيف يبتعد عن حيوانيته
والرجل غير النزيه يطبق العنان لحيوانيته إلى أن يصبح اشر من الحيوان وعند ذالك فلا رجوع الى ادميته الا بالردع والعقاب
القضاة الله في عونهم ان ضربوا على أيدي المعتدين سموا قساتا
وان لانوا في احكامهم سموا ظلمة مرثشين
فماذا بوسعهم
البعض يطلب القصاص وغيره يطلب الصفح والبراءة
والقاضي يطلب النجاة لنفسه من عذاب النار
16 - عبده/ الرباط الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:15
صدق سيجموند فرويد عندما قال بان كل سلوكاتنا مرتبطة بالجنس...فها نحن امام مصيبة عظمى طبقت شهرتها الافاق و لا نتحدث فيها الا عن شيء واحد و هو الممارسة الجنسبة و هل بوعشرين مارس ام لا... و هن مارسن معه عن طيب خاطر ام عنوة و غير ذلك من التساؤلات....حقيقة ان الجنس غريزة حيوانية و لكن الله اعطانا عقلا لنتحكم فيها و المحامي حاجي لم يصف بوعشرين بالحيوان بل وصف افعاله بذلك او بالاحرى حتى الحيوان لا يقوم بها و بذلك فانه ينفي عنه صفة الحيوان ليكون شيءا اخر.... ان مثل هذه الافعال مخزية و ما قضية ثابت ببعيدة عنا.... فليتحكم كل واحد منا في غراءزه.ولايضيع حياته و مستقبله و سمعته و كرامته و مصير اسرته و وزوجته و ابناءه ان كان متززجا مقابل لحظة طيش ولذة عابرة لا تتعدى بضع دقاءق يتبعها ندم يستمر طيلة العمر في وقت لا ينفع فيه ندم
17 - كونو واقعيين الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:36
واش المخزن قاليه دخل البنات ابتزهم او صورهم؟ ممكن كانوا عارفينوا اش تيدير نهار جات نوبتوا هبطوا عليه بافعاله ماشي حطوا عليه الباطل.حتى هدا احتمال وارد ولكن في الاخير علاش المخزن غادي يدير هاد البلبلة شكون هو هاد بوعشرين. صحفي الشوشرة لا غير يترزق من الابتزاز ونشر الفضائح والمغالطات. لو كان صحفي مثلا ؤلائك اللدين يطاردون الحقيقية وينجزون تقريرات صادمة وغالبا تيكون بحوزتهم معلومات خطيرة ، في الحالة فرضية تصفية الحسابات ممكنة. السيد كان مشغول مع المال والكبث والابتزاز .باراكا علينا من تضخيم الاشخاص واعطائهم احجام اكثر من احجامهم الحقيقية.وبمناسبة حفظ الكرامة ، انت كدالك كان عليك حفظ كرامة الناس ماشي تستغل نساء تبتزهم باش تبع رغباتك النفسية ماشي حتى الجنسية .
18 - abou sara الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:40
طلب السرية في الجلسات المقبلة امر غريب لمادا لم يستترو لما دهبو الى جنييف بل صرحن من داخل المجلس والسؤال هو من تكلف بسفرية جنييف وتكاليفها الباهضة وهده السفرية تعود بنا الى سفرية باريز ومهمة نسف ندوة حقوقية في قلب باريز
19 - من خنيفرة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:44
المغاربة يعرفون الاعيب الدولة العميقة وممارساتها الماكرة والمضللة والمغالطات والتناقضات،تفوه المحامى المحصن بضمانات مسبقة في حق انسان مجرد ومحاصر تتامر علية قوي الشر والنهب والفساد ،بنعت الاستاذ بوعشرين بالحيوان سلوك سافه وشاد في غياب الإدراك العميق للميتاق الأممي لحقوق الانسان والميثاق السامي الالاهي الذي كرم الانسان،إذا اضفى المحامي المتحامل على السيد بوعشرين صفة الحيوان،فما هي الصفة التي كان يجب أن ينعث بها كل من :مختلس أموال CIH؟-مستغل نفوذ جهاز الشرطة الذي قام باغتصاب وممارسات الشدود فعليا وقتل كل قيم الإنسانية والروحية بحرمات اسر بريءة لاحول لها ولاقوة (واقعة تابت) شحال من فاسد بجهاز القهر في مكانه تابت؟ واقعة قاضي تغسالين والموقف الداعم للضلم على عهد وزير المحاكم الاتحادي بحكومة التناوب؟ اترك للكتيبة التي احست بأن أسرار الحديقة - الاجرام المالي والاقتصادي والجنسي والديني- الخلفية بدأت تتعرى وينزع عنها قناع الحصانة بفضل عمود الصحفي المتمكن؟ألم يكن نفس السيناريو مع صحفي جريدة المساء من قبل؟
20 - السيد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:59
إلى عمر رقم 2
عكس ما تقول، فقد شاهدنا و معظم الممهتمين تسريبات عدة، إلا أنك لم تكن مهتما بالأمر في حينه
21 - Hakim الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 13:20
قضيت بوعشرين تدكرني بأغنية المشاهب الخالدة:
" بعدما كنت في نومي هاني
بقيت اليوم وحدي ممدود
فيـــنهما شلة ناس زماني؟
كلهم غابوا ذوك الأسود
ياك السفلي رجع فوقاني
والسبع فينا ساسو مهدود
فين الحق؟ رجع براني
الكلب الطارد والنمر مطرود
امتى يا خيي نبراو من هاك السقام؟
امتى ثارنا يرجع بلا لجام؟
واش هاد الحصلة بين القوم المعمية؟
جماعة جافلة وقافلة ملهية
22 - صحفي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 13:43
هنالك فبركة من طرف المخزن لإسكات بوعشرين وهذا معروف في المغرب. ملي أكون صحفي أو كاتب تايلبقو ليك شي مونتيف. ملي تكون تكتب عليهم أوتفرش فيهم إيديرو ليك المصيدة . المهم كاين القاضي الكبير هو الله. كلنا ميتون وعند الله تختصمون. أما القضاء والعدل والأمن في المغرب فاسد. حسن تصبر على الضلم وتشتكي إلى الله من دخل لهم بين إذيهم. المغرب فيه ظلم كبييير. أوالمحسوبية أو الرشوة.
23 - فضولي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 14:25
بان ليهوم غير بوعشرين ..كاليك التحرش الجنسي والاتجار بالبشر..حيث عندهوم منين يشدوه..اما هدوك اللي مرتاكبين جراءم الاغتصاب وكا يحكموا عليهم بشهر موقوف التنفيذ ما بانوش ليهوم..حيث ماكاين ما يديو منهوم.. على من كا يضحكوا هادو..
24 - احمد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 15:29
بعض المغاربة للأسف انثثترت من وجوههم الرجولة والمروءة والشهامة، وغلبث عليهم طباع الدياثة فتجدهم يدافعون عن الفحشاء والزنا واستغلال السلطة في العمل للايقاع بالأجير، فالبرغم ممن استغلال لبوعشرين لحاجة الصحافيات للعمل واستغلال هم أشر استغلال قد يفوق ما يفعله الحيوان الا ان فئة أبت الا ان تدافع عن الحيوانية وعن الشهوانية التي فاقت كل الحدود حتى وصلت الي العبث في عرض صديقه في العمل ،كما قال رسول الله لذلك الشاب عندما طلب الترخيص له في الزنا فقال له صلى الله عليه وسلم هل ترضاه لاختك هل ترضاه لأمك الخ فهل ترضونه لاَمهاتكم وزوجاتكم واخواتك لاظو ذلك وشكرا هيسبريس
25 - الكلخ المبين.... الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:34
انا لا أدري كيف بأناس يدافعون عنه بكل ما أوتوا من قوة وهم يجهلون ما وقع بالضبط جملة وتفصيلا
وقوة المنطق....تقول انه ليس هناك دخان بدون نار...
لا يمكن أن يتهم هذا الشخص انطلاقا من الخاوي لو لم يكن ارتكب مجازر أخلاقؤة يندى لها الجبين ويستحيي منها حتى ابليس اللعين...!!!!!!!
وإلا فماذا يمكن أن يكون هذا الشخص حتى تلفق له كل هذه التهم الغليظة ؟؟؟......ما هو إلا صحفي غير مؤثر أبدا ونحن لا نعيش في عهد وعصر الظلمات لكي تلفق له كل هذه التهم ...!!!!!!!
يجب على القانون محاسبته محاسبة عسيرة جدا وكذا محاسبة اللواتي تورطن معه في هذه الخزعبلات البليدة...لأنهم بلداء وأغبياء ..هو واللواتي تورطن معه وكلهم مشاركون في الزنى واىخيانة الزوجية والفساد الكبير داخل مؤسسة كان يجب ان تسدي للمواطنين خدمة اعلامية لا فسادا اخلاقيا ملعونا هكذا
26 - الصراحة راحة الخميس 11 يوليوز 2019 - 09:00
كيف للسجين المدان الايسمح باهانته بمجرد الكلام ويعبت هو كما يشاء باعراض الناس
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.