24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | صندوق التقاعد يخصص خدمات لمنخرطيه بالخارج

صندوق التقاعد يخصص خدمات لمنخرطيه بالخارج

صندوق التقاعد يخصص خدمات لمنخرطيه بالخارج

أعلن الصندوق المغربي للتقاعد أنه تزامنا مع عودة منخرطيه المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن، وفي إطار المجهودات الرامية إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لهذه الفئة من المواطنين، قامت مصالح الصندوق بتطوير خدمات جديدة عن طريق بوابتها الإلكترونية www.cmr.gov.ma تمكن المعنيين بالأمر من تسوية وضعيتهم إزاء الصندوق.

وأوضح الصندوق المغربي للتقاعد، في بلاغ توصلت به الجريدة، أنه تمت تعبئة موظفين خاصين لاستقبال المنخرطين المقيمين بالخارج والرد على طلباتهم، مع إمكانية أخذ موعد شخصي سواء عن طريق البوابة أو عن طريق الرقم الهاتفي 05.37.56.75.67.

وأضاف البلاغ ذاته أنه يمكن للمنخرط الملحق بهيئة خارج أرض الوطن ملء الاستمارة الخاصة به عن طريق البوابة الإلكترونية للصندوق، مع إرفاقها بالوثائق اللازمة للاستفسار عن جميع المعلومات المتعلقة بوضعيته الإدارية والمالية؛ فيما ستعمل مصالح الصندوق بإمداده مباشرة أو عن طريق البريد الإلكتروني بجميع المعطيات المتعلقة بمبالغ الاقتطاعات لأجل التقاعد المتبقية بذمته، وكذا بطرق تسديدها.

وبخصوص المراقبة السنوية للمعاشات، قال الصندوق المغربي للتقاعد CMR إنه بإمكان المتقاعدين القاطنين بالخارج التأكد، من خلال البوابة الإلكترونية، مما إذا كانوا معنيين بالعملية أم لا، مذكّرا بأن مصالحه تقوم بتحويل معاشات المنخرطين القاطنين بالخارج الراغبين في ذلك إلى حساباتهم الخاصة عن طريق سفارات وقنصليات المغرب في مختلف ربوع العالم.

ومن جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن الصندوق يخبر منخرطيه بأن مصالح الصندوق تتكفل، في إطار اتفاقية التعاون الخاصة للحماية الاجتماعية الموقعة بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، بإعداد الاستمارات الخاصة بهذا الشأن وإرسالها إلى المؤسسة الفرنسية المعنية، حتى يتسنى لها البت في الطلبات المقدمة لها، ويرجى من المعنيين بالأمر الاتصال بمصالح الصندوق لهذا الغرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - سليم الخميس 11 يوليوز 2019 - 09:31
ها العار لما خليو عليكم المهاجرين في التيقار، ياك خواو ليكم البلاد وسمحو لكم بلي فيها، اشنو مازال كتقلبو؟ صافي ساليتو مع هادوك لي في الداخل ودابا بانو لكم لي في الخارج
2 - معتوه الخميس 11 يوليوز 2019 - 09:41
هذا الصندوق هو كصندوق العجائب ... فالكل يعاني معه سواء المنخرطين او الشركات. ولتحسين خدماته يجب توعية موظفيه الى حسن التعامل مع المراجعين والتواجد في مكانبهم والجدية في العمل.
لاجل ورقة تحتوي 5 أسطر وجدت نفسي اقطع مسافة 60 كيلومتر مرتين اسبوعيا لاسمع كلمة أجي الاسبوع الجاي. حدث هذا على مدى 6 أشهر.
3 - karim الخميس 11 يوليوز 2019 - 10:44
هناك إشاعة دمج كل صناديق التقاعد على اي قاعدة سيحسب التقاعد
4 - الله اشافي الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:05
عانينا من الفساد المستشري في الصنادق مع ان القاعدة تقول الصندوق هو للحفظ .
بكل مايعرفه العام والخاص من في مسألة الضمان الاجتماعي والشوائب التي تعلي هذه المؤسسة منها انعدام المهنية والتقليل من حقوق العمال وانسانيتهم وكرامتهم ورغما عن ذلك كله فانه واجب على اي مواطن الانخراط وبالنسبة للمهاجرين هناك تقصير وهناك تاخير في المهنية ما يضيع على المغرب فرص كثير في تحسن الظروف الاجتماعية للمواطنين الاف من المهاجرين محرومين من الانخراط او يعانون من توقيف حسباتهم وانعدام كيفية استكمال مدة انخراطهم بسب مسطرة قانونية لا محل لها في الاعراب شخصيا لدي انخراط مع حساب موقوف مند 10 سنوات ويلزمني ان اعود الى المغرب واجدد انخراطي بمشروع ما او تحت مؤسسة ما كيف ذلك وانا لست مستعد للعودة للمغرب حاليا فماهو الحل في نظركم.
5 - Abdelghani الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:07
ههههه زوينة هادي,تريدون الضحك علئ المهاجر بعدما ضحكتم علئ المنخرطين في صندوق الضمان الاجتماعي? المهاجرون المغاربة يعرفون جيدا بانه لن يتبقئ في هذا الصندوق من مال بعدما كان به ثقب صغير واصح ينزف ولم يجد من يصح هذا الثقب وبدا ينزف لسنوات عديدة الئ ان اصبح هذا الثقب عبارة عن فوهة ولا من يعالجه نظرا للعدد الكبير من اللصوص الذين تعاقبوا علئ الحكومات السابقة والحالية بطبيعة الحال.عصابة كبيرة مختبئة باسم الحكومة تعبث في مال المواطنين بدون حق ولا رقيب ولا حسيب.لم تكفيكم الملايين من الدراهم وتريدون منا الان الانخراط في الصندوق بالعملة الصعبة طز طز معامن نتوما.مازال عندي ان شاء الله 20 سنة من العمل وساحصل علئ التقاعد هنا باستراليا وهذا ج كاف بالنسبة لي والحمد لله.
6 - بوهالي الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:12
أول عمل يجب ان يقوم به هذا الصندوق هو تحسين معاشات المتقاعدين . لأنهم بعد التقاعد يدخلون في أزمات مالية خانقة بسبب هزالة المعاش الأمر الذي يسبب في رحيل المتقاعد عن هذه الدنيا بسرعة فائقة . ساهموا في إطالة عمره عن طريق تحسين معاشه حتى يقضي نحبه في ظروف جيدة .
7 - سليم الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:15
في الاسبوع المنصرم كنت في مكتبكم الرئيسي بالرباط حب الرياض ولاحظت وفرة المكاتب والحاسوبات الموضوعة لخدمة المواطنين 9 أو 10 لكن مع الأسف الشديد كان موظف واحد هو الذي كان يشتغل المواطنون بنتظرون دورهم لساعات.... مع الأسف هذا حال أغلب الإدارات خصوصا في الوقت المخصص للغداء
تفرغ الإدارات لساعات عوض ساعة واحدة حسب القانون ...تفرغ المصالح كليا لاحول ولا قوة الا بالله.
8 - رشيد اسبانيا الخميس 11 يوليوز 2019 - 12:30
الوليد عندي خدم حياته كلها في فيرما ديال دولة طرده من العمل ولم دهب الى ضمان الاجتماعي قالو باقا ليه سنتين شي تيقول يخلصها وشي تيقول لا لكن نحن بغينا شي ورقة كتبت باننا خلصنا هذه السنين فرفضو هذه الفكرة وبالخصوص موضف في ضمان الاجتماعي في مقهى نتكلم على هذه الاشياء.
مؤخرا الواليد عدل شي وراق باش يشد حسابو اعطوه اقل من 9000 درهم. في جميع الوقت التى عمل فيه.
هل من مسؤول يشرحلي او يصحح الخطء او يقنعني بهذا.؟
9 - محمود الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:12
الإخوان الذين سبقوني في التعاليق ربما لم يفهموا المقال :الصندوق المغربي للتقاعد يستهدف فئة الموظفين المغاربة الملحقين خارج الوطن،في السفارات و القنصليات و الموظفين المغاربة في الهيآت الدولية و الجنود في هيأة القبعات الزرق لذا قبل انتقاد الصندوق يجب فهم الموضوع و بالنسبة للزيادة في مبلغ التقاعد هو من اختصاص البرلمان ليس الصندوق و بالمناسبة و من هذا المنبر اشكر جميع العاملين بالصندوق المغربي للتقاعد على المجهودات التي يقومون بها لإرضاء المنخرطين و المتقاعدين و يا رية جميع الإدارات المغربية تحذوا حذو الصندوق.
10 - dosis الخميس 11 يوليوز 2019 - 13:51
الناس تعلق فقط للتعليق والانتقاد، المقال يتكلم عن الموظفين المغاربة في الخارج (موظفو القنصليات والأساتذة المبعوثين للجالية وغيرهم من موظفي الدولة والذين يتقاضون أجورهم من الدولة ) وليس المهاجرين القاطنين في الخارج.
11 - weld blad الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:52
على ربي شوفو غير الناس ديال البلا د .....اما المها جرين ديا ل EUROPA
ما غديش اخليو ناس الدوال معقولين ا جيو عند تخا ربق الحريق ديال الراس
12 - محمود الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:56
لا أتصور ان بعض الأشخاص وصل بهم الجهل الى حد أنهم يظنون ان العمال المغاربة بالخارج و المهاجرين عموما منخرطين في الصندوق المغربي للتقاعد يتصورون ان عاملا في شركة فرنسية سيتقاعد على حساب المغرب !ثم انهم لا يميزون بين الصناديق المتخصصة في التقاعد بين Cmr وrcar و cimr و cnss .
13 - متقاعد مهاجر الجمعة 12 يوليوز 2019 - 05:17
شخصياً لم افهم ماذا يريد الصندوق تبليغه خصوصاً عندما يتحدث عن تحويل المعاشات عن طريق السفارات والقنصليات وملء الاستمارات وإرسالها الى المؤسسة الفرنسية المعنية لماذا ؟ لأَنِّي متقاعد من الادارة وأحصل على تقاعدي من الصندوق وأقيم حالياً بفرنسا وقد حوّلت تقاعدي دون كل هذه الإجراءات فالتقاعد الذي يحوّله الصندوق الى حسابي بالبنك في المغرب يحوّله هذا البنك الى حسابي بالبنك الفرنسي بعدما أدليت بما يفيد اقامتي بالخارج أي بطاقة الإقامة ورقم الحساب بفرنسا حيث يقتطع البنك المغربي مبلغاً شهرياً نظير خدمة التحويل مع تجديد طلب التحويل كل سنة ..
14 - سليم الجمعة 12 يوليوز 2019 - 07:11
الى سي محمود رقم 9
جيد أنك وضحت الأمر لمن فهم الموضوع بشكل خاطئ..لكن أخي الكريم موضوع التسيب وجب التصدي له ... والمكتب الرئيسي للتقاعد بالرباط يشهد هذا الأمر وقد يأتيه المواطن من بعيد وجب الانتباه الى هذا الأمر...فهذا شئ مؤسف أن ترى سياسة الصندوق وطموحاته من جهة وسوء خدمة المواطن من جهة أخرى...
مع تحياتنا لكل موظف شريف يخدم المصلحة العامة أينما كان...
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.