24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | قافلة "الشباك الوحيد" تحط الرحال ببروكسيل لخدمة مغاربة بلجيكا

قافلة "الشباك الوحيد" تحط الرحال ببروكسيل لخدمة مغاربة بلجيكا

قافلة "الشباك الوحيد" تحط الرحال ببروكسيل لخدمة مغاربة بلجيكا

في مرحلتها الثالثة، حلت قافلة "الشباك الوحيد لمغاربة العالم"، التي تنظمها الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ببلجيكا، اليوم الجمعة، للاستماع لمشاكل مغاربة بروكسيل وحلها والعمل على توجيههم وإرشادهم.

القافلة، التي ضمت ممثلين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووزارة الداخلية ووزارة العدل وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ومديرية الضرائب وصندوق التقاعد المهني المغربي ووزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء وصندوق الضمان المركزي، أكد فؤاد بوجبير، مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية بوزارة الجالية، أنها تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية وتفعيلا لإستراتيجية الوزارة وسياستها لفائدة مغاربة العالم في الشق الخاص بالمواكبة والمصاحبة الإدارية والقانونية.

وشدد ممثل وزارة الجالية، في تصريح لهسبريس، على أن "برنامج الشباك الوحيد، الذي يشرف عليه الوزير عبد الكريم بنعتيق شخصيا، يهدف إلى تقريب الإدارة من المواطنين والإصغاء إلى مطالبهم والعمل على تلبية حاجياتهم المشروعة في إطار القانون".

وأضاف: "الوزارة مصرة على إنجاح هذا البرنامج الطموح، والبقاء بالقرب من مغاربة العالم من خلال الشباك الوحيد حتى يتسنى لهم الحصول على المعلومة وتلقي الأجوبة الشافية والوافية لمختلف تساؤلاتهم الإدارية والقانونية، وكذلك المتعلقة بقضاياهم الثقافية والاجتماعية بدول الاستقبال".

وبدوره، ثمن محمد عامر، سفير المملكة المغربية ببلجيكا، المبادرة، مشددا على أن الإقبال الكبير لمغاربة بروكسيل على القافلة دليل على أهميتها وحاجة المواطنين لها، موردا أنها ستمكن من معالجة بعض المشاكل بعين المكان.

واعتبر الدبلوماسي المغربي أن "أهم ما في المبادرة هو أنها تنصح المعنيين بالأمر بخصوص المشاكل المستعصية وتوجههم التوجيه الصحيح وتجنبهم مشاق التنقلات بين الإدارات في فترة الصيف"، داعيا إلى تكرار المبادرة من حين إلى آخر وتقييمها للعمل على تطويرها للاستجابة لحاجيات مغاربة العالم.

المهدي بنداود، ممثل إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، شدد، في تصريح لهسبريس، على أن القافلة فرصة للقاء مغاربة بلجيكا وتوضيح المستجدات فيما يخص إدارة الجمارك، معتبرا أن لقاء المواطنين فرصة لتوضيح عدد من الأمور وتقديم إجابات عن التساؤلات.

الأمر نفسه أكدته حنان بركات، ممثلة الصندوق المهني المغربي للتقاعد، والتي اعتبرت أن المشاركة في قافلة الشباك تتيح لقاء أفراد الجالية وتقديم عروض التقاعد التي يقدمها الصندوق سالف الذكر، مشددة على مواصلة المشاركة في القافلة خلال محطاتها المقبلة لما لها من أهمية في مواصلة التواصل مع مغاربة العالم، وفق تعبيرها.

فؤاد أفغان، ممثل المحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أكد على ضرورة مواصلة القافلة لتنقلاتها عبر مختلف بلدان العالم للقاء مغاربة العالم، معتبرا أنها مناسبة مهمة لتوضيح عدد من الأمور وتقديم العروض المفيدة لهم.

قافلة الشباك الوحيد ستتواصل، يومي السبت والأحد بكل من أنفيرس ولييج، بعد مرحلة أولى بإسبانيا وثانية بإيطاليا، حيث تؤكد الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنها "تأتي في إطار الاهتمام بشؤون مغاربة العالم، والنهوض بأوضاعهم، والتجاوب مع مختلف حاجياتهم وانتظاراتهم، خاصة في ظل التطورات المتلاحقة التي طرأت على هذه الفئة من المواطنين المغاربة، وكذا التحولات العميقة التي عرفتها دول الاستقبال، على مختلف المستويات السياسية والسوسيو- اقتصادية والثقافية والاجتماعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - محمد الجمعة 12 يوليوز 2019 - 21:29
هذه القافلة كان من المفروض أنكم ديروها نهار اللي كان بنادم متواجد في الخارج وكان ساعتها محتاج لكم ماشي حتى يهبط بنادم المغرب مع الأولاد في عز حرارة الصيف والإنشغال بلقاء العائلة والأصدقاء بعد ذلك تأتو لإزعاجه وتقولون له أنه توجد قافلة تهتم بمشاكل الجالية؟؟؟؟؟
2 - لوكيلي البشير الجمعة 12 يوليوز 2019 - 21:37
اظن ان الشباك الوحيد الذي يطوف العالم احسن بكثير من المئات من الموظفين المنتشرين بالقنصليات ومنهم من لا يقوم باي شيء والملايير التي تصرف على القنصليات والموظفين الموجودين بها . عديد من الدول كانت سباقة لاستخدام الشباك الوحيد بالنسبة لابناء جالياتها في البلدان الاروبية وخصوصا دول امريكا الجنوبية وايضا دول اروبا الشرقية بينما الدول الاروبية فغالبا تضع وثائقك دون التكلم او الحديث مع موظف ما في قنصلية . اصبحت الاشياء ممكننة وثقنية وسهلة وتوفر الملايير للبلدان التي عصرنة ادوات خدمتها مع ابناءها في الخارج دون اللجوء الى اغراق قنصلياتها بالموظفين وما ينتج عنه من هدر للمال ولميزانيات الدول
3 - م المصطفى الجمعة 12 يوليوز 2019 - 22:26
جوابا على لوكيلي البشير أقول له :
بالنسبة للشباك الوحيد لا يمكن لي أن أتحدث عن إيجابياته أو سلبياته لأنني لم اتعرف على خدماته ونتائجه عن قرب. لكن بالنسبة للقنصليات فأظن أننا غير منصفين إذا لم نلاحظ بأن الأمور في تحسن مقارنة مع الماضي.
فالسيولة في كل المصالح، باستثناء مصلحة العدول والبطاقة الوطنية، لكثرة الأعداد من المواطنين التي تتوافد عليها ولقلة الموظفين في هاتين المصلحتين.
أما بخصوص حل المشاكل العالقة بأرض الوطن، فإن دور القنصلية هو نقل ملف المشتكي إلى الجهة المسؤولة. وعليها تبقى المسؤولية إما بدراسة الملف أو إهماله أو عدم الرد عليه.
هذه شهادة مواطن عاين ما صرح به عن قرب دون ذكر القنصلية التي هو تابع لها تفاديا لكل الحساسيات.
4 - مهاجر الجمعة 12 يوليوز 2019 - 22:30
من أين البدء؟ لاحول ولا قوة الا بالله. سؤال محيرني دايما : من أين لنا ان نعلم بمرور هاذ الشباك بدون أي وسيلة اخبار لنا ؟ ماهذا التخلف الإداري ؟
بالنسبة للقراء الكرام الغير المغتربين ادعوكم ان تروا الصور في المقال. نرى أناس قليلون هنا وهناك وكراسي فارغة... ونرى كذللك صور للمسؤولين زعما وهم لا مسؤولين لا ستة حمص. ضاربينها سفريات على حساب الشعب والميزانية حرق يماها على خلاها... زيد وزيد وزيد
الشكر لله على نعمة الخدمات الأوروبية.
واللي وقف على هاذ الناس الله يرحمو
5 - عبدالحق الجمعة 12 يوليوز 2019 - 23:55
كفاكم مسرحيات كان بالأجرد أن تتحدثوا عن ثمن الطائرة
6 - حفيظ العمراني الأحد 14 يوليوز 2019 - 08:03
انصح المغتربين بأن يستثمروا أموالهم في بلجيكا وخاصة في التجارة والعقار ..يجب أن يتخلوا عن عقلية الرجوع لأنه لا رجوع إلا في الصندوق ..وبما أن المستقبل غير واضح وصعب في أوروبا فعليهم أن يوفروا لأبنائهم السكن في بلجيكا وفي كل البلدان المضيفة اولا..لا ربح من عقار تقضي فيه شهرا في السنة في أفضل الأحوال..
7 - هارب الأحد 14 يوليوز 2019 - 15:04
كل شيء يسير بالقوافل في أجمل بلد، قافلة طبية، قافلة إدارية...و كأن البلاد عبارة عن مخيم.
8 - عزيز الاثنين 15 يوليوز 2019 - 00:42
أود أن أطرح سؤالي عن متى سيأتي دور المدن الهولندية، أم هذا الشباك خاص الجالية في بلجيكا فقط. فهناك مشاكل بالجملة لأعضاء الجالية عن مواضيع العدل و المشاكل مع المكتب الوطني للماء و الكهرباء و مكاتب أخرى لا داعي لذكرها. نحن نريد حل مشاكلنا مع المسؤولين في المحاكم. و شكرا.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.