24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | نقل رفات ضحايا القصف الليبي بتاجوراء ينهي معاناة أسر مغربية

نقل رفات ضحايا القصف الليبي بتاجوراء ينهي معاناة أسر مغربية

نقل رفات ضحايا القصف الليبي بتاجوراء ينهي معاناة أسر مغربية

بعد طول انتظار رفات أبنائها، أعربت عائلات ضحايا القصف الجوي الذي طال مركز الهجرة غير النظامية بليبيا عن فرحتها العارمة تجاه الخطوة التي اتخذتها القنصلية العامة للمملكة المغربية بتونس، مساء الجمعة، بعدما أعلنت ترحيل جثامين المواطنين المغاربة الذين راحوا ضحية "هجوم تاجوراء".

في هذا الصدد، قال مصطفى شيهاب، أخ الضحية حمودة شيهاب، الذي لقي مصرعه في مركز إيواء المهاجرين بتاجوراء الليبية: "العائلة تلقت اتصالا من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عشية الجمعة، أبلغتنا من خلاله بأن جثمان أخي سوف يصل إلى بيتنا اليوم على الساعة الحادية عشرة، في حين ستتوصل عائلة نور الدين بهلول بجثمان ابنها اليوم أيضا على الساعة الثانية زوالا".

وراح ضحية الهجوم الذي قامت به قوات حفتر، والذي أودى بحياة 7 مغاربة وخلف 8 مصابين، شابان يتحدران من منطقة سيدي مومن بمدينة الدار البيضاء، هما حمودة شيهاب ونور الدين بهلول، بعدما أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي خبر وفاتهما لأسرتيهما.

أم حمودة شيهاب سبق أن قالت في تصريح لجريدة هسبريس: "غادر ابني المغرب في 17 يناير الماضي بحثاً عن فرصة عمل، وكان يستعد للعودة في التاسع من الشهر الجاري بعدما قمنا بإيجاد حل له رفقه صديقه..كان يُرتقب أن يعود في الطائرة، لكن القصف الجوي حال دون ذلك"، لافتة إلى أنه "يتوفر على شواهد عليا تخول له العمل، وكان طموحا للغاية".

من جانبها، أكدت أم الضحية نور الدين بهلول، في تصريح لهسبريس، أن ابنها "ذهب رفقة صديقه حمودة شيهاب إلى ليبيا من أجل العبور صوب الضفة الأخرى، بغرض واحد هو البحث عن فرصة شغل، وكان يتوفر على شواهد ودبلومات متعددة لكنه لم يعثر على أي وظيفة في المغرب".

جدير بالذكر أن القنصلية العامة للمملكة بتونس، بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، باشرت إجراءات ترحيل الجثامين، وذلك على ثلاث مراحل ابتداء من يوم الجمعة 12 يوليوز 2019.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أن القنصلية العامة للمملكة المغربية في تونس "تابعت عملها مع السلطات المغربية والليبية لإتمام جميع إجراءات التعرف على ضحايا القصف الذي طال مركز إيواء المهاجرين بتاجوراء".

القنصلية المغربية أشارت، في بلاغها، إلى أن السلطات المغربية وقفت، مع نظيرتها الليبية، على الإجراءات المتعلقة بتحديد هويات المتوفين، وإعداد جميع الوثائق المتعلقة بترحيل الجثامين، بالإضافة إلى قيام وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بإبلاغ أسر الضحايا بخبر وفاة أبنائها وبمواعيد وصول الجثامين إلى مطار محمد الخامس الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - انا السبت 13 يوليوز 2019 - 13:24
علاش دولة بحال المغرب تعرف انهيار في كل شئء سكانها مشردين في الداخل والخارج يهاجرون الى كل بلدان العالم يطلبون اللجوء الى كل بلدان العالم يدهبون حتى للبلدان التي بها حروب هربا من الحقرة والفساد والنهب والبطالة وسرقة التروة والضطهاد علاش دولة بحال المغرب تسخر امكانيات كبيرة لادماج المهاجرين الافارقة ودعم الدول الافرقية ايوا دمجو الشعب المغربي وكفى المومنين شر القتال الاموال تهدر على منتخب كرة القدم والمهرجانات والسياسين والفنانين والشعب يموت في القوارب وامام المستشفيات
2 - Chengaf السبت 13 يوليوز 2019 - 13:26
و الصبر و السلوان لأهالي المرحومين.
و الجهات الوصية تشكر جيدا على عملها و مجهودها.
وقفت على حالات لمتوفين أجانب فرنسيين أفارقة أوروبيين. .بالمستشفيات تطلبت إجراءات نقلهم إلى بلدانهم تدابير إدارية طويلة و معقدة تدوم أياما و شهور.
الشكر لكل المصالح المتدخلة
3 - نحن الوطن السبت 13 يوليوز 2019 - 13:49
"أعربت عائلات ضحايا عن فرحتها العارمة". لك الله ياوطن أصبح تسليم جثة الشاب المهاجرين إنجاز عظيم يستوجب الفرح وشكر المسؤولين على كرم نقل رفاة الشباب المقتول في وطنه وخارج وطنه
4 - SAID السبت 13 يوليوز 2019 - 14:01
وزارة الخارجية لم تكلف نفسها عناء اصدار بيان ادانة للجهة المسؤولة عن القصف والتي لم تكن الا ملشيات الخليفة حفتر الاجرامية، وبطبيعة الحال يجب البحث عن جواب لدى السلطات السعودية والاماراتية والفرنسية لفك شيفرة هذا الصمت المطبق والانتهاك السافر لكل المواثيق الدولية.
5 - محمد المغربي الطانطاني السبت 13 يوليوز 2019 - 14:15
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
6 - Akkawi السبت 13 يوليوز 2019 - 14:52
لولا القهرة والتهميش والقهر والفقر في بلادهم لما ذهب هؤلاء الشباب الى مناطق الحرب بحثا عن فرص للعمل.ولكن لاحول ولاقوة إلا بالله ..ذهبت جهودهم في مهب الريح .اللهم اغفر لهم وارحمهم وارزق أهلهم الصبر والسلوان وإنالله وإنا إلبه راجعون.
7 - مواطن السبت 13 يوليوز 2019 - 14:53
المغاربة ما بقاوش كيفرحو بالشغل والسكن وجودة الحياة، كيفرو دابا غير ملي كيلقاو الجثث ديال ولادهم اللي لاحو راسهم فالبحر باش يلقاو حياة كريمة يدفنوهم

عاش الملك
8 - ramou السبت 13 يوليوز 2019 - 16:32
و كأنهم سبعة صراصير فلا نكاد نسمع أية إدانة من أية جهة رسمية.مدا لو كانوا بريطانيين أو أمريكيين أو أو أو...تركيا أمهلت جنرال الحرب و الخراب خليفة حفرت 24 ساعة عندما احتجز مواطنيها .و إلا تدخلت عسكريا للدفاع عن رعاياها..فتم لها ما أرادت قبل حتى أن تنتهي المهلة.و عندنا الكل سعيد و راض عن حكومتنا لنقلها جثامين ضحايا هدا البلد
9 - قاسم الصغير السبت 13 يوليوز 2019 - 16:40
يجب على الحكومة ايجاد فرص عمل للمغاربة ,المغرب للمغاربة ولكن للاسف المغرب بقرة حلوب للاجانب وابناء الدار لاسكن لاصحة لاعمل .ويموتون في البحر أو تحت القصف أو يحتقرهم الخليجي .في الافق المنظور ليست هناك مؤشرات على تغير الاوضاع في المغرب ،حكومة بعد حكومة ولا تغيير.اخدموا الوطن والا ابتلعكم ...حرام أن تغتالوا أحلام المغاربة في الداخل ويغتالها الغدارون القتلة في الخارج
10 - خالد بنسيدي السبت 13 يوليوز 2019 - 16:53
الحرب هي الحرب حظي راسك المشكل ماشي في حفتر المشكل في العثماني
11 - سعيد الراجي السبت 13 يوليوز 2019 - 16:56
الحكومة لم تخرج باي تعقيب ولم تسحب السفراء ولم تقطع العلاقات الدبلوماسية كأن من قتل في هذه المجزرة ليسو مغاربة وانما خرفان ، بهذا تعلم اخي المواطن انك لا تساوي شيئا في هذه الدولة داخلها وخارجها تعتبر مجرد دبابة يتم سحقها فاي وقت، وفاي مكان الشئ الذي تبقى للمغاربة انهم يستفيدون من مصاريف الدفن
12 - Gala السبت 13 يوليوز 2019 - 18:23
انا لله وانا اليه راجعون. اللهم ارحمهم. أفارقة جنوب الصحراء يأتون إلى المغرب لمحاولة الهجرية السرية وبنو جلدتنا يغامرون بأرواحهم ويسافرون إلى ليبيا لنفس الهدف. اتعلمون لماذا؟ ليقولوا بأنهم ليبيون ويحصلون على حق اللجوء بالدول الأوربية. نية سيئة من البداية
13 - بودواهي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:59
لمادا يموت أبناء وطننا الحبيب هكدا موتة في بلاد المهجر ...؟ لمادا ؟ لمادا ..؟
و لمادا يموتون في قوارب الموت يوميا في عرض البحر المتوسط في قوارب الموت..؟ لمادا ؟ لمادا ؟
لو كان هناك ضميرا لدى حكام المغرب لقدموا استقالتهم فورا على هده الفضيحة العار التي لحقت بهم و ستلحق بهم ما داموا احياء ....
14 - hamdi السبت 13 يوليوز 2019 - 20:38
نطالب ببلاغ حاد اللهجة تجاه الجهة المسؤولة عن قتل مواطنينا حتى يعلموا ان للمواطن المغربي كرامة.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.