24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "قافلة الشباك الوحيد" تصل مدينة أنفيرس وتستمع إلى مغاربة بلجيكا‎

"قافلة الشباك الوحيد" تصل مدينة أنفيرس وتستمع إلى مغاربة بلجيكا‎

"قافلة الشباك الوحيد" تصل مدينة أنفيرس وتستمع إلى مغاربة بلجيكا‎

تواصل قافلة "الشباك الوحيد لخدمة مغاربة العالم" تنقلاتها عبر مختلف المدن البلجيكية، إذ حطت رحالها، اليوم، بمدينة أنفيرس، بحضور ممثلي عدد من الإدارات المغربية التي استقبلت حاملي شكايات واستفسارات.

القافلة المنظمة من طرف الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في محطتها الثالثة، بعد إسبانيا وإيطاليا، ضمت ممثلين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ووزارة الداخلية، ووزارة العدل، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ومديرية الضرائب، وصندوق التقاعد المهني المغربي ووزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء.

وأكدت الوزارة أنها ستعمل على مواكبة وتأطير مختلف اللقاءات المبرمجة ضمن "الشباك الوحيد" وفق مقاربة تشاركية في التعامل مع مغاربة العالم، من خلال تعبئة مختلف المؤسسات التي تعنى بشؤون مغاربة العالم؛ وذلك بهدف تقريب الخدمات الإدارية من مغاربة بلجيكا وتسهيل الحصول عليها، والإنصات والتوجيه وتقديم الاستشارة حول مختلف الإشكالات والقضايا المطروحة على المواطنين.

وتهدف المبادرة، وفق الوزارة، إلى دراسة مختلف الملفات والقضايا المثارة من طرف مغاربة العالم وإحالتها على المصالح المختصة بالقطاعات المعنية، والتعريف بالمساطر القانونية والقضائية، والتفاعل مع المواطنين بخصوص مختلف برامج الوزارة الموجهة لفائدتهم، وكذا المستجدات الإدارية والقانونية التي تهمهم، وتحسيسهم حول مختلف خدمات عملية "مرحبا" وبرامج المواكبة الصيفية.

فؤاد بوجبير، مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية بوزارة الجالية، اعتبر في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن القافلة تواصل تحقيق الأهداف المسطرة في البرنامج الذي يشرف عليه الوزير عبد الكريم بنعتيق، تنفيذا لتوجيهات وتعليمات الملك محمد السادس.

ونوه المسؤول الوزاري بانخراط مختلف الإدارات وحرصها على التجاوب والتفاعل مع استفسارات المواطنين وتوجيههم، مشددا على أن الوزارة عازمة على مواصلة المبادرة في دول أخرى استجابة لانتظارات مغاربة العالم في جميع أنحاء المعمور، وتكرار تنظيم القافلة في الدول التي سبقت زيارتها.

وشدد بوجبير على أن "تزامن القافلة مع انطلاق عودة مغاربة العالم إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية فرصة للتفاعل معهم عن قرب حول مختلف الخدمات التي تخصهم، وتقريبهم من البرامج التي تعمل عليها الوزارة في ما يخص المواكبة الصيفية".

وأكد بوجبير أن الوزارة حريصة على مواكبة وتتبع أوضاع مغاربة العالم عن قرب، مشددا على أن الشباك الوحيد المتنقل جزء من الكل داخل منظومة البرامج واضحة المعالم التي تهدف إلى تحسيس مغاربة العالم بالقضايا التي تهمهم، سواء منها الاجتماعية أو القانونية أو الإدارية والاقتصادية والقضائية، عن طريق إشراك مختلف القطاعات والمؤسسات التي تعنى بشؤونهم.

نور الدين بومهود، ممثل وزارة العدل، أكد في تصريح لهسبريس أن "الشباك الوحيد لخدمة مغاربة العالم" في مرحلته الثالثة فرصة لتقريب الخدمات الإدارية من مغاربة بلجيكا وتسهيل الحصول عليها، والتوجيه والإنصات والتعريف بالمساطر القانونية والقضائية المتصلة بالمشكل المثارة من طرفهم.

واعتبر بومهود أن المرحلة الثالثة من القافلة عرفت نجاحا كسابقاتها، مستدلا بـ"الإقبال الكبير الذي عرفته محطتا بروكسيل وأنفيرس"، ومؤكدا على ضرورة الاستمرار في العمل من أجل خدمة مغاربة العالم.

وبعد مدينة بروكسيل وأنفيرس، ستختتم قافلة الشباك الوحيد بمدينة أنفيرس، يوم غد الأحد، بإتاحة الفرصة لمغاربة المدينة البلجيكية للقاء ممثلي مختلف القطاعات المشاركة في قافلة "الشباك الوحيد لخدمة مغاربة العالم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Amal liège السبت 13 يوليوز 2019 - 16:33
عندما وصلت القافلة الى بلجيكا و جدت هادا البلدة دون مشالكل يعني لم يتقدم أحد .لاكن في الواقع المهاجرون سافرون لقضاء عطلتهم . لهاد السبب اختارت القافلة هاده الضرفية لكي لاتجد احدا ههههه
2 - فربدة السبت 13 يوليوز 2019 - 16:54
لماذا هاجرو هولاء الى بلجيكا اصلا ما هو السبب ياترى؟ ولماذا لازلتم تتبعونهم الى هناك ؟؟حبا فيهم ام حبا في أموالهم ؟؟على المخزن واتباعه الذين يقتاتون من عرق المهجرين ان يعرفون اننا لم نعد مغفلون كما تضنون اهتم بالشعب الموجود في الداخل واتركو المهاجرين وشأنهم
3 - مواطن السبت 13 يوليوز 2019 - 17:51
(مقاربة تشاركية)
أكره هذا المصطلح
4 - م المصطفى السبت 13 يوليوز 2019 - 18:34
لا ننكر أن بعض المهاجرين المغاربة لهم مشاكل عالقة في المغرب، وكثيرا ما يبعثون بشكايات في الموضوع ولا يحظون في بعض الأحيان حتى بالتوصل بوصل الشكاية المضموتة.
فتحرك من هذا النوع يعد متنفسا لهذا النوع من المهاجرين، ولو أننا لا نعلم نتائجه إن كانت ستكون سلبية كما تعدوا ذلك من بعض الإدارات، أم سيكون بصيصا من الأمل لحضورهم لهذا النوع من اللقاءات.
والحالة هذه، وفي حالة تمادي بعض الإدارات في عدم الاهتمام بقضايا المهاجرين المغاربة، يستحسن أن يبرجم هذا الشباك الوحيد خلال السنة بعيدا كل البعد عن فصل الصيف، فترة العودة إلى أرض الوطن.
5 - بوزيان من تمسمان المهمشة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:22
تبحثون عن الاورو وعن المصالح المادية ولا اقل ولا اكثر وتا تطلقو للرهائن الابرياء لي شديتوهم تما في السجون ظلما وعدوانا وحققو الملف الحقوقي وفكو الحصار والتهميش والعزلة عن منطقة الريف الوسطى والشرقي اما بهاد الخرجات ديالكم لاروبا راه كولشي فاقو وعاقو بكم وراكم فقط كتظيعو فلوس الشعب المنكوب وبحال الى كتكبو الماء في الرملة.
6 - Moha.harher السبت 13 يوليوز 2019 - 20:15
المغاربة فقدوا التقة في جميع الشبابيك المغربية.انتها الكلام.
7 - الدكالي محمد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 11:43
قافلة الشباك بدون هاتف اتصال،الآلاف من المهاجرين لا علم لهم بوجودهم،مازال الأمر لم يرقى إلى المسؤولية،،وإنما يبق للاحتكار،، لم يغيروا من أسلوبهم المعهود،ايامنا خسارة أمشات حكرة ووجهيات،
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.