24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | قافلة "الشباك الوحيد" تختتم المحطة الثالثة من مدينة لييج البلجيكية

قافلة "الشباك الوحيد" تختتم المحطة الثالثة من مدينة لييج البلجيكية

قافلة "الشباك الوحيد" تختتم المحطة الثالثة من مدينة لييج البلجيكية

أنهت قافلة "الشباك الوحيد لخدمة مغاربة العالم"، المنظمة من طرف الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، محطتها الثالثة ببلجيكا من مدينة لييج.

القافلة التي تضم ممثلين عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ووزارة الداخلية، ووزارة العدل، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ومديرية الضرائب، وصندوق التقاعد المهني المغربي، ووزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء، وصندوق الضمان المركزي، استقبلت على مدى ثلاثة أيام متتالية مغاربة بلجيكا بكل من العاصمة بروكسيل، ومدينة أنفيرس، ولييج كمحطة ختامية.

فؤاد بوجبير، مدير الموارد البشرية والمالية والنظم المعلوماتية بوزارة الجالية، اعتبر أن الشباك الوحيد ببلجيكا، الذي تنظمه وزارة الجالية ويدخل يومه الثالث والأخير بلييج، حقق إقبالا كبيرا من طرف المواطنين.

وشدد بوجبير، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، على أن "الوزير عبد الكريم بنعتيق واع كل الوعي بأهمية استمرار البرنامج والتنسيق المستمر بكل مسؤولية مع كل القطاعات والمؤسسات المشاركة في الشباك الوحيد"، مؤكدا أن الوزارة ستستمر في إنجاحه وتقويته، وذلك بهدف الرفع من جودة الخدمات المقدمة للجالية.

وأضاف أن "الوزارة تتابع مآل كل الملفات والمشاكل المعروضة على الطاقم الإداري والقانوني المشارك في الشباك الوحيد، والعمل بصفة مستمرة ومتواصلة بدول الاستقبال، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية المشددة على ضرورة التواصل والانصات للمواطنين والبحث عن حلول لمشاكلهم".

واعتبر المسؤول الوزاري أن البرنامج سيستمر بكل الدول التي تتواجد بها جالية مغربية، مؤكدا أنه آلية من الآليات الإدارية والقانونية التي يجب الاعتماد عليها للتواصل المستمر مع مغاربة العمل وتحسين الخدمات المقدمة إليهم، داعيا جميع المتدخلين للمساهمة في هذه الآلية وتطويرها.

وبموازاة مع هذا البرنامج الكبير والطموح، يورد بوجبير أن "هناك برامج أخرى خاصة بالمساعدة القانونية، وذلك من خلال تقديم التوجيه والاستشارة القانونية والقضائية لمغاربة العالم المتواجدين في وضعية صعبة عبر التعاقد مع مكاتب محاماة لدول الاستقبال تشرف عليها الوزارة بشكل مباشر، زيادة على آلية الاستقبال الموحد التي وضعتها الوزارة من خلال مصالحها المركزية واللاممركزة داخل التراب الوطني، إضافة إلى البرامج الموجهة للشباب وبرامج المواكبة الصيفية".

حسن التوري، القنصل العام للمملكة المغربية بلييج، دعا إلى إعادة تكرار قافلة الشباك الوحيد، معتبرا أنها مبادرة تستحق التنويه "لما لها من وقع إيجابي على المواطنين القاطنين خارج المغرب".

وأورد الدبلوماسي المغربي، في تصريح لهسبريس، أن غالبية المواطنين المستفيدين من قافلة "الشباك الوحيد لخدمة مغاربة العالم"، نوهوا بالمبادرة ودعوا الى تعميمها وتكرارها، معتبرا أن "تفاعل المواطنين دليل على حاجتهم لمثل هذه المبادرة التي قامت بها وزارة الجالية".

وكشف أن 80 ألف مغربي مسجلين بهذه القنصلية التي تغطي جهة والونيا ودوقة لوكسمبورع، وقال: "هي جالية حيوية تعمل باستمرار على تطوير العلاقات المغربية البلجيكية، لديها مشاكل مع العقار والمحاكم والجمارك والضرائب والتقاعد وغيرها، وهذه البادرة فرصة لتقريب الإدارة منها وتمكينها من عرض ملفاتها والبحث عن حلول لها، وتوجيهها أيضا، وهذا مهم جدا".

وقد شددت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة على أن قافلة "الشباك الوحيد لخدم مغاربة العالم" ستصل إلى عدد من الدول التي تعرف تواجد جالية مغربية، مبرزة أن المبادرة تأتي في إطار الاهتمام بشؤون مغاربة العالم، والنهوض بأوضاعهم، والتجاوب مع مختلف حاجياتهم وانتظاراتهم، خاصة في ظل التطورات المتلاحقة التي طرأت على هذه الفئة من المواطنين المغاربة، وكذا التحولات العميقة التي عرفتها دول الاستقبال على مختلف المستويات السياسية والسوسيو-اقتصادية والثقافية والاجتماعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - الملاحظ الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:52
*حقق إقبالا كبيرا*
هل هذا صحيح؟؟؟
كالعادة يجب ٱن نحتاط من تصريحات المسؤولين!! فقد عودونا على مدح كل ما يقومون به و بعد وقت قصير يتضح ٱن كل ذلك مجرد فولكلور.
نحن في شهر يوليوز،كثير من ٱفراد الجالية سافروا في عطلة،الى إسبانيا و اليونان و تركيا و بعض دول آسيا و الكاريبي،نعم الكثيرون و نعرف البعض منهم لا يٱنون للمغرب و آخرون حلوا بالمعرب،فمن حضر هذه اللقاءات؟؟؟
عدد متواضع دون تحريف الواقع،ثم من يصدق المسؤولين المغاربة،قليلون جدا.
هل المشاكل تحل في ثلاثة ٱيام؟؟؟؟
تريبون مسرولوك يا وطني!!! لهذا لن تنهض من تخلفك!!!!
2 - في المغرب لا تستغرب. الأحد 14 يوليوز 2019 - 17:59
معانات المهاجرين المغاربة عديدة و متنوعة منها على سبيل الذكر ، البواخر ناقلة العبور من و إلى المغرب، بحيث كيف يعقل أن المغرب لا يتوفر على بواخر مغربية تحمل المغاربة و تنقلهم من أوروبا الى أرض الوطن ، فنحن مجبرون على إقتناء بواخر أجنبية بأثمنة خيالية مفروضة علينا و بقوانين مقيدة علينا و يعتبروننا بشراً غير متحضرين ، و بالرغم من كل هذا، فإخواننا المسؤولين عند الوصول أو حتى عند الخروج، لا يعيرونا أي إهتمام و لا يقدرون ظروفنا و الإهانة حاضرة بدون حسيب و لا رقيب.
3 - المكناسي احمد الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:09
بادرة استحسنها العديدين وتمنوا ان تكون اربع مرات في السنة ولا داعي لقنصليات في اروبا تلهف الملايين من الاوروات سنويا من دون ملايير كاجور للموظفين الذين يتم تعيينهم في القنصليات اغلبيتهم مقابلين غير "التبناد" والخروج والدخول للتوجه الى المقاهي القريبة من القنصليات . لو تم وضع اليات ل"الشباك الوحيد" لثلاث او اربع مرات في السنة مع خلق وثائق يمكن فقط استخراجها من طرف المواطنين عبر الحاسوب ستتمكن الدولة المغربية من ربح ملايير من الاوروات سنويا من الكراء واجور الموظفين وصيانة القنصليات
4 - Étranger perdu الأحد 14 يوليوز 2019 - 21:37
غريب أمرهم نسمع عنهم ولا نراهم انا من بلجيكا(و أعوذ بالله من قولة انا) والله لم نعرف هذا الخبر إلا الآن لم نراه حتى في القنصلية. نتمنى من الوزارة في المستقبل أن تضع الإعلانات في و القنصليات او على الحافلات .وشكرا هسبريس .
5 - ابوزيد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 00:44
بادرة حسنة .لاكن غير مفهوم ما دورها وبماذا سوف تفيد مغاربة الخارج في 3 أيام.
المسؤولين يدركون جيدا أن أفراد الجالية والاكثرية منهم بدؤوا يستقرون في دول الإقامة بسبب كثرة المشاكل الإدارية التي أصبحت تعرقل سواءا عطلتهم أو إقامتهم بالمغرب
والدولة تدرك هذا فاصبحت تقوم بمبادرات عبر وزارة الجالية للتخفيف من هذه العراقل لتقريب الإدارة من المواطن.
6 - رشيد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 01:07
حضرت بالصدفة, لا وجود للجالية, اللهم بعض موظفين القنصلية, نساء ورجال وذلك لملأ القاعة. الغريب في الامر أن القناة الاولى يطلبون من نساء القنصلية لاعطاء كلمة عوض الجالية, مع العلم انهم يعرفون انهن لسنا من الجالية. مهزلة وضياع اموال الشعب. اللهم ان هذا منكر, لا اشهار في المساجد ولا في أماكن تواجد الجالية.....
7 - queto الاثنين 15 يوليوز 2019 - 12:22
Je suis en france
Je peut vous dire que ces consulat ne serve a rien.
Tu va faire un papier tu pert toute la joureee.
Ces voleurs et voleuses ne font pas leur travail..merci hessss.
8 - un etranger الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:21
السلام عليكم.
والله العظيم لمهزلة و ضياع للوقت ونهب اموال الشعب.
ماعرفين او ماقادين اعاونو الناس باش احلو مشاكلهم،كيقول خصك تسول في المغرب.
انا شخصيا حضرت ذالك اليوم،لايوجد سوى موظفين القنصلية و وزارة الهجرة،اما المهاجرين يعدون على رؤوس الأصابع.
خصهوم ادرو هاد اللقاء في وسط السنة ماشي في يوليوز ولا غشت،الناس كولشي في عطلة.
المهم هاذا اللقاء بدون فائدة.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.