24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | معطيات رسمية تضع المغاربة على رأس المجنّسين في الاتحاد الأوروبي

معطيات رسمية تضع المغاربة على رأس المجنّسين في الاتحاد الأوروبي

معطيات رسمية تضع المغاربة على رأس المجنّسين في الاتحاد الأوروبي

حصل حوالي 67848 مواطنا مغربيا على جنسية إحدى الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الأوروبي خلال 2017، ممثلين 8 بالمائة من مجموع الحاصلين على إحدى الجنسيات الأوروبية؛ وذلك حسب ما أعلنه مكتب الإحصاء الأوروبي "أوروستات" ضمن أحدث إحصائياته.

وحسب "أوروستات" فقد تصدر المغاربة نسبة الحاصلين على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، متبوعين بالألبان الذين مثلوا حوالي 7 بالمائة، ثم الهنود والأتراك بنسبة 4 بالمائة.

وكانت أهم الدول التي منحت جنسياتها للمغاربة هي فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، بنسبة 83 بالمائة؛ فيما بلغ مجموع الحاصلين على إحدى جنسيات دول الاتحاد الأوروبي خلال 2017 حوالي 825 ألف شخص.

وتجنّس أزيد من 17 ألف مغربي في المملكة الإسبانية، فيما حصل 16687 مغربيا على الجنسية الفرنسية، و22645 على الجنسية الإيطالية.

وكانت إيطاليا أول بلد يمنح جنسيته لمواطنين أجانب، إذ حصل 18 بالمائة من مجموع الأجانب الذين تم منحهم إحدى الجنسيات الأوروبية على الجنسية الإيطالية؛ فيما 15 بالمائة حصلوا على جنسية المملكة المتحدة، بينما منحت كل من ألمانيا وفرنسا الجنسية لـ 14 بالمائة من بينهم، و8 بالمائة حصلوا على جنسية كل من السويد وإسبانيا.

وتشير الإحصائيات نفسها إلى أن من بين 512 مليون شخص يعيشون في الاتحاد الأوروبي عام 2018، كان 7.8 بالمائة يحملون جنسية غير بلد الإقامة: 3.4 بالمائة يحملون جنسية دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي، و4.4 بالمائة من دولة غير عضو.

وتؤكد أوروستات أن إجمالي الهجرة، بما في ذلك كلا من المهاجرين من دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي، والقادمين من دولة خارج الاتحاد، بلغ 3.4 ملايين عام 2013، ثم زاد بأكثر من الثلث ليصل إلى ذروته 4.7 ملايين في 2015. ثم انخفضت الهجرة بنسبة 8 بالمائة إلى 4.3 ملايين عام 2016، لتعاود الارتفاع عام 2017 بنسبة 3 بالمائة لتصل إلى 4.4 ملايين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - helio الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:06
هذا خبر جد محزن لانه دليل على أن المغرب يعاني من نزيف بشري. المغرب يخسر نخبة أبنائه لصالح الدول الاوربية.
2 - سؤال الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:07
اللي عندو شي فكرة على كيفية الحصول على جنسية من دول الاتحاد الاوربي يعطينا فكرة ، شكراً
3 - Lkayed الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:15
اسعداتهم اخويا عقبال لينا كاملين
4 - akram الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:16
حوالي خمس ملايين من العائلات المغربية في المهجر اي حوالي سبعة في المائة من سكان المغرب في الخارج ومع دالك تبقى البطالة و الفساد و الامية و انعدام الصحة ولو بقي فقط الف عائلة بالمغرب لن تجد من متطلبات الحياة غير القهر انه المغرب بلاد الحرمان و الفساد
5 - عمر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:32
حتى بعض الوزراء و البرلمانيين و المسؤولين الكبار لهم جنسيات أجنبية. الأغنياء يرسلون نساءهم لأميريكا ليضعن مواليدهن هناك و يحصل المواليد على الجنسية الأميريكية. لا أحد يثق في مستقبل المغرب. السفينة تغرق و الكل يبحث عن قوارب النجاة
6 - الخرفوشي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:32
أوروبيون كثر يهجرون أوروبا نحو أمريكا و كندا و أستراليا... ، و المغاربة أحب شيء إليهم هو الباسبور الأحمر الأوروبي رغم أنه يجلب فقط رسوم و ضرائب كثيرة تهلك الجيب خصوصا في فرنسا أكبر فخ هو الحصول على الجنسية...و الدليل مطرب غني و مشهور ميستر جيمس من جنسية كونغولية رغم أنه يعيش و يعمل في فرنسا و لكن لم يرد أبدا طلب الجنسية الفرنسية لأنه يعرف أن الضريبة هناك ستأخذ جزء كبير من أرباحه كل سنة...
7 - Samir r الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:33
وكم من ايطالي. وفرنسي واسباني طلب الجنسيه المغربيه ؟
لم أتأكد من المعلومه بعد بشكل قاطع لكن اكاد اجزم ان العدد هو صفر.
قلاك حنايا حنايا. آودي. آودي.
8 - Jkl الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:37
نسبة تجنيس المغاربة في الاتحاد الاروبي دليل على أن بلدهم الأصلي لم يحتضنهم ولَم يمنحهم حقوقهم الدستورية فوجدوا افاقا رحبة في اوطان غير وطنهم الذي ينظر مسؤولوه لمغاربة الخارج كبقرة حلوب للحصول على العملة الصعبة.أما مغاربة الداخل لو فتحت الحدود بين المغرب واروبا والله لن تجد مواطنا واحدا في المغرب خاصة الشباب ....ما قيمة وطن لا يضمن لك لقمة عيش كريمة ....تصوروا انه في كل عائلة تجد شابين او ثلاثة شبان عاطلين بعد مشوار طويل من الدراسة ....اَي وطن هذا تكدح فيه وتكون أسرة وتسهر على تربية الأبناء وتعليمهم لتجدهم في نهاية النظافة عرضة للتهميش والبطالة ....اَي وطن هذا الذي تجد مسؤوليه ينعمون بالرفاهية ورغد العيش ويجيدون الجلوس على كراسي السلطة ويعرفون كيف يحكمون ولا يعرفون كيف يحلون مشاكل البلاد والعباد.....الشعب يدفع لهم رواتب سمينة في مقابل عمل واحد يقوم به من أسندت لهم أمور البلاد وهو ضمان مصالحهم الشخصية وإغراق البلاد في بحر من البطالة والفقر واليأس والاحباط ....لهذا من هاجر للخارج يسخط على هذه الأوضاع ويبحث عن الجنسية
9 - taika gharmad الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:39
Cela démontre Les frustrations qui touches les citoyens dans leur pays d’origine !
Cela veut dire des pertes à tous les niveaux pour le Maroc et prouve que les situations de vie dans le pays tels que État de droit démocratie égalité avenir et dignité ne sont pas assurés dans le pays!!
malgré le tapage médiatique des responsables mais la réalité sur le terrain n’encourage pas le citoyen de s’accrocher dans son pays d’origine !!
C’est une tragédie pour l’avenir de ce pays quand la majorité de ses citoyens veulent le quitter !!
10 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:40
تصدر المغاربة للجنسيات الاخرى دليل على عدم رضى المغاربة على الاوضاع في بلادهم.فحكوماتهم المتعاقبة همها الوحيد هو الاستغناء على ظهور الشعب المقهور الذي أصبح حتى حق الإضراب يمنع منه لان لوبيات العمل والرفاهية يتحكمون في النقابات والجمعيات ولا يمررون إلا ماهم راضين به وعليه. ..فوجدوا في بلدان الغير الحرية والعمل والأمان والقانون والعدل وعدم المحسوبية حتى مع العنصرية في بعض الأحيان.. وجدوا ضمان الصحة .والتعليم لأبنائهم.. والعمل للرجل مثل المرأة...وجدوا المساوات في الحقوق.رغم كونهم من جلدة أخرى....يقول المثل العامي.(..المش ميهربش. من دار العرس .) ...
11 - Mustapha الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:43
الهربة لمن استطاع.. الهربة لمن استطاع..
12 - هجرة ثانية الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:43
المغاربة في ايطاليا واسبانيا يئخذون الجنسية حتى يتمكنو من الاشتغال في فرنسا والمانيا.
13 - hassia الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:45
j,en suis un allemand marocain mes 6 enfants aussi
14 - موحى الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:47
موضوع عديم الفائدة زائد الركاكة في التحرير
15 - قهر الفقر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:49
لو وجدوا خيرا في بلادهم ما هاجروا ولاتجنسوا ولا تغربوا اصلا انما قلة مايدار والبطالة التي لا تنتهي مشاكلها والجلوس في المقاهي طول النهار هي السبب ولو فتحوا الحدود ما بقي على ظهرها من دابة الا وهاجرت وتجنست
16 - %%% الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:51
domage il y a lvisa si non bahh les marocains .votre titanic a coulé .et moi j ai pas cette chance .je choisirai la norvege .parsque tu peux croisé un premier ministre fesant la queue pour son tiquet de tram
17 - النوري الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:55
هاذ الهروب سببه واحد ان البلاد ما بقى فيها مايتعجب و المشكل كل قطاعات الدولة فاسدة حتى قطاع ماتيفرح و زيد المشاكل المرتبطة بالامن لي ما بقيناش تنعمو بيه في السنوات الاخيرة لي سببو تساهل مع الاجرام
18 - Said الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:58
يجب تعويض هاد الناس اللي تجنسوا بالزيادة في الولادات بالمغرب ، و هكذا لن يكون هناك خصاص
19 - مواطن الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:59
امر عادي ان يرغب كل مهاجر في الحصول على جنسية الدول الاروبية فهي تضمن العيش الكريم والتنقل بحرية اكثر وحتى لو كنت عاطلا عن العمل فالدولة تصرف لك حدا ادنى للعيش يحفظ كرامتك ويغنيك عن سؤال الغير ليس كدولنا لا حق لك وكانك لاجىء في بلادك،حتى وزراءنا اصحاب النفود يحصلون علىةالجنسية لهم و لذويهم لا نهم لا يودون البقاء معنا و يهربون الا موال و يتهربون من الضراءب
20 - Youssef الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:00
No comment. Les marocains sont les seuls êtres humains qui aiment leur pays tout en espérant qu'un jour ils seront autre que marocain.
21 - عادل مراد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:02
سوال تقني فقط
المغاربه على راس المتجنسين في دول الاتحاد الاروبي و هذا شيء عادي.
السوال هو
ماذا خدث لعبارات...المغرب زوين..اجمل بلد في العالم.....ملك شاب لا يظلم.عنده احد...سيدنا الله اطول في عمرو و ينقص من اعمارنا..المغرب احسن من اسبانيا و البرتغال و الجزائر. لماذا الهروب من جنه المغرب و الذهاب الى جحيم اروبا خاصه الدول الثلاث المذكوره كلها فاشله اسبانيا و ايطاليا و فرنسا.
22 - Anversois الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:04
هدا رد على السلبيين الدين يضربون سمعة واحقية ابمغاربة في بلاد المهجر عرض الحائط.. المغاربة احسن و ادكى جنسية بالخارج. وهدا دليل ملموس. تحية للمغاربة الاحرار. و الدين يلوتون السمعة. اله يهديهم
23 - Hassan الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:05
هنا لا اتحدث عن الغنى المادي، بل الغنى في تقدير الآخر واحترامه. السبب الرئيسي في طلبي الجنسية الفرنسية هو التعامل القمعي الذي يتعرض له المواطن هنا بالقنصلية بضواحي باريس. تضطر لقطع مسافات من أجل تمديد صلاحية وثيقة...وتواجه ظروف عصيبة لاختلاف اراء الموظفين الاول يطلب نسخة ازدياد فقط وعندما تذهب للمصلحة المختصة بأخذ البصمات يخبرونك بأن الملف ناقص لعدم وجود النسخة الكاملة. وعندما تطلب الملف من أجل العودة لاستفسار الموظف السابق . يرد عليك قاءلا {صافي غير اجي غادي نتعاونوا معاك وال
الفاهم يفهم) الإدارة الوطنية هي السبب الرءيسي. لتزايد طلب المغاربة للجنسية الأجنبية.....
24 - كريم الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:09
بعد سنوات سنسمع عن بعض المغاربة كوزراء أو حتى رؤساء في بعض دول الإتحاد الأوربي،فلا ننسى أن أبناء المغاربة حصلوا على أعلى المعدلات في الباكلوريا في تلك البلدان كفرنسا وإيطاليا مثلا،وبما أن تلك البلدان لاتعترف إلا بالمؤهلات والكفاءة وليس مثلنا فليس مستبعدا أن يتحقق ما ذكرته سالفا.
25 - ولد حميدو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:26
ادا كان كل من اشترى عقارا باسبانيا يحصل على الجنسية فطبعا سيرتفع عدد المغاربة
ليس عيبا ان يهاجر المغربي لتحسين وضعيته المادية او البحث عن افاق واعدة ادا دهب قانونيا و بدبلوم او حرفة مطلوبة فحتى الاوربيون و اليابانيون و غيرهم يحلمون بالاستقرار بالولايات المتحدة الامريكية فالحلم الامريكي عند جميع الدول
26 - س.د الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:37
الصراحة احسن مادارو فحياتهم، مبروك عليهم، هم السابقون ونحن اللاحقون ان شاء الله
27 - طارق الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:42
في إطار الحصول على الحماية الاجتماعية الحقيقية
28 - Sim الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:42
طلب او الحصول على الجنسية جاءنتيجةعدة اسباب والسبب الكبير هو ان العدد الهائل من مغاربة العالم لم يعد لهم الثقة التامة في بلدهم سواء التطبيب او الامن... الكل هدفه هو الهجرة بكل االطرق ما بقا ما يدار في المغرب والسلام
29 - علي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:48
المغاربة كلهم يريدون الجنسية الأوروبية وذلك لسبب واحد وهو عدم ثقتهم في السياسات المثخدة في بلدهم
30 - عبداللطيف الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:50
هل هناك من غرابة في الموضوع لو كان طلب الجنسية الاوربية مجانا لطلبها بدون مبالغة 99,99% من المغاربة
31 - أبو إسحاق الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:51
الجنسية المزدوجة ضرورة حتمية لكل مهاجر بالاتحاد الأوروبي لضمان نفس الحقوق والواجبات خاصة للأسرة، ولتفادي ضياع الوقت والجهد في تجديد الاقامة لنفسك ولاسرتك خاصة أنها مكلفة جدا...
32 - Adil الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:53
هذا يدل على أن أغلبية الشعب يحب و طنه و ملكه ...ههههههه سلوكية
33 - فضولي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:54
تقول لكم حكومتكم الموقرة...يا معشر المغاربة ان استطعتم ان تهربوا من اقطار المغرب وحدوده فاهربوا ..ولا تنتظروا ساعة اخرى ..فلن ناسف على رحيلكم غيابكم احسن من وجودكم...وجودكم اكبر خطر علينا فتفضلوا حفظكم الله....
34 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:19
المسؤولين في المغرب ليس لديهم ما يخجلون عليه أبناء الشعب المغربي مشتتين في الداخل والخارج ولا أحد يسئل ما هو السبب، بفضل سياستهم الفاشلة نرى أطر مغربية تهرب من جحيم الفساد و الظلم و الحكرة و عدم الامبالات شباب مغربي غارق في البطالة انسداد الأفق أمام الخرجين هدر مدرسي تهميش في كل المناطق الحضرية و (الريفية) اعني الريفية اي القرى و الدواوير لان كلمة الريف لا تعني منطقة بعيتيها لان كلمة الريف تعني كل بوادي المغرب الغير حضارية، إذن المسؤولين يعيشون في مغربهم احسن بلد في العالم و الشعب المغربي يعيش ااحكرة قمع سكوت دخل سوق راسك رشوة فساد إداري نهب ثروات البلاد دون اي مسائلة، هروب الأدمغة مخدرات تدمير الطاقة البشرية و مزيد من كره الوطن الذي لم يوفر لهم عيش بكرامة مستعدون لتحمل ذل الغربة ولا يعيشون مع فساد أصبح شئ عادي
35 - عابر سبيل الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:22
ناري تخيلو معايا لولم تكن الهجرة موجودة او ليس لدينا الحق في مغادرة المغرب ماذا سيكون وضعنا في 2019؟
ممكن يولي مايسمى بحرب العصابات لي حكم شي حي او منطقة او مدينة تولي تحت سيطرته
الحمد لله الحمد لله على نعمة الهجرة
36 - toyo الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:24
oui mais devant eux tu es toujours etranger.
.
37 - سعيد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:34
هنيئا لهم لكن المشكلة هو انه عندما يجيؤن الى المغرب فبأي صفة...! لأن المغربي البسيط يضن انهم فقط تفتحوا وساعفهم الحض!
38 - بوبكر المانيا الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:44
الجنسية ناخدها فقط لكن نحصل على حقوق المواطنة كاملة بالبلد المضيف، مع عامنا التام ان. الجنسية المغربية لن تسقط عنا. والباقي غوغائية.
39 - امير الشعراء الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:01
في يوم من الايام سينال المغرب استقلاله الحقيقي عندها سيتم القضاء على الفساد وسينعم المغاربة بالرفاهية كباقي البلاد المتقدمة ولن يجرؤ الناس على ترك بلادهم المتقدمة
بالله عليكم
هل رايتم كوريا واحدا يهاجر بلاده للبجث عن عمل
هل رايتم يابانيا واحد يترك ارخبيل اليابان بحثا عن لقمة العيش؟
هل رايتم المانيا واحدا يطلب اللجوء السياسي في اسبانيا؟
المغرب لا يزال تخت الاحتلال بل الادهى احتلال ليس كالاحتلال التقليدي
انه احتلال ثقافي وهوياتي يمارسه العملاء الخونة الذين لا يملكون ذرة كرامة

يقول الشاعر:
مهانة الاحتلال لا تدوم دهرا...
سينجلي الاحتلال والذي اتى به
40 - مصطفى الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:08
لدي الحق في جنسيتان الاسبانية و الفرنسية انا محتار في من أختار ههههههه
41 - المنصور الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:09
إلى الأخ وقم 22.

يا أخي. أنت أم نفهم شيئا. أدعوك لقراءة تعليق الأخ رقم 34 إبن سوس المغربي و ربما ستفهم لماذا المغاربة هم الأوائل للتجنس و ليس المهاجرين الآخرين رغم أنه يوجد جاليات بلدان أخرى أكبر بكثير من الجابية المغربية في كل من البلدان الأوروبية ما عدا إسبانيا.
42 - فلانسا الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:10
تركيا التي تزعمون بانها متقدمة فاكثر من خمسة مليون تركي في المانيا وحدها و ما زالوا يهاجرون فهل هي فقيرة
شعب الفابور
الهجرة فيها السلبيات اكثر من الايجابيات فلا داعي لدكرها
43 - Rofex الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:14
ولما لا المسالة لا تتعلق فقط بالمغرب كبلد و لا باليد العاملة فقط و لاكنها تشمل كل دول العالم الثات التي لا قيمة للبشر فيها و تشمل السياسين و الأثرياء و حتى الأمراء ،منهم من استثمر في الخارج من اجل الحصول على الجنسية ومنهم من يابى الا ان يلد أولاده في كلينيكات فرنسا المصنفة ليحصل المولود على جنسية حسب قانون الارض ، المهم الشعوب تحلم بالهجرة و القادة مستعدون لها ومن سيبقى في هذه البلدان
44 - حميد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:25
إذا كان أغلب الوزراء الحاليين و السابقين لهم جنسية مزدوجة فالمواطن المغربي له الحق في أن يتخد جنسية البلد اللذي منحه الامان و الاستقرار اللذان لم يجدهم في بلده الأم من كثرة الفساد و نهب الثروات.
45 - locatoni huseima الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:32
Hassad est partie vivre en France (avec sa nationalité francaise) avec toute sa famille des qu'il a finit ses missions de ministres (Enseignement, Interrieur)...le ministre Dawdi pareil il attend la fin de son mandat pour aller vivre en paix loins de la mizere qu'ils ont créé
46 - marocain الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:36
salam, maitre gims avait demandé la nationalité française mais a été refusée et le fait d'avoir la nationalité ne signifie que tu vas payer plus d'impôt,la notion d impôt est liée au principe fiscal resident au non .
47 - تاونات الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:49
اروبا طلعات لي فالراس عاد نتوما تتحلموا بها و من لم ينجح في بلده لن ينجح في مكان اخر
48 - حسن الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:05
قسما بالله العظيم أي مغربي عنده عمله او مهنته وقادر على شراء الضروريات فقط لأبنائه لمعيشة المغرب أحسن له من أوربا.نعم اوروبا تجاوزونا بمئات السنين مدن عصرية نظيفة مجهزة ووووووو.... .ولكن المعيشة ضنكاء.أتعرفون معنى ضنكاء؟ الناس تلهث وراء الشغل من أجل توفير لقمة العيش وغلاء المعيشة.يعني تتقطع لتجد شغلا وحتى لو وجدته المصاريف عليك من كل جهة.يعني عبد بالاوراق والقوانين.ولن توفر شيئا وسكن ضيق .وتشعر دائما بأنك من الدرجة الثانية او الثالثة.
لن أقنع الكثير من المغاربة ولو بقيت أشرح لهم الوضع عشرات الساعات.
المهم أتمنى لكل من هو حالم بأوربا ان يصل إليها.
ان كنت مجاز في المغرب وكنت عاطلا عن العمل وهاجرت إلى اوربا كنت احلم باروبا ليل نهار .وسهل الله علي وهاجرت ومرت السنين ومررت من فرنسا وألمانيا مدة من الزمان .ولكن في الاخير استقرت في إسبانيا وحصلت على الإقامة .وبعد ذلك سهل الله علي في أحد الكنكورات في المغرب ونجحت في الكنكور ورجعت إلى المغرب.أتعرفون عندما نجحت في الكنكور.شكرت الله كثيرا لأنه أنقذني من بئر عميق جدا كان سيدمر حياتي .ولكن الله أنقذني.
اوروبا لم يبق لا مال ولا شغل.
إذا اشتغلت تدفعه الكل في المصاريف الغالية والسكن وووووو.
المغاربة ثلاثة أصناف هنا:
الصنف الاول : يشتغلون بجد وثقة وكل مداخلهم تذهب في المصاريف .وهؤلاء لا يقدرون حتى زيارة المغرب.وهذا هو الرزق الحلال.
الصنف الثاني : يعتمدون على المساعدة ، ويخدمون بشكل غير قانوني هؤلاء يعيشون مذلولين بين المؤسسات المساعدة
ويتظاهرون بالمرض ...وهذا الصنف يعيش بمال حرام .لأنهم يتظاهرون بالمرض لكي يتلقوا مساعدة مذلولة.ويشتغلون خفية.
الصنف الثالث: هم الصنف الذين لا يفرقون بين الحلال والحرام لا يهمهم إلا المال .ويلجؤون إلى الغش والكذب وبيع الخمور ووووالمخدرات وهؤلاء لديهم اموال طائلة وكل المال والمعيشة الحرام.
والحياة ماهي إلا دقائق ونودع هذا الكون.
49 - ولد حميدو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:09
شعب منافق
يشتكي من اهانة عاملات الفرولة و هضم حقوقهن و في نفس الوقت يوهمنا بان اسبانيا جنة
لا تراهنوا على افراغ المغرب فادا هاجر عشرة سيزداد الف مولود جديد
50 - Ali الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:19
سلام حاصل على الجنسية الاسبانية وحاصل على الباكالوريا سنة 1986لو توفرت لدينا العمل لم انتقلنا لهذه الديار كنا ننتظر في خطاب الملك الراحل الحسن الثاني قال بالحرف الوحيد ساشغل كل الشباب بعد انتظار طويل التجات الى الصفة الاخرى ولكن انصح ابنائنا عدم التفكير الى ارض اوروبا بلدنا ما كين بحالها السياسين ديالها خصهم بزاف
51 - منقال سينج الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:26
فعلا الدول الأوروبية ضرب بوها الخلا،خلات الفنانين والمثقفين الذين يستحقون كل شيء وشرعت في تجنيس الهباشية يمينا وشمالا،هذه من علامات فناء أوروبا ولو لم تعرف السيدة العجوز أنها اقتربت من مرحلة الاحتضار لما تجرأت على مثل هذه الأفعال المقيتة،الاتحاد الأوروبي إذا كان يعاني من شيخوخة مجتمعه فلا بأس من الإتيان بمواطنين جدد من أوروبا الشرقية وروسيا وتركيا وأذربيجان وجورجيا وأرمينيا والبلقان وأمريكا اللاتينية،وحتى من الصين واليابان وكوريا الجنوبية فعلى الأقل هؤلاء كلهم رباح وفاءدة ولن يجني منهم الاتحاد الأوروبي إلا المنفعة وأنتم لم تجدوا إلا المغاربة لتعمروا بهم الشوارج يالكم من حساسفية.
52 - محند اريفي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:41
لو فتحت الحدود نحو الضفة الشمالية سوف لن يبقى في الموغريب الا الذين لا يستطيعون للهروب سبيلا.
هذا يدل على ان الحياة في احسن بلد في العالم لم تعد ممكنة وذلك بسبب كثرة النهب والسرقة وكثرة المفسدين والمشعوذين الذين يبيعون الاوهام والخرافات للشغب المغلوب على امره.
شكرا لهسبرس المتنفس الوحيد الذي نعبر من خلاله على مآسينا وآهاتنا
53 - Mohammed MRE الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:14
it's NOT true that you get Spain's nationality by buying a house.
54 - معلق الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:15
الجنسية المزدوجة ضرورة حتمية لكل مهاجر بالاتحاد الأوروبي لضمان نفس الحقوق والواجبات خاصة للأسرة، ولتفادي ضياع الوقت والجهد في تجديد الاقامة لنفسك ولاسرتك خاصة أنها مكلفة جدا... ولو عندك الجنسية تبقى داءما اجنبي.
55 - ajadoooore paris الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:29
كيف ماكان الحال المغرب لا يشجع المغاربة على الرجوع بل يشجعهم على الهروب ... وحتا المغاربة لهم حقد على المغاربة لف الخارج او معقدين منهم ، لتخصمتي معاه فالمغرب أقولك نتا غير كتغسلو الطوليطات ليه وكتجو تفرعنو علينا ، نقول لكم واحد الحاجة داكشي لكنشوفو كيوقع فالمغرب متلا الفيديو ديال دك السيدة حنان وداكشي لدار لها داك الحيوان ، ولينا كنفكر و انا المغارب غابة فها حيوانات مفترسة الله احفطنا
56 - From Europe الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:32
يجب على أوروبا أن تضع حداً للجنسية المزدوجة وأن تمارس ضغوطاً على المغرب لإعادة النظر في قانون الجنسية ، لأنني أرى أن هناك مشكلة في الولاء لبلد الجنسية والانتهازية. لا يمكنك الحصول على أموال الزبد والزبدة
57 - Tom الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:52
avoir la nationalite europeen ca ne va pas dire que tu vis dans le top la plus part d,eux n,ont rien.
58 - إسماعيل الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:55
نعم أرقام صحيحة نعم و هذه شهادة ضدكم لقد هاجروا بحثا عن الحرية والامان والكرامة التي يفتقدونها في بلدهم بسبب بطش النظام .
59 - دكالي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:56
وخا يبقى غير مليون ديال البشر فالمغرب غادي تعيش الحرمان و الفقر و طغيان. او بورجوا تتبورضو عليهم.
60 - سعيد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:33
هاذا يدل على أن المغرب يتجه نحو الفوضى والحزب الأهلية نتيجة الفساد
61 - شد الصف الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:38
أقيم في أوروبا بشكل دائم منذ أكثرمن 20 سنة وأتمتع بجميع حقوقي دون ما حاجة للتجنيس ، يمكن أن أحصل على جواز سفر أوروبي لكن مالفائذة في ذلك؟ مغربي أنا شحما ولحما وكذلك سأبقى، وسيقولون لي في الطابور شد الصف مع خوتك ولو الباسبورط أوروبي هههه.
62 - المنطق الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:46
الى المعلق حسن رقم 48. انك جد محضوض. ان الله تعالى انقدك من هدا العالم .انا فهمت كل شيء كتبته في تعليقك لانى عشت مدة طويلة في اروبى. اما اخواننا في المغرب فلا داعي لكي تشرح لهم الحياة في اروبى فلن يصدقوك لانهم انتهازيون في فكرهم.
63 - معترف الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:56
وعلاش متكلوش بعض المفسدين واصحاب الثروات هم من يتجنسون وراكم عارفين علاش .....
64 - الثقة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:34
واش المغرب زوين ؟ بلا كذوب ،......إدن لا لوم على من بدل جنسيته و إرتضى الإنتماء لبلد ظمن له جميع الحقوق ،
65 - السوسي المهاجر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:58
يكفي ان تحاول ان تتصل بالقنصلية المغربية عن طريق الهاتف وسترى النتيجة اذ لن يجيبك أي احد ،فلكي يقوم بتجديد جواز السفر او غيره لابد من ان تكلف نفسك عناء السفر لساعتين اوثااثة لكي تحصل على المعلومة التي تريدها لذلك لم اجدد جوازي الا مرة واحدة على مدى ثلاثين سنة ولاه التوفيق
66 - nabil الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:26
Moi je suis canadien ,j ai quitter le maroc il y a 30 ans ,et j ai jamais décréter mon choix,c est un privilege de vivre dans un pays et se sentir en sécurité respectė bénéficier de tous les avatages tel l éducation la santė ....
mes enfants sont canadiens et j ai jamais réussi à avoir un livret de famille il faut aller à la ville de naissance donc j ai renoncer et de ce fait mes enfants ne sont pas marocains et ça me dérange pas...
67 - ما فاهم والو الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:18
السلام عليكم والدي يحيرني كتيرا ان جل التعليقات تقريبا تؤيد الهجرة ؟؟؟؟! نعم ادن المقبلين على الزواج لا تنجبوا ابناء فتكونو قد جنيتم عنهم ؟؟؟! في الضروف الحالية ؟؟؟؟!! أيها الشباب حذار من الإنجاب =..الضياع تم الضياع ؟؟؟! اللهم وحدي أعاني ولا انا وولادي المستقبليين ؟؟؟! نحن لانريد هذا ولكن الواقع هو هذا ؟؟؟! والسلام
68 - haron الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 05:13
الی رقم 2
للحصول علی الجنسيۃ مثلا في فرنسا هناك طرق عديدۃ ساعطيك 3 طرق هما الافضل
- الزواج من فرنسيۃ والعيش معها مدۃ 5 سنوات علی الاقل وهذه الحالۃ تسمی (conjoin d'une fracaise)
-التجنيد في (le legion etranger) علی ما اضن 10 سنوات
-انجاب طفل من فرنسيۃ وهذه الحالۃ تسمی( parent d'un enfant francais )
اتمنی ان اكون قد اجبتك علی سوءالك
69 - Amir الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 06:31
اذا لاحضنا فالصينيون مثلا بالرغم من تواجدهم الكثيف في كل دول العالم فهم نادرا ما يقدمون على الانسلاخ من جنسيتهم الاصليه وذالك لتقمص جنسيات الغير.
يكتفون بتصريح الاقامه ويوجهون طاقتهم وجهوده نحو العمل الجاد .أعمالهم دائما مستقله لا يشتغلون عند الغير. ولا تراهم ابدا مصطفين امام الكنائس او الصليب الأحمر او امام الجمعيات الخيريه لطلب الحمص والعدس كما يفعل اصحاب الحقيقه الخالصه.
هناك من يعطي للكرامه شأنا كبيرا وهناك من يراها زايده ناقصه. فرق شاسع بين هذا وذاك.
70 - يونس الخميس 25 يوليوز 2019 - 13:16
نظرا للظروف التي يعيش بها مجتمع ما من الفقر والظلم وهضم الحقوق وعدم التساوي بين الناس في واقع الإداري والوظيفي وغيرها كان ولا زال وسيظل هو العامل الأكبر في الهجرة اللهم أصلح البلاد ورد العباد
71 - الرباطي الجمعة 02 غشت 2019 - 23:04
التجنس بعطيك حقوق اكتر في بلد الإقامة. أما العقل والقلب سيبقي للمغرب إلى النهاية. مع العلم فإنني مجنس لمريكي و القانون يحميني من ترامب.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.