24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مئات العروض المسرحية تمد جسور الانتماء بين مغاربة العالم والوطن

مئات العروض المسرحية تمد جسور الانتماء بين مغاربة العالم والوطن

مئات العروض المسرحية تمد جسور الانتماء بين مغاربة العالم والوطن

سيكون مغاربة العالم، في مختلف القارات، على موعد مع 300 عرض مسرحي، من تقديم فرق مسرحية مغربية، خلال ما تبقى من السنة الجارية وفي السنة المقبلة، وذلك في إطار برنامج الجولات المسرحية الذي ترعاه الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اعتبر أن الفرق المسرحية التي جرى اختيارها لتقديم عروضها المسرحية لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، "ستقوم بعمل وطني"، مشيرا، في كلمة بمناسبة إطلاق برنامج الجولات المسرحية لفائدة مغاربة العالم، مساء الخميس بقصر المؤتمرات بالصخيرات، إلى أن هذه الجولات ستحيي الصلة الاجتماعية بين مغاربة العالم ووطنهم الأصلي.

ونوّه العثماني، أمام عشرات الممثلين والمخرجين المسرحيين، بمبادرة وزارة الجالية تخصيص برنامج للعروض المسرحية لفائدة مغاربة العالم، وزيادة عدد العروض والفرق المشاركة، حيث ستشهد هذه التظاهرة تقديم 300 عرض مسرحي، كما نوّه بزيادة عدد العروض المسرحية الأمازيغية، التي انتقلت هذه السنة إلى 51 عرضا، معتبرا أن هذا العدد "غير كاف ولكنه بداية مشجعة، وهذا إنجاح لورش إدماج الأمازيغية في مناحي الحياة العامة".

العثماني أردف أن تجربة برنامج العروض المسرحية الموجهة إلى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج "بيّنت أن هناك تعطشا من طرف مغاربة العالم لمشاهدة المسرح المغربي، وهم يسعدون أكثر حين يستقبلون الفرق المسرحية المغربية، وهذا يحيي التواصل الثقافي والفني ويحيي الصلة الشعبية والاجتماعية معهم".

وخاطب العثماني أهل المسرح المغربي بالقول: "أنتم تقومون بعمل وطني مهم جدا، لأن الأجيال الصاعدة من مغاربة العالم يحتاجون إلى من يوصل إليهم الثقافة المغربية، والفن وسيلة مهمة لإبقاء صلة الوصل مع بلدهم الأم"، مضيفا أن "المغرب عرف قفزات وإصلاحات مهمة على مختلف الأصعدة، ونريد أن تكون هناك قفزة على المستوى الفني".

من جهته، نوّه محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، بمبادرة وزارة الجالية الفنية الموجهة إلى مغاربة العالم، معبرا عن استعداد وزارته لدعمها، ودعم غيرها من المبادرات ذات العلاقة بالفن والثقافة، مشيرا إلى أن هذه المبادرة "ستعطي دفعة نوعية للمسرح المغربي الذي سيصل إلى كل أرجاء العالم".

الأعرج نوه أيضا بالعمل الذي يقوم به رجال ونساء المسرح المغربي، مبرزا أن الفنانين المشتغلين في المجال المسرحي "أعطوا كثيرا للثقافة وللهوية المغربية، وهذه المبادرة ستجسد وستعرف أكثر بتراثنا وحضارتنا وتاريخنا الذي نفتخر به في مختلف أنحاء العالم".

عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، توقف في كلمته عند حضور الأعمال المسرحية المغربية ضمن برنامج الجولات المسرحية الخاصة بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مبرزا أن هذا الحضور يدخل ضمن إعمال مقتضيات الدستور الذي يجعل من الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية.

وشدد بوكوس في كلمته على أن الأمازيغة لغة وثقافة "هي رصيد ثقافي وحضاري مشترك لنا جميعا وليس حكرا على فئة معينة من المجتمع"، مضيفا أنّ "العروض المسرحية التي ستقدمها الفرق المسرحية الأمازيغية ستحقق التواصل مع جزء هام من المغاربة المتحدرين من المناطق الناطقة بالأمازيغية المنتشرين في مختلف مناطق العالم".

بوكوس أشار إلى أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ساهم مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج "في تعزيز استراتيجيات تقوية مشاعر الانتماء الهوياتي للمغرب في سبيل وحدة مختلف مكونات الشعب وكافة التعبيرات الثقافية واللغوية للمملكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - المختار العمراني الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:22
الحكومة بنفسها أكبر مسرح عرفه المغاربة..نحن كجالية نرى الساسة ممثلين محترفين..
وكل أعمالهم الدرامية محض كتابات و خيال و سوء طالع. فشل السياسيين و الدولة يظهر لك في اﻷحياء الشعبية
و تفشي الفساد اﻹداري و اﻹبتزاز حتى في الموتى و حرب الطرقات، على اﻷقل وضع منظومة التنقيط في رخصة السياقة..المهم لاحول ولا قوة الا بالله
2 - Redouane الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:31
العروض لي غتقدموها لهاذ الفئة وهي تنقصوا شوية من الابتزاز لي كيتعرضوا ليه فالقنصليات سواء المادي و النفسي دون الحديت عن ما يقع عند السفر الى مغربنا وبالخصوص الى كانت الاسرة او الشخص بعيد عن القنصلية ...ها حجر العافية الى شوفو من حالهم
3 - مهاجر الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:49
لست عدمي،وأعيش الحمد لله مستور في بلاد المهجر،شخصيا وكعدد كبير من مغاربة العالم متعطش للكرامة فقط وحسن المعاملة،الإصغاء والنضام،وليس للعروض المسرحية والمسيقى،لنهتم بالأولويات،فلا يعقل وفضل إنفتاح المغرب العالم أن تكون طوابير في جمارك المطارات.عائلات تبيت أيام فالعراء قبل اركاب الباخرة،دون أن نغفل النصب والاحتيال على هده الفئة من مافيات المال والعقار.
4 - Fatiha Slimani الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:17
مغاربة العالم ينقصهم تربية الأبناء لتعلم اللغة العربية......نحن نحتاج ونخاف على ابناءنا من فقدان الهوية........الأعمال المسرحية اتركوها عندكم ....لابناءكم أنها باللغة الفرنسية نحن لا تحتاجها.........نحتاج المشاركة في الانتخابات..........لاتحرمونا من حقنا ڤي تصويط........
5 - العبدي الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:43
سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اعتبر أن الفرق المسرحية التي جرى اختيارها لتقديم عروضها المسرحية لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، "ستقوم بعمل وطنطني"،
ومغاربة العالم يشكرونكم بدورهم ويقولون للبكماني ومن جاء به ومن معه بالسفينة المهترئة بغاو عروض تيساعية ونساوهم وتفرقوا عليهم ولكان شي مريقية بحالكم جيبوهم لعدكم وهنو الوقت ..مبغاو منكم وااالو غالتيساع حتى الزيارت الصيفية بدؤوا يتخلون عنها .دولة الكرطون
6 - Abel الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:05
Mes Chers Ministres et autres,
Seuls les Marocains ayant nées ou avoir vécu au Maroc vont gouber votre stratégie de cette propagation du théâtre Marocain.Seuls des opportunistres s’enrichi de l’organisation de ces pièces de théâtre.Chers Monsieur le Premier Ministre et Monsieur le Ministre des Marocains du Monde:
Je vous conseille de mettre plus de moyens pour les consulats partout dans le londe pourqu’ils puissent avoir du personnels en plus pour répondre aux besoins des marocains du monde.Je. Vous cons3ille d’encourager les jeunes Marocains du Monde par des bourses d’etudes aux #uperieur pourqu’ils puissent suivre leurs études sans aucun souci financier.
Je vous conseille de leurs permettre de verer eux même la question du cultes musulmans sans l’intervention de vos opportunistes et commerçants de la religion.Je vous conseille de vous approcher d’eux en les valorisants comme des vrais citoyens Marocains.....et,et,et.
Ce que vous faites c’est ce qu’il y a de plus nul.
7 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:17
تمنيت لو خصصت تلك الأموال لشق الطرق والماء والمدارس بالعالم القروي ،لاأريد مسرحكم وولا خدماتكم ،28 سنة في أوروبا ولما أعود أجد قريتي مهمشة تموت من العطش ومن العزلة ،من يسير الحكومة ربما يعيش في عالم آخر ،يجب حذف وزارة الجالية وإحداث وزارة القرى المهمشة والعناية بأهلها
8 - المهرجون الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:38
الصورة لا تحتاج إلى تعليق. إنها تعبر بوضوع عن شيء اسمه : الضحك على الذقون.
9 - سفيان الجمعة 26 يوليوز 2019 - 09:40
لماذا لا يتم تخصيص شبابيك خاصة بالمواطنين المغاربة فقط في مطارات المملكة كما تقوم بذلك جميع البلدان التي تحترم مواطنيها بدل التزاحم مع الاجانب و تضييع الكثير من الوقت من اجل ختم جوازات السفر؟
10 - حفيظة من إيطاليا الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:07
مثل هذه الأنشطة الحكومية المسرحية هي في حد ذاتها مسرحية. الهدف منها ليس خدمة الجالية المغربية المقيمة في الخارج، الهدف هو ممارسة الوزراء للدعاية لأنفسهم، والتظاهر بمظهر من يقوم بشيء ما لفائدة جاليتنا المهاجرة، السي بنعتيق مريض بالاستهلاك الإعلامي، ومدمن عليه، لابد أن يخلق من حين لآخر بعض البهجرة لترويج صورته في وسائل الإعلام، حين تغيب عنه الأضواء الإعلامية يشعر بالاختناق، ولذلك يلجأ لمثل هذه المسرحيات الهزلية..
11 - yassine benfkir الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:52
اسي الوزير مبغناش المسرح. خاص الخطوط الجوية المغربية هي لخاص تنقص التمن شويا باش الناس كلها تمشي وتعيد مع العايلات ذيالهوم.
12 - Karim الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:59
الاغراء الوحيد الذي يمكن لكم ان تقدموه لي كمهاجر هو تخفيض في تذاكر الخطوط الجوية المشؤومة. فولله لن آتي الى تلك البلاد التعيسة مادامت الخطوط الجوية لا تريد ان تسحيي..اتعلمون انها اكترت طائرات من كمبوديا لنقل المهاجرين المغاربة من امستردام الى ارض الوطن؟؟؟؟؟ نعم من كمبوديا....عار...عار
13 - abdou الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:10
إن لله وإن إليه راجعون.ان الحالية المغاربية بالخارج .ابناؤهم.يكرهن.الدخول.الى المغرب.او.حتي.زيارة.المغرب.لاسباب.عديدة.جيدا. منها.الجهلال الازبال.عدم لاواءح اسعار.في.جميع.المحلات.التجارية.ضعف.جميع.الادارةالعمومية.وقلة.مراقبت.المواد.الاستهلاكيةوووووووووووووووووووووووووووو. والءحةطوييييييييييييييلة.حسبين.الله.ونعم الوكيل
14 - Marocain الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:20
Ca fait 6 ans que j´attend une autorisation pour construire chaque porte je frappe je la trouve fermée je sais plus avec qui je dois parler, donc á quoi sert ce ministére dont le site internet ne marche pas!
Chaque année je viens avec mes enfants esperant qu´ils aient un bon contact avec le pays et chaque année je vois des maisons baties juste á coté mais moi non je n´ai pas le droit de batir une petite maison pour ma retraite et pour mes enfants aprés 32 ans á l´etranger. Aux aeroports on voit que notre cher pays ne veut pas avancer , la procedure de controle des passeports n´a pas changé depuis mon premier voyage en 1987. C´´est theatrale, c´est dramatique!!!
15 - حسن المغترب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:35
مغاربة العالم في الف خير اتركوهم بسلام، و خدوا مسرحياتكم للاحياء الهامشية و الجالية المقيمة في دور الصفيح و الجبال المنسية التي تقتل العقارب المئات منها كل سنة.
بالله عليكم كيف يعقل أن يصرف 1€= 10.10 في المطار و خارج المطار 10.60.هل هدا من مسرحياتكم أم إحدى دعابتكم
16 - بشيري الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:50
نرجوا من وزير الجالية ان يمد وزير الثقافة بهده المسرحيات ليفرج بها على قلوب المغاربة في الداخل
17 - باز باز باز الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:55
اقول بعد مراجعة كل ما كتب من تعليقات على هذا الخبر، الله يجيب اللي يفهمنا وما يعطيناش"
لماذا لا يقرا السادة الوزراء ما يكتب عن مبادراتهم؟ هل كل الذين علقوا هنا عدميين؟ هل جميع المقيمين خارج الوطن جهال واميين؟ ام انهم جميعا ناكرون لجمؤل وخير بلدهم؟ من الواضح ان الحكومة في واد، وجميع اهل البلد في واد اخر، المقيم منهم هنا والمقيمون بالخارج...ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
18 - Youssef الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:00
الاجيال التي نشأت وترعرعت في الخارج وخصوصا أوروبا لا تعير أي اهتمام لهذه الأشياء وأكثر أصبحوا يكرهون كل ما يأتى من بلدهم الأصلي لأسباب كثيرا للأسف الشديد
19 - ناجي من بلجيكا الجمعة 26 يوليوز 2019 - 12:28
الجالية ولله الحمد في غنى عن مسرحياتكم فانتم السياسيون تتقنون التمثيل على مدار السنة. حبدا لو هذه الميزانية أنفقت فيما هو مفيد للشعب في العالم القروي الم يكفيكم كل هذه المهرجانات الغنائية في شتى ربوع الوطن والتي تصرف عليها الملايير دون حسيب ولا رقيب والآن تريدون صرف الملايين في الخارج.اتقو الله في هذا الوطن اما الجالية يتعرفون مماذا يعانون وتتعامون عنه الا يحق لنا في التصويت .سيأتي يوم ولن يرجع مهاجرة إلى لذلك الوطن والأيام بيننا
20 - مهاجر الجمعة 26 يوليوز 2019 - 23:04
اولادنا يتجهون الىً دول أخرى لانهم غير مطمئنين بالاستقبال داخل الوطن يشكون من سوء المعاملة في المرافق الاجتماعية والادارات التي يعانون منها الآباء والأمهات.فالمطلوب من الفنانين ان يقدمون مسرحيات في هذا الجانب
21 - Hamou mouhal السبت 27 يوليوز 2019 - 06:08
Ils voyagent partous dans le monde sauf les usa car trump ne donne pas de visa a n importe qui
22 - عبداللطيف شاكر الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 19:53
لازلنا لم تحضى بوزير مهتم فعلا بقضايا الجالية المغربية. وهذا شيء محزن جدا. أنا زرت الوزارة بالرباط وانتبهت لعدم الكفاءات لموظفيها، لأن الصواب والمنطق للأشياء يستلزم على الوزير أن يهتم بوزارته أولا قبل أن يهتم بمشاكل الجالية. لأن الحال كما هو عليه الآن يعطي الصورة الحقيقية المناخ العام للوزارة.نحن الجالية المغربية لسنا بالجهلاء حتى نصدق ما يتكرر علينا في كل سنة. لقد تنبه الديوان الملكي لعدم الكفاءة لموضفوا العديد من الإدارات العمومية.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.