24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "نَصْبٌ" يحول حلم مهاجر مغربي بامتلاك شقة إلى كابوس حقيقي

"نَصْبٌ" يحول حلم مهاجر مغربي بامتلاك شقة إلى كابوس حقيقي

"نَصْبٌ" يحول حلم مهاجر مغربي بامتلاك شقة إلى كابوس حقيقي

فقد منير السالمي، المهاجر المغربي بالديار الفرنسية، الرغبة في العودة إلى المغرب، سواء للاستقرار به بشكل نهائي أو حتى لقضاء إجازته السنوية، بعد أن تحول حلمه للحصول على شقة سكنية بمدينة أكادير إلى كابوس حقيقي يقض مضجعه منذ سنة 2014.

قبل أزيد من خمس سنوات استقر رأي منير السلمي، المنحدر من مدينة تازة المغربية، والمقيم حاليا في مدينة نيس الفرنسية، على اقتناء شقة في عاصمة سوس، والتقى برئيس إحدى التعاونيات، وأقنعه بأهمية شراء شقة في مشروعه السكني التعاوني.

حبذ منير الفكرة، ولم يتردد ولو لدقيقة واحدة في تسليم المبلغ المطلوب، البالغ أزيد من 500 ألف درهم، وحصل على عقد بيع موثق من أحد الموثقين بعاصمة سوس، والمتابع حاليا أمام قضاء مدينة أكادير في قضايا أخرى لها علاقة بمجال التوثيق، لكن مفاجأة قاسية كانت في انتظاره خلال السنوات الثلاث الموالية.

تبين للمعني بالأمر أنه كان ضحية تسويف وتأجيل لا ينتهي، بل اكتشف أن حتى العقار الذي ساهم فيه بشكل تعاوني مع باقي منخرطي التعاونية لم يكن في اسم التعاونية نفسها إلا بعد سنة 2017، واحتسبه الرئيس السابق بمبلغ يفوق قيمته الحقيقية بأزيد من 120 في المائة.

منير السالمي اضطر إلى إجراء خبرة على العقار، أنجزها خبير محلف، خلصت إلا أن القيمة الحقيقية للعقار سنة 2014 لا تتجاوز 7000 درهم للمتر، أي وقت إبرام العقد، وانتقلت في الوقت الحالي إلى 10 آلاف درهم، والرئيس السابق احتسبها بمبلغ 16 ألف درهم.

مشاكل المشروع لم تقف عند هذا الحد، فحتى عمليات البناء لم تبدأ بعد إلى غاية شهر غشت الجاري من سنة 2019، وهو ما جعل منير وبعض المنخرطين يراسلون والي جهة سوس مرارا بدون جواب (هسبريس تتوفر على كافة نسخها إلى جانب باقي الوثائق التي تؤكد كلام الضحية).

السالمي، الذي التقت به هسبريس بمدينة أكادير، قدم خصيصا إلى المدينة من أجل محاولة أخيرة لتحريك الملف لدى المسؤولين، لكن دون أي نتيجة تذكر، على حد قوله.

"لنتكلم بصراحة، لا أحد يحمي المتضررين من تجاوزات رؤساء التعاونيات السكنية في المغرب..كيف يعقل أن يتسلم هذا الرئيس مبالغ مالية كبيرة ولا ينفذ المشروع، بل ويقوم ببيع الأرض بمبالغ خيالية للمنخرطين، ولا ينجز أي أشغال، بعيدا عن أي محاسبة؟"، يقول منير السالمي.

ويضيف المتحدث بحسرة وأسف: "لقد قررت عدم ضخ أي مبلغ مالي في أي عملية عقارية أو استثمارية بالمغرب، بل لقد تأسفت لأنني لم أخصص المبالغ التي انتهت في مشروع غير موجود بأكادير في اقتناء شقة في فرنسا؛ على الأقل هناك تشعر بالحماية القانونية والأخلاقية، بل حتى الفوائد البنكية هناك لا تتجاوز 1.4 في المائة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - باردة الخميس 29 غشت 2019 - 01:54
دارو بيك صحاب الحال... كلام لا يقال الا في بلاد العم صالح... الله يفك سراحك اعميمي. الدنيا فانية والناس تبلات فالمغرب الله يستر. تاحد ما بقى يخاف الله واخا الطرقان خاوية نهار الجمعة وقت الخطبة..
2 - محمد الخميس 29 غشت 2019 - 01:58
Moi. Ce que je ne comprends pad avec ces marocains, est que ce genre d,escroquerie existe depuis des decennies, et malgré ça il y a toujours une nouvelle histoire de ce genre avec le meme scenario mais avec d'autres victimes.
Vous napprenez jamais de vos erreurs ou des erreurs des autres.
Dans 2 ans nous allons encore avoir la meme histoire mais dans une autre ville avec de nouvelles victimes et ainsi de suite.
واعيقوا باراكا من الكلاخ. للي جا يديرها بيكوم.
3 - اكاديري الخميس 29 غشت 2019 - 01:58
قصة حزينة ونموذج لعدد كثير من النماذج التي راح ضحيتها مغاربة المهجر ، العقار في المغرب بحر مظلم كله اختلالات وعشوائية تجعلك في متاهة لان كل العاملين في هذا القطاع لايختلفون في سلوكياتهم عن قطاع الطرق ، اصلا من يفكر في شراء شقة في مدن المغرب فهو حقيقة يشتري شقة من ورق ، مواد البناء مغشوشة ، طريقة ربط الكهرباء بدائية ويستعملون مواد رديئة تعرضك للخطر في اي لحظة ، واقع مؤسف ،، من لديه بعض المال انصحه بشراء ارض بعقد صحيح وبناء منزله تحت إشرافه من البداية الى النهاية ، هذه هي الطريقة الوحيدة لامتلاك منزل بدون مشاكل في المغرب ، لكن ليس كل المغاربة او مغاربة المهجر لديهم الإمكانيات المادية لبناء منزل من التراب .
العقار بالمغرب كارثة
4 - chiboub الخميس 29 غشت 2019 - 01:59
C'est dommage encore une fois il faut punir les vrais coupables
5 - مجلوق فنيويورك الخميس 29 غشت 2019 - 02:01
16 الف درهم للميتر تمالو شاريها ف5th avenue فنيويورك
6 - Karim hillal الخميس 29 غشت 2019 - 02:01
achète ta maison la ou tu réside et point final.
7 - اكاديري من فرنسا الخميس 29 غشت 2019 - 02:10
نصيحة للإخوان المهاجرين وحتى المقيمين بالمغرب لا تشتروا عقارات العصابات في المغرب.
انا كذلك من ضحايا نصب شركة فضاءات التعاسة بأكادير التي مارست النصب والاحتيال على كافة الناس الذين اقتنوا بمشروعها جنان ادرار.
الشركة بعد الذهاب للمحافظة العقارية اتضح انها موضوع حجز من طرف البنك المغربي للتجارة الخارجية ولا يمكنك أخذ شهادة الملكية رغم انني اديت ما يفوق 70 مليون سنتيم.
رجاء لا تثقوا في مافيات العقار بالمغرب .
اما انا فاقسمت ان لا أضع سنتيما واحدا في اي مشروع استثماري هناك .
فرنسا اولى باموالي.
.اللهم فاشهد اللهم اني بلغت
انشري هسبريس جزاك الله خيرا على هذه المقالات.
8 - Ahmed الخميس 29 غشت 2019 - 02:12
خليتي منطقة مدينة نيس الجميلة والخلابة وخليتي مناطق كثيرة في جنوب فرنسا و إسبانيا بأسعار مناسبة و الجودة و الأمن و الصحة و الحضارة و مشيتي تشري الخوا الخاوي في أخادير...
9 - ميلود الخميس 29 غشت 2019 - 02:12
يا اخي انت تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية
الشقق على قفى من يشيل كما يقول المصريون
شركات من مختلف الاشكال تعرض شققا وبتسهيلات وتحفيزات مثل تقديم الفراش مجانا
تركت كل هده العروض وجريت وراء وهم التعاونيات!!!!
10 - Karim Usa الخميس 29 غشت 2019 - 02:13
لماذا لم تلجأ للعمالة قبل تقديم المال للمعني قصد الحصول على المعلومات حول المشروع؟ لماذا لم تلجأ لمحامي معروف قصد التحري حول العقار قبل تسليم المبلغ؟ هاذي هي ديال الطماع يقضي عليه الكذاب، رآه في رخصو تخليه كلوا، الله يعوض عليك، لكن المحكمة يمكنها الحجز على ممتلكات الموثق والشخص الذي نصب عليك، كما يمكنك اللجوء إلى جمعية الموثقين لأن الموثق يكون لديه تأمين، ولكن إذا كان فعله يكتسي صبغة إجرامية وليس خطأ مهني فالتامين لايعوض، بل ذمة الموثق المالية وعقاراته
11 - لا حول ولا قوة الا بالله الخميس 29 غشت 2019 - 02:16
sincèrement même je vie pas au Maroc mais le jour que je décide à acheter jamais je penserai au Maroc j'aime... je suis marocaine mais je préfère aller en voyage pas plus qu'un mois maximum mais jamais de la vie avec tout ce qui se passe là-bas je préfère pas je suis vraiment désolé pour ce monsieur et pour beaucoup de gens que je connais (qui les arnaques...) des choses qu'on trouve pas ici malheureusement. c'est comme ça notre pays est en accepte comment il est !! mais pas pour acheter ni pour vivre malheureusement non plus
12 - احمد الخميس 29 غشت 2019 - 02:19
عندك الحظ انك تقيم في فرنسا ما بالك بالشباب الذين غامرو عوض الوظيفة و عوض الهجرة في مشروع مقاولتي مشروع يمنح قرض للشباب ب 9و 7% من الربى حتى اتت الربى عل الاخظر و اليابس و اصبح هؤلاء الشباب مهددين بالسجن و هناك من قضى ستة أشهر سجنا و كذب على عائلته انه مسافر . كم هو مر ان تمر حياتك 40سنة بعد تخرجك و انتضاراتك للتشغيل و في الاخير مستقبلك في السجن لا انت متزوج و لا مطلق . و تبقى معلق . شباب مقاولتي يركبون الأمواج هروبا من نقمة الوطن . اتمنى ان يفتح تحقيق في مثل هذه الامور و ينال العقوبة من كان السبب . تحياتي لهسبريس
13 - المزابي الخميس 29 غشت 2019 - 02:33
نصيحة للاخ،
إذا كنت من حاملي الجنسية الفرنسية، فعليك برفع شكاية عبر وزارة الخارجية الفرنسية أو عن طريق السفارة الفرنسية بالمغرب.
أؤكد لك بأنك سوف تنال حقك على أكمله، لأن المخزن المغربي يخاف من فرنسا أكثر من خوفه من الله.
و إذا كنت مغربي، فارفع شكاية إلى رب العالمين و حاول أن تؤثر عن طريق وسائل الإعلام
14 - احمد الخميس 29 غشت 2019 - 02:38
نصيحة مهمة لاخواننا في المهجر لماذا تفكر في شراء شقة غير موجودة الا في الخيال اذا كانت الاموال كافية عليك بشراء ماهو موجود واذا كان العكس ابتعد عن الشراء من التعاونيات راه غير النصاب على خوه غير تايشفو المهاجرين تيفرحوا جاب الله الهمزة اخي المهاجر انت اصلا لا ولن تعود للسكن في المغرب فلماذا الشراء اصلا مدة العطلة اكتري منزلا مفروشا في حي جيد بثمن 1000 اورو اي انه يمكنك ان تزور المغرب كل سنة وكان لك منزل في كل المدن صدقني يااخي المهاجر ضاعت الاخلاق وغابت الرجولة والكلمة التي كانت معيارا من ذهب نقيس به الرجال من الاوغاد والانذال كثر الشلا هبية والذكور وقل الرجال حتى اصبح العثور على ارم ذات العماد اسهل من العثور على رجل
15 - محمد الخميس 29 غشت 2019 - 02:42
لا جديد يذكر ولا قديم يعاد.انكم باقتناءكم اي منتوج محلي فانكم تساهمون في انتفاخ أرصدة اللصوص وما اكثرهم اش داك لشي برطمة دوز الكونجي ديالك وسير خود ليك برطما في إسبانيا ولا تركيا .ولكن مزيان باش تعلمو شويا
16 - عبد المجيد الخميس 29 غشت 2019 - 03:44
الجالية دائما يعانون من النصب والسرقة ولا يعرفون السبب، الجالية يأتون شهر واحد في العام ، لمادا يريدون إقتناء الشقق وبناء المنازل ويملأونها بالغالي والنفيس ويرحلون ليتركوها للسارقين ، فهل من المعقول أن تسلم 50 مليون لشخص يدعي أنه مقاول و ترحل بهده السهولة ، بدون أن تتحرى وراء هدا الشخص و المشاريع التي سبق أن أنجزها، إدا سألنا هدا النصاب أو السارق لمادا تستهدف الجالية ، الإجابة سهلة للغاية ، لأنهم يرحلون إلى الدول التي أتو منها ويتركون لنا الحرية في التصرف وفي طمس معالم االجريمة كما يحلو لنا
17 - خالد كندا الخميس 29 غشت 2019 - 04:17
نقاطع كل المشاريع في المملكة حتى يعود المسوولون إلى رشدهم.
18 - تحذير الخميس 29 غشت 2019 - 05:07
تنبيه إلى مغاربة العالم لاتستثمروا في المشارع التي لم تنجز وإن كانت هناك وعود وإغراءات لأن النصب سهل وبمجرد أن تنفق جزءا من المال لا يمكن أن ترجع إلى الوراء ولهذا من الأجدر أن تستثمروا في لبلد الذين تعيشون فيه هذا أفضل واتركو ا المافيات تنصب على بعضها البعض.
19 - kamali الخميس 29 غشت 2019 - 05:12
أنا بنادم مابغاش يتفهم ليا ساكن فدولة المهجر،تتلقاه كاري وساكن مكرفص وتيبغي يشري دار فالمغرب اللي تيزورها خطرة فالعام. المغرب تيصلح غير عطلة لزيارة الوالدين ، خمسماية درهم تجيب لك فالمغرب بارطما مليحة للكرا،دوز عطلة وسير فحالك. اللي بغى يشري يشري فبلاد الإقامة عل الأقل مالك محفوظ والفائدة منخفضة
20 - Alvaro الخميس 29 غشت 2019 - 05:38
ماذا تتوقع من أجمل بلد في العالم سوى البؤس و الحسرة و الندامة.قصتك ليست الأولى و لن تكون الأخيرة.المغرب يسير من طرف أخطبوطات لها أذرع لا تحصى.كان بإمكانك شراء شقة جميلة في إسبانيا بذلك الثمن.الجالية تزور المغرب فقط من أجل الوالدين،غير ذلك لا شيء.أتمنى أن يوفقك الله لتسترجع حقوقك.
21 - mmm1962 الخميس 29 غشت 2019 - 05:51
frero depuis 45 ans je réside en france avec mes parents on a construit des maisons au maroc qui ne servent à rien mes parents sont âgés et vivent leur derniers jours en france meme moi je suis tombé dans le piège j ai acheté une maison à kenitra qui est à l abandon depuis 20 ans j ai décidé de boycotter le maroc financièrement en achetant une villa et passant les vacances direction la Turquie et en france pays stables et propres .l avenir au bled est fini pour nous l insécurité de partout la corruption et la méchanceté des gens mais tout ça est notre faute on nous vole et on continue à vouloir investir au maroc boycottons ce maroc devenu invivable où la corruption regne sans partage
22 - Andaloussi الخميس 29 غشت 2019 - 06:01
Je viens de rentrer au Maroc ca fait bien longtemps que je n’ai pas visite’ ma ville c’est Tanger , la verite’ je ne vois rien de positives violence dans tous , la ville est tres sale aussi la mentalite’ , la circulation est katastrophique , les comercents non pas serieux administrativ c’est une cirque , le service est Zero dans tous les domaines , , les marocains est un peuples tres faible est mechant domage mais c’est la realite’ donc je me demande pourquoi acheter au Maroc est ce que le Maroc est un pays Pour mes enfants qui sont nee’ en Suede ? Un avenir tres noir .
23 - لله درك! الخميس 29 غشت 2019 - 06:49
الله معاك أخويا. اللهم تعالى يرجع ليك حقك و لو اني أستبعد أي مجهود من طرف الدولة في ذلك. ايلا اقتضى الحال الشفار غايدوز بعض السنوات سجن و يخرج يتبرع بفلوس النصب و الاحتيال. ما بقى ما يعجب و خلاص!
24 - hamid الخميس 29 غشت 2019 - 07:02
***** *الإستثمار في المغرب *******
ادعو مغاربة العالم الى : مقاطعة ارسال العملة الى المغرب..مقاطعة شراء العقارات...المقاطعة السفر صالى اجمل***بل أجهل*** بلد في العالم الا للضرورة واعلموا اخواني الكرام ان الإستثمار في المغرب نتائجه صعبة و معقدة : ضياع مالك واتلاف رزقك يتبعه افلاسك ثم الامراض النفسية +المتابعات القضائية وضياع اوقاتكم في مراكز الشرطة والمحامون و المحاكم ثم التهديدات بالسجن + ثم الطلاق وضياع الاهل والاولاد + واخيرا الندم الشديد و الرجوع الى (أوروبا ) وقد خسرت كك شئ + الشكاوي على فايس بوك واليوتوب ومطالبة ملك البلاد بالحقوق المسروقة ومحاكمة الظالمين و النصابة من : رئيس الجماعة والقايد والعامل على الاقليم والقاضي والمحامين المنعش العقاري و الموثقون... و هذا غير ممكن وغير وارد والخاسر الاكبر هو المهاجر. سول المجرب لا تسال الطبيب . والسلام.
25 - ساخطة الخميس 29 غشت 2019 - 07:19
كنت ناوية نشري فالمغرب باش نعلم ولادي العربية وثقافة بلادي ولكني غيرت رأيي
الحقيقة ان الواقع لا يبشر بالخير اللهم نشري فاسبانيا ولا يشمتوني الشمايت
لا قضاء لا عدل لا امن ايوا فين غادين بينا.
الله ياخد الحق .
26 - Lui الخميس 29 غشت 2019 - 07:32
500 الف درهم تشري منزل في وجدة آش اداك لهاد اكادير كلشي باغي البحر و المايو
27 - allal الخميس 29 غشت 2019 - 07:33
قالك دولة الحق والقانون.ممكن ولكن لمن؟ لجماعة من النصابة والمفسدين في جميع مؤسسات الدولة وفي جميع المهن٠ أما المواطن النظيف فله المعانات في صمت٠
28 - احمد الخميس 29 غشت 2019 - 07:51
الانسان فين عايش هاديك هيا بلادو نشري دار نسدها قريب عام وانا مكرفس فبلدات الناس اونخلص فلكرا ها النتيجة كل مرا نسمعو خبر الغش فالمغرب الله يكون فالعون
29 - فهمي بسيط الخميس 29 غشت 2019 - 08:25
القصة تتكرر منذ الأزل على البسيطة. كذب و طمع... وجميعنا يعرف النهاية... للاسف
30 - مرتن بري دو كيس الخميس 29 غشت 2019 - 08:35
بلادك هي البلاد التي تعيش فيها..بلاد القانون والحق بصحيح فكنت تقتلني لأبناء شقة هناك وتستريح.
...فانت لست الأول الذي نصب عليه في المغرب ..الإدارة والحكومة والدولة لا تحرك ساكنا ..وتترك من ينهب في حرية تامة.....وما يصدمني فيكم مواطنينا في الخارج.. MRE .انكم ترون.وتسمعون من أصدقاء ومن اهل.ومن.من.من. على مافيات العقار في بلادنا ولا تزالون تقدموا أموالكم على طبق من ذهب لهم ، قبل المشروع...وبكمية كبيرة....وهنا ينطبق عليكم المثل المغربي .." الطماع يخلي دارو الكذاب " فاغووكم بطمع يسير..فاخذوا منكم الشيء الكثير ....ربما "تحويشة العمر" كما يقول المصريون......ولا يعذر احد يجعله للقانون.....كما أن القانون لا يحمي المغفلين....وقد قال المرحوم الحسين السلاوي زمان..."احض راسك .لا يفوزوا بك القومان يا فلان "
31 - زائر الخميس 29 غشت 2019 - 08:35
كنت امتلك بيتا بطنجة ولم اكن اكتسب من ورائه سوى الخسائر كل سنة حتى اصبح ابنائي يعاتبونني على انني مختل لانني لا اقطن به الا ستة أسابيع بالسنة فقمت ببيعه واشتريت بذاك المبلغ شقتين واحدة ببارصيلونة والآخر بمالگا واكتشفت فعلا انني كنت مختلا من قبل اكسب الان كل شهر من وراي تلك البيوت ما يعادل 15000درهم كل شهر ولما اريد ان اقضي عطلتي استعملهم لنفسي لمدة العطلة اينما أردت والجميل في الأمر لم اعد محتاج كما كنت من قبل في المادة وللاه الحمد وان ذهبت الى المغرب اكتري احسن فندق أينما أردت أو بيتا به كل المكونات الضرورية ولست بحاجة لبيت مملوك هناك
32 - سناء الإدريسي الخميس 29 غشت 2019 - 08:39
احنا نصبوا علينا في 55سنة هجرة ومن العمالة والبلدية وحتى المحامي الله يجيب نصاب اكثر منهم والله لااعرف كيف يعيش هؤلاء الناس ويسمون في المغرب بسي الحاج وسيدي فلان وكيفاش هاذ الناس تحلى لها الحياة وتنام وتاكل وتذهب في عطل الى خارج المغرب بل بشترون أملاكا خارج المغرب ويتمتعون وكانهم ورثوا ثروة عن اجدادهم على المهاجرين ان يفضحوهم ولا يسكتوا لان اغابية المهاجرين يشتغلون ويشتغلون لا يتقاضوا الرشاوى او ينصبون على الناس. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يتولى امورنا. الله يسلط عليهم من ينصب عليهم. وان يفضحوهم في الدنيا قبل الاخرة. والله لا تاكلون في بطونكم وبطون اولادكم الا الحرام لاننا لن نسامحكم حتى لو ارشيناكم لاننا مضطرين غير راضين.
33 - مهاجر الخميس 29 غشت 2019 - 08:43
من ضحية النصب ،اقول لمغاربة العالم لا للاستثمار في السكن بالمغرب حتى يطبق قانون خاص لمحاربة النصابة ، فمن الأفضل كراء شقة بميزة أكبر لا تضطر لدفع تكاليف الصيانة بالإضافة إلى الكهرباء والماء طوال حياتك
34 - شعيب الخميس 29 غشت 2019 - 08:45
لقد ذهبت الى بلد الأنوار فلماذا رجعت الى بلد الظلمات!!!؟
35 - تجربة الخميس 29 غشت 2019 - 08:49
عندما احط الرحال بالمغرب..اكون جد حذرا في معاملتي.من البقال الي ابرة ..فليس هناك ثقة..فكثير من الامثلة الضارة ومبكية..نحن اول من يصنع المقالب ومن يرمي باءخوه المغربي في مستشفي المجانين..اذا وصلت للمغرب..فكن كسيف حاذ ان لم تقطعه قطعك..
36 - محمد الخميس 29 غشت 2019 - 08:55
حتى وان بنيت الشقه .فلن تسلم من العيوب والغش في البناء.والدي اشترى شقه في تطوان ومان يعود ويفتح الباب حتى تبدا مشاكل التسربات المائية اضافه الى تصدع الحيطان والصباغه ولن اتكلم عن الابواب الخشبيه التي لاتنغلق وتسربات مياه الامطار وو....شراء كوخ في اروبا افضل من شققهم
37 - fta الخميس 29 غشت 2019 - 09:26
ce genre d'escroquerie est très répandue malheureusement au Maroc et les notaires sont complice avec ce genre de personne belliqueux. on dirait que durant leurs études et formation de notariat ils ont appris d'abord a être complice avec les escsrot plutôt de faire leurs travailles avec les citoyens ou les MRE pour preuve combien de notaires est condamné pour malversations et escroquerie
38 - محمد المانيا الخميس 29 غشت 2019 - 09:27
العقار في المغرب غابة مملوءة بالوحوش.لست انت الأول ولا الآخر. وهذه رسالة منك لكل مهاجر يستيقظ مبكرا للعمل لكسب رزق متعب ثم ينصب عليه في بلده. حداري أن تسثمروا رزقكم في المغرب. ما دامت لا توجد هناك عدالة. انا مهاجر ونصحت أبنائي أن يشتروا سكنهم في المهجر. هناك حق و قانون يحميهم .
39 - AGROUR NTILAS الخميس 29 غشت 2019 - 09:44
Je suis rentré d’agadir pas plus tard qu’hier et le moins que l’on puisse dire, c’est que je regrette amèrement d’avoir passé mes vacances dans cette ville sale et où l’anarchie règne en maître. Quand je suis arrivé à Algeciras, j’ai poussé un ouf de soulagement tellement l’expérience d’un mois avec les Marocains était traumatisante. On se croirait au Moyen Âge et encore même au moyen âge certaines personnes sont civilisées. Je suis allé au Maroc pour el Aid, désormais je le passerai en France et les vacances d’été aussi. j’ai été soulagé hier de retrouver des gens civilisés y compris sur les autoroutes. Mon retour a la civilisation fut salvateur. Je remercie Dieu chaque instant de m’avoir permis de vivre en Europe. Ma carte CNI marocaine je ne la renouvellerai plus. Acheter un bien immobilier au Maroc: JAMAIS!
40 - مغترب ولا غربة الا في النفس الخميس 29 غشت 2019 - 09:53
السلام عليكم
الله يعوضك أخي. انصحك ان تقوم بالإجراءات القانونية لاسترجاع ما سرق منك. لكن لا تعول على السرعة في المسطرة القانونية بلا ما تمرض النفس ديالك. فوق ماجات ...
أنا زرت البلاد مزيان وبحثت فهادشي ديال العقار. الحصيلة: جودة ضعيفة واثمنة غير مناسبة. المشكل انه ولو المقاول حاول يستعمل مواد بناء جيدة العمل ديال الحرفيين ضعيف. الخلاصة يجب شراء قطعة ارضية وبناؤها وتكون واقف على شغلك. هادشي طبعا إلى كان ضروري من انك تملك منزل.
النقطة التانية هي الخدمات عامة في جميع القطاعات : فنادق، مقاهي ومطاعم ومنتزهات—-> خدمات مقرفة وجاهلة بأدنى قواعد العمل. نقدر نقول انه الأغلبية ناقصهم حتى اداب التعامل والكلام. فعلا شعب متضرر بزاف، النفسية مريضة الله يكون في العون. الشكر لله على نعمة الغربة اللي هي ماغربة ماوالو، رآه عاد شفنا العيش ماهو، فن العيش بلا قرف. اللي قدر يخوي البلاد رآه أغلبية الظن عمرو يندم. السلام عليكم.
41 - abdelilah الخميس 29 غشت 2019 - 09:53
Certaines personnes ici disent du n'importe quoi. celui qui n'a pas essaye l'immigration doit se taire car il/elle ne comprend pas ce que ca veut dire l'amour du pays d'origine ou l'un passe son enfance ou peut-etre adolescence etc...
Je veux aussi dire a ceux qui disent qu'il faut acheter en france ou en belgique etc...sachez qu'avec 50000 euros vous n'acheter meme pas un petit studio si vous allez dans les grandes villes. ma mere loue un appartment dans une petite ville en belgique. deux petites chambes et un salon, cuisine et salle de bain. il coute 280000 euros.
Mon conseil a tous ceux qui veulent acheter au maroc c'est de n'acheter que ce qui pret. jamais su plan.
42 - ربما الخميس 29 غشت 2019 - 09:55
أودي حتى اوربا ما بقا ما يعجب فيها . الصراحة هي هاذي و لكن لحب يكذب على راسو داك شغلو .
زايدون هذه الحالة ليست بالالاف و كتوقع في كل البلاد. اتضنون ان الاوربيين ملاؤكة؟ اودي براكا من الانشاءات بلادك هي بلادك
43 - المغربي الخميس 29 غشت 2019 - 09:59
ان هذا النوع من الكائنات الجشعة التي ابتلينا بها في هذا الوطن المتسامح الحبيب وهي قليلة بالطبع والتي تتميز بهذه السلوكات الفاسدة والطرق الملتوية والغشاشة للحصول على الربح السريع دون جهد ولا عناء، هي التي تضر بسمعة البلد الاقتصادية والاجتماعية وتضيع عليه فرص الاستثمار العديدة والتي من خلالها يمكن خلق الثروة ومناصب الشغل وبالتالي وجب التصدي والضرب من حديد على هؤلاء حتى يكونوا عبرة لمن يعتبر وعدم التسامح معهم كما أن طريقة ابرام العقود يجب ان تكون دقيقة وخالية من التاويلات لقطع الطريق امام غشهم
انه وطننا، والوطن لكل المغاربة
44 - مغترب ولا غربة الا في النفس الخميس 29 غشت 2019 - 10:16
في موضوع اخر. الحال اللي وصلو ليه الناس في المغرب شيء جد طبيعي بل حتمي.. علاش؟ لان نقطة البداية ديال أي شيء معقول وصالح هو العلم بالشيء. والتعليم ديالنا للأسف متخلف بل متوحش. الطبيب رآه إلى ماقراش مزيان مكيداويش، القاضي إلى مقراش مزيان لا يحكم بالعدل ولو أراد ذللك. المهندس ميبنيش مزيان المنزل حقاش الدراسة
والتعليم دياولو كانو ضعاف. وهلم جرة: موظف الإدارة العمومية، الجمركي، بل حتى رجل الأمن لا يقدم لك أي امن بل العكس ، خليك بعيد من الأمن يكون احسن لك...هذه هي المفارقات في هاذ البلاد العجيبة الغريبة.
45 - Hicham الخميس 29 غشت 2019 - 10:18
C'est exactement, le problème au Maroc quand un citoyen ou un RME, apporte à l'opinion publique et aux autres citoyens les douleurs et les injustices qui sont des choses qui concernent d'autres demain. Tous le monde y va avec des constatations et des remarques burlesques. Style quitte le Maroc, met ton argent ailleurs, va investir en Espagne. C'est qui le Maroc? c'est qui les marocains? ...ben c'est nous!x
Ce Marocain, qui vit ces déboires, nous lui donnons une mauvaise conscience et vous lui dites tous qu'il a commis une erreur! L'erreur serait de ne pas investir dans son pays.x
Est -ce-que Hespress est lu par des citoyens qui n'ont
aucun pouvoir, sauf celui de se plaindre et de détruire . Ben , non, on est le Maroc. Les walis, les juges, les conservateurs, les gouverneurs, les diplomates lisent cet articles. On a plus de 1mio. de fonctionnaires qui peuvent aider ce monsieur.
Nous voulons tous que sa change, J'encourage Hespress à suivre ce cas et à continuer à informer .
46 - Lila الخميس 29 غشت 2019 - 10:19
Au n 2 le Monsieur qui n est pas kalakh

Au lieu de parler de la mentalité des marocains où le vol et l arnaque sont devenus monnaie courante et où la justice est inexistante vous incriminez des gens de bonne foi. Mais vous n’avez pas tord, nous sommes des imbéciles.

Quand on vit a l étranger on n est pas toujours au courant des us et coutumes du pays . on réalise quand on se fait avoir. Trop tard

Les arnaques existent partout à des degrés différents, mais l absence de la justice c est grave car elle doit protéger « les kalakh » C est son rôle et sa mission.
47 - عويز الخميس 29 غشت 2019 - 10:29
العقار مستنقع وكارثة حقيقية لم يسلم منه مواطن الداخل والخارج فكم من منخرط في جمعية سكنية ينتضر بقعته مند 15سنة ولا يزال ينتضر اللهم ان هدا لمنكر
48 - محمد 01 الخميس 29 غشت 2019 - 10:50
استغرب لشخص يمنح ثقته في الاوراق فقط دون المعاينة وتسلم المفاتيح اوالتاكد جيدا مع المصالح والجهات التي على دراية بالعقارات والممتلكات بالمدينة
هذه التصرفات التي يقوم بها الجهلة النصابين الشلاهبية خاص يوضع ليها حد لاعادة الثقة الى المواطنين بالخصوص المقيمين بالخارج.
49 - mmm1962 الخميس 29 غشت 2019 - 11:00
je ne comprends pas les rme le bateau coule tout le monde se sauve du navire et les rme veulent monter dessus c est des schizophrènes
50 - فاض الخميس 29 غشت 2019 - 11:15
avec 50 000euro tu peux louer chaque année et pendant 50 ans un local avec une moyenne de 10 000dh par moi et tranquille
51 - من أنا مغربي؟ الخميس 29 غشت 2019 - 11:31
القانون لا يحمي المغفلون وهذه المقولة تقال في بلدان القانون وليس في بلد مثل الغابة يقطنه الوحوش الآدمية فحتى انت اخي أخطأت فالطماع يقضي عليه الكذاب ابتعدوا على المغرب واشتروا ولو في المريخ فبما أنك تعيش في فرنسا وهذه أموال فرنسية فلماذا هربتها الى المغرب كان بإمكانك ان تبدأ بمشروع هناك في بلد الكفر كما يسميه أهل قريش
الملك تكلم مرارا في هذه المسألة وأوصى في كثير من الخطب على الحفاظ على أملاك المواطنين لكن رمز البلد أصبح لا يسمع اليه وهذه هي المصيبة بعينها إذن على المهاجرين التفكير في بيع كل الأملاك في المغرب والعيش بكرامة في بلاد المهجر بلاد الحرية والديموقراطية الحقة واتركوا البلد لحكومة وشعب لا يفقهان في العيش شيء
52 - مغترب ولا غربة الا في النفس الخميس 29 غشت 2019 - 11:32
أنا أقول، كل الأوطان هي وطني. الارتباط ليس ارتباط مع تربة، التربة هي شيء ليس الا. الارتباط يكون معنويا وفعليا. لا عنصرية ولا فرق انساني بين الأوروبي
والأفريقي والآسيوي والأمريكي الا بالأخلاق ورقي المعاملات. أليس الدين المعاملة؟ أليس العلم نور والجهل عار؟
الأدلة على صحة هاذ الرأي هو مستوى الأمن والهناء في أوروبا. التعليم قوي لان الميزانية المخصصة ليه مهمة جدا. النتيجة هي كالتالي : مجتمع يعيش في النظافة. (النظافة من الايمان..). مجتمع الأفراد ديالو يوفون بالكلمة ( وعد الحر دين عليه) . مجتمع يتقن العمل ( من عمل منكم عملا فليتقنه). مجتمع يحب الأطفال جدا جدا .... المجتمع الأوروبي عامة لا ينقصه الا كلمة التوحيد. ونحن ينقصنا كل شيء الا كلمة التوحيد. الله يدير شي تأويل الخير.
53 - التسرع الخميس 29 غشت 2019 - 11:37
حتى احنا المغاربة فينا اللهفة. كنشجعو مثل هؤلاء اللصوص خصوصا عند شراء منزل على الورق. كنت ابحث وأجد عقارات بها مشاريع عمارة يخبرونني انها بيعت بالكامل. لماذا لا ننتظر حتى ينتهي البناء وحينها يصبح كل شي واضح
54 - تطوان الخميس 29 غشت 2019 - 12:08
احد اسباب الركود اللذي يعرفه قطاع العقارات ليس أزمة عدم وجود سيولة مالية وإنما أزمة انعدام الثقة بين الطرفين البائع والمشتري وقصص النصب والاحتيال اللتي أصبحت تطفوا على السطح هي إحدى الأسباب اللتي تزيد من تعميق الأزمة رغم أنها تبقى حالات استثنائية وليست عامة. كنصيحة شراء عقار على الورق وخصوصا الشقق ينطوي على مخاطر كثيرة وقد تكون غير متوقعة حتى علي تكهنات المنعش العقاري نفسه. إحدى التوجهات الجديدة اليوم اللتي يعرفها القطاع العقاري اليوم وهي مضمونة وتقطع الطريق عن أي عملية نصب واحتيال وتوفر مكاسب مالية وربح للطرف المشتري وهي توجه مجموعة من الأشخاص لشراء قطعة أرضية من صنف 2 او 3 طوابق ونقطة الالتقاء هي مكتب البيع او عن طريق سمسار ذي سمعة جيدة وقبل عملية الاقتناء يتم الاتفاق على من هو اللذي سيتملك الطابق الاول والثاني والثالث وتوثيق ذالك عند الموثق ضمن عملية الشراء من مكتب البيع او صاحب القطعة الأرضية.
55 - smail smouni الخميس 29 غشت 2019 - 12:15
أنا بغيت غير نعرف داك رئيس النيابة ما محاله من الإعراب في هاد البلاد ما عمرو سمعنا فتحت تحقيق كبير مع كبار المسؤولين و لا ف شي ملف بحال الملفات ديال العقار أو ملفات أخرى ديال النهب و السلب لي رجع صباح و عشية بليل و النهار و بواحد الوتيرة كتخوف. الله يجزيك دير خدمتك ولا سير بحالك أما المؤتمرات و الندوات لي كدير معندنا ما نديرو بيهم
56 - مواطن غيور... الخميس 29 غشت 2019 - 12:26
انا اريد ان افعل زفس الشيء...بعت بيتي في طنجه...واريد منك بعض المعلومات..لو تكرمت..
57 - madrid-Leganés الخميس 29 غشت 2019 - 12:30
Yo también afectado y víctima de inmobiliarias
No pienso gastar ningún céntimo en ese país de corrupción
58 - Hicham الخميس 29 غشت 2019 - 13:10
il faut un tribunal immobilier au Maroc. des procédures qui durent 20 ans pour le plus simple des problèmes. des caïds et des administrations lourdes , des habitudes dont les MRE n'ont pas l'habitude. Si demain tout les MRE vendent leurs biens immobiliers ou n'investissant plus, l'oofre dépassera la demande de 1 à 200 ceci créera un déséquilibre qui fera exploser le marché. L'immobilier Marocains ne s'en remettra jamais
59 - التقة والعدالة الاجتماعية الخميس 29 غشت 2019 - 13:15
على الدولة ان تتدخل بأقصى سرعة
المشكل مطروح لدى الجيل الجديد فلن يشتروا بالمغرب لعدة أسباب
غلاء الكراء بالمهجر
غلاء المعيشة بالمهجر
جل أصدقائهم هناك
المتحايلون بالمغرب اغتنوا ودلك سيجعلهم يحسون بغبن عدم العدالة الاجتماعية
يجب ارجاع التقة للمهاجرين وخلق مناخ المحبة وإعطاء الأسبقية للعامل البشري
60 - Ali الخميس 29 غشت 2019 - 13:19
Khoya 31-Za'ir,
Dis-nous comment tu as fait pour justifier ton argent vis-à-vis de la banque espagnole, avant d'acquérir tes deux appartements en Espagne.
Merci d'avancer
61 - ماذا إستفادت الجالية الخميس 29 غشت 2019 - 13:38
الخطأ في الحكومة التي تعتبر مغاربة العالم "بقر حلوب"، اللقاأت التي تنظمها وزارة الجالية لا تتمحور إلا حول إستثمارات الجالية في المغرب. قيمة الأموال التي تدخلها كل سنة إلى المغرب هي (65 مليار درهم ، قيمة سنة 2018). إنه رقم ضخم. و السؤال هو ماذا إستفادا مغاربة العالم من هذه الأموال الضخمة التي يدخلونها كل سنة إلى المغرب؟ والله لا شيء.
أتعرفون أن متقاعدي مغاربة العالم ليس لهم حتى الضمان الإجتماعي في المغرب. عساك بالتقاعد. فأين تذهب ال65 مليار درهم؟ عدنا كمتطفلين بجواز سفرنا الأخضر المغربي، مغاربة العالم يفتخرون بجوازاتهم الحمراء و الزرقاء الأجنبية عوض الخضراء المغربية (و الله شاهدتة بؤم عيني). و هذا سببه مسؤولين في الدولة همهم الوحيد هو هدر كرامة المغاربة و إكراههم في بلدهم، و الدفع بهم إلى الخارج ليصبحوا "بقر حلوب". هذه جريمة في حق هذا الشعب.
فلا تنتظر يا أخي من يدافع عن حقوقك ، ما أنت إلا كعكة تستقبل في المطارات و الموانئ بالبنوك وشركات العقار و شركات الإتصالات، لا أحد يهمه ما تعانيه.
62 - AGROUR NTILAS الخميس 29 غشت 2019 - 14:40
Tout est dit dans ce commentaire:Dis-nous comment tu as fait pour justifier ton argent vis-à-vis de la banque espagnole, avant d'acquérir tes deux appartements en Espagne. On voit la clairement la différence entre un pays qui se respecte et un pays anarchique: MIN AYNA LAKA HADA. Au Maroc on vole, on spolie et on place cet argent sale dans les banques qui ne déclarent rien au fisc et sont par là même complices de ce blanchiment d’argent sale. Le chemin est donc loin entre les pays civilisés et le Maroc.
63 - karim الخميس 29 غشت 2019 - 14:42
Je l’ai dit plusieurs fois aux citoyens marocains qui vivent à l’étranger
N’investissez plus aux Maroc
Aller acheter à Malaga. C’est propre c’est tranquille vous êtes en sécurité
Au Maroc si quelqu’un rentre dans ta maison ou dans ton appartement ils dépenser une fortune pour le faire sortir. Et ça peut durer des années
Ça m’est arrivé moi même
64 - Hiba الخميس 29 غشت 2019 - 14:52
انا كذلك ضحية في نفس المشروع مع سي منير موطن من هولندا كان حلمي ان اشتريه منزل كي تأتي معي ابنتي المعاقة لزيارة اهلي لضروف ابنتي التي لاتستطع المشي ولكن للأسف كنت ضحية ومازلت أنتظر من سنوات حتى فقدت الأمل وفوضت امري الى الله
65 - oued الخميس 29 غشت 2019 - 15:13
ربي بغى لكي الخير باش مترجعيش لعند هاد القوم الضالمة
66 - لاهايي. الخميس 29 غشت 2019 - 15:19
هنا شعور لدى مغاربة الداخل بأن المهاجر المغربي يستفيد في المهجر بمداخيل عالية دون عناء لذلك يجوز النصب على جزء من امواله.
ويلاحظ جيدا هذا الإحساس بين أفراد العائلات التي هاجر عدد منها وبقي آخر للإستقرار في بلده حيث يشعر هذا الاخير بولايته على كل أملاك إخوانه المهاجرين، بحجة تفرغه لحمايتها من عبث الدولة والخارجين عن القانون.
فيعتبر كل إهتمام للمهاجر بأملاكه الموروثة عن والديه مثلا مجرد جشع وحقد على إخوانه في الداخل.
لذلك بات المهاجر لا يثق حتى في مقربيه وما بالك في إدارة وطنه والتفكير في الإستثمار فيها.
67 - mohammed الخميس 29 غشت 2019 - 15:19
il faut rien acheter au maroc
68 - متابعة الخميس 29 غشت 2019 - 16:14
نصيحة للمغاربة لا تشتروا الحوت بالبحر بغيتي تشري سيري الجاهز والي ترتاح ليه وتفاوض فالثمن اما الشقق في البلان أكثرها خداع لاتنجز وان انجزت لا تكون في المستوى الذي تخيلته أو الذي واعدك به المقاول
69 - abdou الخميس 29 غشت 2019 - 16:49
بغيت غير شي مرة نسمع شي واحد منخرط فتعاونية وحصل على سكن ومرتاح. ما كاين غير النصب والجريان فالمحاكم والفقصة. أرجوكم ابتعدوا عن هذه الصيغة لامتلاك سكنكم. مسؤولو التعاونيات اما نصابون او يفتقدون خبرة ادارة المشاريع من هذا الحجم
70 - مغربي الخميس 29 غشت 2019 - 17:27
قررت منذ سنين تم لا اشتري عقارا او انخرط في اي مشروع عقاري في المغرب لهذه الاسباب. و لكن قررت ان اشتري في البلد الذي اعيش فيه. الحمد لله. إذا اراد الانسان اشتراء بيت في المغرب يجب تن يكون يعيش في المغرب و يكون في عين المكان. المغاربة أصبحوا خطيرين و المشاريع العقارية تخيف الإنسان.
71 - الثقة الخميس 29 غشت 2019 - 19:27
في الحقيقة فا لثقة الزاءدة والعمياء هما السبيلين الوحيدين في وقوع الانسان في مثل هاته المشاكل واللتي لاحل يرجئ من قبلهما مهما حاولنا ان نجد حلا واقعيا يوصلنا الئ شاطئء النجاة فمهما حاولنا تصحيح الخطء البداءئ اللدي اوقعنا فيه انفسنا الا ان النتيجة تبقئ بالطبع سلبية ولان لااحد منا يعدر بسبب انه جاهل للقانون .
72 - سعيد الخميس 29 غشت 2019 - 20:16
والله العضيم الى فرحت فيك كل واحد ينتمي لفرنسا كنفرح فيه
73 - Sid الخميس 29 غشت 2019 - 20:35
السلام للكل كلمة واحة أقول هي منبعها من الدار البيضاء والحمد لله أصبحت في كل أنحاء العالم هي تقيلة جدا . من الجمهور الرجاوي . في بلادي ظلموني .في بلادي ظلموني
74 - ابن سوس المغربي، نصيحة الخميس 29 غشت 2019 - 22:37
في الدارالبيضاء تم النصب و احتيال على عائلة مغربية كانت تقطن بفرنسا و تمتلك أراضي ملك لها في الدارالبيضاء ذ، بعد غياب طويل تم استيلاء مافيا العقار على أراضي هذه العائلة من خلال تزوير وثائق و سلب هذه الأرض لكن العائلة لم تسكت رفعت دعوى دون جدوى؛ اتجهت الة فرنسا و التقت بالملك و سلمته رسالة تتضمن كل الحجج و تظلم من وهذه المافيا، و في الحين تم القبض على رأس المافيا و حكم بالسجن لمدة 12 سنة و استعادة العائلة أملاكها، أخي الكريم ما عليك سوى الشكوى إلى رأس الدولة الملك هو من سا يعيد لك حقك لأن مافيات الفساد لم تعد تحترم القوانين
75 - سامر الفهد الحاج الجمعة 30 غشت 2019 - 11:06
La vie en europe reste paisible contrairement au maroc qui est une vraie jungle immense qui gorge d animaux féroces sans aucune pitié
76 - ABDELILAH CASA الجمعة 30 غشت 2019 - 12:21
سوق العقار راكد و مند سنوات المغاربة نفسهم مبقاوش تيشريو تمن غلا لواحد الدرجة متصورش 10000 درهم/متر هيا القليلة، بني مغشوش، ارباح ديال ابناك خيالية، ضرائب بلا خدمات ،....
كل هدشي خلا اغلبية المغاربة ايزعفو ومشريوش و انا واحد منهم تا ايرجعو لعقلهم هد المنعشين العقارين
77 - Rachid الجمعة 30 غشت 2019 - 12:29
كما يقول المثل المغربي الطماع يقضي عليه الكداب
78 - Farid الخميس 05 شتنبر 2019 - 21:44
Il y a plusieurs années, à chaque fois je décidais de faire le pas, investir et rentrer au Maroc, il arrivait une histoire comme celle-ci qui me freinait

Le temps est passé et je croyais que les mentalités avaient changé, que le pays s'est redressé et qu'il y a maintenant des lois qui protègent ses citoyens contre les escrocs. Je constate avec cette histoire que j'avais tord d'y croire, que hagra mensonges et escroquerie toujours bien ancrés dans la société encouragés par un sentiment d'impunité de ses voyous haut placés qui agissent comme une mafia

Courage Mounir dans ton combat pour récupérer ton argent! Ton histoire doit arriver au palais pour poursuivre tous les responsables dans cette escroquerie et remettre un peu de confiance à ceux qui projettent d'investir dans le pays
79 - Wahd الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:24
حتى انا شريت بتطوان اندمت. دبا راني كنخلص في الماء وادو ازيد ازيد وانا ساكن في هلندا. انا بعد حتى اليوم مفهمتش شنو درت. انشاء الله قريب نبيع أن نحلف منرجع البلاد. الله اكون في العون ديالكم المغاربة
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.