24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | العثماني: عودة "مغاربة المهجر" دليل على الثقة

العثماني: عودة "مغاربة المهجر" دليل على الثقة

العثماني: عودة "مغاربة المهجر" دليل على الثقة

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن "عدد المغاربة الذين دخلوا أرض الوطن قادمين من بلاد المهجر بلغ أزيد من مليوني ونصف مليون مغربي، وذلك إلى غاية يوم 30 من غشت الماضي".

وأضاف العثماني، في "تغريدة" له على موقع "تويتر"، اليوم الإثنين، أن "الرقم شهد ارتفاعا بنسبة 3.44 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وهو ما يعكس الثقة المتزايدة لمغاربة العالم في بلدهم"، مشيرا إلى أن "العودة إلى بلدان الإقامة بدأت، وكل شيء يمر على أحسن ما يرام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - ابو حسام الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:18
ان لم نستحي فقل ماشئت !!!!! وهل هذا انجاز في نظركم يا حكومة الفاشلين!!!!!
2 - رشدون الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:19
شكرا على حسن الاستقبال و خصوصا العودة إلى ديارنا الحقيقة أوروبا حيث ثمن التذكرة بلغ زيادة 300 في المائة، أن لم تستحي قل ما شئت، لولا حبنا لوطننا ول دوينا ما رجعنا إليك والى زبانيتك
3 - tadlawi الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:22
وااااااااحمادي.كون ما الوالدين مايجي تاواحد.
4 - محمد الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:25
بالعكس يا سيادة الوزير فعدد المغاربة العائدين لزيارة المغرب كان قليلا جدا بسبب السلب والنهب والنصب ... الدي تعرضوا له ويتعرضون له باستمرار في غياب الامن والقانون والاخلاق وتق ان اغلب المهاجرين يضطرون للدهاب للمغرب بسبب عائلاتهم ووالديهم ولولا ذلك مازار احد منهم المغرب الا قليل .
5 - حسب ما فهمت الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:25
* حسب ما فهمت " عودة مغاربة المهجر" دليل الثقة ،
في دول المهجر ، لا في الوطن الأم .
* بالفعل هؤلاء البواجدة ، لم يعد أي واحد يثق فيهم .
6 - زماگري الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:26
مغاربة المهجر يحبون وطنهم وهم ياتون الى البلد لزيارة اهاليهم فقط لا حبا في الحكومة كما اراد ان يوهمنا س العثماني
7 - خارج الحدود الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:26
ماكاين لا ثقة لا ولو، كلما فـي الأمر أن غالبيتهم يأتون للمغرب لزيارة الوالدين و الأقارب.
8 - Moghrabi الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:27
سي العتماني أضحك الله سنك والله حتى جبتي ليا الضحكة... أوديييييي
9 - عثمان الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:29
أولا إسمهم الجالية وذلك لانهم تم إجلاؤهم من بلادهم واختارو المنفى طوعا للحصول على حياة كريمة لم تستطع لا حكومتك ولا اي حكومة اخرى توفيرها


و عودة الجالية هي عودة لزيارة الأباء و الأمهات وصلة الرحم

اما هم سيفضلون قضاء العطلة في دولة أخرى توفر لهم الراحة و الثمن المناسب
10 - Eljabra الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:30
اذا لم تستحي فقل ما شءت.
طبيعۃ عملك السي الطببب النفسي تقول بان المغاربۃ مشحونين عاطفيا لدرجۃ انه يضحي بكل شيء من اجل قبلۃ علی راس امه وابيه. وجلسۃ بين اخوته واخواته وهو ما ينقصه في بلاد المهجر.
اما عن الثقۃ السي العثماني فاقول لك ان غرابيل الدنيا جميعها لا تغطي الشمس.
11 - أبو شعيب الهولندي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:32
هذه كذبة باينة أسي العثماني، بعودتنا للمغرب ليس لثقتنا في سياستكم أو ثقتنا في المسؤولين ، عودتنا لأن لنا والدينا و أهلنا في المغرب ، هذا هو سبب العودة
لو انتفت هذه الأسباب لاخترنا وجهات أخرى لقضاء العطلة ، كإسبانيا، إيطاليا أو تركيا، فعندهم الجودة و الأسعار المعقولة
12 - مهاجر الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:33
كلا شيئ احسن على ما يرام للأن المغرب احسن من فرنسا دعوة بك لله العتماني والله لو معندشي الاهل ديالي تماك ماتشوف وجهي في المغرب
13 - Me again الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:34
المهاجرين متشوقون لعائلاتهم و ارضهم و مسقط رأسهم و انت تقول ان ذلك دليل على الثقة!
الثقة تتجلى في حالة رجوعهم نهاءيا! و لن و لم يفعلوا لانهم لا يتقون لا فيك و لا حكومتك و لا خدام الدولة و لا اصحاب الدكاكين السياسية! الناس توحشات بلادها فقط و بعضهم يفضل السياحة في بلدان اخرى فقط ليبتعدوا. اما الذين ليس لهم اقرباء، فتأكد انهم منذ سنين لم يزوروا المغرب!
14 - فيصل الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:34
الله يهديك راه الناس جاو للعيد ويشوفو حبابهم راه بلادهم ماشي بلادك. زعما نتا لي درتي فيهم الخير باش جاو. نتا راه كاع محاسبينكش هما واش كاين ولا لا. اي حاجة. كيقولو العدالة والتنمية هما. السبب فيها. الا الحاجات الخايبة بحال الغرق ديال بنادم. فالواد. قالك هما مدارو والو.
15 - مكلخ الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:35
يعودون لرؤية عائلاتهم و لحنينهم لمسقط رأسهم...

سأتركهم يجيبونك في التعليقات أسفله...

رغم أنك مجرد "بيدق" في يد أسيادك مخربّي هذا البلد.





.
16 - المهدي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:36
الثقة في من في حكومتك ؟ آش هاد التخريبق اصبحتم على درجة من الافلاس تبحثون عن اي قشة تنتشلكم من مستنقع التخبط والفشل .. مغاربة المهجر وانا واحد منهم يعودون وسيعودون لزيارة أقاربهم وزيارة قبور الأحبة والترحم عليهم ولقاء الأصدقاء القدامى وصادف هذه السنة عيد الأضحى تزامناً مع العطلة المدرسية ببلدان المهجر فلا تعتقد ان لكم ولحزبكم أدنى علاقة بهذا الأمر .. شوف مع الدّاخل أما اصحاب برّا راه قادّين بشغلهم ...
17 - عزالدين الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:37
باسم الله و الحمد لله لا يا عثماني ليست ثقة فيكم بل انه حب الوطن
18 - مهاجر الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:37
و الله لولا الوالدين لما حطيت رجلي، الوطن اصبح غير رحيم حتى بالاموات باقي غير الاحياء. العثماني غير بقا ساكت ملي كتهدر كدير غير الظحك فراسك
19 - yaaaaaaaaadris الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:37
أ السي العثماني ، نعل الشيطان ، خاصك تعرف بأنك سياسي فاشل لا تتوفر على النزر القليل من رجل السياسي العصري الذي يمكن أن يقود البلاد إلى بر الأمان ،
20 - وجدي الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:39
نعود إلى البلاد لأن عائلاتنا و أصدقائنا هناك و حنين الأرض التي ولدنا فيها و ليس للدولة دخل في ذالك بل إنها تزيد في الإنحدار و التخلف و الرجوع إلى الوراء و شكرا
21 - الإنجازات الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:42
العطلة الصيفية صادفت عيد الأضحى ، الذبح الحلال على أرض الوطن وزيارة الوالدين والأقارب في هاته المناسبة الدينية هي من حفزت المغاربة في المهجر لزيارة الأقارب والأحباب لإحياء صلة الرحم و مشاركة أجواء العيد وطقوسه.
22 - محمد الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:43
عودة مغاربة المهجر دليل على وفائهم لبلدهم و الحرص على صلة رحمهم. و ما يستحقونه هم و المغاربة في الداخل مسؤولين جديرين بالثقة و على مستوى عال من الكفاءة.
أما أنت العثماني لا تتوفر فيك ولا في جماعتك أقصد (حزبك!؟) أدنى شروط الكفاءة ولا حس المسؤولية.
و لهذا انصحك بإتباع هذا المثل الذي قد يفيدنا جميعاً (إذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب).
23 - من أمستردام الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:43
اعلم سيدي الوزير أن هذه النسبة ستتقلص بشكل كبير و كبير في المستقبل القريب. فجيل المغتربين قصرا أو هروبا من البلاد قد بدأ عده العكسي، أما الجيل الحالي و ما سيتبعه فلن يتكفل عناء المشقة و السفر ليحط الرحال بعالم ثالث بعيد كل البعد عما ألفه..الكلام أظن أنه واضح.
24 - خلدون الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:44
يرجعون لرؤية الوالدين... هل احضرتم لهم شيئا مفرحا في هذا البلد السعيد يا حكومة النحس
25 - Amsterdam الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:44
إذا لم تستح فاصنع ما شئت . ارقام مفبركة. الجالية فهمة اللعبة يا حمادي.
26 - مغربي غيور الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:47
بالله عليك سيدي العثماني هل من عاد الى اهله بالنسبة اليك انجاز والله ثم والله لم تجد ما تقوله سوى انه انجاز حشومة رءيس حكومة يقول كلام لا معنى له انت مريض مع كامل احتراماتي اختلطت عندك الامور اين هي الكفاءات التي طالبك بها صاحب الجلالة اخجل من نفسك
27 - الثقة في الله الاثنين 02 شتنبر 2019 - 22:53
جيت نكتب لقيتكم تكلفتو ....الثقة في الله و الوالدين و العاءلة اللي مكتخلي متوجد و تخليهم على كفوف الراحة .اما نتوما حوايجكم ميتقوش فيكم.
28 - حميد الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:03
والله لو مكانوش الاهل و الحباب و الوالدين و الله مندكر اسم المغرب و غنمحيه من الذاكرة بسبابكم يا لصوص الشعب.
29 - سلام الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:05
الحمد لله تهنيت منكم هادي 4 سنين مانزلت وليت كنشري تذكرة الطيارة باش الوالدين يجيو عندي لأوروبا كنديهم عندي الطبيب ندوز ليهم وبعد نتسارا معاهم.
30 - حلا الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:10
يقسمون كل مرة ان لاعودة بالمستقبل.يكيلون النقد لكل شيء ويسخطون على الوضع ويشتكون الاوساخ والازدحام وانعدام الأمن وتقاعس المستشفيات عن أداء واجبها....وووو وتجدهم في كل عطلة على المعابر وتكتظ بهم الشوارع والاسواق والمطاعم والكورنيشات........ويسببون اختناقات في الطرق إذا كان هذا البلد يثير اشمئزازكم لماذا تعودون في كل مرة؟
31 - المتشاءىم الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:15
هون عليك يا معالي الوزير ,ولا تستعجل الامور .فبعد انقراض الجيل الاول و الثاني فسوف لا و لن ترى بعد ذالك اي مغربي من الأجيال اللاحقة تاتي الى المغرب .لان هناك وجهات اجمل وارخص من المغرب زيادة على الأمن و الرخاء والجودة العالية التي تغري بالعودة عدة مرات .وتنسبهم في المغرب الذي ترك ارتسامات سيءة عندما كانوا يشاهدون تلك المعاملات السيءة التي كان اباؤهم يتعاملون بها .
32 - أستاذ الاجتماعيات الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:16
سعداتو لي عندو شي وراق ديال شي دولة أوروبية، على الأقل عندو فين يهرب و يشوف دنيا زوينة و سياسيين كايغولو كلام زوين.. ماشي بحال الحصلة في بلاد غادا الهاوية و ما بقى فيها ما يعجب.. فيها رئيس الحكومة كايغول شي حوايج كدير الفقصة.
الله يدير شي تاويل ديال الخير.
و لا حول و لا قوة إلا بالله.
33 - جمال الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:19
الناس جات راه غير على قضاء عيد الاضحى مع العائلة.
ملي ما يبقاش العيد في الصيف، عاد شوف شحال غاديين يجيو. واخا كشطتونا ابتداءا من ثمن تذكرة الباخرة و الزيادة في الاسعار، راه كنقولكم كونوا تحشموا شويا. راكم كتخرجوا على البلاد و فقط اللي كيربح هم بعض المسترزقين. حسبنا الله و نعم الوكيل
34 - السراب الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:21
ياسلام، وأولائك الذين يحركون في قوارب الموت هربوا من الثقة؟
35 - khalil الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:33
و مذا قدمت لهم انت يا سيدي العثماني . هم يجلبون العملة الصعبة . وانتم تنهبونها.
36 - Redouan الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:34
بالنسبة لي، أتيت هاد العام إلى المغرب فقط لرؤيت والدي واخوتي وكنت اتمنا ان تكون البلاد قد تغيرت ولو قليلا للأحسن بالعكس ولا نظام ولا أدب ولا...
اما عند الرجوع و صلت إلى إسبانيا وكنت على متن سيارة كنت اشتريتها و كان ترقيمها وقتيا. فاجئتني الجمارك الإسبانية ب5000 اورو كضريبة و عندما ذهبت لاشتكي عند جمعية محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج، قالت لي المشرفة انها لايمكن أن تفعل لي شيء و أنني لست الأول يعني أن هؤلاد على معرفت بالنظام الجديد للجمارك الإسبانية و و لا واحد منهم نبهنا نحن المغاربة اللذين يريدون قضاء عطلتهم بالمغرب بسيارة ترقيمها و قتي، زد على ذلك الجمارك المغربية ولا واحد يعلمك بشيئ. آخر مرة نرجع فيها للبلاد و لداي و الأخوة نجيبهم لعندي ندوز معاهم احلى عطلة.
37 - احمد الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:40
السلام عليكم
هناك جذور وفروع عائلية لازالت في المغرب وهذا هو السبب الرئيسي لعودتهم .
تحياتي
38 - AB DEL الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:41
حراثة الأرض في الوطن خير من عد النقود في الخارج. نعم ما أجمل أن يكون للإنسان وطن يستقر فيه ويعتز بالإنتساب إليه ، وإن من الإبتلاء أن يفقد الإنسان وطنه ويصبح مشرداً لذلك فإن حب الوطن من الإيمان لذا فإنه يجب علينا جميعاً أن نقدس تراب وطننا ونحافظ على أمنه وإستقراره
39 - maguiri الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:43
لأول مرة في حياتي يمكن نقول الله يعطينا وجهك يا سي العتماني(سعادة الوزير الأول )
هزلت السياسة في ملعب حزبكم يا دكتور
40 - lglavze الاثنين 02 شتنبر 2019 - 23:48
كدوب
انا بعدا مجابتني غا الوليدة
اوما والله لا جيت
41 - ولد حميدو الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:01
متفق مع العثماني في زيادة عدد الجالية و السياح و الاستثمارات و الصادرات و لكن لمادا ميزان العجز التجاري يتفاقم فمن المفروض ان يكون تحسن او على الاقل تعود تلك المداخيل بالنفع على المواطنين في التشغيل او المرافق الاجتماعية ام انها في صالح النيام لكي لا يتنازلوا عن الامتيازات
42 - miloud tanger الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:08
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
43 - [email protected] الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:08
Dear Mr GOV. President.
We don't trust you or your weak and imcompatible goverment. Please refrain from talking on behalf of us. The number also show s how many moroccan left their country for a better life quality that ensures dignity.
At the end. Please read more about trust before using the term in your useless speeches.
44 - الااصيل العربي الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:19
سبب عودة المهاجرين الذي ارتفع هذه السنة سببه الوحيد هو حلول عيد الاضحى في شهر 8 وهو وقت الاجازات في اروبا . وما دخل العتماني في هذا ؟؟؟
45 - ملاحظ رقم 10 الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:24
شكرا على المساعدة المقدمة لهده الجالية .. اردت ان ابني بيتا صغيرا في البادية لقضاء بعض الوقت من الاجازة فرضوا شروطا تعجيزية ما جعلني اتراجع عن البناء وعن زيارة هده البلاد مستقبلا
46 - العثماني فق من النعاس الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 00:32
هههه هاد العثماني علاااااام !!!
47 - sup الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 01:42
انا جنسيتي وزوجتي واولادي اوروبية وشوف السي العثماني،قسما برب الكعبة،اقسم بالله العلي العظيم لولا وجود والدتي واختي وخالتي التي هي في مقام امي في تلك البلد والله لا جيت ليها وحتى العربية ننساها نييييييهائيا،نحافظ فقط على القرآن للصلاة، ومنعاودش نشرك معاك ديك اللغة السي العثماني ما دمتووووو حياااااا
48 - كمال الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 02:06
من يهدد ويعد كل مره بانه لن يعود الى بلده فذالك شأنه ولا احد طلب منه العوده اصلا او ان يبعث بامواله . حضوره او غيابه لا يأخر او يقدم شيئ.
ولكن فاليعلم اننا نعرف ان البلدان التي يعيش فيها شعوبها ترفض وجوده وتطالب منه ليلا ونهارا المغادره وتعتبره مجرد دخيل والله عليهم . و هذا يعني انه مقيم بينهم رغما عن ارادتهم وذالك يفقده كل كرامه. ونظرا لهذا كله ليس بامكانه الاستعلاء والتكبر علينا .
49 - ثورة يمينية تحلق في الأفق الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 02:38
صاحب التعليق 48 أصاب الكلام في الصميم

لذلك فأقول لمن يهمهم الأمر؛

إذا لم تستحي فقل وأفعل ماتريد
50 - حلا الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 02:45
المضحك ان البعض متحامل على المغرب كما لو ان العثماني وغيره ضربه على يده وجره جرا ليعود ويصرف نقوده ويساهم في تحريك عجلة الاقتصاد.والله مامن أحد مكترث بكم أصلا ولا مهتم ولا فرض عليكم أحد شيء.تتصرفون من تلقاء انفسكم.خذوا أسركم وعائلاتكم معكم يتبرعو حتى هما باوربا.شي قالك كون ما جدة ولا أمي ولا عمتي مانجيش.ها العار غير ديهم عندك سامحنا لك فهم.غير فكونا من تبوحيط والتبعكيك.إلى شفتي الكمامر والاشكال ألي مستعمرين أوربا إلا من رحم ربي تقول يا لطيف لوثوها.استغرب ةواش هاذو فعلا شافو حضارة وتقدم.عندهم الحق يوليو متطرفين وباغيينكم تخرجو من بلاداتهم اليوم قبل غذا.اليمين المتطرف طلع لو الشان يا ربي السلامة غير لا يشارجيو كلشي ويخويوه فالمتوسط.أصلا ألي مامشاش يزيد في مؤهله العلمي ويستافد علميا قبل ان يكون ماديا ماعندو حتى قيمة.
51 - AB DEL الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 02:58
Le vrai patriote s'inquiète, non du poste qu'il doit occuper dans la patrie, mais du rang que la patrie doit atteindre parmi les nations
52 - صريح الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 04:36
كون مكانو الوالدين. تواحد مايرجع
53 - Maher الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 04:40
كمهاجر في الديار الأمريكية أزور المغرب فقط لأجل الوالدين, لا غير. بل أكثر من ذالك أشجع كل الناس الذين ألتقي بهم في المغرب على الهجرة إلى البلدان الديموقراطية حيث الكرامة و الشفافية و الصحة و التعليم و القضاء العادل. المغرب خرجوا عليه الشفاره و العياشه و المجرمين و تجار الدين.
54 - نور الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 05:37
آتي الى المغرب لزيارة اخواتي لا غير ، معاملتنا في المغرب تحت الصفر بسبب سوء خدمة في كل المجالات ...
55 - mmm1962 الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 05:49
il dit n importe quoi je vis en france depuis 45ans et j ai passé mes vacances en Turquie pays stable où les touristes affluent énormément. er la plupart des marocains de la région d Avignon ont boycotté le maroc à part quelques bledards derniers rentrés en France
56 - مهاجر الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 07:46
حسبي الله ونعم الوكيل فيك أ حمادي راه الواليدين اللي جابونة اوما على الصحة و النضافة والمعيشة اللي أغلى من أوروبا وقلة الأمن والرشوة في الطرقات حدة ولا حرج بلغ رسالتي أحمادي إلى....
57 - مهاجر مغربي الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 08:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أأكد للجميع ان الجيل الصاعد لن يزور المغرب لسبب انعدام الأمن وقطاع الطرق والنصب وووووووو وسيتم بيع ما بناه الأباء وستقطع شعرة معاوية للأسف الشديد لاحياة من غير امن وستكون الوجهة الجارة إسبانيا تحياتي لكم إخواني وأخواتي
58 - bourasse الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 09:15
وا سي العتماني عوض لحساب شحال من مهاجر دخل حسب شحال ديال العملة خصاك لي شراء الكزوال و القمح و بارك من تبهديل رآه هاد الرقم لي كتكلم ليه راجع لعيد الاضحي لي جا في شهر غشت شهر العطلة والي بقيتي علي هدا المنوال رآه حتي واحد ما غد يبقي يرجع ارحل ارحل ارحل
59 - ايت اعتاب الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 09:32
السلام عليكم لولا الأهل و الأحباب يا وزير ما زرت بلاد الظلام
60 - ابو لجين الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 10:43
اذا عادو ...ففقط لرؤية ذويهم لا حبا في الوطن او ثقة كما تقول و لو وجدوا سبيلا لأخذهم معهم لما عادو
61 - عبيبس الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 11:15
والله لو فتحت ابواب الهجرة لما بقي الا الوزراء و البرلمانيون ينهش بعضهم بعضا . ترحل عن بلاد فيها ضيم وخل الحكومة تحكم على الريح .فإنك واجد بلادا خير من بلادك .ونفسك لن تجد نفسا سواها .
62 - سمير الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 12:24
الجاليه الله يحسن اعوانها.
انها بين المطرقه والسندان. يصعب عليها الاندماج في بلادها الاصلي من جديد نظرا لغيابها الطويل. وشعورها بانها غير مرغوبه فيها لكي لا اقول منبوذه من شعوب دول اقامتها. حتى الجنسيه المكتسبه لم ترفع عليهم الشبهات.
ولهذا نراها تصب جميع غضبها بدون مبرر يذكر على العثماني والبلاد كمخرج لاحباطها وعدم ارتياحها اينما تواجدت داخل البلاد او خارجه.
اكرر الله يحسن اعوانها .
63 - mehdi roma الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 13:15
السلام عليكم ، الله اعطينا وجهك نسيريو به الصبابط،
دولة السيبة والنهب بقانون الغاب ،قلت ما شئت فلك الله
64 - عائد الى المهجر الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 16:25
الإستقبال و الذهاب في باب مليلية الصراحة داز مزيان و أحسن من السابق لكن في المدن كثرو الشفارة و الحفاري و الدودانات و بائعين مغليين الأثمنة و ما بقاش الخير و حتى السلام ما يردهاش عليك و كثير من الشباب المكبوث تابعين غير النساء و البنات أيضا لا حشومة لا حياء... هذا العام شفت 2 مغرب مغرب المكبوثين و الشفارة و مغرب السيارات الفارهة و الأغنياء
65 - smail smouni الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 17:51
زعما المهم خاصو يقول شي حاجة و صافي حاشا واش تكون أنت رئيس حكومة. تغرد خارج السرب
66 - aminos الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 18:06
félicitation, voilà ce que le gouvernement considère, juste les chiffres et les statistique.
DOnc félicitations à ceux qui ont participé à ces chiffres et ont donné l'occasion au gouvernement pour engendrer un discours pareil.
67 - محمد بنحده الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 18:30
ومتى كانت تقه مهاجرينا المغاربه منعدمة في وطنهم.؟! من لا يحب المغرب ويهيم فيه .؟هؤلاء يريدون ان يروا بلدهم يتطور ويريدون ان يجدوا إدارة ناجعة وفعالة تلبي طلباتهم وتحل مشاكلهم لان لديهم وقت ضيق للعودة وهذه مهام من؟؟
68 - وناغ الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 18:51
انت على صواب
سيدي الوزير
الشمس كدالك
سيدي الوزير
مازالت تغرب
من المغرب
وهدا
بفضل
الحكومة المغربية
التي
تتشرفون
برئاستها
69 - alawi الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 21:34
Ça c pour faire croire ou gens que ça avance mieux année après années. Mais moi je vais te dire messieurs latmani que ta rien dans ta cervelle. Si vous calcules les dépenses ça baisse année après année c juste laid lkabir qui fait bouger le Maroc avec ou sans les (étrangers ). Les 80% ça était dépensé en Espagne comme j’ai fait .je suis juste rentré ou Maroc pour laid, pas que moi des milliers de famille.Garde la pêche car d’ici 2 ou 3 ans je pense que vous allez venir nous chercher pour venir . Car votre gouvernement ne pense que ou présent . Prenez exemple de la Turquie ça c des gens qui réfléchis pas qui parle a latmani. Mieux pour vous de ne pas parler car je savez pas que vous exister.
70 - sghiri Abdelhamid الثلاثاء 03 شتنبر 2019 - 22:30
اسي العثماني صدق من قال أن لم تستحي فافعل ما شئت او قل ما شئت، اسي العثماني لولا والدتي التي مازالت تربطني بالوطن، لما رجعت إليكم .كل سنة يتأكد لي ولغيري اننا في نظركم مجرد عملة صعبة تدفع باقتصاد المغرب نحو الأمام .السياح الأجانب يأتون إلى المغرب لمدة لا تزيد عن الأسبوعين لا يتجاوز ما يدفعونه عن 1000€. بينما المهاجرون المغاربة تقريبا كل سنة يدفعون كل عطلة ما يريد عن 6000€ ناهيك عن تدارك الطائرة أو الباخرة التي يتجاوز ثمنها الخيال زيادة عن ما نرسله شهريا لعائلتنا في المغرب . وهذا يعني اننا نتحمل المسؤولية عن الدولة لإعالة من يجب على المسؤولين تحمل مسؤولياتهم. الغربة لا يعرف معناها إلا من عايشها.
اخيرا لن اسامح أحدا من المسؤولين عن دمعة واحدة ذرفتها في الغربة
71 - معلقة الأربعاء 04 شتنبر 2019 - 22:47
لا ثقة لا والو كل كافي الامر اننا نعود بخيبة امل كل مرة لا طرقات لا امن لا امان نتعرض للسرقة والنهب والاستغلال من طرف البائعين وأصحاب كراء السيارات و....... والله لولا حبي لوطني وامي وابي لما عدت
72 - Waw الخميس 05 شتنبر 2019 - 13:06
والله تم والله لولا الوالدين هناك لما زرناه. النصب الاحتيال الابتزاز . لا طرقات . الموضفين متعجرفين و هندام لا علاقة نضرات كلها شر يتعاملون كانهم يسدون معروف شخصي .
من له كل العائلة في المهجر لا يزور المغرب .
لو كانت التقة أعادوا نهاءيا . المهم ان لم تستحي فافعل ما شئت .
وجهك صحيح .
طلب واحد هو بعدوا منا بلا توقعو شي اتفاقية كتهمنا مع أوروبا
الجالية المغربية في أوروبا اول جالية من حيت طلبات الجنسية . حيت كتخاف توقعوا شي اتفاقيات تضر مصالحها . حيت مواقيت تبيعوا في التروات و حتى ف الشعب . الله ياخد فيكم الحق
73 - محمد اريفي الخميس 05 شتنبر 2019 - 13:42
السي العثماني ابحث واسال المهاجرين كيف وجدوا الوطن وما تجربتهم مع
كل مصالح المخزنية ومراقبي الطرق رنقطات العبور ومعاملات في المجتمع
والحاجيات الضرورية والمياه والاسعاف والمصحات وما هي تعونكم مع المسنين
والعجزة والشباب بل مازلتم على منهجكم الاستغلالي منذ خمسين عاما
فلا اتذكر يوما ما في نقطة العبور ان اعطيت لي نصف لتر ماء كشربة كوداع من
اي مؤسسة تابعة للدولة بل زتم في غلاء التذاكر للطاءرة واجرتم الزيادة على
المنافسين لكم هاتوا برهانكم للجالية
74 - لمهاجر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 00:14
فهل اخبروك عن الأزبال في شوارع الناضور كانت سبب مغادرة اولادنا الىً الجارة لقضاء عطلتهم والرجوع الىً دولة إقامتهم.
75 - بائع القصص (الاختناق) الجمعة 06 شتنبر 2019 - 09:28
انا كنت مضطرا لزيارة الوالدين والعائلة بشكل عام، الرحلة التي لم تدم الا اسبوعين كلفتني أكثر من خمسة ملايين..
يوميا كنت اختنق براوئح الأزبال والغازات السامة المنبعثة من حرقها بشكل عشوائي بالليل والنهار.
وهناك كارثة بيئية في بني أنصار تتمثل في واد حار مفتوح أمام محطة البنزين. اعتقد ان رئيس المجلس البلدي بعيد عن كل هذا.
اما عن وظواهر الأخرى فحدث ولا حرج.
بالمبلغ كنت ساقضي عطلتا أكثر من خمسة أسابيع في افخم الفنادق واروع الأماكن في العالم.
ولكن يا سعد الدين العثماني والله إن لم تستحيي فقل ما شئت.
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.