24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سيارات بلوحات ترقيم مُؤقتة تجلبُ مشاكل لمهاجرين

سيارات بلوحات ترقيم مُؤقتة تجلبُ مشاكل لمهاجرين

سيارات بلوحات ترقيم مُؤقتة تجلبُ مشاكل لمهاجرين

تفاجأ عدد من مغاربة العالم، أثناء عودتهم من المغرب بعد العطلة الصيفية، بتوقيفهم من قبل السلطات الجمركية الإسبانية بسبب سياراتهم التي تحمل لوحات أرقام مؤقتة، ومطالبتهم بأداء 31 في المائة من قيمة السيارة دون علم مسبق بهذه الإجراءات الضريبية الجديدة.

ووجد العديد من المغاربة، وفق "فيديوهات" نشرها مهاجر مغربي على مواقع التواصل الاجتماعي، أنفسهم في مأزق حقيقي عندما وصلوا إلى ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا وسبتة المحتلة، حيث تم منعهم من الدخول، وتم حجز سياراتهم في انتظار أداء 31 في المائة من قيمة السيارات المسجلة بألواح ترخيص ألمانية مؤقتة.

وقال أحد المهاجرين المغاربة، في مقطع "فيديو"، إن الجمارك الإسبانية منعته من الدخول إلى ميناء الجزيرة الخضراء بسبب لوحة ترقيم سيارته الألمانية، مشيرا إلى أن سيدة مغربية وجدت نفسها مرغمة على أداء 14 مليون سنتيم لكي لا يتم حجز سيارتها.

وأوضح المصدر ذاته، الذي تفاعل مع "فيديوهاته" الكثير من مغاربة العالم، أن الجمارك المغربية كانت على علم بهذا الإجراء الجديد الذي فرضته نظيرتها الإسبانية، لكنها لم تخبرهم به.

وأشار المهاجر المغربي إلى أنه اتصل بالقنصلية والسفارة الفرنسية بالرباط، لكن الجواب كان "لا دخل لنا بالإجراءات الإسبانية".

وعبر المغربي المقيم بالخارج عن غضبه، واصفا أوضاع عدد من مغاربة العالم الذين تعرضوا لهذه الواقعة بـ"الكارثية"، خصوصا الذين يمتلكون سيارات باهظة الثمن، إذ دفعوا آلاف اليوروهات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - ابن الأمين الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:07
والمشكل الكبير هو أنك لاتستطيع أن ترجع الى البلد الذي قدمت منه بهذه السيارة بعد مرور اسبوعين . عندما تختار الأرقام المؤقتة يتم حذف السيارة من سجل اللسيارات في البلد الأصلي والتأمين لا يتعدى اسبوعين. وإذا أردت إرجاع السيارة الى البلد الأصلي هناك اجراءات معقدة جدا. المهم اذا كنت مغربيا ستشعر انك لاتساوي شيئا في هذا الغالن لان بلدك متخلف ولا يدافع عنك ولايحميك . كثرة الكلام والتبجج في بلد ليس فيه ادنى مستوى للشعور بالأمن وهذا طبيعي في بلد متخلف جدا
2 - EL NOUMRI الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:10
أجراءات ضريبية جديدة فرضتها السلطات الإسبانية على السيارات الحاملة للوحة ترقيم مؤقتة القادمة من المغرب و المتوجهة إلى مختلف الدول الأوربية فما دخل السلطات المغربية في هدا الإجراء و لمادا ستحملونها المسؤولية عجيب أمركم و بصريح العبارة مزيانة فيكم لأن المتل يقول ألبس قدك إواتيك لأن بعضكم خاصة الشباب عند إقتراب عطلة الصيف يشتري سيارة فاخرة و يدفع التأمين تلاتة أشهر حتى يأتي إلى المغرب لتفشخر على أقرانه يعني شفوني داير لباس يعني النفخة الكدابة
3 - كلشي نلصقوه فالمغرب الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:12
حتى الورقة ديال الماء و الضوء لي كتجيك للدار فأوربا غتبقا السلطات المغربية تخبرك بيها هههههه
كلشي خاصهم يلصقوه فالمغرب.
الجمارك الإسبانية عملات قانون قالك علاش الجمارك المغربية مخبراتناش ههههههه
مشكلة مع هاد الشعب
4 - توفيق الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:19
لماذا دفعوا الاف الأوروهات؟
أنا لو فرض علي أداء 14 مليون سنتيم للعبور لغيرت وجهة عطلتي إلى السواحل الإسبانية أو البرتغالية.
هناك حلول بسيطة: كان بإمكانهم مثلا وضع سياراتهم الجديدة في كاراج في الجزيرة الخضراء ، و كراء سيارات إسبانية ب 30 أورو لليوم مثلا ، و العبور إلى المغرب بحقائبهم و أسرهم. ثمن الكاراج و كراء سيارة عادية لعشرين يوما لن يصل إلى 1000 أورو في المجموع.
5 - حسبي الله ونعم الوكيل الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:32
وقال أحد المهاجرين المغاربة، في مقطع "فيديو"، إن الجمارك الإسبانية منعته من الدخول إلى ميناء الجزيرة الخضراء بسبب لوحة ترقيم سيارته الألمانية، مشيرا إلى أن سيدة مغربية وجدت نفسها مرغمة على أداء 14 مليون سنتيم لكي لا يتم حجز سيارتها.
6 - CHAIMAA الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:40
un véhicule avec plaque d'immatriculation temporaire,
-------vous ne devez pas quitter la CEE
7 - Export c est export الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:43
اذا سرقت سيارتك بلوحة مرقمة اجنبية داخل المغرب فالجمارك تفرض وترغم عليك باداء التعشير على المفاتيح. اذا فاسبانيا لديها أيضا الحق ان تطبق قانونها الضريبي فلا دخل حتى لاسبانيا بالإجراءات الضريبية المغربيةu".
8 - مهاجر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 10:55
إما أن تؤدي أو تحجز سيارتك،ليس هناك هل ثالث،الرجوع للمغرب واخد باخرة إلى فرنسا أو ألمانيا،لعله يكون أرخص بكثير من دفع 31%,.عدم معرفة القانون لا تحميك عند الخطأ،المهم أضن أن الجمارك الإسبانية لم تتعامل بحسن نية،ربما كان أفضل لو تم إعلام هؤلاء الناس عند العبور من إسبانيا،بأن عند العودة عليهم أداء ضريبة الاستيراد على السلع،حسب رأيي وللخروج من هاد المشاكل،من الأحسن الإنتظار حتى تكن الورقة الرمادية بإسم صاحب السيارة حتى لا يكن هناك حرج،إسبانيا تخسر ملايين اليورو من تلاعب في إستيراد السيارات الفاخرة من دول أخرى،ربما كان المغاربة ضحيت لقوانين معمولة لمحاربة مافيا التهرب الضريبي.
9 - ابو وليد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:00
هذه الحالة تدوم منذ اكثر من أسبوعين ولا احد تطرق للأمر أسر كثيرة لازالت محاصرة بميناء الجزيرة الخضراء منذ مدة وحتى الان لا حل في الأفق أين هو الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج كيعرف غير عملية مرحبا ما دام جايب العملة الشطيح والرديح فالدخول افلخروج دبرو لراسكم أين هي المحاسبة ماهو ذنب كل هاءلاء القوم حتى يبقى مستقبلهم مرهون كما لو انهم ينتمون لبلد شبح
ورينا حنت يديك أوزير الجالية ولقا شحل لإخواننا ولا حط سوارت ونطلبو سيدنا الله ينصرو يلقى حل لعائلاتنا لي متشردين فالجارة بدون حنين ولا رحيم
10 - إفران الأطلس الصغير الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:06
القانون يحترم. ولكن العديد من المغاربة ديالنا كايحسو بزاف ب روسهم، و يحسبون أنفسهم فوق القانون.
11 - مهاجر ممشاش الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:10
بغيتو تمشيوْ للمغرب تحتملوا مسؤولياتكم
12 - casablanacais الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:12
هذا القانون يوجد من الخمسينات القرن الماضي في أوروبا ممنوع أن تذهب الى بلد آخر ب www لكن الجهل يعم حتى عند مغاربة أوروبا القانون لا يحمي المغفلون
13 - ptex الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:28
القانون لا يحمي المغفلين.
هذا القانون معروف من زمان لكن السلطات الإسبانية تغض الطرف، فهل حين تريد اسبانيا تطبيق قانونها تصبح ظالمة.
14 - معلق الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:29
الكثير يشتري سيارات المانية بلوحات مؤقتة و هي التي يكون جزء منها أحمر ولا يمكن ان ترجع الى المانيا. فعوض تسوية وضعيتها يتم التجوال بها للتباهي كونها المانية أصلية. رغم ان السيارات الالمانية لا تختلف باختلاف لوحات الترقيم.
في الاخير عندما تقع المشكلة تريدون ان يكون المغرب سبب كل المشاكل.
15 - AMIR الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:32
ا كما نلاحض في الصوره أعلاها التي ترافق المقال ا لحموله تفوق حجم ووزن السياره نفسها. من يراهم مجتمعون في ميناء الجزيرة الخضراء وهم يهمون بالدخول إلى المغرب ولا يعرف ماذا يجري سيضن انه قوم هارب من حرب مدمرة او من كارثه طبيعيه نحو منطقه آمنه.
الله يحسن الاعوان رجال الجمارك الذين سيقومون بتفتيش هذا الكم الهائل من الخرده حتى السكانير احيانا يعجز على فرز ما داخل وفوق وتحت هذه العربات.
لا ادري متى يفهم البعض بأن في المغرب والحمد لله كل شيئ موجود والبتالي لا داعي العوده الى البلاد بهذا الكم الهائل من هذه شبه النفايات والاي تضرنا اكثر مما تنفعنا.
اجي خفيف غير جيب لفلوس وكولشي موجود عندنا يا ساده . و شكرا
16 - معتوه الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:32
لوحات الترقيم المؤقت في المانيا صالحة لشهر اذا كان لونها احمر او اسبوع اذا كان لونها اصفر بعد انقضاء المدة تسقط السيارة من التسجيلات ويعتبر تجولها داخل اوروبا ممنوعا.

القانون واضح
17 - marjane الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:40
بعض المهاجرين لايقطنون باالمانيا عندما يقترب موعد مجيءهم إلى المغرب يقتنون سيارات من المانيا ولكونهم لا يقيمون بألمانيا يكون الترقيم مؤقت واغلبهم يقومون بذلك لأنهم في هذه الحالة يكون ثمن التأمين جد منخفظ وماقمت به اسبانيا إجراء عادي فلماذا يشتكي هؤلاء المهاجرين
18 - SAID SAID الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:48
les RME veulent échapper à tous les impôts et taxes nationales et étrangères et aiment profiter des exonérations des impôts et taxes que certains pays de l'Europe l'ont instauré pour encourager la vente des voitures dédiés à l'export hors union européenne pour une courte durée. mais une fois arrivé au Maroc ces véhicules sont admise temporairement bénéficiant du droit d'admission temporaire ou pour dédouanement au Maroc. Ces dernières années la plupart des RME font retourner ces voitures vers l'Europe alors qu'ils n'ont pas le droit. NUL N'EST CENSÉ IGNORER LES LOIS .
19 - اسماعيل الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:02
مالم يدكر او لا يعرفه الكتير ان القانون جاري به العمل مند سنوات، لكن السلطات كانت تتساهل، السيارات المدكورة لها لوحات ترقيم تصدير وليست مرقمة كما دكر في المقال، يعني يحب ان تخرج من المانيا في وقت محدد وبها من الاتحاد الاوروبي لانه يعتمد الضريبة الموحدة و ان خرجت فلا يمكن ارجاعها وتعتبر استيرادا ادن يجب دفع حقوق الجمارك. ولهادا فقبل ان تغادر الاتحاد الاوروبي انصحك ان تطلب لوحات مؤقتة في البلد الدي تقطن فيه
20 - علي ناصر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:02
عجيب وغريب امر بعض المغاربة،
جاهلون وأميون في القوانين ويرمون بالمسؤولية على الدولة المغربية في أمور تهم الدول الأوروبية، الترقيم الموقت صالح للتنقل بالسيارة من بلد الى بلد ومدة صلاحيتها محدودة في الزمان كما هو الحال بالنسبة للتامين، إرجاع السيارة الى اَي بلد من الاتحاد الاوروبي يستلزم دفع tva ومن المفروض ان يكونوا على علم بهذه الامور،
يوتيوب سيصبح بلا فاءذة لما يستعمله البعض من غير الإلمام بأبجدية القوانين المنظمة لأي عمل او اجراء اداري سواء بالمغرب او بالخارج، لا مكان للعواطف لما يتعلق الامر بقوانين وإلا سندخل ميدان اللاقانون والرشوة
21 - كولونيا الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:17
لا تقومو بكتابة تعليقات وانتم لاتفهمون ماد يحصل انا نفسي أستغرب من هاد الاجراء لا كن وجب فهم القانون مااعرفه ان لوحات ترقيم ماقته تاخد عندما تريد شراء سياره وتريد ارسالها لبلد معين او سفر بها للعطله والعوده او انك تستعمل السياره مده معينه وبعدها تتركها في الجراج والاسباب متعدده متلا الضرائب السياره باهضه تمن ويمكن استعمالها سوى في صيف او لاتحتاج الى سياره كبيره او سياره لها محرك يستهلك كتير من بنزين ولديك سياره. اقتصاديه .........لا افهم هاد لقرار اسباني
من ناحيه أخرى المغرب غير مسؤول ولايستطيع تدخل في متل هده الامور ادا كانت السياره المانيه فوجب دفع القيمه الماليه وتوجه مباشره الى محامي في المانيا وسيقوم برفع دعوى قضائيه ضد اسبانيا لان هناك قانون اوروبي حريه تنقل للاشخاص والعربات
المانيا ارادت ان يدفع كل سيارات اجنبيه ضريبه لستعمالهم طرق المانيه لا كن اتحاد اوروبي رفض هاد القرار
22 - أكادير الجمعة 06 شتنبر 2019 - 13:17
إسبانيا تريد إسترداد المال الذي كسبه المغرب من صادرات الفلاحة وقد نجحت بهذا القرار لان السلطات المغربية سهلة المنال من طرف الاسبانيين
23 - كولونيا الجمعة 06 شتنبر 2019 - 13:39
تعليق رقم 19 قال حقيقه لوحات ترقيم سياره ماقته للتصدير وتمنها اقل بكتير من لوحات ترقيم سياره ماقته للاستعمال العادي علا رخس تخسر نص هههههه
هناك أنواع كتيره من لوحات ترقيم ماقته ادا كانت للتصدير فالاسبان لهم الحق بطلب الجمارك ووجب دفع
24 - westman الجمعة 06 شتنبر 2019 - 14:51
القانون لا يحمي المغفلين.
هذا القانون معروف من زمان لكن السلطات الإسبانية تغض الطرف، فهل حين تريد اسبانيا تطبيق قانونها تصبح ظالمة.
25 - هشام باريس الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:36
كل دولة لها قوانينها، والمغرب له قانونه. ولماذا لا يغير المغرب قانونه ل القبول المؤقت ل السيارات التي تحمل ترقيم بلد آخر. أو قبول سيارات المهاجرين المغاربة مدة عام أو عامين عوض 6 أشهر. بهذه الطريقة لن تكون إزدحامات في الموانئ عند مغادرة التراب الوطني. أغلبهم سيسافر عبر الطائرات. الحلول كاينة، ولكن مع من.
26 - Mounir الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:01
Nul n’est sensé ne pas connaître la loi.On a oublié de dire aussi aux RME qui vivent en France que posséder un compte bancaire en dehors de la France vous expose à une amende de 1500 euros par compte
27 - طارق الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:48
لا يعذر أحد بجهله القانون . ملاحظة : جلب العملة الصعبة إلى المغرب لا يغنيك على احترام قوانينها المحلية .
28 - ben الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:06
comment voulez vous que le Maroc vous defend? vous -etes des hors-la loi !!!!!!vous essaiyez toujours de truque les lois des europeen!! achetez une bagnole haut-gamme avec des milliers d euros.et puis truque l etat allemand dans la taxe residentiel? l espagne ne fait que appliquer la loie!!! c est tout.
29 - كما قال الأخ (إسماعيل) الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:41
أرقام مؤقتة يعني أرقام تصدير وليس توطين تسقط من السجلات فور إنقضاء المدة وتطبق عليك التعرفة الجمركية وكأنك تصدر السيارة لأوروبا...القانون واضح وضوح الشمس في نهار جميل لكن بعض الاخوة المغاؤبة سامحهم الله قسمين في هذا التشاس الاول يبحث عن التباهي بأرقام ألمانية خالصة والثانية إنخفاض التأمين أو عدمه في الارقام المؤقتة...المهم القانون لا يحمي (####) ولقد نشر مهاجر مقطع فيديو قبل العبور الصيفي وفصل في هذا المشكل وأطنب ولكن المغاربة بين هذا وذاك لم يصلهم التحذير وبالتالى يبقى من يحز في نفسي ويعز علي هم الذين كانوا في دار غفلون واستيقصوا على أدار 13 او 14 مليون دفعة واحدة...الناس كتخدم الجمارك ديالها وكذلك السياحة ملي غادي يبقاو المغاربة يقضيو العطلة فأندلوسيا وعدد كبيييييير كيديرها منهم أنا !!!!!
30 - Khalid de Nantes الجمعة 06 شتنبر 2019 - 21:42
خوكم فالله كيشد الطيارة وكيكري سيارة...بلا حريق الرأس ديال الديوانة والطريق والمازوط ...
31 - سبانيول قوالبية كتار منكم السبت 07 شتنبر 2019 - 03:18
les voitures avec des plaques d,immatriculation transit temporaire ,,,,, une fois sortie de l,europe ne doivent plus y retourner,,,si non elles doivent payer les taxes.
32 - شوافة الاثنين 09 شتنبر 2019 - 03:51
المهاجرين كيجيبو سيارات باش يبانو فالمغرب سعا ملي كيدخلو كيضخو Range Rover ,ؤMaserati,ؤjuaguar,مرقمات بالمغرب بحال كاوكاو.
33 - REDS الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 07:16
اسيدي المهاجر المغربي يشري سيارة من ألمانيا ولا من مابغا بصحتوا أو راحتوا بعدا ضارب عليها تمارة و اللي كاي يقول القانون لا يحمي المغفلين كاينا ولكن خصك تعرف بأن لوحات الترقيم المؤقتة يمكن ليك تمشي بيها فين ما بغيتي حتا سويسرا اللي هي خارج الاتحاد الأوروبي لكن الجمارك الإسبانية دارت قانون بلا بريافي في شهر يونيو و انا ضحية خلصت 5000€ و خا وريتهم الدليل بأني دفعت طلب للبطاقة الرمادية و اذيت َمبلغ الضريبة و عندي لوحة ترقيم مؤقتة من السلطات الفرنسية اللي فيها 4 شهور كتسمح ليا نجول بيها. حنا خصنا نتضامنو ندافعوا على راسنا اما تبقا نشد فيا نشد فيك بقينا هنا. راني رفعت دعوة و القضية انشاء الله محلولة هير الواحد يهضر مزيان و منبقاوش منقاسمين و الله يهدي ماخلق.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.