24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | القضاء يبرئ حزبا إسبانيا من تهمة التحريض ضد ملكة جَمال مغربية

القضاء يبرئ حزبا إسبانيا من تهمة التحريض ضد ملكة جَمال مغربية

القضاء يبرئ حزبا إسبانيا من تهمة التحريض ضد ملكة جَمال مغربية

قال المدعي العام لمحكمة غرناطة الإسبانية إنه "لم يلمس وجود جريمة التحريض على الكراهية في الرسالة التي كتبها حزب "فوكس"، عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، حول حدث اختيار فتاة مغربية قاصر ملكة جمال احتفالات بلدية أوتورا".

وكان التنظيم السياسي المذكور قد عبّر عن عدم رضاه إزاء حصول الفتاة المغربية على لقب ملكة جمال تلك المناسبة الاحتفالية، قائلا: "وقع الاختيار على طفلة مغربية قضت فقط سنتين داخل التراب الإسباني، كأنه لا توجد فتاة إسبانية أخرى أجمل منها".

رد المسؤول القضائي جاء على خلفية شكاية تقدمت بها عائلة مغربية لدى فرقة الحرس المدني الإسباني ببلدية أوتورا تندد من خلالها بـ"الموقف العنصري لحزب VOX تجاه ابنتها"، التي اختيرت ملكة جمال حفل سنوي يقام بالمنطقة ذاتها.

وأضاف المتحدث، في تصريحات نقلتها صحيفة "ABC"، أن مكتب المدعي العام تفاعل بجدية كبيرة مع شكاية الأسرة المغربية، وأنه "تبين فيما بعد غياب أي محتوى في رسالة التنظيم السياسي يمكن اعتباره مسيئا أو محرضا على الكراهية ضد الأجانب"، وفق تعبيره.

وأوضحت مصادر حكومية لوكالة الأنباء "أوروبا بريس" أن فرنثيسكو إرينانديث، المدعي العام المفوض المكلف بقضايا الجرائم الإلكترونية، عمل، منذ تاريخ وضع الشكاية، على تقييم محتوى الرسالة المنشورة على الحساب الرسمي للحزب، قبل أن يقرر رفع الطابع الجرمي عن التعليق المكتوب.

حري بالذكر أن الرسالة خلّفت ردود أفعال غاضبة من قبل العديد من الشخصيات السياسية والمؤسسات الرسمية، حيث سارعت بلدية "أوتورا" إلى التعبير عن "دعمها اللا مشروط للشابة المغربية ولجميع أفراد عائلتها"، معلنة رفضها "للمواقف المخجلة للحزب تجاه المهاجرين".

وقالت أم الفتاة المغربية، في تصريحات خصت بها وكالة الأنباء "أوروبا بريس"، إن رسالة تنظيم سانتياغو أباسكال أضرت كثيرا بفلذة كبدها التي ظلت تبكي طوال اليوم، معبرة في السياق نفسه عن شكرها الكبير لسكان البلدة الذين استنكروا موقف التنظيم المعروف بخرجاته المعادية للمهاجرين.

ودعت تنظيمات حقوقية مناهضة للعنصرية والتمييز وكراهية الأجانب إلى تنظيم وقفة احتجاجية قبالة بلدية "أوتورا" بغرض إجبار الحزب على الاعتذار على هذه الرسالة المخجلة، لاسيما أنها خلفت آثارا سلبية على نفسية الطفلة المغربية التي شعرت بالإقصاء بسبب العرق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - حسن بن محمد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 08:27
كأنه لا توجد فتاة إسبانية أخرى أجمل.
هذي هي العنصرية بام عينيها.لو وقعت الواقع في المغرب في الاتجاه المعاكس لقامت القيامة على الطرف المدون وقفت الجمعيات.......و و و و .فالديمقراطية مجرد كلمة يتلكأ بها الغرب على الدول الضعيفة.  
2 - مغربي غيور الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 08:46
أتساءل واستغرب حقا عن حال رجالنا اليوم.اين هي النفس والكرينتة والدم الحار .حين تدع زوجتك وبناتك واخواتك تبرزن مفاتنهن ويصير عاديا ومعمولا به فهنا تكمن الخطورة.رجاءا الحقوا على الأقل طفلاتكن وعودتهن على الحشمة
3 - MOHAMED cherif alicante الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 08:50
فقط يريدون الركوب على العنصرية ،السيد عبر عن رأيه وهو حر في ذلك ،العنصرية هي أن يعتدي عليك الإنسان بدون وجه حق كما يحدث في المغرب ،أينما ذههبت تجد الحڭرة والتشرميل ،هذه الأسرة عليها أن تعلم أن إسبانيا بلد الحقوق والحرية والقانون
4 - Hakim khouribgui الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:18
لا يوجد أدنى شك في عنصرية الغرب تجاه العرب انهم عنصريون بامتياز.
5 - عنصري الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:44
شيء طبيعي ان يكون ردة فعل القاضي منحازة للحزب العنصري إذا كان هو عنصري..السؤال هنا ؛ هل كل من ساند الفتات من فئات سياسية وثقافية وجمعيات لها وزن في المجتمع لم يفهمو ما قاله هذا الحزب إلا سعادة القاضي؟أم أن القاضي هو المثقف الوحيد الذي يجيد التحليل؟
6 - عنصري الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:44
شيء طبيعي ان يكون ردة فعل القاضي منحازة للحزب العنصري إذا كان هو عنصري..السؤال هنا ؛ هل كل من ساند الفتات من فئات سياسية وثقافية وجمعيات لها وزن في المجتمع لم يفهمو ما قاله هذا الحزب إلا سعادة القاضي؟أم أن القاضي هو المثقف الوحيد الذي يجيد التحليل؟
7 - عبدالاله الزموري الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:46
ادا كان المغرب فيه حقوق والله مانجيو اسبانيا ولكن مع الأسف لنا حقوقا احسن من وطننا الام....
8 - رشيد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 09:51
وسي الزفزافي قال ليك باغي يطلع لاسبانيا وياخذ جنسيتهم.
9 - المغرب قبل كل شيء الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:40
لقد بدأ بعض المغاربة يصيبهم الخرف والهبل نحن في قضية عنصرية ولكن ليست بالشكل الذي
يعاقب عليها القانون. العدالة قالت كلمتها نحترمها أم من يتحيز لحزب عنصري مقيت من المغاربة ويحرصون على المقارنة بالمغرب في كل صغيرة وكبيرة انتقاما من وطنهم.
10 - سمير الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 10:49
العنصريه ديال بصاح هي لكدور في المغرب
شوف المعامله مع حفنه من الافارقه. ومع من هو مختلف دينيا كدايرا.
القاضي لم يرى اي اسائه والبتالي أصدر قرار البرائه.
هناك من يجعل من حبه قبه ومن حجره جبل.
11 - أحمد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 11:28
إلى صاحب التعليق رقم2 ، لو أراد هذا الشخص أن يعامل زوجته وبناته كما تقول لما هاجر إلى أروبا بل إلى أفغنستان وبالذات تورابورا ، كفاكم تخلفا ،طبقوا هذه الأفكار الرجعية ضد المرأة على نسائكم وتركو الأخرين يعيشون حياتهم كما يريدون.
12 - OUCHAMA الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 11:40
وهاد الرجلة الزاءفة اديالكم،ماذا استفاد منها المجتمع، واحقيقة تقول انكم اشد فسادا ونفاقا
13 - همس الجنون الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:01
تصريح الحزب الاسباني على حق ولا يمكن اتهامه بأي نوع من العنصرية. المغاربة أصبحوا مهووسين المال لدرجة الجنون وأصبح همهم الوحيد هو الاغتناء والحصول على المال بأية طريقة دون خحل أو حشمة أو حياء. نسأل الله السلامة والعافية.
14 - Omar الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 12:11
نعم اغلبية الاورويين يريدون الاسبقية لابناىهم قبل ابناء المهاحرين في ااجمال العمل المدرسة السياسة كل شيء انه الميز العنصري المعاصر و القضاء في اوروبا اصبح لا يستطيع ان يعارض هده الافكار لان حسب وصفهم هم دول ديموقراطية و بما ان ااحكومة تمثل الشعب و الشعب 89% يشاطر هده الافكار فلا يستطيع القضاء ان يسبح ضد التيار. بل اصبح يجامل هده الشخصيات القززة و التي يختفي ورائها ملايين الناخبين.

رسلة الى القانونيين انسو القانون الدي درسنا و حلمنا به .اوروبا اصبحت في مخالب العنصريين والتطرفين و هدا هو سبب نزيف الحالية على كل المستويات .حتى القوانين التي يتم سنها هي كلها ضد او تخد من امكانية تخسين وضع الاجانب .
15 - جاد الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 13:01
اش من عنصرية...العنصرية الاصلية هي لي عندنا فالمغرب..الإقصاء والتهميش .
القاضي الاسباني بالعربية بغا يقول ..سيروا ستروا بنتكم راكم مسلمين وعلموها الحشمة بدلا من العرا
شوفو جدودكم اش خلاولينا بالأندلس اكبر حضارة
16 - الوجدي01 الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 16:20
الحمد لله أنهم يستقبلوننا ويسمحون لنا بالدراسة في جامعاتهم ومدارسهم ...
هناك دول عربية مسلمة لا تقبل الأجانب أن يدرسوا في جامعاتهم ...ولا تقبل أن يشاركوا في الكثير من المسابقات ...الغرب عنصري ولكن هناك دول عربية مسلمة أشد عنصرية من الغرب ...
من لا يريد العنصرية فليجلس في بلده ... كما قال أحد المعلقين ...نعم إنهم يفضلون أن تكون الفائزة من أصل إسباني ...وأغلب الدول تفضل أبناء بلدها على الأجنبي إلا المغرب ...يفضل الأجنبي على ابن بلده ...لست أدري لماذا ...
الدول الخليجية لهم مسار خاص في بلدانهم لا يقفون في الصفوف المزدحمة .لأن بلدهم تفضلهم عن الآخرين ...ولكن المغرب ...ليس كذلك .
كيفما كان الحال فأنتم تعيشون في دولة ديموقراطية وتعيشون في أمن وأمان .ليس كبلدنا الحبيب الذي أصبح المواطن جالسا في بيته ويخاف أن يتهجم عليه أحد المشرملين ...والبنات أصبحن يخفن من الذهاب إلى المدارس لكي لا يتعرضن للإغتصاب والتشرميل .والحكومة ما تزال في سباتها ...لست أدري ما هدفها من ذلك ...تخويف المواطنين لكي لا يطالبون بالعيش الكريم والصحة والتعليم والسكن .سياستهم واضحة للعيان ...ولكن سوف ينقلب السحر على الساحر
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.