24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "الحريك" يدفع "غوته" إلى تعليق منح الدراسة للطلبة المغاربة بألمانيا

"الحريك" يدفع "غوته" إلى تعليق منح الدراسة للطلبة المغاربة بألمانيا

"الحريك" يدفع "غوته" إلى تعليق منح الدراسة للطلبة المغاربة بألمانيا

كشف معهد "غوته" الألماني أن الكثير من الطلبة المغاربة الذين يذهبون إلى ألمانيا عن طريق منح التعليم التي يقدمها يرفضون العودة إلى بلادهم بعد إتمام فترة الدراسة.

وقرر معهد "غوته"، بناء على المعطيات التي توصل إليها، تعليق برنامج المنح الدراسية لطلاب المغرب بعد استقرار العديد منهم في ألمانيا ورفضهم العودة إلى بلادهم.

وأكدت متحدثة باسم معهد "غوته"، وفق ما نقله موقع "دويتشه فيله" الألماني، أنه تقرر تعليق المنح الدراسية للمغاربة حتى إشعار آخر إلى أن يتم توضيح الوضع بشكل أكبر.

وحسب المعلومات الأولية فقد ترك ثلاثة طلاب من المغرب البرامج لكي لا يعودوا إلى بلادهم.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية كشفت أن حوالي 190 شخصاً حصلوا على منح دراسية منذ تأسيس البرنامج عام 2008.

وأضافت المصادر ذاتها أن عدداً قليلاً من الحالات الفردية المعروفة لأشخاص لم يرغبوا في العودة إلى بلادهم.

وقال موقع "دويتشه فيله" إن توقيف المنح الدراسية عن الطلبة المغاربة "قد يكون مشابها لما حدث سابقاً بالنسبة لأفغانستان، إذ علقت المنح الدراسية التي يقدمها معهد غوته لتعليم اللغة الألمانية لطلبتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مغربي عايق الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:20
ههههه
انا حصلت على منحة للدراسة بجزر القاو القاو.....إيييه القاو القاو و ليس الواق الواق......هنا ما كاين لا تشرميل و لا الدكتور التازي....ناوي نستقر هنا و نحرك
بحال الخوت...
2 - حسن بن محمد الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:21
هناك طلبة مغاربة سيحرمون من هذه المنحة ظلما والمثل يقول حوتة تخنز شواري .اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
3 - mohajir الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:23
السبب الحقيقي هو دخول مليون ونصف المليون سوري إلى ألمانيا ومنهم الألآف التي تريد إكمال دراستها الجامعية هناك وهذا لن يتحقق إلاعلى حساب دول مثل المغرب ، على أي ألمانيا اليوم تغيرت كثيرا إلى الأسوء بدخول السوريين وقبلهم مواطني دول أوروبا الشرقية بأعداد كثيرة جعلت معها الحصول على عمل قار ومحترم وسكن شيئا صعبا جدا.
4 - نجيب من المانيا الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:23
اتا كمقيم مغربي بالمانيا اؤكد ان هذا لا يسمى حريك و انما الطالب يستقر بالمانيا بشكل قانوني بعد حصوله على فرصة عمل و انا لا ارى خطأ في ذلك
5 - الحليم الحيران!!! الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:24
عدم عودة الطلبة المغاربة لبلادهم بعد إستكمال الدراسة في ألمانيا،ذكرني بإحدى القصص الدينية التي تقول:
يؤتى بقوم يوم القيامة إلى باب الجنة،وعندما يرون ما بداخلها يرجعون ويدخلون النار،ويقال لهم إنا نستهزء بكم كما كنتم تستهزؤون بالمؤمنين.
فيقول هؤلاء عندما يكونون في جهنم :ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا جنتك لكان أهون علينا.
المغاربة الذين رأوا جنة ألمانيا لا يمكن لهم العودة للعيش في جحيم المغرب.
6 - واقعي الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:25
بحال المغرب بحال أفغانستان .المغرب دولة فقيرة شعبها كامل باغي إحرك و يخوي .ولاكن واخا نتغربو ديما غاتبقا قيمتها ناقصا حيت بلدنا فقير.دول عندهم حروب او مازصلوش لينا راه المغرب يعيش كارتة اجتماعية و اقتصادية..الحل هو الناس لي عندهوم فلوس في الخارج ايرجعوهوم و يسستمرو في البلاد كيما دارو تواركة لكن المغربي متيديرهاش
7 - لاليمان الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:26
اعرف 4 اشخاص ذهبو للدراسة في المانيا ولم يكملو الدراسة وتزوجو ودارو عائلات وبخير.المانيا قبلت مليون لاجئ بعد 2015 اغلبهم بدون مستوى دراسي
8 - مراد الشركي الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:29
الشهوة أينما رحلتنا وارتحلنا
صمعة المغاربة أصبحت في الحضيض
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
9 - سعيد الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:30
الهربة لمن إستطاع إليها سبيلا
10 - أكاديري من ألمانيا الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:33
هههه فين غادي يرجعوا ؟ عند العثماني تحل روبيني هنا يخرج الماء هنا ههههه .
البلاد خامجة مافيها مايدار ، وسياسة البلاد هي زواق والعكر فوق الخنونة لتلميع البلد خارجيا ...
11 - خليلوفيتش الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:35
نطلب من معهد((غوته )) إستفسار المسؤولين و القائمين على شؤون العباد و البلاد لماذا يرفضون الطلبة المغاربة العودة إلى بلدهم المغرب كما يقول المثل المغربي((واش كاين شي، ،،،،،،،،،كيهرب من دار العرس ))
12 - جامعية حاركة في المانيا الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:39
هذا فقط مظهر واحد من مظاهر انهيار الدولة. البلا مشات فيها.
13 - امير الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:40
عاق بينا العالم كامل. مكاين غير طرافيك والتحرميات والغش وعدم الوفاء بالوعد والتحايل بجميع انواعه.الخ... امنبعد تسمع الشي وحدين اقول حنا حنا.
خير امه او كمل من عندك.
14 - سيكيريتي الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:41
ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون.
15 - Adiloo الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:44
كلشي بااين.. مغاديش ارجع حيت غادي عيش كريم وألمانيا معتبراه بنادم ماشي بحال بلادو..
16 - Observateur الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:44
معظم المغاربة يرفضون العودة إلى بلادهم بعد إتمام فترة الدراسة في ألمانيا!! من حقهم ذلك!! لكن عليهم أن يتعلموا من الألمان الأشياء الجميلة او ميصيبوش الأزبال في الشوارع او ميخربوش الممتلكات العامة!! تماك ميرحموكومش باشي بحال في المغرب
17 - Merci la France الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:46
38 الف مغربي يدرسون بالمجان في جامعات فرنسا وتاحد ما قالهم رجعو او قراو ,قاليك 190 حصلو على منح دراسية منذ 2008 وحاضينهم,عولنا على لالمان
18 - امير الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:55
العالم كله عاق بينا. مكاين غير طرافيك والتحرميات والغش وعدم الوفاء بالوعد والتحايل بجميع انواعه بشكل عام.
امنبعد تسمع الشي وحدين اقول حنا حنا حنا. خير امه او كمل من عندك.
19 - سعيد الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:55
لا زال بعض الجهلاء يغنون بلادي يا زين البلدان
المغرب اكفي بلد الفقر والظلم والبلد انتهى
20 - Casalmania الأحد 29 شتنبر 2019 - 19:56
وفين غيرجعو هاد الطلبة اش موجد لهم المغرب من غير البطالة والقمع والحكرة
21 - HELLO الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:01
Je peux vous assurez que si vous vous donner la peine en réalisant les conditions d'une vie sociale harmonieuse par l'éducation et l'instruction, on pourra créer une société viable qui vivra sur sa terre le Maroc. Par exemple on imposant le planning familial, limitation d'enfants, mariage à partir de 21 ans seulement, espacement obligatoire de naissance si plus d'un enfant, obligation totale et irrémédiable de scolarisation des filles comme des garçons jusqu'à l'âge de 18 ans sinon plus.
Pour commencer dès l'immédiat, instauration de travail pour tous ceux qui en veulent dans les domaines
variés par un service national payé en nature et un peu d'argent pendant ce temps, à déterminer, obligation d'apprendre un métier de son choix. L'Etat doit organiser cela. Vous verrez alors comment la société changera, et les harragas resteront chez eux au bled
22 - الموضح الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:02
للتوضيح فقط، هؤلاء الذين هربوا ليس بطلابة وإنما تلاميذ لم يحصلوا بعد على البكالوريا و البعض منهم لم يكمل حتى 18 سنة. و المنحة تقدم كل سنة تغطي كلفة السفر و الدرس والإقامة. كيف سيعيش هؤلاء وقوانين الهجرة أصبحت أكثر صعوبة في أوروبا!حلل قبل أن تناقش أيها المغربي الأسد! كما يقال فاقد الشيء لا يعطيه!
23 - الحمد لله على نعمة المانيا الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:05
انا من خريجى الجامعات الالمانية مند زمن بعيد. بعد التخرج حصلت على عمل في مجال اختصاصى و بعدها الجنسية الالمانية ,لاءننى من دافعى الضرائب للخزينة الالمانية. المانيا بلد ابنائى. و لم افكر قط ان اعود الى المغرب و لسبب واحد:في المغرب المهندس لا يبتكر, يجلس فى مكتبه و يوقع الاوراق كامل وقت عمله. الحمد لله على نعمة المانيا, ارض الابتكار و التطور
24 - simou67 الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:06
أعتقد أن هناك سوء فهم في الموضوع. المقصود الطلبة الذين يريدون دراسة اللغة في ألمانيا أما الذين درسوا اللغة في المغرب فهم غير معنيون بالأمر.
أنا مقيم في ألمانيا حيث أشتغل هنا منذ أزيد من ا٥ سنة وأعرف أن ألمانيا بحاجة إلى كفاءات شابة في كل المجالات وذلك بشكل كبير. أنصح الشباب المغاربة بالعمل الكثير والمثابرة والأصرار وعدم الاكتراث لانه الأخبار. عليكم فقط بالعمل والاجتهاد. أرجوكم اسثتمرو وقتكم جيدا في تعلم ما هو مفيد لكم. المشكل أن الشباب المغربي لا يعرف قيمة الوقت والتعلم حتى يصلون سن الأربعين. تعلموا و اجتهدو لان الشباب لا يعوض
25 - ولد زايو الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:12
على ما اظن في عهد المستشار الأماني Gerhard Schröder تمت الموافقة وسن قانون يسمح لكل طالب بالعمل والإقامة في ألمانيا وتمنح له حتى الجنسية الألمانية.ليس كما كان من قبل عندما يتم الانتهاء من الدراسة يجب عليك ان تغادر ألمانيا أو الزواج من المانية لهذا كان جل الأطباء السوريون والمشرق العربي متزوجين من المانيات من أجل الإقامة يعني دكتور مرمي في أحضان (العجوز). وجاء دور المغاربة ما زلت اتذكرهم وأكثرهم من القنيطرة ومراكش تزوجوا بنات بلادهم من الجالية المغربية منهم من أتمم دراسته ومنهم من أصبح مقيم تفرغ للعمل والحمد لله. المهم جلهم لم يرجعوا للمغرب.
26 - ميلود الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:18
الى الحليم الحيران صاحب التعليق 5
اللدين يحركون يفعلون دلك عن سبق اصرار وترصد
وليكن في علمك انه ليس الفقر دائما هو السبب
اد ان غالبية اللدين ينخرطون في معهد غوته ويتعلمون الالمانية ينتمون للطبقة الوسطى وغالبيتهم من الرباط والبيضاء
فكفى من تصوير المغاربة ملائكة وضحايا
اما المبادئ والصدق فحدث ولا حرج
27 - مروان الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:30
المانيا احتصنت مليون ونصف لاجئ منهم مغاربيين كي يفهم البعض ليسو فقط سوريين لكن هدا كان لهو وقع ايجابي على الاقتصاد الالماني حيت يعمل هؤلاء باجر اقل وارتفعت ارباح الشركات الالمانية
28 - متتبع الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:31
إلى 11 - خليلوفيتش
المغاربة معروف عليهم "كمونيين" .. حتى في المغرب لا يتعاملون و يبتسمون إﻵ مع اللي جيوبوا عامرين، هذه هي الحقيقة
29 - غوثه بنفسه الأحد 29 شتنبر 2019 - 20:36
في بداية الالفية الثاتية استغل الكثير من الطلبة الجامعيين او الحاصلين على الباك دخول الانترنيت لتسجيل في الجامعات الاروبية وكانت الامور سهلة جدا فبمجرد التوصل بالقبول تستخرج الفيزا وتسافر واعرف اصدقاء تسجلوا في جامعات فرنسية والمانية وعند وصولهم لم يلتحق اي احد بتلك الجامعات بل استقروا مع اقرباءهم وتوجهوا للعمل. بعد انفجار الهجرة وكثرة الزاحفين قريبا ستمنع اروبا حتى التأشيرة السياحية. كثر بنادم في اروبا.
30 - وجهة نظر الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:12
المغرب جنة لفئة معينة أما الباقي فهو فقط كما يقول المثل :حنا معاكم.
من وجد ما يضمن له مستقبل زاهر وعيش كريم فليستقر حيث يجد راحته أما بلدنا الحبيب فمن المستحيل أن تحقق فيه ما تشاء لأن عوامل شتى تمنع ذالك.
31 - محمد الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:15
جربوا مرة واحدة أن يلعب المنتخب المحلي في أوروبا ولو مقابلة حبية
أظن لآ احد يرجع للمغرب
32 - موشكييييلة صافي الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:25
يا الله طرحت على شاب فكرة تعلم اللغة الالمانية بمدينة الناضور على اساس ان يحصل على منحة المانية بعد 5 اشهر من الدراسة و تفتح له ابواب الافق الواسع. ماذا عساي ان اخبره الان. تبا لهذا القرار !
33 - طالب الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:25
الله اعطيك الصحة، برفو على الكلام. الألمان فيهم شوييا د العياقة خصوصا تجاه المغاربة
34 - كمال الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:28
يقومون بالتحايل على القانون وعلى البشر ويتباهون بذالك عبر الاثير .
وعندما يكشف امرهم تراهم يتباكون ويحملون ضحاياهم مسؤوليه عدم نجاح تحايلهم.
واضح ان الكرامه والسمعه ليست معروفه عندهم.
35 - Simmo الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:45
حتى الملك لا يستقر في المغرب ما عاد المواطن البسيط. لا أحد يتحمل العيش في المغرب احسن بلد في العالم في التشرميل والنصب والاحتيال والتسول والفساد والرشوة.
36 - سمر الأحد 29 شتنبر 2019 - 21:47
لقد زرت المانيا مؤخرا وفي كل شوارع مدنها لاتسمع الا اللهجة السورية، فما يقدمه الالمان للسوريين من اجل الاندماج بها شئ لايصدق مقارنة مع الضجة التي تقوم بها بسبب كم مغربي حرق بعد ما انهى دراسته. الالمان في طريق الانقراض ف 50 سنة الجاية هناك حذيث غير الذي يحكى الأن. اوافق صاحب التعليق 21 Hallo
37 - omar الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:29
الله يهديكم علينا
بالزربة قارنتونا بافغانستان
الطلبة المغاربة اللي كيتوجهوا للغة الألمانية والدراسة بها من اجود الطلاب واانجحهم سواء في الدراسة أو الحياة المهنية
بفعلتكم هذه تحرموننا وتحرمون انفسكم من طينة منتازة من الطلبة وتفوتون عليكم فرصة العطاء والتفوق
ماذا يجري حقيقة لطلبتنا المساكين ما ذنبهم ليحاطوا بكل هذه العواءق والمعيقات سواء كانوا مجدين مجتهدين او كانوا كسالى متهاونين
يظهر لي هنا تحامل على للتعليم في المغرب ليرمى به عنوة الى ادنى المستويات
على كل نعتمد على الله وعلى طلبتنا النواجب ليرفعوا التحدي ويقولوا للجميع هانحن رغم العراقيل
نرجو لطلبتنا التوفيق ان شاء الله
العيب ليس منهم وهذا ما يجب ان نقول لهم
38 - الحليم الحيران!!! الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:30
جوابا على الأخ ميلود تعليق 26 ربما لم تفهم تعليقي بشكل جيد أو أنا لم أفهم قصدك.
ما أريد أن أقوله أنه عندما يعيش المواطن المغربي في ألمانيا أو أي بلد في أوربا ويقارن بين ما يراه وما كان يعيش فيه في المغرب تجد الأغلبية تشعر بفرق كبير في النظام والخدمات والترفيه وإعطاء القيمة للإنسان بغض النضر عن لونه وجنسه ودينه...فيفضل أن يمكث في ألمانيا على الرجوع للمغرب.
39 - mouss الأحد 29 شتنبر 2019 - 22:35
C est la même chose en france je connais deux filles qui sont venus étudier en france avec Svp alhijab apres la première année elles ont balancé le voile pour le maquillage et les habits serré et elles ne veulent plus entendre parler du maroc je jure sur dieu de mes paroles
40 - مغربي بألمانيا الاثنين 30 شتنبر 2019 - 00:42
الى صاحب التعليق 32 الى كاتقصد التكوين المهني غير قولو يقرا راه مازال باقية ماتحيدتش
41 - ملاحظ الاثنين 30 شتنبر 2019 - 01:09
جميع الطرق تؤدي إلى روما كما يقول المثال المغاربة جربو جميع الحيل فمنهم من جعل نسبه إلى سوريا ومنهم من يريد أن يتابع الدراسة إلى غير ذالك المهم الحياة واحدة والأسباب متعددة والأهم الحياة بالقارة العجوز حلم ألاف الشباب
42 - الى رقم 4 الاثنين 30 شتنبر 2019 - 01:11
نعم الطلبة المغاربة وغيرهم في المانيا عندما يحصلون علعلى شواهدهم...يجدون عمل ويمنعون عن العودة..والبقية التى لم تتطرق اليها اولا تعرفها اولا تريد الاخبار عنها هي كالتالي..هناك فئه العائلات الميسورة التى تبعت ابنائها وبتمويل خاص... للدراسة ويكون المناصب لابنائها في انتظارهم في بلدانهم الاصلية ...وهناك طموحه يتوقف على الحصول على اقامة وهناك فئه ذات طموح ..هؤلاء تدعمهم الدوله بقروض (.......) وعنرما ينتهي الشاب ويحصل على دبلوبهم تعطيه الدولة عمل...فان كان من النوابغ...فتحت له لابواب .وان كان متوسطا عليه ان يقبل باي عمل..يرفضه الالمان ..في نفس القطاع.. وعليه رد الدين ..الطالب المسكين يجد نفسه مدانا بقيه عمره.....وجدت دكاترة في الاعلاميات والطب .والصيدلة لكن البؤس والحزن في حديتهم وفي حياتهم ظاهر ..لان. المتميزون هم الدين يحظون بالاهتمام. تحاورت مع طلبة من الشرق العربي ومن افريقيا ومن المغرب العربي.....وكان الاستنتاج واحد.....ما لايليق بابناء الالمان فهو للاجنبي
43 - غير على سبة الاثنين 30 شتنبر 2019 - 04:23
تعليق 10,اكاديري فالمانيا ,,,بركا من لعياقة زعما نتا مطفرو تماك الله يهديك ,,راه الناس عاقت بكم.
44 - AMIR الاثنين 30 شتنبر 2019 - 07:27
نصفيق للمتحايل ونشجيع الغشاش عل مواصله تحايله وغشه. او نجعل من ذالك اي من التحايل والغش نمط حياه عيشنا كما هو السائد حاليا عندنا.
وبعد ذالك نبقى نتسائل لماذا أصبحنا منبوذين عبر العالم كالغجر.
45 - Driss الاثنين 30 شتنبر 2019 - 08:20
Ce sont les allemands eux meme qui veulent garder les ingenieurs marocains qu`ils ont formés et leurs donne le visa et meme le " Green Card". Si on leur avait pas donné de visa et meme la nationalité pour rester et bien ils seraient au maroc. Ce sont alors des menssonges qu`on raconte et je sais de quoi je parle.
الملنيا كتقول علاش خيرنا يديه غيرنا
هدا مهندس كونته وخسرت عليه فلوس علاش نرجعوه للمغرب
نخليه هنا نستفد
مقال خاوي ادن لان المانيا نفسها تغريهم ببطاقة الاقامة والعمل
فرنسا اكفس من المانيا تترك لمغرب يقوم بتكوين المهندسين وعاد كتجيبهم من المغرب واجد
46 - السيد الباداز مول الخير والكرم الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 19:28
الجوع والنوع أصلا الألمان ماكرهوش يجيو يعيشو فالمغرب ماخليتونا نعيشو فالمغرب ماخليتونا نمشيو فحالاتنا والله ياخد الحق شد اللرض خففو على الوقت أصاحبي باراكا من الهجرة
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.