24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | سفارة ألمانيا بالرباط تكشف تهافت مئات المغاربة على طلبات اللجوء

سفارة ألمانيا بالرباط تكشف تهافت مئات المغاربة على طلبات اللجوء

سفارة ألمانيا بالرباط تكشف تهافت مئات المغاربة على طلبات اللجوء

أشاد سفير ألمانيا المعتمد لدى المملكة المغربية، غوتس شميت بريم، بالتعاون الناجح بين البلدين في مجالات الأمن ومحاربة الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن "المغرب وألمانيا يعملان منذ الرئاسة المشتركة للمنتدى الدولي للهجرة والتنمية بنجاح".

وكشف السفير الألماني، في لقاء صحافي يومه الثلاثاء بمقر سفارة بلاده بالرباط، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين، أن ألمانيا قامت بترحيل 800 مهاجر مغربي غير شرعي من أراضيها في سنة 2018، في إطار التعاون المشترك الذي اتفق عليه مسبقا الملك محمد السادس والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأوردت الأرقام الرسمية الصادرة عن السفارة الألمانية بالرباط أن 696 مغربيا تقدموا بطلبات اللجوء إلى ألمانيا إلى حدود يوليوز 2019، لكن لم تقبل منها سوى 6 طلبات فقط.

وكانت ألمانيا أغلقت باب اللجوء في وجه المغاربة بعد تصنيفها للمملكة "بلدا آمنا"، وبالتالي رفضت معظم طلبات اللجوء التي يقدمها المغاربة لحظة وصولهم إلى أراضيها.

وفي مقابل تشديد المراقبة على الهجرة غير القانونية، أكد السفير الألماني أن بلاده ستواصل دعمها للهجرة الشرعية كما هو "منصوص عليه في القانون الألماني الجديد المتعلق بهجرة اليد العاملة المؤهلة، بالإضافة إلى الاستمرار في إظهار المزيد من التضامن تجاه اللاجئين، وأيضا في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وهي الهدف المشترك بين المغرب وألمانيا".

ويرتقب أن يدخل قانون الهجرة الجديد في ألمانيا حيز التطبيق مع بداية شهر يناير من سنة 2020، للتغلب على نقص اليد العاملة المؤهلة في البلاد، الأمر الذي سيمنح فرصا كثيرة للمغاربة الحاصلين على شهادات في التكوين المهني.

وفي جوابه على سؤال حول هجرة الكفاءات المغربية إلى ألمانيا، ردّ السفير بأنه لا توجد أرقام دقيقة حول عدد الأطباء والمهندسين المغاربة الموجودين في بلاده، لكنه أكد أن "هذا الأمر غير مطروح بحدة بالنسبة لألمانيا، لأن أغلب الكفاءات المغربية تقصد فرنسا وإسبانيا".

واعتبر غوتس شميت بريم أن اللغة الألمانية تشكل عائقا أمام الكفاءات المغاربية للهجرة إلى ألمانيا، وكشف أنه عقد مع وزير التعليم المغربي، سعيد أمزازي، جلسة عمل من أجل التعاون المشترك في مجال تدريس اللغة الألمانية، لا سيما في المدارس والمعاهد التقنية، وهو ما من شأنه أن يسهل هجرة الكفاءات نحو ألمانيا، بحسب الدبلوماسي الألماني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - الفيلسوف الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:09
التضييق على الشباب يدفعهم إلى الرحيل... لن يبقى اي شاب مستقبلا... فالامور الحاصل في المجتمع المغربي لا تواكبه القوانين...
2 - المغترب الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:13
اللهم كثر حسادنا و لا للفتنة المغاربة معززين مكرمين في بلادهم تحت قائدهم العظيم امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده حيث استطاع في ظرف وجيز القضاء على الفقر والأمية والفساد والاستبداد وجعل المغرب اسكندنافيا افريقيا
3 - المهدي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:17
تصريح السفير الألماني ينقسم الى شقّين :
1 - الكلام دالمعقول هو طرد 800 دالمغاربة من ألمانيا بتعاون مع السلطات المغربية والتعاون الناجح بين البلدين في مجال محاربة الهجرة ..
2 - والكلام ديال الغميق والطنز هو جلسة عمل مع أمزازي لبحث تدريس اللغة الألمانية وهو ما من شأنه أن .. وأن .. وإن شاء الله كونو هانيين وراه ما يكون غي الخير .. ترررررر
4 - مصطفى بنعلي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:18
اوربا في حاجة الى لمغاربة و المانيا التي تريد ملايين المهاجرين من اجل العمل. و الشباب مغربي طموح يريد تحسين اوضاع والديه و خصوصا الام و الاب و اعالة اخوانه الذين يتزاوجون و يتوالدون بكثرة و الله الحمد اذ لا شغل للناس غير التوالد و التناسل و الولادة بكثرة.. المغربي يلريد شراء سيارة لامه و الحج و سيارة. ان فرنسا تحتضن المغاربة بالاحضان في المطارات و الموانئ و تسهل هجرة المغاربة و الجزائريين و التوانسة و الحمد لله فالشغل موجود و الامتيازات و المكتسبات و التطبيب و النقل و الدراسة بالمجان و يمكن للمهاجر الزواج من اجنبية شقراء غنية جميلة لها فيلات و سيارات و الحياة في اوربا سهلة و الاموال و الثروة تفرق على الجميع لا عنصرية بلا تمييز بين الناس و الكل يعيش في امن و محبة و نظام و انتظام و هناك مهاجرين مغاربة اصبحوا وزراء و عمداء مدن و جينرالات في الجيوش الغربية و مهندسون...اوربا في حاجة الى المهاجرين من اجل مواكبة النمو الاقتصادي.. المانيا بخير و على خير و كل شيئ بالمجان و يمكن الدخول الى سوبرماركيت و اخذ اي شيئ بلا مقابل فابور و اللباس فابور
5 - لا غرابة في ذلك!!! الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:21
ما كاين ما يدار في البلاد. لب يلقى شي همزة يفلت. الدولة غادية اوكاتكفاس. اهرب احبيبي. الله أنجينا من القوم الظالمين!!!
6 - رشید مستقیم الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:27
سنربط شراکة مع أمزازي وذلک بدراسة اللغة الألمانیة في المعاهد ،
ومن قال لنا أن أمزازي یتقن اللغة الألمانیة عندما اختبرنا مستواه في اللغة العربیة بعد معاناته في نطق کلمة المتوجین والمتوجات
7 - Hicham الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:28
بصفتي مغربي ألماني، وعاشرت اللاجئين من مختلف الدول، بألمانيا فالبلد هناك لها شروط و هي الانصياع للقانون الذي يفرض عدم الاشتغال وعدم مغادرة تراب المدينة المسجل فيها اللاجئ، إذن سجن محصور، اللهم قطران البلد والارزاق بيد الله وليس بيد الحكومة ولا الضغط النفسي والقطران. والله ولي التوفيق.
8 - سعودي وافتخر الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:29
أين الأخ المعلق العربي الذي لق بالأمس على مقابلة سمو الأمير محمد بن سلمان وكأن هذا نصها
العربي
الاثنين 30 شتنبر 2019 - 16:45
مشكل الكيانات الخليجية انها تعتقد انها ستتطور و تلحق بركب الدول المتقدمة بواسطة المال
الامور في هذا العالم لحسن حظنا ، لا تسير بهذا الشكل التقدم لا يُشترى و لا يُباع ، التقدم يتطلب فقط تمكين افراد المجتمع من حرية التفكير التي بدونها لا ابداع و لا انتاج لهذا يستحيل على هذه الكيانات ان تسير في الاتجاه الصحيح الذي يؤدي الى التطور لان ذلك يتطلب تنازلات لن تستطيع الوفاء بها لانها ستصيبها في مقتل
أتمنى تتحفنا بتعليقك على هذا الخبر . وهل التقدم يحصل بالتشرد واللجوء في دول العالم والعمل كدرجة ثالثة أو رابعة في بلدان العالم الا من حالفه الحظ وقليل ما هم .
9 - عابز الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:35
للاسف الشديد لكي يطلب اللجوء بعد ان هاجر بلاده مقابل العيش وان يغير حياته من سوء الى اسوء يظن. الإنسان انه سيحصل على اللجوء ويكسر حاجز الإقامة وهنا تصعب الحالة فيكون مصيره الرجوع للوطن وإلقائه بالسجن لتهمة جلبها لنفسه
احسن حل هو ان يبحث عن طريقة سهلة للإقامة الا وهي الزواج هذا لمن هو اعزب اما من هو متزوج فلا مجال الا الدخول في الحرام وذالك بتطليق زوجته
على أي حال وفق الله الجميع
أعيش بالمهجر اكثر من ثلاثين سنة ولم ارى لاجئا مغربيا
استطاع ان يثبت لجوأه الا في حالتين فقط كانتا قبل السبعينات اما الان فأصبح وللاه الحمد على تلك الأكاذيب وليس ممكن الا إذا كان فعلا متحزب
10 - أمل حجوي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:37
كما يعلم الجميع ان المغرب من سييء إلى أسوأ هذه السنوات الأخيرة لا يبشر بالخير العكس ما يقول سي العثماني. وهذا ناتج عن إهمال المسؤولين لمسؤوليتهم ونومهم العميق. طيلة السنة فهم في عطل من منظر إلى آخر إنهم عاطلين عن العمل اللهم بعض الخطابات لإسكاتنا.
11 - SER الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:38
التهافت على اللجوء و بعد عدة سنوات يرجع بطوموبيلا المغرب من صنع الماني باش ابان على صحابو او عائلتو هههههههه المغاربة علام
12 - FgF الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:45
المعيار الذي اعتمدته الحكومة الألمانية هو من دون ادنى مصداقية
ان كان المغرب يتمتع بالامن من الارهاب فإنه لا يتمتع بالأمن الإجتماعي ويعاني من معدلات قياسية من البطالة. وإن خرج الجيل الشاب للمطالبة بحقوقه يقابل بجيل شائخ مفقود الأمل او العقل يتهمه بالفتنة والخيانة
هذه الأوضاع والمشاكل بين الجيلين . يدفع الشباب للهجرة بأية وسيلة .
13 - مغربي حر الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:47
شافوا غير 600 مغربي...مشايفينش 2مليون سوري وافغاني واثيوبي...دايرين حاله في المانيا...المغاربه دايما محكورين....ربي كبير....
14 - مصطفى الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:47
دبا لمشكل لي كين في المغرب بي الضبط هو أنا كلشي بغي إهاجر حتى الوزراء
ملي كنشوفو ياسمينة بادو شاريا دار في فرانسا إذا معجبهاش المغرب كيفما كاع المسؤولين لي شارين عقارات في بلدان خار المغرب
اللغة ديال برا
قريو ولادكم برا
تطبيب برا
الأثات برا.....إخ
لمهم دبا أنا بغيت نعرف شكون لي كيغير على هاذ لبلاد أو الأمة
واش مكينش عندنا أهذاف تخلينا نفيقو
15 - مهتم الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:49
التوفيق للجميع في ألمانيا .
16 - كورريط الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:54
‏من هم الستة اللذين قبلت طلبات لجوئهم ؟
17 - فقير الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:56
لم يعد احد من المغاربة يتحمل العيش في هذا البلد الذي نخره الفساد .الكل يريد العبور الي الضفة الاخري وترك البلد لناهبيه من المفسدين .اللهم الذهاب الي بلد الكفار الذي يعترف بالحقوق الانسانية اوالبقاء في بلد يسيريه متاسلمون لايمتلون اية صلة بالاسلام الذي هو بريء منهم.
18 - mohamed arrifi الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:58
ياك المغرب ديالكم زين ملي كيحتجوا الناس على الفساد نتوما كتحتجوا عكس مصلحةالناس دابا كاملين لالمان يالمخادعين
19 - يا ناس أفيدوني... ؟؟؟ الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 21:58
هؤلاء طلبوا اللجوء لألمانيا ....وآخرون رموا بأنفسهم في المحيط قاصدين اسبانيا لكن البحر كان قاسيا عليهم ليلتفظ بهم.... وهم جثثا هامدة........
لنتساءل ماذا يجري في البلاد؟؟؟؟؟
حائر ....يا ناس أفيدوني من فظلكم....
20 - ما فاهم والو الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:00
السلام عليكم الناتج الخام لالمانيا اكتر من ،4000مليار في السنة والمغرب 100 مليار في السنة ؟؟؟؟؟وقد تم الاتفاق بين المغرب والمانيا ؟؟؟؟ عاش من عرف قدره ؟؟؟ وباززززززز والله ما كانحشمو ؟؟؟؟
21 - LE RIFAIN EUROPE الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:04
لو كان المغرب في مكان ألمانيا هل يشيد السفير الألماني بالتعاون الناجح بين البلدين في مجالات الأمن ومحاربة الهجرة غير الشرعية و طرد المهاجرين غير الشرعيين الألمان من المغرب الغني ؟

لو كان المغرب في مكان فرنسا هل يشيد السفير الفرنسي بالتعاون الناجح بين البلدين في مجالات الأمن ومحاربة الهجرة غير الشرعية و طرد المهاجرين غير الشرعيين الفرنسيين من المغرب الغني ؟

هل تعرفون أين يوجد ضعف المغرب ؟ الجواب في المغرب نفسه ... المسؤولين و النخب المغاربة حتى الذين يحملون عدة شواهد عليا لا يهمهم الشعب بقدر ما يهمهم مصالحهم الشخصية ، لا وطنية لهم لأنهم قرصنوا كل الوطن ليسوا بحاجة للوطنية ليثبتها لأحد ...

لو كنتم تعلمون كيف يفكر المواطن الغربي و بالتحديد الأوروبي للمواطن الآخر لقلتم هذا ما أوصى به الإسلام ! ما يطلق عليهم ( الكفار ) الذين يطبقون المعاملة

نحن هنا نعاكس مجتمعتنا كأننا نطبق في البلدان الإقامة ما هربنا منه في الأصل،لا تضامن و لا هم يحزنون ! المسلمون يتحدثون على التضامن إلا بالكلام و لا وجود له على الأرض الواقع و خاصة في هذا العصر المادي أصبحت القيم كالأخلاق و الكرامة في خبر كانت ..
22 - سمير الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:10
٤
فعلا اروبا ستحتاج إلى ملايين من المهاجرين مستقبلا لكن لا تريد ان يكون لا لمغاربه ولا مسلمين. فقد جربوهم فلم يجدو فيهم الا مصدر لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب.
حتى الموجودون حاليا فوق اراضيها لو قررو العوده الى بلدانهم ستقوم الدول الاروبيه باعلان سنه كامله سنه أعياد وأفراح ابتهاجا لذالك الحدث الجليل.
هذه هي الحقيقه سيدي الفاظل.
23 - مغربي حاقد على الوضع الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:10
«  وكشف أنه عقد مع وزير التعليم المغربي، سعيد أمزازي، جلسة عمل من أجل التعاون المشترك في مجال تدريس اللغة الألمانية، لا سيما في المدارس والمعاهد التقنية، وهو ما من شأنه أن يسهل هجرة الكفاءات نحو ألمانيا، بحسب الدبلوماسي الألماني »
زعما درسوا اولادكم هنا بالألمانية باش اجيوا اخدموا عندنا ويطوروا ف بلادنا ، بمعنى اخر : نريد عبيدا ذا كفائات عالية ليخدمونا . اللهم ان هذا منكر ، ربي أني مغلوب فانتصر
24 - السايسي الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:20
طبعا ستكون هناك تهافتات لاسباب منها مثلا المحروقات وكما نشر لما تم رفع الدعم كان برميل النفط ب 56 د برنت ب62 د وكان ثمن الكازوال 7د وسنتيمات ولما بلغ 79د برنت 86و89د ثمن الكازوال 9دو90 سنتيما ولما تراجع الى 50د برنت56 د صرح الداودي ان المافيا يصعب عليها تحديد الثمن نظرا لتقلبات السوق العالمي ورغم انه كان يتارجح مابين 50و56دبرنت56و61د فكان التراجع بسنتيمات معدودة ريثما يالف القطيع والمداويخ خطة المافيا واليوم بالضبط برميل النفط 53دبرنت 58 اعني اقل من الثمن الدى كان عليه لما رفع الدعم وتم تسجيل ارتفاع الكازوال اصبح ب 9دو85سنتيما في نظركم اليس هذا منكر اين الفايسبوكيون وحماية المستهلك من هذا الجشع اليس غلاء او انخفاض المحروقات هو المحرك الاساسي للاقتصاد ويتحكم في معيشة المستضعفين بالله عليكم من يستفيد من هذا الربح الكبير ولا رادع له طبعا نسال الله ان يرينا يوما اسودا في كل ناهب بدون موجب حق
25 - ملاحظة الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:33
المانيا ما بقاتش تتعطي الفابور فمادا ستفعل باصحاب اللجوء فالالمانيون يعملون اكثر من عمل من اجل العيش و اغلبيتهم لا يوفرون المبلغ الدي يدهب به الحراقة لاروبا فلا تظنوا بانهم اغبياء لان الفقراء لا يجدون حتى عشاء ليلتهم و اعرف واحدا ابوه عنده مقهى في موقع ممتاز و دهب ب 20 مليون لتركيا و دهب مع اللاجءين السوريين و هو الان مرحل للمغرب من المانيا
26 - علي ولد حمو الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 22:35
هل هناك مِن الناس مَنْ يريد مغادرة وطنه و تَرْكَ أهله و أحبّائِه و اللّجوء إلى بلد أجنبِيٍّ للعيش فيه دون أسباب قاهِرةٍ تجعلُه يُقْدِمُ على ذلك ؟؟.... أبداً ، فالهجرة إلى الغرب كانت منذ زمان و تفاقمتْ نسبتها اليوم لأسباب عديدة أهمُّها : البحث عن الكرامة الإنسانية في البلدان الأجنبية التي تحترم الإنسان كإنسان و كذا البحث عن الحرية و العدالة الاجتماعية و الديمقراطية التي افتقدوها في بلدهم المغرب و كذا التعليم و الرعاية الصحية و الشغل الجيّد الذي يحافظ على كرامة المواطن و انتشار الفساد في ربوع البلد مِمّا فقدَهُمْ وطنيّتَهُمْ التي هي الأساس في حبّ الوطن و العمل من أجل تقدُّمِهِ و رُقَيِّه ... لا ديمقراطية و لا حرية و لا عدالة اجتماعية، فكيف يُمْكِنُ لهذا الرجل أن يُفسِّرَ لنا قوْلَه و كان من المفروض عليه أن يعرف كلّ ما يجري في البلد كديبلوماسيٍّ و كَصِلةَ وصلٍ بين البلدين ، و لكن العمل الدبلوماسيّ يقتضي شيئاً من النفاق السياسيّ ، و التاريخ سيُسجِّلُ عليه ذلك و لن ينسى كلَّ هذه التصريحات من سياسيٍّ لا يبحث إلّا على مصلحة بلده و شعبه على حساب مصالح الشعب المغربي المغلوب على أمره....
27 - ملاحظة الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:05
الستة المقبولين في الغالب سيعملون مخبرين للايقاع بالمغاربة الحراكة فالمانيا لا تعطي شيءا لله في سبيل الله و قد سبق ان لاحظت المانية كثرة المتسولين بالمغرب و قالت الي بان الالمانيين يعملون اي شيء و لا يمدون ايديهم و كدلك اضافت بان المغرب كاين ما يدار فيه غير اللي ما بغاش يخدم و اعطتني عدة امثلة
28 - مصطفى الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:09
إذا كان الشباب يهرب إلى الخارج بسبب الأومة التي يعيشها المغرب فمن يا ترى سيدافع عن الطبقة المحرومة والأطفال والنساء والشيوخ؟
فتبا لهؤلاء الشباب الجبان.
29 - خالد الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 - 23:51
طبعا لا يمكن بان تبوح بها و لكن المانيا لن تنس دهاب المقاتلين المغاربة و الجزاءريين لمساعدة فرنسا لمحاربة هتلر و لهدا فانها تفضل الاتراك
30 - NeoSimo الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 01:52
غالبية الشباب يفهمون ما يدور حولهم و يرون كيف يتم تسييس القضاء... و الاستمرار في اقتصاد الريع وعدم وجود اقتصاد حقيقي يولد وظائف جديدة... يرون ضبابية القوانين التي تسمح باستغلال السلطة وهدر الكرامة و يرون كيف يتم حماية الفاسدين... يرون كل الشئ فكيف لا تستغربون من حلمهم بالانتقال إلى وطن عادل!؟
31 - ahmé الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 02:32
الهجرة اصبحت هي موضوع الصغار و الكبار حتى ان #رجعت حليمة إلى عادتها القديمة #
الموت و الجتت البحر الحريݣ كلها مصطلحات للهجرة . هل هناك من مات بالجوع في المغرب الجواب لا هل هناك من يضمن رزقه خارج الوطن .
الرزق باذن الله تعالى أطلبوا الله تجدوه انه يحب العبد الملحاح . علموا اولادكم الحرف انها احسن من ما تتصورون العيش في المغرب احسن بمليون مرة خير من معيشة الدل و العار و هذا ما لا يقولونه لنا . سالت احد المواطنين اليوم عاش حياته كلها في فرنسا قال لي انه سمع ما لا يرضيه و كان يكبت ذلك في قلبه . اما الأموال فلا تحلموا ان من اراد المال فهو كذلك في المغرب بالعمل الجاد و النية و الصلاة اما من اراد مال الحرام فموجود حتى في المغرب اتقوا الله و عيشوا في وطنكم الام
32 - haron الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 03:32
تريد الهجرۃ اهلا وسهلا ولكن ان تطلب اللجوء فهذه خيانۃ عضمی يسحق عليها السجن
33 - haron الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 06:44
الی تعليق #31
رحم الله من رباك فقد اثبت لي بان مزال هناك رجال في هذا البلد الحبيب فشكرا علی هذا الكلام الذي يثلج الصدر
34 - روميو السوري الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 08:02
للتنويه فقط. القانون سيدخل في اول مارس حيذ التفيذ وسوف انظم محاضرات في عديد من المدن الغربية للتعريف بشروط القانون وكيفة الهجرة الشرعية.
35 - Fatima الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 10:46
On comprends bien que le Maroc et Allemagne sont complices et alliés.
le faite que l’Allemagne qualifie le Maroc de pays Stable (lol) prouve qu'ils participent au camouflage d'image et de réalité que les marocain endurent dans ce maudit pays.
il n'y a pas de citoyens qui préfèrent quitter son pays stable pour chercher le 'soit' ailleurs !
moi la première j'ai quitté le Maroc avec mes diplômes et mon expérience pour me sentir mieux dans ma peau et pour être libre par mes pensées.
le Maroc a été kidnappé après l'a pseudo indépendance. il est toujours colonisé par une secte qui puise tous...
nous le peuple nous resterons victimes tant que la majorité cherche à manger et à voler
36 - خالد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:06
الوضع في المغرب اصباح لا يطاق كل يوم مأساة وشباب يموت في صمات المسؤولين همهم واحد ومصالحهم الشخصية فكل اصباح يفكر في الهجرة صغير وكبير المرأة والرجل الكل مل من الوعود الكدب ونفق السياسي
37 - Lilo الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 14:27
كلنا نحلم.بالهروب و لكن.بحثا عن.الحرية و العدالة و الديمقراطية و هروبا من التعسف الديني و التضييق على الحريات و بحثا عن النظافة و النظام و تجد إصحاب البلاد ما فيها والو بعقد جنسية و عقد ضد المرأة و اسلام راديكالي و فوضى في التعامل يتسابقون للذهاب لتخريب بلدان الناس بقاو بقاو راه الغرب ما صالحش ليكم.ياك.نتوما مسلمين و محافظين و لن.ترضى عنك اليهود و النصارى و اش داكم.على بلاداتهم أو تذهبون.في إطار الفتوحات العصرية
38 - عادل الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 16:11
كان لي حديث مع زميل في العمل قطاع عمومي عن صديق له تخرجا في نفس السنة من معهد واحد حيث حصل على عقد عمل بفرنسا لمدة سنتين دخل بعدها للمغرب بسيارة فاخرة لم يتمكن للحصول عليها و لو اشتغل لمدة 20 سنة في المغرب مع تجربة مكته من العمل في مكاتب الدراسات و بأجر محترم
39 - Fatima الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 18:31
لم أقولها حتى أنا التي متزوجة من المانيا فين هو فابور واش كتحلم؟؟؟؟!!
40 - Hasna الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 19:58
ممكن بغيت معلومات في مايخص العيش في ألمانيا؟
41 - يا ليت لو بِيَدي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:19
لم يعرف المغرب هذا الكم الهائل من الشباب الفار من الفقر والبطالة مثل ما عرفه في زمن هذه الحكومة المشؤومة التي تتبعها دعاوي لَبْلا و الزلط والفقر ياربي ابعدها عنا عاجلاً غير آجلاً وأجعل لنا من لدنك رحمة وفرجا .
42 - البراكماتي بو ناب الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:42
الله يجزي خيرا وزارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج ويجعلها في ميزان حسنات الموظفين والمسؤولين فيها وسَتُحاجُّ لكم الفقيدة امام الله يوم القيامة بها و بعملكم هذا . من لا يشكر للناس لا يشكر لِلّه
43 - محمد الالماني المسلم الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 10:09
هدي 12 سنة و رني نعيش في ألمانيا
بالصيف روحت لبلاد جبرتها كما هيا نفس العقليه نفس التصرفات ما كان آداب ما كان كلام زين الغش الكدوب النفاق الخطفة و حنا على بالنا رانا مسلمين؟؟؟
المغاربة خاصهم يتعلمو الآداب. كالمغربي يجي لبلدات الناس يتربى خاطر يخاف من العبد و الغرامات بصح ما يخافش الله
حنا جماعة يخصنا رجل ك صدام اللي يتنفنف و يلعبها مكان إ السيف
كان معكم وجدي
44 - Abdessamad Mosaid الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:14
هذا لا يبشر بالخير 900 مغربي بغا اللجوء يعني البلاد مشات احمادي أنا منهم ✔
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.