24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "الأحرار" يمدّون من ألمانيا جسور التواصل مع شباب مغاربة العالم

"الأحرار" يمدّون من ألمانيا جسور التواصل مع شباب مغاربة العالم

"الأحرار" يمدّون من ألمانيا جسور التواصل مع شباب مغاربة العالم

يواصل حزب التجمع الوطني للأحرار انفتاحه على شباب مغاربة العالم، عبر انعقاد مؤتمر شبيبة الحزب بألمانيا، إذ أوضح رئيس الحزب عزيز أخنوش، أمس الأحد بفرانكفورت، أن العمل متواصل في أفق تأسيس فيدرالية شبيبات "الحمامة" في العالم.

وعن تفاصيل هذه المبادرة، قال أخنوش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن تأسيس شبيبة التجمع بألمانيا خطوة أولى في انتظار تأسيس شبيبات أخرى بعدد من القارات، في أفق دمجها في فيدرالية شبيبات "الأحرار" في العالم.

وأكد أخنوش أن للشباب مستقبلا في السياسة، مستدلا بمشاركة 5800 شاب وشابة من الحزب في الجامعة الصيفية التي نظمت بمدينة أكادير، مشيرا إلى أنهم متعطشون للمعرفة والتعليم في المجال السياسي.

وأضاف "دورنا هو التكوين والتأطير ومواكبة الشباب للوصول إلى المسؤولية، وأن يكونوا في المستوى. نريد شبابا مؤطرا ومستعدا لتحمل المسؤولية في 2021، وذلك ما نشتغل عليه".

بدوره، قال أنيس بيرو، عضو المكتب السياسي ومنسق الجهة 13، إن هيكلة شبيبة ألمانيا هدفها خلق جسور التواصل والإنصات. وأضاف "نعتبر أن من لا جذور له لا مستقبل له، وجذور شبابنا هي المغرب، ولضمان استمرارها في الحياة يجب تغذيتها، ونحن نفعل ذلك بالتواصل والعمل المشترك معهم للمساهمة في تنمية بلدهم، وبالتالي نقوي علاقتهم بالوطن ونجعلهم أحسن سفراء يفتخر بهم".

وأكد بيرو، في تصريحه لهسبريس، "افتخار شباب مغاربة العالم بما نقوم به من عمل. هم يحسون ومتأكدون بأننا جئنا للاستماع إليهم والتفاعل معهم وإسماع صوتهم، وهذه مسؤولية جميع الفعاليات السياسية".

وكشف منسق الجهة 13 أن العمل سيتواصل مع المرأة ومغاربة الجيل الثالث والأطفال، و"سنعمل على مواكبتهم ليكونوا فاعلين ومؤثرين في القرار الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي كذلك في بلدان الإقامة".

من جهته، أوضح محمد أوجار، عضو المكتب السياسي، أن المؤتمر له أهمية كبيرة "لأنه يأتي في إطار دينامية الإصلاحات التي أطلقها الملك، والتي تهدف إلى العناية بالشباب والخريجين، ودعوة الأبناك والمؤسسات المالية إلى إعادة النظر في وسائل عملها لمرافقة طموحات الشباب وتمويل مشاريعهم".

واسترسل أوجار قائلا: "ألمانيا تجربة اقتصادية كبيرة، وشبابنا الذين ترعرعوا هنا اكتسبوا مهارات وخبرات وتشبعوا بثقافة اقتصادية تدبيرية لهذا البلد، وهذه فرصة لوضعهم في صورة التحولات التي يعرفها المغرب، وشرح الاستراتيجية الجديدة للحزب، ودعوتهم إلى الإسهام في دينامية المغرب الجديدة، وربط قنوات التواصل من أجل أن يستفيد منهم بلدهم".

أما يوسف شيري، رئيس الفيدرالية الوطنية للشباب التجمعي، فقال إنه منذ تأسيس الشبيبة وهي تحمل على عاتقها التواصل مع الشباب داخل المغرب وخارجه، مشيرا إلى أن نسبة 1 بالمائة من الشباب يشاركون داخل الأحزاب السياسية. وأضاف أن هناك تفاؤلا من ارتفاع هذه النسبة مستقبلا.

وأكد شيري أن 75 بالمائة من المغاربة المتواجدين بمختلف دول العالم من الشباب، "فلما لا الاستفادة من طاقاتهم، أفكارهم ومقترحاتهم واستثمارهم داخل المملكة، فالكفاءات أهم من الموارد المالية، ونحن بحاجة إلى الشباب للمساهمة في النموذج التنموي الجديد".

بدوره، أوضح عضو المكتب السياسي للتجمع، مصطفى بيتاس، أن "مهمة الحزب ليست محطة 2021، بل كيف يمكن أن نرجع إلى الفكرة السياسية قوتها ومصداقيتها"، داعيا الشباب إلى المساهمة في تطوير الفكرة السياسية.

كما دعا بيتاس الطبقة السياسية إلى الاهتمام بشباب مغاربة العالم، واستحضارهم في السياسة العمومية، مشيرا إلى أن لهم من الإمكانيات ما يمكن الاستفادة منه بالمغرب.

وفي كلمته، دعا منسق الحزب بألمانيا، ورئيس شبكة الكفاءات المغربية بألمانيا، كريم زيدان، إلى عدم الاهتمام بالأخبار الزائفة، التي تروج على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تستهدف الحزب وتهاجم قياداته، وطالب بالتصدي لها والدفاع عن الحزب.

وأضاف زيدان أن من يروجون الأخبار المستهدفة للحزب يروجون الافتراءات، مؤكدا أن وزراء الحزب قاموا ويقومون بعمل جبار في جميع القطاعات التي أشرفوا ويشرفون عليها.

وجدد منسق الحزب بألمانيا الدعوة إلى العمل على دعم الاقتصاد في المغرب، مشيرا إلى أن الإمكانيات متوفرة لمباشرة استثمارات بالمملكة. وأضاف "من الجهة 13 يمكن أن يستثمر ألف مغربي في بلده كل سنة، في كل المدن المغربية، معلنا القيام بجولة استطلاعية لمستثمرين مغاربة وألمان في القريب العاجل لتعريفهم بالإمكانيات المهمة المتوفرة في الوطن".

وقد أعطيت في سياق المؤتمر فرصة لعدد من منسقي الحزب بعدد من الدول الغربية للمشاركة بمداخلات، حيث أجمعوا على ضرورة الثقة في الشباب، والعمل على إتاحة الفرصة للكفاءات المغربية بالخارج للمساهمة في تنمية البلد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - تاوناتي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:20
شاركت في كل حكومات البيجيدي.اذا فانت ايضا تتحمل مسؤولية فشل حكومة بن كيران وحكومة العثماني الاولى، والفشل الذي ينتظر الحكومة المعدلة، .فلا داعي لاستحمار المغاربة وتكرار الخطابات الشعبوية التي كرهت المغاربة في بن كيران وفي السياسيين.فاما انك من الموالات وعليك ان تدافع عن رءيسك،يعني العثماني،أو أنك من المعارضة، وعليك أن تنسحب من الحكومة.
انت كما يقول المثل الفرنسي :
Tu veux le beurre et l'argent du beurre
2 - سعيد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:26
كثرة خرجات الاحزاب هذه الايام ما هي الا حملات انتخابية مبكرة .. !!
مقاطع..
3 - mourad الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:33
شافو مغاربة الداخل عاقو بهم .فاتجهوا الى مغاربة الخارج
4 - Nabila الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:35
سرقتم الشباب داخل المغرب والآن تريدون سرقة الشباب في ألمانيا وغيرها .إخدموا فقط الشباب الضائع داخل المغرب الذي يريد الهروب من الواقع المر والفقر وفروا لهم فرص الشغل من تلك المليارات الضخمة أما الشباب في أوروبا فهم في رفاهية و العيش الكريم
5 - اجديك الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:36
يمكن اعتبار أن حزب الأحرار بدأ حملته الانتخابية قبل الأوان، للاشارة فقط ان الشباب البوم يريد ملامسة وقائع واوراش تنموية ومجالات تخدم مصلحة الجميع، اما الخوض في حملات نتوخي من خلالها كسب مناصب وسلطة، فأظن أن هاته الممارسات اصبحت في خبر كان، بحيت ومن خلال مواقع الاتصال التي يهتم بها الشباب بالخصوص كتيرا اصبحت له دراية مما يروج ويحصل، يريد الصراحة والواقع ولو كان مرا، ما أفرزت به نتائج الرياسيات في تونس البارحة خير دليل، الرييس الجديد ليس متحزبا ولا من اي فية سياسية فقط كان يتكلم من باب الواقع الملموس، لم يعط اي وعد، ليست له عصا سحرية سيحل بها المشاكل، قالها في خطاباته واستطاع أن يحتل المرتبة الاولي وبامتياز، معناه ان الشباب الدي سانده يعي الواقع، ولا يريد أن نكدب عليه...
6 - مدوخ الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:38
الاحرار لديهم المال لانفاقه خارج المغرب والمغاربة يعيشون الفقر كان عليكم أن تخفضوا ثمن البنزين اما الحكومة فانتم جزء منها. إذن انسحبوا بدون مزايدات كفانا مكرره بن كيران وخرج بتقاعد مريح
7 - غزلان الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:41
مواكبة الشأن العام و التفاعل مع الضقايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.
8 - حماني الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:41
التجمع يؤكد فعلا أنه مدرسة تعطي الدروس في طرق الإشتغال التي تصب في مصلحة البلد في الدرجة الأولى
9 - سلاوي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:41
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
10 - سعادي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:41
استراتيجية محكمة تقدم وصفات واقعية لما يعانيه المغاربة، و يتعايشون معه بإستمرار. و بالتالي فما يلزم هو العمل و المعقول لتنزيلها على ارض الواقع
11 - مغربي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:41
بعد أن قاطعكم شباب الداخل وشيوخهم تحاولون تلميع صورتكم ٠مع أبناء الجالية ولكن هيهات وعبثا تفعلون لان لكل شخص من الجالية عائلة في الداخل توضح لهم حقيقتكم وكيف يسيطرون على خيرات المغرب بدون رقيب وكيف اصبحتم فاحشي الثراء وزاد فقر المغاربة من وراء تسلطكم
12 - مرواني الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:42
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كما يعرفها حزب التجمع، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
13 - سليمان الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:42
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع
14 - كوريمي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:42
حزب الحمامة اليوم يؤكد للجميع أنه قادم وبقوة، سيكون هو البديل الحقيقي لخدمة الوطن
15 - حكاوي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:42
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
16 - وليد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:43
الأحرار يتفاعلون، يناقشون، يبادرون منذ مجيء ابن تافراوت الى رأس هذا الحزب وهو يدشن فجرا جديدا في علاقة الأحزاب السياسية بالمواطن
17 - المحمادي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:44
التجمع الوطني للأحرار يؤسس للمشاركة السياسية النبيلة
18 - صمادي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:45
الحزب ديال التجمع اليوم عندو رهانات اصلاحية كبرى، في الصحة و التعليم و التشغيل.
19 - علوش الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:46
المغاربة عليهم ان يعرفوا ان الانخراط السياسي هو في الاول انخراط المواطنة و حب الوطن، و ليس الانخراط من اجل المناصب و المكاسب و المصلحة الشخصية. هذه رسالة تجمعية بامتياز
20 - محمود سميري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:46
المغرب بلد عظيم خاصو ناس نزهاء و اوفياء امثال السيد عزيز اخنوش
21 - مختار الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:47
اتمنى ان تكون باقي الاحزاب السياسية كحزب التجمع الوطني للاحرار.. دينامية لا تنقطع
22 - البورقوعي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:47
المستقبل لحزب الكفاءات و الطاقات.. حزب يمارس الممارسة السياسية النظيفة، و يراهن على الجدية و المعقول.
23 - youssef الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:48
الاحرار الاحرار الاحرار الاحرار الاحرار
24 - عبد الغني الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:48
الفعالية و الالتزام والوفاء شعارات ظل حزب التجمع الوطني للاحرار وفيا لها وقد اتبث ذلك بالافعال لا بالاقوال فقط
25 - منصوري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:48
التجمع الوطني للأحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
26 - قايد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:49
حزب التجمع الوطني للاحرار يختار القرب من المواطنين و العناية بقضاياهم الصحة و التعليم و التشغيل
27 - أأنس بوحمالة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:52
عاقو بكوم في المغرب جتو لألمنيا خلو ناس هذا البلد نضاف سير ردأأخنوش على الصفقات المشبوه لدرتي فلمركان كزوال على حساب الدولة لصلحك بمليرات
28 - رشيد امستردام الهولندية الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:56
السلام عليكم
عاق بالمغاربة في المغرب عاقو بيه وسدو عليه البيبان لان الانتخبات قربات وهو يختار طريقة أخرى بغا استحمر مغاربة العالم احنا شكون كيديها فينا ملي كندخلو المغرب عطلة اكثر من %65 من مغاربة العالم عندهم مشاكل إدارية، لما نأتي إلى المغرب كثير منا يقضي عطلته بين الادارات
فكفى من الاستحمارات وخليونا هانين نخدمو على والدينا واولادنا
خلتها المغنية المغربية شوفي غيرو راه حتى حنا عقنا بكم
والسلام رشيد امستردام الهولندية
29 - عبدالله الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:58
شحال ديال العملة الصعبة باش تقام هاد المؤتمر في المانيا . كلشي من جيوب المغاربة وقالك بغاوا اخدموا البلاد......
30 - المغربي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:06
حملة انتخابية سابقة لأوانها ! قالك هذف الحزب تأطير و تكوين الشباب !! وفين عمر شي حزب أطر و لا كون و لا أهتم بالشباب !! ما تكدبش على المغاربة أنت رجل مال و أعمال حققتي ثروات هاااائلة من المغرب و لم تكتفي ! والأن همك السلطة لتكتمل طموحاتك الشخصية ! اما الحذيث عن الشباب فهو كذب في كذب و الدليل ترأسكم لحزب الحمامة بين عشية و ضحاها مع انه لم يكن لك في السياسة لا ناقة ولا جمل . المهم اللي عندو الفلوس ادير ما بغى حنا غير قطيع من الأغنام .
31 - Mourad الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:11
شاركت في المؤتمر لكي أرى جودة الحزب. لكي بعد إلقاء الخطاب من جميع الوزراء السابقين و الوزير اخنوش اتضح لي الكثير. خلاصة القول أن الحزب ليس في المستوى لاكفاءات ولا هم يحزنون. إنه حزب استغلالي و فاشل حزب مخزني بمعنى الكلمة. كثرت قول صاحب الجلالة الملك محمد...و الدعاء له وزيد و زيد. نحن مغاربة العالم لايمكن ان تضحكوا علينا بهذه الخطابات التى لاعلاقة لها بالسياسة. الملك مقدس عندهم لدرجة لاتتصور انها فعلا الدكتاتورية.
32 - Ismail الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:12
وجوه تدل على الانتهازية والتعالي على أبناء الشعب لسان حالهم يقول خلقنا لنتنعم ونحكم ولا وجود لهذا الشعب إلا بفضلنا وفضل ولي نعمتنا
33 - bouthirit الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:21
أين لكم كل هدا المال لتنضيم متل هده الحفلات خارج الوطن . ومن يغطي كل هده الدعاية السابقة لأوانها. وكيف يحصل الأحرار على كل هده التغطية الإعلامية.
34 - شيشاوي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:30
وياكوم تيقوا فيهوم متمشوش تجمعات ليكيديروا قاطعوهم حنى في المغرب عقنابهم
35 - خالد F الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:39
تجمعات الأحزاب المغربية خارج المغرب لا فائدة منها مادام مغاربة العالم ليس لهم حق التصويت في الإنتخابات، فهي مجرد تضييع لما تبقى من العملة الصعبة وفرصة للترفيه عن النفس على حساب دافعي الضرائب مثلها مثل اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق التي إنطلقت في بعثة إستكشافية لفنادق العالم وليس لقنصليات المملكة المغربية.
36 - Freiheit الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:41
حزب الأحرار قديم، جمع رجال المال، وتفنن في سرقة الوطن...
أخرجتم بن كيران من السياسة، رغم أنه الناجح قبل البلوكاج...

الان يتعرضون لبلوكاج الشعب. ولا ينفعكم ديك الفلوس أمام كل الشعب...

أنتم من انهيتم السياسة في المغرب، فالشعب سينهيكم
37 - مهاجر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:44
كحزب داخل الًحكومة قبل مد جسور التواصل مع شباب مغاربة العالم يجب ان تدافعون عن حقنا في التصويت.
وزير الداخلية استبق التعديلات التي يرتقب أن توضع على طاولة اللجنة من طرف الفرق البرلمانية، ليؤكد عدم إمكانية تصويت الجالية المغربية في الانتخابات، موضحا أن هناك إشكاليات مرتبطة أساس بمكاتب التصويت في بلدان الإقامة.
38 - متامل الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:54
وهل سيفتح ويعبد لهم الطريق لنقل التكنولوجيا واستصلاح ملامح المدن والقرى لنفل التكنولوجيا وغير ذلك الى المغرب بلدهم الام بالتاكيد لا اولا ما سيسمعونه الغموض والكلام النابي من طرف الموظفين والموظفات الا من رحم ربي ينبغي اصلاح الامور واخلاق الموظفين والعباد بالداخل اولا ثم ربط التواصل مع ابناء الجالية العاىق للتنمية موجود بالداخل حتى بالنسبة لجلب الشركات الاجنبية غير ذلك للمغرب المشكل موجود محليا .
39 - مافاهمش ولاكن الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:17
سلام عليكم
خطأ للمرة التانية يقوم به اخنوش بحيت يجتمع بنخبة فاشلة وفاشلة اقولها وأكررها
لاني اعلم العناصر لي كتجتمع لاعلاقة بها بالوطنية سوئ المناصب والطمع
انا نشرح لكم لماذا ؟
لي بغا يعاون المغاربة بلا مايدير مؤتمر ويجمع البشر
يكفي تسجل اسماء سواء في المساجد او المكاتب تفتح في الولايات الالمانية
معنتها كل ولاية يكون عندها مكتب وعناصر بصفة ديموقراطية منتخبة
هما لي ينسقو مع المغاربة والمكتب
اما تخسر اكثر من 100 الف اورو والله حرام حرام في جميع الديانات
ملاحظ من بعيد فقط وجد ملاحظ
بدون افتخار مغربي اكثر من اي واحد يفتح فمو
اتمنئ ان يعيد حزب الحمامة الحسابات. لان المانيا ليست مثل فرنسا
المانيا صعيبة شويا لانو افكار المان صعب نفس الشيء بالنسبة لمغاربة المانيا
وشكرا لهسبريس
40 - لطيفة الصديقي ( فرانكفورت) الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:37
كم عدد المنسقين الذين حضروا من الدول المجاورة؟ لو وجد اباء هؤلاء الشباب الشغل، والتعليم، والرعاية الصحية لما هجروا الى بلاد الغربة. اهتموا بالشباب داخل والذي يذوب شوقا للهجرة، ما هو برنامجكم للحد من تدفق الأطفال والشباب على شواطيء البحر للمغامرة بارواحهم. ما هو برنامجكم للحد من ظاهرة انتحار الشباب بسبب الياس والتذمر والاحباط. اما الكلمات المنمقة فلن تجدي نفعا.
41 - بوغابة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:05
ايها الشباب كفانا استحمارا. جميع الأحزاب يمدون شباب المغاربة بالعالم بجسور الانتحار، لا يغرنكم كلامهم المعسول فهذا خداعهم لحملتهم الانتخابية 2021. ان كانوا جادين في اقوالهم لماذا لا يطبقون خطابات قائدنا الملهم محمد السادس نصره الله و اطال عمره الذي طال ما لبث يذكرهم و يحفزهم و هم نيام و هم من الذين يقولون سمعنا وعصينا . لانهم يبحثون على تأمين مصالحهم الخاصة ، ويسلبون اموال الشباب و خبراتهم و طاقاتهم لتوهيمهم بالاستثمارات الوهمية، لا تغتر يابني لن تجد الطريق مع هؤلاء لحلايقية و أصحاب ماربيا. إن هؤلاء المحزبين يسحرون الشباب و يفتحون لهم باب الفشل ليفروا بدون رجعة بعدما يجعلون هذا المستثمر الشبابي المغفل يقع في فخ التعقيدات الإدارية و البنكية ويتركونه يغوص فيها حتى يمل الحياة ويعود من حيث اتى خاوي الوفاض حاقدا على وطنه ...
42 - nihilus الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:08
من يؤدي مصاريف هاذه الانتقالات عبر القرات، هل الدولة ام الحزب، اطلب من السي جطو ان يفحص المسئلة
43 - الهولندي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:08
لا مجال للسياسة الداخلية خارج حدود المغرب ويتعين على الأحزاب مزاولة سياستهم داخل المغرب، لان المغربي في الخارج لا يتمتع بحق التصويت في تلمغرب، أنه تضارب ونفاق كبير
44 - المدوخ رقم2 الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:11
اي شباب المانيا تتكلمون عنه ؟ شباب المانيا واعي كل الوعي بما يدور في الساحة السياسية في المغرب والاحزاب المغربية هي دكاكين سياسية لا اكتر ولا اقل تسترزق من السياسة
45 - الشتوكي العميري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:13
حزب الاحرار حزب المرحلة واكيد سيخلق المفاجئة بالكفاءات التي يحتضنها
46 - جامعي وجدي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:18
الرجاء من السيد أخنوش الى المبادرة لأيقاف هجرة الشباب واستقطابهم من طرف ألمانيا. أحسن شباب المغرب الحاصل على شهادة الأجازة في كل التخصصات بعد انسداد جميع الآفاق في وجوههم. علما أن اوليائهم صرفوا عليهم أموالا طائلة في المدارس الخصوصية وحتى الدولة صرفت عليهم لتجدهم ألمانيا على طبق من ذهب. ما الفائدة من هذه المؤتمرات خارج الوطن. أنظروا من أنجح رئيس تونس : الشباب التونسي أحذركم ستتنتشر التجربة.
47 - chihab الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:25
حزب التجمع الوطني للأحرار خلق قاعدة جديدة لم يسبقه إليها أي حزب مغربي وهي عقد لقائات في الخارج لكن من أين تاتيه كل هاته الأموال حتى يغطي هاته الأنشطة خارج الوطن حقيقة هو حزب برجوازي لا يعبر لا من قريب او بعيد عن تطلعات االطبقات الكادحة هو فقط حزب الباطرونا وأصحاب المصالح والنفود هناك شريط متداول على مواقع التواصل الاجتماعي يضهر فيه الحزب يقيم الولائم من أجل كسب أصوات الناخبين في الاستحقاق القادم المهم الأحزاب المغربية جميعها تتشابه تغيب لتضهر خلال كل استحقاق انتخابي
48 - ملاحظ الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:34
حجزت الغرف في الفنادق و الموائد في المطاعم حتى يستدرج بعض الشباب إلى هده المهازل! ملايين الدراهم من أموال الفقراء تصرف على الدعاية السياسية للأحزاب الفاشلة. وجهت لي الدعوة شخصيا للقيام بعطلة نهاية الأسبوع مجانية في فرانكفورت ورفضت اكل أموال فقراء بلدي الذي احبه.
49 - أنلذغ من الجحر مرة أخرى؟ الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:38
كيف بمسؤول حالي بالحكومة ان يبذر مالا عاما خارج الوطن وبالعملة الصعبة من أجل تقديم إشهار باهت لحزب لا قيمة له بالوطن ، ويريد التغطية على فشله الداخلي بطريقة هوجاء أي رغم معرفته المسبقة بأن مغاربة الخارج لا يصوتون أصلا في انتخابات البلد الذي لا يعيشون فيه ، وحتى إن تقررت مشاركتهم ، فهذا الخزب هو آخر ما سيفكرون فيه لأنهم يعرفون أصله ومسيريه وتاريخهم وأهدافهم وما يقومون به ضد المواطن ومصالحه ، فكيف يثقون بمسؤوليه الذين منهم من يتهرب من أداء الضريبة ومنهم من ينهل من جيوب المواطن في المحروقات ومنهم من يبحث عن الصعود فوق ظهر المواطن .. لقد مضى عهد اللاوعي والثقة العمياء، لقد مر المواطن المغربي بعدة تجارب مع كل الأحزاب ، فكيف له ان يلذغ من نفس الجحر مرة أخرى؟
50 - مغربي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:36
الشباب الحقيقيين يا رجل هم من يوجدون على الأرض ويعرفون الحقائق عنكم وعن بعض الأحزاب. الشباب الحقيقيين هم من يدافعون عن بلادهم من الداخل، أما شبابنا في الخارج لا يعرفون أي شيء عن البلاد وانهم لم ياتوا حتى لقضاء عطلهم في المغرب، من ياتي في العطل هم الجيل الأول والثاني والثالث اما الجيل الرابع فلم يعود الا القليل منه، دهبوا إلى توركية وإسبانيا وأمريكا واسيا، شبابكم لا تهمهم لا انت ولى أي حزب ولا حتى انتخابتك التي تعول عليها لحكم المغرب. في المغرب رجال وشباب وشيوخ ونساء وعدة أحزاب يا رجل. مغربي الداخل هو من سيختار من يقود سفينة الحكومة المقبلة
51 - قاسح خير من كذاب الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:40
حزب المحروقات اللتي يكتوي المغاربة بنارها. يصول و يجول في الدول الأجنبية . مضيعة للوقت و للمال السايب .
52 - Toufik الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:15
لم يكفيهم المغرب وذهبو الى المانيا يا شباب المغرب لا تبقى فعاتيقة
53 - كريم الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:05
مزيان الانسان تواصل مع الشباب ولكن شبابنا يهتم بالدراسة خصوصا اللي في اوربا شغلهم الشاغل لدا اتروكهم وشانهم حبدا لو تهتموا بمشاكل المواطنين في الداخل هناك مشكل المياه مشكل المقاولة مجموعة منهم مهددة بالافلاس انصتوا اليهم وحلو مشاكلهم الخ وهدا دوركم الان والامور عندها مواعيدها
54 - مغربي حر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:35
راه كانو دايرين لي جا شارك فهاد الندوة فرانكفورت يخلصوليه لوطيل والأكل والشرب وبنادم فالمغرب كيتلوى بالجوع والقهرة....
55 - سناء الإدريسي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 06:03
كان الاولى بك ان تاطر شباب الداخل فهم في امس الحاجة الى التاطير والاهتمام. او هاذوك دايرهم في الجيب وخرجت تصطاد مزيد من الاصوات على برا. هاذ الخرجات راها خرجات علينا نحن المغتربون الاواءل من قبل وزارات الثمانينات واحنا غارقين. اتركوا الناس تبحث عن مستقبلها. واش مكتشبعوش. نحن غرقنا وضيعنا اولادنا وابتلينا بمصيبة اسمها الاستثمار في وطني الحبيب. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
56 - جهاد الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 11:33
قال الحسن الثاني رحمه الله: "فمكم يفرشكم"votre bouche vous denonce" أود أن أعرف و تكررها و لقد التقيت بشخصية مغربية كبيرة غنية عن التعريف و لا داعية لذكر اسمها، و لدينا نفس الفكرة:
لا يمكن الاصحاب الشكرة أن يحكموا البلاد، و لقد مرت بها كثير من الدول الأوروبية و إلى أرادوا فعلينا بمحاسبتهم، و أين لكم هذا؟
اود ان اعرف ماذا قام به السيد أخنوش و من معه من مشارع لمناطقهم و جهاتهم؟
اترك لكم التفكير قبل التسرع.
و لماذا بالضبط شباب المانيا؟
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.