24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | نزهة الوفي .. صوت الجالية بالبرلمان يتقلد مسؤولية مغاربة العالم

نزهة الوفي .. صوت الجالية بالبرلمان يتقلد مسؤولية مغاربة العالم

نزهة الوفي .. صوت الجالية بالبرلمان يتقلد مسؤولية مغاربة العالم

نزهة الوفي، التي عينها الملك محمد السادس وزيرة منتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، من مواليد سنة 1971، متزوجة وأم لطفلين. شغلت منصب كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة منذ 5 أبريل 2017.

الوفي، المهاجرة السابقة، عُرفت بدفاعها المستميت عن قضايا مغاربة العالم، فخلال فترة انتدابها بالبرلمان، كانت تحمل مختلف قضايا المهاجرين وملفاتهم وتطرق كل الأبواب من أجل إيجاد حلول لها.

ومن ثمرات ترافعها النيابي عن قضايا المهاجرين إدخال تعديل إحداث لجنة مغاربة العالم في القانون التنظيمي للأحزاب. كما كانت عضوا بلجنة الهجرة واللجوء بمجلس أوروبا لولايتين برلمانيتين أثناء تمثيل البرلمان المغربي في إطار شراكته مع برلمان مجلس أوروبا.

في المجال السياسي، دخلت عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية معترك الحياة السياسية في سن مبكرة، حيث انتخبت بمجلس النواب لولايتين متتاليتين. كما تقلدت منصب نائبة رئيس مجلس النواب للولاية التشريعية الحالية، وكانت عضوا ببرلمان مجلس أوروبا من 2011 إلى 2016، وأيضا عضوا بالشبكة البرلمانية لمكافحة العنف ضد النساء بمجلس أوروبا ما بين 2011 و2016. كما كانت عضوا بلجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب منذ سنة 2007 إلى أبريل 2017.

شغلت الوفي أيضا عضوية لجنة العلاقات الدولية لحزب العدالة والتنمية ولجنة الإشراف لعمل الحزب بالخارج، وكذا لجنة المغاربة القاطنين بالخارج للحزب.

وعلى المستوى العلمي صدر لوزيرة الهجرة عدة أبحاث ومنشورات علمية، منها كتاب "تطبيقات مدونة الأسرة بالمغرب" باللغة الإيطالية، الذي مول من لدن المعهد الأورومتوسطي واللجنة الجهوية لتكافؤ الفرص بمنطقة بيمونتي بإيطاليا، إضافة إلى نشرها مجموعة من الحوارات حول مواضيع سوسيولوجية بإيطاليا، فضلا عن نشر مشروع سوسيولوجي حول الجاليات العربية والإسلامية، بتمويل من جهة بيمونتي بإيطاليا.

يشار إلى أن حاملة حقيبة الهجرة في الحكومة المعينة حديثا حاصلة على الدكتوراه في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة محمد الخامس بالرباط، بأطروحة بعنوان "المواطنة العابرة للحدود.. دراسة سوسيولوجية للمهاجرين المغاربة" سنة 2017. كما حازت سنة 2002 على شهادة الماستر في علم الاجتماع من جامعة السوربون بفرنسا حول موضوع "العلمانية في الفكر العربي". وشكل "التغيير الاجتماعي عند المفكر مالك بن نبي" موضوع الإجازة، التي نالتها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة القاضي عياض بمراكش سنة 1996، التي كانت قد ولجتها سنة 1990 بعد حصولها على شهادة البكالوريا - علوم تجريبية- من نيابة قلعة السراغنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - دار لقمان الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 05:19
والله لو عين سبعون وزيرًا في هذا المنصب ، ستبقى دار لقمان على حالها الا من رحم ربي ، والتاريخ شاهد على ذلك .وكذلك مقالات هسبريس عن الجالية وعلاقتها بالقنصليات والسفارات المغربية خير مرجع على ما أقول غير ناس تعليقات القراء الكرام
2 - mjalwake fnew york الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 05:53
il faut voir avec les marocains de l.interieure, nous en s,en foute du parlement.
3 - خليل الزكندي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:23
خطابان ملكيان يأمران الحكومات المتعاقبة مند 2006 لإشراك مغاربة العالم في الاستحقاقات التشريعية بالمغرب انطلاقا من.بلدان اقامتهم، ولا شيئ طبق.
دستور 2011 أتى بحكومتين يشرف حزب هده الوزيرة على تسييرهما يحمل بود.واضحة في هدا المضمار، ولا شيئ تحقق بل رميت كل هده البنود.في سلة المهملات. هدا في الوقت الدي يمارس جزائريو وتونسيو العالم حقهم كمواطنين في اختبار نوابهم في برلماني هده.البلدان. وستأتي انتخابات 2021دون تنزيل هده البنود. فلا داعي لانشاء وزارة تهتم بالفلكلور
4 - المطلب الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:32
الكفاءة هي المعرفة الحقيقية لواقع المهاجرين والامهم وامالهم؛والمعرفة الحقيقية لواقع المهاجرين ان تذوق واقع الحرمان والتشرد والاهمال وان تلجا للقنصليات والادارات وتعرف واقعها الحقيقي وهذا بعيد جدا عن السيدة الوزيرة لانها لا تعرف عن الهجرة الا الفنادق والبذخ والعمل بالمدن والبرلمان والحلوى والولاءم والغناءم اما العمل بالمزارع البلاستيكية والاكواخ فلااظن وتعرف عن الادارات انها جيدة داءما يقال لها تفضلي سيدتي وكل شيء بخير،الكفاءة هي لكل ميدان اهله وليست بالشواهد فلو اتيت بافضل عداء مثل سعيد عويطة فانه لن يعطي شيءا في ميدان كرة القدم لان التطفل على الميدان لن يعطي الا الانتكاسة اكثر ،وزارة الجالية في حاجة لمن يعرف ما يدور واين تهدر اموالها لدرجة ان الجالية اصبحت تطلب تركها لحالها افضل.
5 - Samir الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:38
كرهت شي حاجة اسمها عدالة وتنمية مجموعة فاسدة بكل المعايير تحت غطاء ديني للاسف
6 - Bruxelles الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:48
بقات فشحال جابو
مشي فشحال غابو.
7 - Sweden الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:16
Les immigres veut oss le blå blå veulen ler drivit de vite comme ler freds aug Maroc.
8 - Karim الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:18
لماذا عينها الملك؟؟؟ اليس بالاحرى ان يختارها ويعينها رئيس الحكومة وليس الملك؟؟
9 - عابر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:46
الجالية بحاجة لقانون يحمي ممتلكاته اما الوزيرة لم تثبت نجاحها ولو بالحي التي تسكنه فكيف لها مع مغاربة الخارج أظن ان الملف أثقل بكثير عنها فمغاوبة الخارج ليسوا بحاجة لأنثى تعمل على حسابهم كوزيرة فمعظم مغاربة الخارج ليسوا مهتمين بوزارتكم ولا ببرلمانكم لانهم لم يصوتوا عنهم أصلا هم مفروضين
على الجالية ولا يقضون أي مصلحة الا لأنفسهم
10 - محمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:46
ادا كانت الوزير بالفعل كما جاء في المقال مهتمة بالجالية فلماذا لم تتخذ التجراأات القانونية في حماية حقوق الجالية خاصة الدستورية والمتعلقة بالمساواة في الحقوق والواجبات للمغاربة وياشير إلى بعضها.
مساواتهم في أداء رسوم بعض الوثائق منها جواز السفر والبطاقة الوطنية والتنبر إذ يؤدون مايؤديه المغاربة في الداخل.
سياقة سيارتهم المرفقة بالخارج حيث يطالبون ويجبرون على سيارتها أو من أحد أصولهم والذي له أوراق إقامة والوكالة علما أن في الداخل لا يجبرون على ذلك وتبفى الوثائق المطلوبة في رخصة السياقة والبطاقة الرمادية والتأمين والفحص التقني .إذن لم المهاجر لا يسمح له أو لذويه أو ما له علاقة به في استعمال سيارته المرقمة بالخارج .ثم هناك إخلال بالفترة المسموح له باستعمال السيارة المرقة وهي ستة أشهر في السنة خلافا للمغاربة المقيمين بسبتة ومليلية التي لهم الحق في سنة كاملة .
11 - المهجر بدون سبب الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:48
المغاربة المهجرون يطلب منكم شيء واحد لا أكثر ولا أقل أعطيونا التساع لقد كنا دائما بقرة حلول لكن أبناءنا أصبحوا عجل حلوب، المحكومة المغربية ليس من حقها أن تهجر المغاربة وتبقى تابعة لعورتهم. الجالية المغربية تعرف ما لها وما عليها والحمد لله عايشين مستورين لو كونتم وزارة الفقراء تهتم بشؤون فقراء الداخل لكان أحسن لكم
نحن غادرنا المغرب مضطرين تاركين وراءنا أبائنا وربما البعض أبناءه، جعلتم من حياتنا جحيما فالجسد يعيش في أوروبا والعقل في المغرب ليس حبا فيكم ولكن حبا في الوالدين، تصوروا معي لو لم تغادر 8 ملايين من المغاربة المغرب لكنا أكثر من الهند القوي يأكل الضعيف علما بأننا لا زلنا نرى الويلات مع قنصلياتكم وسفاراتكم ولهذا أقول للسيدة الوزيرة لا فرق بينك ولين من سبقك في هذا المكان وسلامي لهسبريس
12 - mmm1962 الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:52
il nous faut un ministre issus de l immigration et vit à l étranger pour savoir ce qui vit les marocains et leurs problèmes grandioses
13 - مغربي متغرب الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:59
الجالية المغربية غارقة بي المشاكل( خصوصا رخصة قيادة مغربية ) المغرب لديه عدة اتفاقية معا ؤروبا ولن تطبق ، رخصة سياقه من نوع c-ce-d لن تغير في بلجيكا ادا كان تريخاها جديد من فوق 2007، وا في إسبانيا لن تعترف بي رخصة قيادة مغربية بي الكل انواعها هيا وا هولندا
الآن ما دور هده الوزارات هل سوف تتكلم على مصالح الجالية المغربية في الخارج ؟ ام مجرد كلام وا مكان فقط
14 - مهاجر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:59
مغاربة العالم في أمس الحاجة أن تكون التمثيلية من الجالية لأن أصحاب مكة أدرى بشعابها فكم من وزير مر ولم يأتي بجديد لم نسمع عن تدخلاته عند غلاء الأسعار في وقت الذروة أو اتخاذ موقف معين من ظاهرة يعاني منها المهاجر في المهجر ووقوف الوزارة المعنية بجانبه. أصلا هذه الوزارة يجب أيضا إلغائها ليس لها ماتضيف.
15 - مواطنة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:23
ما شاء الله.مسار حافل من التحصيل العلمي والعملي ومشاركات .اظن انها المرأة المناسبة في المكان المناسب : كفاءة علمية وتجارب ميدانية .بالتوفيق ايتها الوزيرة المجتهدة .مثال المراة المغربية.
16 - Mhamed ELayadi الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:33
اكبر خطأ في تعيين هذه السيدة لا تتكلم الفرنسية ومحجبة كيف يكون لقائها مع اروبيين وغيرها وهم يعانون من التطرف والحجاب، بقاي في بلادك حسن ليك، مغاربة العالم ليسوا في حاجةالى مثلك مع كامل الاحترام
17 - Kamal الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:39
Same shit, different assholes
When you expect things to be better with a new person and they turn out not to be. Usually the person is a politician, or new boss.
18 - senhaji الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:06
وفقها الله في مهامها نتمنى ان تكون في مستوى التحديات
19 - مهتم جدا الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:11
وعلاش زعمة جوج ولايات فالوزارة ، حيت المغرب خاوي مافيه عقول ومافيه كفاءات . صافي السيدة فوتات ولاية الله يجعل البركة ، شوفوا وجه آخر وذهنية اخرى باش يمكن التغيير يتحقق والتناوب الحقيقي على تسيير الدفة يحصل ، زعمة المغاربة كلهم بشواهدهم العليا في كل التخصصات لاديصلحون الا هذه السيدة . سبحان الله .
والله العظيم هاد لبلاد مافيها شي معيار ديال الكفاءة ، كاين اما باك صاحبي ، واما الحظ الذي لا يطرق ابواب سوى البعض مثل ما جاء على لسان رئيس الحكومة في استزوار مكراز .
20 - hassia الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:17
Suis model1949,volontaire a la marche verte,je n,ai jamais vote,comment peux je convaicre mes enfants nes en Allemagne de leur marocainite,arretez de ne prendre pour idiots
21 - khalilnefetland الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:41
الدولة الوحيدة في العالم التي تقصى مواطنيها من حق المواطنة وتصويت المهاجرين في الانتخابات البرلمانية
متلا تونس ومصر كمتال يحق لمواطنيها التصويت أما نحن المغاربة لا لان الأحزاب السياسية والقانون التشريعي لا يمنح هذا الحق
عرفت لماذا؟
22 - Simo الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:55
C’est pas avec l’arabe qui la
Ministre va savoir les problèmes des immigrés il faut beaucoup de langues pas la langue du PJD
23 - Aaa الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:19
مواليد71 يعني انها كانت من الفوج الأول الذي درس المواد العلمية باللغة العربية .
اجازة 96 !
تغيير الشعبة بعد اخفاق ما .ام مدة الإجازة ست سنوات ؟ ماستر 02 خارج المغرب (02-96)!
دكتوراة17!!
24 - مواطن مغربي طبعا الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:20
..راقصون في غيبوبة.
الديكور و اكسسوارات وماكياج والعكر على الخنونة .. مازال لم تصلح بيوتهم السياسية من العفن النتانة ..
اكشن تلميع الصورة . ؛ تمييع المشهد السياسي
وتغير ارادة الشعب ؛ وتنوير الراي العام بالوعود الكاذبة والإغراءات المزيفة و المنكه بعروض المقالب والمخادع الترفيهية.
خطاب إعلان الفشل وبيع الوهم المغالطات شطحات
اعلانات بعلامة تجارية خادعة
في سوق السياسة المائعة المغربية ....
25 - Samir الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:32
مرة اخرى نطالب من الوزيرة شيئا بسيطا ،الا و هو ارغام القنصليات على منح توصيل recus. للمواطنين عند حصولهم على اي مبلغ من النقود،فكل البلدان الاوروبية وكل السفارات والقنصليات تعطي التوصيل او الوصل عند استلام اي مبلغ الا القنصليات المغربية لا نسمع الا. الله اخلف،و هنا المشكلة واللعبة ،فجيراننا مثلا في المغرب الكبير ،يردى المبلغ على حساب للوزارة الوصية في بنك ما وتاتيهم فقط بالتوصيل،وهنا اغلقت بعض المنافد .واتمنى هذه المرة ان تصل هذه الرسالة بل الشكاية،الى من يتحمل المسؤولية .
26 - عبد المولى ادريس الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:41
باش ما كان عمروا هاد البوست ديال وزارة الجالية ... المفروض وزير نابع من الهجرة قد يكون ادرى بمشاكلم و اكثرة قدرة على التواصل مع الجالية ...
فالكورة كنجيبوا ابناء الجالية و علاش للا فالسياسة ...
27 - tahiri younes الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:48
الثابت ان هذه الاخيرة حاصلة علي الاجازة في الادب العربي..فما علاقة ذلك بالتنمية المشتدامة!!!!!وما علاقة ذلك بالتواصل يالجالية المغربية بالخارج?هل ستلقي عليهم قصاءد شعرية مثلا....انه زمن العجب العجاب زمن السنطيحة،ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
28 - sibah driss الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:27
Ce qu'il faut c'est des élections libres et transparentes pour l’élection du fameux CCME et la participation des M.R.E. aux élections. Gouvernement et partis politique Allez à l'Ecole de Démocratie pour les Tunisiens à l'Etranger.Apprenez et Retenez la leçon des Tunisiens qui n'excluent pas les concitoyens résidant à l'Etranger
29 - لاحزبي لامنتم يساري زمن اليسار الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:03
نتمنى خيرا من هذه السيدة التي لها دراية واسعة باوضاع المهاجرين.نتفاءل رغم اليأس والتذمر.
30 - ملاحظ الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:33
وماذا عن مسارها المهني من غير مهنة الكذوب ( السياسة) ام انها من مقاعد الدراسة الى البرلمان؟
31 - Mohamed الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:53
تحية سرغينية للوزيرة؛ تكوين اكاديمي متميز
بالتوفيق
32 - مغربي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:54
المرجو من الوزيرة ان تساعد المهاجرين المغاربة في دول العالم
وان يسمحوا لنا بإدخال سيارات الى بلدنا بدون جمارك ولو مرة واحدة في كل تلاثة سنوات
مثل تونس الشقيقة كل سنتين لكل مواطن مهاجر
33 - محمد من ايطاليا الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت تبارك الله كاتعرف مشاكل الجالية لأنها كان عندها مشاكل كثيرة باش تاخذ رخصة الإقامة من مفوضية الشرطة بطورينو اي السيجورنو وكانت مسكينة كاتطلب التدخل لدى السلطات رغم أنها كانت تدعي انها تحارب المحسوبية والزبونية واتمنى تبقى عاقلة وماتخونهاش الداكرة. ناهي الفرنسية ظلالها رآها بحال إلى ما ما شي دياب شي حد واخد الدكتورة من جامعة السوربون.
34 - Samir mustapha الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:13
الله إعطينا زهر الوافي والمصلي !!!
35 - ولد الحاج الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 00:57
اهتمو بمغاربة الداخل و عطيونا التيساع حنا هجرنا المغرب بيه بوزرائه و برلمانه وحلوياته و اكباشه، هجرنا الى بلد لا يضلم عنده احد ذهبنا عند شعوب ليسو من عرقنا ولا ديننا ولا لغتنا لكنهم اعطونا حقوقاً وتكوينا لم نكن نحلم بهما في بلدنا المغرب وعلى هذا نحمد الله كل يوم.
36 - حفيظ العمراني الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:40
نهنئ السيدة الوفي بهذا المنصب الشكلي..
لو استطاعت الوزيرة أن تقترح على الحكومة وعلى رئيسها إصلاح مسطرة تبليغ الأحكام الصادرة عن المحاكم لكان عملا كبيرا يحسب لها ، لا فائدة من إصدار أحكام إن ل تنفذ.. إصلاح مسطرة تبليغ االأحكام سهل ولا يكلف ميزانية إضافية بتاتا، كل المواطنين سيثمنون هذا العمل وخاصة اللاجئين الاقتصاديين المغاربة بالعالم...
37 - رباطية الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:14
وزيرة الجالية ماهي مهامها الحقيقية
الجالية تتخبط في مشاكل كثيرة يحلها غالبا البلد المضيف
انا مزوجة من بلجيكي بغيت غير ندير الحالة المدنية اولادي ونطلب لهم الجنسية المغربية بقاو عليا بشي اوراق ومساطير وقوانين وبيروقراطية متتساليش بحال لذاك الجواز المغربي غادي يحلقوا بيه فالسما
سمحت فكل شي وحتى ديك الدار الي عندي فالمغرب دايرها للبيع حيث الاجنبي ما يورثش فامو المغربية
خليت لكم كلشي ربحوا بيه.
38 - Hassan الخميس 17 أكتوبر 2019 - 06:59
الجالية المغربية تعاني من عدة مشاكل لاكن هاذه الوزارة لا تعمل شيء لابد من تواصل مع المهاجرين للبحث في همومهم وطلباتهم على الوزارة ان لاتستهين بالجالية ربما ستفكر في مظاهرات ان لم تتحرك الوزارة المكلفة بالمهاجرين
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.