24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | "الأحرار": دور مغاربة العالم محوري في التنمية‎

"الأحرار": دور مغاربة العالم محوري في التنمية‎

"الأحرار": دور مغاربة العالم محوري في التنمية‎

قال أنيس بيرو، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ومنسق الجهة 13 بالحزب، بلاس بالوماس بـ"غران كناريا"، إن أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون بمختلف دول العالم "لديهم دور أساسي ومحوري في إعداد وبلورة وتنزيل النموذج التنموي الجديد الذي يرتكز على الرؤية السديدة للملك محمد السادس، والذي يسعى إلى دعم وتعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق الاندماج الاجتماعي".

وأضاف أنيس بيرو، خلال لقاء مفتوح نظمته تنسيقية حزب التجمع الوطني للأحرار بإسبانيا حول موضوع "النموذج التنموي الجديد بالمغرب ..أي دور للمغاربة المقيمين بالخارج؟"، أن مغاربة العالم بإمكانهم أن ينقلوا الخبرات والتجارب التي راكموها وكذا مهاراتهم التي اكتسبوها لدعم هذا المشروع الملكي الذي من شأنه أن يعطي زخما جديدا لدينامية التنمية التي تعرفها المملكة في مختلف المجالات منذ اعتلاء الملك العرش .

وأكد بيرو أن المغرب حقق تقدما كبيرا وإنجازات مهمة في قطاعات حيوية، منها التجهيزات والبنيات التحتية والعدالة الاجتماعية والتنمية البشرية؛ "ولكن لازال الطريق طويلا لرفع التحديات وتجاوز الاختلالات المسجلة في عدة قطاعات أخرى"، مشيرا إلى أن إسهامات مغاربة العالم تشكل قيمة مضافة لإنجاح هذا النموذج التنموي الجديد الذي يريده الملك باعتباره عقدا اجتماعيا جديدا وشاملا .

وشدد المتحدث على أن القوى السياسية وكذا الفاعلين الاجتماعيين مطالبون أكثر من أي وقت مضى بالإنصات إلى مقترحات وأفكار وانتظارات مغاربة العالم، الذين برهنوا دائما عن التزامهم وتشبثهم ببلدهم الأم المغرب، واستعدادهم للمساهمة الفعالة في تحقيق التنمية والتقدم والازدهار بالمملكة.

وبعد أن أكد على العناية الكبيرة التي يوليها الملك للمغاربة المقيمين في الخارج قال بيرو إن أفراد الجالية الذين يتجاوز عددهم 6 ملايين نسمة، والذين يتوزعون على أكثر من 100 دولة، يشكلون قوة اقتصادية واجتماعية في بلدان الاستقبال بفضل التزامهم ودفاعهم عن المبادئ العالمية، وحضورهم القوي في مختلف المؤسسات والهيئات والقطاعات .

من جانبه أكد محمد أوجار، عضو المكتب السياسي للحزب، أن إطلاق النقاش حول النموذج التنموي الجديد يشكل فرصة للإنصات إلى صوت المغاربة الذين يعيشون في الخارج حول مواضيع أساسية ومحورية، مثل الحريات والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان والنهوض بوضعية المرأة، وشدد على أهمية الدينامية الجديدة لحزب التجمع الوطني للأحرار والتزامه بالانفتاح أكثر على إسهامات مغاربة العالم، مشيرا إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو إطلاق نقاش مفتوح وبحث ومناقشة آليات وسبل تحقيق التنمية بمختلف جهات المملكة.

وقال أوجار إن أفراد الجالية المغربية المقيمين في الخارج يشكلون "قوة اقتراحية إيجابية ومؤثرة، تساهم من خلال أفكارها الغنية ومقترحاتها ذات الصلة" في تقدم المغرب، مشيدا في الوقت نفسه بتشبث مغاربة العالم بوطنهم الأم ووحدته الترابية؛ كما شدد على أن النموذج التنموي الجديد "هو مشروع كبير وواعد" يتطلب مشاركة جميع القوى الحية في البلاد، ومن ثم ضرورة إدماج أفراد الجالية الذين يقيمون في الخارج كمكون أساسي ومحوري في المجتمع المغربي، لافتا إلى أن الوقت حان لإعطاء المسؤولية للكفاءات والمضي قدما في تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة.

بدوره دعا محمد الإدريسي، منسق حزب التجمع الوطني للأحرار في إسبانيا، أفراد الجالية المغربية الذين يقيمون في الخارج إلى مواصلة التعبئة من أجل المساهمة في إنجاح النموذج التنموي الجديد من خلال الاقتراحات والأفكار والمشاريع، مشيرا إلى أن مختلف اللقاءات والمهرجانات التي ينظمها الحزب في العديد من البلدان ترتكز على هذا المنطق وهذه الرؤية الواعدة لتكريس التنمية في المملكة .

وقال المتحدث إن على مغاربة العالم أن يلعبوا أدوارا أساسية من أجل المساهمة في وضع رؤية شمولية حول النموذج التنموي الجديد الذي يجب أن يشكل الإنسان محوره، مؤكدا أن مغاربة العالم ملتزمون بإنجاح هذا المشروع الحيوي والمساهمة بالتالي في تقدم وتطوير المغرب تحت قيادة الملك.

من جهته أكد محمد الأمين حرمة الله، منسق حزب التجمع الوطني للأحرار في مدينة الداخلة، أن أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج مدعوون إلى المشاركة بكثافة وفعالية في مختلف برامج التنمية التي تم إطلاقها في المملكة، وقال إن تحقيق التنمية المستدامة والشاملة لمختلف جهات المغرب يعتمد على التزام وتعبئة جميع القوى الحية في البلاد، بما فيها المغاربة الذين يقيمون في الخارج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مراكشي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:59
يعني ايها المغاربة والله لا شفتوا من الحكومة باش تنقوا سنيكم وإدا هناك شي فلوس عند خوتكوم فالخارج حتى هيا نصرطوها مرحبى بطوننا تسع الكل
2 - عععع....ععععع....ععععععععععععع الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:01
مغاربة العالم خواو البلاد بسبابكم ...
من نهار استقلال البلاد و الأحزاب لاتفكر إلا في مصلحتها....
أي أمين عام حزب سياسي يربي الكبدة على الكرسي، وإذا ما حصل و حط السوارت كيلصق ولده أو شي واحد قريب باش ابقى عاض في البزولة. مغاربة العالم كيجيبوهم غير الوالدين و صلة الرحم أما السواد الأعظم فهناك اسبانيا....أستراليا....تركيا....أمريكا..........
3 - imad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:09
كان دورنا محوريا... لكن سئمنا و ضقنا ضرعا من الجمارك و القوانين الضريبية و الفساد الإداري ووووووووووووووووووو ...... عدت إلى أوروبا بلد المعقول هنا الاستثمار الحقيقي
4 - mmm1962 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:27
C est totalement faux les rme ne veulent plus entendre parler des projets d investissement au maroc car le pays est pleîn de gens malhonnêtes et la corruption regne de partout
5 - راصد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:28
مغاربة العالم تذوقوا طعم الديمقراطية و الحقوق في بلاد المهجر هادشي أي واحد منهم لن يصدق ترهاتكم.
6 - عمر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:39
مغاربة الخارج تريدون أموالهم لتنهبوها تضحكون على انفسكم مغاربة العالم لا يريدون الاستثمار في بلد تنعدم فيها حماية أملاكهم من مافيات الإدارة والأيتاك والعقار والسماسرة
7 - ياسمين الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:43
صلابة أي حزب ما تتجلى في قوة اقتراحاته وليس في الشعارات الفارغة. وحزب الحمامة يعبر عن شجاعته السياسية التي تهدف الى جعل الاوضاع اكثر استقرارا بالاهتمام الذي يوليه للصحة و التعليم و الشغل
8 - أمينة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:43
لنا كامل الثقة في كفاءات التجمع ونحن متأكدين من صدق خطابهم، فهم معروفين بالعمل والمعقول
9 - أحمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:44
ما يعجبني في هذا الحزب هو وضع المواطنين وسط اهتماماته ، ويجعل مصلحة المواطن ذات أولوية، أما الباقي تفاصيل...
10 - عزيز بن عبد الله الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:44
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعقد العزم لمواجهة التحديات التي تواجه بلادنا بنظرة ثاقبة و اصرار لا يلين.
11 - أم الغيث زيتون الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:45
مادامت مصلحة الوطن تميز حزب التجمع فهو في الطريق السليم ، نحن في امس الحاجة لمثل هاته الاحزاب الدينامية
12 - ابي رقراق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:46
لا أفهم كثيرا في السياسة لكن طريقة اشتغال حزب الحمامة توحي بأنه حزب سيأتي على الأخضر واليابس لأنه حزب منفتح وينهج سياسة تواصلية قل نظيرها
13 - قدور الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:49
الجيل الذي كان له ارتباط وجداني مع المغرب و عاءىلي في طريق الانقراض اما الاجيال الجديدة اقتطع الحبل السري لهم مع المغرب .و لا يفكرون في المجيء اليه حتى كسياح لان هناك وجهات ارخص و احسن استقبالا.و معاملة و امتا. لقد ضاقوا ذرعا بالمعاملات التي كانت تمارس على اباءهم وهم صغارا في الطرق في الاستقبال في الإدارات ....
14 - الصفر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:53
الصّفر أوّل الأعداد وأكثرها تبسيطا وأشدها شهرة ودهشة واستعمالا وأهميّة وروعة الصفر ذلك الرمز الذي يشير إلى اللاشيء ويعبر عنه باستخدام العلامة (0), هل تتخيل كم عان منه المغاربة
15 - ايمن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:05
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
16 - المستقبل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:05
حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة السيد عزيز أخنوش سيقول كلمته بقوة في المستقبل. بالتوفيق لحزب العمل و المعقول و أغاراس أغاراس
17 - حزب وطني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:06
ما يعجبني في هذا الحزب هو وضع المواطنين وسط اهتماماته ، ويجعل مصلحة المواطن ذات أولوية، أما الباقي تفاصيل...
18 - المسعودي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:06
السيد عزيز أخنوش كان له الفضل الكبير في تأسيس حزب قوي سيشكل البديل وسيقطع مع النمطية والسياسة التقليدية وذلك بفضل كفاءته وكفاءات حزبه
19 - غزلان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:07
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
20 - حماني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:09
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع
21 - سلاوي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:10
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
22 - حميد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:10
الأحرار يتفاعلون، يناقشون، يبادرون منذ مجيء ابن تافراوت الى رأس هذا الحزب وهو يدشن فجرا جديدا في علاقة الأحزاب السياسية بالمواطن
23 - سلاوي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:10
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
24 - مروان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:11
حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة السيد عزيز أخنوش سيقول كلمته بقوة في المستقبل. بالتوفيق لحزب العمل و المعقول و أغاراس أغاراس
25 - كربوشة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:11
ما يعجبني في هذا الحزب هو وضع المواطنين وسط اهتماماته ، ويجعل مصلحة المواطن ذات أولوية، أما الباقي تفاصيل...
26 - سباعي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:26
حزب الاحرار يأتي بالحلول لعدة مشاكل وليس كباقي الاحزاب تشكي كثيرا
27 - مول الكروصة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:39
حزب لا محل له من الاعراب...خطابات هذا الحزب كلها ايديولوجية لا ترقى إلى فكر ناضج. اظن ان مسؤولى هذا الحزب لا يخاطبون الا فءة معينة من الشعب لا تميز بين الصالح و الطالح. اما فءة المثقفين و ذوى العقول فهى تعرف من اين تاكل الكتف...كفاكم هراء و هرطقة !!!
28 - اسماعيل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:49
عن اي مغاربة تتحدتون وانتم تحرموننا من ابسط حق كمغاربة وهو التصويت. فعن اي دور تتحدتون؟ انتم لا تمتلون الا انفسكم. فدعونا وشاننا لا نريد شيئا منكم
29 - سبيل الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:52
فعلا...نقضي 11 شهر في البؤس والشقاء و اكثرية الفيلات و المحلات التجارية ووو مقفولة و الطاقات المنتجة الحية الجدية الايجابية ...تخدم مصالح الخارج ...هل هدا مخطط له ! ...ننتضر حتى يأتي المهاجرون لقضاء العطلة ليدوروا مع عائلاتهم و يتقصوا ممتلكاتهم و يدورو الحركة... عدد الموظفين الغير منتجين في المغرر ضخم...و الفراشة عبء على الناس والدولة...يبقى هناك بعض المستخدمين بالتعاقد يعملون ب 2500 درهم لتأمين حراسة الممتلكات ...وبعض الآخرين يعملون في ضروف سيئة و قاسية لبعض رؤوس الأموال و صحاب الشكارة ينتهكون في صحتهم العقلية والبدنية...و يقترضون من الابناك بفادة 10% لشراء السكن الاقتصادي والسيارة الاقتصادية ووو نحتاج إلى المهاجرين لمساعدتنا ان أمكن...لان الرفاهية تاتي من المساعدة ...الغريب ان الكثير منهم أصبح يأتي إلى المغرب لاخد النقود والعودة إلى بلد المهجر!
30 - ملين حسن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 06:56
المثل يقول : ماغسلشى داروا يغسل المسيد
هذا المثل يطلق على هذا الحزب الذي يتجول أعضاءه عبر التراب الوطنى وخارج الوطن بدعوى اشراك السباب في الحقل السياسي مع العلم لان شبابنا المقيمين بالخارج يتمتعون بحقوق لا يتمتع بها أعضاء حزب الوردة !
اتساءل من أين تصرف هذه الأموال ؟ هل من خزينة الدولة أم من أموال الشعب !
الحقيقة ان هذا الحزب إصابته هيستريا الانتخابات للوصول آلى الحكم
مع العلم بان المغاربة فقدوا الثقة في الأحزاب السياسية بسبب هده التصرفات العشوائية التى تندر بالخطر على مستقبلنا ما دامت هذه الجماعة مصممة على الوصول الى الحكومة بهذه الطرق وهذه اللقاءات والاجتماعات ،
اننا في المغرب وخارج المغرب تكبدنا الخسائر ولا زلنا بسبب سوء التسيير والتدبير لهذا الحزب وغيره والدليل هو ماذا قدموا للشباب طيلة مشاركتهم في الحكومات ؟
الكذب والوعود المعسولة وشراء الأصوات ودعم السلطات لهدا الحزب خير دليل على انهم يستغلون سداجة المواطنين لتحقيق الوصول الى الحكم !
ومن هنا اناشد المغاربة بعدم المشاركة في الانتخابات او الوقوف ضد هذه الأحزاب المصطنعة التى لا ثقة فيها بالدليل والحجة
والمغاربة فاقوا من النوم
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.