24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة محتجزون بليبيا يناشدون الحكومة تعجيل عودتهم إلى الوطن

مغاربة محتجزون بليبيا يناشدون الحكومة تعجيل عودتهم إلى الوطن

مغاربة محتجزون بليبيا يناشدون الحكومة تعجيل عودتهم إلى الوطن

تعجُّ مراكز إيواء المهاجرين المغاربة في ليبيا بطلبات التّرحيل التي يخطها "الحراكة" الذين وجدوا أنفسهم محتجزين في انتظار تحرّك رسمي لترحيلهم إلى بلدهم، داعين الحكومة المغربية إلى "التدخل العاجل لترحليهم عبر طائرة مغربية إلى أرض الوطن إسوة بباقي المهاجرين الذين عادوا إلى بلدانهم".

ودعا ثلاثون مهاجراً مغربياً غير شرعي محتجزين في ليبيا الحكومة المغربية إلى إعادتهم إلى المملكة، على وجه السّرعة، من أجل وضع حد للظّروف الصعبة التي يعيشون فيها.

وأكّد المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان أنّه "بعثَ برسائل إلى وزارات الداخلية والخارجية والعدل والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذلك إلى السّفارة المغربية في تونس".

وقال بيان صادر عن الهيئة الحقوقية إنّ "هؤلاء الثلاثين مرشحا للهجرة غير الشرعية محتجزون في ظروف يرثى لها في مركز لإيواء المهاجرين غير الشرعيين في طرابلس"، داعيةً السّلطات المعنية إلى "التدخل بالتنسيق مع وزارة الداخلية الليبية للحصول على تفويض يخوّل نقلهم إلى الوطن ووضعِ حدّ لمحنتهم".

ويعيشُ عشرات المهاجرين المغاربة في مراكز الإيواء الليبية ظروفاً اجتماعية ونفسية صعبة، وهو ما دفعَ قبل أسابيع 60 مهاجرين إلى مناشدة الملك محمد السّادس التّدخل من أجل إعادتهم إلى أرض الوطن؛ وهو ما تحقّق، حيث تمّ نقلهم على شكل دفعات".

ويؤكّد الحقوقي المغربي عبد الإله الخضري أنّ "المغاربة المحتجزين في ليبيا أطلقوا صرخات استغاثة منذ شهور، ولا حياة لمن تنادي بين مسؤولي بلادنا، سواء سفارة المغرب بتونس المعنية بمتابعة أحوال المغاربة بليبيا، ولا وزارة الخارجية ولا الداخلية المغربيتين".

ويشير الفاعل الحقوقي إلى أنّه كان "من المفروض ربط مسؤولينا الاتصال بحكومة الوفاق الوطني، التي يحتجز لديها المغاربة الثلاثون بمنطقة تسمى طريق السّكة، والعمل، بتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة على ترحيلهم إلى بلادهم المغرب، وهذا هو المطلب الجماعي الوحيد لدى هؤلاء المغاربة".

وقد سبق أن صرّح مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة السابق، بأن الحكومة على اتصال بذوي وعائلة المحتجزين بليبيا. وفي هذا الصّدد، يؤكّد الخضري "هل نحن بحاجة إلى الاتصال بذوي المحتجزين أم بحاجة إلى إنقاذ المحتجزين؟ فهؤلاء المواطنون المغاربة القابعون ظلما وعدوانا في محتجزات ليبية يعانون الأمرين".

ودعا الحقوقي نفسه رئيس الحكومة المغربية إلى أن "يشرف بنفسه على عملية إنقاذ المغاربة المحتجزين بليبيا وترحيلهم إلى المغرب في أقرب وقت، وإذا ما ثبت تورط أي شخص في قضايا أمنية؛ فللقضاء المغربي كاملة الصلاحية للبتّ فيها وفق قواعد المحاكمة العادلة، لكن المهم هو أن يشعر هؤلاء المغاربة المحتجزون بأن لهم وطنا لن يخذلهم ودولة لن تتنكر لهم"، وفق تعبير الحضري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - دولة الموازين والمهرجانات الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:27
لو كان لقاو العيش الكريم في بلادهم كاع ما يحطو رجليهم في ليبيا الشقيقة لي مازال كتشتعل .
2 - ضرائبنا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:32
مخلصين باش تحركو خلصو باش ترجعو ,فلوس ضرائبنا للصحة والتعليم ووو ماشي لدارها بيديه ييعيط للحكومة.بحال لي خلصو 3 مليون للشخص وهوما 56 وملي غرقو عائلاتهم تيقولو حنا فقرا والحكومة هي السبب وبغينا حقنا وتعويض هههه
3 - رضوان لعلالي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:34
واش انثم حمق بلاد فيها حرب. خرج منها لا تؤدو بنفسكم في تهلكة واش غاش غادي تقولوا لية الضروف انا منكم كنت في ليبيا خرجت منها قبل الحرب وصافي انا في المغرب. دابة باغين يجيبكم واش انثثم مسطين والمغاربة لي في المكسيك حتا هوما مشو باش يحرقو لامريكا تمشي تجيبهم الدولة اصلا متيعرفوا عليهم والو شحال من مغربي مات في الحدود الامريكية المكسيكية
4 - ابوزيد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:49
يجب إرجاعهم إلى وطنهم .لأنهم شباب ضحايا سياسة الحكومات المتتالية. أكثر من 50 شخص غرقوا
نواحي المحمدية ولا أجد حرك ساكن .حسبنا الله ونعم الوكيل.
5 - ريان الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:55
مؤسف مغاربة محتجزين في بلاد باقي فيها نزاع وشادينهم بحال شي مجرمين المهم الى أصبحو من داعش لاتقولو علاش لأنه لا يوجد لهم وطن يردهم إليه ويحن إليهم انا فهمت بأنه اتصلت الحكومة بعائلات الضحايا باش تعرف هاد المحتجزين واش كانو حاركين لأروبا ولى ليبيا باش تصنفهم باش تكون صفقات غير مباشرة وباك صاحبي
6 - Aisa الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:02
ان الحكومة المغربية تستقبل الا العملة الجالية بالخارج ،وليس الجالية بدون العملة اليس هكذا ؟
7 - Allal الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:12
الأرض للجميع والحدود وضعها الإنسان
والبحث عن لقمة العيش ليس بالعيب
وجب على الحكومة مساعتهم في العودة
لأنهم لو عبرو وقاموا بتحويلات مالية
كانو خيرا ممن اختلسو المغرب وهربو مالهم.
8 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:13
لالالالا ما يناشدون حتى شئ منذ زمن يقال لهم اودي دخلوا بحالكم . اوبقاوا اتمى كيمصوا في البزلولة لما فيها حليب وفي الاخر اه... حكا نطالب بالاغاثة . لالا امالكام ملي شفتوها ترونات علاش ما دخلتوا لبلادكم ياك ليبيا اترونات اولاش بقيين تما .
9 - Hassan الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:21
نتمنى من الحكومة بإنقاذ شبابنا في ليبيا لارجاعهم الا ذويهم والى بلدهم وهاذا واجب عليها نتمنى ذالك
10 - ريفي من ايت بوعياش المنكوبة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:43
في اروبا الشرقية واليونان وتركيا ورسيا واكرانيا ولاتفيا واستونيا والمكسيك والجزائر وتونس ليبيا فين مامشيتي كتلقى الحراكة المغاربة المطحونين والمطحونات كيستناو الفرصة ديالهم ,80 في 100 ديال المغاربة الى حل ليهم المخزن الحدود مع الدول المجاورة كلهم غادي يهربو من المغرب
11 - مغربي عربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:44
إذا كان من وزارة ومؤسسات دستورية تم احداثها لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج فيجب أن تهتم بمثل هؤلاء الشباب الذين لم يسعفهم الحظ في الرقي باوضاعهم الاجتماعية ويعانون في أنحاء العالم، وليس لفائدة أولئك المتواجدون بأوروبا والذين اطلعوا على أوضاع اجتماعية واقتصادية وحقوقية تستتبع التملق إليهم واحتوائهم ... خوتي عوض أن يقوم وزير بعقد اجتماع مع مغاربة مدبرين على راسهم في باريس أو بروكسيل والإقامة في أحسن الفنادق على حساب جيوب المغاربة فيجب عليه أن يعمل على الاطلاع على وضعية المهاجرين الذين يعانون في بلدان بدون أن يكون لهم حول ولا قوة. كاينة ولا مكيناش
12 - Hina الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:46
30 فقط....والمغرب لا يستطيع ارجاعهم.؟!عيب والله.كم تساوي هده التذكرة...؟مع ما تجنيه الخطوط من أرباح لا اظن انها ستخسر شيئا. عودوا الي وطنكم.ولاتغامروا مرة اخري.فالحياة مرة واحدة فقط.ولعل الله يغير الأحوال لنا ولكم.
13 - كمال الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:56
مؤخرا علمنا عبر وسائل الاعلام الاجتماعيه غبر اليوتيوب بالتحديد ان افواجا من المغاربه يتجهون الى الموزبيق والبتحديد الى عاصمتها مابوتو بحثا عن عمل.. واخرون الى دول أمريكا الوسطى والجنوبية . المكسيك .الاكوادور .البيرو الخ.. وايضا الى البرازيل ومنهم من تم إبداعهم السجن حين أكتشف تحايلهم على النساء وذالك بالزواج بهن والهدف.الوحيد كان البحث عن الجنسيه.
شعب مهلوس بالهجره ومولع بطرافيك
14 - فقير الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:58
واش نتوما الدولة تبقا مقابلكوم غير نتوما. كل مرة يمشي قوم ابغي احرك ثم ارجع جاوي الوفاظ ويبدا اطلب باش ارجع.كيما مشيتو باش ترجعو .شغلكوم هداك.
15 - الصنديد الزفزافي عندو الحق الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 21:47
المغاربة شي مهمش داخل الوطن وشي محبوس ومحتجز في ليبيا والبوسنة وتركيا وكرواتيا والجزائر واليونان و بعظ خوتاتنا المغربيات المهجرات تا هما محتجزات في سجون مصر والسعودية والامارات
16 - Khaled الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 21:53
لا ضمان إذا كان هؤلاء حراكة فعلا أو دواعش مغاربة أصلا ...
إذا كانوا حراكة فاش خدتو القرار تخرجو من للبلاد شورتونا أو شورتو الحكومة و كاين هي واحد كيحرك لبلاد فيها الحرب ...إذا كنتم مغفلين ...غادي ندعي معكم ...الله يهديكم و يفك كركبكم إذا كنتم صادقين ...باش تبقى تحمدو ربي في اللي كنتم فيه
17 - البوشيحيخي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:09
الفوسفات وجوج بحورة والمغاربة مشاو يشدو الصف مع البنغاليين والموزمبقيين والاريتريين والسودانيين والصوماليين في ليبيا لي كتعيش في حرب طاحنة وكيستناو فوقاش تجي فلوكة تهزهوم للجزر الايطالية
18 - خالد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:43
هدا هو المشكل فعندما يركبون قوارب الموت ففيهم بدون تعميم من يسب الوطن و عندما يقع لهم مشكل يناشدون الوطن
من يدهب بالملايين من اجل الحريك لا اعتبره فقيرا ففي حينا واحد باع محلا تجاريا في موقع ممتاز و دخل لليونان عبر تركيا و الان هو في المانيا معرض للطرد في اي وقت لان عاءلته اعرفها و الدي اشترى منه المحل خدام مزيان
19 - zakia zoe الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:51
انهم مواطنون مغاربة ويجب ارجاعهم لبلدهم. يجب ان تتدخل الدبلماسية المغربية لارجاعهم. الله يحسن العوان.
20 - محمد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 03:29
واش أنتما حمقتم ارجعوا لبلاد أراه فيهم الدواعش مخلط لفيه يحرك ايطاليا لفيه كانوا مع داعش
21 - azoz_20000 الخميس 24 أكتوبر 2019 - 02:14
لو كان فـي المغرب عيش كريم للفـرد المغـربـي
كان متلقـى الشعـب المغـربـي متشـرد فـي بعض
الـدول . وأغلـب الشعب رحـوا ضحاياً فـي المحيطات
والبحـار بسبب الهجـره الغيـر شرعيـه .. الله يكون عونهم
وأنصح العالقين فـي ليبيـا ... التـوجه فـي أسرع وقته
إلـى سفـارة المملكـة العـربيـه السعـودية و وهـي راح تنهـي المـوضـوع فـي ظرف 24 سـاعه ، وآرجاعهـم للبلادهم
عبر الخطوط السعـوديـة ... آنشـري ياهسـبريس
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.