24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مروان جبار .. شاب مغربي يتألق في صناعة الطائرات بدون طيار

مروان جبار .. شاب مغربي يتألق في صناعة الطائرات بدون طيار

مروان جبار .. شاب مغربي يتألق في صناعة الطائرات بدون طيار

منذ أن وطئت قدماه الأراضي الايفوارية لأول مرة قبل 7 سنوات، لم يكن مروان جبار يتوقع أن يصل إلى هذا النجاح في مجال تكنولوجيا الطائرات بدون طيار (الدرون)، فقد استطاع هذا الشاب المغربي، اليوم، حمل المشعل في هذا النوع من الصناعة في إيبورني ليسطع نجمه في هذا المجال بالديار الايفوارية.

ففي العام 2012، عندما حل بأبيدجان لزيارة أخته الصغرى، أعجب هذا المهندس في مجال الاتصالات بكوت ديفوار وقرر العيش بها، بعد أن قضى حياته المهنية في المغرب.

وبعد قضائه للحظات جميلة لفترة من الزمن، صمم هذا الشاب المغربي المنحدر من مدينة فاس، في العام 2014 موقعا تحت عنوان "www.city.ci" كأول منصة لتعزيز المنشآت والمواقع السياحية في كوت ديفوار.

بدأت قصة النجاح تنسج عندما تحطمت طائرة بدون طيار "الدرون" كان مروان جبار، البالغ من العمر 35 سنة والمتخصص في علم الروبوتات، يستخدمها لالتقاط الصور، ليقرر إصلاحها بنفسه وهو لا يدرك أنه سينجز عملا جبارا لم يكن يتوقع نتائجه في المراحل الأولى.

وتقاسم مسلسل إصلاح الطائرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك "، مما أكسبه مواهب إضافية وسمعة طيبة كواحد من المتخصصين الصاعدين في صناعة هذه الطائرات الصغيرة بالعاصمة الاقتصادية الإيفوارية، وبالتالي عزز من خبرته التي أضحت محط اهتمام وطلبات من كل حدب وصوب.

يقول جبار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تلقى اتصالات من قبل العديد من الأشخاص لإصلاح طائراتهم بدون طيار، وقرر، أمام الطلبات الكثيرة، التخصص في هذا المجال، مضيفا أنه على الرغم من إنجازاته الإيجابية بكوت ديفوار، فإن الحنين يراوده إلى الماضي.

ومن أجل النجاح في هذه العملية، خصص مروان صفحة على "فيسبوك"، حيث يقوم بتسويق وتقاسم مقاطع الفيديو والرسوم البيانية مع عموم المتصفحين حول الدعم وطرق التجميع وإصلاح الطائرات بدون طيار، مما يوسع من شبكة اتصالاته ويطلع المتصفحين ويزيد من تراكم معجبيه.

وشكلت هذه النتائج والانتشار الواسع لاسم جبار فرصة استطاع من خلالها النابغة المغربي التعاقد مع إحدى الشركات الإيفوارية لتزويدها بالطائرات بدون طيار والخدمات ذات الصلة. هذا العرض نال إعجاب مروان جبار وحفزه على إطلاق شركته الخاصة تحت اسم "كوت ديفوار درون" في أكتوبر 2017 مع اثنين فقط من الشباب الإيفواريين.

وبسرعة كبيرة، استطاع جبار أن يحصد نتائج إنجازه، حيث في أول تمرين سنوي لها، بلغت قيمة الشركة حوالي 120 مليون فرنك إفريقي (حوالي 200.000 يورو)، وهي زيادة غير متوقعة بالنظر إلى حجمها.

وأمام هذه النتائج المرضية، سطع نجم الشركة من خلال تجميعها لأربع محطات تقنية وتشغيل 20 من الايفواريين، وأضحت واحدة من المؤسسات القليلة في السوق الإيفوارية التي تتقن السلسلة الصناعية للطائرات بدون طيار "الدرون"، كما تعمل بامتياز في قطاعات التعدين والفلاحة والمقاولات الصغيرة، وغيرها من القطاعات الحيوية.

كما قامت بتطوير وتسويق برنامجها الخاص، الأول في كوت ديفوار، لمعالجة وتحليل البيانات والمعطيات الخاصة بالطائرات بدون طيار.

وبالإضافة إلى براعته الفنية، يجتهد مروان جبار لاقتحام عوالم أخرى. فحسب خريج كلية العلوم لوميني (مرسيليا)، فإن مفهوم استخدام الطائرة بدون طيار يقتصر على التقاط صور جوية للأحداث والاحتفالات.

ويقول إن الطائرة بدون طيار يمكن أن تصنع الزراعة الدقيقة، وتساهم في حساب إنتاجية ومردودية الضيعة، وتكتشف الأمراض، وتحارب الاعتداء على الغابات والكوارث الطبيعية، فضلا عن المساعدة على تجاوز الاختناقات التي تعرفها حركة السير.

وكما هو الحال، فلكل عمل أجره؛ فقد بصم مروان جبار ومعاونيه على إنجاز نال الاعتراف خارج أبيدجان، حيث احتلت "كوت ديفوار درون" المرتبة الثانية كأفضل شركة إفريقية من قبل شركة إيرباص، من بين 314 مرشحا من 20 دولة إفريقية.

وقررت أفضل 10 شركات ناشئة في إفريقيا المختارة من قبل إيرباص إنشاء "تحالف الطيران والبيانات عن بعد بإفريقيا"، وهي جمعية نشيطة في مجال الدفاع عن حقوق مستخدمي الطائرات بدون طيار، والنظر في التشريعات الإفريقية في هذا المجال. وتم انتخاب مروان جبار نائبا لرئيس الجمعية.

وبفضل الشراكة بين شركة الطيران العالمية "إيرباص" ووكالة التعاون الألماني "جيز"، يعمل المغربي، الذي يشغل أيضا منصب رئيس جمعية المستخدمين المحترفين للطائرات بدون طيار في كوت ديفوار، على إنشاء "أفريكا درون فالي" الأكاديمية الأولى للتكوين في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار المدنية في كوت ديفوار وإفريقيا.

ويمكن لمروان جبار، المتزوج من امرأة ايفوارية والنموذج الحي للاندماج الكامل في كوت ديفوار، اليوم، أن يفتخر بنفسه لقيامه، بطريقة أو بأخرى، بمشروع مبتكر حقق رسالة نبيلة. لكن بالنسبة إليه، فإن المغامرة في بدايتها، وصناعة الطائرات بدون طيار في إفريقيا ما زالت في بدايتها.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - AHMED الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:21
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
إنه لخبر يفرح القلب و يثلج الصدر. حين أسمع عن أبناء وطني مثل هذه الانجازات و النجاحات في مجالات عدة. بالتوفيق لك أخي و باقي أبناء بلدي من يعتزون بمغربيتهم و يفتخرون بالانتماء لهذا الوطن.
2 - Joker الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:22
في الأراضي الإفوارية......That's OK
3 - mmmmmm الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:23
ما شاء الله عليه....لكن بحال كل المبدعين المغاربة .دائما في الهامش....ماعندهومش زهر الدربوكة و البندير و......
4 - Hespressnaute الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:23
Au Maroc il finirait probablement en prison pour avoir fabriqué des drones, ça prouve à quel point on est loin du progrès. GOULOU AL3AM ZINE AL3IYACHA.
5 - ابو حمزة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:24
نصيحة لهذا الشاب، وظف مهاراتك في بلد اوربي او امريكا او كندا، ستحس بانك مبدع و تتالق و لك قيمة و لربما تسجل براءات اختراع لحسابك. اما اذا بقيت في المغرب فسيتم اغتيال فكرك ،احساسك و آدميتك و لربما جسدك هذه المرة من الموساد كما وقع مع الشاب اافلسطيني داهية الصواريخ اغتالته الموصاد في تونس. نصيحة لله و لك واسع النظر.
6 - ملاكم الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:24
تحية لهذا الشاب و أتمنى من هذا المنبر ان تعيد السلطات المغربية النظر في قرارها الغبي بحظر طائرات الدرون في المغرب..على البرلمان ان يخرج قانون يؤطر الطائرات المسيرة عن بعد و الدولة تشري اجهزة اصطياد الدرونز في حالة ما حلقت احداها في مكان حساس..و خليو الشباب يدخل هاد الطائرات و يصوروا المغرب من السماء..راه نوع من الترويج للسياحة فالبلاد..منها السياح يجيو و منها الشباب يترزق من اليوتوب.
7 - محسن الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:25
لو كان باقي فالمغرب اوكان عتاقلوه بحجة هاد الطائرات ممنوعة فالمغرب ، اخرج غير من المغرب اوماتندمش
8 - aratif الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:28
متل هاته الكفئات موجودة وبكترة في المغرب لاكن التهميش يقلص من عطائهم نتمنى للاخ مسيرة موفقة .... نيت كان كلستي فهاد لبلاد غا تشدك طيارة بدون طيار
9 - ملاحظ الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:28
من حسن حظك انطلقت في هذا المشروع في ساحل العاج لان المغرب اقر قانون يمنع من الأصل استيراد او استعمال طائرات بدون طيار إلا بترخيص خاص وهذه و الباقي....
10 - فرانز كافكا الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:32
شكون عاقل على ذاك الراجل للي كان مهوس بصناعة طائرة بنواحي برشيد سنة 2012 ... و للي شدوه بعد استنفار قوي داخل السلطات ... و جعلوا منه مادة للسخرية في مواقع التواصل ... هذا الشاب لو كان في المغرب لتم إلقاء القبض عليه و جعله مادة ساخرة
و هنا أؤكد أننا دولة و شعب أعداء النجاح ... و التافهين نرفعهم و نقدرهم و نعجب بهم
11 - Mounir الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:34
Ce jeune ingénieur n’avait aucune chance de faire son travail au Maroc puisqu’il est interdit de posséder un drone Ce qui fait du Maroc l’exception dans le monde entier
12 - محمد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:35
يجب على الحكومة ان تسمح بتسويق طائرات الدرون للعموم في المغرب . لكي تواكب التطور الحاصل في جميع المجالات . ققط يجب وضع قانون استعمال هذآ النوع من الطائرات أين مسموح وأين ممنوع .
13 - RALEUR الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:37
C'est pas sorcier, construire des drones c'est la chose la plus facile, juste il faut acheter 4 moteurs et helices, des batteries, un recepteur des servo et une radio telecommande et le tour est joué
Je voudrais construire un drone pour la peche mais c'est interdit au Maroc
Je souhaite a ce jeune bonne chance
14 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:38
شيئ جميل مواهب كهذا الشاب لازم على الدولة تقدم له يد المساعدة وتدعمه ماديا ومعنويا والجزائر الحمد لله كذلك لديها مواهب واتبتت وجودها على أرض الواقع وقدمت لهم الدولة يد المساعدة وها هم اليوم يصنعون طائرات مسيرة وخير دليل تلك الطائرات المسيرة والتي قامت بمناورات عسكرية وضربت أهدافها بدقةالكل يعلم منذ 5.سنوات تقدمت الجزائر بطلبت لشراء طائرات مسيرة من امريكا ولكن رفضو وهنا عزمت الجزائر ان تدخل صناعة طائرات مسيرة والحمد لله بشبابنا الكفئ دعمتهم الدولة وبالاصرار والعزيمة ربحنا المعركة ولا نحتاج إلى خردة أمريكا وهذه سوى البداية وشكرا
15 - manfred vonretch الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:43
تخرج من هاذ البلاد الكحلة تولي لاباس
16 - محمد المربع الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:45
لو كان هنا في المغرب لقبضوا عليه بتهمة تهديد الأمن القومي بدل مساعدته والإرتقاء بالتكنولوجيا المغربية،،،،فقط إن وجدت....
17 - مغربي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:56
خيرة أدمغة المغرب موجودة في الخارج للأسف الشديد؛ بدون العلم و العدل لن يتقدم بلدنا ولو خطوة واحدة
18 - قلبي ضرني الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:56
بغيت نعرف علاش الواحد منين تايمشي لشي بلاد ويبان مزيان...عاد نجيو حنى ونقولو هدا مغربي ديالنا... علاش أسيادي خليتوه يمشي زعما راه عندنا الإمكانيات وسمحتو فالعباقرة يخويو لبلاد .. ودابا تاتقولو واحد المغربي فالغربة حيت الغربة تهلاو فيه وبان مغريبي فالاصل.
19 - Simo الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 16:59
Bonjour félicitations mais il faut enregistrer votre projet sinon certains société vont le voler et le mettre à leur nom et là vous êtes cuit monsieur
20 - Mohammed .B الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:02
SMourad est le type de Marocains actif et audacieux je le connaissais depuis son jeune âge car il a passé une partie de sa vie à khemisset et il était nôtre voisin . J'espère qu'il aura plus de succès. Bon courage Mourad.
21 - مواطن الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:08
كون كنت هنا كون قرقبو عليك و غبروك،
ألله يوفق و يسر ليك، عليك بالإستمرار و الإجتهاد
22 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:16
لو لم يسافر إلى بلد أعطى لموهبته كامل الاهتمام والعناية..وجعل منه اسما يعرف على الصعيد الأفريقي وحتى العالمي....لضل بشهاداته.ودبلوماته يتقاذف بين الادارات لعله يحصل على وظيفة تمنعه من البطالة التي يزخر بها شباب المغرب المثقف وغير المثقف...
ذكرني هذا الشاب بشاب آخر بمدينة سطات على ما اظن تكلمت عليه هسبريس يوما..صنع طائرة صغيرة..ولكنها طائرة . وكان مصيره استدعاءه لمخفر الدرك...وانقطعت الأخبار عنه....فلو صنع جبار هذا الدرون عندنا..لاصبح في متاهات القانون الغير القانوني..واسءلة الشرطة والدرك...لا لشيء لانه اخترع..اخترع شيء يكون فيه خيرا له وللمغرب. بلده ...ولكن عندنا نشجع امثال باطمة دنيا المغيرة لصفة خلقها الله عليها....والمعلم لمجرد (من الاخلاق الحسنة )..والميلودي الناكر لخير المرأة.. والشيخات...والبندير ...فبارك الله لك في عقلك السليم سيد جبار..واعانك على نجاحاتك في بلاد جعلت منك ابنا لها و عالما مدت لك يدها رغم انك لست منهم.........
23 - وجدي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:20
ليس المشكل في تركيب طائرة الدرون كما يعتقد الكثير من الناس بل المشكل في نوعية المهام التي تقوم بها وحجمها والمعدات المصاحبة لها فمثلا الطائرات بدون طيار لمهام استطلاعية ليست نفسها لمهام عسكرية وقس عل ذلك وبالتالي يمكن القول ان مكانيزمات الطيرات واحدة لكن المهام والتجهيزات والقدرة على المناورة مختلفة جدا من جيل الى جيل
24 - Amin الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:26
السلام عليكم ورحمه الله
ليس من الصعب القيام بنفس الشيء. أنت بحاجة إلى التحفيز والتشويق ، ونعرف كيف تبحث عن المعلومات ، وقم بإيقاف الدردشة وتهدر وقتك على الإنترنت. هناك العديد من المواقع التي تعلمك كيفية بناء المشروعات ، TR للبحث عن (مواقع DIY) مثال (مواقع DIY كيفية بناء الطائرات بدون طيار) حاول فهم المفاهيم. محاولة لتعلم البرمجة ، وهناك العديد من الدورات التعليمية .... الإنترنت هي مصدر المعلومات. لم أكن أبدًا في الجامعة ، لقد تعلمت العديد من برامج الكمبيوتر في شبكة الإنترنت ، وأنا (تعمل بشكل حر) (أعمل كإخلاص) أعمل على تطوير برامج ، وهناك العديد من مواقع الإنترنت التي توفر مشاريع للأموال)
25 - مغربي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:27
منذ تم نشر الخبر سيعتبر المخزن أن هذا المخترع يشكل خطرا على المسؤولين والدولة لذا يجب اقبار هذه الموهبة في المهد والتخلص منها لانها تسبب صداع في الراس
26 - Contrex الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:31
المغرب يهتم فقط بأصحاب الغناء والشطاحات و كرة القدم والخوا الخاوي و دنيا بطما وسعد المجرد والعلمانيين و السياحة الجنسية متقاعد البرلمانيين والوزراء .اما الأدمغة فهي تهاجر للاسف
27 - يوسف الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 17:40
عليه أن يفتح فرعا له في المغرب،وينفع بلده بما فتح الله عليه من علم ، بالمغرب أولى بأبنائه من الغرباء
28 - محمد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 18:16
مثال حي على أن الحكومة المغربية لا تعرف كيفية الاستثمار في الشباب المغربي...على الحكومة أن تشجع نوادي الاختراع في مختلف المملكه بدل تخصيص ميزانيات للرقص والغناء و.......
29 - هذا في الائخة السوداء الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 18:41
صناعة الطائرات بدون طيار في المغرب تشكل تهديد للأمن الوطني غير بقا في الكوديفوار أحسن حنا بركة علينا غير الحسرافة و البركاكة و الكسالى كلشي تقدم غير حنا اللي بقيتا حاصلين مع المقدم فهاذ البلاد اللهم وجوه سوداء ولا وجوه النفاق
30 - bosrof الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 20:09
والله نتألم عندما نشاهد ونسمع ان المهارات المغربية كلها تبدع خارج الوطن يعجز اللسان عن الكلام ولماذا لا يترك المجال لهؤلاء في بلدهم الأم ليبدعو ويثبتو وجودهم
31 - mre الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:19
يسطع نجم المغاربة فقط عندما يتركون المغرب يوجهون الى الخارج... يعني ان المشكل ليس في الانسان المغربي ولكن في مسوولي وحكام هده البلاد.
32 - NeoSimo الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:25
استغربت من عنوان الخبر لأن الدولة لا تسمح للمخترعين أن يطوروا اختراعاتهم في المغرب إلى ان قرأت أنه يعيش في ساحل العاج و عندها قلت لنفسي that make sense و ضحكت الضحكة المبكية
33 - جلال ادريس الخميس 31 أكتوبر 2019 - 03:19
علاش عندنا في المغرب اغلب العقول تهاجر الی الخارج مقتلقاش فرصة في المغرب والدعم باش تفرض مهارتها من أجل خدمة بلدها ولا فؑي المغرب متيبغيوش العقول ۔۔۔۔۔۔۔۔تيبغيو غير المرشحين ديال لنتخابات اما العقول لتخدم البلد معنهوم مايدروا بهم
34 - manfred vonretch السبت 02 نونبر 2019 - 01:14
تخرج من هاذ البلاد الكحلة تولي لاباس
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.