24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | وزير الخارجية الإيطالي يكشف ترحيل مئات المغاربة خلال سنة 2019

وزير الخارجية الإيطالي يكشف ترحيل مئات المغاربة خلال سنة 2019

وزير الخارجية الإيطالي يكشف ترحيل مئات المغاربة خلال سنة 2019

كشف لويجي دي مايو، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أن بلاده رحلت 783 مغربيا خلال السنة الجارية كانوا في وضعية غير قانونية.

وكتب جي مايو على صفحته بـ"فيسبوك"، خلال زيارته إلى المغرب الأسبوع الجاري، أن الاتفاق المتعلق بترحيل المهاجرين الموقع بالرباط بتاريخ 27 يوليوز 1998 بين البلدين ناجح، لكنه يتطلب المصادقة من طرف المغرب.

وخلال الزيارة التي قادته إلى الرباط أول أمس الجمعة، وقع جي مايو على إعلان شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد قائمة على الوعي المشترك مع المغرب بهدف إرساء حوار مستدام ومعمق على مستوى كافة القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

كما يروم الاتفاق، الذي وقعه عن الجانب المغربي وزير الخارجية ناصر بوريطة، ضمان التنسيق بخصوص القضايا الدولية والإقليمية المرتبطة بإفريقيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط الموسع، وتعزيز العلاقة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وقال دي مايو تعليقاً على هذا التوقيع: "وقعنا شراكة استراتيجية مهمة لأن المغرب بلد مركزي بالنسبة لإيطاليا، فهو بلد يعزز منذ فترة طويلة موقعه كبوابة إلى إفريقيا، كما ناقشنا الوضع في ليبيا وتدفقات المهاجرين وإعادة ترحيلهم إلى بلادهم".

وذكر الوزير، على صفحته بـ"فيسبوك"، أن لقاءه مع بوريطة ناقش أيضاً الجانب الاقتصادي بين البلدين، مشيراً إلى أن لدى شركات بلاده فرصٌ يمكن أن تُنتهز بفضل قوة علامة "صنع في إيطاليا"، وهو ما يستوجب الاهتمام أكثر بالقارة الإفريقية.

وشدد الوزير على أن بلاده مدعوة لإجراء حوار دائم مع شركائها في شمال إفريقيا لمناقشة الأمن القومي وكذلك الاقتصاد، وأضاف: "اليوم على سبيل المثال حصتنا في السوق المغربية أقل من إسبانيا وفرنسا وألمانيا، ولذلك يتوجب عليها العمل على زيادتها".

وفيما يخص قضية المهاجرين، ذكر دي مايو أن بلاده وقعت مع المغرب اتفاقية بشأن عمليات الإعادة سنة 1998، لكنه شدد على أن الأمر يتطلب المصادقة من طرف المملكة، وهي من المطالب التي حملها إلى الحكومة المغربية.

كما اتفق الوزير الإيطالي رفقة المسؤولين الحكوميين المغاربة الذين التقاهم على "سياسة صارمة بشأن الهجرة غير النظامية وسياسات الاندماج تجاه جميع الذين يرغبون في الاستثمار وتطوير قدراتهم في بلد الوصول".

ويروم الاتفاق الموقع بين المغرب وإيطاليا أيضاً توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية، لا سيما من خلال مشاركة الفاعلين الاقتصاديين، وكذا فرص النمو في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك قطاعات الأنشطة الطاقية والبحرية والصناعية، وتلك الخاصة بالبنيات التحتية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Elias الأحد 03 نونبر 2019 - 13:29
على إيطاليا ان تقوم بارجاع الاريتريين والافغان والسوريين وليس فقط المغاربة
2 - مناضل الأحد 03 نونبر 2019 - 13:33
لابد أن يعود لوطنهم الأم و يطالبوا حقوقهم المشروعة المسروقة من فوسفاط وذهب و أسماك وحديد ووووو من طرف كبار المسؤولين وتبنى بها مستشفيات وخلق بها فرص عمل للفقراء والقضاء على البطالة.الموت ولا المذلة.الحق يأخذ ولا يعطى.لأن بلادنا بلد حقوق وواجبات وليس العكس
3 - jalal الأحد 03 نونبر 2019 - 13:38
لا يستطيعون ارجاعهم لان بلدانهم ليست امنه وفيها حروب لذلك فهم اصحاب لجوء اما المغرب فالبنسبه لهم بلد امن
4 - عبدووو الى مناضل الأحد 03 نونبر 2019 - 13:46
اتفق معك اخي مناضل لانه المغاربة يطبلون و يصفقون للثورات العربية بينما هم في سبات على ارضهم و يقولون الله انعم علينا بنعمة الامان..اي امان مع المذلة و الكل يريد الهرب من البللد.
5 - Abdelghani الأحد 03 نونبر 2019 - 13:50
كلام غير صحيح ولاوجود له علئ ارض الواقع.ايطاليا تتمنئ ان تقوم بترحيلهم لكن لدواعي انسانية ومنظمات غير حكومية لها صوت عال ومسموع هي من تسهر علئ مراقبة وتتبع احوال المهاجرين غير الشرعيين يجعل من السطات الايطالية التراجع فورا عن ترحيلهم الئ وطنهم الاصلي .اما الاخبار عن ترحيل المغاربة فهذا لاوجود له من الصحة ويبقئ فقط كدعاية او بروباكاندا لتخويف مهاجرين مغاربة اخرين من اجل عدم الحريك الئ ايطاليا او الضفة الاوروبية.هذا ماكان صافي.فقط تخويف.
6 - khalid g الأحد 03 نونبر 2019 - 14:08
هدا ما قامت به ألمانيا بترحيل المئات و هي الان إيطاليا ...عيب ان نرى هدا دول ترحل أبناؤنا و خيرات في بلادنا تتقاسم بين حمادي و حكومته
7 - خالد 3 الأحد 03 نونبر 2019 - 14:09
المشكل ان الدول الاروبية لا تطرد من يزعم بانه معارض للنظام و ترحل الدين دهبوا من اجل العمل
اما عن الاستثمارات فايطاليا تفطنت بان جميع الماركات العالمية تباع بكثرة بالمغرب و قد كنت اشك في هده الفرضية و لكن مهاجرة من حينا فتحت متجرا لالبسة النساء بفرنسا و لم ينجح لها و عندما فتحته بالمغرب نجح لها
8 - Ben الأحد 03 نونبر 2019 - 14:19
قليلۃ اتمنا ان يعيدوهم كلهم حقك موجود في بلدك ليس في بلاد الاخريين
9 - أصيلة الأحد 03 نونبر 2019 - 14:20
أتمنى من الشباب أن لا يظل في بلده و يساهم في التغيير لا يجب ترك البلاد و خيراتها للعفاريت و التماسيح ناهبي المال العام !!
10 - Sam.. italy الأحد 03 نونبر 2019 - 14:21
هل المغاربة وحدهم هنا ام نظامنا يطأطأ الراس أينما تعلق الأمر بالتقسير من مواطنيه . . .
11 - ilias الأحد 03 نونبر 2019 - 14:23
الايطاليون يأتون الى المغرب بدون تأشيرة، ومنهم من استقر بالمغرب معزز مكرم، والوزير الإيطالي يتباها وكضيف في بلدنا بطرد المغاربة وكأنهم مجرمون، وإيطاليا معروف عليها احتقار المغاربة، حتى صارت كلمة maroquino (marochino)، يستهزء بها الإيطاليون على المغاربة...
كل هذا لان المواطن المغربي ذهب قهرا للبحث عن لقمة عيش كريمة...
12 - محسن الأحد 03 نونبر 2019 - 14:28
في اسبانيا منحوني جنسيتهم وبطاقة التعريف الاسبانية.دون مقابل: تمن الملف تمن التنبر تمن المقدم تمن التصاور 0 اورو لان لدي 3 اولاد...انتهت صلاحية جوازي المغربي ...ساجدده ان شاء الله حين يصبح دالك مجانا. 180اورو مرتين يكلفني الدهاب الى مدينة القنصلية وما سبق دكره التنبر ووووووو.... اللهم عليك بسارقي خزانة الدولة
13 - ملاحظ الأحد 03 نونبر 2019 - 14:29
حقوقهم في وطنهم الام وليس في بلاد المهجر.دولتنا جردتنا من كل شيء حتي اصبحنا نفضل المهجر .لا ثم لا.حقنا هنا في بلدنا.يجب النضال حتي ناخذه.الحق ياخذ ولا يعطي.
14 - ملاحظ مغربي واقعي. الأحد 03 نونبر 2019 - 14:33
ردا على الاخ الدي عنون تعليقه: مناضل

وما رايك ياسيدي ايضا في دول مثل تركيا رغم ان ميزانيتها العامة تفوق ميزانية المغرب 4 او 5 مرات لكن هناك ملاييين من الاتراك يشتغلون في المانيا وهولاندا وبلجيكا، ولا زال شبابها الى حد الساعة يهربون الى أوروبا؟
هناك دول اخرى ايضا ميزانيتها تفوق ميزانية المغرب أضعاف الأضعاف مثل الجزاءر ونيجيريا بسبب موارد الغاز والبترول ورغم ذلك لهم جاليات تقدر بالملايين في اوربا وكندا ودول الخليج وخصوصا الامارات وقطر مثل الجزاءر، والتي لازال شبابها يهربون يوميا الى اروبا بواسطة "الحريك"
وماذا ايضا عن دول لها موارد تقريبا شبيهة بموارد المغرب وميزانيتها نسبيا مثلنا كمصر وتونس لكن هم كذلك مثلنا لهما ملايين من المهجرين في اروبا ودول الخليج وشبابهما لحد الساعة لازالوا يدهبون الى اروبا للاشتغال بطرق قانونية او غير قانونية؟

مشكل الهجرة ادن اكبر من المغرب وأعقد مما تتصور يلسيدي؟
15 - Le vagabond الأحد 03 نونبر 2019 - 14:37
آلاف من رومانيا يتسولون والاتجار في فتيات الليل والمخدرات ولا أحد يطردهم لانهم ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي. اغلبية المغاربة يبخثون عن العمل والعيش الكريم لكن ليس لبوريطة إلا أن يقبل شروط إيطاليا لأننا بلد لا يكرم مواطنيه لا في العيش ولا في الحقوق ولا في التعليم ولا في الصحة فكيف لإيطاليا ان تفعل ذالك...
16 - ابوزيد الأحد 03 نونبر 2019 - 15:07
إلى رقم 14.
تركيا لم ارى فيها متسولين في الشارع (اسطمبول) ورئيسها في جمبع خطاباته بالخارج يدعو الأتراك للرجوع لبلادهم لانها في حاجة لهم ولخبرتهم.
أما كل الدول الاخرى سواءا مصر أو تونس أو نجيريا أو المغرب فالمسؤولين يريدون العملة فقط من أبناء جلدتهم.
17 - يوسف الأحد 03 نونبر 2019 - 15:10
انهم يتخلصون منهم بعد ان استفادو منهم في سد خصاص صندوق التقاعد الاطالي المفلس بسبب شيخوخة المجتمع الاطالي .بحيت يكون الوافد الجديد هو الحل الناجع لاستخلاص المستحقات من الشركات .
18 - زائر الأحد 03 نونبر 2019 - 15:26
ولماذا لم يناقش المسمى بوريطة مع الوزير الإيطالي، مشاكل المهاجرين المغاربة بإيطاليا وهي كثيرة ويوقع على شراكة مثلا مع الحكومة الإيطالية فيما يخص مشكل المتقاعدين المغاربة بإيطاليا الذين يضطرون للمكوث قسرا بإيطاليا للاستفادة من التقاعد، ولايستطيعون الرجوع إلى المغرب، بينما تونس لها عدة اتفاقيات مع إيطاليا تصب في مصلحة مهاجريها رغم قلتهم، مقارنة بالمغاربة؟؟؟
19 - سلاوي الأحد 03 نونبر 2019 - 15:31
يجب عل المغرب وطبعا الملك لانه هو المسؤول الأول عل حالة المغرب ان يعطينا حقوقنا لنعيش كباقي دول العالم وإدا اردنا السفر فللسياحة ولا لطلب لقمة العيش. لا نطلب الشفقة نريد حقوقنا من ثروات اجدادنا. المغرب يعيش حالة مءساوية الشباب يموتون في البحار ننتضر خطاب الملك ليشرح لنا مادا سيفعل لا نريد الصدقة لانها حقوقنا كاملة ومكمولة كما هو وكبار البلد يسافرون هم وابناءهم للسياحة نجن نريد كدلك السياحة بعزنا ماشي سعاية. ها الحق
20 - جعفر الأحد 03 نونبر 2019 - 15:34
الشراكات الخشبية الميتاتروبية المعنتت: "إعلان شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد قائمة على الوعي المشترك مع المغرب بهدف إرساء حوار مستدام ومعمق على مستوى كافة القطاعات ذات الاهتمام المشترك." وفي الأخير والمهم عند إيطاليا هو ترحيل الحراكة المغاربة للمغرب
21 - ابوزيد الأحد 03 نونبر 2019 - 15:35
حبدا لو تكلم وزير الخارجية السيد بو اوريطة عن المغاربة المطرودين من ايطاليا حيث الكثير منهم اشتغلو لسنين ( أقل من 20 سنة ) و بعد طردهم تم الاستولاء عن جميع ما دفعوه من واجبات التقاعد ل I.N.P.S المعهد الوطني للتقاعد الاجتماعي حيث الكثير من هؤلاء المغاربة يحتجون أمام السفارة الإيطالية ولا أحد يستقبلهم ولا يتكلم معهم فهم يريدون حقهم و ما دفعوه حيث لن يحصلوا عليه ولو في سن الشيخوخة.
22 - متتبع الأحد 03 نونبر 2019 - 15:56
هده الحكومة الايطاليه ليس لها مصداقية وان الاتفاقيات كلها صفر على صفر ف دي مايو وحزبه خمسة نجوم مراقب من ماتيو سلفيني الدي سيطيح به هو وكونتي في القريب العاجل لان الإيطاليين ضاقو درعابالمهاجرين وان هده الحكومة ليست منتخبه من طرف الشعب.
23 - au commentaire 1 الأحد 03 نونبر 2019 - 15:58
d,apres les europeens,, le maroc n,a pas les memes problemes que les pays dont tu parles, ,,
24 - محمد الأحد 03 نونبر 2019 - 16:55
وزير بكتب أمور زيارته الرسمية على صفحته الخاصة بالفسبوك عجيب !!!!!
جميع الدول مررت قوانين لترحيل المهاجرين المقيمين بطريقة غير قانونية او لديهم سوابق اجرامية والترحيل يكون بغض النظر عن الانتماءات العرقية او الهواياتية
25 - mohamed الأحد 03 نونبر 2019 - 17:12
سوف يصبح المغرب قبلة لإيطاليا و لأوروبا في السنوات القادمة و سوف يؤدي الأجانب المال من أجل الدخول إلى هذا البلد
26 - كميل الأحد 03 نونبر 2019 - 17:29
مرحبا بهم في بلاد القهر والفقر والشات والضياع مرحبا بهم لينضموا إلى الالاف من شبابنا وشاباتنا اللذين لا يوجد في جيبهم حتى ثمن رغيف ليسدوا به رمقهم وكايقولوا المغرب زين اجيوا تشفوا الناس كيف عايشين في شرق المغرب وهم ذاهبون لجمع الزيت ن مع طلوع الفجر و الله منظر يحزن القلب عندما تنظر إلى شكلهم و كأننا في العصر الحجري
27 - الحل تقنين الإنجاب الأحد 03 نونبر 2019 - 18:00
الذي يتكلم على تركيا أولا لا تجد تركيا تقريبًا يعيش في أوروبا بدون أوراق فالأتراك معروفين بالتكفل بينهم ليس كالمغاربة اذا كنت بدون أوراق إقامة وتشتغل عند مغربيا فاعلم أنه يستغلك ويحرث عليك الشوك وربما في اخر الشهر لم يدفع لك ولو مليما واحد وإذا كلمته يقول لك سير شكيني وهذا الكلام ليس من فراغ لكن أعيشه يوميا تقريبًا في هولندا يحرث عليك المغربي صاحب شركة ما وإذا كان فعلًا مؤمنا يدفع لك أجرة 5 يورو في الساعة علمًا إن الساعة في هولندا تساوي 12 يورو تشتغل عنده 15 ساعة في اليوم مقابل 50 يورو بينما أنا أشتغل 8 ساعات مقابل 120 يورو إذن لا تلوموا لا إيطاليا ولا فرنسا ولا أوروبا جمعاء فنصف المغاربة يعيشون بدون أوراق الإقامة كالوزراء وزيادة على ذلك على المغاربة ان يحدوا من ظاهرة تزوج وانجب عشرة أطفال ورزقهم على الله فكلنا يعرف حق المعرفة أننا نعيش في غابة وليس دولة القوي فيها يأكل الضعيف
حددوا النسل حددوا النسل حددوا النسل وانزعوا من رؤوسكم جملة رزقهم عند الله وشكرا لهسبريس التي تتحفنا دائما بكذا مواضيع
28 - haron الاثنين 04 نونبر 2019 - 08:01
حق الرد علی الاخ
في السنوات الاخيرۃ ذهبت الی تركيا كثيرا اولا الاغلبيۃ المهاجرۃ هم من القری او الاكراد اما سكان المدن فيعملون في بلدهم لان مع قدوم اردوغان وتبديل العملۃ تغيرۃ تركيا كثيرا اسطنبول احسن وانضف بكثير من باريس وشكرا
29 - محمد الاثنين 04 نونبر 2019 - 08:39
من حق ايطاليا ترحيل مغاربة وذالك لعدة أسباب اولا اجرام فيعتبر مغاربة في منطقة نابولي و ميلانو و بيرغامو اسوء جالية في ايطاليا سرقة نهب تخريب كيف لدولة ايطاليا سماح لمثل هذه ميكروبات أن تنمو من افضل ترحيل إن وزير الدخلية ايطالي ليس عنصري بل يحب بلده و يقوم بكل ما في وسعه لتنظيف بلاد، بصراحة مغاربة ليس الكل لكن أغلبية بنسبة تفوق ,%76 مع اسف شوهو صورة مغاربة في ايطاليا
30 - ذ. علمي محمد الخميس 07 نونبر 2019 - 09:30
كل ما ذكر على لسان الأستاذ المعاشي جيد و صحيح إلا انه و بطيعة الحال غض النظر على تجار الطلبة و مصاصي دماء الذين يحتضنونهم من داخل الجامعات الأكرانية
كان تحليلكم غاية في الروعة و نصيحتكم مأخوذ بها إلا انه عليكم و بطريقتكم يمكنكم من حيث موقعكم شن حرب هوجاء ضد تجار الطلبة و البحث عن أسلوب أمثل في إستقطاب الطلاب
شكرا السي المعاشي
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.