24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | عدنان .. مهندس مغربي يصنعُ "درونات" حربية للجيش الروسي

عدنان .. مهندس مغربي يصنعُ "درونات" حربية للجيش الروسي

عدنان .. مهندس مغربي يصنعُ "درونات" حربية للجيش الروسي

من صناعةِ الأجْنحة الورقيّة زمنَ الشّغب المدْرسي في ثانويات الرّباط إلى التّحكمِ في المحرّكات النّفاثة للطّائرات الحربية في روسيا، هكذا حوّل المهندس المغربي حمزة عدنان (25 سنة) مشوارَ طالبٍ بدأ من الصّفر وبلغَ أعلى المراتبِ في بلادِ الرّوس، حيث يعكفُ الآن على مشروعهِ المتمثّل في صناعة طائرة نقل عسكرية يمكنها حمل 30 طنا، تطيرُ بعلو 4500 كلم وبسرعة 750 في السّاعة.

مشوار من الصّفر

بدأ حمزة عدنان، ابنُ مدينة فاس، "مشوار الصّعود" من الصّفر، بعد سنوات الدّراسة في ثانويات الرّباط، حيث حصلَ على شهادة البكالوريا، ليقرّر دراسة الفيزياء في جامعة محمد الخامس بالعاصمة المغربية، وذلك بعد فشلهِ في الالتحاق بمدرسة الطّيران، نظراً لتكاليف الدّراسة المرتفعة ولنُقطهِ المتواضعة، باعتراف مهندس الطائرات الحربية في ورشة للطائرات المقاتلة في روسيا.

وخلال سنوات الدّراسة في الجامعة المغربية، يحكي حمزة عدنان في دردشة مع جريدة هسبريس الإلكترونية، "كانت كاطيح عليا بعض الأفكار، كيفاش نصنع مثلاً طائرة ذات إقلاع عمودي بمبدأ المنطاد، أيْ باستعمال الهيليوم والمحركات تكون كهربائية للدّفع"، ويضيفُ: "اختياري الطّيران كان بسببِ ولعي بهذا الميدان وتشْجيع والدي".

ويعودُ المهندس المغربي المقبل على مناقشة الماجستير في صناعة الطائرات بجامعة سمارا الرّوسية الشّهيرة إلى السنوات الجامعية وكيف كان الأساتذة المغاربة يستهزئون بمشاريعه الابتكارية في مجال الطّيران، موردا: "لمّا عرضتُ مشروع الطائرة ذات الإقلاع العمودي على الأساتذة كانوا يتهرّبون من مناقشتي بمبرّر أنّ الوقت يُزاحمهم، في حين كان والدي يساعدني كثيراً حتى لا أسقط في الإحباط".

روسيا والطّيران

وعن دراسته في روسيا، يستطردُ المهندس في تصريحه: "كان ذلك خلال شهر أبريل.. لمّا نشرت روسيا منحاً موجّهة إلى الطلبة المغاربة، قدّمت طلبي وتم انتقائي. درست سنة تحضيرية في مدينة فارونيج، ونجحت بامتياز..بعدها أرسلتني الحكومة إلى واحدة من أفضل الجامعات في روسيا، ومن أفضل الجامعات في العالم، وهي جامعة سمارا للطيران".

وحول هذه المحطة المهمة في مساره العلمي، يحكي حمزة عدنان: "هناك صدمت؛ بحيثُ كنتُ الطالب الأجنبي الوحيد الذي يدرسُ هذا التّخصص، وبعدها حكى لي بعض الأساتذة أنّهم لأوّل مرة يدرّسون طالباً إفريقياً وعربياً في حياتهم. هناك قدمت الرسومات الهندسية لبناء مشروع الطائرة، ولقي ترحيباً وتشجيعاً كبيرين".

يشتغلُ المهندس حمزة عدنان في سنته الأخيرة في مصنع طائرات "الامفيبيا"، ويتمحور مشروع تخرجه حول تحديث نظام fuel system لطائرة borey، ويضيف في هذا الصدد: "اشتغلت أيضا في شركة لدرونات؛ وهناك طوّرت معارفي وصنعت "درونات" ذات أهداف مدنية وعسكرية؛ تطيرُ لمدة تصل ما بين ساعتين و14 ساعة".

الطيران الحربي

ويعرضُ الطالب المغربي المتفوّق خبرته على زملائه في الجامعات الروسية لمساعدتهم على تحويل مشاريعهم النّظرية إلى تطبيقات صناعية. ويقول حمزة عدنان: "العودة إلى وطني أمرٌ حتمي.. أنا باغي نزيد بلادي القدام في هذا المجال"؛ كما أكّد أنه بصدد كتابة مؤلّف حول صناعة الطائرات سيكون موجهاً إلى الطلبة المغاربة، وزاد: "قمت أيضا بإقناع شركة لإنتاج درونات من أجل فتح فرع لها بالمغرب".

ويدعو المهندس إلى الاستفادة من الكفاءات المغربية المتواجدة في المهجر، موردا: "خاص ترجع العقول المغربية المتواجدة في الخارج إلى المغرب لوضع أساسيات هذه الصناعة. أنا الهدف ديالي هو وضع أسس هذه الصناعة ونقلها إلى الجامعات ومدارس الهندسة في البلاد.. علما أنّنا سنكون أول دولة إفريقية وعربية تمتلك هذا التخصص".

وبخصوص مشروعه الختامي قال المهندس المغربي: "أعمل على صناعة طائرة نقل عسكرية قادرة على حمل 30 طنا ودبابتين ومدرّعة واحدة، تطير لمسافة 4500 كلم، وبسرعة 750 كلم في السّاعة، مع إمكانية تزود بالوقود في السماء، بإمكانيات محلية مغربية، وباستعمال تقنيات ومواد (composite materials) جديدة، ما سيعطي الطائرة وزنا أخف".

حلم العودة

وعن رسائله الأخيرة، يقول المهندس المغربي: "أولاً أريد العودة إلى بلادي وأن أشتغل من أجل وطني عبر فتح تخصص صناعة الطائرات في الجامعات المغربية، لاسيما أن بعض الأساتذة الجامعيين المتخصصين في صناعة الطيران في روسيا مستعدون لمساعدتي علمياً، كما عبّروا عن استعدادهم للقدومِ إلى المغرب من أجْل تدريس هذه المادة".

"طموحي وحلمي هو العودة إلى المغرب، والانضمام إلى القوات المسلحة الملكية من أجل المساهمة في تطوير قدراتها العسكرية أو الاشتغال في صناعة الطيران المدني، وفي كلتا الحالتين الوطن هو الرابح الأول"، يقول حمزة عدنان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - محيي الأحد 10 نونبر 2019 - 19:23
ليس للمغرب إمكانيات صناعية. لا تضييع الوقت. إبق حيث أنت وإحتط من الاجانب، حتى لا تجد نفسك مخطوفا.
2 - رشيد الأحد 10 نونبر 2019 - 19:24
الأدمغة المغربية والعربية لا يستفاد بها سوى خارج الوطن .
3 - ام مغربية مهمومة الأحد 10 نونبر 2019 - 19:25
ولاد الشعب الحقيقيين هم من يحملون العلم الوطني عاليا و يحصدون الميداليات عمر ما كان ولد الشعب هو الشمكار و المشرمل هؤلاء اعداء الشعب, الشعب المغربي مناضل و مكافح نساء و رجال بدون استثناء لاحظو الشباب الذين ادخلو الفرحة علينا بحصدهم للميداليات في المسابقات الدولية اغلبهم من المغرب العميق المهمش و لا يزالون يعيشون في المغرب وهم خريجي المدارس العمومية لان الفقر يصنع الرجال و الذكور مشروع فاشل ولا يتبعهم الا الفاشلين امثالهم, اولاد الشعب الحقيقيين اذا خرجو من المغرب يبيضون لنا وجوهنا اولاد الشعب هم تلك الفئة التي رأت في التهميش و العوز محوز وماعمر الفقر كان معضلة ولا عائق بل العظماء في التاريخ انما كانو فقراء و صنعو المجد لاوطانهم وشعوبهم وللبشرية جمعاء من ام مغربية مهمومة و السلام عليكم انشري يا هيسبريس صوت المرأة المغربية
4 - عبد الحق الأحد 10 نونبر 2019 - 19:28
نرجو لك المزيد من التوفيق والنجاح في مصارك

لكن مع كامل الأسف الشديد لا تفكر أبدا أبدا أبدا أبدا أبدا العودة للوطن ليس هناك من سيفتح لك الأبواب المغلقة
حداري حداري حداري
5 - مهاجر بفرنسا الأحد 10 نونبر 2019 - 19:28
انه من بين الكفاءات المغربية والذي يجب على المسؤولين المغاربة ان يحافظوا على رموز التقدم التكنولوجي فالعقول والادمغة المغربية قادرة على تحقيق المستحيل لذا يجب الاخد بهم وايستقطابهم لبلدهم المغرب فاللهم أحفظ بلدنا الشقيق وانصر المغرب من طنجة الى الكويرة، احبك يا وطني العزيز.
6 - %%%% الأحد 10 نونبر 2019 - 19:30
combien y a t il de othman qui choment au maroc .qui sait s ils avaient la chance comme lui .....
7 - hamid Khan الأحد 10 نونبر 2019 - 19:31
الله اوفقو اويسهل عليه احسن مادار هرب كون بقى ف المغرب كون وقع لو بحال عبدالله شقرون الله ارحمو
8 - PureMinded الأحد 10 نونبر 2019 - 19:33
يا ولدي اجلس حيث انت و اطلب بوتين يعطيك الجنسية و تزوج بأخت شارابوفا، المغرب حتى ان اردت ادخال درون للتصوير سيتم القبض عليك و جرك للتحقيق فما بالك التوسع في الموضوع ليشمل ما هو عسكري.

اذا كاين شي استيراد للاشياء الجاهزة بالعملة الصعبة و حيث تدخل الرشاوي في الصفقات مرحبا، اما نعطيو فرص لابناء الشعب لتطوير مقدرات البلاد فذلك غير ممكن لأن علية القوم لن يأكلوا معك في الكاميلة.

إياك و الرجوع.
9 - aziz الأحد 10 نونبر 2019 - 19:34
يوجد عدة كفاءات مثلك في المغرب لكن لم يجدو من يدعمهم ويساعدهم. أحييك جدا على الروح الوطنية التي فيك رغم ان الوطن لم يحقق لك حلمك لكن ظل فيك الإخلاص والوفاء لوطنك.
10 - يوم الحساب الأحد 10 نونبر 2019 - 19:35
انت مفخرة للمغرب ومثلك هم الذين يرفعون راية المغرب الى الاعلى وانا احيي فيك روح الوطنية التي تمتلكها واتمنى لك التوفيق ومستقبل زاهر ان شاء الله ونرجوا من السلطات المعنية فتح المجال لمثل هذه العقول بالعودة ومساندتهم حتى يستفيد المغرب من خبرتهم والله المعين.
11 - الصالحي الأحد 10 نونبر 2019 - 19:35
عجبا حول الفشل في المغرب الى نجاح في الغربة .مقولة يدعمون الفاشل حتى ينجح و نحن نحطم الشباب و نفشلهم صحيحة . هذه رسالة لاي شاب في المغرب إذا فشلت في المغرب هذا لا يعني انك فاشل .فقط لانك في أيدي فشلة يفشلون الشباب ليبقو تحت أقدام ابنائهم الذين ينجحونهم رغم انف الجميع و لو كانوا لا يتمتعون بما يلزم لينجوا . التعليم فاشل و يعلمون انه فاشل حتى رأس الدولة يعلم انه فاشل ولكن ليحافظو على العهد القديم الذي اعطوه للمستعمر قبل الاستقلال المزعوم او بالأحرى نصف استقلال .تركوا التعليم فاشلا .يحمون مصالح فرنسا و ينجبون من يحميها من بعدهم و فرنسا تحميهم .
12 - يوسف الأحد 10 نونبر 2019 - 19:37
يجب عليه أن يعود للمغرب لأننا في حاجة ماسة لعلمه وتخصصه، ويجب على الجيش المغربي استقطاب مثل هؤلاء العباقرة، وكفى من إضاعة المواهب العلمية أخبرنا يستفيد منه غيرنا
13 - khalid nador الأحد 10 نونبر 2019 - 19:37
chaque reussite ou illustration de marocains se fait a l'etrangers seulement, et est une nouvelle attestation de la faillite et de l'echec lamentable du system de gestion/economique franco-marocains par retrospection.
14 - سلا الأحد 10 نونبر 2019 - 19:38
المغرب بلد الحكرة لا يهتم المسؤولون الا في المداخيل المادية شاب طرد من المغرب و عدم الاهتمام باختراعاته هد البلد لا تحب المخترعين تحب البيع و الشراء
15 - الإمبراطورية العثمانية الأحد 10 نونبر 2019 - 19:39
عندنا طاقات في المغرب، بالأخص في مجال الطيران، ولكن لا حياة لمن تنادي
16 - HASSAN الأحد 10 نونبر 2019 - 19:39
مهندس يستحق كل التنويه والارتقاء . امثاله من الادمغة كثر تتهافت عليهم الشركات العملاقة في الدول المتقدمة مثل امريكا وكندا وغيرهم ولكن في بلدنا لا يعيرونهم اي اهتمام
17 - مهندس مغريبي أمريكي الأحد 10 نونبر 2019 - 19:44
هنيأ أخي عدنان، لقد إستهزأ مني أساتدتي بالمغرب كدالك، عندما قلت لهم سأدهب إلى أمريكا لأدرس و أدرس، و سهل لي العلي القدير دالك، من دراسة و تدريس تم 23 سنة خدمة مع أعرق شركات التكنولوجيا العالمية الأمريكية. نحن شعب نبدع في تدمير بعضنا البعض و العياد بالله. بالتوفيق و المزيد من التألق إنشاء الله.
18 - بوحاطي الأحد 10 نونبر 2019 - 19:44
الاساتدة لي عدنا ديما ما عندهمش مساكن لوقت حيت مشارعهم كبيرة في منافسة امريكا و اليابان في غزو الفضاء داك شي علاش ما عندهمش الوقت عدروهم الله يحسن لعوان
19 - محمد الأحد 10 نونبر 2019 - 19:45
كل صعب على الشباب يهون / هكذا همة الرجال تكون.
هنيئا لك ومزيدا من التألق.
20 - ع. سفير الأحد 10 نونبر 2019 - 19:47
هنيئا لنا بتفوق شبابنا خارج الحدود مما يزيد في فخرنا وحبذا لو تعطى الفرصة لشبابنا داخل الوطن لتحقيق احلامه وأمانيه بدلا من إقباره وتهميشه
21 - محمد الأحد 10 نونبر 2019 - 19:48
لو كنت مسؤولا في هذه البلاد لذهبت إليه ولو حبوا لجلبه للمغرب ولكن للأسف
22 - شيشاوي الأحد 10 نونبر 2019 - 19:48
هذا هو حال المغاربة كل الشباب الموهوبين محكورين لانهم فقراء واين هي وزارة البحت العالي والعلمي واين دوروها. كل الكفاءت والاذمغة المغربية مستغلة مطرف الغرب الانهم واطقون من علمهم وقدوراتهم في العطاء
23 - محمد المربع الأحد 10 نونبر 2019 - 19:49
صحيح الوطن يحتاج إلى علمك وخبرتك في مثل هذه العلوم....ولكن لن تجد في وطنك من يرتقي بك إلى الأمام...ولن تجد الطريق مفروشة لك بالورود...وبعدها ستندم،ولن ينفعك وقتها الندم...كم من عقول هاجرت البلاد لأنها لم تجد من يساندها...نصيحتي لك أن تبقى في تلك البلاد....
24 - Salhi الأحد 10 نونبر 2019 - 19:50
هنيئ لك على هذا اﻹنجاز واﻹبتكار لكن لو غيرت فكرتك على العودة إلى الوطن أحسن لك فهناك طاقات وعلماء لم ينصفو من جهة وطنهم المغرب فلو اخترت الروس أحسن لك
25 - ح ن الأحد 10 نونبر 2019 - 19:51
اهناءك يااخي عدنان متمنيا لك بالمزيد والابتكار وامتالك نفتخر بهم كمغاربة كما اني جد مسرور لوالدك مولاي علي لتربيتك ومساعدته لك للوصول الى طموحاتك ومتمنياتك الله احفضك وييسر امورك شكرا شكرا
26 - 30 سنة في التعليم الأحد 10 نونبر 2019 - 19:51
يقول حمزة عدنلن: طموحي وحلمي هو العودة إلى المغرب، والانضمام إلى القوات المسلحة الملكية من أجل المساهمة في تطوير قدراتها العسكرية أو الاشتغال في صناعة الطيران المدني، وفي كلتا الحالتين الوطن هو الرابح الأول"!! هذا درس لمن يهمه الأمر!! ونزيدكوم، باش نشجعو الشباب يعتزو بهويتهم وبأرضهم، خصنا إعادة النضر في لغة التدريس ونعملو للي عملاتو الدول الراقية للي كتقري بلغاتها الأم (دوارج سابقا) وفي نفس الوقت منفتحة على لغات العالم. أي توجه آخر هو مضيعة للوقت وللموارد والله العليم.
27 - ahmed الأحد 10 نونبر 2019 - 19:53
dommage qu on trouve le soutien des projets des étudiants et des chercheurs ailleurs au lieu que le trouver ici au Maroc. le pire que des professeurs marocains selon le récit ci dessus ont ridiculisé les idées de ce jeune marocain.
28 - احمد محمد الأحد 10 نونبر 2019 - 19:55
لكي يجد حماة مكانا له في الجامعة المغربية ينبغي أن يقع تحول في عقلية وعقول من يسمون ويسمون أنفسهم بالباحثين. العقلية الحالية ولا أعمم هي عقلية متحجرة وتخاف من الطاقات الشابة ان تزاحمها وتأخذ موضعها. حمزة عبقري وما أكثر العباقرة في المغرب الذين تذمرهم عقلية من يسمون أنفسهم الباحثون. هنيئا حمزة وهنيئا المغرب بك
29 - اعداء النجاح الأحد 10 نونبر 2019 - 19:57
اعانك الله اخي العزيز .مشكلة بلادنا انها تتوفر على نسبة عالية من اعداء النجاح في جميع الميادين السياسية اولا و التعليم و كل شيء
اهنئك على روح الوطنية و حب البلاد التي لا توجد في حكوماتنا الفاشلة و نتمنى من كل مسؤول ان يحب بلاده و يفكر مثل افكارك.
على اي حال فكر جيدا قبل اتخاد اي قرار
30 - ملاحظ الأحد 10 نونبر 2019 - 20:00
ا الى هذه الدرجة انتم حاقدون على المغرب ابناء الوطن الاحرار لن يبيعوا وطنهم كيفما كان الحال كفى من الحقد والحسد مواطن يتمنى العودة الى وطنه لخدمته والفاشلون والحساد يحذرونه شيء غريب. سيبقى الحر حرا مهما كاد الكائدون الخزي والعار لمن يبيع نفسه للاجنبي ضد وطنه.
31 - slawi الأحد 10 نونبر 2019 - 20:04
المشكل خاص الذولة تساعذ الطلبة ماذيا يوجذ طلبا لهم قذرة على صنع اي شيء كما جاء في القول على لسانه فشلهِ في الالتحاق بمدرسة الطّيران، نظراً لتكاليف الدّراسة المرتفعة ولنُقطهِ المتواضعة
32 - Samir الأحد 10 نونبر 2019 - 20:05
السيد عدنان مواطن مغربي لكن لا يجب ان ننسى انه من إنتاج المدرسة الروسية.وليس من إنتاج جامع القرويين والبتالي الفظل بالدرجه الاؤولى يعود الى المدرسه الروسيه ولاساتذته الروس.
بمعنى انه لو بقي في المغرب لما وصل الى شيئ. شأنه في ذالك شأن جميع الأطر المغربيه العليا المتفوقه والتي تلقت دراستها وتكوينها في الدول المتقدمه.
33 - Tarik الأحد 10 نونبر 2019 - 20:05
حقيقة لا مفر منها ان المغرب بلد الذكاء ولكن المشكل لا تعطى الفرص للشباب لتطوير المنظومة الصناعية للمغرب كاين غير باك صاحبي السؤال فين كاين المشكل واش المسؤول واش الشباب المغربي كاين حلقة مفرغة كيف قريت في واحد الرواية ديال العروي في الباك ان المغرب من الدول الاولى لي رسلات البعثات الطلابية لفرنسا مع اليابان ولكن الشباب ملي رجعو للبلاد بلباس و حلاقة غربية قالو ليهم نتوما وليتو اجانب بينما اليبانيين وصلو و المغاربة كاين لي رجع وهرب يعني المسءلة ديال العقلية و تشجيع الشباب ماشي بالكلام خاص الفعل وتبسيط المساطر ماشي لي شد شي مكتب كيسد عليه و يجي حتى للعشرة يعني وصل صافي سالينا و سدات مدام كيف كيقولو لا خاص الخدمة والعمل من اجل الكل كلنا مواطنين وخاص الجدية في العمل للوصول للقمة واحترام الاخر كلنا سواسية ولي شد شي مكتب خاص يعرف ماليه و ما عليه
34 - أبو بكر الأحد 10 نونبر 2019 - 20:05
حقيقة هذا الشاب دليل على فشل الانتقاء عبر النقط ، و عن فشل بعض ( إن لم يكن كل ) الاساتذة في جامعاتنا و ضعف أفقهم .

""وذلك بعد فشلهِ في الالتحاق بمدرسة الطّيران، نظراً .............. ولنُقطهِ المتواضعة""

"" كيف كان الأساتذة المغاربة يستهزئون بمشاريعه الابتكارية في مجال الطّيران،""

هذا دليل صارخ على " فشل " المشرفين على تدبير " الراسمال البشري " .

هنيئا لـ (روسيا) به وهنيئا له بـ (روسيا).
35 - عمر الأحد 10 نونبر 2019 - 20:07
المسؤولون في المغرب يرغبون في أصحاب الشكارة فقط، لأنهم يستفيدون منها، ولا حاجة لهم في الأطر العلمية الكفؤة. انصحك بالبقاء في ديار المهجر..
36 - ممتن ومهنئ الأحد 10 نونبر 2019 - 20:10
لا تفيد الوصية للوطني المغربي الحر لأن في نفسه وقناعته دين في حق وطنه واهله وطموحه سبحان الله قل مثله حفظه الله لأهله وبلده وكما هو يطمح للمزيد من العزة ورفع عليآ راية المغرب أكيد أنه سبحانه وتعالى لن يخيب ضنه وسيزين مسعاه وعلى من يعيشون في غيابات الوهم والتنكر لبلادهم أن يأخذوا العبرة من كل دماغ فتحت له أبواب المعرفة والإبتكارفي الخارج لتوفرها وتثمين قيمتها وهو في نفس الوقت لا يتنكر. لأصوله ويطمح لأن ينفع وطنه لا أن يتشفى فيه .
37 - deprimé الأحد 10 نونبر 2019 - 20:15
اهنئ المهندش المغربي عتى نجاحة واشكره على حسه الوطني ولكني اخشى ان يكون حلم العودة بمشروعه الى المغرب جريا وراء سراب خادع في صحراء المغرب الطاردة لكل الكفاءات والعقول وارجو ان اكون مخطئا في تقديري وان تكون مجرد وساوس الشيطان اللعين
38 - نفاق الأحد 10 نونبر 2019 - 20:15
كي قال باللي الاساتذة كانوا يستهزءون به لما كان طالب و ان الروس وثقوا فيه بدون تردد .. تفكرت اليوتوبور المغربي الشهير يوسف عبو صاحب قناة مساحة و قصته مع الاستاذ الذي كان يستهزء منه ويستحقره بسبب انه كان لا يثقن الفرنسية و كان يقول له فيما معناه انه بدون مستقبل و سيكون منحرف ( voyous) كي يكبر بمجرد انه لا يثقن لغة ما و هنا ان الغرب ليسوا عباقرة و نحن لسنا اغبياء..هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح و العرب يحاربون الناجح حتى يفشل ..
صراحة لوكان في بلاده المغرب لربما كان حاكم الحيوط او يبيع المعدنوس ( او ما يسمى بالقصبر في الاصطلاح اللغوي ) لست انتقص من الباعة في الاسواق ولكن اردت القول ان الادمغة و الحاملي للشهادات مهمشين في اوطاننا العربية..
ابق في روسيا خير لك..ففي وطنك لا يُعتَرف الا بالغنانيين والشطاحين على شاكلة المجرد. و باطمة .
39 - متتبع الأحد 10 نونبر 2019 - 20:20
روسيا تبهر العالم لأنها كتقري وليداتها باللغة الروسية (دارجة سابقا) ومنفتحة على اللغات الأجنبية. نفس الشيئ ينطبق على جميع الدول المتقدمة بدون استثناء. إصلاح التعليم ضروري لمواكبة هذه الدول. إصلاح التعليم خاص يبدا بمغربة التعليم مع الإفتاح على اللغات الأخرى. دون هذا، غنبقاو فقط نحلمو بغد أفضل.
40 - يوسف الأحد 10 نونبر 2019 - 20:21
سير يا خويا الله يوفقك. و غيناك في بلادك راحنا محتاجينك بظاف
41 - مغربية الأحد 10 نونبر 2019 - 20:22
عجبت من بعض اراء بعض الفاشلين الدين لا يجيدون حتى اداب الكلام. اناس حقودين على الوطن. انا مجازة وعانيت من البطالة سنوات لكن لا احمل الحقد للوطن. اكره كل من يجر الوطن الى الخلف. اكره كل من شعاره علي وعلى اعدائي. من يريد الخير للوطن تقولون له لا تاتي . من يفعل شيءا مشينا تقولون له مظلوم . ارجوكم شدو واحد الجهة. الى ما عندك ما تعطي الهاد الوطن خلي اللي باغي يعطي يخدم و شجعه. او الزم الصمت. التغيير لا يكون دائما بالفوضى والخروج للشارع
42 - من هولاندا الأحد 10 نونبر 2019 - 20:22
المغرب كيبقى ديما عزيز فيه العاءلة او الأصدقاء ، وخا جربت رجعت ليه عشت فيه ثمانية سنوات ثلاقيت فيها غير مع الشلاهبية، او نصيحة مني لهاد السيد ابتعد عني المشاريع في المغرب، ابتعد كبعدي السماء والارض، المغاربة ياكلوك او ميعقلوش عليك ، رد بالك، الناس واعرين في النصب و الاحتيال
43 - سميرة بلقايد الأحد 10 نونبر 2019 - 20:23
حياك الله للعودة الى وطنك امثالك من لديهم مكانتهم في الوطن اما الفاشلين فيعلقون شماعتهم على الوطن لانهم من الاساس لا جدوى منهم ولا يملكون القدرة على تحقيق اي شيء فاياك ان تستمع لهم. المغرب وطن وبلد ناجح الحمد لله لكن هذا التوفيق و النجاح لا يحس به من ينام الى الظهيرة ولا من يقضي وقته بالكامل على مواقع التواصل الاجتماعي في كثرة الانتقادات لكن المغرب لمن يخدمه لابناء الشعب الذين يخدمون الوطن الساهرين على تعليمهم وحاملي الاهداف النبيلة و العلمية الشعب الذي تجده في الصبح الباكر يسعى لدراسته و لرزقه لذلك نجاح المغرب وتوفيقه لا يحس به الجميع لانهم لم يجتهدو ولم يعرفو الجدية في حياتهم درسوا بالغش و النقل في كتيبات صغيرة ومنهم من لم يكمل دراسته وبالرغم من ذلك يريد ان يصبح غني
المغرب اليوم و الغد للمتفوقين و للعاملين بجد و لساعين بجد انهم ابناء الشعب المتواضعين الذين كرسو جهدهم ومجهوداتهم للوصول بحق وليس بباصل لتحقيق اهدافهم ويحملون هم المغرب كبيت و ارض و كبلد و كوطن
المغرب اليوم لمن عمل صالحا مجتهدا فقط وفقط اما الفاشلين ليس لهم مكان ولن يكون لهم ابدا وكذا الحال في كل بلد متقدم
44 - حميد الأحد 10 نونبر 2019 - 20:27
كنت أتمنى كأي مغربي أن تعود إلى وطنك و تساهم في إقلاعه الصناعي و التكنولوجي ولكن مع الأسف أن تجد من يدعم مشاريعك و ستصاب بالاحباط مرة أخرى لكن في البلدان المتقدمة ستجد ظالتك في تخصصك نحن لا نصنع سلاحنا أو طائراتنا و ما بالك أن نخترعه.
اتمنى لك التوفيق أخي.
45 - Agourram الأحد 10 نونبر 2019 - 20:32
متفكرش تخرج من روسيا والا خاطرت بحياتك فانت الان سلطت عليك الأضواء و اصبحت هدفا لمن يريدون ان يبقى العقل العربي رهين الهرمونات و ما تحت الحزام. دمت متألقا
46 - Abdou الأحد 10 نونبر 2019 - 20:36
مشحال من موهبة ضايعة فبلادنا و الله إلى الآلاف ينتضرون ان تعطى لهم الفرصة مثل السي عثمان وفقه الله ،لو بقي في المغرب في احسن الأحوال غادي يكون نيكول الزرواطة من المخازنية،بلاد القمع الجسدي و الفكري كيما و ثق لينا عثمان انهم مانوا يسخرون منه،المهم لي حاس براسو عندو شي موهبة يركز على الهجرة لشئ بلادتقدر موهبتو
47 - زهير الأحد 10 نونبر 2019 - 20:38
نصيحة لا ترجع . ستخسر وقتك في تفاهات بيروقراطية متعفنة في هذا البلد . عاد العشرات و لا احد يهتم بهم . و منهم المهندس المعروف فالويب و الفيسبوك نجيب المختاري رغم السيرة الذاتية المليئة حسب حديثه لم يتصل به احد من الدولة للاستفادة من تجربته في مجاله .و عشرات المهندسيين مثله . ابقى في روسيا او اذهب لامريكا او الصين و لكن لا ترتكب غلطة عمرك بالعودة للمغرب
48 - مغربي من السعودية الأحد 10 نونبر 2019 - 20:39
نصيحتي لك أبقى في بلاد العم قيصر لأن أهلها يعرفون مكانة العقول الراقية
.......كذالك حول غير فلوسك لحسابك للخاص في المغرب
وأنسا شيء إسمه نقل التكلونجيا الحديثة للمغرب
لأن يوجد شيء في المغرب أسمه وضع العصى في العجلة من طرف لوبيات عفى الله عما سلف
وخذ العبرة من المخترع عبد الله شقرون رحمه الله
الذي لازالت وفاته لغز محير
49 - سناء بلماحي الأحد 10 نونبر 2019 - 20:44
السلام عليكم اخي الفاضل احيي فيك روح الوطنية العودة الى الوطن حل لا مفر منه هنا ستجد مكانك هنا ستجد ارضيتك الخصبة كنت مغتربة ل9 سنوات والحمد لله عدت للمغرب لامده بتجربتي لانه يستحق ذلك انا خريجة المغرب ودرست مجانا بالمغرب لاني كنت اعتبر من الطبقة الهشة واحس بالفخر في بلدي المغرب امثالك مطلوبون بالمغرب و يجدون انفسهم اكثر بالمغرب لان المغرب الحديث يجيد الاعتناء بالكوادر الحقيقية فاسم كوادر العديد من الناس يطلقونها على انفسهم بشكل عشوائي اما انت فمن الكوادر المطلوبة بالمغرب والتي تستحق ان تعيش على ارضها بكل عزة وكرامة حياك الله اولد بلادي العزيز يا ولد الشعب الله يحفظك و ينورك ان شاء الله هذا هو الرجل المغربي ابن الام و الاب المغاربة تحياتي لك ولكل مغربي شغوف بحب وطنه وبهم وطنه وما اكثرهم ولله الحمد و المغرب ولله الحمد بلد ناجح ولكي يصلك نجاحه يجب اولا ان تكون ناجح لا يمكن ان يطال احدنا نجاح المغرب ان وفقط ان كنا فاشلين من فئة (الباكيات الشاكيات شباب وبنات) في مواقع التواصل الاجتماعي وغيره
50 - Ahmed الأحد 10 نونبر 2019 - 20:45
le Maroc n'a aucune volonté de se développer et de s'indistrialiser la preuve aucune industrie militaire existe actuellement dans le pays nos université font des projets théorique sans réel utilité ou applications sur le terrains bref le retour sur investissement de nos université est proche de 0 . ce brave garcon feraient mieux de rester en russie ou aller vers un pays ambitieux et laisser le Maroc baigner dans le tiermondisme et l'ignorance
51 - محمد المانيا الأحد 10 نونبر 2019 - 20:45
هنيئا لروسيا به و نحن هنيئا لنا بأصحاب الوتر و البندير. أنصحك لا تفكر في الدخول للمغرب. و بالدليل دخل أحد أقاربي لما درس الهندسة في فرنسا ثم ندم أشد الندم .ورجع الى هناك فحصل على راتب ضخم مع منحه الجنسية.
52 - ع العزيز الأحد 10 نونبر 2019 - 20:48
ارجوك الى بغيتي تستمر فالنجاحات ديالك بقا تما مادخلش للمغرب،اتندم كما ندموا الي سابقينك،والله الى شفت الكتب والابحاث ديال الدكتوراه في الارانيوم حاصل عليها واحد الطالب حتى هو من روسيا، حاطهوم في التواليت،حيت دخل حتى هو باش انفع بلادو،ولكن للأسف مالقاش الأذان الصاغية، أصدق تيقري الانجليزية ،ها ودني منك ما ترجعش الى المغرب،اختر ليك شي بلاد اخرى،أزيدون في المغرب ممنوعين هادوك الدرونات،شحال من واحد حجزو ليه عليه في الديوانا،هذي نصيحة من عندي.
53 - مغربي فقس الأحد 10 نونبر 2019 - 21:03
لاترجع وتندم انا مهاجر عدت لبلدي للاستتمر فيها ولاسف لقيت غير الشفارة وندمت نهار فكرت نرجع للبلاد كيحطموك اخويا ويعكسو لك كلشي ونهار تربح يحسدوك كون ما الجنسية الاجنبية لي عندي كون بقيت خلا في البلاد
54 - zakia zoe الأحد 10 نونبر 2019 - 21:06
انا لا انصحك بالعودة لان هناك دكاترة كثر دخلوا للبلاد ورجعوا لاان الجامعات لا تصرف على الابحاث .ولا تجهر اخي بنيتك الرجوع للبلاد لان نهايتك ستكون القتل متل علماء كثر قتلوا عند اعداد اوراقهم للعودة ساعد ابناء بلدك من مكانك وساعد الطلبة المحتاجين لك في الخارج ارجوك اخي. الله المستعان.
55 - my M'barek الأحد 10 نونبر 2019 - 21:08
إستمر يا مكافح ، إستمر يا فخور ببلاده ، إستمر يا عبقري ،إستمر فالله في عونك إنشاء الله.
56 - لا... ِِ الأحد 10 نونبر 2019 - 21:08
اخونا ...حمزة.....فكر في العلم...وفي مستقبلك. لن كنت تفكر. بدافع وطني في للعودة. فتذكر...كما قلت انا اساتذتك كانوا يستهزئون منك....و هذه فئة يغطفترض فيها. ان تشجعك. الم تقل انه لم تجدالا والدك يشجعك. ??? لان رجعت لتجدن الحساد ..وتجد من يستهزئ بك. ...نحن .نحولي الجاهل رىيسا علي. صاحب الدكتوراه....ابني ما شائ الله عليه باعتراف المدرسة والاساتذة فريد من نوعه...يسالني اسئلة الكبار..واجيبه اجابة الكبار ..ولا افكر انه يوما ستفرش له الورود...في بلد ابيه....لان رفاقه في الجامعة حصلوا على الوظيف رغم مستوياتهم الضعيفةnon competant اجدهم في المطارات والابناك والادارات والشركات....وهلم جرِ...
57 - ملاحظ الأحد 10 نونبر 2019 - 21:17
تحية عالية لهذا المهندس المغوار والشجاع على هذه الأفكار، اينك ياسي العثماني، البرلمانيين، كاتب الدولة في وزارة الدفاع، الشركات الكبرى التي تربح ملايير الدراهم في البلاد، هذا هو الاستثمار الحقيقي القادر ان يخرج البلاد من الازمة ويدخل العملة الصعبة للبلاد. هؤلاء هم جنود الخفاء في الدبلوماسية الموازية. برافو.
58 - المواطن الأحد 10 نونبر 2019 - 21:17
ببساطة هناك من إختار تبني العباقرة بغض النظر عن الدين و الاصل وهناك من فضل تبني الغيطة و الطبل و رقصات شاكيرا؟؟؟؟؟!!!!!!
59 - جريء الأحد 10 نونبر 2019 - 21:24
الى الذين ينصحون المهندس الكريم بعدم العودة للوطن اقول: كلامكم فيه شيء من المنطق، لكن: ماذا تفعلون لتحرير البلد من البيروقراطية وووو، يجب علينا النضال بكل الطرق السلمية لمحاصرة اصحاب العصا فالرويضة و الطبقة المستفيدة من الوضع و اقتصاد الريع، كل واحد منت يعمل في عمله بجد و اجتهاد، و يعطي المثل للاخرين، لا تاخذ الرشوة، لا تعرقل عمل الناس، اكتفي باجرتك او اجتهد لتنال اكثر، و حين تصبح الفءة النزيهة هي المسيطرة انذاك سنفرض على الطبقة الاخرى الدخول في الصف.
احسن حاجة في الدنيا هي القناعة و العمل الجاد.
ربي و فقنا لما فيه خير البلاد و العباد، و اهدي او العن كل مرتشي او مقصر في عمله.
احبك و طني، و لن انام مرتاح البال حتى اساعد الاخر، و لا اطلب مقابل.
عاش الوطن بكل اناسه من شرقه الى غربه، و من شماله الى جنوبه.
60 - Lkot الأحد 10 نونبر 2019 - 21:28
عزيزي، لا انصحك بالعودة إلى المغرب.كن واقعيا في تفكيرك و قل لي منتوج صناعي واحد صمم و صنع في المغرب. انضر إلى المهندسين المغاربة من منهم يشتغل و يطور في مجال دراسته. هنا يعطون قيمة اكثر لأ صحاب البلا بلة أما المهندس التقني فهو حفار. لقد عدت إلى المغرب في ٢٠٠٨ و كانت عندي نفس افكارك أما الآن فاني محبط.
61 - مغربي دايخ الأحد 10 نونبر 2019 - 21:47
الاخوان والله العظيم قصة حقيقية وقعات لصاحبي جا للمغرب باش يستقر و يدير مشاريع سنة 1999 . اربع سنين ما بقاش لاقي الخبز ياكلو . انا وليت كنعطيه باش يصرف على ولادو . من بعد رجع لاسبانيا تكلمت معاه هاد السيمانة . عايش بكرامة . جوج ديور شراهم تما .
62 - محمد الأحد 10 نونبر 2019 - 21:52
المغرب تغير كثيرا والمغرب في. حاجة ملحة لهؤلاء النوابغ فكفانا بحتا عن محترفي كرة القدم ولنتجه لهذه الوجهة الصحيحة والهادفة لاسيما ونحن الآن في. مراحل التصنيع الطيراني فنحن. في. حاجة الى الإضافة لإبراز تفوقنا في هذا الميدان فالتنمية تحتاج الى تصنيع قوي وَذَا تنافسية فالمبادرة حاضرة واظن ان الدولة على ردارها هذا التوجه القيم.
63 - لك واسع الرؤيا الأحد 10 نونبر 2019 - 21:53
تقدم بطلب وظيفة من المؤسسات التالية سيطيرون ويحلقون فرحاThalès, ,Airbus , Dassault , NAVAL,Safran,CEA, MBDA
64 - علال الأحد 10 نونبر 2019 - 22:00
حضي راسك من الموساد انه بالمرصاد للعقول العربية المختصة في المجالات الحساسة
65 - نخر ينخر الأحد 10 نونبر 2019 - 22:13
بلادك ينخره الفساد والريع، ومكبل من الخارج، لذلك يصعب على إنسان حر مثلك أن يفعل ما يشاء داخل وطنه ، لأن الآخرون يريدون أن يبقى المغرب مستهلكا ومكبلا الى ما لا نهاية.
66 - Rida الأحد 10 نونبر 2019 - 22:22
كم من فكرة ماتت و كم من طموح ذبل و كم من اختراع لم يكتب له وجود بسبب الاستاذ الجامعي المغربي. بل كم من شخص انتحر و كم من طالب انقطع و كم من مستقبل ضاع بسبب الاستاذ الجامعي المغربي. جرائمهم لا تغتفر لا في الدنيا و لا في الآخرة، كيف ينامون الليل و مئات الآلاف الطلبة يدعون عليهم ؟
67 - ع.الحميد الأحد 10 نونبر 2019 - 22:22
استغرب لبعض المعلقين الذين يدعون هاذا الشاب المغربي البقاء في الخارج
وكانه سيلعب مع نادي روسي او هولاندي كرة القدم. اتركوا عليكم السيد انه يعلم ما سيفعله وما عليكم
الا ان تراجعوا انفسهم على ما قدمتم
لوطنكم.
68 - عبدالله س s الأحد 10 نونبر 2019 - 22:29
المغرب يكون الرجال والعقول وروسيا وأمريكا أوروبا تستفيد . هناك أفواج تكونوا تدرسوا وحاولوا على دبلومات عالية في الإعلاميات واستفادت منهم كندا...... و...... و.......وما يبقى إلا أصحاب التشرميل
69 - مغربي الأحد 10 نونبر 2019 - 22:30
كفاءات في كل المجالات تضيع ولا يستفيد منها المغرب. اين انتم يا مسؤولين ويا حكومات متعاقبة تتبادلون المناصب والالامتيازات وتشترون الفلل والشقق وتتهافتون على الدنيا كالكلاب الجائعة تاكلون في بطونكم نارا وتضيعون آمال الامة وتضيعون على المغرب الاف فرص العمل التي لو استثمرتم قليلا في العلوم الحديثة التي لا تحتاج كثيرا من الاموال بل تحتاج عقولا نيرة والمغاربة فيهم العباقرة اقسم بالله لو فتحتم معاهد للبحث والتطوير في المجالات التقنية لاستفادت الدولة بملايير الدولارات ولاستغنينا عن الشركات العالمية التي تمتص مواردنا ولوفرنا الاف مناصب الشغل للشباب الذي يرمي نفسه في البحر من اجل لقمة العيش. حرام حرام حرام. افيقوااااااااا من سباتكم فالدول تقاس اليوم بجودة التعليم والبحث العلمي.
70 - واقعي الأحد 10 نونبر 2019 - 22:31
هذا الاختراع لن ينفع وطنك.وطنك محتاج للاموال.لتصفية الكلى و العمليات الجراحية و دفع ثمن الكراء و زفاف الابناء و ...و...ودراسة الابناء ....و مرض الاباء....ساعد ابناء وطنك بالمال .اما الاختراع فستستفيد منه روسيا.
71 - حسن الأحد 10 نونبر 2019 - 22:45
قال ان الاساتدة في المغرب كانوا يستهزئون منه والاساتدة في روسيا دعموه ولو انه اجنبي شوفو الناس كيفاش ديرين .معرفتش علاش الشعوب العربية حكارين وكيستهزءو بالاخرين .شعوب معقدة مرضى نفسيين غريب امرهم.في دراستي الجامعية بمراكش التقيت بالعديد من الاوربيين فرق كبير بينهم وبين العرب .الاوربيين ينصتون اليك يناقشوك بادب لا يقاطعونك لا يحتقرونك يستفيدون منك ليسو متعصبين لارائهم يقنعونك بالدليل والحجة بخلاف العرب متعصبون لارائهم عن جهل وعدم معرفة الاشياء يحكمون عليك من مظهرك او من انتمائك الجغرافي او العائلي .حتى بعض الاساتدة سامحهم الله يحتقرون التلاميذ ولا يشجعونهم ويتعاملون معهم بفضاضة وعنف وخاصة التلاميذ المراهقين .....الى متى سنكون مثل الاوربيين .....آمل ان نستيقظ ونكون مثلهم في زمن ما.......
72 - عجبا الأحد 10 نونبر 2019 - 23:12
" بإمكانيات محلية مغربية، وباستعمال تقنيات ومواد (composite materials) جديدة، ما سيعطي الطائرة وزنا أخف".لو تفضلتم و شرحتم لنا معنا هذه الجملة و تحديدا " بإمكانيات محلية مغربية ".واش هاد المغرب ما كايبان حتى ايفوت الفوت.ههههه
73 - Younes الأحد 10 نونبر 2019 - 23:38
اياك اخي ان تحاول العودة لبلادنا وكما قال لك ذلك من سبقني لانه ان قمت بصناعة اي طائرة ولو ورقية سيتم فتح تحقيق معك من طرف مايسمى بوكيل الملك اي النائب العام ليتم اعتقالك بتهم لم تتخيلها يوما ، الهربة لمن استطاع سبيلا .
74 - jamal الأحد 10 نونبر 2019 - 23:41
والله إنك حطمتني ككوني حصلت على الإجازة في فاس في مادة الرياضيات سنة 2000 بمتوسط لم أجد شغلا فذهبت إلى إسبانيا عن طريق سبتة ثم بعده أوكرانيا وإلى أمريكا الآن أنا أحضر دكتورا ه الفزياء الليلية و الظلام وطاقتهما لأن الليل له طاقة والظلام له طاقة أخرى كما أن ظل النهار( هناك أيظا ظل الليل وظل الظلمة )له طاقة ليست كطاقة الليل ولا طاقة الظلمة وأستاذي إنبهر في أطروحتي التي لم أكتملها بعد وأطروحتي حسابيا بالرياضيات ، ،،المغرب لا يعطيك أي قيمة لأن من له القرار لايهمه أنت
75 - hamid الأحد 10 نونبر 2019 - 23:49
,حداري حداري ان تفمر الرجوع الى المغرب. فعليك حفر قبرك. لأن لا روسيا ولا اسرائيل ولا امريكا ولا الغرب ولا حتى الحكام المغاربة يتيحون لك المجال. خد العبرة من المخترع ابن طنجة الدي توفى في ضروف غامضة. اغلب المغاربة لا يحبون مصلحة البلد إلا مصلحتهم. حداري حداري. اني قد بلغت
76 - العرقوبي احمد الأحد 10 نونبر 2019 - 23:58
بحمد الله ومنه ظهر نجم ساطع من مغربنا في روسيا ولمغربنا الحبيب جزا الله والديه احسن الجزاء ووفقه الله لما يحبه ويرضاه آمين.
77 - عادل بوموجة الاثنين 11 نونبر 2019 - 00:27
حذاري يا أخي لا تتكلم كثيرا عن المسائل العسكرية الروسية ليلفقون لك تهمة التجسس ، موضوع الصناعة العسكرية موضوع جد حساس في جميع الدول ، أما عن استهزاء الأساتذة المغاربة لما كنت صغير فهذا أمر عاد نظرا لأغلبية الشعب تربى محقور لهذا تجد شي يحتقر شي شعب معقد احمق مكلخ من صغيرهم لكبيرهم إلا من رحم ربي
78 - SER الاثنين 11 نونبر 2019 - 00:47
اهناءك يااخي عدنان متمنيا لك بالمزيد والابتكار وامتالك نفتخر بهم كمغاربة...
79 - مواطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 01:35
كل المواطنين ينصحوك كأخ لهم يقولون لك ابقى حيث انت و حقق المزيد و اذا اردت فعل الخير فسهل على المواطنين الالتحاق بالمكان الذي انت فيه ليحققوا ما لم يحققوه في المغرب
اما رجوعك للمغرب فإنه خطأ جسيم
المغرب ليس له رغبة في الالتحاق بركب الدول المتقدمة
المسؤولون غالبيتهم اميون
السياسيون انتهازيون و لا يخدمون الا مصالحهم
الاغلبية ليس فيه حس الوطنية امكانيات الدولة يعتبرونها غنينة لهم و لابنائهم
الى اين انت عائد ابقى حيث انت و اسدي خيرا في المواطنين الطموحين الذين يصادفون العراقيل المادية لكي يحققوا احلامهم في روسيا
80 - hanae الاثنين 11 نونبر 2019 - 02:20
25 ans je trouve ça un peu jeune pour dire qu'il a atteint ce niveau de maturité dans ce secteur avancè en terme de technologie, c'est pas lui seul qui va produire cet avion, c'est une équipe et chacun a son role, en tout ca bonne chance, c'est sure que c'est quelq'un competant surtout il éetait le premier arabe et africain dans cette université.
Pour la question qui se pose toujours pour les MRE et qui est le retour au pays, il faut bien préparer cele pour eviter les surprises et le decu
81 - الحافظي الاثنين 11 نونبر 2019 - 03:11
نصيحة من القلب ابق هناك. هنا سوف تعيش الاحبلط و الندم
82 - Mouhajir الاثنين 11 نونبر 2019 - 05:10
أتذكر منذ سنوات تم القبض على شاب مغربي في إحدى المدن الصغيرة ونكلوا به ورموه في دوامة السجن والتحقيقات، و التهمة هو أنه حاول صنع طائرة صغيرة بإمكانياته البسيطة، حدث هذا قبل موجة الدرون في العالم. والدرون لحد الأن ممنوع منعا تاما في المغرب
83 - الله معك الاثنين 11 نونبر 2019 - 05:27
أوصيك يابني في اليوم الذي تقرر فيه العودة الى بلادك
فلا تقلها لاحد ولا تسافر في الطائرة بل أحزم حقائبك
وأمتعتك في سيارتك واخرج ليلا ولاتتكلم عن شخصيتك
في الطريق مع أحد لأنك لن تعرف من أين تأتيك الضربة
لاقدر الله واتمنى من الله ان تصل إلى أهلك بسلام إن شاءالله
84 - Roma di giorno الاثنين 11 نونبر 2019 - 06:20
كان رجل يحكي عن ابنه لما كان مهاجرا في الدار البيضاء للعمل قادما اليها من قريته في المغرب العميق ،و كان يبعث القليل لأهله بعد غياب طويل.
و هاجر الى أوروبا و بدء يبعث الكثير و يزورهم باستمرار فقال ابوه:في الأول كنت أظن أن ابني ليس رجلا،لكن تيقنت أن الوطن هو الدي لم يكن رجلا.
85 - جواد الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:40
هذا الشاب تفوق..ولو درس بلغته الأم لتفوق بإذن الله تفوقا كبيرا...خلاصة القول..لا يمكن لدولة اأن تتقدم و هي تدرس علومها بلغة أجنبية..ومن ينكر هذا...يعطيني دولة واحدة تدرس العلوم الحية بلغة أجنبية و متقدمة...غريب أننا نستعمر لغويا..نعم ننفتح على اللغات و لكن لا نستعمر بها..دبا اللغة العربية ما وكلا والوا و في المدارس االخاصة لا تعطى لها أهمية.
86 - abdelilah الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:11
اعانك الله و وفقك، و مزيد من التوفيق، لكن احذر من نفسك و انتبه لها فانت تود الرجوع من احسن مؤسسة للطيران الروسي و تريد ان ترجع لبلد عربي مسلم ، المغرب، للنهوض بهذا المجال، فالغرب و الروس و غيرهم لا يحبذون هاته الافكار.
87 - Abdou الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:25
أنا ما أخاف عليك منه وسيبدو مضحكا أن يطالبوك بالمعادلة لأنه ماشاء الله الجامعات المغربية أرقى من الجامعات الروسية و أن يكثرو من طرح السؤل الشهير " بشحال تإتباع الدبلوم في روسيا" حيث في بلدنا الحبيب كا طالب من روسيا قد اشترا دبلوما
88 - مولاي علي الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:31
مهندس غيور على وطنه ومؤمن بوطنيته
يحاول جادا العودة إلى أرض الوطن لخدمته والرقي به إلى صفوف الدول الصناعية كما اقترح في تصريحاته عودةالعقول المغربية المهاجرةإلى أرض الوطن للعمل جنبا إلى جنب للرقي بالبلاد وأبنائها وشبابها فماعلى المسؤولين إلا البحث على أمثال هؤلاء الذين يحبون الوطن والترحيب بهم ومدهم يد المساعدة لتنفيذ مشاريعهم والتعريف بهم على غرار التعريف بباقي الأنشطة الفنية والغناء والترفيهية كما اطلب من هذا الشاب المهندس النابعة حفظه الله ورعاه أن يبقى مصمما على العودة إلى وطنه ويلبي رغبة حبه لبلاده وفتح شعبة خاصة بإحدى الجامعات المغربية كما قال في تصريحه ولو لم يساعدك على ذلك فإن الله يحب العبد الملحاح ولاسيما انك عانيت من تصرفات بعض الأساتذة فإني على يقين انك ستكون نبراسا ونموذج أخلاقي ورؤوف بطلبتك علما انني اطلعت على جميع تعليقات القراء وكلها تكن لك الحب والعطف وتوصيك بوصايا مختلفة كل حسب رأيه خوفا عليك وعلى مستقبلك فاعلم ان هؤلاء القراء هم الوطن سيحتظنونك ويقفوا بجانبك إذا فما عليك إلا العودة والتفكير في وطنك ومصلحة أبناءه ودمت دوما مخلصة لوطنك وأبناء وطنك وحفظك الله لأهلك
89 - Fadi الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:35
لاتتعب نفسك فالمغرب الأن منخرط في تنمية اللحم البشري كذخل قار للإقتصاد الوطني بعيدا عن صداع العلوم والمعرفة
90 - مولاي علي سلا الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:42
إلى الشاب المهندس حمزة عدنان انك رفعت راية المغرب في العلم وبصمت عليهآ ببصمة حبك للوطن والعودة إليه لخدمته واستفادته منك فماعلى الوطن إلا احتضانك واحتضان امثالك والتعريف بك واني اطلعت على جميع تعليقات القراء وكلها تكن لك الحب والعطف وتوصيك بوصايا مختلفة كل حسب رأيه خوفا عليك وعلى مستقبلك فاعلم ان هؤلاء القراء هم الوطن سيحتظنونك ويقفوا بجانبك إذا فما عليك إلا العودة والتفكير في وطنك ومصلحة بلادك فشكرا لك ولوالديك ومن سهر على تربيتك
91 - مولاي علي سلا الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:45
إلى المهندس حمزة عدنان انك رفعت راية المغرب في العلم وبصمت عليهآ ببصمة حبك للوطن والعودة إليه لخدمته واستفادته منك فماعلى الوطن إلا احتضانك واحتضان امثالك والتعريف بك واني اطلعت على جميع تعليقات القراء وكلها تكن لك الحب والعطف وتوصيك بوصايا مختلفة كل حسب رأيه خوفا عليك وعلى مستقبلك فاعلم ان هؤلاء القراء هم الوطن سيحتظنونك ويقفوا بجانبك إذا فما عليك إلا العودة
92 - 3ayeq الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:25
وأنا اقرأ هذا المقال وما عبر عنه الأخ البارع حفظه الله تذكرت ما وقع للراحل المخترع المغربي المغدور به عبد الله شقرون صاحب الثورة في مجال محركات الطائرات، والله اني أخاف على سلامة هذا الأخ من بطش وغدر المخابرات الأجنبية...
93 - karim الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:44
Bravo Mr Adnane
Il y a beaucoup de gens qui disent oui Mr Adnane t’as bien de quitter le Maroc et il ne faut pas revenir car le Maroc ne t’offre rien
Le Pb ce n’est pas les responsables qui ne favorise pas ces jeunes créateurs c’est tout le système
La population musulman entière est responsable tous le monde pense qu’à la religion, Iblisse l’enfer le paradis donc les jeunes qui cherchent avec qui ils partagent leur savoir faire ils ne se trouvent pas parmi les musulmans donc ils quittent leur pays d’origine
Moi personnellement j’ai travaillé chez Safran dans la fabrication des future réacteurs électriques
Aujourd’hui je suis chez Thales je travaille dans les radars militaires qui détectent les avions et les missiles
Proprement je veux dire la religion musulman est la cause des ignorances des musulmans
94 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:45
السياسيون المغاربة يريدون مول الشكارة.وذوو القرارات أناس ديال البزنس.وليتذكر القدامى منا خطاب الراحل الحسن الثاني حين دعا إلى النظر في التوجيه في الاعدادي بأن المغرب لا يملك الأرضية لصناعة متطورة والخوض في ما هو نووي.
95 - عادل الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:05
الى السيد العزيز بلادك الان هي روسيا ... الحياة فيها فرصة واحدة وان ضاعت ضاع العمر كله . احدر جيدا مما تقول من الاسرار الحربية روسيا لها مخابرات الاقوى في العالم . فما بالك في طالب مهاجر يريد ان ينقل اسرار حربية الى بلد اخر هل فهمت يا اخي . انا اعطي كل ما املك للعيش في روسيا و السلام .
96 - Sultan الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:14
والله ياعدنان انجاز تشكر عليه ونتمنى لك مزيد من التقدم. ولو انك بالمغرب لحد الآن كان جالس على شئ قهيوه وحالك حالك ملايين الشباب يكموا ولا خدمه ولا والو خليك عندهم ولا تفكر بالعوده. عقولنا اضاعوها حكامنا
97 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:25
قبل التشجيع والتهنئة فكروا أين سيستعمل هذا الإختراع وفي خذمة من!؟؟
ماذا سيكون إحساسكم عندما تكون ضحايا هذه الطائرات من إخوانكم المسلمين أو من المستضعفين من الملل الأخرى!؟
إحذرو أن تكونو أعوانا للظلمة والمتجبرين.
ولا تنسو أنكم ستسألون عن علمكم أين وظفتموه وماذا عملتم به.
للأسف المادة وحب الدنيا غيب العقول وحجر القلوب.
رحم الله عبد الله شقرون الذي أبى ملايير المخربين من الشرق ومن الغرب لضميره الحي خوفه من مساءلة القوي الجبار عن ذماء المسلمين والأبرياء.
98 - دكالي أصيل الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:27
أشجعك على اختيارك العودة للوطن، فعلا وطننا في حاجة ملحة لأمثالك ( بالروح بالجسد هب فتاك لب نذاك).
99 - المهاجر الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:35
"ويعودُ المهندس المغربي المقبل على مناقشة الماجستير" كيف لطالب لم يحصل بعد على الماستر ولازال تحت التدريب ان يصنع الطائرات والدرونات ؟
100 - احمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:26
آش ظهر ليكم نجيبو كل العقول المغربية لي في المهجر يخدمو لبلاد ونسدو البرلمان لي كله خسارة!! ونقلصو من الوزراء!
101 - Driss mazouz الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:32
ياودي ياودي . برافو صحاب التعليقات ليكايشجعوه . جبناء .حيت الجبناء هم من يتخذون الهرب حل . تال امتا غانهربو لبلاد الغرب تالين . نتوما اصحاب ليكوم راه اوربا نزل عليها الوحي. قراو تاريخ . نص فيكوم غير لهضرة . كون جيت لقا فيكوم لمكايرمي تازبل فبلاصتو و لا اقطع شانطي من الممر. و كانهضر على الانسان المثقف لثقافتو انتهازية . راه لايغير الله ما بقوم حتى يغير ما بانفسهم
102 - ammor bachir الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:49
رحم الله عبد الله شقرون وجعله من الشهداء والنصر للاسلام والمسلمين
103 - مراد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:08
أنصحك يا أخي عدنان أن تبقى في روسيا لأن المغرب لا يريد العقول أن ترجع إلئ الوطن الكثيرون رجعوا وماتوا في ظروف غامضة ومنهم مهندس محركات الطائرات أنا لا أحقد علئ وطني ولكن الحقيقة يجب أن تقال إذا كنت تريد أن ترقص أن تزاول السياسة المغربية كول أوكل فمرحبا بك في بلدك أما تقول لي علوم وعلم فأحدرك من يوم سترفع فوق الأكتاف إلئ متواك الأخير لأن المغرب قراره ليس بيده لا نذهب بعيدا أنظر إلئ صفقة إس 400 تركيا أكملت الصفقة رغم معارضة أمريكا رغم أنها عضو في الناتو والمغرب ألغاها بمكالمة من أمريكا ولهذا إخاف عليك من مكالمة أمريكا
104 - حسن الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:42
ماشاء الله جميل جدا ان تحقق هذا الإنجاز ولكن حذاري من المخابرات العالمية ان لم تستجب لمصالحهم سيكون مصيرك في خبر كان كما كان مصير الاولين من علماء العرب وأتمنى ان لايستعملوا ماصنعته لابادة الاسلام والمسلمين في الحروب .
105 - حمو الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 13:12
حذاري من عملاء إسرائيل إنها تتصيد الأدمغة العربية المهاجرة و التي تشتغلفي المجال العسكري والشبه العسكري عليك أن تعمل في السر إذا أردت العيش بسلام.
106 - أحمد الزفزاف الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:33
مرحبا بك خونا عدنان أطرق الباب الكبيرة في الدولة
107 - Dronne الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:04
Reste où tu est c mieu pour toi frère c vrai on a besoin de quelqu'un comme toi mai il ne fau pas oublier que le Maroc a devenu le nix des vempires et Dracula c otmani et si tu connais pas adellah cha9ron met sur YouTube son nom et tuba comprendre commen à réaliser son rêve
108 - Abdelaziz shimou الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:21
Mes félicitations.
Pour réussir et développer votre grand projet au maroc je vous conseille d'établir une sorte de partenariat entre votre université russe et l'une des universités au maroc sous encadrement d'une commission scientifique russe.autrement ça sera très compliqué. Bonne chance
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.