24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مغاربة العالم | مغاربة يتظاهرون بالعاصمة الفرنسية تنديدا بإهانة العلم الوطني

مغاربة يتظاهرون بالعاصمة الفرنسية تنديدا بإهانة العلم الوطني

مغاربة يتظاهرون بالعاصمة الفرنسية تنديدا بإهانة العلم الوطني

ضرب المئات من المغاربة أوروبا موعدا، الأحد، في ساحة "تروكاديرو" بباريس للتعبير عن تنديدهم الشديد بتدنيس العلم الوطني يوم 26 أكتوبر الماضي خلال مسيرة نظمت في العاصمة الفرنسية.

وتم تنظيم هذا التجمع، الذي تزامن مع الاحتفال بالذكرى الـ 44 للمسيرة الخضراء المظفرة، تحت شعار "اتحاد جميع المغاربة وجميع المغربيات "، وتميز بمشاركة المئات من أفراد الجالية المغربية المقيمين في فرنسا، وكذلك في عدة بلدان أوروبية أخرى، خاصة إسبانيا وألمانيا وهولندا وبلجيكا، الذين جاؤوا من أجل استنكار فعل حقير يتنافى مع التشبث الراسخ لمغاربة العالم ببلدهم الأصلي، الذي يشكل فيه العلم الوطني أحد الرموز القوية.

وردد المتظاهرون، الذين كانوا يحملون العلم الوطني، بقوة وبصوت عال، تشبثهم بمغربيتهم وأيضا برموز المملكة وشعارها الخالد " الله،الوطن، الملك".

وعبر هؤلاء المغاربة، الذين لم يثنهم البرد والمطر عن المشاركة في هذا التجمع، عن شجبهم القوي، للسلوك الجبان والصبياني لبعض الأفراد الذين تجرؤا على تدنيس العلم الوطني خلال مسيرة بباريس، منددين بجريمة المس بحرمة السيادة الوطنية والتطاول على كرامة جميع المغاربة.

وحمل المشاركون في هذا التجمع، الذي نظم بمبادرة من جمعية " دينامية المغرب"، بتعاون مع العديد من منظمات المجتمع المدني بفرنسا، بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، لافتات مكتوب عليها " كلنا مجندون وراء عاهلنا المفدى " و" كلنا متشبثون بشعارنا الله الوطن الملك "، معتبرين أن مرتكبي هذا الفعل الإجرامي يجب أن يحالوا على القضاء.

وسجلوا في، هذا السياق، أن فعل إهانة العلم الوطني لا يمت بصلة لحرية التعبير. بل هوعمل مقصود يهدف إلى المس برموز وطنية للمملكة، مجددين التأكيد على إدانتهم الشديدة لهذا الفعل الإجرامي الذي يتعارض مع التشبث الراسخ لمغاربة العالم بوطنهم الأم، الذي يشكل فيه العلم الوطني أحد الرموز القوية.

وجدد المتظاهرون بنفس المناسبة تشبتهم الراسخ بالمغرب، قائلين إنهم جميعا موحدين تحت ألوان العلم الوطني وتحت قيادة الملك محمد السادس، ضامن وحدة واستقرار الأمة المغربية.

وفي تصريح صحفي، أشاد رئيس جمعية دينامية المغرب سعيد لعتيريسي بالتعبئة المهمة لمغاربة أوروبا الذين قدموا من أجل التنديد بإهانة العلم الوطني وبأحد الرموز المغربية.

وأكد أن "المغاربة تجمعوا اليوم تحت علم وطني واحد، وهوالعلم الوطني المغربي"، مضيفا أن مغاربة أوروبا الذين يمثلون جميع جهات المملكة جاءوا إلى باريس من أجل المشاركة في هذه المظاهرة ولتنديد بإهانة العلم الوطني، وأيضا للاحتفال بذكرى المسيرة.

وأبرز سيمون سكيرا الأمين العام للفيدرالية الفرنسية لليهود المغاربة أنه لا يمكن أن يفوت هذه الفرصة للمشاركة في تجمع من هذا القبيل من أجل أن يكون إلى جانب مواطنيه المغاربة للاحتفال بالذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء.

وبالنسبة له فإن العلم الوطني وهورمز من الرموز "المقدسة" والذي لا يمكن لأي أحد المساس به " بأي حال من الأحوال "، مبرزا مناخ الحرية الذي يسود بالمملكة.

من جانبه، قال محمد مريزيقا الباحث في علوم الاجتماع إنه إلى جانب طابعها الاحتفالي لتخليد حدث غالي على كل المغاربة وهوذكرى المسيرة الخضراء، فإن هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى التعبير عن رفض مغاربة العالم لأي إهانة تستهدف أسس ورموز الأمة المغربية.

وأضاف الباحث المغربي إن " هذا التجمع هودليل على أن المغاربة من جيمع جهات المملكة هم متضامنون ويفتخرون بأنهم مغاربة".

وأكدت رشيدة أبري وهي مغربية مقيمة بفرنسا وتنحدر من الحسيمة على ضرورة إحالة الأشخاص الذين تجرؤا على المس بالعلم الوطني على العدالة.

يذكر مجلس الجالية المغربية بالخارج كان قد ندد بقيام بعض الأشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس، معتبرا "هذا العمل الصبياني الجبان مسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية وخدشا لكرامة المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - mmm الاثنين 11 نونبر 2019 - 07:20
hier les gilets jaunes aujourdhui les drapeaux rouges.
2 - مواطن حر الاثنين 11 نونبر 2019 - 07:39
شعارنا الخالد الله الوطن الملك هذا حبنا من الإيمان أينما رحلنا في جميع أنحاء العالم يجب معاقبة من أحرق علم البلاد وشكرا
3 - muaad الاثنين 11 نونبر 2019 - 07:40
هاد المظاهرة كتفكرني بواحد الفيديو كيضحكني سميتو نحن غرابا عك.. المستعمر الخبيث مخرج حتى شتت أمة الإسلام وصنع لينا أوطان وأعلام مشوهة نوالي ونعادي من أجلها إلى درجة التأليه والتقديس
في المقابل حرمات ومقدسات الإسلام تُداس وتُهان فلا نجد مثل هذه المظاهرات تُقام غيرة وحماية للدين................
4 - Younes الاثنين 11 نونبر 2019 - 07:52
حب الوطن فطري! و لكن تا شي واحد من هاد المتضاهرين اقدر ارجع أعيش في المغرب !
5 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:14
تحية إجلال وتقدير لكم
الله الوطن الملك
وصباح مبروك
6 - العروبي الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:18
الوحدة ثم الوحدة .
وكل من اراد التعبير عن مطالبه فما عليه الا الانخراط في اطار الوحدة التي ادى عليه المغاربة ثمنا غاليا من الناحية المادية والزمنية والجسدية.
عاش المغرب الموحد بكل مكوناته في اطار الحضارة العربية الاسلامية والديمقراطية العصرية
7 - طارق الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:22
العلم مجرد قطعة قماش لا تستحق هذه الانتفاضة و خصوصا في بلد آخر مستضيف لجئتم اليه هاربين من بلدكم الأصلي.
ان يحرق العلم لم يزعزع شيئ لأنه اصلا الوطن لا يقاس بالإعلام و الجبال و التضاريس ولكن الوطن هو ذلك المكان الآمن الذي يمنحك حقوقك الكاملة و تعيش فيه معزز مكرم.
8 - Jacky الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:33
تحية للجالية المغربية و غيرتها عن الوطن و العلم الوطني، المواطن المغربي المسكين يهان يوميا في المستشفيات و الإدارات، المهم الله يدير تاويل الخير
9 - Fatoma الاثنين 11 نونبر 2019 - 08:39
الحل ليس أن نندد أو نحتج على حرق العلمي المغربي لأن حرق العلم الوطني أو الجوازات أو الدعوة للانفصال قد تتكرر مرارا وتكرارا من طرف الملايين من المغاربة لكن الحل الوحيد هو معرفة أسباب تلك الأفعال وإيجاد لها دواءا مناسبا بعيدا عن العنف والسجون لأنكم لا تستطيعون سجن ثلاثون مليون ساخط على الأوضاع
10 - انسان الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:05
قال الرسول الأعظم محمّد بن عبدالله (ص) وهو يخاطب الكعبة المشرّفة: "ما أطيبكِ وأطيبَ ريحكِ، ما أعظمكِ وأعظم حرمتكِ، والذي نفس محمّد بيده، لحرمةُ المؤمن أعظمُ عند الله حرمةً منكِ: ماله ودمه، وأن نظنّ به إلاّ خيراً"
11 - ما فاهم والو الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:12
السلام عليكم اعتقد ان الأوضاع في المغرب تسير نحو الاسوء ؟؟! بحيت لا صحة لا تعليم لا عدل لا امن ؟؟؟! والمديونية مرتفعة اكتر من 70 مليار دولار ؟؟؟! وهناك فراغ سياسي خطير في المشهد المغربي ؟؟! بحيت ان المغاربة جربو جميع الأحزاب من يمين ويسار وإسلاميين ولا من تغيير ؟؟؟! بحيت الحالة هي هي هي ؟؟؟! أضف الى ذلك ازالة الدعم على بعض المواد متلا البنزين والكازوال ولا من تغيير على احوال الشعب ؟؟؟! ادن الخلاصة يجب على المسؤولين اعادة النضر في كل شىء ؟؟؟! حتى يمكن انقاد ما يمكن انقاذه والسلام
12 - بائع القصص الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:27
هنا في أوروبا لا يحمل الاعلام الوطنية في المظاهرات إلا من طرف اليمين المتطرف بكثافة، لأنهم ينكرون الدموقراطية ويعتبرون ان من يحكمهم لا يمثلهم
نحن يحكمنا أشخاص هم في الأصل غير منتخبين وغير وطنيين بالمنطق اذا تأملنا اغتناؤهم بقربهم من السلطة، ولا أشك أنهم يمولون مسيرات لكي يؤكدوا أنهم وطنيين وأن هناك فئة من الشعب ليست كذلك.
كان من الواجب خلق فرص الشغل الملايين لكي لا يلجؤون إلى الهجرة.
لا أفهم لمذا يتعامل مع الشعب بهذه السذاجة.
13 - ابن زياد الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:28
الى السيد طارق أقول لك ان علم بلادي ليست قطعة قماش انها رمز بلادنا المغرب بكل مكوناته دافعنا عليه في الخمسينات ومن حرقه يعني به معنا من المعاني .المغرب بلدنا بما فيه من طالح وفالح ويجب علينا نحن ان نغير الطالح بإرادتنا وعزيمتنا ولا نقول قول قطعة قماش ´قطعة قماش هي للابس فوق جلدك ´
14 - عبدو لهلال الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:45
المغاربة المعتزون بالراية المغربية الحمراء لاتهمهم حفنة من المنحرفين الضالين ولو تجاوز عددهم مليون متعاكس ، وندعو لهم نحن الباقون بالشفاء مما يعانون منه من مرض .
15 - مغربي وافتخر الاثنين 11 نونبر 2019 - 09:52
بعض المتدخلين أعلاه يتكلمون عن العلم مجرد قماش وماذا اعطانا هذا الوطن..! وانتم ماذا اعطيتم لهذا الوطن..؟
16 - kawtar الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:12
j ai ete á paris ils n ont ete que 20 ..des personnes inconnu.
17 - فقير الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:23
احتجاجات ما الفاءدة منها؟من اجل قماش.اكيد هذا سيجلب الكثير لحرق العلم المغربي.وسترون.في نظري لا داعي ان تقام هذه الزوبعة التافهة.
18 - سيمو الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:30
عودو إلى بلدكم إذا كان فيكم حب الوطنية ديال بصح . حب الوطن بعد تحقيق المطالبة بالعدل و الكرامة و التعليم الجيد و الصحة و السكن.....
19 - Fouad الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:35
مغربنا واحد.. واللي يحرق العلم خاصو يتعاقب ويشوف ليه شي بلاد أخرى .. عاش المغرب والمغاربة..
20 - دمحم الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:46
لو حرقت عالم فرنسى لما عاقبت بالسجن و يتابعك القضاء بالكراهية.... أما بعض المعلقين لكونهم اصلا ابنا...... لا يحبون الا أنفسهم و لا شيء بعد ذلك و المال قبل كل شيء.... ما لهؤلاء المغاربة أصبحوا لا يعنون شيء ام تحرموا.... يا عقوبة كنا شعب حبيب 'كريم 'متشبث بمدينة و وطنه 'ها نحن الآن في الفوضة 'الكراهية...
21 - حسني الاثنين 11 نونبر 2019 - 10:55
العلم لس قطعة قماش كما يدعي البعض العلم رمز البلاد ومن أساء إليه فقد أساء الى جميع المغاربة الاحرار مهما كانت وضعيتهم الاجتماعية اغنياء فقراء لا يغر هاذا من حبنا وتشبعنا بالعلم الوطني . عاش المغرب
22 - hamid الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:00
وأبرز سيمون سكيرا الأمين العام للفيدرالية الفرنسية لليهود المغاربة أنه لا يمكن أن يفوت هذه الفرصة للمشاركة في تجمع من هذا القبيل من أجل أن يكون إلى جانب مواطنيه المغاربة للاحتفال بالذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء...

اليهود انفسهم....من يتصورون مع رافعي العلم البربري...نفاق وضحك على الببغاوات من الطرفين...عرب وبربر....
23 - omar الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:34
شعارنا الله-الوطن-الملك خط احمر و العلم الوطني هو لباسنا و رمز وحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة
24 - Akram الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:48
البارح كانت مظاهرة ضد الإسلاموفوبيا في باريس ....ناس اللي خذامة في القنصليات المغربية دارو مظاهرة على احراق العلم الوطني ......
25 - مواطن بلا وطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 11:50
الشخص يغار على الوطن الذي يمنحك حقوقك الكاملة وليس الوطن الذي يعيش فيه لاجئا
26 - FgF الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:09
هؤلاء المهرجون إن دعوتهم للعودة والاستقرار بالمغرب سيرفضون .
هم هاجرو الى فرنسا هروبا من بلد لا فرص فيه ولا حقوق فيه . والآن بتم تجييشهم من طرف بعض جمعيات المهاجرين المغاربة الممولة من وزارة الداخلية المغربية .
خلاصة للقول إن كان هؤلاء المهرجون وطنيين حقا فليعودو للعيش في بلدهم . للأسف مغاربة المهجر تايخافو ومتايحشمو .
إن حرق العلم لن يزيد أو ينقص . فأنت أيها المواطن المغربي تملك أحد أسوء جوازات السفر في العالم . وبلادك تتذيل كل التصنيفات العالمية . فكيف لن أن تفتخر بعلمك أو نشيدك الوطني . بل إنك بهذا التصرف تثير عليك سخرية العالم . مغاربة المهجر يعيشون في أوضاع مستقرة ويحصلون على كل الرعاية في بلاد المهجر . ولا يحسون بمعاناة الشعب الذي ضاقت به السبل في الوطن والذي قمع وأهمل . كل ما يتابعونه في القنوات المغربية هو الجانب الوردي من المغرب مشاريع هنا وهناك رغم أن معظمها لا يتم انجازه على أرض الواقع . والكثير من الإخراج السينمائي الذي تبثه القنوات المغربية .
خلاصة القول . عليكم أن تستحيو من أنفسكم يا من يدعون الوطنية وهم في بلاد الغير هروبا من الأوضاع المزرية والمقيتة في بلدهم .
27 - الدوبي الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:13
من المفروض على المغرب ان يجرد كل من سولت له نفس المساس بمقدسات المغاربة بتجريدهم من الجنسية المغربية اقل ما يمكن فعله والسلام
28 - FgF الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:40
المواطن المغربي يدفع الضرائب وتأخد منه أمواله بالقوة من طرف الدولة ولا يحصل على أي شيء بالمقابل . حتى المعاملة . يعامل بسوء في الإدارات والمؤسسات . وإن طالب بحقه يقمع من طرف الأمن الذي يتقاضى افراده رواتبهم من أموال المواطن نفسه .
فكيف تريد من هذا المواطن الذي يدفع الضرائب ولا يحصلا لا على رعاية صحية محترمة ولا على تعليم جيد ولا على حقوق ولا على إحترام وتقدير على الأقل .
حتى عندما تنقطع به السبل في بلد ما لا تدخر حكومة بلده أي جهد لإنقاده أو مساعدته .
كيف تريد من هذا المواطن الذي تعرض لكل مظاهر الإهمال والقمع وعدم الإحترام أن يضل وطنيا ؟ رغم أنه يمول نصف موازنة الدولة من جيبه ولا يحصل على أي شيء بالمقابل ولا حتى معاملة جيدة .
إستحيو يامن تدعون الوطنية فمن جيشكم لا يدفع درهما واحدا كضريبة . ويستفيد من خيرات البلد بالمجان . وضاعف ثروته على حساب دافعي الضرائب المقهورين .
29 - ZEB الاثنين 11 نونبر 2019 - 12:52
Alors si vous aimez tellement votre pays, pourquoi la plupart de vous ont risqué leur vie pour le fuir? et pourquoi vous vivez encore en étranger? Quelle schizophrénie et quelle hypocrisie?
30 - عباس الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:02
مصدر هذه التظاهرة هو القنصليات المغربية التي اتصلت بالجمعيات و المساجد الموالية للمغرب ، اكترت الحافلات و طلبت من هذه الجمعيات بالتوجه الى باريس للتعبير عن حبهم للوطن و التنديد بتمزيق العلم.. بالمناسبة، باريس شهدت نفس اليوم تظاهرة بالالاف للتنديد بالسلامفوبيا...
31 - فدواششش الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:21
اولا.. تحية لكل المغاربة اللذين رفعوا العلم الوطني المغربي رمز المملكة المغربية( وليس قماش كما كتب أحدهم ) ،في باريس ..حضروا بكثافة إلى الوقفة ،ضد الانفصال ضد جريمة حرق العلم. ويبرهنون عن انتماءهم وارتباطهم الوثيق بالمغرب.. وقفة باريس برفع اعلام المغرب ، ازعجت بعض الخونة اللذين اصبحوا يغردون خارج السرب.. ينتقدون، يجادلون بلا كلل أو ملل.. الانتقاد يكون في عين المكان وبطريقة حضارية مع إقناع القاريء أو المتلقي .. وليس وراء الحاسوب لنشر خزعبلات يراد بها تشتيت مغاربة الخارج..
32 - مغربي حر الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:31
الهجرة إلى بلدان الغربة من أجل الدراسة أو البحث عن الرزق ، ما كانت يوما منافية للوطنية ، بل بالعكس يزداد حبك لوطنك ولمواطنيك عندما تغترب ، إلا الخونة و ناكرو الجميل الأنانيون ، فهم خارج هذه القاعدة... ومن يضع كشرط لكي يحب بلده و وطنه ،أن يعيش بالريع دون جهد فهؤلاء لا خير فيهم ولا يرجى منهم خير.... هذا رد على الذين قالوا في تعليقاتهم لمهاجرينا الأحرار الغيورين ، لماذا هاجرتم إذن من بلادكم ؟؟....
33 - FgF الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:44
في جواز السفر المغربي (إن فقدت جواز سفرك تفرض عليك غرامة مالية ) والفرنسي أو الاسباني الذي لا تعليم له يحصل على أفضل وظيفة وأعلى راتب إن قدم إلى المغرب على حساب المواطن المغربي الذي يفوقه في مستواه التعليمي . ولا يحصل المواطن المغربي على أي خدمة في المستوى الذي يليق بمكانته كإنسان .

وفي جواز السفر الكندي ( نحرك جيشنا بأكمله من أجلك ) .حيث يحصل المواطن الكندي على أسبقية في العمل وراتب عال وخدمات صحية مجانية لمدى الحياة .

وفي جواز السفر البريطاني ( نحرك أسطولنا من أجلك ) .حيث يحصل المواطن الانجليزي على الأسبقية ويحصل على أحسن خدمة صحية مجانية في العالم ولمدى الحياة .
ما الحالة التي تستحق الإمتنان هنا ؟
الوطن الذي لا يعطيك أي قيمة.
أم الوطن الذي سيفعل المستحيل لأجلك.
34 - عبداللطيف المغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:55
الى fgf. 29.اولا لم ينتدبك احد للتحذث باسم المغاربة.نعم انا اعاني في وطني ما تعانيه شعوب كل دول العالم بتفاوت طبعا.ولكنني احترم وطني بل اقدسه.تعليقك ينم عن احباطك ونظرتك السوداوية تنم عن مرض نفسي تعانيه.اما ان تصب فشلك على وطنك بهذه الصورة وتصوره كأنه جحيم.فهذا غير مقبول من انسان سوي.الجواز المغربي الذي نعته ب ؟ ؟ ؟.ارجو من الله تعالى ان يحرمك منه لأنك لا تستحقه.وفي كل الاحوال اسائلك ماذا قدمت انت وامثالك لهذا الوطن.لا شيء تعلقون فشلكم على وطنكم.ليس الا.اما المجدون فقد بدؤوا من الصفر ووصلوا وارتضوا بما قسمه الله لهم.اما العدميين والمحبطين امثالك.فقدرهم بلا بلا.شمر على ساعد الجد يا هذا.وستجد وطنك في مساعدتك.وستتغير نظرتك السوداوية اتجاجه.وكفاك من ترهات لم ولن تجديك.فهي مضيعة للوقت.الذي ان لم تقطعه قطعك....
35 - كلاخنيكوف الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:24
كلها اعلام مستوردة فعلم المغرب صممه الماريشال الفرنسي ليوطي وعلم الامازيغية هو علم قبائلي جزائري صممه الفرنسي اليهودي جاك بينيت مؤسس الاكاديمية البربرية في الجزائر..
36 - العروبي الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:29
وجود مشاكل اجتماعية واقتصادية لا تبرر التنكر للوطن وحرق رمزه الوطني.
لم نلحظ اصحاب السترات الصفراء يحرقون علم فرنسا.
ولم نلحظ الأمريكان ولا الألمان ولا الاسبان وغيرهم يقومون بما قام به بعض المتبربرين اللاوحدويين.
المغرب متعدد ومتوحد في الوقت نفسه ولن يؤثر فيه العملاء وكلاء الأجندات الخارجية والاجنبية.
37 - مكلخ مغربي قح الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:34
المغربي في بلده يحرق نفسه لان الاوضاع وصلت به الي هذا الحد .هل من ردود الفعل من طرفكم ازاء هذا الوضع؟
ام ترون ان حرق الراية اهم من حرق البشر في المغرب.
38 - المهاجر الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:49
الحكام ينتهجون سياسة التضبيع والتكليخ لتركيع الشعب.
ماءا قدم لنا هذا الوطن الذي يدفع بابنائه للغرق في البحار والنوم في شوارع الغرب.
نريد الحرية ولديموقراطية والعدالة والرفاهية...ام هذا خاث فقط بالحكام والوزراء والبرلمانيين وخدام الدولة .
تبا لكم ولسياستكم الكشوفة
39 - جعيط الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:50
اتهام المغاربة برفع العلم في باريس بالبلطجية وخدام الدولة امر مردود عليه .. صفات لااساس لها من الصحة .. وبالمقابل في الجهة الأخرى نقول عن اللذين حرقوا العلم الوطني المغربي في باريس أنهم عنصريون، انفصاليون، خونة ،جبناء .. استخمدتهم مافيات المخدرات في أوروبا ..امدتهم بالمال واللوجيستيك .كما تكلفت بمصاريف نقل الخونة وايواءهم في الفنادق .. ليحملوا رايات الانفصال .. ويشوهوا سمعة بلدهم ... ويرتكبون جريمة إحراق العلم الوطني رمز المملكة المغربية...وا حشمموو ..
40 - العروبي الاثنين 11 نونبر 2019 - 14:55
وجود مشاكل اجتماعية واقتصادية لا تبرر التنكر للوطن وحرق رمزه الوطني.
لم نلحظ اصحاب السترات الصفراء يحرقون علم فرنسا.
ولم نلحظ الأمريكان ولا الألمان ولا الاسبان وغيرهم يقومون بما قام به بعض المتبربرين اللاوحدويين.
المغرب متعدد ومتوحد في الوقت نفسه ولن يؤثر فيه العملاء وكلاء الأجندات الخارجية.
41 - مول البيض الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:19
هادوا تقول ليهم يالله تحاربوا في الصحراء من أجل الوطن .والله حتى واحد ما يمشي.ابركة من المزايدات
42 - Jamal الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:14
ادا كنتم وطنيين فرجعوا الى وطنكم ...الجواب هو لا..لانكم لا تسطيعوا ان تمقطو ولو شهر و ابناءكم لا يزرون المغرب بالمرة....العشرات الدين خرجو وليس الالاف كما يدعي الكاتب، جمعيات الممولة من الحكومة باموال دافعي الضراءب الضعفاء.......ولمادا لم تخرجو ضد الين حرقو احلام المغاربة...
43 - رشيد الاثنين 11 نونبر 2019 - 17:38
التظاهر والتنديد المفروظ يكون بنفس الوقت الذي وقع فيه المشكل غير دالك فهو نفاق الجمعيات والعياشة
44 - عجبا الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:00
بصراحة هذا الوطن لم يعطنا شيئا سوى كثرة الذل و الفقر و التهميش.الذين يجب ان يدافعوا عن هذا الوكن هم الذين نهبوا و لازالو ينهبون ثرواته.و الائحة ليست طويلة وهم محسوبين على رؤوس الاصابع.الصالح بين و الطالح بين.الوطن لم ينفع سوى الطبقات السياسية المعروفة قبل الاستقلال و ليس حتى بعده.فليدافع الوزراء و خدام الدولة على هذا الوطن لانهم هم المستفيدون منه.و اللهلولا الحدود مع اوروبا لهاجرجميع المغاربة.لكن اليد قصيرة و العين بصيرة.
45 - ريان الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:30
مافهمتش هاد ديسلايكات انا مغربي واحب العلم الوطني ايوا تا انا ديرو ليا ديسلايك ياعديمي الوطنية
46 - ربيعة الهناوي الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:10
البعض يدعي ان اصحاب السترات الصفراء لم يحرقوا علم بلدهم،وهذا صحيح. لكن كما تلاحظون ان الشعب الفرنسي يعيش الرفاه العام، من تعليم وصحة وشغل وكرامة ومع ذالك يتظاهر للمحافظة على المكتسبات التي حصل عليها اجدادهم بعد الثورة سنة 1789. اما بعض المغربي فان حقوقه مهضومة وان تجرا وطالب بها فسيتهم بانه مدفوع من طرف أعداء الوطن، وانه على وشك ادخال أسلحة للمغرب. اللهم كثر حُسادُنا.
47 - ح س الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 03:10
الهجرة هي ظاهرة بشرية منذ القدم وستبقى إلى الأزل. غالبا ما تكون الهجرات من بلد يعرف مشاكل إقتصادية من بطالة أو أمنية كالحروب الاهلية إلى بلد آخر حيث يتوفر الأمن أو العيش الكريم وحيث تتوفر فرص الشغل ويتحسن معها الدخل .
درجة الارتباط بالوطن الأصل قد تتناسب أو تتغير بتعاقب الأجيال من ابناء المهاجرين الأوائل وكذلك بطبيعة البلدان المضيفة ومدى قدرة المهاجرين انفسهم على الاندماج داخل مجتمعاتها الجديدة ومدى وانفتاح تلك المجتمعات الأصلية أو انغلاقها على. المهاجرين .(تناقح ثقافات مختلفة ).
الهجرة إلى بلد لا تعني قطع السرة مع البلد الأصلي والتنكر له ، بل العكس أن الشتات قد يساهم بشكل كبير في رفع من مستوى المعيشة لساكنة بلده الاصلي وارتقائه اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا أما عن طريق التحويلات المالية او من خلال نقله لأفكار او ثقافات أو مبادىء او تجارب وخبرات متطورة والتي تشبع بها أو تعلمها في البلد المضيف .
لعنة حرق العلم الوطني ستبقى وصمة عار في جبين مرتكبيها أينما حل وارتحل . هذا ما أثبته التاريخ من خلال شهادته عن مآل الخونة لأوطانهم .
،
48 - علي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:15
حب الوطن والتفاني من أجل الرقي به سمة من فعلا يحبه وكيف كانت مستوياته سواءا الفكرية أو المادية ما نعيشه في وطننا الحبيب هي أيديولوجيات تافهة لتخريب أنفسنا واتباعنا لما يمليه علينا أعداء الوطن الدين يعيشون بين ظهرارنا
49 - علي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:25
يتكلم من خانوا الوطن ودهبوا لاسيادهم من أجل انصافهم عن وطنيتهم أخجل عن أي وطنية يتحدث هؤلاء السفهاء هل الوطنية هي زرع التخريب والتفرقة أم شلل للمواطنين أبناء وطنهم دينهم فقط الحفاظ على وطنهم انا لا الومكم لأنكم اصلا لا تملكون ضميرا حيا ووطنيا ياابناء وطني بدءا من المواطن الدي يرمي نفاياته من أعالي العمارات إلى موظف يترك مقر عمله من أجل فنجان قهوة إلى مسؤول غير مبالي بما يجري وفي الأخير نلوم الحكومة ثم الوطن والمغرب معطاني والوا وانت وانا غير صالحين للوطن
50 - ريفي من الخارج الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 16:08
تن كنتم حقا تحبون الوطن لما هاجرتم إلى دول الكفار؟لما بقيتم في وطنكم؟ علم الله شنو تعملوا انتم
51 - الأوسي نبيل من فرنسا السبت 16 نونبر 2019 - 16:32
مهما كانت الضروف التي عشناها في المغرب و رغم المشاكل التي تعاني منها البلاد علينا التشبت بوطنيتنا و بلادنا المغرب يجب علينا وضع اليد في اليد لمساهمة في تطوير و تنمية مغربنا و على كل مغربي أن لا يشوه سمعة وطنه خارج البلاد هذه ليست من شيم الرجال يجب تربية أولادنا على حب دينهم و وطنهم و إحترام ملكهم و إحترام جيشه
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.